وصف و معنى و تعريف كلمة الانطواء:


الانطواء: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و طاء (ط) و واو (و) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الانطواء في معاجم اللغة العربية:



الانطواء

جذر [طواء]

  1. اِنطِواء: (اسم)
    • مصدر اِنْطَوى
    • اِنْطِواءُ النَّفْسِ : اِنْكِماشُها على ذاتِها
    • الانْطِواءُ الانْطِواءُ ( في الفلسفة ) : اتجاهُ الفرد نحو شعوره الذاتيِّ اتجاهاً مستغرقاً يؤدي إِلى السهو وفرط الحساسية
  2. اِنطواء: (اسم)
    • اِنطواء : مصدر إِنطَوى
  3. اِنطوائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى انطِواء
    • ( علوم النفس ) اتّجاه الفرد نحو شعوره الذَّاتيّ اتّجاهًا مستغرقًا يؤدّي إلى السَّهو وفرط الحساسية
,


  1. الانْطِواءُ
    • الانْطِواءُ الانْطِواءُ ( في الفلسفة ) : اتجاهُ الفرد نحو شعوره الذاتيِّ اتجاهاً مستغرقاً يؤدي إِلى السهو وفرط الحساسية .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. انطوى
    • انطوى / انطوى على يَنطوي ، انْطَوِ ، انطواءً ، فهو مُنطَوٍ ، والمفعول مُنطوًى عليه :-
      انطوى المُجَلَّدُ مُطاوع طوَى : التفّ بعضه فوق بعض :- انطوت الحيَّةُ / الصحيفةُ .
      انطوى العمرُ : انقضى :- انطوى من العمر أكثره .• انطوى الحديثُ بينهما : انكتم .
      انطوى على معلومات خطيرة : تضمّن ، اشتمل على :- انطوى على نتائج طيبة ، - ينطوي الاستغلال على مخاطر كثيرة ، - انطوى قلبه على الحقد :-
      انطوى على نفسه : اعتزل النَّاس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. انطوائيَّة
    • انطوائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انطِواء : :- شخصيّة انطوائيّة .
      2 - مصدر صناعيّ من انطوِاء .
      3 - ( علوم النفس ) اتّجاه الفرد نحو شعوره الذَّاتيّ اتّجاهًا مستغرقًا يؤدّي إلى السَّهو وفرط الحساسية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انطوائيّ


    • انطوائيّ :-
      اسم منسوب إلى انطوِاء : مَنْ يُغَلِّب شعوره الذَّاتيّ ويعزل نفسه عن الآخرين :- رجلٌ انطوائيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اطَّوَى
    • اطَّوَى : مُطاوع طَوَاهُ .
      و اطَّوَى على كذا : اشتمل واحتوى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. انطواء على الذّات
    • ( نف ) اضطراب تنمويّ ، ومن مظاهره عدم الاهتمام بالعالم الخارجيّ وضعف القدرة على الاتِّصال بالآخرين أو بالأشياء والاستجابة للدوافع والرغبات الذاتيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  6. اِنْطِواءٌ


    • [ ط و ي ]. ( مصدر اِنْطَوى ). :- اِنْطِواءُ النَّفْسِ :-: اِنْكِماشُها على ذاتِها .

    المعجم: الغني

  7. انطِواء
    • انطِواء :-
      1 - مصدر انطوى / انطوى على .
      2 - ( علوم النفس ) اتجاه الفرد نحو شعوره الذاتي اتجاهًا مستغرقًا يؤدّي إلى السَّهو وفرط الحساسية :- شخص ميَّالٌ إلى الانطواء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الانْطِواءُ
    • الانْطِواءُ الانْطِواءُ ( في الفلسفة ) : اتجاهُ الفرد نحو شعوره الذاتيِّ اتجاهاً مستغرقاً يؤدي إِلى السهو وفرط الحساسية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إنطوئ
    • إنطوئ - انطواء
      1 - إنطوئ الشيء : انضم بعضه على بعضه الآخر طبقتين أو أكثر « انطوت الورقة ». 2 - إنطوئ العمر : ذهب . 3 - إنطوئ الحديث : انكتم . 4 - إنطوئ على كذا : اشتمل عليه . 5 - إنطوئت الحية : استدارت والتفت . 6 - إنطوئ القوم عليه : تجمعوا عليه . 7 - إنطوئ على نفسه : آثر العزلة ، انكمش .



    المعجم: الرائد

  10. انطوى العمر
    • انقضى :- انطوى من العمر أكثره .

    المعجم: عربي عامة

  11. انطوى المجلّد
    • مُطاوع طوَى

    المعجم: عربي عامة

  12. انطوى على معلومات خطيرة
    • تضمّن ، اشتمل على :- انطوى على نتائج طيبة - ينطوي الاستغلال على مخاطر كثيرة - انطوى قلبه على الحقد :- ° انطوى على نفسه

    المعجم: عربي عامة



  13. انْطَوَى
    • انْطَوَى : اطَّوَى .
      و انْطَوَى الحيَّةُ وغيرُها : التفَّ بعضُها حَوْلَ بعض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْطَوى
    • [ ط و ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْطَوى ، يَنْطَوي ، مصدر اِنْطِواءٌ .
      1 . :- اِنْطَوَى في غِطائِهِ :-: اِلْتَفَّ ، اِلْتَوَى .
      2 . :- اِنْطَوَتِ القَصيدَةُ على صُوَرٍ جَميلَةٍ :-: اِشْتَمَلَتْ ، تَضَمَّنَتْ .
      3 . :- اِنْطَوى على نَفْسِهِ :-: اِنْكَمَشَ وَانْعَزَلَ في وَحْدَةٍ ، في عُزْلَةٍ .
      4 . :- اِنْطَوَى الثَّوْبُ :-: اِنْضَمَّ بَعْضُهُ على بَعْضٍ .
      5 . :- اِنْطَوَى العُمْرُ :- : ذَهَبَ .
      6 . :- اِنْطَوَتِ الحَيَّةُ :-: اِسْتَدارَتْ ، اِلْتَفَّتْ .
      7 . :- اِنْطَوى النَّاسُ عَلَيْهِ :- : تَجَمَّعُوا .

    المعجم: الغني

  15. طوي
    • " الطَّيُّ : نَقِيضُ النَّشْرِ ، طَوَيْته طَيّاً وطِيَّةً وَطِيَةً ، بالتخفيف ؛ الأَخيرة عن اللحياني وهي نادرة ، وحكى : صَحِيفة جافيَة الطِّيَةِ ، بالتخفيف أَيضاً ، أَي الطَّيّ .
      وحكى أَبو علي : طَيَّةٌ وطُوًى ككَوَّة وكُوًى ، وطَوَيته وقد انطَوَى واطَّوَى وتَطَوَّى تَطَوِّياً ، وحكى سيبويه : تَطَوَّى انْطِواءً ؛

      وأَنشد : وقد تَطَوَّيْتُ انطِواءَ الحِضْبِ الحِضْبُ : ضربٌ من الحَيَّاتِ ، وهو الوتَرُ أَيضاً ، قال : وكذلك جميعُ ما يُطْوَى .
      ويقال : طَوَيتُ الصَّحيفةَ أَطْوِيها طَيّاً ، فالطَّيُّ المصدرُ ، وطَوَيْتُها طَيَّةً واحدة أَي مَرَّةً واحدةً .
      وإِنه لحَسَنُ الطِّيَّة ، بكسر الطاءِ : يريدون ضَرْباً من الطَّيِّ مثلُ الجِلسَة والمِشْيَة والرِّكْبةِ ؛ وقال ذو الرمة : من دِمْنَةٍ نَسَفَتْ عنها الصَّبا سُفَعاً ، كما تُنَشَّرُ بعدَ الطِّيَّةِ الكُتُبُ فكسَر الطاء لأَنه لم يُرِدْ به المَرَّة الواحدة .
      ويقال للحيَّة وما يُشبِهُها : انْطَوَى يَنْطوِي انْطِواءً فهو مُنْطَوٍ ، على مُنْفَعِلٍ .
      ويقال : اطَّوَى يَطَّوِي اطِّواءً إِذا أَردتَ به افْتَعَل ، فأَدْغمِ التاء في الطاءِ فتقول مُطَّوٍ مُفْتَعِل .
      وفي حديث بناءِ الكَعْبةِ : فتَطوَّتْ موضعَ البَيْتِ كالحَجَفَة أَي اسْتَدارَتْ كالتُّرْسِ ، وهو تَفَعَّلَتْ من الطيِّ .
      وفي حديث السفَرِ : اطْوِ لَنا الأَرضَ أَي قَرِّبها لنا وسَهِّلِ السَّيـْرَ فيها حتى لا تَطُولَ علينا فكأَنها قد طُوِيَتْ .
      وفي الحديث : أَن الأَرضَ تُطْوَى بالليلِ ما لا تُطْوَى بالنَّهارِ أَي تُقْطَع مسافتُها لأَن الإِنسان فيه أَنشَطُ منه في النهارِ وأَقدرُ على المَشْي والسيرِ لعدمِ الحَرِّ وغيره .
      والطاوِي من الظِّباءِ : الذي يَطْوِي عُنُقَه عند الرُّبوضِ ثم يَرْبِضُ ؛ قال الراعي : أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ ، باتَتْ تَعُلُّه صَرَى ضَرّةٍ شَكْرى ، فأَصْبَحَ طاوِيا عَدَّى تَعُلُّ إِلى مفعولَيْن لأَن فيه معنى تَسْقِي .
      والطِّيَّة : الهيئة التي يُطْوَى عليها .
      وأَطواءُ الثَّوْبِ والصحيفةِ والبطْنِ والشَّحمِ والأَمعاء والحَيَّةِ وغير ذلك : طَرائِقُه ومَكاسِرُ طَيِّه ، واحدُها طِيٌّ ، بالكسر ، وطَيٌّ ، بالفتح ، وطِوًى .
      الليث : أَطواءُ الناقةِ طَرائقُ شَحْمها ، وقيل : طَرائِقُ شَحْمِ جَنْبَيْها وسنَامِها طَيٌّ فوق طَيٍّ .
      ومَطاوي الحيَّةِ ومَطاوِي الأَمْعاءِ والثَّوْبِ والشحمِ والبطْنِ : أَطواؤُها ، والواحدُ مَطْوًى .
      وتَطوَّتِ الحَيَّة أَي تحوَّت .
      وطِوى الحيَّة : انْطِواؤُها .
      ومَطاوِي الدِّرْعِ : غُضُونُها إِذا ضُمَّتْ ، واحدها مِطْوىً ؛

      وأَنشد : ‏ وعِنديَ حَصْداءُ مَسْرُودَةٌ ، كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ والمِطْوَى : شيءٌ يُطوَى عليه الغَزْلُ .
      والمُنْطَوِي : الضامرُ البَطْنِ .
      وهذا رجلٌ طَوِيّ البَطنِ ، على فَعِلٍ ، أَي ضامِرُ البَطنِ ، عن ابن السِّكِّيت ؛ قال العُجَيرُ السَّلوليّ : فقامَ فأَدنَى من وِسادِي وِسادَه طَوِي البَطْنِ ، ممشُوقُ الذراعَينِ ، شَرْجَبُ وسِقاءٌ طَوٍ : طُوِيَ وفيه بَلَلٌ أَو بَقِيَّةُ لبَنٍ فَتَغَيَّر ولَخِنَ وتَقَطَّع عَفَناً ، وقد طَوِي طَوًى .
      والطَّيُّ في العَرُوضِ : حَذْفُ الرابِعِ من مُسْتَفْعِلُنْ ومَفْعُولاتُ ، فيبقى مُسْتَعِلُنْ ومَفْعُلات فيُنْقَل مُسْتَعِلُنْ إلى مُفْتَعِلُنْ ومَفْعُلات إِلى فاعلاتُ ، يكون ذلك في البَسيطِ والرَّجَز والمنْسَرِح ، وربما سمي هذا الجزءُ إِذا كان ذلك مَطْوِيّاً لأَن رابعهُ وسَطُه على الاسْتِواء فشُبِّه بالثَّوْبِ الذي يُعطَفُ من وَسَطه .
      وطَوَى الرَّكِيَّة طَيّاً : عرشها بالحِجارةِ والآجُرِّ ، وكذلك اللَّبِنُ تَطْويه في البِناءِ .
      والطَّوِيُّ : البئرُ المَطْوِيَّة بالحجارة ، مُذَكَّر ، فإِن أُنِّثَ فَعَلى المعنى كما ذُكِّرَ البئرُ على المعنى في قوله : يا بِئرُ ، يا بِئرَ بَني عَدِيِّ لأَنْزَحَنْ قَعْرَكِ بالدُّلِيِّ ، حتى تَعُودي أَقْطَعَ الوَلِيِّ أَرادَ قَلِيباً أَقْطَعَ الوَلِيِّ ، وجمع الطّوِيِّ البئرِ أَطواءٌ .
      وفي حديث بَدْرٍ : فَقُذِفوا في طَوِيٍّ من أَطْواءِ بَدْرٍ أَي بِئرٍ مَطوِيَّةٍ من آبارِها ؛ قال ابن الأَثير : والطَّوِيُّ في الأَصْل صِفَةٌ فعيلٌ بمعنى مَفْعول ، فلذلك جَمَعُوه على الأَطْواء كَشَرِيفٍ وأَشرافٍ ويَتِيمٍ وأَيْتامٍ ، وإِن كان قد انْتَقَلَ إِلى بابِ الاسْمِيّة .
      وطَوَى كَشْحَه على كذا : أَضْمَرَه وعزم عليه .
      وطَوَى فلانٌ كَشْحَهُ : مَضَى لِوَجّهِه ؛ قال الشاعر : وصاحبٍ قد طَوَى كَشْحاً فَقُلْتُ له : إِنَّ انْطِواءَكَ هذا عَنْكَ يَطْوِيني وطَوَى عنِّي نَصِيحتَه وأَمْرَه : كَتَمه .
      أَبو الهيثم : يقال طَوَى فُلانٌ فُؤادَهُ على عَزِيمةِ أَمرٍ إِذا أَسَرَّها في فُؤادِه .
      وطَوَى فُلانٌ كَشْحَه : أَعْرَضَ بِودِّهِ .
      وطوَى فلانٌ كَشْحَه على عَدواةٍ إِذا لم يُظْهِرْها .
      ويقال : طَوَى فُلانٌ حَديثاً إِلى حَديثٍ أَي لم يُخْبِرْ به وأَسَرَّه في نفسِه فَجازَه إِلى آخر ، كما يَطْوِي المُسافِرُ مَنزلاً إِلى مَنزلٍ فلا يَنْزِلُ .
      ويقال : اطْوِ هذا الحديثَ أَي اكْتُمْه .
      وطَوَى فلانٌ كَشْحَه عَني أَي أَعْرَضَ عَنِّي مُهاجِراً .
      وطَوَى كَشْحَهُ على أَمْرٍ إذا أَخْفاه ؛ قال زهير : وكانَ طَوَى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ ، فَلا هُوَ أَبْداها ولم يَتَقَدَّم أَرادَ بالمُسْتَكِنَّةِ عَداوَةً أَكَنَّها في ضَميره .
      وطوَى البِلادَ طَيّاً : قَطَعَها بلَداً عَنْ بَلَدٍ .
      وطوَى الله لنا البُعْدَ أَي قرّبَه .
      وفلانٌ يَطْوِي البلادَ أَي يَقْطَعُها بَلداً عن بَلَدٍ .
      وطَوَى المَكانَ إِلى المَكانِ : جاوَزه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : عليها ابنُ عَلاَّتٍ إِذا اجْتَسَّ مَنْزِلاً ، طَوَتْهُ نُجُومُ اللَّيْلِ ، وَهْي بَلاقِعُ أَي أَنه لا يُقِيمُ بالمَنْزِل ، لا يُجاوِزُه النَّجْمُ إِلا وهو قَفْر منه ، قال : وهي بلاقِعُ لأَنه عَنَى بالمَنْزل المنازِلَ أَي إِذا اجْتَسَّ مَنازِلَ ؛

      وأَنشد : بهَا الوَجْناءُ ما تَطْوِي بماءٍ إِلى ماءٍ ، ويُمْتَلُّ السَّلِيلُ يقول : وإِن بَقِيَتْ فإِنها لا تَبْلغُ الماءَ ومَعَها حِين بُلوغِها فَضْلَةٌ من الماءِ الأَوَّلِ .
      وطَوَيْت طِيَّةً بَعُدَتْ ؛ هذه عن اللحياني ؛ فأَما قول الأَعشى : أَجَدَّ بِتَيَّا هَجْرُها وشَتاتُها ، وحُبَّ بها لو تُسْتَطاعُ طِياتُها إِنما أَراد طِيَّاتُها فحَذَف الياء الثانية .
      والطِّيَّة : الناحية .
      والطِّيَّةُ : الحاجة والَوطَر ، والطِّيَّةُ تكونُ مَنْزِلاً وتكونُ مُنْتَوًى .
      ومضى لِطيَّتِه أَي لوجهِه الذي يريدُه ولِنِيَّتِه التي انْتَواها .
      وفي الحديث : لَمَّا عَرَضَ نفسَه على قَبائلِ العرب ، قالوا له يا محمد اعْمِدْ لِطِيَّتِكَ أَي امْضِ لِوَجْهِكَ وقَصْدِك .
      ويقال : الْحَقْ بطِيَّتِك وبنِيَّتِك أَي بحاجتِك .
      وطِيَّةٌ بعيدةٌ أَي شاسِعةٌ .
      والطَّوِيَّة : الضَّمِيرُ .
      والطِّيَّة : الوَطَنُ والمَنْزِلُ والنِّيَّة .
      وبَعُدَتْ عَنَّا طِيَّتُه : وهو المَنْزِلُ الذي انْتَواهُ ، والجمع طِيَّاتٌ ، وقد يُخَفَّفُ في الشِّعْرِ ؛ قال الطرمّاح : أَصَمّ القلبِ حُوشِيّ الطِّيَاتِ والطَّواءُ : أَن يَنْطَوِي ثَدْيا المرأَةِ فلا يَكْسِرهما الحَبَل ؛

      وأَنشد : ‏ وثَدْيانِ لم يَكْسِرْ طَواءَهُما الحَبَل ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : والأَطْواءُ الأَثْناءُ في ذَنَب الجَرادة وهي كالعُقْدَةِ ، واحِدُها طِوًى .
      والطَّوَى : الجُوعُ .
      وفي حديث فاطمة :، قال لها لا أُخْدِمُكِ وأَتْرُكَ أَهلَ الصُّفَّة تَطْوَى بطونُهم .
      والطَّيَّانُ : الجائعُ .
      ورجلٌ طَيَّانُ : لم يأْكل شيئاً ، والأُنثى طَيَّا ، وجمعها طِوَاءٌ .
      وقد طَوِيَ يَطْوَى ، بالكسر ، طَوًى وطِوًى ؛ عن سيبويه : خَمُصَ من الجوعِ ، فإذا تَعَمَّدَ ذلك قيل طَوَى يَطْوِي ، بالفتح ، طَيّاً .
      الليث : الطَّيَّانُ الطاوي البطن ، والمرأَةُ طَيَّا وطاوِيةٌ .
      وقال : طَوَى نهارَه جائعاً يَطْوِي طَوًى ، فهو طاوٍ وطَوًى أَي خالي البَطنِ جائع لم يأْكل .
      وفي الحديث : يَبِيتُ شَبْعانَ وجارُهُ طاوٍ .
      وفي الحديث : أَنه كان يَطْوِي بَطنَه عن جارِه أَي يُجِيعُ نفسَه ويؤثِرُ جارَه بطعامِه .
      وفي الحديث : أَنه كان يَطْوِي يومين أَي لا يأْكل فيهما ولا يَشْرَب .
      وأَتيته بعد طُوًى من الليل أَي بعد ساعة منه .
      ابن الأَعرابي : طَوَى إِذا أَتى ، وطَوَى إِذا جاز ، وقال في موضع آخر : الطَّيُّ الإِتيانُ والطَّيُّ الجوازُ ؛ يقال : مَرَّ بنا فَطَوانا أَي جَلَسَ عندنا ، ومَرَّ بنا فطَوانا أَي جازَنا .
      وقال الجوهري : طُوًى اسم موضِعٍ بالشأْم ، تُكْسَرُ طاؤُه وتُضَمُّ ويُصْرَفُ ولا يُصْرَف ، فمن صَرَفَه جَعلَه اسمَ وادٍ ومكانٍ وجَعَله نكرَةً ، ومن لم يَصْرِفْه جَعَلَه اسم بَلْدة وبُقْعَة وجَعَله معرفة ؛ قال ابن بري : إِذا كان طُوًى اسْماً للوادي فهو عَلم له ، وإِذا كان اسماً عَلَماً فليس يَصِحُّ تَنْكيرُه لتَبايُنِهما ، فمن صَرَفه جعله اسماً للمكان ، ومن لم يَصْرفه جعله اسماً للبُقْعة ، قال : وإذا كان طُوًى وطِوًى ، وهو الشيء المَطْوِيّ مرتين ، فهو صفة بمنزلة ثُنًى وثِنًى ، وليس بعَلَمٍ لشيءٍ ، وهو مَصْروفٌ لا غيرُ كما ، قال الشاعر : أَفي جَنْبِ بَكْرٍ قَطَّعَتْني مَلامَةً ؟ لعَمْري لقد كانت مَلامَتُها ثِنَى وقال عديّ بن زيد : أَعاذِل ، إِنَّ اللَّوْمَ في غيرِ كُنْهِه ، عليَّ طُِوىً من غَيِّك المُتَرَدِّد ورأَيت في حاشية نسخة من أَمالي ابن بري : إِن الذي في شعر عَدِيّ : عَليَّ ثِنًى من غَيِّك .
      ابن سيده : وطُوًى وطِوًى جَبَلٌ بالشام ، وقيل : هو وادٍ في أَصلِ الطُّورِ .
      وفي التنزيل العزيز : إنك بالوادِي المُقَدَّسِ طُوًى ؛ قال أَبو إِسحق : طُوًى اسمُ الوادي ، ويجوز فيه أَربعة أَوجه : طُوَى ، بضم الطاء بغير تنوين وبتنوين ، فمن نَوَّنه فهو اسم للوادي أَو الجَبَل ، وهو مذكَّر سمي بمذكَّرٍ على فُعَلٍ نحو حُطَمٍ وصُرَدٍ ، ومن لم يُنَوِّنْه تركَ صَرْفَه من جهتين : إِحداهما أَن يكون مَعْدُولاً عن طاوٍ فيصير مثلَ عُمَرَ المعدولِ عن عامرٍ فلا ينصرف كما لا ينصرف عُمَر ، والجهة الأُخرى أَن يكون اسماً للبُقْعة كما ، قال في البُقْعة المُبارَكَةِ من الشَّجَرة ، وإذا كُسر فَنُوِّن فهو طِوًى مثلُ مِعىً وضِلَعٍ ، مصروفٌ ، ومن لم يُنَوِّن جعلَه اسماً للبُقْعة ، قال : ومن قرأَ طِوًى ، بالكسر ، فعلى معنى المُقَدَّسة مرة بعد مرة كما ، قال طرفة ، وأَنشد بيت عدي بن زيد المذكور آنِفاً ، وقال : أَرادَ اللَّوْمَ المكَرَّرَ عليَّ .
      وسُئل المُبَرِّد عن وادٍ يقال له طُوًى : أَتَصْرِفُه ؟، قال : نعم لأَن إِحدى العِلَّتين قد انْخَرَمت عنه .
      وقرأَ ابن كُثيرٍ ونافعٌ وأَبو عمرو ويعقوب الحَضْرَميّ : طُوَى وأَنا وطُوَى اذْهَبْ ، غيرَ مُجْرًى ، وقرأَ الكسائيُّ وعاصمٌ وحمزة وابنُ عامر : طُوًى ، مُنَوَّناً في السورتين .
      وقال بعضهم طُوًى مثل طِوًى ، وهو الشيء المَثْنِيُّ .
      وقالوا في قوله تعالى : بالوادي المُقَدَّسِ طُوًى ؛ أَي طُوِيَ مرتين أَي قُدِّسَ ، وقال الحسن : ثُنِيَتْ فيه البَرَكة والتَّقْدِيسُ مرتين .
      وذو طُوًى ، مقصور : وادٍ بمكة ، وكان في كتاب أَبي زيد ممدوداً ، والمعروف أَن ذا طُوًى مقصور وادٍ بمكة .
      وذو طُواءٍ ، ممدود : موضع بطريق الطائفِ ، وقيل : وادٍ .
      قال ابن الأَثير : وذو طُوًى ، بضم الطاء وفتح الواو المخففة ، موضع عند باب مكة يُسْتحب لمن دخل مكة أَن يَغْتَسِلَ به .
      وما بالدار طُوئيٌّ بوزن طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ بوزن طُعْوِيٍّ أَي ما بها أَحَدٌ ، وهو مذكورٌ في الهَمْزة .
      والطَّوُّ : موضِعٌ .
      وطَيِّءٌ : قَبيلة ، بوزن فَيْعِلٍ ، والهمزة فيها أَصلية ، والنسبة إِليها طائيٌّ لأَنه نُسِبَ إِلى فعل فصارت الياء أَلِفاً وكذلك نسبوا إِلى الحيرة حارِيّ لأَن النسبة إِلى فعل فعليّ كما ، قالوا في رجل من النَّمِر نَمَرِيٌّ (* قوله « من النمر نمري » تقدم لنا في مادة حير كما نسبوا إلى التمر تمري بالتاء المثناة والصواب ما هنا .)، قال : وتأْليفُ طَيِّءٍ من همزة وطاء وياء ، وليست من طَوَيْت فهو مَيِّتُ التَّصْرِيف .
      وقال بعض النسَّابِينَ : سُمِّيت طَيِّءٌ طَيّئاً لأَنه أَوّلُ من طَوَى المَناهِلَ أَي جازَ مَنْهَلاً إِلى منهل آخر ولم يَنْزِلْ .
      والطاءُ : حرفُ هِجاءٍ من حُرُوفِ المُعْجَمِ ، وهو حَرْفٌ مَجْهُورٌ مُسْتَعْلٍ ، يكون أَصلاً وبَدَلاً ، وأَلفُها تَرْجِع إِلى الياء ، إِذا هَجَّيْتَه جَزَمْتَه ولم تُعْرِبْهُ كما تقول طَ دَ مُرْسَلَةَ اللَّفْظِ بلا إِعْرابٍ ، فإِذا وَصَفْتَه وصَيَّرْتَه اسْماً أَعْرَبْتَه كما تُعْرِبُ الاسم ، فتقولُ : هذه طاءٌ طَويلَةٌ ، لمَّا وَصَفْتَه أَعْرَبْتَه .
      وشُعرٌ طاوِيٌّ : قافِيَتُه الطاء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: