وصف و معنى و تعريف كلمة الانتداب:


الانتداب: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و دال (د) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح الانتداب في معاجم اللغة العربية:



الانتداب

جذر [ندب]

  1. الانتداب: (مصطلحات)
    • تعهد دولة متمدنة رعاية شعب متخلف للنهوض به . ( فقهية )
  2. الانتداب: (مصطلحات)
    • من أنتدب ، الدعوة للقيام بعهدة أمر أو مهمة معينة . ( فقهية )
  3. الندب: (اسم)
    • صوت الداعي للآخر في أمر ؛ صوت القوس يخرج منه السهم بسرعة ؛ صوت المرأة تعدد محاسن الميت ؛ صوت المنادي - وا فلان -
  4. نَدَب: (اسم)

    • الجمع : ندوب و أنداب
    • النَّدَبُ : أثر الجرح
    • النَّدَبُ : الخطر يُتَراهَن عليه
    • النَّدَبُ : القوس السريعة السّهم والجمع : أندابٌ
  5. نَدَب: (اسم)
    • نَدَب : جمع نَدبة
  6. نَدَبَ: (فعل)
    • ندَبَ يَندُب ، نَدْبًا ، فهو نادِب ، والمفعول مَنْدوب
    • ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه ، وبكاه كأنّه يسمعه ، رثاه
    • ندَب الشّخصَ إلى الأمر / ندَب الشّخصَ للأمر : دعاه إليه ، رشَّحه للقيام به
  7. نَدُبَ: (اسم)
    • نَدُبَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ نَدْباً ، أَيْ خَفِيفَةً ، نَجِيبَةً ، حَذِرَةً
  8. نَدِبَ: (فعل)
    • ندِبَ يَندَب ، نَدَبًا ، فهو ندِب ونديب
    • نَدِبَ الْجُرْحُ : اِلْتَأَمَ
    • نَدِبَ جِسْمُهُ : ظَهَرَتْ فِيهِ نُدُوبٌ


  9. نَدْب: (اسم)
    • نَدْب : مصدر نَدَبَ
  10. نَدّب: (فعل)
    • نَدّبه للأمر : بعثه ووجّهه
  11. نَدب: (اسم)
    • الجمع : ندوب ، و نُدَباء
    • مصدر نَدَبَ
    • أَفْرَغَ نَدْبَهُ : رِثَاءهُ وَمَا يُصَاحِبُهُ مِنْ أَنِينٍ وَتَوَجُّعٍ
    • رَجُلٌ نَدْبٌ : سَرِيعٌ إِلَى الفَضَائِلِ ، خَفِيفٌ ، حَذِرٌ ، نَشِيطٌ ، ظَرِيفٌ
    • فَرَسٌ نَدْبٌ : مَاضٍ ، نَشِيطٌ
  12. ندِب: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِبَ
  13. ندِب: (اسم)
    • ندِب : فاعل من نَدِبَ


,
  1. ندب
    • " النَّدَبَةُ : أَثَرُ الجُرْح إِذا لم يَرْتَفِعْ عن الجلد ، والجمع نَدَبٌ ، وأَنْدابٌ ونُدُوبٌ : كلاهما جمع الجمع ؛ وقيل : النَّدَبُ واحد ، والجمع أَنْدابٌ ونُدُوبٌ ، ومنه قول عمر ، رضي اللّه عنه : إِياكم ورَضاعَ السَّوْءِ ، فإِنه لا بُدَّ من أَن يَنْتَدِبَ أَي يَظْهَرَ يوماً ما ؛ وقال الفرزدق : ومُكَبَّلٍ ، تَرَك الـحَديدُ بساقِهِ * نَدَباً من الرَّسَفانِ في الأَحجالِ وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وإِنَّ بالـحَجَر نَدَباً سِتَّـةً أَو سبعةً مِن ضربه إِياه ؛ فَشَبَّه أَثر الضرب في الـحجَر بأَثر الجَرْح .
      وفي حديث مُجاهد : أَنه قرأَ سِـيماهُمْ في وُجوههم من أَثر السُّجود ؛ فقال : ليس بالنَّدَب ، ولكنه صُفْرَةُ الوَجْهِ والخُشُوعُ ؛ واستعاره بعضُ الشعراء للعِرْضِ ، فقال : نُبِّئْتُ قافيةً قِـيلَتْ ، تَناشَدَها * قومٌ سأَتْرُكُ ، في أَعْراضِهِم ، نَدَبا أَي أَجْرَحُ أَعْراضَهم بالهجاءِ ، فيُغادِرُ فيها ذلك الجَرْحُ نَدَباً . ونَدِبَ جُرْحُه نَدَباً ، وأَنْدَبَ : صَلُبَتْ نَدَبَتُه .
      وجُرْحٌ نَديبٌ : مَنْدُوبٌ .
      وجُرْحٌ نَديبٌ أَي ذو ندَبٍ ؛ وقال ابن أُم حَزْنَةَ يَصِفُ طَعْنة : فإِن قَتَلَتْه ، فلَم آلهُ * وإِنْ يَنْجُ منها ، فَجُرْحٌ نَديبْ ونَدِبَ ظَهْرُه نَدَباً ونُدوبةً ، فهو نَدِبٌ : صارت فيه نُدُوبٌ .
      وأَنْدَبَ بظَهْره وفي ظَهْره : غادرَ فيه نُدوباً .
      ونَدَبَ الميتَ أَي بكى عليه ، وعَدَّدَ مَحاسِنَه ، يَنْدُبه نَدْباً ؛ والاسم النُّدْبةُ ، بالضم .
      ابن سيده : ونَدَبَ الميت بعد موته من غير أَن يُقَيِّد ببكاء ، وهو من النَّدَب للجراح ، لأَنه احْتِراقٌ ولَذْعٌ من الـحُزْن .
      والنَّدْبُ : أَن تَدْعُوَ النادِبةُ الميتَ بحُسْنِ الثناءِ في قولها : وافُلاناهْ ! واهَناه ! واسم ذلك الفعل : النُّدْبةُ ، وهو من أَبواب النحو ؛ كلُّ شيءٍ في نِدائه وا ! فهو من باب النُّدْبة .
      وفي الحديث : كلُّ نادِبةٍ كاذِبةٌ ، إِلاَّ نادِبةَ سَعْدٍ ؛ هو من ذلك ، وأَن تَذْكُرَ النائحةُ الميتَ بأَحسن أَوصافه وأَفعاله .
      ورجل نَدْبٌ : خَفِـيفٌ في الحاجة ، سريعٌ ، ظَريف ، نَجِـيبٌ ؛ وكذلك الفرس ، والجمع نُدوبٌ ونُدَباءُ ، توهموا فيه فَعِـيلاً ، فكسَّروه على فُعَلاء ، ونظيره سَمْحٌ وسُمَحاء ؛ وقد نَدُبَ نَدابةً ، وفرس نَدْبٌ .
      الليث : النَّدْبُ الفرسُ الماضي ، نقيض البَليدِ .
      والنَّدْبُ : أَن يَنْدُبَ إِنسانٌ قوماً إِلى أَمر ، أَو حَرْبٍ ، أَو مَعُونةٍ أَي يَدْعُوهم إِليه ، فَيَنْتَدِبُون له أَي يُجِـيبونَ ويُسارِعُون .
      ونَدَبَ القومَ إِلى الأَمْر يَنْدُبهم نَدْباً : دعاهم وحَثَّهم .
      وانْتَدَبُوا إِليه : أَسْرَعُوا ؛ وانْتَدَبَ القومُ من ذوات أَنفسهم أَيضاً ، دون أَن يُنْدَبُوا له .
      الجوهري : ندَبَه للأَمْر فانْتَدَبَ له أَي دَعاه له فأَجاب .
      وفي الحديث : انْتَدَبَ اللّهُ لمن يَخْرُجُ في سبيله أَي أَجابه إِلى غُفْرانه .
      يقال : نَدَبْتُه فانْتَدَبَ أَي بَعَثْتُه ودَعَوْتُه فأَجاب .
      وتقول : رَمَيْنا نَدَباً أَي رَشْقاً ؛ وارْتَمَى نَدَباً أَو نَدَبَيْنِ أَي وَجْهاً أَو وَجْهَيْنِ .
      ونَدَبُنا يومُ كذا أَي يومُ انْتِدابِنا للرَّمْي .
      وتكلَّم فانْتَدَبَ له فلانٌ أَي عارَضَه .
      والنَّدَبُ : الخَطَرُ .
      وأَنْدَبَ نَفْسَه وبنفسه : خاطَر بهما ؛ قال عُرْوة بنُ الوَرْد : أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ ، ولم أَقُمْ * على نَدَبٍ ، يوماً ، ولي نَفْسُ مُخْطِر مُعْتَمٌّ وزيدٌ : بَطْنانِ من بُطُونِ العرب ، وهما جَدَّاه .
      (* قوله « وهما جداه » مثله في الصحاح وقال الصاغاني هو غلط وذلك أن زيداً جدّه ومعتم ليس من أجداده وساق نسبهما .).
      وقال ابن الأَعرابي : السَّبَقُ ، والخَطَرُ ، والنَّدَبُ ، والقَرَعُ ، والوَجْبُ : كُلُّه الذي يُوضَعُ في النِّضال والرِّهانِ ، فمن سَبَقَ أَخذه ؛ يقال فيه كُلِّه : فَعَّلَ مُشَدَّداً إِذا أَخذه .
      أَبو عمرو : خُذْ ما اسْتَبَضَّ ، واسْتَضَبَّ ، وانْتَدَمَ ، وانْتَدَبَ ، ودَمَع ، ودَمَغ ، وأَوْهَفَ ، وأَزْهَفَ ، وتَسَنَّى ، وفَصَّ وإِن كان يسيراً .
      والنَّدَبُ : قبيلة .
      ونَدْبةُ ، بالفتح : اسم أُم خُفافِ بن نَدْبةَ السُّلَمِـيّ ، وكانت سَوْداءَ حَبَشِـيَّةً .
      ومَنْدُوبٌ : فرس أَبي طلحة زيد بن سَهْل ، رَكِـبَه سيدُنا رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال فيه : إِنْ وجَدْناه لَبَحْراً .
      وفي الحديث : كان له فرس يقال له الـمَنْدُوبُ أَي المطلوب ، وهو من النَّدَبِ ، وهو الرَّهْنُ الذي يُجْعَل في السِّباقِ ؛ وقيل سمي به لِنَدَبٍ كان في جِسْمه ، وهي أَثَرُ الجُرْح .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد


    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .



    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الانتداب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدِبَ** - [ن د ب]. (ف: ثلا. لازم).** نَدِبَ**،** يَنْدَبُ**،مص. نَدَبٌ. 1. "نَدِبَ الْجُرْحُ" : اِلْتَأَمَ. 2. "نَدِبَ جِسْمُهُ" : ظَهَرَتْ فِيهِ نُدُوبٌ.
معجم الغني
**نَدْبٌ** - [ن د ب]. (مص. نَدَبَ). 1. "أَفْرَغَ نَدْبَهُ" : رِثَاءهُ وَمَا يُصَاحِبُهُ مِنْ أَنِينٍ وَتَوَجُّعٍ. 2. "رَجُلٌ نَدْبٌ" : سَرِيعٌ إِلَى الفَضَائِلِ، خَفِيفٌ، حَذِرٌ، نَشِيطٌ، ظَرِيفٌ. 3. "فَرَسٌ نَدْبٌ": مَاضٍ، نَشِيطٌ.
معجم الغني
**نَدُبَ** - [ن د ب]. (ف: ثلا. لازم).** نَدُبْتُ**،** أَنْدُبُ**،مص. نَدَابَةٌ. "نَدُبَتِ الْمَرْأَةُ" : صَارَتْ نَدْباً، أَيْ خَفِيفَةً، نَجِيبَةً، حَذِرَةً.
معجم الغني
**نَدَبَ** - [ن د ب]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَدَبْتُ**،** أَنْدُبُ**،** اُنْدُبْ**، مص. نَدْبٌ. 1. "نَدَبَهُ إِلَى القِيَامِ بِمُهِمَّةٍ" : دَعَاهُ إٍلَى القِيَامِ بِهَا، عَيَّنَهُ، رَشَّحَهُ. 2. "نَدَبَتِ الْمَيِّتَ" : بَكَتْهُ، عَدَّدَتْ مَنَاقِبَهُ وَمَحَاسِنَهُ. "وَرِيحُ الشَّمَالِ تَعْوِي كَأَنَّهَا تَنْدُبُ عَزِيزاً مَاتَ". 3. "جَلَسَ مُكْتَئِباً يَنْدُبُ حَظَّهُ الْمَنْكُودَ" : يَرْثِي حَظَّهُ. ‏ "يَحْزَنُ لِمَا صَارَتْ إِلَيْهِ بِلاَدُهُ، وَلَكِنَّهُ لاَ يَبْكِيهَا وَلاَيَنْدُبُهَا بَلْ يُؤَمِّلُ فِيهَا". (أ. الريحاني). 4. " نَدَبَهُ إِلَى الْمَعْرَكَةِ" : دَفَعَهُ، وَجَّهَهُ إِلَيْهَا. "وَمَا نَدَبَنِي إِلَى مَا فَعَلْتُ إِلاَّ النُّصْحُ لَكَ".
معجم الغني
**نَدَبٌ** - ج:** أَنْدَابٌ**،** نُدُوبٌ**. [ن د ب ]. (مص. نَدَبَ). 1. "تَرَكَ عَلَى جِسْمِهِ نَدَباً" : أَثَر الْجُرْحِ أَوِ الضَّرْبِ. 2. "رَمَى نَدَباً" : قَوْساً سَرِيعَةَ السَّهْمِ. 3. "تَرَكَ أَمْرَهُ نَدَباً" : رِهَاناً، أَيْ خَطَراً فَمَنْ غَلَبَ أَخَذَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نديب [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ندب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندابة [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من ندب : مؤنثة . 2 - امرأة تحترف البكاء على الميت وتعدد محاسنه علت أصوات الندابات أثناء تشييع الجنازة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندبة [ مفرد ] : ج ندبات وندبات : 1 - تعداد محاسن الميت . 2 - ( نح ) نداء بـ ( وا ) أو ( يا ) للمتفجع عليه أو المتوجع منه واحسرتاه - وامعتصماه - يا للخسارة ° عربي ندبة : فصيح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندبة / ندبة [ مفرد ] : ج ندبات وندبات وندب ، جج ندوب وأنداب : ( طب ) نسيج ليفي يتخلف عن التئام جرح ، ويعرف بالأثرة ترك المرض في جسمه ندوبا - على جبهته ندبة جرح قديم - نسيج ندبي ° ندوب الزمان : آثار أحداثه على الإنسان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندب [ مفرد ] : ج أنداب ( لغير المصدر ) وندوب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر ندب . 2 - أثر الجرح الباقي على الجلد ، أو بثرة في الجلد ترك الجدري ندوبه على جسد الطفل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندب [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ندب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نادبة [ مفرد ] : ج نادبات ونوادب ، مذ نادب : صيغة المؤنث لفاعل ندب : امرأة تبكي الميت ، وتعدد محاسنه وصفاته وتذكر خصاله أناشيد النادبة المأتمية - ندبته النوادب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندوبية [ مفرد ] : مصدر صناعي من مندوب : إدارة المندوب مندوبية التعليم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندب [ مفرد ] : مصدر ندب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندب [ مفرد ] : ج منادب : مناحة مندب على ميت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتدابية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى انتداب : لم تكن انجلترا أمينة على حدود فلسطين الانتدابية . • السياسة الانتدابية : ( سة ) نوع من الاحتلال يقوم على فرض السيطرة على بلد ما عن طريق الإشراف على نظم الحكم فيها نهجت الدول الكبرى سياسة انتدابية استعمارية بعد الحرب العالمية الأولى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتداب [ مفرد ] : 1 - مصدر انتدب . 2 - حكم مؤقت بإشراف دولة كبرى وضعت مصر تحت الانتداب البريطاني في القرن الماضي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتدب ينتدب ، انتدابا ، فهو منتدب ، والمفعول منتدب• انتدب الشخص للأمر : ندبه ، دعاه إليه ، كلفه إياه انتدبه للقيام بمهمة - فتح ملف الانتدابات - عضو مجلس الإدارة المنتدب : المكلف بإدارة العمل على المستوى التنفيذي - [ 2185 ] - للشركة - الموظف المنتدب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندب يندب ، ندبا ، فهو ندب ونديب• ندب الجسم / ندب الجرح : ظهرت به ندوب ؛ أي آثار وعلامات وجه نديب - ندب الظهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندب يندب ، ندبا ، فهو نادب ، والمفعول مندوب• ندب الميت : عدد محاسنه ، وبكاه كأنه يسمعه ، رثاه ندبت الأم ولدها - ندبت الخنساء أخاها صخرا ° ندب شبابه الضائع . • ندب الشخص إلى الأمر / ندب الشخص للأمر : دعاه إليه ، رشحه للقيام به ندبه إلى الإشراف على بناء الجسر - ندب ممثلا إلى جمعية عامة / الجنود إلى الحرب - هو مندوب لأمر عظيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتدبَ ينتدب، انتدابًا، فهو مُنتدِب، والمفعول مُنتدَب • انتدب الشَّخصَ للأمر: ندَبه، دعاه إليه، كلّفه إيّاه "انتدبه للقيام بمهمّة- فتح ملفّ الانتدابات- عضو مجلس الإدارة المنتدب: المكلَّف بإدارة العمل على المستوى التنفيذي للشركة- الموظّف المنتدب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتِداب [مفرد]: 1- مصدر انتدبَ. 2- حُكْم مُؤقَّت بإشراف دولة كُبْرى "وُضِعت مصر تحت الانتداب البريطانيّ في القرن الماضي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندوب [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من ندب . 2 - رسول يطلب إليه القيام بعمل نيابة عن شخص أو مؤسسة أو دولة ، مبعوث ، موفد مندوب خاص / تجاري / التأمين عن شركة / فوق العادة / مفوض / مبيعات - مندوبو جريدة الشرق الأوسط - المندوبون المفوضون عن دولهم . 3 - ( فق ) أمر مستحب فعله من غير تحتيم ولا إلزام . 4 - مراسل صحفي . • المندوب السامي : مسئول دبلوماسي يقيم في مقر أجنبي أو خارجي لحكومة .
مختار الصحاح
ن د ب : نَدَبَ الميت بكى عليه وعدَّد محاسنه وبابه نصر والاسم النُّدْبَةُ بالضم و نَدَبَهُ لأمر فانْتَدَبَ له أي دعاه له فأَجاب ورجل نَدْبٌ بوزن ضرب أي خفيف في الحاجة
الصحاح في اللغة
نَدَبَ الميِّت، أي بكى عليه وعدَّد محاسنه، يَنْدُبُه نَدْباً. والاسم النُدْبَةُ. ونَدَبَهُ لأمرٍ فانْتَدَبَ له، أي دعاه له فأجاب. ورجل نَدْبٌ، أي خفيفٌ في الحاجة. وفرس نَدْبٌ، أي ماضٍ. والنَدَبُ: الخَطَر. قال عروة: أيَهْلِكُ مُعْـتَـمٌّ وزيدٌ ولـم أقُـمْ   على نَدَبٍ يوماً ولي نَفْسُ مُخْطِرِ وهما جَدَّاه. وتقول: رمينا نَدَباً، أي رَشْقاً. والنَدَبُ أيضاً: أثر الجرح إذا لم يرتفع عن الجلد. قال الفرزدق: ومُكَبَّلٍ تَرَكَ الحديدُ بسـاقـه   نَدَباً من الرَسَفان في الأحجال
تاج العروس

النَّدَبَةُ بفتح فسكون كذا في النسخة وهو صريح إِطلاقه . والصّوابُ أَنَّهُ بالتَّحْرِيك في معنى : أثَّر الجُرْحِ الباقي على الجِلْدِ إِذا لم يَرتَفع عنه . ج : نَدَبٌ بفتح فسكون كذا في نسختنا . قال شيخُنَا . هو أَيضاً بالتّحْرِيك اسْمُ جِنْسٍ جَمْعىّ لِنَدَبَةٍ كشَجَرٍ وشَجَرةٍ وأَنْدَابٌ ونُدُوبٌ بالضَّمّ كِلاهُمَا جمعُ الجمْعِ . وقيلَ : النَّدَبُ واحدٌ والجمع أَنْدابٌ ونُدُوبٌ كذا في اللِّسان وقال شيخُنا : وأَمّا الثّاني فهو جمعٌ لنَدَبٍ كشَجَرٍ وأَشْجَارٍ ونُدُوبٌ شاذٌ أَو هو جمعٌ لِنَدْبٍ ساكن الوَسَطِ على ما في بعض الأَشعارِ ضَرُورَةً . ونَدِبَ الجُرْحُ كَفَرِحَ نَدَباً : صَلُبَتْ نَدَبَتُهُ بفتح فسكون على ما في النُّسَخ وقد تقدم أَنَّ الصَّوَابَ فيه بالتحّريك كَأَنْدَب فيه . نَدِبَ الظَّهْرُ يَنْدَبُ نَدَباً بالتّحريك ونُدُوبَةً ونُدُوباً بالضَّمّ فيهما فهو نَدِيبٌ كذا في النُّسَخ . وفي اللِّسَان : فهو نَدِبٌ كَفَرِح : صارَتْ فيه نُدُوبٌ بالضَّمّ جمعُ نَدَبٍ وهو الأَثَرُ وجُرْحٌ نَدِيبٌ : مَنْدُوبٌ وجُرْحٌ نَدِيب : ذُو نَدِيبٌ . وقال ابْنُ أُم حَزْنَةَ يصفُ طَعنَةً واسمُه ثَعلبةُ بْنُ عمْروٍ :

فَإِنْ قَتَلَتْهُ فلم آلُهُ ... وإِنْ يَنْجُ منها فَجُرْح نَدِيبُ وأَنْدَب بظَهْرِه وفي ظَهْرِه : غادَرَ فيه نُدُوباً . وفي الصَّحِاح : النَّدَبُ : أَثَرُ الجُرْحِ إِذا لم يرتفع عن الجِلْد قال الفَرَزْدَقُ

ومُكَبَّلٍ تَركَ الحَدِيدُ بسَاقِهِ ... نَدَباً من الرَّسَفانِ في الأَحْجالِ وفي حديث مُوسَى عليه الصَّلاةُ والسَّلام : " وإِنّ بالحجِر نَدَباً سِتَّةً أَو سَبْعَةً من ضَرْبِهِ إِيَّاهُ " ؛ فشَبَّه أَثَرَ الضَّرْب في الحجر بأَثَرِ الجُرْحِ . وفي حديث مجاهِدٍ : " أَنّه قَرَأ " سيمَاهُمْ في وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُود " فقال ليس بالنَّدَب ولكنَّهُ صُفْرةُ الوَجْهِ والخُشُوعُ " واستعارَهُ بعضُ الشُّعرَاءِ للعِرضِ فقال :

نُبِّئْتُ قافِيَةً قِيلَتْ تَناشَدَها ... قَوْمٌ سأَتْرُكُ في أَعْرَاضِهِمْ نَدَباأَي : أَجْرحُ أَعراضَهم بالهِجاءِ فيُغادرُ فيها ذلك الجَرْحُ نَدَباً . ونَدَبَه إِلى الأَمْرِ كنَصَرَ يَنْدُبُهُ نَدْباً : دعاهُ وحَثَّهُ . والنَّدْبُ : أَنْ يَنْدُبِ إِنسانٌ قَوماً إِلى أَمْرٍ أَو حَربٍ أَو مَعُونةٍ أَي : يدعوهم إِليه فينْتَدِبُون له أَي : يُجِيبُون ويُسَارِعُونَ . وقال الجَوْهَرِيّ : يقال : نَدَبَهُ للأَمْر فانْتَدَبَ له ؛ أَي دَعاهُ له فأَجابَ . نَدَبَهُ إِلى أَمْرٍ : وَجَّهَهُ إِليه . وفي الأَساس : نُدِب لِكَذا أَو إِلى كَذَا فانْتَدَبَ له وفُلانٌ مندوبٌ لأَمْرٍ عظيم ومُنَدَّبٌ له . وأَهلُ مَكَّةَ يُسَمُّونَ الرُّسُلَ إِلى دارِ الخِلافةِ : المُنَدَّبَةَ . ومن المجاز : أَضَرتَّ ْبه الحاجَةُ فأَندَبَتْهُ إِنداباً شديداً : أَي أَثَّرَتْ فيه . وما نَدَبَنِي إِلى ما فَعلتُ إِلاّ النُّصْحُ لك نَدَبَ المَيِّتَ بعدَ مَوْتِه هكَذا قاله ابْنُ سِيدَهْ من غيرِ أَنْ يُقَيِّدَ ببُكَاءٍ وهو من النَّدَبِ الجِراحِ لأَنّه احْتراقٌ ولَذْعٌ من الحُزْن . وفي الصَّحِاح نَدَبَ المَيِّتَ : بَكاه وعبارةُ الجوهريّ : بَكَى عليه وعَدَّدَ مَحاسِنَهُ وأَفْعَالَهُ يَنْدُبُهُ نَدْباً والاسْمُ النُّدْبَةُ بالضَّمّ . وفي المُحْكَم : النَّدْبُ : أَنْ تَدْعُوَ النّادِبةُ الميِّتَ بحُسْن الثَّناءِ في قولِها : وافُلاناهْ : واهَنَاهْ : واسْمُ ذلك الفِعْلِ النُّدْبَةُ . وهو من أَبوابِ النَّحْو : كُلُّ شَيْءٍ في نِدَائهِ واوٌ . فهو من باب النُّدْبَة . وفي الحديث : " كُلُّ نادِبةٍ كاذبةٌ إِلا نادبةَ سَعْدٍ " هو من ذلك وأَنْ تَذكُرَ النّائحةُ الميِّتَ بأَحسنِ أَوصافِهِ وأَفعاله . وفي المِصْباح : نَدَبَتِ المرأَةُ المَيِّتَ من باب قَتَلَ وهي نادبةٌ والجمع نَوادِبُ لأَنّه كالدُّعاءِ ؛ فإِنّها تُعدِّد مَحَاسِنَهُ كَأَنَّه يَسمعُها . قال شيخُنَا : ففيه أَنَّ النُّدْبَةَ خاصَّةٌ بالنِّسَاءِ وأَنّ إِطلاقها على تَعْدادِ محاسِنِ المّيتِ كالمَجَاز من ندَبَهُ إِلى الأَمْر : إِذا دعاهُ إِليه وكلاهُمَا صرَّح به جماعةٌ . ثُمَّ قال : النُّدْبَةُ : مأْخُوذَةٌ من النَّدَبِ وهو الأَثَرُ فكَأَنَّ النّاِدَب يذكُرُ أَثَرَ مَنْ مَضَى ويُشْبِهُ أَن يكونَ من النَّدْب وهو الخِفَّةُ ورَجُلٌ نَدْبُ : أَي خَفِيف كما يأْتِي . والنُّدْبَةُ إِنّما وُضِعَتْ تَخفِيفاً فهي ثلاثةُ اشتقاقاتِ انتهى

والمَنْدُوبُ : المُسْتحَبُّ كذا حَقَّقه الفُقَهاءُ . وفي الحديث " كان له فَرَسٌ يٌقَال له المندوبُ " أَي المطلوب وهو من النَّدَبِ : وهو الرَّهْنُ الّذِي يُجْعلُ في السِّبَاق وقيل : سُمِّىَ به لِنَدَبٍ كان في جسمه وهو أَثَرُ الجُرْح كذا في اللسان . مَندُوبٌ بلا لام : اسْمُ فَرَسِ أبي طَلْحةَ زَيْدِ بْنِ سَهْلٍ الأَنْصَاريِّ القائلِ : أَنَا أَبُو طَلْحَةَ وأَسْمِي زَيْدْ ركِبَهُ سيِّدُنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ تعالى عليه وسَلَّمَ فقال فيه : وإِنْ - كما في الصحاح - وَجَدْنَاهُ لَبَحْراً وفي رواية : إنْ وَجَدْناهُ بَحْراً . مَندوبٌ أيضاً : اسْمُ فَرَسِ مُسْلمِ بْنِ ربيعةَ الباهِلِيِّ . مندوب : ع كانت لهم فيه وَقْعَةٌ وله يومٌ يسمَّى بِاسْمِهِ . والندَّبْ : ُ الرَّجُلُ الخَفِيفُ في الحاجَةِ السَّرِيعُ الظَّرِيفُ النَّجِيبُ وكذلِك الفَرسُ . وفي الأَساسِ : رجل نَدْبٌ : إِذا نُدِبَ أَي وُجِّهَ لأِمْر عظيمٍ خَفَّ لَهُ . وأَرَاكَ نَدْباً في الحوائج . ج : نُدُوبٌ بالضَّمّ وهو مَقِيسٌ ونُدَباءُ بالضَّمِّ مع المدّ : تَوَهَّمُوا فيه فَعِيلاً فكسَّروه على فُعَلاء َ ونظيره سمْحٌ وسُمَحَاءُ . وقَدْ نَدُبَ كظَرُفَ يَنْدُبُ نَدَابَةً : خَفَّ في العَمَل . نقله الصَّاغانيّ . وفَرَسٌ نَدْبٌ : قَالَ اللَّيْثُ : النَّدْبُ : الفَرَسُ الماضِي نَقِيضُ البَلِيدِ . رَمَيْنَاً نَدَباً بالتَّحْرِيكِ وهو الرَّشْقُ بكسر الرّاءِ وفتحها . بَيْنَهُمْ نَدَبٌ وهو الخَطَرُ والرَّهَانُ . ومنهُ أَقامَ فلانٌ على نَدَبٍ على خَطَرِ قال عُرْوَةُ بْنُ الوَرْدِ

أيَهْلِكُ مُعْتَمُّ وَزَيْدٌ ولمْ أَقُمْ ... على نَدَبٍ يوماً ولي نَفْسُ مُخْطِرِمُعْتَمٌّ وزَيْدٌّ : بَطنانِ من بُطُون العرب وهُمَا جَدّاهُ . وجدتُ في هامش نُسَخ الصَّحِاح ما نَصُّه : بخطّ الأَزْهَرِيُّ : أَتَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ بالتّاءِ المُثَنّاة . وقال : إِنّهما قَبيلتانِ . وفي لسان العرب : السَّبَق والخّطّرُ والنَّدَبُ والقَرَعُ والوَجْبُ : كَلُّه الّذِي يُوضَعُ في النِّضالِ والرِّهَانِ فَمنْ سَبَقَ أَخَذَهُ ؛ يقال فيه كُلِّهِ : فَعَّلَ مُشَدَّداً إِذا أَخَذَهُ . النَّدَبُ : قَبِيلَة من الأَزْدِ وهو النَّدَبُ بْنُ الهُون منها أَبو عَمْروٍ بِشْرُ بْنُ جَرِيرٍ وفي بعض نُسَخِ الأَنساب : حَرْب بدل جرير عن ابْن عمروٍ وابي سعيد ورافع بن خَدِيج وعنه الحمّادانِ : ابْنُ سَلَمَةَ وابْنُ زَيْدٍ ضعَّفه أَحمدُ وأَبو زُرْعةَ وابْن مُعين ومحمَّدُ بْنُ عبدِ الرَّحْمن نقلهما الصَّاغانيّ . يقولُ أَهلُ النِّضَالِ : نَدَبُنَا يَوْمُ كذا : أَي يَوْمُ ابتِدائِنا للرَّمْىِ . ونَدْبَةُ كحَمْزَةَ مولاةُ مَيْمُونَةَ بِنْتِ الحارث الهِلاليّةِ زوجِ النّبِيّ صلّى الله عَلَيْهِ وسلَّمَ لها صُحْبَةٌ ذُكِرَت في حديثٍ لعائشةَ رَضِيَ الله عنها . رُوِىَ عن مَعْمَرٍ ضَمُّ نُونِها أَيضاً ورواه يُونُسُ عن ابْن شِهَابٍ بضمّ المُوَحدَّة وفتح الدّال تشديد التَّحْتيّة نقله الحافظ . والحَسَنُ بْنُ نَدْبَةَ وهي أَمُّه . وأَبوهُ حَبِيبٌ : محدِّثٌ . والنَّدْبةُ بفتح فسكون مِنْ كُلِّ حافرٍ وخُفٍّ : الّتي لا تَثْبُتُ على حالَةٍ . وفي التَّكْمِلَة : على سِيرَة واحِدَة . نقله الصَّاغانيّ . وعَربِيٌّ نَدْبَةٌ بالضَّمِّ أَي فَصِيحٌ مِنْطِيقٌ وخُفافُ كغُرَابٍ بْنُ نُدْبَةَ بالضّمِّ : اسْمُ أَمِّه وكانت سوداءَ حَبَشِيَّةً ويُفْتح عليه وأَقتصر الجَوْهَرِيُّ . صحابِيٌّ وهو أَحدَ أَغْرِبةِ العربِ كما تقدَّم وأَبوهُ عُمَيْرُ ابْنُ الحارِثِ السُّلَمِىّ . وبَابُ المَنْدَبِ : مَرْسىً بِبحْرِ اليَمنِ قال ياقوت : هو من نَدَبْتُ الإِنسَانَ لأِمْرِ : إِذا دَعوْتَهُ إِليه والموضعُ الّذِي يُنْدَبُ إِليه مَنْدَبٌ سُمِّىَ بذلك لما كَان يُنْدب إِليه في عَملٍ . وهو اسمُ ساحِلٍ مقابلٍ لِزَبِيد باليَمَن وهو جَبلٌ مشْرِفٌ نَدبَ بعضُ الملوكِ إِليه الرِّجالَ حَتّى قَدُّوهُ بالمَعاوِلِ لأِنَّه كان حاجزاً ومانعاً للبحر عن ان يَنبسِطَ بأَرْض اليَمَن فأَراد بعضُ الملوك فيما بَلَغنِي أَن يُغَرِّق عَدوَّه فقَدَّ هذ الجَبلَ وأَنْفَذَه إِلى أَرض اليمنِ فغَلَبَ على بُلْدان كثيرةٍ وقُرىً وأَهلَكَ أَهلَها وصار منه بحرُ اليمنِ الحائِلُ بينَ أَرضِ اليمن والحبشَة والآخذُ إِلى عَيْذابَ وقُصَيْرٍ إِلى مقابِل قُوص . انتهى . قلت : والمَلِكُ هو الإِسكندرُ الرُّومِيّ . ويُحِيط بهذَا المَرْسَى جَبلٌ عظيمٌ يقال له السُّقُوطْرَى وإِليه يُنْسبُ الصَّبِرُ الجَيِّدُ . ومنه إِلى المُخَا مسافةُ يومَيْن أَو أَكثرُ وبَيْنَه وبينَ عَدَنَ ثلاثُ مَرَاحِلَ ضَرَبَهُ فَأَنْدَبَه : أَثَّرَ بجِلْده . وأَنْدَبَهُ الكَلْمُ أَي الجَرْحُ : إِذا أَثر فيهِ قال حَسّانُ بْنُ ثابتٍ :

لوْ يَدِبُّ الحَوْلِيُّ مِنْ وَلدِ الذَّرِّ ... عليها لأَنْدَبَتْها الكُلُومُ أَندَبَ نَفْسَهُ وأَنْدَبَ بِهَا : خاطَرَ بِها نقله الصَّاغَانيّوفي الحديث : " انْتَدَبَ اللهُ لِمَنْ خَرَجَ في سبِيِله لا يُخْرِجُهُ إِلاّ إِيمانٌ بي وتَصديقٌ برُسُلِي أَنْ أَرْجِعُهُ بما نَالَ مِن أَجرٍ أَو غَنِيمَةٍ أَو أُدْخِلَهُ الجَنَّةَ " . رواه أَبو هُرَيْرَةَ ورَفَعَه . أَي أَجَابَهُ إِلى غُفْرَانِهِ يقال : نَدَبْتُه فانْتَدَبَ أَي : بَعَثْتُه ودَعَوْتُه فَأَجَابَ أَوْ ضَمِنَ وتَكفَّلَ له أَوْ سارَعَ بثَوَابِه وحُسْنِ جَزائِهِ من قولهم يَنْتدِبُون له : أَي يُجِيبون ويُسارِعون . وانْتَدَبو إِليه : أَسرَعوا . وانتَدَبَ القَومُ مِن ذَواتِ أَنفُسهم أَيضاً دُون أَن يُنْدَبُوا له أَو أَوجَبَ تَفَضُّلا : أَي حَقَّقَ وأَحْكَمَ أَن يُنْجِزَ لَهُ ذلك نقله ابْنُ الأَثير . انْتَدَبَ فُلانٌ لِفُلانٌ عندَ تكلُّمِهِ : عَارَضَهُ في كَلامِهِ . قولهم : خُذْ ما انْتَدَبَ وانْتَدَمَ واسْتَبَضَّ واسْتَضَبَّ وأَوْهَبَ وتَسنَّى : أَي نَضَّ قاله أَبو عَمْرٍو ورَجُلٌ مِنْدِبَى كَهِنْدِبَىَ بكسر الدّالِ المُهْمَلَة فيهما وفَتْحِهما مقصوراً خَفِيفٌ في الحاجَةِ سريعٌ لقضائها فهو كقولك رجلٌ نَدْبٌ . وممّا يُستدرَكُ عليه : ما ورَدَ في قولِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهُ " إِياكُمْ وَرَضَاعَ السُّوءِ فإِنّهُ لا بُدَّ من أَنْ يَنْتَدِبَ ؛ أَي : يَظْهَرَ يوماً ما . وارتمى نَدَباً أَو نَدَبَيْنِ : أَي وَجْهاً أَو وجهَيْنِ . والنَّدّابَتَانِ : من شِيَاتِ الخَيْلِ مَذمومتانِ . وذُو المَنْدَبِ من مُلُوكِ الحَبَشَةِ . ونَدِيبَةُ كسفينة : قَرْيَةٌ بمِصْرَ من أَعمالِ البُحَيْرة . والمَندوب : الرَّسولُ بلُغَةِ مَكَّةَ

تاج العروس

جَمَلٌ سِنْدَأْبٌ : صُلْبٌ وشَكَّ فِيه ابْنُ دُرَيْد وقَدْ تَقَدَّم بَيَانُه وهنا ذَكَرَهُ ابْنُ مَنْظُور . قال شَيْخُنا : يُنْظَر مَا فَائِدَة إِعَادتِه فهَبْه جفاء . قُلْتُ : ذَكَرَه أَوَّلاً بنَاءً على أَنَّ النون زَائدَةٌ وأَنَّ أَصْلَ المَادَّة ثُلاَثِيَّة وأَعَادَهُ ثَانيَةً لبَيَانِ أَنَّ النُّونَ هُنَا أَصْلِيَّةٌ على قَوْلِ بَعْضٍ كَمَا هُوَ ظَاهِر . ومما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : سُنْدُوبٌ بالضَّمِّ : قريةٌ بمصر من أَعْمَالِ الدَّقَهلِيَّة والعَامة تَفْتَحُه وقد دَخَلْتُهَا

جَمَلٌ سِنْدَأبٌ كجِرْدَحْلٍ : وأَحْسَبُ أَنِّي سَمْعْتُ : جَمَلٌ سِنْدَأبٌ أَي صُلْبٌ شَدِيدٌ . قال الصَّاغَانِيُّ : الهَمْزُ والنُّونُ زَائِدَتَان مِثْلُهُما في سِنْدَأْوٍ وقِنْدَأْوٍ وحِنْظَأْ

لسان العرب
النَّدَبَةُ أَثَرُ الجُرْح إِذا لم يَرْتَفِعْ عن الجلد والجمع نَدَبٌ وأَنْدابٌ ونُدُوبٌ كلاهما جمع الجمع وقيل النَّدَبُ واحد والجمع أَنْدابٌ ونُدُوبٌ ومنه قول عمر رضي اللّه عنه إِياكم ورَضاعَ السَّوْءِ فإِنه لا بُدَّ من أَن يَنْتَدِبَ أَي يَظْهَرَ يوماً ما وقال الفرزدق ومُكَبَّلٍ تَرَك الحَديدُ بساقِهِ ... نَدَباً من الرَّسَفانِ في الأَحجالِ وفي حديث موسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام وإِنَّ بالحَجَر نَدَباً سِتَّةً أَو سبعةً مِن ضربه إِياه فَشَبَّه أَثر الضرب في الحجَر بأَثر الجَرْح وفي حديث مُجاهد أَنه قرأَ سِيماهُمْ في وُجوههم من أَثر السُّجود فقال ليس بالنَّدَب ولكنه صُفْرَةُ الوَجْهِ والخُشُوعُ واستعاره بعضُ الشعراء للعِرْضِ فقال نُبِّئْتُ قافيةً قِيلَتْ تَناشَدَها ... قومٌ سأَتْرُكُ في أَعْراضِهِم نَدَبا أَي أَجْرَحُ أَعْراضَهم بالهجاءِ فيُغادِرُ فيها ذلك الجَرْحُ نَدَباً [ ص 754 ] ونَدِبَ جُرْحُه نَدَباً وأَنْدَبَ صَلُبَتْ نَدَبَتُه وجُرْحٌ نَديبٌ مَنْدُوبٌ وجُرْحٌ نَديبٌ أَي ذو ندَبٍ وقال ابن أُم حَزْنَةَ يَصِفُ طَعْنة فإِن قَتَلَتْه فلَم آلهُ ... وإِنْ يَنْجُ منها فَجُرْحٌ نَديبْ ونَدِبَ ظَهْرُه نَدَباً ونُدوبةً فهو نَدِبٌ صارت فيه نُدُوبٌ وأَنْدَبَ بظَهْره وفي ظَهْره غادرَ فيه نُدوباً ونَدَبَ الميتَ أَي بكى عليه وعَدَّدَ مَحاسِنَه يَنْدُبه نَدْباً والاسم النُّدْبةُ بالضم ابن سيده ونَدَبَ الميت بعد موته من غير أَن يُقَيِّد ببكاء وهو من النَّدَب للجراح لأَنه احْتِراقٌ ولَذْعٌ من الحُزْن والنَّدْبُ أَن تَدْعُوَ النادِبةُ الميتَ بحُسْنِ الثناءِ في قولها وافُلاناهْ واهَناه واسم ذلك الفعل النُّدْبةُ وهو من أَبواب النحو كلُّ شيءٍ في نِدائه وا فهو من باب النُّدْبة وفي الحديث كلُّ نادِبةٍ كاذِبةٌ إِلاَّ نادِبةَ سَعْدٍ هو من ذلك وأَن تَذْكُرَ النائحةُ الميتَ بأَحسن أَوصافه وأَفعاله ورجل نَدْبٌ خَفِيفٌ في الحاجة سريعٌ ظَريف نَجِيبٌ وكذلك الفرس والجمع نُدوبٌ ونُدَباءُ توهموا فيه فَعِيلاً فكسَّروه على فُعَلاء ونظيره سَمْحٌ وسُمَحاء وقد نَدُبَ نَدابةً وفرس نَدْبٌ الليث النَّدْبُ الفرسُ الماضي نقيض البَليدِ والنَّدْبُ أَن يَنْدُبَ إِنسانٌ قوماً إِلى أَمر أَو حَرْبٍ أَو مَعُونةٍ أَي يَدْعُوهم إِليه فَيَنْتَدِبُون له أَي يُجِيبونَ ويُسارِعُون ونَدَبَ القومَ إِلى الأَمْر يَنْدُبهم نَدْباً دعاهم وحَثَّهم وانْتَدَبُوا إِليه أَسْرَعُوا وانْتَدَبَ القومُ من ذوات أَنفسهم أَيضاً دون أَن يُنْدَبُوا له الجوهري ندَبَه للأَمْر فانْتَدَبَ له أَي دَعاه له فأَجاب وفي الحديث انْتَدَبَ اللّهُ لمن يَخْرُجُ في سبيله أَي أَجابه إِلى غُفْرانه يقال نَدَبْتُه فانْتَدَبَ أَي بَعَثْتُه ودَعَوْتُه فأَجاب وتقول رَمَيْنا نَدَباً أَي رَشْقاً وارْتَمَى نَدَباً أَو نَدَبَيْنِ أَي وَجْهاً أَو وَجْهَيْنِ ونَدَبُنا يومُ كذا أَي يومُ انْتِدابِنا للرَّمْي وتكلَّم فانْتَدَبَ له فلانٌ أَي عارَضَه والنَّدَبُ الخَطَرُ وأَنْدَبَ نَفْسَه وبنفسه خاطَر بهما قال عُرْوة بنُ الوَرْد أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ ولم أَقُمْ ... على نَدَبٍ يوماً ولي نَفْسُ مُخْطِر مُعْتَمٌّ وزيدٌ بَطْنانِ من بُطُونِ العرب وهما جَدَّاه ( 1 ) ( 1 قوله « وهما جداه » مثله في الصحاح وقال الصاغاني هو غلط وذلك أن زيداً جدّه ومعتم ليس من أجداده وساق نسبهما ) وقال ابن الأَعرابي السَّبَقُ والخَطَرُ والنَّدَبُ والقَرَعُ والوَجْبُ كُلُّه الذي يُوضَعُ في النِّضال والرِّهانِ فمن سَبَقَ أَخذه يقال فيه كُلِّه فَعَّلَ مُشَدَّداً إِذا أَخذه أَبو عمرو خُذْ ما اسْتَبَضَّ واسْتَضَبَّ وانْتَدَمَ وانْتَدَبَ ودَمَع ودَمَغ وأَوْهَفَ وأَزْهَفَ وتَسَنَّى وفَصَّ وإِن كان يسيراً والنَّدَبُ قبيلة ونَدْبةُ بالفتح اسم أُم خُفافِ بن نَدْبةَ السُّلَمِيّ وكانت سَوْداءَ حَبَشِيَّةً ومَنْدُوبٌ فرس أَبي طلحة زيد بن سَهْل رَكِبَه سيدُنا رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال فيه إِنْ وجَدْناه لَبَحْراً وفي الحديث كان له فرس يقال له المَنْدُوبُ أَي المطلوب وهو من النَّدَبِ [ ص 755 ] وهو الرَّهْنُ الذي يُجْعَل في السِّباقِ وقيل سمي به لِنَدَبٍ كان في جِسْمه وهي أَثَرُ الجُرْح
الرائد
* ندب يندب: ندبا. 1-الميت: عدد مناقبه ومحاسنه. 2-الميت: بكاه. 3-ه للأمر أو إلى الأمر: دعاه، كلفه القيام به. 4-ه إلى الحرب: وجهه.
الرائد
* ندب يندب: ندابة. صار ندبا خفيفا في العمل حاذقا.
الرائد
* ندب يندب: ندبا. الجرح: صلب أثره.
الرائد
* ندب يندب: ندبا وندوبا وندوبة. الجسم: صارت فيه «ندوب»، أي آثار الجروح.
الرائد
* ندب. 1-مص. ندب. 2-أثر الجرح، ج ندوب وأنداب. 3-و ج أنداب: قوس سريعة السهم «رمى ندبا». 4-«خطر» في الرهان، أي ما يجعل في الرهان فمن غلب أخذه.
الرائد
* ندب. 1-مص. ندب. 2-نوع من أنواع الرثاء، وهو أن يبكي الشاعر بالدموع الغزيرة من يفقد من الأحباب، ويئن عليه ويتفجع بلوعة وحرقة. 3-و ج ندوب وندباء: سريع إلى الفضائل. 4-خفيف في الحاجة. 5-ظريف نجيب. 6-«فرس ندب»: ماض نشيط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: