وصف و معنى و تعريف كلمة الانتفاء:


الانتفاء: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الانتفاء في معاجم اللغة العربية:



الانتفاء

جذر [نفا]

  1. اِنتِفاء: (اسم)
    • اِنتِفاء : مصدر إِنتَفَى
  2. اِنتفاء: (اسم)
    • مصدر انتفى / انتفى عنه
,
  1. نُفَأُ
    • ـ نُفَأُ : القِطَعُ المتفرقةُ من النَّبْتِ ، أو رياضٌ مُجْتَمِعَةٌ تَنْقَطِعُ من مُعْظَمِ الكلأ . وتُرْبِي عليه ، واحدتُه نُفْأَةٌ .
      ـ نَفْءٌ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. انتفى
    • انتفى / انتفى عنه ينتفي ، انْتَفِ ، انتِفاءً ، فهو مُنتَفٍ ، والمفعول مُنْتَفًى عنه :-
      انتفى الزَّعيمُ ابتعد عن وطنه مطرودًا :- انتفاء الزّعماء .
      انتفى الخبرُ : كُذِّب ، لم يُصدّق ، لم تَثْبُت صحَّتُه ، عكسه ثبت :- انتفى النبأ ، - انتفاء الإشاعات .
      انتفى عنه صديقُه : تنحّى ، تخلّى وبعد عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نُفَأ
    • نفأ
      1 - قطع متفرقة من النبت

    المعجم: الرائد

  4. النُّفَأَ
    • النُّفَأَ : القِطَعُ المتفرَّقة من النَّبت .
      واحدته : نُفَأَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. انتفاء
    • انتفاء :-
      مصدر انتفى / انتفى عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِنتَفَى
    • إنتفى - انتفاء
      1 - إنتفى : إبتعد . 2 - إنتفى : طرد . 3 - إنتفى الشعر : تساقط . 4 - إنتفى الشيء : لم يثبت « انتفى الخبر ». 5 - إنتفى الشجر أو غيره : انعدم . 6 - إنتفى الولد من أولاده : لم يعتبره من أولاده . 7 - إنتفى من الشيء : : برأ نفسه منه .

    المعجم: الرائد

  7. نتَّفَ
    • نتَّفَ ينتِّف ، تنتيفًا ، فهو مُنتِّف ، والمفعول مُنتَّف :-
      نتّف الشّعَرَ ونحوَه نزَعه في شِدّة :- نتّف ريشَ الفراخِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. انتفاء التهمة عن الشهود ‏
    • ‏ كونهم بعيدين عن التهم والشبهات وهو شرط فيهم ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. نفأ
    • " النُّفَأُ : القِطَعُ من النّباتِ الـمُتَفَرِّقةُ هُنا وهنا .
      وقيل : هي رِياضٌ مُجْتَمِعةٌ تَنْقَطِع من مُعْظَم الكَلإِ وتُرْبِي عليه .
      قال الأَسود بن يَعْفُرَ : جادَتْ سَواريه ، وآزَرَ نَبْتَه * نُفَأٌ من الصَّفْراءِ والزُّبَّاد فهما نَبْتانِ من العُشْب ، واحدته نُفْأَةٌ مثل صُبْرةٍ وصُبَرٍ ، ونُفَأَةٌ ، بالتحريك ، على فُعَلٍ .
      وقوله : وآزَرَ نَبْتَه يُقَوِّي أَنَّ نُفَأَةً ونُفَأً من باب عُشَرَةٍ وعُشَرٍ ، إِذ لو كان مكسراً لاحْتالَ حتى يَقولَ آزَرَتْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. نتف
    • " نتَفه يَنْتِفه نتفاً ونَتَّفه فانتَتَف وتنَتَّف وتَناتف ونتَّفْت الشٍّعور ، شُدّد للكثرة ، والنَّتْفُ : نزع الشعر وما أَشبهه .
      والنُّتاف والنُّتافة : ما انتَتَف وسقط من الشيء المنتوف .
      ونُتافةُ الإبط : ما نُتف منه .
      والمِنْتاف : ما نُتِف به .
      وحكي عن ثعلب : أَنْتَفَ الكَلأُ أَمكن أَن يُنْتَف .
      والنُّتْفة : ما نَتَفْته بأَصابعك من نبت أَو غيره ، والجمع النُّتَف .
      ورجل نُتَفة ، مثال هُمَزة : يَنْتِف من العلم شيئاً ولا يَسْتَقْصِيه .
      وكان أَبو عبيدة إذا ذُكِر الأَصمعي ، قال : ذلك رجل نُتَفة ؛ قال اَبو منصور : أَراد أَنه لم يستقْصِ كلام العرب إنما حفظ الوَخْز والخَطيئة منه .
      قال : وسمعت العرب تقول : هذا رجل مِنْتاف إذا كان غير وَساعٍ ، يقارب خَطْوه إذا مشى ، والبعير إذا كان كذلك كان غير وَطِيء .
      والنَّتَفُ : ما يتَقَلَّع من الإكلِيل الذي حَوالَي الظفر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نفي
    • " نفَى الشيءُ يَنْفِي نَفْياً : تنَحَّى ، ونفَيْتُه أنا نَفْياً ؛ قال الأَزهري : ومن هذا يقال نَفَى شَعَرُ فلان يَنْفي إِذا ثارَ واشْعانَّ ؛ ومنه قول محمد بن كعب القُرَظي لعُمر بن عبد العزيز حين اسْتُخْلِفَ فرآه شَعِثاً فأَدام النظر إِليه فقال له عمر : ما لَك تُديمُ النظر إِليَّ ؟ فقال : أَنْظُرُ إِلى ما نَفى من شَعَرك وحالَ من لونِك ؛ ومعنى نَفى ههنا أَي ثارَ وذهب وشَعِثَ وتساقط ، وكان رآه قبل ذلك ناعماً فَيْنانَ الشَّعَر فرآه متغيراً عما كان عَهِده ، فتعجب منه وأَدام النظر إِليه ، وكان عمر قبل الخلافة مُنَعَّماً مُتْرَفاً ، فلما اسْتُخْلِف تَشَعَّث وتَقَشَّف .
      وانْتَفى شعرُ الإِنسان ونَفى إِذا تساقط .
      والسَّيْل يَنْفي الغُثاء : يحمله ويدفعه ؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً : سَبيّ مِنْ أَباءَتِهِ نَفاهُ أَتيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ (* قوله « من اباءته » تقدم في مادة صحر : من يراعته ، وفسرها هناك .) ونَفَيانُ السَّيْلِ : ما فاض من مجتمعه كأَنه يجتمع في الأَنهار الإِخاذاتُ ثم يَفِيضُ إِذا ملأَها ، فذلك نَفَيانُه .
      ونَفى الرجلُ عن الأَرض ونَفَيْتُه عنها : طردته فانْتَفى ؛ قال القُطامي : فأَصْبح جاراكُمْ قَتِيلاً ونافِياً أَصَمَّ فزادوا ، في مَسامِعِه ، وَقْرا أَي مُنْتَفِياً .
      ونَفَوْته : لغة في نَفَيْته .
      يقال : نَفَيْت الرجلَ وغيرَه أَنْفِيه نَفْياً إِذا طردته .
      قال الله تعالى : أَو يُنْفَوْا من الأَرض ؛ قال بعضهم : معناه مَن قَتَله فدَمُه هَدَرٌ أَي لا يطالَب قاتله بدمه ، وقيل : أَو يُنْفَوْا من الأَرض يُقاتَلون حَيْثُما تَوَجَّهوا منها لأَنه كونٌ ، وقيل : نَفْيُهم إِذا لم يَقْتلوا ولم يأْخذوا مالاً أَن يُخَلَّدوا في السجن إِلا أَن يتوبوا قبل أَن يُقْدَر عليهم .
      ونَفْيُ الزاني الذي لم يُحْصِنْ : أَن يُنْفى من بلده الذي هو به إِلى بلد آخر سَنَةً ، وهو التغريب الذي جاء في الحديث .
      ونَفْيُ المُخَنَّث : أَن لا يُقَرّ في مدن المسلمين ؛ أَمَرَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بنَفْي هِيتٍ وماتعٍ وهما مُخَنَّثان كانا بالمدينة ؛ وقال بعضهم : اسمه هِنْبٌ ، بالنون ، وإِنما سمي هِنْباً لحمقه .
      وانْتَفى منه : تبرَّأَ .
      ونَفى الشيءَ نَفْياً : جَحَده .
      ونَفى ابنَه : جحَده ، وهو نَفِيٌّ منه ، فَعِيل بمعنى مفعول .
      يقال : انْتَفى فلان من ولده إِذا نَفاه عن أَن يكون له ولداً .
      وانْتَفى فلان من فلان وانْتَفَل منه إِذا رَغِب عنه أَنَفاً واستِنْكافاً .
      ويقال : هذا يُنافي ذلك وهما يَتَنافَيانِ .
      ونَفَتِ الريحُ التراب نَفْياً ونَفَياناً : أَطارته .
      والنَّفِيُّ : ما نَفَتْه .
      وفي الحديث : المدينة كالكِيرِ تَنْفِي خَبَثَها أَي تخرجه عنها ، وهو من النَّفْي الإِبْعادِ عن البلد .
      يقال : نَفَيْته أَنْفِيه نَفْياً إِذا أَخرجته من البلد وطردته .
      ونَفِيُّ القِدْرِ : ما جَفَأَتْ به عند الغَلْي .
      الليث : نَفِيُّ الريح ما نَفَى من التراب من أُصول الحيطان ونحوه ، وكذلك نَفِيُّ المطر ونَفِيُّ القِدْر .
      الجوهري : نَفِيُّ الريح ما تَنْفي في أُصول الشجر من التراب ونحوه ، والنَّفَيان مثله ، ويُشَبّه به ما يَتَطَرَّف من معظم الجيش ؛ وقالت العامرية : وحَرْبٍ يَضِجُّ القومُ من نَفَيانِها ، ضَجِيجَ الجِمالِ الجِلَّةِ الدَّبِرات ونَفَتِ السحابةُ الماءَ : مَجَّته ، وهو النَّفَيان ؛ قال سيبويه : هو السحاب يَنْفي أَوَّلَ شيءٍ رَشًّا أَو بَرَداً ، وقال : إِنما دعاهم للتحريك أَنَّ بعدها ساكناً فحرَّكوا كما ، قالوا رَمَيَا وغَزَوَا ، وكرهوا الحذف مخافة الالتباس ، فيصير كأَنه فَعَالٌ من غير بنات الواو والياء ، وهذا مُطَّرِد إِلا ما شذ .
      الأَزهري : ونَفَيانُ السحابِ ما نَفته السحابة من مائها فأَسالته ؛ وقال ساعدة الهذلي : يَقْرُو به نَفَيانَ كلِّ عَشِيَّةٍ ، فالماءُ فوقَ مُتونِه يَتَصَبَّبُ والنَّفْوةُ : الخَرْجة من بلد إِلى بلد .
      والطائر يَنْفِي بجناحيه نَفَياناً كما تَنْفي السحابةُ الرَّشَّ والبَرَدَ .
      والنَّفَيانُ والنَّفِيُّ والنَّثِيُّ : ما وقَع عن الرِّشاء من الماء على ظهر المُسْتَقي لأَن ال رِّشاء يَنْفيه ، وقيل : هو تطايُر الماء عن الرِّشاء عند الاستقاء ، وكذلك هو من الطين .
      الجوهري : ونَفِيُّ المطر ، على فَعِيل ، ما تَنْفِيه وتَرُشُّه ، وكذلك ما تطاير من الرشاء على ظَهْر الماتح ؛ قال الأَخيل : كأَنَّ مَتَنَيْهِ من النَّفِيّ ، مِن طُولِ إِشْرافِي على الطَّويّ ، مَواقِعُ الطَّيْرِ على الصُّفِي ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده أَبو عليّ ، وأَنشده ابن دريد في الجمهرة : كأَنَّ مَتْنَيَّ ، قال : وهو الصحيح لقوله بعده : من طول إِشرافي على الطويّ وفسره ثعلب فقال : شَبَّه الماء وقد وقع على مَتْنِ المُسْتَقِي بذَرْقِ الطائر على الصُّفِيّ ؛ قال الأَزهري : هذا ساقٍ كان أَسْوَدَ الجِلْدة واسْتَقَى من بئر مِلْحٍ ، وكان يَبْيَضُّ نَفِيُّ الماء على ظهره إِذا ترشش لأَنه كان مِلْحاً .
      ونَفِيُّ الماء : ما انْتَضَحَ منه إِذا نُزِع من البئر .
      والنَّفِيُّ : ما نَفَتْه الحَوافِر من الحَصَى وغيره في السير .
      وأَتاني نَفِيُّكم أَي وعيدكم الذي توعدونني .
      ونُفايَةُ الشيءِ : بقيته وأَردؤه ، وكذلك نُفاوته ونَفاته ونَفايَتُه ونِفْوَته ونِفْيته ونَفِيُّه ، وخص ابن الأَعرابي به رديء الطعام .
      قال ابن سيده : وذكرنا النِّفْوة والنُّفاوة ههنا لأَنها معاقبة ، إِذ ليس في الكلام ن ف و وضعاً .
      والنُّفايةُ : المَنفِيُّ القليل مثل البُراية والنُّحاتة .
      أَبو زيد : النِّفْية والنِّفْوة وهما الاسم لنَفِيِّ الشيء إِذا نَفَيْته .
      الجوهري : والنِّفوة ، بالكسر ، والنِّفْية أَيضاً كل ما نَفَيْتَ .
      والنُّفاية ، بالضم : ما نَفَيْته من الشيء لرداءَته .
      ابن شميل : يقال للدائرة التي في قصاص الشعر النَّافِية ، وقُصاصُ الشَّعَرِ مُقدَّمه .
      ويقال : نَفَيتُ الشعر أَنْفِيه نَفْياً ونُفاية إِذا رَدَدْتَه .
      والنَّفِيّة : شِبْه طَبَق من خوص يُنْفى به الطعام .
      والنَّفِيَّة والنُّفْية : سُفرة مُدَوَّرَة تتخذ من خوص ؛ الأَخيرة عن الهروي .
      ابن الأَعرابي : النُّفية والنَّفِيّة شيء مُدوَّر يُسَفُّ من خصوص النخل ، تسميها الناس النَّبِيَّة وهي النَّفِيَّة .
      وفي الحديث عن زيد بن أَسلم ، قال : أَرسلني أَبي إِلى ابنعمر ، وكان لنا غنم ، فجةئت ابن عمر فقلت : أَأَدخل وأَنا أَعرابي نشأْت مع أَبي في البادية ؟ فكأَنه عرف صوتي فقال : ادخل ، وقال : يا ابن أَخي إِذا جئت فوقفت على الباب فقل السلام عليكم ، فإِذا ردُّوا عليك السلام فقل أَأَدخل ؟ فإِن أَذِنوا وإِلا فارجع ، فقلت : إِنَّ أَبي أَرسلني إِليك تكتب إِلى عاملك بخيبر يصنع لنا نَفِيَّتَيْن نُشَرِّرُ عليهما الأَقطَ ، فأَمر قَيِّمة لنا بذلك ، فبينا أَنا عنده خرج عبد الله بن واقد من البيت إِلى الحُجْرة وإِذا عليه مِلحفة يَجُرُّها فقال : أَيْ بُنيَّ ارفع ثوبك ، فإِني سمعت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : لا ينظر الله إِلى عبد يجرّ ثوبه من الخُيلاء ، فقال : يا أَبتِ إِنما بي دماميل ؛ قال أَبو الهيثم : أَراد بِنَفِيَّتَين سُفْرتين من خوص ؛ قال ابن الأَثير : يروى نَفِيتَيْن ، بوزن بعيرين ، وإِنما هو نَفِيَّتَيْن ، على وزن شَقِيَّتين ، واحدتهما نَفِيَّة كطَوِيَّة ، وهي شيء يعمل من الخوص شِبه الطَّبَق عريض .
      وقال الزمخشري :، قال النضر النُّفْتة بوزن الظُّلْمة ، وعوض الياء تاء فوقها نقطتان ؛ وقال غيره : هي بالياء وجمعها نُفًى كنُهْية ونُهًى ، والكل شيء يعمل من الخوص مدوَّر واسع كالسفرة .
      والنَّفيُّ ، بغير هاء : تُرْسٌ يعمل من خوص .
      وكلُّ ما رددته فقد نَفَيته .
      ابن بري : والنُّفَأُ لُمَعٌ من البقل ، واحدتُه نُفْأَةٌ ؛

      قال : نُفَأٌ من القُرَّاصِ والزُّبّاد وما جَرَّبْتُ عليه نُفْية في كلامه أَي سقَطةً وفضيحةً .
      ونَفَيْتُ الدَّراهم : أَثَرْتُها للانتقاد ؛

      قال : تَنْفِي يَداها الحَصَى في كلّ هاجِرةٍ ، نَفْيَ الدراهِمِ تَنْقادُ الصَّياريف "


    المعجم: لسان العرب



معنى الانتفاء في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
نَفاهُ: طرده. تقول: نَفَيْتُهُ فانْتَفى ونَفى هو أيضاً، يتعدَّى ولا يتعدَّى.وتقول: هذا يُنافي ذاك، وهما يتنافيانِ. والنِفْوَةُ بالكسر والنِفْيَةُ أيضاً: كلُّ

ما نَفَيْتَ. والنُفايَةُ بالضم: ما نَفَيْتَهُ من الشيء لرداءته. ونَفيُّ المطر: ما تَنْفيهِ وترشه، وكذلك ما تطاير من الرِشاء على ظهر المائح. ونَفيُّ الريح: ما تَنْفي في أصول الشجر من التراب ونحوه. والنَفَيانُ مثله. ويشبَّه به ما يتطرَّف من معظم الجيش. وقال: وحربٍ يَضجُّ القومُ من نَفَيانِها   ضَجيجَ الجِمالِ الجِلَّةِ

الدَبِراتِ ويقال: أتاني نَفِيُّكَمْ، أي وعيدكم الذي توعدونني.
الرائد
* نفا ينفو: نفوا. (نفو) *ر.*©نفى©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: