وصف و معنى و تعريف كلمة الانتهاب:


الانتهاب: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح الانتهاب في معاجم اللغة العربية:



الانتهاب

جذر [نهب]

  1. اِنتهاب: (اسم)
    • اِنتهاب : مصدر إِنتهَبَ
,
  1. نَهْبُ
    • ـ نَهْبُ : الغَنيمَةُ ، الجمع : نِهابٌ . وضَرْبٌ من الرَّكْضِ ، وكُلُّ ما انْتُهِبَ .
      ـ نَهَبَ النَّهْبَ : أخَذَهُ ، كانْتَهَبَهُ ، والاسْمُ : النُّهْبَةُ والنُّهْبى والنُّهَيْبَى والنُّهَّيْبَى .
      ـ نَهْبانِ : جَبَلانِ بِتهامَةَ .
      ـ تَناهَبَتِ الإِبِلُ الأرضَ : أخَذَتْ منها بقَوائِمِها كثيراً .
      ـ مُناهَبةُ : المُبارَاةُ في الحُضْرِ .
      ـ نَهَبوه : تَناوَلُوه بِكَلامِهِمْ ، كنَاهَبوهُ ،
      ـ نَهَبَ الكَلْبُ : أخَذَ بِعُرْقُوبِ الإِنسانِ .
      ـ انْتَهَبَ الفَرَسُ الشَّوْطَ : اسْتَوْلَى عليه .
      ـ مُنْهِبٌ : أبو قَبيلَةٍ .
      ـ مِنْهَبٍ : فَرَسُ عُوَيَّةَ بنِ سَلْمى ، والفَرَسُ الفائِقُ في العَدْوِ .
      ـ نَهِيْبٌ : موضع .
      ـ مُناهِبٌ : فَرَسٌ لِبَني ثَعْلَبَةَ ، من ولدِ الحَرونِ .
      ـ مُنْتَهَبُ : بلد قُرْبَ وادي القُرى .
      ـ مَنْهُوبُ : المَطْلوبُ المُعَجَّلُ .
      ـ زَيْدُ الخَيْلِ ( بنُ مُنْهِبٍ ، أو ابنُ مُهَلْهِلٍ ) النَّبْهانِيُّ : صَحابِيُّ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنهَب
    • أنهب - إنهابا
      1 - أنهب الشيء : عرضه للنهب والغارة . 2 - أنهبه الشيء : جعله ينهبه ويأخذه ..

    المعجم: الرائد

  3. انتهبَ
    • انتهبَ ينتهب ، انتهابًا ، فهو مُنتهِب ، والمفعول مُنتهَب :-
      انتهبَ مالَ غيرِه نهبه ؛ أخذَه قهرًا :- انتهب ميراثَ يتيم ، - انتهب اللّصوصُ الأموالَ والمتاعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِنتهَب
    • إنتهب - انتهابا
      1 - إنتهب الشيء : أخذه . 2 - إنتهب الشيء : سرقه . 3 - إنتهب الفرس الشوط : فاز به

    المعجم: الرائد

  5. أنْهَبَ
    • أنْهَبَ الشيءَ : جعله نَهبًا يغار عليه .
      و أنْهَبَ الشيءَ فلانًا : عرَّضَه له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أنْهَبَ
    • [ ن هـ ب ]. ( فعل : رباعي متعد ). أنْهَبَ ، يُنْهِبُ ، مصدر إنْهَابٌ .
      1 . :- أنْهَبَ الكَتيبَةَ :- : عَرَّضَهَا للإصَابَةِ وَالإِغَارَةِ .
      3 . :- أنْهَبَهُ الدَّاءَ :- : جَعَلَهُ يَنْهَبُهُ وَيَنَالُ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  7. انتهب مال غيره
    • نهبه ؛ أخذَه قهرًا :- انتهب ميراثَ يتيم - انتهب اللّصوصُ الأموالَ والمتاعَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. انتهَبَ
    • انتهَبَ الشيءَ : أَخذه .
      و انتهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ : فاز فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. اِنْتَهَبَ
    • [ ن هـ ب ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَهَبَ ، يَنْتَهِبُ ، مصدر اِنْتِهَابٌ .
      1 . :- اِنْتَهَبَ الشَّيْءَ :- : أَخَذَهُ .
      2 . :- اِنْتَهَبَ الْفَرَسُ الشَّوْطَ :- : فَازَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  10. تناهب المتسابقان
    • سابَق كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه في العَدْو :- تناهبوا الأرضَ عدوًا

    المعجم: عربي عامة

  11. تَنَاهَبَ
    • تَنَاهَبَ المتسابقانِ : ناهب كلُّ واحدٍ منهما صَاحبه .
      و تَنَاهَبَ الدّوابُّ الأرضَ : أَخذت بقوائمها منها أخذًا كثيرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. تَنَاهَبَ
    • [ ن هـ ب ]( فعل : خماسي لازم متعد ). تَنَاهَبْتُ ، أَتَنَاهَبُ ، مصدر تَنَاهُبٌ .
      1 . :- تَنَاهَبَ الْمُتَسَابِقَانِ :- : سَابَقَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ .
      2 . :- تَنَاهَبَتِ الدَّوَابُّ الأَرْضَ :- : أَخَذَتْ مِنْهَا بِقَوَائِمِهَا أَخْذاً كَثِيراً .

    المعجم: الغني

  13. تناهَب
    • تناهب - تناهبا
      1 - تناهب المتسابقان : بارى كل منه ما الآخر وسابقه في الجري . 2 - تناهبت الدواب الأرض : أخذت منها الغبار بقوائمها أخذا كثيرا .

    المعجم: الرائد

  14. تناهبه الوجْد
    • أخذه واستولى عليه :- تناهبته الشهواتُ / الظنون .

    المعجم: عربي عامة

  15. تناهبَ
    • تناهبَ يتناهب ، تناهُبًا ، فهو مُتناهِب ، والمفعول مُتناهَب ( للمتعدِّي ) :-
      تناهب المتسابقان سابَق كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه في العَدْو :- تناهبوا الأرضَ عدوًا : أسرعوا في السَّير .
      • تناهبه الوَجْدُ : أخذه واستولى عليه :- تناهبته الشهواتُ / الظنون .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. نهب
    • " النَّهْبُ : الغَنيمة .
      وفي الحديث : فأُتِـيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة ، والجمع نِهابٌ ونُهُوبٌ ؛ وفي شعر العباس بنِ مرداس : كانتْ نِهاباً ، تَلافَيْتُها * بِكَرِّي على الـمُهرِ ، بالأَجرَعِ والانْتِهابُ : أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ .
      والإِنْهاب : إِباحَتُه لمن شاءَ .
      ونَهَبَ النَّهْبَ يَنْهَبُه نَهْباً وانْتَهَبَه : أَخذه .
      وأَنْهَبَه غَيرَه : عَرَّضَه له ؛ يقالُ أَنْهَبَ الرجلُ مالَه ، فانْتَهبوه ونَهَبُوه ، وناهَبُوه : كلُّه بمعنًى .
      ونَهَبَ الناسُ .
      (* قوله « ونهب الناس إلخ » مثله ناهب الناس فلاناً كما في التكملة .) فلاناً إِذا تَناولوه بكلامهم ؛ وكذلك الكلبُ إِذا أَخَذَ بعُرْقُوبِ الإِنسان ، يقال : لا تَدَعْ كلْبَك يَنْهَبِ الناسَ .
      والنُّهْبَة ، والنُّهْبَـى ، والنُّهَيْبَـى ، والنُّهَّيْبَـى : كلُّه اسمُ الانْتِهاب ، والنَّهْبِ .
      وقال اللحياني : النَّهْبُ ما انْتَهَبْتَ ؛ والنُّهْبةُ والنُّهْبى : اسمُ الانْتِهابِ .
      وفي الحديث : لا يَنتَهِبُ نُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ ، يَرْفَعُ الناسُ إِليها أَبصارَهم ، وهو مؤْمِنٌ .
      النَّهْبُ : الغارةُ والسَّلْبُ ؛ أَي لا يَخْتَلِسُ شيئاً له قيمةٌ عاليةٌ .
      وكان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه ، فتَواكلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَنْ يَسْرَحُوها ، قال : فساقَها ، فأَخْرَجَها ، ثم ، قال للناس : هي النُّهَّيْبَـى ، وروي بالتخفيف أَي لا يَحِلُّ لأَحدٍ أَن يأْخُذَ منها أَكثر من واحدٍ ؛ ومنه الـمَثَلُ : لا يَجْتَمِـعُ ذلك حتى تجْتَمِـعَ مِعْزَى الفِزْر .
      وفي الحديث : أَنه نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ ، فلم يأْخُذُوه ، فقال : ما لكم لا تَنْتَهِـبُون ؟، قالوا : أَوَليس قد نَهَيْتَ عن النُّهْبـى ؟، قال : إِنما نَهَيْتُ عن نُهْبـى العساكِر ، فانْتَهِـبُوا .
      قال ابن الأَثير : النُّهْبَـى بمعنى النَّهْبِ ، كالنُّحْلى والنُّحْلِ ، للعَطِـيَّةِ .
      قال : وقد يكون اسمَ ما يُنْهَبُ ، كالعُمْرَى والرُّقْبـى .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : أَحْرَزْتُ نَهْبي وأَبْتَغِـي النوافلَ أَي قَضَيْتُ ما عَليَّ من الوِتْر ، قبل أَنْ أَنامَ لئلا يَفُوتَني ، فإِن انْتَبَهْتُ ، تَنَفَّلْتُ بالصلاة ؛ قال : والنَّهْبُ ههنا بمعنى الـمَنْهوبِ ، تَسميةً بالمصدر ؛ وفي شعر العباس بن مِرْداسٍ : أَتَجْعَلُ نَهْبي ونَهْبَ العُبَيْـ * ـدِ ، بينَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ ؟ عُبَيْدٌ ، مصغَّر : اسم فرسه .
      وتَناهَبَتِ الإِبلُ الأَرضَ : أَخَذَتْ بقَوائمها منها أَخْذاً كثيراً .
      والمُناهَبَةُ : الـمُباراةُ في الـحُضْرِ والجَرْيِ ؛ فرسٌ يُناهِبُ فرساً .
      وتَناهَبَ الفَرسانِ : ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِـبَه ؛ وقال الشاعر : ناهَبْتُهم بنَيْطَلٍ جَرُوفِ وفرسٌ مِنْهَبٌ .
      (* قوله « وفرس منهب » أي كمنبر فائق في العدو .)، على طَرْحِ الزائد ، أَو على أَنه نُوهِبَ ، فَنَهَبَ ؛ قال العجاج يصف عَيراً وأُتُنَه : وإِن تُناهِـبْه ، تَجِدْهُ مِنْهَبا ومِنْهَبٌ : فرسُ عُوَيَّة بنِ سَلْمى .
      وانْتَهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ : اسْتَوْلَى عليه .
      ويقال للفَرَسِ الجَوادِ : إِنه لَيَنْهَبُ الغايةَ والشَّوطَ ؛ قال ذو الرمة : والخَرْقُ ، دُونَ بَناتِ السَّهْبِ ، مُنْتَهَبُ يعني في التَّباري بين الظَّلِـيم والنَّعامة .
      وفي النوادر : النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ .
      والنَّهْبُ : الغارة .
      (* قوله « والنهب الغارة » واسم موضع أيضاً .
      والنهبان ، مثناه : جبلان بتهامة .
      والنهيب ، كأمير : موضع ، كما في التكملة .).
      ومِنْهَبٌ : أَبو قبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الانتهاب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَهَبَ** - [ن هـ ب]. (ف: ثلا. متعد).** نَهَبَ**،** يَنْهَبُ**، مص. نَهْبٌ. 1. "نَهَبَهُ فِي وَضَحِ النَّهَارِ" : اِسْتَوْلَى عَلَى مَا عِنْدَهُ مِنْ مَالٍ أَوْ أَثَاثٍ قَهْراً وَغَصْباً. "نَهَبَ اللُّصُوصُ الْمَحَاصِيلَ". 2. "نَهَبَ الأَرْضَ نَهْباً" : قَطَعَهَا بِسُرْعَةٍ كَبِيرَةٍ. "أُلاَحِظُ الْقِطَارَ يَنْهَبُ الأَرْضَ نَهْباً". 3. "نَهَبَ مُنَافِسَهُ" : تَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ وَأَغْلَظَ لَهُ فِي القَوْلِ.

4. "نَهَبَهُ الكَلْبُ" : أَخَذَ بِعُرْقُوبِهِ.
معجم الغني
**نَهْبٌ** - [ن هـ ب]. (مص. نَهَبَ). 1. "تَعَرَّضَ الْمَحْصُولُ للِنَّهْبِ" : لِلسَّرِقَةِ الْمَفْضُوحَةِ الْقَائِمَةِ عَلَى الِاسْتِيلاَءِ قَهْراً وَغَصْباً. 2. "كَانَ نَهْباً لِلْجَوَارِحِ وَالْحَيَوَانَاتِ" : أَيْ مُعَرَّضاً للِنَّهْشِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهبَ ينتهب، انتهابًا، فهو مُنتهِب، والمفعول مُنتهَب • انتهبَ مالَ غيرِه: نهبه؛ أخذَه قهرًا "انتهب ميراثَ يتيم- انتهب اللّصوصُ الأموالَ والمتاعَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناهبَ يتناهب، تناهُبًا، فهو مُتناهِب، والمفعول مُتناهَب (للمتعدِّي) • تناهب المتسابقان: سابَق كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه في العَدْو "تناهبوا الأرضَ عدوًا: أسرعوا في السَّير". • تناهبه الوَجْدُ: أخذه واستولى عليه "تناهبته الشهواتُ/ الظنون".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ نَهْباً: أخذه قَهْراً. ويقال: إنَّه لينهب الأرض: يُسرع في السَّيْر. وإنَّه لينهب الغايَة: سبّاق. وـ الكلبُ فلاناً: أخَذ بعُرقوبه. وـ فلاناً: تناوله بلسانه وأغلظ له القول. فهو ناهِب. والمفعول: مَنهوب، ونَهيب.( أنْهَبَ ) الشيءَ: جعله نَهباً يُغار عليه. وـ الشيءَ فلاناً: عَرَّضَه له.( نَاهَبَ ) المُتسابقُ مُسابِقَه: باراه في الجَرْي.( انْتَهَبَ ) الشيءَ: أخذه. وـ الفرسُ الشَّوْطَ: فاز فيه.( تَنَاهَبَ ) المتسابقان: ناهب كلّ واحد منهما صاحبه. وـ الدّوابُّ الأرضَ: أخذت بقوائمها منها أخذاً كثيراً.( المِنْهَب ): الفائق في العَدْو. يقال: فَرَس مِنْهَب.( المَنْهوب ): ما نُهِب. وـ المطلوب المُعَجَّل.( النَّهْب ): الغارة. وـ الغَرض المعرّض للإصابة. يقال: أصبح فلان نَهْباً للسّبّ، أو الطَّعْن، أو المرض. وـ الغنيمة. وـ المَنْهوب. ( ج ) نِهَاب، ونُهُوب. وـ ضَرْب من الركض.( النُّهْبَة ): الانتهاب. وـ المنهوب.( النُّهْبَى ): النَّهْب. وـ المنهوب.( النَّهَّاب ): الكثير النَّهْب.
مختار الصحاح
ن ه ب : النَّهْبُ بوزن الضرب الغنيمة والجمع النِّهَابُ بالكسر و الانْتِهابُ أن يأْخُذها من شاء تقول أَنْهَبَ الرجل ماله فانْتَهَبُوهُ و نَهَبُوهُ و نَاهَبُوهُ كله بمعنى
الصحاح في اللغة
النَهب: الغنيمة، والجمع النِهابُ. والانتهاب: أن يأخذها مَنْ شاء. تقول: أَنْهَبَ الرجلُ مالَهُ فانتهبوه ونَهَبوه وناهَبوه، كلُّ ذلك بمعنًى. والنُهْبى: اسمُ ما أَنْهَبَ. والمناهبة: أن يتبارى الفَرسانِ في خُضْرِهِما؛ وكذلك غير الفرس. ونهب الناسُ فلاناً، إذا تناولوه بكلامهم. وكذلك الكلبُ، إذا أخذ بعرقوب الإنسان. يقال: لا تَدَعْ كلبكَ ينهب الناس.
تاج العروس

سَنْهَبٌ كجَعْفَرٍ : اسْمٌ وقد أَهْمَلَه الجمَاعَةُ

تاج العروس

النَّهْبُ : الغَنِيمةُ وفي الحديث : " أُتِيَ لَهُ بنَهْبٍ " أَي : غَنِيمَة . ويأْتِي بمعنَى الغارَةِ والسَّلْبِ . والنَّهْبُ : المنهوبُ ومنه حديثُ أَبي بَكْرِ رضيَ الله عنه : " أَحْرَزْتُ نَهْبِي وأَبْتَغِي النَّوافِلَ " أَي : قَضَيتُ ما عَليَّ من الوِتْر قبلَ أنْ أَنَام لئَلاّ يَفُوتني فإِن انْتَبَهتُ تَنَفَّلْتُ بالصَّلاة . وفي شعر العَبّاسِ بْنِ مِرْداس :

أَتَجْعَلُ نَهْبِي ونَهْبَ العُبَيْ ... دٍ بَيْنَ عُيَيْنَةَ والأَقرع وج : نِهَاب بالكَسْرِ . وفي شعر العَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاس : كانَتْ نِهَاباً تَلافَيْتُهَا بِكَرِّي عَلى المُهْرِ بالأَجْرَعِ ونقل شيخُنا عن النِّهَايَة وغيرِهَا من كُتب الغَرِيب : نُهُوبٌ بالضَّمّ جمعُ نَهْبٍ قال : وكِلاهُمَا مَقِيسٌ في فَعْلٍ بالفتح . ونَهَبَ النَّهْبَ كجَعَلَ وسَمِعَ وكَتَبَ يَنْهَبه ويَنْهُبه نَهْباً . الأًولَى والثّالثة عن الفرّاءِ : أَخذَه كانْتَهَبه . الانْتهابُ : أَن يأْخذَه منْ شاءَ . والإِنْهابُ : إِبَاحته لِمنْ شاءَ يقال : أَنْهَبَهُ فلاناً : عَرَّضَهُ له وأَنْهَب الرَّجُلُ مالَهُ فانْتهَبُوهُ ونَهَبُوه ونَاهَبُوهُ : كلُّه بمعنىً . والاسْم النُّهْبَة والنُّهْبَى والنُّهَيْبَى بضمِّهِنَّ . قال اللِّحْيانيُّ : النَّهْبُ : ما انْتَهَبْتَ . والنُّهْبة والنُّهْبَى : اسْمُ الانْتِهاب . وفي التوشِيح : النُّهْبَى بالضَّمّ والقَصْر : أَخْذُ مالِ مُسْلمٍ قَهْراً وفي الحديثِ : " أَنّهُ نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ فلم يَأْخُذوه فقال : مالكُم لاتَنتهبونَ ؟ قالوا : أَوَ لَيْسَ قد نَهَيْتَ عن النُّهْبَى ؟ قال : إِنّما نَهَيْت عن نُهْبَى العَسَاكِرِ فانْتَهِبُوا " . قال ابنُ الأَثِيرِ : النُّهْبَى بمعنى النَّهْبِ كالنُّحْلَى النَّحْلِ بمعنَى العَطِيَّةِ . قال : وقد يكون اسْمَ ما يُنْهَبُ كالعُمْرَى والرُّقْبَى كان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزَاهُ فَتَوَاكُلُوا يوماً أَي : أَبَوْا أَن يَسْرَحُوهَا . قال : فساقَها فأَخْرَجها ثم قال للنَّاسِ : هي النُّهَّيْبَى كسُمَّيْهَى . ويروى بالتَّخفيف أَي : لايَحِلُّ لأَحَدٍ أَنْ يَأْخذَ منها أَكثرَ مِن واحِدٍ ومنه المَثل " لايَجتمِعُ ذلك حتَّى تَجتمِعَ مِعْزَى الفِزْرِ " . والنَّهْب أَيضاً : ضَرْبٌ من الرَّكْضِ نصَّ عليه اللِّحْيَانيُّ في النَّوادر وهو مَجاز . و : كلُّ ما انْتُهِبَ . وأَما النُّهْبَى فهو كُلُّ ما أُنْهِبَ كما في الصِّحاحِ فهو مَصدرٌ بمعنىَ المفعول . ونَهْبَانِ مُثَنَّى نَهْب : جَبَلانِ . في المعجم : قال عَرّام : نَهْبَانِ يُقابِل القُدْسينِ وهما جَبَلانِ بِتِهَامةَ يُقَال لهما : نَهْبٌ الأَعْلَى ونَهْبٌ الأَسْفَلُ وهما لِمُزَيْنَة ولِبَني لَيْثٍ فيهما شِقْص ونَباتُهما العَرْعَرَ والأَثْرارُ . وهما جَبلانِ مُرتفعانِ شاهقانِ كبيران . وفي نَهْبٍ الأَعْلَى في دُوَارٍ من الأَرْض بئرٌ غزيرةُ الماءِ عليها مَباطخُ وبُقولٌ ونَخَلاتٌ ويقال لها ذُوخيمى وفيه أَو شالٌ وفي نهْب الأَسفل أَو شالٌ ويَفْرُقُ بين هذينِ الجبليْنِ وبين قُدْسٍ ووَرِقانَ الطَّرِيقُ . من المجاز : تَناهَبتِ الإِبِلُ الأَرضَ : أَخَذتْ منها بقَوَائِمِها أَخْذاً كَثيراً . وفي الأَساس : الإِبِل يَنْهَبْنَ السُّرَى ويَتَنَاهَبْنهُ وهُنَّ نَواهِبُ وتنَاهَبَتِ الأَرْضَ . من المَجَاز أَيضاً : المُنَاهَبَةُ : المُبَارَاةُ في الحُضْرِ والجَرْيِ . يقال : ناهَبَ الفَرَسُ الفَرَسَ : بارَاه في حُضْرِه مُنَاهَبَةً . وجَوادٌ مُنَاهِبٌ . وتَناهَبَ الفَرَسانِ : ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِبَهُ وكذلك في غيرِ الفرَسِ وقال :

" نَاهَبْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرَوفِ كذا في الصِّحاح . من المجَاز أَيضاً : نَهبُوهُ : تَنَاولُوه بكَلامِهِم . وعبارة الأَساس : بلِسانِهم وأَغلَظُوا له كنَاهَبُوهُ مُنَاهبَةً . بمعنىً . كذلك نَهَبَ الكَلْبُ : إِذا أَخَذَ بعُرْقوب الإِنسانِ يقال : لا تَدَعْ كَلْبَكَ يَنْهَب النّاسَ . من المَجَاز أَيضاً : انْتَهَبَ الفَرَسُ الشَّوْطَ : اسْتَوْلَى عَلَيْه ويقال للفرَس الجَوادِ : إِنّه ليَنْتَهِبُ الغايَةَ والشَّوْطَ قال ذو الرُّمَّةِ :

" والخَرْقُ دُونَ بَناتِ السَّهْبِ مُنْتَهَبُيَعْنِي في التَّبَارِي بين الظَّلِيمِ والنَّعامةِ . ومُنْهِبٌ كمُنْذِر : أَبو قَبِيلَة . وكَمِنْبَرٍ : فرَسُ عُوَيَّةَ بالضَّمّ وتشديد التحتية ابْنِ سَلْمَى الضَّبِّيِّ كما نقله الصّاغَانيُّ . المِنْهَبُ : الفرَسُ الفائِقُ في العَدْوِ على طرْحِ الزّائد أَو على أَنّه نُوهِبَ فنَهَبَ ؛ قال العَجّاجُ يَصِف عَيْراً وأُتُنَه :

" وإِنْ تُنَاهِبْه تَجِده مِنْهَبَا نَهِيبٌ كَأَمِيرٍ : ع قال في المعجم : كأَنّه فَعِيلٌ بمعنى مفعول . ومُنَاهِبٌ بالضَّمِّ : فَرَسٌ لِبَنِي ثَعْلَبةَ بْنِ يرْبُوع من وَلدِ الحَرونِ . والمُنْتَهَبُ بضمّ الميم وفتح الهاءِ : د قُرْبَ وادِي القُرَى . وفي المعجم : قَريةٌ في طَرَف سَلْمَى أَحَدِ جبَلَيْ طَيِّئٍ . ويومُ المُنْتَهَبِ من أَيّامِ طَيِّئ وبها بِئرٌ يقَال لَهَا : الحُصيْلِيَّة ؛ قال :

" لَمْ أَرَ يَوْماً مثلَ يَوْمِ المُنْتَهَبْ

" أَكْثَرَ دَعْوَى سالبٍ ومُسْتَلَبْ والمنْهوب : المَطْلوب المعجَّل . وزَيْدُ الخَيْلِ بْنُ مُنْهِبٍ كمُحْسِنٍ أَو زيد بْن مُهَلْهِلِ بْنِ زيدِ بِنِ مُنْهِبٍ النَّبْهانِيّ الطّائيّ الّذِي وفدَ على النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم وسَمَّاه زيدَ الخَيْر : صَحابِيٌّ شاعِرٌ خَطيبٌ بَليغٌ جَوَاد . مات في آخِرِ خِلافةِ عُمَرَ رضِيَ الله عنه وقيل : قبلَ ذلك . وله ابنانِ : مِكْنَفٌ وحُرَيْثٌ يأْتي ذِكْرهما في محلِّهما

لسان العرب
النَّهْبُ الغَنيمة وفي الحديث فأُتِيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة والجمع نِهابٌ ونُهُوبٌ وفي شعر العباس بنِ مرداس كانتْ نِهاباً تَلافَيْتُها ... بِكَرِّي على المُهرِ بالأَجرَعِ والانْتِهابُ أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ والإِنْهاب إِباحَتُه لمن شاءَ ونَهَبَ النَّهْبَ يَنْهَبُه نَهْباً وانْتَهَبَه أَخذه وأَنْهَبَه غَيرَه عَرَّضَه له يقالُ أَنْهَبَ الرجلُ مالَه فانْتَهبوه ونَهَبُوه وناهَبُوه كلُّه بمعنًى ونَهَبَ الناسُ ( 1 ) ( 1 قوله « ونهب الناس إلخ » مثله ناهب الناس فلاناً كما في التكملة ) فلاناً إِذا تَناولوه بكلامهم وكذلك الكلبُ إِذا أَخَذَ بعُرْقُوبِ الإِنسان يقال لا تَدَعْ كلْبَك يَنْهَبِ الناسَ والنُّهْبَة والنُّهْبَى والنُّهَيْبَى والنُّهَّيْبَى كلُّه اسمُ الانْتِهاب والنَّهْبِ وقال اللحياني النَّهْبُ ما انْتَهَبْتَ والنُّهْبةُ والنُّهْبى اسمُ الانْتِهابِ وفي الحديث لا يَنتَهِبُ نُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ يَرْفَعُ الناسُ إِليها أَبصارَهم وهو مؤْمِنٌ النَّهْبُ الغارةُ والسَّلْبُ أَي لا يَخْتَلِسُ شيئاً له قيمةٌ عاليةٌ وكان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه فتَواكلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَنْ يَسْرَحُوها قال فساقَها فأَخْرَجَها ثم قال للناس هي النُّهَّيْبَى وروي بالتخفيف أَي لا يَحِلُّ لأَحدٍ أَن يأْخُذَ منها أَكثر من واحدٍ ومنه المَثَلُ لا يَجْتَمِعُ ذلك حتى تجْتَمِعَ مِعْزَى الفِزْر وفي الحديث أَنه نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ فلم يأْخُذُوه فقال ما لكم لا تَنْتَهِبُون ؟ قالوا أَوَليس قد نَهَيْتَ عن النُّهْبى ؟ قال إِنما نَهَيْتُ عن نُهْبى العساكِر فانْتَهِبُوا قال ابن الأَثير النُّهْبَى بمعنى النَّهْبِ كالنُّحْلى والنُّحْلِ للعَطِيَّةِ قال [ ص 774 ] وقد يكون اسمَ ما يُنْهَبُ كالعُمْرَى والرُّقْبى وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه أَحْرَزْتُ نَهْبي وأَبْتَغِي النوافلَ أَي قَضَيْتُ ما عَليَّ من الوِتْر قبل أَنْ أَنامَ لئلا يَفُوتَني فإِن انْتَبَهْتُ تَنَفَّلْتُ بالصلاة قال والنَّهْبُ ههنا بمعنى المَنْهوبِ تَسميةً بالمصدر وفي شعر العباس بن مِرْداسٍ أَتَجْعَلُ نَهْبي ونَهْبَ العُبَيْ ... دِ بينَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ ؟ عُبَيْدٌ مصغَّر اسم فرسه وتَناهَبَتِ الإِبلُ الأَرضَ أَخَذَتْ بقَوائمها منها أَخْذاً كثيراً والمُناهَبَةُ المُباراةُ في الحُضْرِ والجَرْيِ فرسٌ يُناهِبُ فرساً وتَناهَبَ الفَرسانِ ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِبَه وقال الشاعر ناهَبْتُهم بنَيْطَلٍ جَرُوفِ وفرسٌ مِنْهَبٌ ( 1 ) ( 1 قوله « وفرس منهب » أي كمنبر فائق في العدو ) على طَرْحِ الزائد أَو على أَنه نُوهِبَ فَنَهَبَ قال العجاج يصف عَيراً وأُتُنَه وإِن تُناهِبْه تَجِدْهُ مِنْهَبا ومِنْهَبٌ فرسُ عُوَيَّة بنِ سَلْمى وانْتَهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ اسْتَوْلَى عليه ويقال للفَرَسِ الجَوادِ إِنه لَيَنْهَبُ الغايةَ والشَّوطَ قال ذو الرمة والخَرْقُ دُونَ بَناتِ السَّهْبِ مُنْتَهَبُ يعني في التَّباري بين الظَّلِيم والنَّعامة وفي النوادر النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ والنَّهْبُ الغارة ( 2 ) ( 2 قوله « والنهب الغارة » واسم موضع أيضاً والنهبان مثناه جبلان بتهامة والنهيب كأمير موضع كما في التكملة ) ومِنْهَبٌ أَبو قبيلة
الرائد
* نهب ينهب وينهب: نهبا. 1-الغنيمة أو الأموال: أخذها قهرا. 2-ه: جرحه بلسانه وأغلظ له في الكلام. 3-ه الكلب: أخذ «بعرقوبه»، وهو عصب غليظ فوق مؤخر القدم.
الرائد
* نهب. 1-مص. نهب. 2-نوع من الركض. 3-و ج نهاب ونهوب: غنيمة «رجع الجيش بالنهاب». 4-كل ما انتهب. 5-غارة، هجوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: