-
بَعَثَه
- ـ بَعَثَه : أرْسَلَهُ ، كابْتَعَثَه فانْبَعَثَ ،
ـ بَعَثَ الناقَةَ : أثارَها ،
ـ بَعَثَ فلاناً من منَامِهِ : أهَبَّهُ .
ـ بَعْثُ وبَعَثُ : الجَيْشُ ، الجمع : بُعُوثٌ ، والنَّشْرُ .
ـ بَعِثٌ : المُتَهَجِّدُ السَّهْرانُ .
ـ بَعِثَ : أرِقَ .
ـ تَبَعَّثَ مِنِّي الشِّعْرُ : انْبَعَثَ كأنه سالَ .
ـ بَعيثُ : فَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْدي كَرِبَ ، وابنُ حُرَيْثٍ ، وابنُ رِزامٍ ، وابنُ بَشيرٍ : شُعَراءُ .
ـ مُنبَعِثُ : من الصَّحابَةِ ، وكان اسْمُهُ " مُضْطجِعاً "، فَغَيَّرَهُ النبي صلى الله عليه وسلم .
ـ بُعاثٌ وبَعاثٌ وبِعاثٌ وبُغاثٌ وبَغاثٌ وبِغاثٌ : بِقُرْبِ المدينةِ ، ويومُهُ معروف .
ـ باعوثُ : اسْتِسْقاءُ النصارَى .
المعجم: القاموس المحيط
-
ابتعثَ
- ابتعثَ يبتعث ، ابتِعاثًا ، فهو مُبتعِث ، والمفعول مُبتعَث :-
• ابتعثَ الشَّخصَ
1 - بعَثه ، أرسله :- كان من المُبتَعَثين للدِّراسة .
2 - بعثَه ، أيقظه من نومه :- أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتِيَانِ فَابْتَعَثَانِي [ حديث ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انبعثَ
- انبعثَ / انبعثَ عن / انبعثَ في / انبعثَ من ينبعث ، انبَعاثًا ، فهو مُنبعِث ، والمفعول مُنبعَث عنه :-
• انبعث الشَّخصُ / انبعث الشَّخصُ في السَّير مُطاوع بعَثَ / بعَثَ بـ / بعَثَ في : انْدَفع ، أوغل ، انطلق وأسْرَع وهبَّ مندفعًا :- انبعث الماءُ ، - { إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا } - { وَلَكِنْ كَرِهَ اللهُ انْبِعَاثَهُمْ }: خروجَهم للقتال .
• انبعث الدُّخانُ عنه / انبعث الدُّخان منه : صَدَرَ ، تصاعد ، خرج ، تحرّك :- انبعثتِ الأضواءُ من الدّاخل ، - انبعثت منه / عنه رائحةٌ : فاحت وانتشرت ، - شعاع مُنْبعث : منتشر ، منطلق :-
• انبعثت صداقة قديمة : عادت للظهور بعد أن زالت ، - انبعث حيًّا من رماده : بدأ حياة جديدة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ابتِعاث
- ابتِعاث :-
1 - مصدر ابتعثَ .
2 - ( الطبيعة والفيزياء ) إطلاق شيء ما مثل الحرارة من جسم ساخن ، أو الضّوء من مصدر إشعاع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِبتعث
- إبتعث - ابتعاثا
1 - إبتعثه : أرسله . 2 - إبتعثه : أيقظه .
المعجم: الرائد
-
ابتعث الشّخص
- بعَثه ، أرسله :- كان من المُبتَعَثين للدِّراسة .
المعجم: عربي عامة
-
اِنْبِعاثٌ
- [ ب ع ث ]. ( مصدر اِنْبَعَثَ ).
1 . :- اِنْبِعاثُ الأمْواتِ :- : إِحْياؤُها .
2 . :- اِنْبِعاثُ رائِحَةٍ مِنَ البِئْرِ :- : صُعودُها .
3 . :- يَوْمُ الاِنْبِعاثِ :- : يَوْمُ القِيامَةِ .
4 . :- شاعِرٌ يَنْتَمي إلى عَصْرِ الاِنْبِعاثِ :- : عَصْرُ النَّهْضَةِ واليَقَظَةِ وَإِحْياءِ الهِمَمِ .
المعجم: الغني
-
انبعاث
- انبعاث :-
1 - مصدر انبعثَ / انبعثَ عن / انبعثَ في / انبعثَ من .
2 - ( الطبيعة والفيزياء ) ما يخرج من مصدر ما مثل انبعاث أشعَّة ألفا أو بيتا من العناصر ذات النشاط الإشعاعيّ .
3 - نهضة بعد ركُود :- كان انبعاث الأمة العربية في القرن الماضي بداية نهوض وتحرّر :-
• عصر الانبعاث : عصر النَّهضة ، نهضة بعد انحطاط .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ابْتَعَثَه
- ابْتَعَثَه : بعَثَه .
وفي الحديث : حديث شريف أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابتعثاني //، أي أَيقظاني من نومي .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِنبَعَث
- إنبعث - انبعاثا
1 - إنبعث : إندفع . 2 - إنبعث في السير : أسرع . 3 - إنبعث : للحاجة : قام إليها . 4 - إنبعث الشيء : سال « انبعث الدم ».
المعجم: الرائد
-
انبعث الدّخان عنه / انبعث الدّخان منه
- صَدَرَ ، تصاعد ، خرج ، تحرّك :- انبعثتِ الأضواءُ من الدّاخل - انبعثت منه / عنه رائحةٌ
المعجم: عربي عامة
-
انبعث الشّخص / انبعث الشّخص في السّير
- مُطاوع بعَثَ / بعَثَ بـ / بعَثَ في
المعجم: عربي عامة
-
انْبَعَث
- انْبَعَث : هَبَّ واندفَع .
و انْبَعَث في السَّير : أسرعَ .
و انْبَعَث لحاجته : نهض لها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْبَعَثَ
- [ ب ع ث ].( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْبَعَثَ ، يَنْبَعِثُ ، مصدر اِنْبِعاثٌ .
1 . :- اِنْبَعَثَ الرَّجُلُ :- : اِنْدَفَعَ ، هَبَّ .
2 . :- اِنْبَعَثَ في السَّيْرِ :- : أَسْرَعَ .
3 . :- اِنْبَعَثَ الْمُقَاوِمُ لِهَدَفِهِ :- : ثارَ ، مَضَى ، نَهَضَ ذاهِباً لِتَحْقيقِ هَدَفِهِ .
4 . :- اِنْبَعَثَ الدَّمُ :- : سالَ .
5 . :- اِنْبَعَثَتِ الرَّائِحَةُ :- : فاحَتْ ، اِنْتَشَرَتْ . :- تَنْبَعِثُ رائِحَةٌ نَتِنَةٌ مِنَ القُمامَةِ .
6 . :- اِنْبَعَثَ الماءُ :- : جَرَى ، تَدَفَّقَ .
المعجم: الغني
-
انبعَثَ أشقاها
- قام مُسْرعًا يَـعْـقِـرُ النّـاقة
سورة : الشمس ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بعث
- " بَعَثَهُ يَبْعَثُه بَعْثاً : أَرْسَلَهُ وَحْدَه ، وبَعَثَ به : أَرسله مع غيره .
وابْتَعَثَه أَيضاً أَي أَرسله فانْبعَثَ .
وفي حديث عليّ يصف النبي ، صلى الله عليه وسلم ، شَهِيدُك يومَ الدين ، وبَعِيثُك نعْمة ؛ أَي مَبْعُوثك الذي بَعَثْته إِلى الخَلْق أَي أَرسلته ، فعيل بمعنى مفعول .
وفي حديث ابن زَمْعَة : انْبَعَثَ أَشْقاها ؛ يقال : انْبَعَثَ فلانٌ لشأْنه إِذا ثار ومَضَى ذاهباً لقضاء حاجَته .
والبَعْثُ : الرسولُ ، والجمع بُعْثانٌ ، والبَعْثُ : بَعْثُ الجُنْدِ إِلى الغَزْو .
والبَعَثُ : القومُ المَبْعُوثُونَ المُشْخَصُونَ ، ويقال : هم البَعْثُ بسكون العين .
وفي النوادر : يقال ابْتَعَثْنا الشامَ عِيراً إِذا أَرسَلوا إِليها رُكَّاباً للميرة .
وفي حديث القيامة : يا آدمُ ابْعَثْ بَعْثَ النار ؛ أَي المَبْعُوث إِليها من أَهلها ، وهو من باب تسمية المفعول بالمصدر .
وبَعَثَ الجُنْدَ يَبْعَثُهم بَعْثاً : وجَّهَهُمْ ، وهو من ذلك ، وهو البَعْثُ والبَعِيثُ ، وجمع البَعْثِ : بُعُوث ؛
قال : ولكنَّ البُعُوثَ جَرَتْ علينا ، فَصِرْنا بينَ تَطْوِيحٍ وغُرْمِ وجمع البَعِيثِ : بُعُثٌ .
والبَعْثُ : يكون بَعْثاً للقوم يُبْعَثُون إِلى وَجْهٍ من الوجوه ، مثل السَّفْر والرَّكْب .
وقولهم : كنتُ في بَعْثِ فلانٍ أَي في جيشه الذي بُعِثَ معه .
والبُعُوثُ : الجُيوش .
وبَعَثَه على الشيء : حمله على فِعْله .
وبَعَثَ عليهم البَلاء : أَحَلَّه .
وفي التنزيل العزيز : بَعَثْنا عليكم عِباداً لنا أُولي بأْس شديد .
وفي الخبر : أَنَّ عبد المَلِك خَطَبَ فقال : بَعَثْنا عليكم مُسلِمَ بن عُقْبة ، فَقَتلَكم يوم الحَرَّة .
وانْبَعَثَ الشيءُ وتَبَعَّثَ : انْدَفَع .
وبَعَثَه من نَوْمه بَعَثاً ، فانْبَعَثَ : أَيْقَظَه وأَهَبَّه .
وفي الحديث : أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابْتَعَثَاني أَي أَيقَظاني من نومي .
وتأْويلُ البَعْثِ : إِزالةُ ما كان يَحْبِسُه عن التَّصَرُّف والانْبِعاثِ .
وانْبَعَثَ في السَّيْر أَي أَسْرَع .
ورجلٌ بَعِثٌ : كثير الانْبِعاثِ من نومه .
ورجل بَعْثٌ وبَعِثٌ وبَعَثٌ : لا تزال هُمُومه تؤَرِّقُه ، وتَبْعَثُه من نومه ؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر : تَعْدُو بأَشْعَثَ ، قد وَهَى سِرْبالُه ، بَعْثٍ تُؤَرِّقُه الهُمُوم ، فيَسْهَرُ والجمع : أَبْعاث : وفي التنزيل :، قالوا يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا من مَرْقَدِنا ؟ هذا وَقْفُ التَّمام ، وهو قول المشركين يوم النُّشور .
وقولُه عز وجل : هذا ما وَعَدَ الرحمنُ وصَدَقَ المُرْسَلون ؛ قَوْلُ المؤْمِنين ؛ وهذا رَفْعٌ بالابتداء ، والخَبَرُ ما وَعَدَ الرحمنُ ؛ وقرئ : يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا مِن مَرْقَدِنا ؟ أَي مِن بَعْثِ الله إِيَّانا من مَرْقَدِنا .
والبَعْثُ في كلام العرب على وجهين : أَحدهما الإِرْسال ، كقوله تعالى : ثم بَعَثْنا من بعدهم موسى ؛ معناه أَرسلنا .
والبَعْثُ : إِثارةُ باركٍ أَو قاعدٍ ، تقول : بَعَثْتُ البعير فانبَعَثَ أَي أَثَرْتُه فَثار .
والبَعْثُ أَيضاً : الإِحْياء منالله للمَوْتى ؛ ومنه قوله تعالى : ثم بَعَثْناكم من بَعْدِ موتِكم : أَي أَحييناكم .
وبَعَثَ اللمَوْتى : نَشَرَهم ليوم البَعْثِ .
وبَعَثَ اللهُ الخَلْقَ يَبْعَثُهُم بَعْثاً : نَشَرَهم ؛ من ذلك .
وفتح العين في البعث كله لغة .
ومن أَسمائه عز وجل : الباعِثُ ، هو الذي يَبْعَثُ الخَلْقَ أَي يُحْييهم بعد الموت يوم القيامة .
وبَعَثَ البعيرَ فانْبَعَثَ : حَلَّ عِقالَه فأَرسله ، أَو كان باركاً فَهاجَهُ .
وفي حديث حذيفة : إِنَّ للفِتْنةِ بَعَثاتٍ ووَقَفاتٍ ، فمن اسْتَطاعَ أَن يَمُوتَ في وَقَفاتِها فَلْيَفعل .
قوله : بَعَثات أَي إِثارات وتَهْييجات ، جمع بَعْثَةٍ .
وكلُّ شيء أَثَرْته فقد بَعَثْته ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها : فبَعَثْنا البَعيرَ ، فإِذا العِقْدُ تحته .
والتَّبْعاثُ تَفْعال ، مِن ذلك : أَنشد ابن الأَعرابيّ : أَصْدَرها ، عن كَثْرَةِ الدَّآثِ ، صاحبُ لَيْلٍ ، حَرِشُ التَّبْعاثِ وتَبَعَّثَ مني الشِّعْرُ أَي انْبَعَثَ ، كأَنه سالَ .
ويومُ بُعاثٍ ، بضم الباء : يوم معروف ، كان فيه حرب بين الأَوْسِ والخَزْرج في الجَاهلية ، ذكره الواقدي ومحمد بن إِسحق في كتابيهما ؛ قال الأَزهري : وذكَرَ ابن المُظَفَّر هذا في كتاب العين ، فجعلَه يومَ بُغَاث وصَحَّفَه ، وما كان الخليلُ ، رحمه الله ، لِيَخفَى عليه يومُ بُعاثٍ ، لأَنه من مشاهير أَيام العرب ، وإِنما صحَّفه الليثُ وعزاه إِلى الخَليل نفسِه ، وهو لسانُه ، والله أَعلم .
وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : وعندها جاريتان تُغَنِّيانِ بما قِيل يومَ بُعَاثٍ ؛ هو هذا اليوم .
وبُعاثٌ : اسم حِصن للأَوْس .
وباعِثٌ وبَعِيثٌ : اسمان .
والبَعِيثُ : اسم شاعر معروف من بني تميم ، اسمه خِدَاشُ بن بَشيرٍ ، وكنيته أَبو مالك ، سمي بذلك قوله : تَبَعَّثَ مني ما تَبَعَّثَ ، بعدما اسْتَمرَّ فؤَادي ، واسْتَمَرَّ مَرِير ؟
قال ابن بري : وصواب إِنشاد هذا البيت على ما رواه ابن قُتَيْبة وعيره : واستَمَرَّ عَزِيمي ، قال : وهو الصحيح ؛ ومعنى هذا البيت : أَنه ، قال الشعر بعدما أَسَنَّ وكَبِرَ .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، لما صالَحَ نصارَى الشام ، كتبوا له ؛ إِنَّا لا نُحْدِثُ كنيسةً ولا قَلِيَّة ، ولا نُخْرِج سَعانِينَ ، ولا باعوثاً ؛ الباعوثُ للنَّصارى : كالاستسقاء للمسلمين ، وهو اسم سرياني ؛ وقيل : هو بالغين المعجمة والتاء فوقها نقطتان .
وباعِيثا : موضع معروف .
"
المعجم: لسان العرب
-
نبع
- " نَبَعَ الماءُ ونبِعَ ونَبْعَ ؛ عن اللحياني ، يَنْبِعُ وينْبَعُ ويَنْبُع ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، نَبْعاً ونُبُوعاً : تَفعَّر ، وقيل : خرج من العين ، ولذلك سميت العين يَنْبُوعاً ؛ قال الأَزهري : هو يفعول من نَبَعَ الماء إِذا جرى من العين وجمعه يَنابِيعُ ، وبناحية الحجاز عين ماء يقال لها يَنْبُعُ تَسْقِي نخيلاً لآلِ عليّ بن أَبي طالب ، رضي الله عنه ؛ فأَمّا قول عنترة : يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرةٍ زَيّافةٍ ، مِثْلِ الفَنِيقِ المُقْرَمِ فإِنما أَراد ينْبَع فأَشْبع فتحة الباء للضرورة فنشأَت بعدها أَلف ، فإِن سأَل سائل فقال : إِذا كان يَنْباعُ إِنما هو إِشباع فتحة باء يَنْبَعُ فما تقول في ينباع هذه اللفظة إِذا سميت بها رجلاً أَتصرفه معرفة أَم لا ؟ فالجواب أَن سبيله أَن لا يُصرف معرفة ، وذلك أَنه وإِن كان أَصله يَنْبَعُ فنقل إِلى يَنْباعُ فإِنه بعد النقل قد أَشبه مثالاً آخر من الفعل ، وهو يَنْفَعِلُ مثل يَنْقادُ ويَنْحازُ ، فكما أَنك لو سميت رجلاً يَنْقادُ أَو يَنْحازُ لما صرفته فكذلك ينباع ، وإِن كان قد فُقِدُ لفظ يَنْبَعُ وهو يَفْعَلُ فقد صار إِلى ينباع الذي هو بوزن ينحاز ، فإِن قلت : إِنْ ينباع يَفْعالُ ويَنْحازُ يَنْفَعِلُ ، وأَصله يَنْحَوِزُ ، فكيف يجوز أَن يشبه أَلف يَفْعالُ بعين يَنْفَعِلُ ؟ فالجواب أَنه إِنما شبهناه بها تشبيهاً لفظيّاً فساغ لنا ذلك ولم نشبهه تشبيهاً معنوياً فبفسد علينا ذلك ، على أَن الأصمعي قد ذهب في ينباع إِلى أَنه ينفعل ، قال : ويقال انْباعَ الشجاعُ يَنباعُ انبياعاً إِذا تحرك من الصف ماضياً ، فهذا ينفعل لا محالة لأَجل ماضيه ومصدره لأَن انْباعَ لا يكون إِلا انْفَعَلَ ، والانْبِياعُ لا يكون إِلاَّ انْفِعالاً ؛ أَنشد الأَصمعي : يُطْرِقُ حِلْماً وأَناةً مَعاً ، ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياعَ الشُّجاع ويَنْبُوعُه : مُفَجَّرُه .
والينْبُوعُ : الجَدْوَلُ الكثير الماء ، وكذلك العين ؛ ومنه قوله تعالى : حتى تَفْجُرَ لنا من الأَرض يَنْبوعاً ، والجمع اليَنابِيعُ ؛ وقول أَبي ذؤيب : ذَكَرَ الوُرُود بها ، وساقى أَمرُه سَوْماً ، وأَقْبَل حَيْنُه يَتَنَبَّعُ والنَّبْعُ : شجر ، زاد الأَزهريّ : من أَشجار الجبالِ تتخذ منه القِسِيُّ .
وفي الحديث ذكر النَّبْعِ ، قيل : كان شجراً يطول ويَعْلُو فدَعا النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : لا أَطالَك أَللهُ من عُودٍ فلم يَطُلْ بَعْدُ ؛ قال الشماخ : كأَنَّها ، وقد بَراها الإِخْماسْ ودَلَجُ الليْلِ وهادٍ قَيّاسْ ، شَرائِجُ النَّبْعِ بَراها القَوّاس ؟
قال : وربما اقْتُدِحَ به ، الواحدة نَبْعة ؛ قال الأَعشى : ولو رُمْت في ظُلْمةٍ قادِحاً حَصاةً بنَبْعٍ لأَوْرَيْت نارا يعني أَنه مُؤَتًّى له حتى لو قَدَحَ حصاةً بنَبْعٍ لأَوْرَى له ، وذلك ما لا يتأَتّى لأَحد ، وجعل النبْعَ مثلاً في قِلّة النار ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛ وقال مرة : النبْعُ شجر أَصفرُ العُود رَزِينُه ثقيلُه في اليد وإِذا تقادم احْمَرَّ ، قال : وكل القِسِيِّ إِذا ضُمَّت إِلى قوس النْبعِ كَرَمَتْها قوْسُ النبعِ لأَنها أَجمع القِسِيِّ للأَرْزِ واللِّين ، يعين بالأَرْزِ الشدّةَ ، قال : ولا يكون العود كريماً حتى يكون كذلك ، ومن أَغصانه تتخذ السِّهامُ ؛ قال دريد بن الصمّة : وأَصْفَر من قِداحِ النبْعِ فرْع ، به عَلَمانِ من عَقَبٍ وضَرْسِ يقول : إِنه بُرِيَ من فرْعِ الغُصْنِ ليس بِفِلْقٍ .
المبرد : النبْعُ والشَّوْحَطُ والشَّرْيانُ شجرة واحدة ولكنها تختلف أَسماؤها لاختلاف منابِتها وتكرم على ذلك ، فما كان منها في قُلّةِ الجبَلِ فهو النبْعُ ، وما كان في سَفْحه فهو الشَّرْيان ، وما كان في الحَضِيضِ فهو الشَّوْحَطُ ، والنبع لا نار فيه ولذلك يضرب به المثل فيقال : لو اقْتَدَحَ فلان بالنبْعِ لأَوْرَى ناراً إِذا وصف بجَوْدةِ الرأْي والحِذْق بالأُمور ؛ وقال الشاعر يفضل قوس النبع على قوس الشوحط والشريان : وكيفَ تَخافُ القومَ ، أُمُّكَ هابِلٌ ، وعِنْدَكَ قوْسٌ فارِجٌ وجَفِيرُ من النبْعِ لا شَرْيانةٌ مُسْتَحِيلةٌ ، ولا شَوْحَطٌ عند اللِّقاءِ غَرُورُ والنَّبَّاعةُ : الرّمّاعةُ من رأْسِ الصبيِّ قبل أَن تَشْتَدَّ ، فإِذا اشْتَدَّت فهي اليافُوخُ .
ويَنْبُع : موضع بين مكةَ والمدينةِ ؛ قال كثيِّر : ومَرَّ فأَرْوَى يَنْبُعاً فجُنُوبَه ، وقد جِيدَ منه جَيْدَةٌ فَعَباثِرُ ونُبايِعُ : اسم مكانٍ أَو جَبل أَوْ وادٍ في بلاد هذيل ؛ ذكره أَبو ذؤيب فقال : وكأَنَّها بالجِزْعِ جِزْعِ نُبايِعٍ ، وأُولاتِ ذِي العَرْجاءِ ، نَهْبٌ مُجْمَعُ ويجمع على نُبايِعاتٍ .
قال ابن بري : حكى المفضل فيه الياء قبل النون ، وروى غيره نُبايِع كما ذهب إِليه ابن القطاع .
ويُنابِعا مضموم الأَوّل مقصور : مكانٌ ، فإِذا فتح أَوّله مُدّ ، هذا قول كراع ، وحكى غيره فيه المدّ مع الضم .
ونَبايِعات : اسم مكان .
ويُنابِعات أَيضاً ، بضم أَوَّله ، قال أَبو بكر : وهو مثال لم يذكره سيبويه ، وأَما ابن جني فجعله رباعيّاً ، وقال : ما أَظرَفَ بأَبي بكر أَنْ أَوْرَدَه على أَنه أَحد الفوائت ، أَلا يَعْلَمُ أَن سيبويه ، قال : ويكون على يَفاعِلَ نحو اليَحامِدِ واليَرامِعِ ؟ فأَما إِلْحاق عَلَمِ التأْنيث والجمع به فزائِدٌ على المثال غير مُحْتَسَبٍ به ، وإِن رواه راوٍ نُبايِعات فنُبايِعُ نُفاعِلُ كنُضارِبُ ونُقاتِلُ ، نُقِلَ وجُمِعَ وكذلك يُنابِعاوات .
ونَوابِعُ البعير : المواضعُ التي يَسِيلُ منها عَرَقُه .
قال ابن بري : والنَّبِيعُ أَيضاً العَرَقُ ؛ قال المرار : تَرى بِلِحَى جَماجِمها نَبِيعا وذكر الجوهري في هذه الترجمة عن الأَصمعي ، قال : يقال قد انْباعَ فلان علينا بالكلام أَي انْبَعَثَ .
وفي المثل : مُخْرَنْبِقٌ ليَنباعَ أَي ساكِتٌ ليَنْبَعِثَ ومُطْرِقٌ ليَنْثالَ .
قال الشيخ ابن بري : انْباعَ حقه أَن يذكره في فصل بوعَ لأَنه انفعل من باعَ الفرسُ يَبُوعُ إِذا انْبَسَطَ في جَرْيِه ، وقد ذكرناه نحن في موضعه من ترجمة بوع .
والنَّبَّاعةُ : الاسْتُ ، يقال : كَذَبَتْ نَبّاعَتُك إِذا رَدَمَ ، ويقال بالغين المعجمة أَيضاً .
"
المعجم: لسان العرب