وصف و معنى و تعريف كلمة الانتخابات:


الانتخابات: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و خاء (خ) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح الانتخابات في معاجم اللغة العربية:



الانتخابات

جذر [نخب]

  1. الانتخابات
    • هي وسيلة عملية يتم بواسطتها اختيار الأشخاص الذين سيعهد إليهم باتخاذ القرارات ورسم السياسة العامة في الدولة بأسلوب الديمقراطية الحديثة المنظم لعملية اختيار الحكام من قبل الشعب .

    المعجم: عربي عامة

  2. الانتخابات الأولية المغلقة
    • يسمح التصويت لأعضاء حزب سياسي معين فقط .

    المعجم: عربي عامة

  3. الانتخابات الأولية المفتوحة
    • الانتخابات التي تعقد لاختيار مرشح لحزب سياسي معين يحق للمصوتين من أي حزب الإدلاء بأصواتهم فيها .


    المعجم: عربي عامة

  4. الانتخابات الأولية المباشرة
    • قيام القاعدة الحزبية لحزب سياسي باختيار مرشحي الحزب في الانتخابات العامة .

    المعجم: عربي عامة

,
  1. الانتساخ الجينيّ
    • ( حي { العمليَّة التي يصنَّع بها المرسال } RNA ) من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة ( DNA ) .

    المعجم: عربي عامة

  2. الانتصار من الظالم ‏
    • ‏ أخذ الحق منه ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. الانتحاء الحراريّ
    • ( حي ) تحرُّك الكائن الحيّ استجابة للتغيّرات في درجة الحرارة .

    المعجم: عربي عامة

  4. الانتحاء الكيميائيّ
    • ( حي ) انحراف بعض أجزاء النَّبات بتأثير بعض الموادّ الكيميائيّة .

    المعجم: عربي عامة

  5. الانتحار الجماعيّ
    • ( حن ) خروج جماعيّ لبعض الحيتان من البحر إلى الشَّاطئ .


    المعجم: عربي عامة

  6. الانتخاب الطّبيعيّ
    • ( حي ) نظريَّة داروين القائلة بأنّ البقاء للأنواع الحيوانيَّة والنَّباتيَّة مكتوب لأفضلها تكيُّفًا مع البيئة ومنها نظريَّة تنازع البقاء .

    المعجم: عربي عامة

  7. الانْتِخابُ
    • الانْتِخابُ : الاختيارُ .
      و الانْتِخابُ إجراء قانونيّ .
      يُحدّدُ نظامُه ووقته ومكانُه في دستور أو لائحة ليُختار على مقتضاه شخص أو أكثرُ لرياسة مجلس أو نقابة أو ندوة أو لعضويتها ، أو نحو ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الانتخابات الأولية المباشرة
    • قيام القاعدة الحزبية لحزب سياسي باختيار مرشحي الحزب في الانتخابات العامة .

    المعجم: عربي عامة

  9. ندب
    • " النَّدَبَةُ : أَثَرُ الجُرْح إِذا لم يَرْتَفِعْ عن الجلد ، والجمع نَدَبٌ ، وأَنْدابٌ ونُدُوبٌ : كلاهما جمع الجمع ؛ وقيل : النَّدَبُ واحد ، والجمع أَنْدابٌ ونُدُوبٌ ، ومنه قول عمر ، رضي اللّه عنه : إِياكم ورَضاعَ السَّوْءِ ، فإِنه لا بُدَّ من أَن يَنْتَدِبَ أَي يَظْهَرَ يوماً ما ؛ وقال الفرزدق : ومُكَبَّلٍ ، تَرَك الـحَديدُ بساقِهِ * نَدَباً من الرَّسَفانِ في الأَحجالِ وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وإِنَّ بالـحَجَر نَدَباً سِتَّـةً أَو سبعةً مِن ضربه إِياه ؛ فَشَبَّه أَثر الضرب في الـحجَر بأَثر الجَرْح .
      وفي حديث مُجاهد : أَنه قرأَ سِـيماهُمْ في وُجوههم من أَثر السُّجود ؛ فقال : ليس بالنَّدَب ، ولكنه صُفْرَةُ الوَجْهِ والخُشُوعُ ؛ واستعاره بعضُ الشعراء للعِرْضِ ، فقال : نُبِّئْتُ قافيةً قِـيلَتْ ، تَناشَدَها * قومٌ سأَتْرُكُ ، في أَعْراضِهِم ، نَدَبا أَي أَجْرَحُ أَعْراضَهم بالهجاءِ ، فيُغادِرُ فيها ذلك الجَرْحُ نَدَباً . ونَدِبَ جُرْحُه نَدَباً ، وأَنْدَبَ : صَلُبَتْ نَدَبَتُه .
      وجُرْحٌ نَديبٌ : مَنْدُوبٌ .
      وجُرْحٌ نَديبٌ أَي ذو ندَبٍ ؛ وقال ابن أُم حَزْنَةَ يَصِفُ طَعْنة : فإِن قَتَلَتْه ، فلَم آلهُ * وإِنْ يَنْجُ منها ، فَجُرْحٌ نَديبْ ونَدِبَ ظَهْرُه نَدَباً ونُدوبةً ، فهو نَدِبٌ : صارت فيه نُدُوبٌ .
      وأَنْدَبَ بظَهْره وفي ظَهْره : غادرَ فيه نُدوباً .
      ونَدَبَ الميتَ أَي بكى عليه ، وعَدَّدَ مَحاسِنَه ، يَنْدُبه نَدْباً ؛ والاسم النُّدْبةُ ، بالضم .
      ابن سيده : ونَدَبَ الميت بعد موته من غير أَن يُقَيِّد ببكاء ، وهو من النَّدَب للجراح ، لأَنه احْتِراقٌ ولَذْعٌ من الـحُزْن .
      والنَّدْبُ : أَن تَدْعُوَ النادِبةُ الميتَ بحُسْنِ الثناءِ في قولها : وافُلاناهْ ! واهَناه ! واسم ذلك الفعل : النُّدْبةُ ، وهو من أَبواب النحو ؛ كلُّ شيءٍ في نِدائه وا ! فهو من باب النُّدْبة .
      وفي الحديث : كلُّ نادِبةٍ كاذِبةٌ ، إِلاَّ نادِبةَ سَعْدٍ ؛ هو من ذلك ، وأَن تَذْكُرَ النائحةُ الميتَ بأَحسن أَوصافه وأَفعاله .
      ورجل نَدْبٌ : خَفِـيفٌ في الحاجة ، سريعٌ ، ظَريف ، نَجِـيبٌ ؛ وكذلك الفرس ، والجمع نُدوبٌ ونُدَباءُ ، توهموا فيه فَعِـيلاً ، فكسَّروه على فُعَلاء ، ونظيره سَمْحٌ وسُمَحاء ؛ وقد نَدُبَ نَدابةً ، وفرس نَدْبٌ .
      الليث : النَّدْبُ الفرسُ الماضي ، نقيض البَليدِ .
      والنَّدْبُ : أَن يَنْدُبَ إِنسانٌ قوماً إِلى أَمر ، أَو حَرْبٍ ، أَو مَعُونةٍ أَي يَدْعُوهم إِليه ، فَيَنْتَدِبُون له أَي يُجِـيبونَ ويُسارِعُون .
      ونَدَبَ القومَ إِلى الأَمْر يَنْدُبهم نَدْباً : دعاهم وحَثَّهم .
      وانْتَدَبُوا إِليه : أَسْرَعُوا ؛ وانْتَدَبَ القومُ من ذوات أَنفسهم أَيضاً ، دون أَن يُنْدَبُوا له .
      الجوهري : ندَبَه للأَمْر فانْتَدَبَ له أَي دَعاه له فأَجاب .
      وفي الحديث : انْتَدَبَ اللّهُ لمن يَخْرُجُ في سبيله أَي أَجابه إِلى غُفْرانه .
      يقال : نَدَبْتُه فانْتَدَبَ أَي بَعَثْتُه ودَعَوْتُه فأَجاب .
      وتقول : رَمَيْنا نَدَباً أَي رَشْقاً ؛ وارْتَمَى نَدَباً أَو نَدَبَيْنِ أَي وَجْهاً أَو وَجْهَيْنِ .
      ونَدَبُنا يومُ كذا أَي يومُ انْتِدابِنا للرَّمْي .
      وتكلَّم فانْتَدَبَ له فلانٌ أَي عارَضَه .
      والنَّدَبُ : الخَطَرُ .
      وأَنْدَبَ نَفْسَه وبنفسه : خاطَر بهما ؛ قال عُرْوة بنُ الوَرْد : أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ ، ولم أَقُمْ * على نَدَبٍ ، يوماً ، ولي نَفْسُ مُخْطِر مُعْتَمٌّ وزيدٌ : بَطْنانِ من بُطُونِ العرب ، وهما جَدَّاه .
      (* قوله « وهما جداه » مثله في الصحاح وقال الصاغاني هو غلط وذلك أن زيداً جدّه ومعتم ليس من أجداده وساق نسبهما .).
      وقال ابن الأَعرابي : السَّبَقُ ، والخَطَرُ ، والنَّدَبُ ، والقَرَعُ ، والوَجْبُ : كُلُّه الذي يُوضَعُ في النِّضال والرِّهانِ ، فمن سَبَقَ أَخذه ؛ يقال فيه كُلِّه : فَعَّلَ مُشَدَّداً إِذا أَخذه .
      أَبو عمرو : خُذْ ما اسْتَبَضَّ ، واسْتَضَبَّ ، وانْتَدَمَ ، وانْتَدَبَ ، ودَمَع ، ودَمَغ ، وأَوْهَفَ ، وأَزْهَفَ ، وتَسَنَّى ، وفَصَّ وإِن كان يسيراً .
      والنَّدَبُ : قبيلة .
      ونَدْبةُ ، بالفتح : اسم أُم خُفافِ بن نَدْبةَ السُّلَمِـيّ ، وكانت سَوْداءَ حَبَشِـيَّةً .
      ومَنْدُوبٌ : فرس أَبي طلحة زيد بن سَهْل ، رَكِـبَه سيدُنا رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال فيه : إِنْ وجَدْناه لَبَحْراً .
      وفي الحديث : كان له فرس يقال له الـمَنْدُوبُ أَي المطلوب ، وهو من النَّدَبِ ، وهو الرَّهْنُ الذي يُجْعَل في السِّباقِ ؛ وقيل سمي به لِنَدَبٍ كان في جِسْمه ، وهي أَثَرُ الجُرْح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. نحر
    • " النَّحْرُ : الصَّدْر .
      والنُّحُورُ : الصدُور .
      ابن سيده : نَحْرُ الصدر أَعلاه ، وقيل : هو موضعُ القلادة منه ، وهو المَنْحَر ، مدكر لا غير ؛ صرح اللحياني بذلك ، وجمعه نُحور لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      ونَحَره ينْحَره نَحْراً : أَصاب نَحْرَه .
      ونَحَر البعيرَ ينحَره نحراً : طَعَنه في مَنْحَرِه حيث يبدو الحُلقوم من أَعلى الصدْر ؛ وجَمَلٌ نَحِير في جمال نَحْرى ونُحَراء ونَحائِرَ ، وناقة نَحِير ونَحِيرَة في أَنْيُق نَحْرى ونُحَرَاء ونَحائرَ .
      ويومُ النَّحر : عاشر ذي الحجة يومُ الأَضحى لأَن البُدْنَ تُنحر فيه .
      والمنْحَر : الموضع الذي يُنحر فيه الهدْي وغيره .
      وتَناحَرَ القومُ على الشيء وانْتَحَرُوا : تَشاحُّوا عليه فكاد بعضهم يَنْحَر بعضاً من شِدّة حِرْصِهم ، وتناحَرُوا في القِتال .
      والنَّاحِرَانِ والنَّاحِرَتانِ : عِرْقان في النحر ، وفي الصحاح : الناحِران عِرْقانِ في صَدر الفَرَس .
      المحكم : والناحِرَتانِ ضِلعان من أَضلاع الزَّوْرِ ، وقيل : هما الواهِنَتانِ ، وقال ابن الأَعرابي : الناحِرَتان التَّرْقُوَتانِ من الناس والإِبِل وغيرهم .
      غيرُه : والجَوانِحُ ما رُفِع عليه الكَتِف من الدابة والبعير ، ومن الإِنسان الدَّأْيُ ، والدَّأْيُ ما كان من قِبَلِ الظهر ، وهي سِتٌّ ثلاثٌ من كل جانب ، وهي من الصدر الجوانح لِجُنُوحِها على القلب ؛ وقال : الكتف على ثلاثة أَضلاع من جانب وستة أَضلاع من جانب ، وهذه الستة يقال لها الدَّأَياتُ .
      أَبو زيد : الجوانح أَدنى الضلوع من المنحر ، وفيهن الناحِرات وهي ثلاث من كل جانب ، ثم الدَّأَياتُ وهي ثلاث من كل شقٍّ ، ثم يبقى بعد ذلك ست من كل جانب متصلات بالشَّراسِيفِ لا يسمونها إِلا الأَضلاع ، ثم ضِلَع الخَلْفِ وهي أَواخر الضلوع .
      ونَحْرُ النهار : أَولُه .
      وأَتيتُه في نَحْرِ النهار أَي أَوله ، وكذلك في نَحْرِ الظهيرة .
      وفي حديث الهجرة : أَتانا رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، في نَحْرِ الظَّهِيرَةِ ؛ هو حين تبلغ الشمس مُنتهاها من الارتفاع كأَنها وصَلَتْ إِلى النحر ، وهو أَعلى الصدر .
      وفي حديث الإِفْكِ : حتى أَتينا الجيشَ في نَحْرِ الظهيرة .
      وفي حديث وابِصَةَ : أَتاني ابن مسعود في نَحْرِ الظهيرة فقلت : أَيَّةُ ساعةِ زيادةٍ ونُحُورُ الشُّهور : أَوائِلُها ، وكل ذلك على المَثَلِ .
      والنَّحِيرَةُ : أَوّل يوم من الشهر ، ويقال لآخر ليلة من الشهرِ نَحِيرَةٌ لأَنها تَنْحَرُ الهلال ؛ قال الكميت : فَبادَرَ لَيْلَةَ لا مُقْمِرٍ ، نَحِيرَةَ شهرٍ لِشهرٍ سَِرَارَا أَراد ليلة لا رَجُلٍ مُقْمِرٍ ، والسِّرارُ : مردودٌ على الليلة ، ونَحِيرَة : فعيلة بمعنى فاعلة لأَنها تَنْحَر الهلال أَي تَسْتقبِله ، وقيل : النَّحِيرَة آخر يوم من شهر لأَنه يَنْحَر الذي يَدخل بعده ، وقيل : النَّحِيرة لأَنها تنحَر التي قبلها أَي تستقبلها في نحرها ، والجمع ناحِراتٌ ونَواحِرُ ، نادران ؛ قال الكميت يصف فعل الأَمطار بالديار : والغَيْثُ بالمُتَأَلِّقا تِ من الأَهلَّة في النَّواحِرْ (* قوله « والغيث إلخ » أورده الصحاح في مادة نحر ، بالواو بدل في ، فقال : والنواحر .) وقال : النَّحِيرة آخر ليلة من الشهر مع يومها لأَنها تَنْحَر الذي يدخل بعدها أَي تصير في نحره ، فهي ناحرة ؛ وقال ابن أَحمر الباهلي : ثم اسْتمرّ عليه واكِفٌ هَمِعٌ ، في ليلة نَحَرَتْ شعبانَ أَو رجب ؟

      ‏ قال الأَزهري : معناه أَنه يَستقبل أَوّل الشهر ويقال له ناحِرٌ .
      وفي الحديث : أَنه خرج وقد بَكَّروا بصلاة الضحى ، فقال : نَحَرُوها نَحَرَهُمُ لله أي صَلَّوْها في أَول وقتها من نَحْرِ الشهر ، وهو أَوله ؛ قال ابن الأَثير : وقوله نحرهم الله يحتمل أَن يكون دعاءً لهم ، أَي بكَّرهم الله بالخير كما بكَّروا بالصلاة في أَول وقتها ، ويحتمل أَن يكون دعاءً عليهم بالنَّحْرِ والذبح لأنهم غَيَّروا وقتها ؛ وقوله أَنشده ثعلب : مرفوعةٌ مِثلُ نَوْءِ السِّمَا كِ ، وافَقَ غُرَّةَ شهرٍ نَحِير ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَرى نَحِيراً فعيلاً بمعنى مفعول ، فهو هلى هذا صفة لِلْغُرَّة ، قال : وقد يجوز أَن يكون النَّحِيرُ لغة في النَّحِيرة .
      والدَّارَانِ تَتناحَرَانِ أَي تَتقابلانِ ، وإِذا استقبلتْ دَارٌ دَاراً قيل : هذه تَنْحَرُ تلك ؛ وقال الفرّاء : سمعت بعض العرب يقول منازلُهم تَناحَرُ هذا بِنَحْرِ هذا أَي قُبالَتِهِ ؛ قال وأَنشدني بعض بني أَسد : أَبا حَكَمٍ ، هل أَنتَ عمُّ مُجالِدٍ ، وسيِّدُ أَهلِ الأَبْطَحِ المُتناحِرِ ؟ وفي الحديث : حتى تُدْعَقَ الخيول في نَواحِرِ أَرضهم أَي مُقابِلاتِها ؛ ‏

      يقال : ‏ منازل بني فلان تَتَناحَرُ أَي تَتَقابَلُ ؛ وقول الشاعر : أَوْرَدْتُهم وصُدورُ العِيسِ مُسْنَفَةٌ ، والصبحُ بالكَوكَبِ الدُّرِّيِّ مَنْحُورُ أَي مستقبَلٌ .
      ونَحَرَ الرجلُ في الصلاة يَنْحَرُ : انتصب ونَهَدَ صَدْرُه .
      وقوله تعالى : فصلِّ لربك وانحرْ ؛ قيل : هو وضع اليمين على الشمال في الصلاة ؛ قال ابن سيده : وأَراها لغة شرعية ، وقيل : معناه وانْحَرِ البُدْن ، وقال طائفة : أُمِرَ بنحر النُّسك بعد الصلاة ، وقيل : أَمر بأَن ينتصِب بنَحْره بإِزاء القبلة وأَن لا يلتفتَ يميناً ولا شمالاً ؛ وقال الفراء : معناه استقبل القبلة بِنَحْرِك .
      ابن الأَعرابي : النَّحْرَة انتصاب الرجلُ في الصلاة بإِزاء المحراب .
      والنَّحْرُ والنِّحْريرُ : الحاذق الماهر العاقل المجرِّب ، وقيل : النِّحريرُ الرجل الطَّبِنُ الفطِن المُتْقِن البصِير في كل شيء ، وجمعه النَّحارِير .
      وفي حديث حُذيفة : وُكِّلَتِ الفِتنةُ بثلاثة : بالحادِّ النحرير ، وهو الفطِن البصير بكل شيء .
      والنَّحْرُ في اللَّبَّة : مثلُ الذبح في الحلق .
      ورجل مِنْحار ، وهو للمبالغة : يوصف بالجود .
      ومن كلام العرب : إِنه لَمِنْحارٌ بَوائِكَها أَي يَنْحَرُ سِمانَ الإِبلِ .
      ويقال للسحاب إِذا انْعَقَّ بماء كثير : انْتَحَرَ انْتِحاراً ؛ وقال الراعي : فمرّ على منازِلِها ، وأَلقى بها الأَثْقالَ ، وانْتَحر انْتِحارا وقال عديّ بن زيد يصف الغيث : مَرِحٌ وَبْلُهُ يَسُحُّ سُيُوبَ الماءِ سَحّاً ، كأَنه مَنْحُورُ ودائرةُ الناحِرِ تكون في الجِرَانِ إِلى أَسفل من ذلك .
      ويقال : انْتَحر الرجلُ اي نَحَر نفسه .
      وفي المثل : سُرِقَ السارِقُ فانْتَحَر .
      وبَرَقَ نَحْرُهُ : اسم رجل ؛ وأَورد الجوهري في نخر بيتاً لغَيلان بن حُريث شاهداً على مُنْخورِه لغة في الأَنْفِ وهو : من لَدُ لَحْيَيْه إِلى مُنْخُورِ ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده كما أَنشده سيبويه إِلى مُنْحُورِهِ ، بالحاء .
      والمُنْحُورُ : النحر ؛ وصف الشاعر فرساً بطول العنق فجعله يستوعب من حبله مقدار باعين من لحييه إِلى نَحْرِه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نخب
    • " انْتَخَبَ الشيءَ : اختارَه .
      والنُّخْبَةُ : ما اختاره ، منه .
      ونُخْبةُ القَوم ونُخَبَتُهم : خِـيارُهم .
      قال الأَصمعي : يقال هم نُخَبة القوم ، بضم النون وفتح الخاءِ .
      قال أَبو منصور وغيره : يقال نُخْبة ، بإِسكان الخاءِ ، واللغة الجيدة ما اختاره الأَصمعي .
      ويقال : جاءَ في نُخَبِ أَصحابه أَي في خيارهم .
      ونَخَبْتُه أَنْخُبه إِذا نَزَعْتَه .
      والنَّخْبُ : النَّزْعُ .
      والانْتِخابُ : الانتِزاع .
      والانتخابُ : الاختيارُ والانتقاءُ ؛ ومنه النُّخَبةُ ، وهم الجماعة تُخْتارُ من الرجال ، فتُنْتَزَعُ منهم .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، وقيل عُمَر : وخَرَجْنا في النُّخْبةِ ؛ النُّخْبة ، بالضم : الـمُنْتَخَبُون من الناس ، الـمُنْتَقَوْن .
      وفي حديث ابن الأَكْوَع : انْتَخَبَ من القوم مائةَ رجل .
      ونُخْبةُ الـمَتاع : المختارُ يُنْتَزَعُ منه .
      وأَنْخَبَ الرجلُ : جاءَ بولد جَبان ؛ وأَنْخَبَ : جاءَ بولد شجاع ، فالأَوَّلُ من الـمَنْخُوب ، والثاني من النُّخْبة .
      الليث : يقال انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهم نُخْبَـةً ، وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُمْ .
      والنَّخَبُ : الجُبْنُ وضَعْفُ القلب .
      رجل نَخْبٌ ، ونَخْبةٌ ، ونَخِبٌ ، ومُنْتَخَبٌ ، ومَنْخُوبٌ ، ونِخَبٌّ ، ويَنْخُوبٌ ، ونَخِـيبٌ ، والجمع نُخَبٌ : جَبَانٌ كأَنه مُنْتَزَعُ الفُؤَادِ أَي لا فُؤَادَ له ؛ ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصيدَ إِذا انْتَزَعَ قَلْبَه .
      وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ : بِئْسَ العَوْنُ على الدِّين قَلْبٌ نَخِـيبٌ ، وبَطْنٌ رَغِـيبٌ ؛ النَّخِـيبُ : الجبانُ الذي لا فُؤَادَ له ، وقيل : هو الفاسدُ الفِعْل ؛ والـمَنْخُوبُ : الذاهبُ اللَّحْم الـمَهْزولُ ؛ وقول أَبي خِراشٍ : بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيْل يَرْقُبُني ، * إِذْ آثَرَ ، الدِّفْءَ والنَّوْمَ ، المناخيبُ قيل : أَراد الضِّعافَ من الرجال الذين لا خَيْرَ عندهم ، واحدُهم مِنْخابٌ ؛ ورُوي الـمَناجِـيبُ ، وهو مذكور في موضعه .
      ويقال للـمَنْخوب : النِّخَبُّ ، النون مكسورة ، والخاء منصوبة ، والباء شديدة ، والجمع الـمَنْخُوبُونَ .
      قال : وقد يقال في الشعر على مَفاعِلَ : مَناخبُ .
      قال أَبو بكر : يقال للجَبانِ نُخْبَةٌ ، وللجُبَناءِ نُخَباتٌ ؛ قال جرير يهجو الفرزدق : أَلم أَخْصِ الفَرَزْدَقَ ، قد عَلِمْتُمْ ، * فأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُوم ؟ لَهُمْ مَرٌّ ، وللنُّخَباتِ مَرٌّ ، * فقَدْ رَجَعُوا بغير شَـظًى سَلِـيم وكَلَّمْتُه فَنَخَبَ عليّ إِذا كَلَّ عن جَوابك .
      الجوهري : والنَّخْبُ البِضاع ؛ قال ابن سيده : النَّخْبُ : ضَرْبٌ من الـمُباضَعةِ ، قال : وعَمَّ به بعضُهم .
      نَخَبَها الناخِبُ يَنْخُبها ويَنْخَبُها نَخْباً ، واسْتَنْخَبَتْ هي : طَلَبَتْ أَن تُنْخَبَ ؛

      قال : إِذا العَجُوزُ اسْتَنْخَبَتْ فانْخُبْها ، * ولا تُرَجِّيها ، ولا تَهَبْها والنَّخْبةُ : خَوْقُ الثَّفْر ، والنَّخْبَةُ : الاسْتُ ؛

      قال : واخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْح نَخْبةَ عامِرٍ ، * فَنَجا بها ، وأَقَصَّها القَتْلُ وقال جرير : وهَلْ أَنْتَ إِلاّ نَخْبةٌ من مُجاشِعٍ ؟ * تُرى لِـحْيَةً من غَيْرِ دِينٍ ، ولا عَقْل وقال الراجز : إِنَّ أَباكِ كانَ عَبْداً جازِرا ، ويَـأْكُلُ النَّخْبَةَ والـمَشافِرا .
      (* قوله « وقال الراجز ان أباك إلخ » عبارة التكملة وقالت امرأة لضرتها ان أباك إلخ وفيها أيضاً النخبة ، بالضم ، الشربة العظيمة .) واليَنْخُوبةُ : أَيضاً الاسْتُ .
      (* قوله « والينخوبة أيضاً الاست » وبغير هاء موضع ؛ قال الأعشى : يا رخماً قاظ على ينخوب )؛ قال جرير : إِذا طَرَقَتْ يَنْخُوبةٌ من مُجاشعٍ والمَنْخَبةُ : اسم أُمّ سُوَيْدٍ .
      (* قوله « والمنخبة اسم أم سويد » هي كنية الاست .).
      والنِّخابُ : جِلْدَةُ الفُؤَاد ؛

      قال : وأُمُّكُمْ سارِقَةُ الـحِجابِ ، * آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخاب وفي الحديث : ما أَصابَ المؤْمنَ من مكروه ، فهو كَفَّارة لخطاياه ، حتى نُخْبةِ النَّملةِ ؛ النُّخْبةُ : العَضَّةُ والقَرْصة .
      يقال نَخَبَتِ النملةُ تَنْخُبُ إِذا عَضَّتْ .
      والنَّخْبُ : خَرْقُ الجِلْدِ ؛ ومنه حديث أُبَـيّ : لا تُصِـيبُ المؤْمنَ مُصيبةٌ ذَعْرَةٌ ، ولا عَثْرَةُ قَدَمٍ ، ولا اخْتِلاجُ عِرْقٍ ، ولا نُخْبَةُ نملة ، إِلا بذَنبٍ ، وما يَعْفُو اللّهُ أَكثرُ ؛ قال ابن الأَثير : ذكره الزمخشري مرفوعاً ، ورواه بالخاءِ والجيم ؛ قال : وكذلك ذكره أَبو موسى بهما ، وقد تقدم .
      وفي حديث الزبير : أَقْبَلْتُ مع رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، من لِـيَّةَ ، فاستقبلَ نَخِـباً ببصره ؛ هو اسم موضع هناك .
      ونَخِبٌ : وادٍ بأَرض هُذَيْل ؛ قال أَبو ذؤَيب (* قوله « قال أبو ذؤيب » أي يصف ظبية وولدها ، كما في ياقوت ورواه لعمرك ما عيساء بعين مهملة فمثناة تحتية .): لَعَمْرُك ، ما خَنْساءُ تَنْسَـأُ شادِناً ، * يَعِنُّ لها بالجِزْع من نَخِبِ النَّجلِ أَراد : من نَجْلِ نَخِبٍ ، فقَلَبَ ؛ لأَنَّ النَّجْلَ الذي هو الماء في بُطون الأَوْدية جِنْسٌ ، ومن الـمُحال أَن تُضافَ الأَعْلامُ إِلى الأَجْناس ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى الانتخابات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَخِبَ** - [ن خ ب]. (ف: ثلا. لازم).** نَخِبَ**،** يَنْخَبُ**، مص. نَخَبٌ. "نَخِبَ قَلْبُهُ" : جَبُنَ.
معجم الغني
**نَخْبٌ** - ج:** أَنْخَابٌ**. [ن خ ب]. (مص. نَخَبَ). "عَلَى نَخْبِ الضَّيْفِ الكَرِيمِ" : الشَّرْبَةُ مِنَ العَصِيرِ أَو مَا شَابَهَ ذَلِكَ يَشْرَبُهَا الْحَاضِرُونَ فِي آنٍ وَاحِدٍ اِحْتِفاءً بِهِ أَودُعاءً لَهُ بِالصِّحَّةِ.

معجم الغني
**نَخَبَ** - [ن خ ب]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَخَبْتُ**،** أَنْخُبُ**،** اُنْخُبْ**، مص.نَخْبٌ. 1. "نَخَبَ الشَّيْءَ" : أَخَذَ نُخْبَتَهُ، أَيْ مَا هُوَ مُخْتَارٌ مِنْهُ بِعِنَايَةٍ. 2. "نَخَبَ الصَّقْرُ الصَّيْدَ" : نَزَعَ قَلْبَهُ. 3. "نَخَبَتِ النَّمْلَةُ" : قَرَصَتْ، عَضَّتْ. 4. "نَخَبَتْهُ الْحَرْبُ" : أَضْعَفَتْهُ، أَنْهَكَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخبوي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نخبة : على غير قياس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخبة [ مفرد ] : ج نخبات ونخبات ونخب : مختار من كل شيء نخبة القوم / النشء / المحصول - جاء في نخبة أصحابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخب [ مفرد ] : ج أنخاب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نخب . 2 - ما اختير من شيء نخب أول . 3 - شربة تشرب على صحة ضيف أو حبيب ، أو تكريما له واحتفاء به ، أو تيمنا بنجاح عمل شرب نخب الضيوف - شرب نخبه ° نخبك : لفظة تقال عند الشرب في حفلات الأعراس وما شابهها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناخب [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من نخب . 2 - من له حق الاشتراك والتصويت في الانتخاب قيد اسم ناخب في قائمة انتخابية - مرشح فائز يشكر ناخبيه - هيئة الناخبين - امتنعت أغلبية الناخبين عن التصويت - ذكر أكثر الناخبين أن مسألة الإسكان أهم موضوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخابية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى انتخاب : دائرة / عملية / حملة انتخابية - ضاعت آماله في غياهب الوعود الانتخابية . 2 - مصدر صناعي من انتخاب : سياسة تتبعها الأحزاب وتستوحي منها مصالحها الانتخابية - [ 2182 ] - انتخابية حزب . 3 - نزعة نفسية لاختيار ما هو ملائم أو مستحسن انتخابية في الأفكار . • معركة انتخابية : ( سة ) منافسة قوية بين مرشحين أو متنافسين على منصب رئاسي أو مقعد في هيئة أو برلمان ، من أجل الحصول على أعلى نسبة من أصوات الناخبين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخابي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى انتخاب : أسبوع / إعلان / عقل / منصب انتخابي - حملة / مطالعات / دائرة انتخابية - فترة انتخابية : فترة واقعة ما بين دعوة الناخبين إلى الانتخاب ، ويوم الاقتراع - قائمة انتخابية : قائمة أبجدية رسمية بالناخبين في محافظة أو ولاية أو إقليم - معارك / معركة انتخابية : حملة انتخابية أو مجموعة النشاطات التي يقوم بها المرشح بهدف انتخابه - هيئة انتخابية : مجموع الناخبين في دائرة انتخابية - دعوة انتخابية : أمر قضائي يصدره حاكم أو أي سلطة تنفيذية أخرى تطلب عقد الانتخابات خاصة انتخابات لملء مقعد شاغر . • تحالف انتخابي : ( قن ) تحالف بين أحزاب أو بين رجالات السياسة للحصول على أكبر عدد ممكن من الأصوات خلال الانتخابات . • تزوير انتخابي : مجمل المخالفات المتعلقة بالترشيح ولوائح الانتخابات وبعملية التصويت وعد الأصوات . • الدائرة الانتخابية : قسم من المدينة أو مجموعة من القرى تنتخب عنها نائبا في المجلس النيابي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتخب [ مفرد ] : ج منتخبون ومنتخبات ( لغير العاقل ) : 1 - اسم مفعول من انتخب . 2 - منتقى ، مختار من كل شيء مقالات منتخبة - منتخبات شعرية - منتخبات أدبية : مجموعة قطع أدبية منتقاة ، ومختارة بعناية من عدة مؤلفات ، مختارات . 3 - ( رض ) فريق مكون من أحسن الرياضيين الذين يمثلون بلدا أو فريقا في مباريات رياضية هامة المنتخب القومي - منتخب كرة القدم - لاعب في المنتخب - المنتخبات العالمية في كرة السلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخب ينتخب ، انتخابا ، فهو منتخب ، والمفعول منتخب• انتخب الشيء : نخبه ، اختاره ، وانتقاه انتخب الحبوب / اللاعبين / روائع الشعر / مقتطفات شعرية . • انتخب فلانا : صوت لصالحه ، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب انتخب الشعب ممثليه - انتخب قائمة محلية - انتخب الحزب رئيسا له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخب ينخب ، نخبا ، فهو ناخب ، والمفعول منخوب• نخب الشيء : أخذ أحسنه وأفضله نخب ثمارا / أبياتا شعرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخبَ ينتخب، انتخابًا، فهو مُنتخِب، والمفعول مُنتخَب • انتخب الشَّيءَ: نخبَه، اختاره، وانتقاه "انتخب الحبوبَ/ اللاعبين/ روائعَ الشِّعر/ مقتطفات شعريّة". • انتخب فلانًا: صوّت لصالحه، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب "انتخب الشّعبُ ممثّليه- انتخب قائمةً محليّة- انتخب الحزبُ رئيسًا له".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخابيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى انتخاب: "أسبوع/ إعلان/ عقل/ منصب انتخابيّ- حملة/ مطالعات/ دائرة انتخابيّة- فترة انتخابيّة: فترة واقعة ما بين دعوة الناخبين إلى الانتخاب، ويوم الاقتراع- قائمة انتخابيّة: قائمة أبجديّة رسميّة بالناخبين في محافظة أو ولاية أو إقليم- معارك/ معركة انتخابيّة: حملة انتخابيّة أو مجموعة النشاطات التي يقوم بها المُرشَّح بهدف انتخابه- هيئة انتخابيّة: مجموع الناخبين في دائرة انتخابيّة- دعوة انتخابيّة: أمر قضائيّ يصدره حاكم أو أي سلطة تنفيذيّة أخرى تطلب عقدَ الانتخابات خاصّة انتخابات لملء مقعد شاغر". • تحالف انتخابيّ: (قن) تحالف بين أحزاب أو بين رجالات السياسة للحصول على أكبر عدد ممكن من الأصوات خلال الانتخابات. • تزوير انتخابيّ: مُجمل المخالفات المتعلِّقة بالترشيح ولوائح الانتخابات وبعمليّة التصويت وعدّ الأصوات. • الدَّائرة الانتخابيَّة: قسم من المدينة أو مجموعة من القرى تنتخب عنها نائبًا في المجلس النِّيابيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخاب [مفرد]: ج انتخابات (لغير المصدر): 1- مصدر انتخبَ. 2- (حي) اختيار أحسن الأنواع والأنماط من الحيوان أو النبات عالية الصفات لاستعمالها في التناسل والحصول على نتاج أفضل. 3- (قن) إجراء قانونيّ منظَّم يختار بمقتضاه شخص لرئاسة أو مجلس نيابيّ أو نقابة أو جمعيّة أو ندوة أو غيرها "انتخاب رئيس الجمعيّة- حقّ الانتخاب مكفول للجميع". • الانتخاب الطَّبيعيّ: (حي) نظريَّة داروين القائلة بأنّ البقاء للأنواع الحيوانيَّة والنَّباتيَّة مكتوب لأفضلها تكيُّفًا مع البيئة ومنها نظريَّة تنازع البقاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخاب [ مفرد ] : ج انتخابات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر انتخب . 2 - ( حي ) اختيار أحسن الأنواع والأنماط من الحيوان أو النبات عالية الصفات لاستعمالها في التناسل والحصول على نتاج أفضل . 3 - ( قن ) إجراء قانوني منظم يختار بمقتضاه شخص لرئاسة أو مجلس نيابي أو نقابة أو جمعية أو ندوة أو غيرها انتخاب رئيس الجمعية - حق الانتخاب مكفول للجميع . • الانتخاب الطبيعي : ( حي ) نظرية داروين القائلة بأن البقاء للأنواع الحيوانية والنباتية مكتوب لأفضلها تكيفا مع البيئة ومنها نظرية تنازع البقاء .
مختار الصحاح
ن خ ب : الانْتِخابُ الاختيار و النُّخَبَةُ مثل النُّجَبَة والجمع نُخَبٌ كرُطبة ورُطب يقال جاء في نُخب أصحابه أي في خِيارهم
الصحاح في اللغة
النَخْبُ: النَزْعُ. تقول: نَخَبْتُهُ أنْخُبُهُ، إذا نزَعته. والنَخْبُ أيضاً: البِضاعُ. وقد اسْتَنْخَبَتِ المرأةُ، إذا أرادتْه. والانتخاب: الانتزاع. والانتخاب: الاختيار. والنُخَبَةُ مثل النُجَبَةُ، والجمع نُخَبٌ، يقال: جاء في نُخَبِ أصحابه، أي في خِيارهم. ورجلٌ نَخِبٌ بكسر الخاء، أي جبانٌ لا فؤادَ له. وكذلك نَخيبٌ ومنخوبٌ ومنتَخَب، كأنَّه منتَزَع الفؤاد.
تاج العروس

النُّخْبَةُ بالضَّمِّ والنُّخَبَةُ كهُمَزَةٍ الأَوّلُ قولُ أَبِي منصور وغيرِه والثّاني قولُ الأَصْمَعِيّ وهي اللُّغَة الجَيِّدة : المُخْتَارُ وجمع الأَخيرِ : نُخَبٌ كرُطْبَة ورُطَب . وانْتَخَبَهُ : اخْتَارَهُ . ونُخْبَةُ القَوْمِ ونُخَبَتُهُمْ خِيارُهم وجاءَ في نُخَبِ أَصحابِهِ : أَي في خِيَارِهِم والنُّخْبَةُ : الجماعةُ تُخْتارُ من الرِّجال فتُنْزَعُ منهم في حديثِ عليٍّ وقِيلَ عُمَرَ رضي اللهُ عنهما : " وخَرَجْنا في النُّخْبَة " . وهم المُنْتَخَبُون من النَّاس المُنْتقَوْنَ . وفي حديثِ ابْن الأَكْوَعِ : " انْتَخَبَ من القَوْمِ مِائَةَ رَجُلٍ " . ونُخْبةُ المتَاعِ : المُخْتَارُ يُنْتَزَعُ منه . وعن اللَّيْثُ : انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهُم نُخْبَةً وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُم . والنَّخْب : النِّكَاحُ وعبارةُ الجَوْهَرِيّ البِضَاعُ أَو نَوْعٌ منه . قال ابْنُ سِيدهْ . وقال : وعَمَّ به بعضُهم . وفِعْلُه كمَنَع ونَصَر . نَخَبَها النَّاخِب يَنخُبهَا ويَنخُبهَا نَخْباً . والنَّخْبُ : العضُّ والقَرْصُ . يقال : نَخَبتِ النمْلةُ تَنْخُب : إِذا عَضَّتْ . قال ابْنُ السّيد : ونَخْبَةُ النَّمْلةِ والقَمْلةِ : عَضَّتُهُما . ومثلُهُ في النِّهَاية ونقله عن الزَّمَخْشَرِيّ بالجِيمِ والخاءِ المُعْجمَةِ وذكر الحديثَ ورفَعَه : " ولا يُصِيبُ المؤْمِنَ مَصِيبة ولا ذَعْرةٌ ولا عَثْرةُ قَدَم ولا اخْتْلاجُ عِرْقٍ ولا نَخْبَةُ نَمْلَةٍ إِلا بذَنْبٍ وما يَعْفُو اللهُ أَكْثَرُ " . وكذا ذكرَه أَبو موسى بهما

النَّخْبُ : النَّزْعُ تقول : نَخَبْتُه أَنْخُبُه : إِذا نَزَعْتَهُ وأَنْتَخَبَهُ : انْتَزَعهُ . وفِعْلُهما كنَصَر على ما بيَّنّاه

النَّخْبُ : الاسْتُ كالمَنْخَبَة الأَخِيرُ عن الفَرّاءِ . والّذِي في لسان العرب : النَّخْبةُ بزيادة الهاءِ ؛ قال :

وأَخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْحِ نَخْبَةَ عامرٍ ... فَنَجَا بِها وأَقَصَّهَا القَتْلُ وقال الرّاجِز :

إِنَّ أباكِ كَانَ عَبْداً جازِرا ... ويأْكُلُ النَّخْبَةَ والمَشَافِرا قال : والمَنْخَبةُ : اسم أُمِّ سُوَيْدٍ . النَّخْبُ : الشَّرْبَةُ العَظيمَةُ . عن أَبي زَيْدٍ ونَصُّه : النُّخْبَةُ بالضَّمّ مع الهاءِ . قال الصَّاغانيُّ : وهي بالفارِسِيَّةِ دُوسْتكَاني بالضَّم . النَّخْبُ : الجُبْنُ وضَعْفُ القلب . يقال : رَجُلٌ نَخِبٌ ككَتِفٍ ونَخْبٌ بفتح فسكون ونَخَبَةٌ بزيادة الهاء ونُخْبَةٌ بالضَّمّ ونِخَبّ كهِجَفٍّ وهذه عن الصَّاغانيّ ومُنْتَخَبٌ على صيغة والمفعول ومَنْخُوبٌ ونِخِبٌّ بكسر الأَوّل والثّاني مع تشديد المُوَحَّدَة لغةٌ في : نِخَبٍّ كهِجَفٍّ نقله الصَّاغانيّ وقال أَكثرُ ما يُرْوَي في شعر جَرِير . ويَنْخُوبٌ ونَخِيبٌ كأَمِير : جبانٌ كأَنَّهُ مُنْتَزَعُ الفؤَادِ أَي : لا فُؤَادَ له أَو الَّذِي ذهب لَحْمُهُ وهُزِلَ . واقتصر الجَوْهَرِيُّ على الأَوّل والعاشِرِ والسّابِعِ والسّادِسِ وفسَّره بِما ذكرنا . زاد في لسان العربِ : ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصَّيْدَ : إِذا انْتَزَع قَلْبَهُ . وفي حديثِ أَبِي الدَّردْاءِ بِئسَ العَوْنُ على الدِّينِ قَلْب نَخِيبٌ وبَطْنٌ رَغِيبٌ " النَّخِيبُ : الجَبَانُ الّذِي لا فُوأَدَ له وقيل : هو الفاسِدُ الفِعْلِ . أَي جمعُ النَّخِيب : نُخُبٌ بضم النون والخاءِ فإِنّه وأما المّنخوبِ يُجْمَعُ على المنْخُوبِينَ . قد قال ابْنُ الأَثِيرِ : ويُقَالُ في الشِّعْر على مَفَاعِلَ : مَناخِبُ . وقال أَبو بكر : يقال لِلْجَبانِ نُخْبَةٌ وللجُبَنَاءِ نُخَبَاتٌ ؛ قال جَرِيرٌ يهجو الفَرَزْدقَ :

أَلَمْ أَخْصِ الفَرَزْدَقَ قد عَلِمْتُمْ ... فَأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُومِ

" لَهُمْ مَرٌّ وللنُّخَبَات مَرٌّ فَقَدْ رَجَعُوا بِغَيْرِ شَظىً سَلِيمِ والنَّخِبُ كَكَتِفٍ واد بالطَّائفِ عن السَّكُونيّ وأَنشدَ :

حَتَّى سمِعْتُ بِكُمْ وَدَّعْتُمُ نَخِباً ... ما كانَ هذا بحِينِ النَّفْرِ من نَخِبِ وقال الأَخفش : نَخِبٌ : وادٍ بأَرْضِ هُذَيْل : وقيل : واد من الطَّاِئف على ساعةِ . ورواهُ بفتحتينِ مَرَّ به النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلَّم . من طريقٍ يقال لها الضَّيْقَة ثُمَّ خَرَجَ منها على نَخِبٍ حَتَّى نَزَلَ تَحْتَ سِدْرَةٍ يقالُ لها : الصّادِرَةُ كذا في المُعْجَم . قلتُ : وفي حديثِ الزُّبَيْرِ : " أَقْبَلْتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم مِنْ لِيَّةَ فاستَقْبَلَ نَخِباً ببَصَرِهِ " قال ابْنُ الأَثِيرِ : هو اسْمُ مَوْضِع هُنَاك قال أَبو ذُؤَيبٍ يَصِفُ ظَبْيَةً وَوَلَدَهَا :

لَعَمْرُكَ ما خَنْساءُ تَنْسَأُ شادِناً ... يَعِنُّ لها بِالجِزْعِ من نَخِبِ النَّجْلِ أَراد : من نَجْلِ نَخِبٍ ؛ فقلَبَ ؛ لأَنَّ النَّجْلَ الَّذِي هو الماءُ في بُطُونِ الأَوُديةِ جِنْسٌ ومن المُحال أَنْ تُضَاف الأَعْلاَمُ إِلى الأَجناس كذا في لسان العرب . وقال ياقوت : النَّجْل بالجيم النَّزُّ وأَضافه إِلى النَّجْل لأَن به نجالاً كما قيل : نَعْمانُ أَلارَاك لأَن بهِ الأَرَاك ويقالُ نَخِبٌ : واد بالسَّرَاةِ . والمَنخُوبُ : الذّاهبُ اللَّحْمِ المَهْزُولُ وهم المَنْخُوبُونَ . والمِنْخابُ : الرَّجُلُ الضَّعِيفُ الّذِي لا خَيْرَ فِيهِ لغة في الجِيم جمعه : مَنَاخِيبُ . قال أَبو خِراش :

بَعَثْتهُ ُفي سَوَاد اللَّيْلِ يَرْقُبُني ... إِذْ آثَرَ الدِّفءَ والنَّوْمَ المَنَاخِيبُ قيل : أَراد الضِّعافَ من الرِّجال الَّذِين لا خيرَ عندَهم . ويروي : المَنَاجِيبُ وقد تقدَّمَ . وقد يُقَالُ في الشِّعْرِ على : مَنَاخِبَ . من المَجَاز : اسْتَنْخَبَتِ المَرْأَةُ : طلَبَتْ أَنُ تُنْخَبَ أَي تُجَامَعَ وعبارةُ الجَوْهَرِيّ إِذا أَرادَتْهُ عن الأَمَوِيِّ ؛ وأَنشد :

إِذَا العَجُوزُ اسْتَنخْبَتَ فانْخُبْهَا ... ولاَ تَرَجَّْهَا ولا تَهَبْهَاعن ابْن الأَعْرَابِيّ : أَنْخَبَ الرَّجُلُ مثلُ أَنْجَبَ : جَاءَ بوَلدٍ جَبَانٍ وأَنْخَبَ : جاءَ بوَلَدٍ شُجَاعَ فهو ضِدٌّ . فالأَوّل من المنخوب والثّاني من النُّخْبَة . وممّا يستدرَكُ على المؤلِّف : ؟ ؟ ؟ كَلَّمْةُ فنَخَبَ عَلَيَّ : إِذا كَلَّ عن جوابِك . عن ابْنِ دُرَيْد والنَّخْبَةُ خَوُْ الثَّقْرِ : وفي النِّهَايَة : النَّخْبُ : خَرْقُ . الجِلْد . والنِّخابُ بالكَسْر : جِلْدَةُ الفُؤَادِ قال :

وأُمكُمْ سارِقَةُ الحِجَابِ ... آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخَابِ وعبدُ الرَّحْمنِ بن مُحَمَّد البِسْطامِيّ شُهِرَ بابْنِ النِّخابِ من المُتَأَخِّرِينَ . وفي المُعجَمِ : يَنْخُوب بالمُثَنَّاة التَّحْتِيَّة ثمَّ نون : مَوْضِعٌ قال الأَعْشِي :

يا رَخَماً قاظَ على يَنْخُوبِ ... يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئِ المُطِيبِ وأنشد ابْنُ الأَعْرَابيّ لبعضهم :

وأَصْبَحَ ينْخُوبٌ كأَنَّ غُبَارَه ... بَراذِينُ خَيْلٍ كُلُّهُنَّ مُغِيرُ والينْخُوبَةُ : الاسْتُ قال جَرِيرٌ : إِذَا طَرَقَتْ يَنْخُوبَةٌ من مُجَاشِعٍ . واليَنْخُوبُ : الطَّويلُ

لسان العرب
انْتَخَبَ الشيءَ اختارَه والنُّخْبَةُ ما اختاره منه ونُخْبةُ القَوم ونُخَبَتُهم [ ص 752 ] خِيارُهم قال الأَصمعي يقال هم نُخَبة القوم بضم النون وفتح الخاءِ قال أَبو منصور وغيره يقال نُخْبة بإِسكان الخاءِ واللغة الجيدة ما اختاره الأَصمعي ويقال جاءَ في نُخَبِ أَصحابه أَي في خيارهم ونَخَبْتُه أَنْخُبه إِذا نَزَعْتَه والنَّخْبُ النَّزْعُ والانْتِخابُ الانتِزاع والانتخابُ الاختيارُ والانتقاءُ ومنه النُّخَبةُ وهم الجماعة تُخْتارُ من الرجال فتُنْتَزَعُ منهم وفي حديث عليّ عليه السلام وقيل عُمَر وخَرَجْنا في النُّخْبةِ النُّخْبة بالضم المُنْتَخَبُون من الناس المُنْتَقَوْن وفي حديث ابن الأَكْوَع انْتَخَبَ من القوم مائةَ رجل ونُخْبةُ المَتاع المختارُ يُنْتَزَعُ منه وأَنْخَبَ الرجلُ جاءَ بولد جَبان وأَنْخَبَ جاءَ بولد شجاع فالأَوَّلُ من المَنْخُوب والثاني من النُّخْبة الليث يقال انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهم نُخْبَةً وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُمْ والنَّخَبُ الجُبْنُ وضَعْفُ القلب رجل نَخْبٌ ونَخْبةٌ ونَخِبٌ ومُنْتَخَبٌ ومَنْخُوبٌ ونِخَبٌّ ويَنْخُوبٌ ونَخِيبٌ والجمع نُخَبٌ جَبَانٌ كأَنه مُنْتَزَعُ الفُؤَادِ أَي لا فُؤَادَ له ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصيدَ إِذا انْتَزَعَ قَلْبَه وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ بِئْسَ العَوْنُ على الدِّين قَلْبٌ نَخِيبٌ وبَطْنٌ رَغِيبٌ النَّخِيبُ الجبانُ الذي لا فُؤَادَ له وقيل هو الفاسدُ الفِعْل والمَنْخُوبُ الذاهبُ اللَّحْم المَهْزولُ وقول أَبي خِراشٍ بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيْل يَرْقُبُني ... إِذْ آثَرَ الدِّفْءَ والنَّوْمَ المناخيبُ قيل أَراد الضِّعافَ من الرجال الذين لا خَيْرَ عندهم واحدُهم مِنْخابٌ ورُوي المَناجِيبُ وهو مذكور في موضعه ويقال للمَنْخوب النِّخَبُّ النون مكسورة والخاء منصوبة والباء شديدة والجمع المَنْخُوبُونَ قال وقد يقال في الشعر على مَفاعِلَ مَناخبُ قال أَبو بكر يقال للجَبانِ نُخْبَةٌ وللجُبَناءِ نُخَباتٌ قال جرير يهجو الفرزدق أَلم أَخْصِ الفَرَزْدَقَ قد عَلِمْتُمْ ... فأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُوم ؟ لَهُمْ مَرٌّ وللنُّخَباتِ مَرٌّ ... فقَدْ رَجَعُوا بغير شَظًى سَلِيم وكَلَّمْتُه فَنَخَبَ عليّ إِذا كَلَّ عن جَوابك الجوهري والنَّخْبُ البِضاع قال ابن سيده النَّخْبُ ضَرْبٌ من المُباضَعةِ قال وعَمَّ به بعضُهم نَخَبَها الناخِبُ يَنْخُبها ويَنْخَبُها نَخْباً واسْتَنْخَبَتْ هي طَلَبَتْ أَن تُنْخَبَ قال إِذا العَجُوزُ اسْتَنْخَبَتْ فانْخُبْها ... ولا تُرَجِّيها ولا تَهَبْها والنَّخْبةُ خَوْقُ الثَّفْر والنَّخْبَةُ الاسْتُ قال واخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْح نَخْبةَ عامِرٍ ... فَنَجا بها وأَقَصَّها القَتْلُ وقال جرير وهَلْ أَنْتَ إِلاّ نَخْبةٌ من مُجاشِعٍ ؟ ... تُرى لِحْيَةً من غَيْرِ دِينٍ ولا عَقْل وقال الراجز إِنَّ أَباكِ كانَ عَبْداً جازِرا ويَأْكُلُ النَّخْبَةَ والمَشافِرا ( 1 ) ( 1 قوله « وقال الراجز ان أباك إلخ » عبارة التكملة وقالت امرأة لضرتها ان أباك إلخ وفيها أيضاً النخبة بالضم الشربة العظيمة ) [ ص 753 ] واليَنْخُوبةُ أَيضاً الاسْتُ ( 1 ) ( 1 قوله « والينخوبة أيضاً الاست » وبغير هاء موضع قال الأعشى يا رخماً قاظ على ينخوب ) قال جرير إِذا طَرَقَتْ يَنْخُوبةٌ من مُجاشعٍ والمَنْخَبةُ اسم أُمّ سُوَيْدٍ ( 2 ) ( 2 قوله « والمنخبة اسم أم سويد » هي كنية الاست ) والنِّخابُ جِلْدَةُ الفُؤَاد قال وأُمُّكُمْ سارِقَةُ الحِجابِ ... آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخاب وفي الحديث ما أَصابَ المؤْمنَ من مكروه فهو كَفَّارة لخطاياه حتى نُخْبةِ النَّملةِ النُّخْبةُ العَضَّةُ والقَرْصة يقال نَخَبَتِ النملةُ تَنْخُبُ إِذا عَضَّتْ والنَّخْبُ خَرْقُ الجِلْدِ ومنه حديث أُبَيّ لا تُصِيبُ المؤْمنَ مُصيبةٌ ذَعْرَةٌ ولا عَثْرَةُ قَدَمٍ ولا اخْتِلاجُ عِرْقٍ ولا نُخْبَةُ نملة إِلا بذَنبٍ وما يَعْفُو اللّهُ أَكثرُ قال ابن الأَثير ذكره الزمخشري مرفوعاً ورواه بالخاءِ والجيم قال وكذلك ذكره أَبو موسى بهما وقد تقدم وفي حديث الزبير أَقْبَلْتُ مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من لِيَّةَ فاستقبلَ نَخِباً ببصره هو اسم موضع هناك ونَخِبٌ وادٍ بأَرض هُذَيْل قال أَبو ذؤَيب ( 3 ) ( 3 قوله « قال أبو ذؤيب » أي يصف ظبية وولدها كما في ياقوت ورواه لعمرك ما عيساء بعين مهملة فمثناة تحتية ) لَعَمْرُك ما خَنْساءُ تَنْسَأُ شادِناً ... يَعِنُّ لها بالجِزْع من نَخِبِ النَّجلِ أَراد من نَجْلِ نَخِبٍ فقَلَبَ لأَنَّ النَّجْلَ الذي هو الماء في بُطون الأَوْدية جِنْسٌ ومن المُحال أَن تُضافَ الأَعْلامُ إِلى الأَجْناس واللّه أَعلم
الرائد
* نخب ينخب: نخبا. 1-الشيء: أخذ «نخبته»، أي المختار منه. 2-الشيء: نزعه. 3-الصقر الصيد: نزع قلبه. 4-ت النملة: عضت.
الرائد
* نخب ينخب: نخبا. قلبه: جبن.
الرائد
* نخب. 1-مص. نخب. 2-جبان.
الرائد
* نخب. جبان.
الرائد
* نخب. 1-مص. نخب. 2-شربة من الخمر وغيرها يشربها المرء لصحة حبيبه أو من يحتفي به، ج أنخاب. 3-جبن. 4-جبان. 5-ضعف القلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: