وصف و معنى و تعريف كلمة الامس:


الامس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و ميم (م) و سين (س) .




معنى و شرح الامس في معاجم اللغة العربية:



الامس

جذر [امس]

  1. لامَسَ: (فعل)
    • لامسَ يلامس ، مُلامَسةً ولِمَاسًا ، فهو مُلامِس ، والمفعول مُلامَس
    • لاَمَسَ الْمَعْدِنَ : مَسَّهُ
    • كاد يلامسه : مرَّ بجانبه
    • لامَس الرَّجُلُ المرأةَ : لمَسها ، جامعها
  2. وَمَسَ: (فعل)
    • وَمَسَ ( يَمِسُ ) وَمْسًا
    • وَمَسَ الشيءُ بالشيء : احتكَّ به حتَّى ينجرد
  3. وَمْس: (اسم)
    • وَمْس : مصدر وَمَسَ
,


  1. ومس
    • " الوَمْس : احْتِكاك الشيء بالشيء حتى يَنْجَرد ؛ قال الشاعر : وقد جَرّد الأَكْتافَ وَمْسُ الحَوارِك ؟

      ‏ قال : ولم أَسمع الوَمْس لغيره ، والرواية مَوْر المَوارِكِ .
      وأَوْمَسَ العِنَب : لانَ للنُّضْجِ .
      وامرأَةٌ مُومِسٌ ومُومِسَةٌ : فاجرة زانية تميل لمُرِيدِها كما سميت خَرِيعاً من التَخَرُّع وهو اللين والضعف ، وربما سميت إِماءُ الخِدْمَة مُومِسات ، والمُومِسات : الفواجر مجاهرة .
      وفي حديث جريج : حتى يَنْظُرَ في وجوه المُومِسات ، ويجمع على مَيامِس أَيضاً ومَوامِيس ، وأَصحاب الحديث يقولون : ميامِيس ولا يصح إِلا على إِشباع الكسرة ليصير ياء كمُطْفِل ومَطافِل ومَطافِيل .
      وفي حديث أَبي وائل : أَكْثر أَتْباع الدَّجَّال أَولاد المَيامِس ، وفي رواية : أَولاد المَوامِس ؛ قال ابن الأَثير : وقد اختلف في أَصل هذه اللفظة فبعضهم يجعله من الهمزة وبعضهم يجعله من الواو ، كلٌّ منهما تكلَّف له اشتقاقاً فيه بُعْدٌ ، وذكرها هو في حرف الميم لظاهر لفظها ولاختلافهم في لفظها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَمَسَهُ
    • ـ لَمَسَهُ يَلْمِسُهُ ويَلْمُسُهُ : مَسَّهُ بيَدِهِ ،
      ـ لَمَسَ الجارِيَةَ : جامَعَها .
      ـ { لَمَسْنا السماءَ }: عالَجْنا غَيْبَها ، فَرُمْنا اسْتِراقَهُ .
      ـ إكافٌ مَلْموسُ الأَحْناءِ : نُحِتَ ما كانَ فيه من أوَدٍ وارْتِفاعٍ ،
      ـ امرأةٌ لا تَمْنَعُ يَدَ لامِسٍ : تَزْني وتَفْجُرُ ، وتُزَنُّ بِلِينِ الجانِب ،
      ـ رَجُلٌ لا يَمْنَع يَدَ لامِسٍ : لَيْسَتْ فيه مَنَعَةٌ .
      ـ لَمُوسٌ : ناقَةٌ يُشَكُّ في سِمَنِها ، ج : لُمْسٌ ، والدَّعِيُّ ، أو مَنْ في حَسَبِه قُضْأةٌ .
      ـ لَمُوسَةُ : الطريقُ ، لأنَّ الضَّالَّ يَلْمِسُهُ ليَجِدَ أثَرَ السَّفَرِ ، فَيَعْرفُ الطَّريقَ ، فَعولَةٌ بمعنى مَفْعولةٍ .
      ـ لَمِيْسٌ : المرأةُ اللَّيِّنَةُ المَلْمَسِ ، وعَلَمٌ للنِّساءِ .
      ـ لُمَيْسُ : للرِّجالِ .
      ـ كَواهُ لَماسِ والمُتَلَمِّسَةَ : أصابَ موضِعَ دائِهِ .
      ـ الْتَمَسَ : طَلَبَ .
      ـ تَلَمَّسَ : تَطَلَّبَ مَرَّةً بعدَ أخْرَى .
      ـ مُتَلَمِّسُ : لَقَبُ جريرِ بنِ عبدِ المَسيح ، لقولِهِ : وذاكَ أوانُ العِرْضِ طَنَّ ذُبابُهُ **** زَنابيرُهُ والأَزْرَقُ المُتَلَمّسُ .
      العِرْضُ : وادٍ ( باليمامة ).
      ـ مُلامَسَةُ : المُماسَّةُ ، والمُجامَعَةُ ،
      ـ مُلامَسَةُ في البَيْعِ : أن يقولَ : إذا لَمَسْتُ ثوبَكَ أو لَمَسْتَ ثَوْبِي ، فقدْ وجَبَ البَيْعُ بكذا ، أو هو أن يَلمِسَ المَتاعَ من وراءِ الثوبِ ، ولا يَنْظُرَ إليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التمسَ
    • التمسَ يلتمس ، التماسًا ، فهو مُلتمِس ، والمفعول مُلتمَس :-
      التمس الشَّخْصُ الشَّيءَ طلبه :- التمس عملاً / مساعدةً / العفوَ ، - التمس عنده الأمنَ ، - { قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا }: اعملوا صالحًا ليكون لكم نورًا :-
      التمس له عُذْرًا : أوجده له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تلامس الشّيئان


    • تماسَّا :- باعد بين الأسلاك الكهربائيّة منعًا لتلامسها .

    المعجم: عربي عامة

  4. تلامسَ
    • تلامسَ يتلامس ، تلامُسًا ، فهو مُتلامِس :-
      تلامس الشَّيئان تماسَّا :- باعد بين الأسلاك الكهربائيّة منعًا لتلامسها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِلْتَمَسَ
    • [ ل م س ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِلْتَمَسْتُ ، ألْتَمِسُ ، اِلْتَمِسْ ، مصدر اِلْتِمَاسٌ .
      1 . :- اِلْتَمَسَ مِنْهُ العَفْوَ :- : طَلَبَهُ مِنْهُ ، رَجَاهُ . لاَ يَلْتَمِسُ العَوْنَ مِنْ أحَدٍ .
      2 . :- اِلْتَمَسَ عُذْراً :- : وَجَدَهُ .

    المعجم: الغني

  6. التمس الشّخْص الشّيء


    • طلبه :- التمس عملاً / مساعدةً /

    المعجم: عربي عامة

  7. الْتَمَسَ
    • الْتَمَسَ الشيءَ : طلبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تلمّس الشّيء
    • تحسَّسه ، تطلَّبه مرّةً بعد أخرى :- تلمَّس طريقَه في الظَّلام بصعوبة - تلمَّس منه العطيّة - تلمّس أخطاء فلانٍ - تلمَّس فيه خيرًا .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَلَمَّسَ
    • تَلَمَّسَ الشيءَ : تطلَّبه مرّةً أُخرى .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَلَمُّسٌ
    • [ ل م س ]. ( مصدر تَلَمَّسَ ).
      1 . :- تَلَمُّسُ العَفْوِ :-: تَطَلُّبُهُ مَرَّاتٍ .
      2 . :- تَلَمُّسُ المادَّةِ :- : تَحَسُّسُها .

    المعجم: الغني

  11. تَلَمَّسَ
    • [ ل م س ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَلَمَّسْتُ ، أَتَلَمَّسُ ، تَلَمَّسْ ، مصدر تَلَمُّسٌ .
      1 . :- تَلَمَّسَ عَفْوَهُ :- : تَطَلَّبَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى .
      2 . :- تَلَمَّسَ المادَّةَ :- : تَحَسَّسَها .

    المعجم: الغني

  12. اِلْتِمَاسٌ
    • [ ل م س ]. ( مصدر اِلْتَمَسَ ).
      1 . :- اِلْتِمَاسُ العَفْوِ :-: طَلَبُهُ ، رَجَاؤُهُ .
      2 . :- اِلْتِمَاسُ العُذْرِ :- : إيِجَادُهُ .

    المعجم: الغني



  13. التماس
    • التماس :-
      1 - مصدر التمسَ .
      2 - عريضة تقدّم للحصول على مساعدة أو نعمة .
      3 - ( القانون ) طعن في الحكم النّهائيّ ، يُرفع إلى المحكمة التي أصدرته ، لأسباب عدَّدها القانون ، يُطْلب به إعادة النَّظر في هذا الحكم :- التماس إعادة النَّظر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تلمُّس
    • تلمُّس :-
      مصدر تلمَّسَ
      • الطَّيران التَّلمُّسيّ : ملاحة جوية بواسطة الملاحظة المرئيَّة للأفق أو علامات الحدود .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تلمَّس
    • تلمس - تلمسا
      1 - تلمس الشيء : تطلبه مرة بعد مرة وألح في طلبه . 2 - الطريق : حاول إيجاده والاهتداء فيه

    المعجم: الرائد

  16. التماس


    • طلب مكتوب موجّه إلى محكمة لمنحه تعويضاً ما ، وتعني بالانجليزية : petition

    المعجم: مالية

  17. التماس الأصوات
    • طلب الأصوات خلال الحملات الانتخابية من خلال سبر للآراء مثلا .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  18. الالْتِمَاسُ
    • الالْتِمَاسُ : الطَّلَب .
      و التماسُ إعادة النظر .
      و الالْتِمَاسُ ( في قانون المرافعات ) : طريقُ الطَّعن في الحكم النهائي ، يُرفع إِلى المحكمة التي أصدرته ، لأسباب عدَّدَها القانون ، يُطلَبُ به إعادةُ النظر في هذا الحكم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إِلتَمَس
    • إلتمس - التماسا
      1 - إلتمس الشيء منه : طلبه و « التمس منه المال ، التمس منه العفو »

    المعجم: الرائد

  20. تلمَّسَ
    • تلمَّسَ يتلمَّس ، تلمُّسًا ، فهو مُتلمِّس ، والمفعول مُتلمَّس :-
      تلمَّس الشَّيءَ تحسَّسه ، تطلَّبه مرّةً بعد أخرى :- تلمَّس طريقَه في الظَّلام بصعوبة ، - تلمَّس منه العطيّة ، - تلمّس أخطاء فلانٍ ، - تلمَّس فيه خيرًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. التماس البينة ‏
    • ‏ طلبها والبحث عنها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. التماس الماء ‏
    • ‏ طلبه والبحث عنه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. لمس المرأة
    • جامعها :- { أَوْ لَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  24. لمس المصحف
    • مسَّه بيده :- ممنوع الاقتراب أو اللّمس - { وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا }

    المعجم: عربي عامة

  25. لمس تغييرا في سلوكه
    • أحسّ به :- لمس تحسُّنًا في موقفه - لمَس فيها الحنانَ :-? لمس الحقيقةَ

    المعجم: عربي عامة



معنى الامس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
اليوم الذي قبل اليوم الحاضر. وقد يدُلّ على الماضي مطلقاً. وهو مبني على الكسر، قالوا: أمسِ الدابر لا يعود. وإذا نُكّر أَو أُضيف أَو دخلت عليه أل، أُعْرب، تقول: كل غد صائرٌ أَمْساً، وكان أَمْسُنا طيباً، وكان الأَمْسُ طيِّباً. ( ج ): أُمُوس، وآمُس، وآماس.
الصحاح في اللغة
أمْسِ: اسمٌ حرِّك آخره لالتقاء الساكنين. واختلفت العرب فيه، فأكثرهم يبنيه على الكسر معرفةً، ومنهم من يُعربه معرفةً. وكلُّهم يعربه إذا دخل عليه الألف واللام أو صيَّره نكرة، أو أضافه. تقول: مضى الأَمْسُ المبارك، ومضى أَمْسُنا، وكلُّ غدٍ صائرٌ أَمْساً.
تاج العروس

أَمْس مثلَّثة الآخِر من ظُروف الزَّمان مَبنِيَّةٌ على الكسْر إلاّ أَنْ يُنَكَّرَ أَو يُعَرَّفَ ورُبَّما بُنِيَ على الفتح نقله الزّجّاجيُّ في أَماليه . وقال ابن هشام على القَطْرِ : إنَّ البِناءَ على الفتح لُغَةٌ مَردودَةٌ وأَمّا البِناءُ على الضَّمِّ فلم يَذْكره أَحدٌ من النُّحاةِ . ففي قول المصنِّف حكاية التثليث نظَرٌ حقَّقه شيخُنا وهو اليوم الذي قبلَ يومكَ الذي أَنتَ فيه بلَيْلة . قال ابن السِّكِّيت : تقول : ما رأَيْتُه مُذْ أَمْسِ فإن لم تَرَهُ يَوماً قبل ذلك قلْتَ : ما رأَيْته مُذْ أَوَّلَ مِنْ أَوَّلَ من أَمس وقال ابن بُرْزُجَ : ويقال : ما رأَيتُه قبل أَمس بيَومٍ يريد من أول من أَمس وما رأَيته قبل البارحة بليلةٍ . وفي الصِّحاح : أَمْس اسمٌ حُرِّكَ آخِرُه لالتقاءِ السَّاكنين واختلفت العرب فيه فأَكْثرُهم يَبنيه على الكَسْر مَعرِفةً ومنهم مَن يُعربُه مَعْرِفَةً وكلُّهم يُعرِبُه إذا دخل عليه الأَلِفُ واللام أَو صَيَّرَه نَكِرَةً أَو أضافَه . قال ابن بَرِّيٍّ : اعْلَمْ أَنَّ أَمْس مَبنِيَّةٌ على الكسر عند أَهل الحِجاز وبنو تَميمٍ يُوافِقونَهم في بنائها على الكسْر في حال النَّصْب والجَرِّ فإذا جاءت أَمس في مَوضِع رَفع أَعرَبوها فقالوا : ذَهَبَ أَمْسُ بما فيه لأَنَّها مَبنِيَّةٌ لِتَضَمُّنها لامَ التعريف والكسرة فيها لالتقاءِ السَّاكِنين وأَمّا بنو تَميمٍ فيَجعلونَها في الرَّفع مَعدولَةً عن الأَلِف واللام فلا تُصرَف للتَّعريف والعَدل كما لا تَصْرِفُ سَحَراً إذا أَرَدْتَ به وَقتاً بعَينه للتعريف والعدل قال واعْلَمْ أَنَّكَ إذا نَكَّرْتَ أَمْسِ أَو عَرَّفتَها بالأَلِف واللام أَو أَضَفْتَها أَعْرَبْتَها فتقول في التَّنكير : كُلُّ غَدٍ صائرٌ أَمْساً وتقول في الإضافة ومع لام التَّعريف : كان أَمسُنا طَيِّباً وكان الأَمْسُ طَيِّباً . قال : وكذلك لو جَمَعْتَه لأَعْرَبْتَه . وسُمِعَ بعضُ العرب يقولُ : رأَيْتُه أَمْسٍ مُنَوَّناً لأَنَّه لمّا بُنِيَ على الكَسْر شُبِّه بالأَصوات نحو غاق فنُوِّنَ وهي لُغَةٌ شاذَّةٌ . ج آمُسٌ بالمَدِّ وضَمِّ الميم . وأُمُوسٌ بالضَّمِّ وآماسٌ كأَصْحابٍ وشاهد الثاني قول الشاعر :

مَرَّتْ بنا أَوَّل مِنْ أُمُوسِ ... تَمِيسُ فينا مِشْيَةَ العَروسِ

قال الزّجّاج : إذا جَمَعْتَ أَمْس على أَدْنَى العَدَد قلتَ : ثلاثَةُ آمُسٍ مثلُ فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وثلاثةُ آماسٍ مثلُ فَرْخٍ وأَفراخٍ فإذا كَثُرَتْ فهي الأُمُوسُ مثلُ فَلْسٍ وفُلُوسٍ . ومما يستدرَك عليه : آمَسَ الرَّجُلُ : خالَفَ . قال أَبو سعيد : والنِّسْبَةُ إلى أَمْس إمْسِيٌّ بالكَسر على غير قِياسٍ وهو الأَفصَحُ . قال العَجّاجُ :

" وجَفَّ عنه العَرَقُ الإمْسِيُّ ورُويَ جَوازُ الفتح عن الفَرَّاءِ كما نقله الصَّاغانِيّ . والمَأْمُوسَةُ : النَّارُ في قول الأَحمر الباهليِّ ولم يُسْمَع إلاّ في شِعره وهي الأَنيسَةُ والمَأْنُوسَةُ كما سيأْتي . وأَماسِيَةُ بفتح الهمزة وتخفيف الميم كُورَةٌ واسِعَةٌ ببلاد الرُّوم منها : العِزُّ مُحَمَّد بن عثمانَ بن صالح رسول الأَماسِيُّ الدِّمَشْقِيُّ الحَنَفِيُّ سَمع في الحِجاز على أَبيه وتوفِّيَ سنة 798 ، ووَلَدُه مُحَمَّد ممَّنْ سَمعَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: