وصف و معنى و تعريف كلمة الانسان:


الانسان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الانسان في معاجم اللغة العربية:



الانسان

جذر [سان]

  1. الانس: (اسم)
    • صوت حديث وغزل النساء
,
  1. الانس
    • صوت حديث وغزل النساء

    المعجم: معجم الاصوات

  2. الانسجام الصّوتيّ
    • ( لغ ) تأثّر الأصوات اللُّغوية بعضها ببعض تأثُّرًا يهدف إلى نوع من المماثلة أو المشابهة بينها ؛ ليزداد مع مجاورتها قربها في الصِّفات أو المخارج .

    المعجم: عربي عامة

  3. الانسجام الصّوتيّ
    • ( لغ ) تأثّر الأصوات اللُّغويّة بعضها ببعض تأثُّرًا يهدف إلى نوع من المماثلة أو المشابهة بينها ليزداد مع مجاورتها قربها في الصِّفات أو المخارج .

    المعجم: عربي عامة

  4. نسب
    • " النَّسَبُ : نَسَبُ القَراباتِ ، وهو واحدُ الأَنْسابِ .
      ابن سيده : النِّسْبةُ والنُّسْبَةُ والنَّسَبُ : القَرابةُ ؛ وقيل : هو في الآباء خاصَّةً ؛ وقيل : النِّسْبَةُ مصدرُ الانْتِسابِ ؛ والنُّسْبَةُ : الاسمُ .
      التهذيب : النَّسَبُ يكون باللآباءِ ، ويكونُ إِلى البلاد ، ويكون في الصِّناعة ، وقد اضْطُرَّ الشاعر فأَسكن السين ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يا عَمْرُو ، يا ابنَ الأَكْرَمِـينَ نَسْبا ، * قَدْ نَحَبَ الـمَجْدُ عليك نَحْبا النَّحْبُ هنا : النَّذْرُ ، والـمُراهَنة ، والـمُخاطَرة أَي لا يُزايلُك ، فهو لا يَقْضِـي ذلك النَّذْرَ أَبداً ؛ وجمع النَّسَب أَنْسابٌ .
      وانْتَسَبَ واسْتَنْسَبَ : ذَكَرَ نَسَبه .
      أَبو زيد : يقال للرجل إِذا سُئِلَ عن نَسَبه : اسْتَنْسِبْ لنا أَي انْتَسِبْ لنا حتى نَعْرِفَك .
      ونَسَبَهُ يَنْسُبُهُ ويَنْسِـبُهُ .
      (* قوله « ونسبه ينسبه » بضم عين المضارع وكسرها والمصدر النسب والنسب كالضرب والطلب كما يستفاد الأوّل من الصحاح والمختار والثاني من المصباح واقتصر عليه المجد ولعله أهمل الأول لشهرته واتكالاً على القياس ، هذا في نسب القرابات وأما في نسيب الشعر فسيأتي أن مصدره النسب محركة والنسيب .) نَسَباً : عَزاه .
      ونَسَبه : سَـأَله أَن يَنْتَسِبَ .
      ونَسَبْتُ فُلاناً إِلى أَبيه أَنْسُبه وأَنْسِـبُهُ نَسْباً إِذا رَفَعْتَ في نَسَبه إِلى جَدِّه الأَكبر .
      الجوهري : نَسَبْتُ الرجلَ أَنْسبُه ، بالضم ، نِسْبةً ونَسْباً إِذا ذَكَرْتَ نَسَبه ، وانْتَسَبَ إِلى أَبيه أَي اعْتَزَى .
      وفي الخبر : أَنـَّها نَسَبَتْنا ، فانْتَسَبْنا لها ، رواه ابن الأَعرابي .
      وناسَبَه : شَرِكَه في نَسَبِه .
      والنَّسِـيبُ : الـمُناسِبُ ، والجمع نُسَباءُ وأَنْسِـباءُ ؛ وفلانٌ يناسِبُ فلاناً ، فهو نَسِـيبه أَي قَريبه .
      وتَنَسَّبَ أَي ادَّعَى أَنه نَسِـيبُكَ .
      وفي المثل : القَريبُ مَن تَقَرَّبَ ، لا مَنْ تَنَسَّبَ .
      ورجل نَسِـيبٌ مَنْسُوب : ذو حَسَبٍ ونَسَبٍ .
      ويقال : فلانٌ نَسِـيبي ، وهم أَنْسِـبائي .
      والنَّسَّابُ : العالم بالنَّسَب ، وجمعه نَسَّابونَ ؛ وهو النَّسَّابةُ ؛ أَدخَلوا الهاءَ للمبالغة والمدح ، ولم تُلْحَقْ لتأْنيثِ الموصوف بما هي فيه ، وإِنما لَحِقَتْ لإِعْلام السامع أَن هذا الموصوفَ بما هي فيه قد بَلَغَ الغايةَ والنهاية ، فجَعَل تأْنيثَ الصفة أَمارة لِـما أُريد من تأْنيث الغايةِ والمبالغةِ ، وهذا القولُ مُسْتَقْصًى في عَلاَّمة ؛ وتقول : عندي ثلاثةُ نَسَّاباتٍ وعَلاَّماتٍ ، تُريد ثلاثةَ رجالٍ ، ثم جئتَ بنَسَّاباتٍ نَعْتاً لهم .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : وكان رجلاً نَسَّابةً ؛ النَّسَّابةُ : البليغ العالم بالأَنسابِ .
      وتقول : ليس بينهما مُناسَبة أَي مُشاكَلةٌ .
      ونَسَبَ بالنساءِ ، يَنْسُبُ ، ويَنْسِبُ نَسَباً ونَسِـيباً ، ومَنْسِـبة : شَبَّبَ .
      (* قوله « ومنسبة شبب إلخ » عبارة التكملة المنسب والمنسبة (* قوله « وقال ابن بري إلخ » وعبارة التكملة والرواية ملكاً إلخ أي اعطه ملكاً .) ويروى من صادر أَو وارد .
      وقيل : النَّيْسَبُ ما وُجِدَ من أَثر الطريق .
      ابن سيده : والنَّيْسَبُ طريقُ النمل إِذا جاءَ منها واحدٌ في إِثرِ آخر .
      وفي النوادر : نَيْسَبَ فلانٌ بين فلانٍ وفلانٍ نَيْسَبةً إِذا أَدْبَرَ وأَقْبَلَ بينهما بالنميمة وغيرها .
      ونُسَيْبٌ : اسم رجل ؛ عن ابن الأَعرابي وحده .
      نشب : نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ ، بالكسر ، نَشَباً ونُشوباً ونُشْبةً : لم يَنْفُذْ ؛ وأَنْشَبَه ونَشَبَه ؛

      قال : هُمُ أَنْشَبُوا صُمَّ القَنا في صُدُورِهِم ، * وبِـيضاً تَقِـيضُ البَيْضَ من حيثُ طائرُهْ وأَنْشَبَ البازي مَخالِـبَه في الأَخيذَة .
      ونَشِبَ فلانٌ مَنْشَبَ سَوْءٍ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص منه ؛

      وأَنشد : وإِذا الـمَنِـيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها ، * أَلْفَيْتَ كلَّ تَميمةٍ لا تَنْفَعُ ونَشَّبَ في الشيءِ ، كنَشَّمَ ؛ حكاهما اللحياني ، بعد أَن ضَعَّفَهما .
      قال ابن الأَعرابي ، قال الحرث بن بَدْرٍ الغُدانيُّ : كنتُ مَرَّةً نُشْبَةً ، وأَنا اليوم عُقْبَةٌ أَي كنتُ مَرَّةً إِذا نَشِـبْتُ أَي عَلِقْتُ بـإِنسان لَقِـيَ مني شرّاً ، فقد أَعْقَبْتُ اليومَ ، ورَجَعْتُ .
      والـمِنْشَبُ ، والجمعُ الـمَناشِبُ : بُسْرُ الخَشْوِ .
      قال ابن الأَعرابي : الـمِنْشَبُ الخَشْوُ ؛ يقال : أَتَوْنا بخَشْوٍ مِنْشَبٍ يأْخُذُ بالـحَلْق .
      الليث : نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ نَشَباً ، كما يَنْشَبُ الصَّيْدُ في الـحِـبالة .
      الجوهري : نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ ، بالكسر ، نُشوباً أَي عَلِقَ فيه ؛ وأَنْشَبْتُه أَنا فيه أَي أَعْلَقْتُه ، فانْتَشَب ؛ وأَنْشَبَ الصائدُ : أَعْلَقَ .
      ويقال : نَشِـبَت الحربُ بينهم ؛ وقد ناشَبه الحرْبَ أَي نابَذَه .
      وفي حديث العباس ، يوم حُنَيْنٍ : حتى تَناشَبُوا حَولَ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَي تَضامُّوا ، ونَشِبَ بعضُهم في بعض أَي دَخَلَ وتَعَلَّقَ .
      يقال : نَشِبَ في الشيءِ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص له منه .
      ولم يَنْشَبْ أَنْ فَعَل كذا أَي لم يَلْبَثْ ؛ وحقيقتُه لم يَتَعَلَّقْ بشيءٍ غيره ، ولا اشتغل بسواه .
      وفي حديث عائشةَ وزينبَ : لم أَنْشَبْ أَن أَثْخَنْتُ عليها .
      وفي حديث الأَحْنَفِ : أَنَّ الناسَ نَشِـبُوا في قتل عثمان أَي عَلِقُوا .
      يقال : نَشِـبَتِ الحرْبُ بينهم نُشُوباً : اشْتَبَكَتْ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً ، قال لشُرَيح : اشتريتُ سِمْسِماً ، فنَشِبَ فيه رجلٌ ، يعني اشتراه ؛ فقال شُرَيْحٌ : هو للأَوَّل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وتِلْكَ بَنُو عَدِيٍّ قد تَـأَلَّوْا ، * فيا عَجَبا لناشبةِ الـمَحالِ !.
      (* قوله « قد تألوا إلخ » كذا بالأصل ونقله عنه شارح القاموس والذي في التهذيب قد تولوا .) فسره فقال : ناشِـبةُ الـمَحالِ البَكْرَةُ التي لا تجْري .
      (* قوله « البكرة التي لا تجري »، قال شارح القاموس ومنه يعلم ما في كلام المجد من الاطلاق في محل التقييد .) أَي امْتَنَعُوا منا ، فلم يُعِـينُونا ؛ شَبَّهَهُم في امتِناعِهِم عليه ، بامتِناعِ البَكْرَة من الجَرْي .
      والنُّشَّابُ : النَّبْلُ ، واحدتُه نُشَّابة .
      والناشِبُ : ذو النُّشَّاب ، ومنه سمي الرجل ناشِـباً .
      والناشِبةُ : قومٌ يَرْمونَ بالنُّشَّابِ .
      والنُّشَّابُ : السِّهامُ .
      وقوم نَشَّابة : يَرْمُونَ بالنُّشَّابِ ، كل ذلك على النَّسَب لأَنه لا فعل له ، والنَّشَّابُ مُتَّخِذُه .
      والنُّشَبةُ من الرجال : الذي إِذا نَشِبَ بشيءٍ ، لم يَكَدْ يُفارِقُه .
      والنَّشَبُ والـمَنْشَبةُ : المالُ الأَصيلُ من الناطقِ والصامت .
      أَبو عبيد : ومن أَسماءِ المال عندهم ، النَّشَبُ والنَّشَبَةُ ؛ يقال : فلانٌ ذو نَشَبٍ ، وفلانٌ ما له نَشَبٌ .
      والنَّشَبُ : المالُ والعَقارُ .
      وأَنْشَبَتِ الريحُ : اشْتَدَّتْ وسافتِ الترابَ .
      وانْتَشَبَ فلانٌ طعاماً أَي جَمَعَه ، واتَّخذ منه نُشَباً .
      وانْتَشَبَ حَطَباً : جَمَعَه ؛ قال الكميت : وأَنْفَدَ النملُ بالصَّرائم ما * جَمَّعَ ، والحاطِـبون ما انتَشَبوا ونُشْبَةُ : من أَسماءِ الذِّئْب .
      ونُشْبة ، بالضم : اسم رجل ، وهو نُشْبة بنُ غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بنِ عَوف بنِ سعدِ بنِ ذِبْيانَ ، واللّه أَعلم . "

    المعجم: لسان العرب

  5. نسع
    • " النِّسْعُ : سَيْرٌ يُضْفَرُ على هيئة أَعِنَّةِ النِّعالِ تُشَدُّ به الرِّحالُ ، والجمع أَنْساعٌ ونُسُوعٌ ونُسْعٌ ، والقِطْعةُ منه نِسْعةٌ ، وقيل : النِّسْعةُ التي تُنْسَجُ عريضاً للتصدير .
      وفي الحديث : يَجُرُّ نِسْعةً في عُنُقِه ؛ قال ابن الأَثير : هو سير مضفور يجعل زماماً للبعير وغيره وقد تنسج عريضةً تجعل على صدر البعير ؛ قال عبد يغوث : أَقولُ وقد شَدُّوا لِساني بِنِسْعةٍ والأَنْساعُ : الحِبالُ ، واحدها نُسْعٌ ؛

      قال : عاليْتُ أَنْساعي وجِلْبَ الكُور ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد جاء في شعر حُمَيْدِ بن ثَوْرٍ النِّسْعُ للواحد ؛

      قال : رأَتْني بنِسْعَيْها ، فَرَدَّتْ مَخافَتي إِلى الصَّدْرِ رُوعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ (* قوله « رأتني إلخ » في الاساس في مادة روع : رأتني بحبليها فصدت مخافة * وفي الحمل روعاء الفؤاد فروق ) والجمع نُسْعٌ ونِسَعٌ وأَنْساعٌ ؛ قال الأَعشى : تَخالُ حَتْماً عليها ، كلَّما ضَمَرَتْ من الكَلالِ ، بأَنْ تَسْتَوْفيَ النِّسَعا ابن السكيت : يقال للبِطانِ والحَقَبِ هما النِّسْعان ، وقال بذي النِّسْعَين (* قوله : بذي النسعين : هكذا في الأصل .) والنِّسْعُ والسِّنْعُ : المَفْصِلُ بين الكفّ والساعِدِ .
      وامرأَةٌ ناسعةٌ : طويلةُ الظَّهْرِ ، وقيل : هي الطويلةُ السِّنِّ ، وقيل : هي الطويلةُ البَظْرِ ، ونُسُوعُه طُولُه ، وقد نَسَعَتْ نُسُوعاً .
      والمِنْسَعةُ : الأَرض التي يَطُولُ نَبْتُها .
      ونَسَعَت أَسنانُه تَنْسَعُ نُسُوعاً ونَسَّعَتْ تَنْسِيعاً إِذا طالَتْ واسْتَرْخَتْ حتى تَبْدُو أُصولُها التي كانت تُوارِيها اللِّثةُ وانْحَسَرَت اللِّثةُ عنها ، يقال : نَسَعَ فُوه ؛ قال الراجز : ونَسَعَتْ أَسْنانُ عَوْدٍ ، فانْجَلَعْ عُمورُها عن ناصِلاتٍ لم يَدَعْ ونِسْعٌ ومِسْعٌ ، كلاهما : من أَسماءِ الشَّمال ، وزعم يعقوب أَنَّ الميم بدل من النون ؛ قال قيس بن خويلد : ويْلُمِّها لَقْحةً ، إِمّا تُؤَوِّبُهم نِسْعٌ شَآمِيةٌ فيها الأَعاصِير ؟

      ‏ قال الأَزهري : سميت الشَّمالُ نِسْعاً لدقَّة مَهَبِّها ، شبهت بالنِّسْعِ المَضْفُورِ من الأَدمِ .
      قال شمر : هذيل تسمي الجَنُوبَ مِسْعاً ، قال : وسمعت بعض الحجازيين يقول هو يُسْعٌ ، وغيرهم يقول : هو نِسْعٌ ؛ قال ابن هرمة : مُتَتَبِّعٌ خَطَئِي يَوَدُّ لَو نَّني هابٍ ، بمَدْرَجةِ الصَّبا ، مَنْسُوعُ ويروى مَيْسُوعُ ؛ وقول المنتخل الهذلي : قد حالَ دُونَ دَرِيسَيْه مُؤَوِّبةٌ نِسْعٌ ، لها بعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ أَبْدَلَ فيه نِسْعاً من مُؤَوِّبةٍ ، وإِنما قلت هذا لأَنَّ قوماً من المتأَخرين جعلوا نِسْعاً من صفات الشَّمالِ واحتجوا بهذا البيت ، ويروى مُؤَوِّيةٌ أَي تحمله على أن يأْوِيَ كأَنها تُؤْويه .
      ابن الأَعرابي : انْتَسَعَتِ الإِبل وانْتَسَغَت ، بالعين والغين ، إِذا تفَرَّقَتْ في مَراعِيها ؛ قال الأَخطل : رَجَنَّ بحيثُ تَنْتَسِعُ المَطايا ، فلا بَقًّا تَخافُ ولا ذُبابا (* في ديوان الأخطل : دجنّ بدل رجنّ ، والمعنى واحد .) وأَنْسَعَ الرجلُ إِذا كَثُرَ أَذاهُ لِجيرانِه .
      ابن الأَعرابي : هذا سِنْعُه وسَنْعُه وشِنْعُه وشَنْعُه وسِلْعُه وسَلْعُه ووَفْقُه ووِفاقُه بمعنى واحد .
      وأنْساعُ الطريق : شَرَكُه .
      ونِسْعٌ : بلد ، وقيل : هو جبل أَسود بين الصَّفْراء ويَنْبُعَ ؛ قال كثيِّر عَزّةَ : فقلتُ ، وأَسْرَرْتُ النَّدامةَ : ليْتَني ، وكنت امْرَأً ، أَغْتَشُّ كُلَّ عَذُولِ سَلَكْتُ سَبيلَ الرائحاتِ عَشِيّةً مَخارِِمَ نِسْعٍ ، أَو سَلَكْنَ سَبيل ؟

      ‏ قال الأَزهري : ويَنْسُوعةُ القُفِّ مَنْهَلةٌ من مَناهِلِ طريق مكة على جادَّة البصْرةِ ، بها رَكايا عَذْبةُ الماء عند مُنْقَطَعِ رِمالِ الدَّهْناءِ بين ماوِيّةَ والنِّباجِ ، قال : وقد شربت من مائِها .
      قال ابن الأَثير : ونِسْعٌ موضع بالمدينة ، وهو الذي حماه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والخُلَفاءُ ، وهو صَدْرُ وادي العَقِيقِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. نزح
    • " نَزَحَ الشيءُ يَنْزَحُ (* قوله « نزح الشيء ينزح إلخ » بابه منع وضرب كما في القاموس .) نَزْحاً ونُزوحاً : بَعُدَ .
      وشيءٌ نُزُحٌ ونَزُوحٌ : نازحٌ ؛ أَنشد ثعلب : إِنَّ المَذَلَّةَ مَنْزِلٌ نُزُحٌ عن دار قَوْمِكِ ، فاتْرُكُي شَتْمِي ونَزَحت الدارُ فهي تَنْزِحُ نُزُوحاً إِذا بَعُدَتْ .
      وقوم مَنازيحُ ؛ قال ابن سيده وقول أَبي ذؤيب : وصَرَّحَ الموتُ عن غُلْبٍ كأَنهمُ جُرْبٌ ، يُدافِعُها الساقي ، مَنازيحُ إِنما هو جمع مِنْزاح وهي التي تأْتي إِلى الماءِ عن بُعْدٍ ؛ ونَزَحَ به وأَنْزَحَه .
      وبلد نازحٌ ، ووَصْلٌ نازحٌ : بعيد .
      وفي حديث سَطيح : عبدُ المَسِيح جاءَ من بلدٍ نَزيحٍ أَي بعيدٍ ، فعيل بمعنى فاعل .
      ونَزَحَ البئرَ يَنْزِحُها ويَنْزَحُها نَزْحاً وأَنْزَحها إِذا استقى ما فيها حتى يَنْفَدَ ؛ وقيل : حتى يَقِلَّ ماؤُها .
      ونَزَحَتِ البئرُ ونَكِزَتْ تَنْزِحُ نَزْحاً ونُزُوحاً فهي نازح ونُزُحٌ ونَزُوحٌ : نَفِدَ ماؤُها ؛ قال الليث : والصواب عندنا نُزِحَتِ البئرُ إِذا اسْتُقِيَ ماؤُها .
      وفي الحديث : أَنه نزل الحُدَيْبِية وهي نَزَحٌ ؛ النَزَح ، بالتحريك : البئر التي أُخذ ماؤُها .
      يقال : نَزَحتِ البئرُ ونَزَحْتُها ، لازم ومتعدّ ؛ ومنه حديث ابن المُسَيّ ؟

      ‏ قال لقتادة : ارْحَلْ عني فلقد نَزَحْتَني أَي أَنْفَدْتَ ما عندي ، وفي رواية نَزَفْتَني .
      الجوهري : وبئر نَزُوح قليلة الماءِ ، ورَكايا نُزُح .
      والنَّزَحُ ، بالتحريك : البئر التي نُزِحَ أَكثر مائها ؛ قال الراجز : لا يَستَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوفِ ، إِلا مُداراتُ الغُرُوبِ الجُوفِ وجمع النَّزَحِ أَنْزاحٌ وجمع النَّزوحِ نُزُحٌ .
      وماءٌ لا يَنْزِحُ ولا يَنْزَحُ أَي لا يَنْفَدُ .
      وأَنْزَحَ القومُ (* قوله « وأَنزح القوم إلخ » كذا بالأصل كبعض نسخ القاموس وفي بعضها نزح بدون همزة كما نبه عليه شارحه .
      نَزَحَتْ مياه آبارهم .
      والنَّزَحُ : الماءُ الكَدِرُ .
      وقد نُزِحَ بفلان إِذا بَعُدَ عن دياره غَيبَةً بعيدة ؛

      وأَنشد الأَصمعي : ومن يُنْزَحْ به ، لا بُدَّ يوماً يَجيءُ به نَعِيٌّ أَو بَشِيرُ وأَنت بمُنْتَزَحٍ من كذا أَي ببعد منه ؛ قال ابن هَرْمَة يَرْثي ابنه : فأَنتَ ، من الغَوائلِ ، حين تُرْمى ، ومن ذَمِّ الرجالِ ، بمُنْتَزاحِ إِلا أَنه أَشبع فتحة الزاي فتولدت الأَلف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. نزه
    • " النُّزْهَةُ : معروفة .
      والتَّنَزُّهُ : التباعد ، والإسم النُّزْهةُ .
      ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ ، وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ ، بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ .
      الجوهري : وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ ، وأَصله من البُعْدِ ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ ، بالكسر .
      ويقال : ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه .
      وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء .
      والجابِيَةُ : قرية بدمشْقَ .
      ابن سيده : وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ ، قال : والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض ، وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا جَمْعُ ناسٍ ، وذلك شِقُّ البادية ، ومنه قيل : فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها ؛ ومنه قول أُسامة بن حبيب الهذلي : كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ ، يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا ةِ ، لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا ‏

      ويروى : ‏ إلا انْتِيابا ، يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله تعالى عنها : صنَعَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه .
      وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ .
      ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس : عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله ، والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ ، والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ .
      ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح : نَحّاها .
      ونزَّهَ الرجلَ : باعده عن القبيح .
      والنَّزاهةُ : البعد عن السوء .
      وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ ، وهو نزِيهُ الخُلُقِ .
      وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها .
      الأَزهري : التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغبة عنه .
      والتَّنزِيهُ : تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون .
      الأَزهري : تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه ، وإنما قيل للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء .
      وفي الحديث : كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ ؛ أَصل النُّزْهِ البعدُ ، وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجوز عليه من النقائض ؛ ومنه الحديث في تفسير سبحان الله : هو تَنْزِيهُهُ أَي إبعاده عن السوء وتقديسه ؛ ومنه حديث أبي هريرة ، رضي الله عنه : الإيمانُ نَزِهٌ أَي بعيد عن المعاصي .
      وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره : كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه .
      قال شمر : ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام ، الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ .
      ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ : وَرِعٌ .
      ابن سيده : سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء .
      وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَي بُعْد .
      وفلان نزِيهٌ أَي بعيد .
      وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم : تباعدوا .
      وهذا مكان نزِيهٌ : خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ .
      ونُزْهُ الفَلا : ما تباعد منها عن المياه والأَرياف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. سجم
    • " سَجَمَتِ العين الدمع والسحابةُ الماء تَسْجِمُه وتَسْجُمُه سَجْماً وسُجُوماً وسَجَماناً : وهو قَطَران الدمع وسَيَلانه ، قليلاً كان أَو كثيراً ، وكذلك الساجِمُ من المطر ، والعرب تقول دَمْعٌ ساجِمٌ .
      ودمع مَسْجوم : سَجَمَتْه العين سَجْماً ، وقد أَسْجَمَه وسَجَّمَه .
      والسَّجَمُ : الدمع .
      وأَعْيُنٌ سُجُومٌ : سَواجِمُ ؛ قال القطامي يصف الإِبل بكثرة أَلبانها : ذَوارِفُ عَيْنَيْها من الحَفْلِ بالضُّحى ، سُجُومٌ كتَنْضاح الشِّنان المُشَرَّبِ وكذلك عين سَجُوم وسحاب سَجُوم .
      وانْسَجَمَ الماءُ والدمع ، فهو مُنْسَجِمٌ إِذا انْسَجَمَ أَي انصب .
      وسَجَّمَتِ السحابة مطرها تَسْجِيماً وتَسْجاماً إِذا صَبَّتْه ؛

      قال : دائماً تَسجامها (* قوله « دائماً تسجامها » قطعة من بيت للبيد وأورده الصاغاني بتمامه وهو : باتت وأسبل واكف من ديمة * يروي الخمائل دائماً تسجامها ) وفي شعر أَبي بكر : فدَمْعُ العين أَهْوَنُه سِجامُ سَجَمَ العينُ والدمعُ الماءَ يَسْجُمُ سُجُوماً وسِجاماً إِذا سال وانْسَجَمَ .
      وأَسْجَمَتِ السحابة : دام مطرها كأَثجَمَتْ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَرض مَسْجومة أَي ممطورة .
      وأسْجَمَتِ السماءُ : صَبَّت مثل أَثْجَمَتْ .
      والأَسْجَمُ : الجمل الذي لا يَرْغُو .
      وبعير أَسْجَم : لا يرغو ، وقد تقدم في زيم .
      والسَّجَمُ : شجر له ورق طويل مُؤَلَّلُ الأَطرافِ ذو عرض تشبَّه به المَعابِلُ ؛ قال الهذلي يصف وَعِلاً : حتى أُتِيحَ له رامٍ بِمُحْدَلَةٍ جَشْءٍ ، وبِيضٍ نَواحِيهِنَّ كالسَّجَم وقيل : السَّجَمُ هنا ماء السماء ، شَبّه الرماح في بياضها به .
      والسَّاجُوم : صِبْغٌ .
      وساجوم والسَّاجوم : موضع ؛ قال امرؤ القيس : كَسَا مُزْبِدَ السَّاجومِ وَشْياً مُصَوَّرا "

    المعجم: لسان العرب



  9. نزع
    • " نَزَعَ الشيءَ يَنْزِعُه نَزْعاً ، فهو مَنْزُوعٌ ونزِيعٌ ، وانْتَزَعَه فانْتَزعَ : اقْتَلَعَه فاقْتَلَعَ ، وفرّق سيبويه بين نَزَعَ وانْتَزَعَ فقال : انْتَزَعَ اسْتَلَبَ ، ونزَع : حوّل الشيء عن موضعه وإِن كان على نحو الاسْتِلاب .
      وانْتَزَعَ الرمحَ : اقْتَلَعَه ثم حَمل .
      وانتزَع الشيءُ : انقلَع .
      ونزَع الأَمِيرُ العامِلَ عن عمله : أَزالَه ، وهو على المثَل لأَنه إِذا أَزالَه فقد اقْتَلَعَه وأَزالَه .
      وقولهم فلان في النزْعِ أَي في قَلْعِ الحياةِ .
      يقال : فلان يَنْزِعُ نَزْعاً إِذا كان في السِّياقِ عند الموْتِ ، وكذلك هو يَسُوقُ سَوْقاً ، وقوله تعالى : والنازِعاتِ غَرْقاً والناشِطاتِ نَشْطاً ؛ قال الفراء : تَنْزِعُ الأَنْفُس من صدورِ الكفَّارِ كما يُغْرِقُ النازِعُ في القوْسِ إِذا جَذَبَ الوَتَرَ ، وقيل في التفسير : يعين به الملائكةَ تَنْزِعُ رُوحَ الكافر وتَنْشِطُه فيَشْتَدُّ عليه أَمرُ خروجِ رُوحِه ، وقيل : النازعاتُ غَرْقاً القِسِيُّ ، والناشِطاتُ نَشْطاً الأَوْهاقُ ، وقيل : النازعاتُ والناشطاتُ النجومُ تَنْزِعُ من مكان إِلى مكان وتَنْشِطُ .
      والمِنْزَعةُ ، بكسر الميم : خشبة عريضة نحو المِلْعَقةِ تكون مع مُشْتارِ العَسلِ يَنْزِعُ بها النحْلَ اللَّواصِقَ بالشهْدِ ، وتسمى المِحْبَضَ .
      ونزَع عن الصبي والأَمر يَنْزِعُ نُزُوعاً : كَفَّ وانْتَهَى ، وربم ؟

      ‏ قالوا نَزْعاً .
      ونازَعَتْنِي نفسي إِلى هَواها نِزاعاً : غالَبَتْنِي .
      ونَزَعْتُها أَنا : غَلَبْتُها .
      ويقال للإِنسان إِذا هَوِيَ شيئاً ونازَعَتْه نفسُه إِليه : هو يَنْزِعُ إِليه نِزاعاً .
      ونزَع الدلْوَ من البئر يَنْزِعُها نزْعاً ونزَع بها ، كلاهما : جَذَبَها بغير قامة وأَخرجها ؛ أَنشد ثعلب : قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ ، تُوزِغُ من مَلْءٍ كَإِيزاغِ الفَرَسْ تَقَطِّيها : خروجُها قليلاً قليلاً بغير قامة ، وأَصل النزع الجَذْبُ والقَلْعُ ، ومنه نَزْعُ الميتِ رُوحه .
      ونزَع القوْسَ إِذا جذَبَها .
      وبئرٌ نَزُوعٌ ونَزِيعٌ : قريبة القَعْرِ تُنْزَعُ دِلاؤُها بالأَيْدِي نَزْعاً لقربها ، ونَزوعٌ هنا للمفعول مثل رَكُوبٍ ، والجمع نِزاعٌ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : رأَيْتُنِي أَنْزِعُ على قلِيبٍ ؛ معناه رأَيْتُنِي في المنامِ أَستَقِي بيدِي من قليب ، يقال : نزَع بيده إِذا استقى بدَلْوٍ عُلِّقَ فيها الرِّشاءُ .
      وجَمل نَزُوعٌ : يُنْزَعُ عليه الماءُ من البئر وحده .
      والمَنْزَعةُ : رزْسُ البئر الذي يُنْزَعُ عليه ؛

      قال : يا عَيْنُ بَكّي عامراً يومَ النَّهَلْ ، عند العشاءِ والرِّشاءِ والعَمَلْ ، قامَ على مَنْزَعةٍ زَلْجٍ فَزَلْ وقال ابن الأَعرابي : هي صخرةٌ تكون على رأْسِ البئر يقوم عليها الساقي ، والعُقابانِ من جَنْبَتَيْها تُعَضِّدانِها ، وهي التي تُسَمَّى القِبيلةَ .
      وفلان قريب المَنْزَعةِ أَي قريب الهِمّةِ .
      ابن السكيت : وانْتِزاعُ النّيّةِ بُعْدُها ؛ ومنه نَزَعَ الإِنسانُ إِلى أَهله والبعيرُ إِلى وطَنِه يَنْزِعُ نِزاعاً ونُزُوعاً : حَنَّ واشتاقَ ، وهو نَزُوعٌ ، والجمع نُزُعٌ ، وناقة نازِعٌ إِلى وطنِها بغير هاء ، والجمع نَوازِعُ ، وهي النّزائِعُ ، واحدتها نَزِيعةٌ .
      وجَمل نازِعٌ ونَزُوعٌ ونَزِيعٌ ؛ قال جميل : فقلتُ لَهُمْ : لا تَعْذِلُونِيَ وانْظُرُوا إِلى النازِعِ المَقْصُورِ كيفَ يكون ؟ وأَنْزَعَ القومُ فهم مُنْزِعُون : نَزَعَتْ إِبلهم إِلى أَوطانِها ؛

      قال : فقد أَهافُوا زَعَمُوا وأَنْزَعُوا أَهافُوا : عَطِشَتْ إِبلهم والنَّزِيعُ والنازعُ : الغريب ، وهو أَيضاً البعيد .
      والنَّزِيعُ : الذي أُمُّه سَبيَّةٌ ؛ قال المرّارُ : عَقَلْت نِساءَهُم فِينا حدِيثاً ، ضَنِينَ المالِ ، والوَلَدَ النَّزِيعا ونُزّاعُ القَبائِلِ : غُرَباؤُهم الذين يُجاوِرُون قَبائِلَ ليسوا منهم ، الواحد نَزِيعٌ ونازعٌ .
      والنَّزائِعُ والنُّزّاعُ : الغُرَباءُ ، وفي الحديث : طُوبَى للغُرَباء قيل : مَنْ هُم يا رسولَ اللهِ ؟، قال : النُّزّاعُ من القبائِلِ ؛ هو الذي نزَع عن أَهله وعشِيرَتِه أَي بَعُدَ وغابَ ، وقيل : لأَنه نزَع إِلى وطنه أَي يَنْجَذِبُ ويميلُ ، والمراد الأَوّل أَي طوبى للمهاجرين الذين هجَروا أَوطانَهم في الله تعالى .
      ونزَع إِلى عِرْقٍ كريم أَو لُؤْم يَنْزِعُ نُزُوعاً ونزَعَت به أَعراقُه ونَزَعَتْه ونَزَعها ونزَع إِليها ، قال : ونزَع شَبَهَه عِرْقٌ ، وفي حديث القَذْفِ : إِنما هو عِرْقٌ نزَعَه .
      والنَّزِيعُ : الشريفُ من القوم الذي نزَع إِلى عِرْق كريم ، وكذلك فرَس نَزِيعٌ .
      ونزَع فلان إِلى أَبيه يَنْزِعُ في الشَّبَه أَي ذهَب إِليه وأَشْبهه .
      وفي الحديث : لقد نَزَعْتَ بمثْلِ ما في التوراةِ أَي جئتَ بما يُشْبهها .
      والنَّزائِعُ من الخيل : التي نَزَعَتْ إِلى أَعْراقٍ ، واحدتها نَزِيعةٌ ، وقيل : النَّزائِعُ من الإِبل والخيل التي انْتُزِعَت من أَيْدِي الغُرباء ، وفي التهذيب : من أَيدي قوم آخَرِين ، وجُلِبَتْ إِلى غير بلادها ، وقيل : هي المُنْتَقَذةُ من أَيديهم ، وهي من النساء التي تُزَوَّجُ في غير عشيرتها فتنقل ، والواحدة من كل ذلك نَزِيعةٌ .
      وفي حديث ظبيان : أَن قَبائِلَ من الأَزْد نَتَّجُوا فيها النَّزائِعَ أَي الإِبل الغرائبَ انْتَزَعُوها من أَيدي الناس .
      وفي حديث عمر :، قال لآلِ السائب : قد أَضْوَيْتُم فانكِحوا في النَّزائِعِ أَي في النساء الغرائبِ من عشيرتكم .
      ويقال : هذه الأَرض تُنازِعُ أَرضَ كذا أَي تَتَّصِلُ بها ؛ وقال ذو الرمة : لَقًى بين أَجْمادٍ وجَرْعاء نازَعَتْ حِبالاً ، بِهِنًّ الجازِئاتُ الأَوابِدُ والمَنْزَعةُ : القوْسُ الفَجْواءُ .
      ونَزَع في القوْسِ يَنْزِعُ نَزْعاً : مَدَّ بالوتَر ، وقيل : جذَبَ الوتر بالسهم : والنّزَعةُ : الرُّماةُ ، واحدُهم نازِعٌ .
      وفي مثلٍ : عادَ السهمُ إِلى النَّزَعةِ أَي رجع الحقّ إِلى أَهله وقامَ بأِصْلاحِ الأَمرِ أَهلُ الأَناةِ ، وهو جمع نازِعٍ .
      وفي التهذيب : وفي المثل عادَ الرَّمْيُ على النَّزَعةِ ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذي يَحِيقُ به مَكْرُه .
      وفي حديث عمر : لَنْ تَخُورَ قُوىً ما دامَ صاحِبُها يَنْزِعُ ويَنْزُو أَي يَجْذِبُ قوْسَه ويَثِبُ على فرسه .
      وانْتَزَعَ للصيْدِ سَهْماً : رماه به ، واسمُ السهْمِ المِنْزَعُ ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : فَرَمَى ليُنْفِذَ فُرَّهاً ، فَهَوَى له سَهْمٌ ، فأَنْقَذَ طُرَّتَيْه المِنْزَعُ فُرَّهاً جمع فاره ؛ قال ابن بري : أَنشد الجوهري عجز هذا البيت : ورَمَى فأَنفَذَ ، والصواب ما ذكرناه .
      والمِنْزَعُ أَيضاً : السهم الذي يُرْمَى به أَبْعَدَ ما يُقْدَرُ عليه لتُقَدَّر به الغَلْوةُ ؛ قال الأَعشى : فهْو كالمِنْزَعِ المَرِيشِ من الشَّوْ حَطِ ، غالَتْ به يَمِينُ المُغالي وقال أَبو حنيفة : المِنْزَعُ حديدة لا سِنْخَ لها إِنما هي أَدْنى حديدةٍ لا خير فيها ، تؤخَذ وتُدْخَلُ في الرُّغْظِ .
      وانْتَزَعَ بالآية والشّعْرِ : تمثَّلَ .
      ويقال للرجل إِذا استنبط معنى آيةٍ من كتاب الله عز وجل : قد انْتَزَعَ معنًى جيِّداً ، ونَزَعَه مثله أَي اسْتَخْرَجَه .
      ومُنازَعةُ الكأْس : مُعاطاتُها .
      قال الله عز وجل : يَتَنازَعون فيها كأْساً لا لَغْوٌ فيها ولا تأْثِيمٌ ؛ أَي يَتَعاطَوْن والأَصل فيه يتجاذَبُون .
      ويقال : نازَعني فلانٌ بَنانَه أَي صافحني .
      والمُنازعةُ : المُصافَحةُ ؛ قال الراعي : يُنازِعْنَنا رَخْصَ البَنانِ ، كأَنما يُنازِعْنَنا هُدَّابَ رَيطٍ مُعَضَّدِ والمُنازعةُ : المُجاذَبةُ في الأَعْيانِ والمَعاني ؛ ومنه الحديث : أَنا فَرَاطُكم على الحوْضِ فَلأُلْفِيَنَّ ما نُوزِعْتُ في أَحدِكم فأَقولُ هذا مِني أَي يُجْذَبُ ويؤخَذُ مني .
      والنَّزاعةُ والنِّزاعةُ والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ : الخُصومة .
      والمُنازَعةُ في الخُصومةِ : مُجاذَبةُ الحُجَجِ فيما يَتنازَعُ فيه الخَصْمانِ .
      وقد نازَعَه مُنازَعةً ونِزاعاً : جاذَبه في الخصومة ؛ قال ابن مقبل : نازَعْتُ أَلْبابَها لُبِّي بمُقْتَصِرٍ من الأَحاديثِ ، حتى زِدْنَنِي لِينَا أَي نازَعَ لُبِّي أَلْبابَهُنَّ .
      قال سيبويه : ولا يقال في العاقبة فَنَزَعْتُه استَغْنَوْا عنه بِغَلَبْتُه .
      والتنازُع : التخاصُمُ .
      وتنازَعَ القومُ : اخْتَصَمُوا .
      وبينهم نِزاعةٌ أَي خصومةٌ في حقّ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، صلَّى يوماً فلما سلَّم من صلاته ، قال : ما لي أُنازَعُ القرآنَ أَي أُجاذَبُ في قراءته ، وذلك أَن بعض المأْمومين جَهَرَ خَلْفه فنازَعه قِراءتَه فشغله فنهاه عن الجهر بالقراءة في الصلاة خلفه .
      والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ : ما يرجِعُ إِليه الرجل من أَمره ورأْيِه وتدبيرِه .
      قال الأَصمعي : يقولون والله لَتَعْلَمُنَّ أَيُّنا أَضْعَفُ مِنْزَعةً ، بكسر الميم ، ومَنْزَعةً ، بفتحها ، أَي رأْياً وتدبيراً ؛ حكى ذلك ابن السكيت في مِفْعلة ومَفْعلة ، وقيل : المنزَعةُ قوّة عزْمِ الرأْي والهِمّة ، ويقال للرجل الجيِّد الرأْي : إِنه لجيِّد المنزعة .
      ونَزَعَتِ الخيل تَنْزِعُ : جَرَتْ طِلْقاً ؛

      وأَنشد : والخيْلَ تَنْزِعُ قُبًّا في أَعِنَّتِها ، كالطيرِ تَنْجُو من الشُّؤْبوبِ ذي البَرَدِ ونزَع المريضُ يَنْزِعُ نزْعاً ونازَع نِزاعاً : جادَ بنفسِه .
      ومَنْزعة الشرابِ : طِيبُ مَقْطَعِه ، يقال : شرابٌ طيِّبُ المنزعةِ أَي طيب مقطع الشرب .
      وقيل في قوله تعالى : خِتامُه مِسْك ، إِنهم إِذا شربوا الرَّحيقَ فَفَنِيَ ما في الكأْس وانقطع الشرْب انختم ذلك بريح المسك .
      والنَّزَعُ : انْحِسارُ مقدَّم شعَر الرأْسِ عن جانبي الجَبْهةِ ، وموضِعُه النَّزَعةُ ، وقد نَزِعَ يَنْزَعُ نَزَعاً ، وهو أَنْزَعُ بَيِّنُ النَّزَعِ ، والاسم النَّزَعةُ ، وامرأَة نَزْعاءُ ؛ وقيل : لا يقال امرأَة نزعاء ، ولكن يقال زَعْراءُ .
      والنَّزَعتانِ : ما يَنْحَسِرُ عنه الشعر من أَعلى الجَبينَينِ حتى يُصَعِّدَ في الرأْس .
      والنَّزْعاءُ من الجِباهِ التي أَقبلت ناصيتها وارتفع أَعلى شعَرِ صُدْغِها .
      وفي حديث القرشي : أَسَرني رجل أَنْزَعُ .
      وفي صفة علي ، رضي الله عنه : البَطِينُ الأَنْزَعُ .
      والعرب تحبُّ النزَع وتَتَيَمَّنُ بالأَنْزع وتَذُمُّ الغَمَمَ وتَتَشاءَم بالأَغَمّ ، وتَزْعُمُ أَن الأَغم القفا والجبين لا يكون إِلا لَئِيماً : ومنه وقول هُدْبةَ بن خَشْرَمٍ : ولا تَنْكِحي ، إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنا ، أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعا وأَنْزَع الرجلُ إِذا ظهرت نَزَعَتاه .
      ونَزَعَه بنَزِيعةٍ : نَخَسَه ؛ عن كراع .
      وغنم نُزُعٌ ونُزَّعٌ : حَرامَى تَطْلُبُ الفحْلَ ، وبها نِزاعٌ ، وشاة نازِعٌ .
      والنزائِعُ من الرِّياحِ : هي النُّكْبُ ، سميت نزائِعَ لاختلاف مَهابِّها .
      والنَّزَعةُ : بقلة كالخَضِرةِ ، وثُمام مُنَزَّعٌ : شُدِّدَ للكثرة .
      قال أَبو حنيفة : النَّزَعةُ تكون بالرَّوْضِ وليس لها زَهْرٌ ولا ثَمَرٌ ، تأْكلها الإِبل إِذا لم تجد غيرها ، فإِذا أَكلتها امتنعت أَلبانها خُبْثاً .
      ورأَيت في التهذيب : النزعةُ نَبت معروف .
      ورأَيت فلاناً مُتَنَزِّعاً إِلى كذا أَي مُتَسَرِّعاً نازِعاً إِليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الانسان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إنسان [مفرد]: ج أناسيّ، مؤ إنسانة: من يتميّز بسموّ خلقه. • الإنسان: 1- اسم جنس لكائن حيّ مفكِّر قادر على الكلام المفصَّل والاستنباط والاستدلال العقليّ، يقع على الذَّكر والأنثى من بني آدم، ويطلق على المفرد والجمع "{لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}"| إنسان مثاليّ: هو الذي يفوق العاديّ بقوى يكتسبها بالتطوّر- الإنسان الأوّل: آدم. 2- آدم عليه السلام "{خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ}". 3- شخص بعينه "{إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى. أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى}: المقصود: أبو جهل- {قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ}: المقصود: عتبة بن أبي ربيعة- {أَوَلاَ يَذْكُرُ الإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا}: أميّة بن خلف". 4- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 76 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها إحدى وثلاثون آية.

• إنسان العين: (شر) الحدقة؛ الفتحة التي يمرّ فيها الضَّوء إلى داخل العين، وتتَّسع وتضيق تبعًا لشدّة الضَّوء. • إنسان آليّ: جهاز تحرّكه آلة داخليّة ويُقلِّد حركات الإنسان أو الكائن الحي. • علم الإنسان: (مع) علم يبحث في تاريخ تطوُّر الإنسان من حيث بنيانه ونظمه الاجتماعيّة وعلاقاته العنصريّة وتوزيعه الجغرافيّ. • حقوق الإنسان: التَّمتُّع بالمزايا والحقوق والواجبات التي يتمتَّع بها الآخرون دون تمييز على أساس الجنس أو الجنسيّة أو الدِّين أو اللُّغة أو اللَّون. • اللاَّإنسان: 1- شخصيّة تتمتع بقدرات خياليّة خارقة ليست لدى نُظرائها من بني الإنسان. 2- شخصيّة تتصف بصفات دون صفات البشر (تستخدم في الذمّ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنسانيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إنسان: "مؤسّسة/ أعمال إنسانيَّة". 2- مصدر صناعيّ من إنسان: مجموع خصائص الجنس البشريّ التي تميّزه عن غيره من الأنواع القريبة، ضدّ البهيميّة أو الحيوانيّة. 3- مجموع أفراد النوع الإنسانيّ أو الجنس البشريّ "تفخر الإنسانيّة برسول الله صلّى الله عليه وسلّم". • اللاَّإنسانيَّة: إهدار قيمة الإنسان وحقوقه، والإيمان بالعنصريّة، والقسوة في معاملة الآخرين "وصلت إسرائيل في تعاملها مع الفلسطينيِّين إلى حالة من اللاَّإنسانيّة". • الدراسات الإنسانيِّة: دراسة الفلسفة والأدب والفنون المتعلِّقة بالإنسان وحضارته.


الرائد
* سان (الساني). ج سناة. 1-فا. 2-مستق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: