وصف و معنى و تعريف كلمة الامتياز:


الامتياز: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و ياء (ي) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح الامتياز في معاجم اللغة العربية:



الامتياز

جذر [ميز]

  1. حقّ الامتياز: (مصطلحات)
    • حقّ عيني يخوّل الدائن أسبقية إقتضاء حقّه مراعاة لصفة الدين . ( قانونية )
  2. اتفاقية الامتياز: (مصطلحات)
    • عقد تمنح أو تجيز أو ترخّص بموجبه الدولة المنتجة للنفط شركة نفط أجنبية حق إستثمار النفط لحسابها الخاص مع حق التملّك للنفط الذي تكتشفه مقابل بعض الأموال التي يجب دفعها للدولة . ( قانونية )
  3. مَيْز: (اسم)
    • مَيْز : مصدر مازَ
  4. مَيَّزَ: (فعل)

    • ميَّزَ يميِّز ، تَميِيزًا ، فهو مُمَيِّز ، والمفعول مُمَيَّز
    • ميَّزَ الشىءَ : فَرَزَهُ عَنْ غَيْرِهِ ، عزَله
    • ميَّز الشَّيءَ : مازه ، فضّله على غيره
    • مَيَّزَ الحُكْمَ : رَفَعَهُ إِلى مَحْكَمَةٍ عُلْيَا لِيُنْظَرَ فيهِ نَقْضاً أَوإِبْراماً
  5. مَيز: (اسم)
    • مصدر مَازَ
    • الْمَيْزُ بَيْنَ النَّاسِ : التَّفْضِيلُ ، التَّفْرِقَةُ بَيْنَهُمْ ، محاباةٌ أو معاملةٌ خاصّة
    • المَيْزُ : الرِّفعة
    • الميز العنصريّ : نزعة التَّفرقة بين النَّاس في حقوقهم وواجباتهم لاختلاف أجناسهم وألوانهم
,
  1. ميز
    • " المَيْزُ : التمييز بين الأَشياء .
      تقول : مِزْتُ بعضه من بعض فأَنا أَمِيزُه مَيْزاً ، وقد أَمازَ بعضَه من بعض ، ومِزْتُ الشيءَ أَمِيزُه مَيْزاً : عزلته وفَرَزْتُه ، وكذلك مَيَّزْتُه تمييزاً فانْمازَ .
      ابن سيده : مازَ الشيءَ مَيْزاً ومِيزَةً ومَيَّزَهُ : فصل بعضه من بعض .
      وفي التنزيل العزيز : حتى يَمِيزَ الخَبِيثَ من الطَّيِّبِ ، قرئ : يَمِيزَ من مازَ يَمِيزُ ، وقرئ : يُمَيِّزْ من مَيَّزَ يُمَيِّزُ ، وقد تَمَيَّزَ وامَّازَ واسْتَمازَ كله بمعنى ، إِلاَّ أَنهم إِذا ، قالوا مِزْتُه فلم يَنْمَزُ لم يتكلموا بهما جميعاً إِلا على هاتين الصيغتين ، كما أَنهم إِذا ، قالوا زِلْتُه فلم يَنْزَلْ لم يتكلموا به إِلا على هاتين الصيغتين لا يقولون مَيَّزْته فلم يَتَمَيَّزْ ولا زَيَّلْتُه فلم يَتَزَيَّلْ ؛ وهذا قول اللحياني .
      وتَمَيَّزَ القومُ وامْتازوا : صاروا في ناحية .
      وفي التنزيل العزيز : وامْتازوا اليومَ أَيُّها المُجْرِمُونَ ؛ أَي تَمَيَّزوا ، وقيل : أَي انْفَرِدُوا عن المؤمنين .
      واسْتَمازَ عن الشيء : تباعد منه ، وهو من ذلك .
      وفي حديث إِبراهيم النخعي : اسْتَمازَ رجلٌ عن رجل به بَلاءٌ فابْتُلِيَ به أَي انفصل عنه وتباعد ، وهو اسْتَفْعَلَ من المَيْزِ .
      ابن الأَعرابي : مازَ الرجلُ إِذا انتقل من مكان إِلى مكان .
      ويقال : امْتاز القومُ إِذا تنحَّى عِصابَةٌ منهم ناحيةً ، وكذلك اسْتَمازَ ، قال الأَخطل : فإِن لا تُعَيِّرْها قريشٌ بِمَلْكِها ، يكن عن قُرَيْشٍ مُسْتَمازٌ ومَرْحَلُ

      ويقال : امتازَ القومُ إِذا تميز بعضهم من بعض .
      وفي الحديث : لا تَهْلِكُ أُمتي حتى يكون بينهم التَّمايُلُ والتَّمايُزُ أَي يتحزبون أَحزاباً ويتميز بعضهم من بعض ويقع التنازع .
      يقال : مِزْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا فَرَّقْتَ بينهما فانْمازَ وامْتازَ ، ومَيَّزْتُه فَتَمَيَّزَ ؛ ومنه الحديث : من مازَ أَذًى فالحسَنةُ بعشر أَمثالها أَي نَحَّاه وأَزاله ؛ ومنه حديث ابن عمر : أَنه كان إِذا صلى يَنْمازُ عن مُصَلاَّه فيركع أَي يتحول عن مُقامه الذي صلى فيه .
      وتَمَيَّزَ من الغَيْظِ : تَقَطَّع .
      وفي التنزيل العزيز : تَكادُ تَمَيَّزُ من الغَيْظِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد


    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )



    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية



  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الامتياز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَيْزٌ** - [م ي ز]. (مص. مَازَ). 1. "الْمَيْزُ بَيْنَ النَّاسِ" : التَّفْضِيلُ، التَّفْرِقَةُ بَيْنَهُمْ. 2. "نَاضَلَ ضِدَّ سِيَاسَةِ الْمَيْزِ العُنْصُرِيِّ" : أَيِ التَّفْرِقَةِ بَيْنَ السُّودِ وَالبِيضِ والإِعْلاءِ مِنْ رِفْعَةِ البِيضِ.
معجم الغني
**مَيَّزَ** - [م ي ز]. (ف: ربا. متعد).** مَيَّزْتُ**،** أُمَيِّزُ**،** مَيِّزْ**، مص. تَمْيِيزٌ. 1. "مَيَّزَ الشَّيْءَ" : فَرَزَهُ عَنْ غَيْرِهِ. "لَمْ يَعُدْ يُمَيِّزُ شَيْئاً فِي الظَّلاَمِ". 2. "مَيَّزَ صَاحِبَهُ" : فَضَّلَهُ على سِواهُ. 3. "مَيَّزَ الحُكْمَ" : رَفَعَهُ إِلى مَحْكَمَةٍ عُلْيَا لِيُنْظَرَ فيهِ نَقْضاً أَوإِبْراماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميزة / ميزة [ مفرد ] : 1 - مصدر ماز . 2 - مزية ، صفة تميز الشيء عن غيره ميزته الصراحة في أقواله - العقل ميزة الإنسان عن غيره من المخلوقات . • ميزة نسبية : ( قص ) قدرة بلد ما على إنتاج سلعة بنفقة أقل من نفقة إنتاجها في بلد آخر ، أو بنفقة أقل من نفقة إنتاج نفس البلد لسلعة أخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميز [ مفرد ] : 1 - مصدر ماز . 2 - محاباة أو معاملة خاصة الميز الديني ° الميز العنصري : نزعة التفرقة بين الناس في حقوقهم وواجباتهم لاختلاف أجناسهم وألوانهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منماز [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انماز . 2 - اسم مفعول من انماز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مميز [ مفرد ] : اسم فاعل من أماز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممتاز [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من امتاز . 2 - متفوق ، من الدرجة الأولى نال درجة علمية ممتازة . 3 - خاص عدد ممتاز من المجلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائز [ مفرد ] : اسم فاعل من ماز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمييزية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى تمييز : معاملة / قدرة تمييزية . 2 - مصدر صناعي من تمييز : سياسة تفضيل شخص أو جماعة أو جنس والإساءة للآخرين واستضعافهم وفقا لاعتبارات معينة مازالت الازدواجية والتمييزية أهم سمات القرار الأمريكي . • النيابة العامة التمييزية : ( قن ) هيئة قانونية تمثل الحق العام في محاكم الاستئناف وتختص بالنظر في مطابقة الأحكام أو عدم مطابقتها للقانون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمييز [ مفرد ] : ج تمييزات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر ميز . 2 - معرفة الضار من النافع والتفرقة بين المشروع وغير المشروع ° التمييز العنصري : تفرقة بين الناس في حقوقهم وواجباتهم لاختلاف أجناسهم وألوانهم - حسن تمييز : فطرة سليمة ، الحكم على الأشياء بصورة صائبة ، ذكاء - سن التمييز : هي التي إذا انتهى الإنسان إليها عرف مضاره ومنافعه . 3 - ( نح ) اسم نكرة يوضح إبهام ما قبله ويكون منصوبا أو مجرورا له خمسون كتابا - تصدقت بمائة دينار - اشتريت رطلا من التين . • محكمة التمييز : ( قن ) محكمة النقض ؛ أعلى المحاكم درجة تنظر في مطابقة الحكم أو عدم مطابقته للقانون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تميز [ مفرد ] : ج تميزات ( لغير المصدر ) : مصدر تميز / تميز من . • التميز الوظيفي : ( حي ) التخالف والتفارق ، أي : أداء كل مجموعة من الخلايا وظيفة حياتية معينة . • تميز الخلايا : ( حي ) تحول الخلايا الجينية وفقا لبنيانها ولما تؤديه من وظيفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمايزية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى تمايز : قيم تمايزية . • السمات التمايزية : ( لغ ) الصفات التي تميز أفراد حقل دلالي عن أفراد حقل دلالي آخر ، أو التي تميز بين أفراد الحقل الواحد ، مثل وظيفة الكلمة أو شكلها الخارجي صدر معجم للسمات التمايزية في اللغة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انمياز [ مفرد ] : مصدر انماز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتياز [ مفرد ] : ج امتيازات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر امتاز . 2 - تمكين شخص أو جماعة من القيام بعمل دون سواهم امتياز الشركة ببيع نوع من السيارات . 3 - رخصة صاحب امتياز الجريدة : مديرها المسئول عنها قانونيا ° الامتيازات : مجموعة الحصانات والإعفاءات والتسهيلات التي يتمتع بها الديبلوماسيون وموظفو المنظمات الدولية - الامتيازات الأجنبية : السلطة التي تمنح إلى دولة أجنبية في أرض ما - منطقة الامتياز : المنطقة أو الحدود التي ضمنها تكون الحصانة فاعلة . 4 - صفة لأعلى المراتب الأكاديمية حصل على تقدير / درجة امتياز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميز يميز ، تمييزا ، فهو مميز ، والمفعول مميز• ميز الغث من السمين : عزله وفرزه عنه ، فرق بينهما ميز الأشكال بوضوح - ميز بين الواقع والخيال . • ميز الشيء : مازه ، فضله على غيره ميز الأخ من / على أخيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إمازة [ مفرد ] : مصدر أماز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمايز يتمايز ، تمايزا ، فهو متمايز• تمايز القوم : تفرقوا واختلف بعضهم عن بعض وتنافسوا وتحزبوا تمايز أفراد الجماعة وتوزعوا بين عدة أحزاب . • تمايز الشيئان : اختلفا على وجه التغاير تتمايز اللوحتان في أسلوب الرسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انماز ينماز ، انمز ، انميازا ، فهو منماز• انماز الشيء / انماز الشخص : مطاوع ماز : امتاز ، انفصل ، وانعزل عن غيره { وانمازوا اليوم أيها المجرمون } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اماز يماز ، فهو مماز• اماز الشيء / اماز الشخص : 1 - انماز ، بدا فضله على مثله . 2 - انفصل عن غيره وانعزل اماز السائل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتاز يمتاز ، امتز ، امتيازا ، فهو ممتاز• امتاز الشخص / امتاز الأمر : 1 - تفوق ، بدا فضله على مثله امتاز اللاعب بتسجيل الأهداف كلها - يمتاز على أقرانه - معلم ممتاز . 2 - انفصل وانعزل عن غيره امتاز لكبريائه - { وامتازوا اليوم أيها المجرمون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أماز يميز ، أمز ، إمازة ، فهو مميز ، والمفعول مماز• أماز الثمار الفاسدة من الصالحة : مازها ، فصلها ، وفرزها ، وعزلها { ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماز يميز ، مز ، ميزا وميزة وميزة ، فهو مائز ، والمفعول مميز• ماز الشيء : 1 - عزله وفرزه عن غيره . 2 - فضل بعضه على بعض ، فضله على سواه ماز فلانا على فلان - ماز الأب ولده ميزة لما حاز المركز الأول - { ليميز الله الخبيث من الطيب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمييزيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تَميِيز: "معاملة/ قدرة تمييزيّة". 2- مصدر صناعيّ من تَميِيز: سياسة تفضيل شخصٍ أو جماعةٍ أو جنسٍ والإساءة للآخرين واستضعافهم وفقًا لاعتبارات معيَّنة "مازالت الازدواجيّة والتمييزيّة أهم سمات القرار الأمريكيّ". • النِّيابة العامّة التَّمييزيَّة: (قن) هيئة قانونيَّة تمثّل الحقّ العام في محاكم الاستئناف وتختصُّ بالنَّظر في مطابقة الأحكام أو عدم مطابقتها للقانون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَميِيز [مفرد]: ج تمييزات (لغير المصدر): 1- مصدر ميَّزَ. 2- معرفة الضارّ من النافع والتفرقة بين المشروع وغير المشروع| التَّمييز العنصريّ: تفرقة بين الناس في حقوقهم وواجباتهم لاختلاف أجناسهم وألوانهم- حسن تمييز: فطرة سليمة، الحكم على الأشياء بصورة صائبة، ذكاء- سنّ التمييز: هي التي إذا انتهى الإنسانُ إليها عرف مضارَّه ومنافعه. 3- (نح) اسم نكرة يوضِّح إبهامَ ما قبله ويكون منصوبًا أو مجرورًا "له خمسون كتابًا- تصدّقت بمائة دينار- اشتريت رطلاً من التِّين". • محكمة التَّمييز: (قن) محكمة النقض؛ أعلى المحاكم درجةً تنظر في مطابقة الحُكْم أو عدم مطابقته للقانون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تميَّزَ/ تميَّزَ من يتميَّز، تميُّزًا، فهو مُتميِّز، والمفعول مُتميَّز منه • تميَّزَ الشَّيءُ: امتاز، اختلف عن سواه بعلاماتٍ فارقة| تميَّز بكذا: عُرِف به. • تميَّز الرَّجلُ: انفرد عن غيره بصفة أو عمل عُرف به واشتهر، انفصل عن غيره وانعزل. • تميَّز الشَّخصُ من الغيظ: تقطَّع، تمزَّق منه "{تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ}". II تميُّز [مفرد]: ج تميُّزات (لغير المصدر): مصدر تميَّزَ/ تميَّزَ من. • التَّميُّز الوظيفيّ: (حي) التَّخالف والتَّفارق، أي: أداء كلّ مجموعة من الخلايا وظيفة حياتيّة معيَّنة. • تميُّز الخلايا: (حي) تحوُّل الخلايا الجينيّة وفقًا لبنيانها ولما تؤدِّيه من وظيفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمايزيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تمايُز: "قيم تمايزيَّة". • السِّمات التَّمايزيَّة: (لغ) الصفات التي تميّز أفراد حقل دلاليّ عن أفراد حقل دلاليّ آخر، أو التي تميّز بين أفراد الحقل الواحد، مثل وظيفة الكلمة أو شكلها الخارجيّ "صدر معجم للسّمات التمايزيّة في اللُّغة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمايزَ يتمايز، تمايُزًا، فهو مُتمايِز • تمايز القومُ: تفرَّقوا واختلف بعضُهم عن بعض وتنافسوا وتحزَّبوا "تمايز أفرادُ الجماعة وتوزَّعوا بين عدّة أحزاب". • تمايز الشَّيئان: اختلفا على وجه التغاير "تتمايز اللوحتان في أسلوب الرّسم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتياز [مفرد]: ج امتيازات (لغير المصدر): 1- مصدر امتازَ. 2- تمكينُ شخصٍ أو جماعة من القيام بعمل دون سِواهم "امتياز الشركة ببيع نوع من السيارات". 3- رُخْصَة "صاحب امتياز الجريدة: مديرها المسئول عنها قانونيًّا"| الامتيازات: مجموعة الحصانات والإعفاءات والتسهيلات التي يتمتَّع بها الديبلوماسيُّون وموظّفو المنظّمات الدَّوليَّة- الامتيازات الأجنبيَّة: السُّلطة التي تُمنَح إلى دولة أجنبيَّة في أرضٍ ما- مَنطِقة الامتياز: المَنطِقة أو الحدود التي ضمنها تكون الحصانة فاعلة. 4- صفة لأعلى المراتب الأكاديميّة "حصل على تقدير/ درجة امتياز".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تميز / تميز من يتميز ، تميزا ، فهو متميز ، والمفعول متميز منه• تميز الشيء : امتاز ، اختلف عن سواه بعلامات فارقة ° تميز بكذا : عرف به . • تميز الرجل : انفرد عن غيره بصفة أو عمل عرف به واشتهر ، انفصل عن غيره وانعزل . • تميز الشخص من الغيظ : تقطع ، تمزق منه { تكاد تميز من الغيظ } .
مختار الصحاح
م ي ز : مَازَ الشيء عزله وفرزه وبابه باع وكذا مَيَّزهُ تَمْيِيزاً فَانْمَازَ و امْتَازَ و تَمَيَّزَ و اسْتَمَازَ كله بمعنى يُقال امْتَازَ القوم إذا تميز بعضهم من بعض وفُلان يكاد يتميز من الغيظ أي يتقطع
تاج العروس

مازَه يَميزُه مَيْزَاً : عَزَلَه وفَرَزَه كأمازَه ومَيَّزَه والاسمُ المِيزَةُ بالكَسْر فامْتازَ وانْمازَ وَتَمَيَّزَ واسْتَمازَ وكذلك امّازَ وفي التنزيل العزيز : " حتى يَميزَ الخَبيثَ من الطَّيِّب " قُرِئَ يَميزَ من مازَ يَميزُ وما ذَكَرَه المُصَنِّف من الأفعال المُطاوعة كلِّها بمعنىً واحدٍ إلاّ أنهم إذا قالوا : مِزْتُه فلم يَنْمَزْ لم يتكلَّموا بهما جميعاً إلاّ على هاتَيْن الصِّيغتَيْن كما أنّهم إذا قالوا : زِلتُه فلم يَنْزَلْ لم يتكلَّموا به إلاّ على هاتَيْن الصِّيغتَيْن لا يقولون : مَيَّزْتُه فلم يَتَمَيَّز ولا زَيَّلْتُه فلم يَتَزَيَّلْ وهذا قَوْلُ اللِّحْيانيِّ . مازَ الشيءَ يَميزُه مَيْزَاً : فَضَّلَ بعضَه على بعضٍ هكذا في سائرِ الأصول الموجودة والذي في المُحكَم : فضَّلَ بعضَه من بعضٍ وهذا هو الصواب . مازَ فلانٌ إذا انتقلَ من مكانٍ إلى مكان عن ابْن الأَعْرابِيّ . يقال : رجلٌ مَيْزٌ ومَيِّزٌ كهَيْنٍ وهَيِّن : شديدُ العَضَل . واسْتَمازَ القومُ : تنَحَّى عِصابةٌ منهم ناحيةً كامْتازَ قال الأخطل :

فإنْ لا تُغَيِّرْها قُرَيْشٌ بمُلْكِها ... يكن عن قُرَيْشٍ مُسْتَمازٌ ومَزْحَلُ وَتَمَيَّزَ الرجلُ من الغَيْظ : تقطَّع ومنه قَوْله تَعالى : " تكادُ تَمَيَّزُ من الغَيْظ " وهو مَجاز . وقولُ القاتلِ للمَقتول : مازِ رَأْسَك - وقد يقول : مازَ ويسكُت - معناه مُدَّ عنُقَك أو رَأْسَك . قال الليث : فإذا قال : أَخْرِجْ رَأْسَك فقد أخطأ . قال أبو منصور الأَزْهَرِيّ : لا أدري ما هو ونصُّه في التهذيب : لا أعرفُ مازِ رَأْسَك بهذا المعنى إلاّ أن يكون بمعنى مايِز فأَخَّرَ الياءَ فقال : مازِي وحذفَ الياءَ للأمر ونصُّ التهذيب : وَسَقَطت الياءُ في الأمر . ابْن الأَعْرابِيّ في نوادره : أصلُه أنّ رجلاً أرادَ قَتْلَ رجل اسمُه مازِنٌ فقال : مازِ رَأْسَك والسَّيْف ؛ ترخيمُ مازنٍ فصار مُستعمَلاً وَتَكَلَّمَتْ به الفُصَحاء . واقْتصرَ صاحبُ اللِّسان على ما ذكره الأَزْهَرِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَيْز : التَّمْيِيزُ بين الأشياء . والمَيْز : الرِّفعَة . والمِيزَة بالكَسْر : التَّنَقُّل . وَتَمَيَّزَ القومُ وامْتازوا : صاروا في ناحية وقيل انفرَدوا . واسْتمازَ عن الشيءِ : تَباعدَ منه واستمازَ عن الشيء : انفصلَ منه . وامْتازَ القومُ : تميَّزَ بَعْضُهم من بعض . والتَّمايُز : التَّحَزُّبُ والتَّنافُس . ومازَ الأذى من الطريق : نَحَّاه وأزاله . وانْمازَ عن مُصَلاّه : تحَوَّل عنه

فصل النون مع الزاي

لسان العرب
المَيْزُ التمييز بين الأَشياء تقول مِزْتُ بعضه من بعض فأَنا أَمِيزُه مَيْزاً وقد أَمازَ بعضَه من بعض ومِزْتُ الشيءَ أَمِيزُه مَيْزاً عزلته وفَرَزْتُه وكذلك مَيَّزْتُه تمييزاً فانْمازَ ابن سيده مازَ الشيءَ مَيْزاً ومِيزَةً ومَيَّزَهُ فصل بعضه من بعض وفي التنزيل العزيز حتى يَمِيزَ الخَبِيثَ من الطَّيِّبِ قرئ يَمِيزَ من مازَ يَمِيزُ وقرئ يُمَيِّزْ من مَيَّزَ يُمَيِّزُ وقد تَمَيَّزَ وامَّازَ واسْتَمازَ كله بمعنى إِلاَّ أَنهم إِذا قالوا مِزْتُه فلم يَنْمَزُ لم يتكلموا بهما جميعاً إِلا على هاتين الصيغتين كما أَنهم إِذا قالوا زِلْتُه فلم يَنْزَلْ لم يتكلموا به إِلا على هاتين الصيغتين لا يقولون مَيَّزْته فلم يَتَمَيَّزْ ولا زَيَّلْتُه فلم يَتَزَيَّلْ وهذا قول اللحياني وتَمَيَّزَ القومُ وامْتازوا صاروا في ناحية وفي التنزيل العزيز وامْتازوا اليومَ أَيُّها المُجْرِمُونَ أَي تَمَيَّزوا وقيل أَي انْفَرِدُوا عن المؤمنين واسْتَمازَ عن الشيء تباعد منه وهو من ذلك وفي حديث إِبراهيم النخعي اسْتَمازَ رجلٌ عن رجل به بَلاءٌ فابْتُلِيَ به أَي انفصل عنه وتباعد وهو اسْتَفْعَلَ من المَيْزِ ابن الأَعرابي مازَ الرجلُ إِذا انتقل من مكان إِلى مكان ويقال امْتاز القومُ إِذا تنحَّى عِصابَةٌ منهم ناحيةً وكذلك اسْتَمازَ قال الأَخطل فإِن لا تُعَيِّرْها قريشٌ بِمَلْكِها يكن عن قُرَيْشٍ مُسْتَمازٌ ومَرْحَلُ ويقال امتازَ القومُ إِذا تميز بعضهم من بعض وفي الحديث لا تَهْلِكُ أُمتي حتى يكون بينهم التَّمايُلُ والتَّمايُزُ أَي يتحزبون أَحزاباً ويتميز بعضهم من بعض ويقع التنازع يقال مِزْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا فَرَّقْتَ بينهما فانْمازَ وامْتازَ ومَيَّزْتُه فَتَمَيَّزَ ومنه الحديث من مازَ أَذًى فالحسَنةُ بعشر أَمثالها أَي نَحَّاه وأَزاله ومنه حديث ابن عمر أَنه كان إِذا صلى يَنْمازُ عن مُصَلاَّه فيركع أَي يتحول عن مُقامه الذي صلى فيه وتَمَيَّزَ من الغَيْظِ تَقَطَّع وفي التنزيل العزيز تَكادُ تَمَيَّزُ من الغَيْظِ
الرائد
* ميز تمييزا. 1-الشيء: عزله وفرزه عن غيره. 2-الشيء: فضله على سواه. 3-حكم في لغة المحاكم: رفع الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف إلى محكمة التمييز لينظر فيه، وهناك يصار إلى نقضه أو إلى إبرامه.
الرائد
* ميز. 1-مص. ماز. 2-شديد العضل. 3-رفعة، علو منزلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: