وصف و معنى و تعريف كلمة الانقلاع:


الانقلاع: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و قاف (ق) و لام (ل) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح الانقلاع في معاجم اللغة العربية:



الانقلاع

جذر [قلاع]

  1. اِنقِلاع: (اسم)
    • اِنقِلاع : مصدر إِنقَلَعَ
,
  1. قَلَعَه
    • ـ قَلَعَه : انْتَزَعَه من أصلِهِ ، كقَلَّعَه واقْتَلَعَه ، فانْقَلَعَ وتَقَلَّعَ واقْتَلَعَ ، أو حَوَّلَهُ عن مَوْضِعِهِ .
      ـ مَقْلُوعُ : الأميرُ المَعْزُولُ ، وقد قُلِعَ .
      ـ دائرَةُ قالِعِ ، من الفَرَسِ : تكونُ تحتَ اللِّبْدِ ، تُكْرَهُ ،
      ـ ذلك الفَرَسُ : مَقْلوعٌ .
      ـ قَلْعُ وقَلَعُ : شِبْهُ الكِنْفِ ، فيه زادُ الراعِي وتَواديهِ وأصِرَّتُهُ ، كالقَلْعَةِ ، ج : قُلُوعٌ وأقْلُعٌ
      ـ '' شَحْمَتِي في قَلْعِي '': يُضْرَبُ للشيء يكونُ في مِلْكِكَ ، تَتَصَرَّفُ فيه مَتَى شِئْتَ وكَيْفَ شِئْتَ ، ج : قِلاَعٌ وقِلَعَةٌ ، وفَأسٌ صغيرَةٌ تكونُ مع البَنَّاءِ ، ومَعْدِنٌ يُنْسَبُ إليه الرَّصاصُ الجَيِّدُ .
      ـ قَلْعانِ من بنِي نُمَيْرٍ : صَلاءَةُ ، وشُرَيْحُ ابْنا عَمْرِو بنِ خُوَيْلِفَةَ .
      ـ قَلْعَةُ : الفَسيلَةُ تُقْتَلَعُ من أصْلِ النَّخْلَةِ ، أو النَّخْلَةُ التي تُجْتَثُّ من أصْلِهَا ، والقِطْعَةُ من السَّنامِ ، والحِصْنُ المُمْتَنِعُ على الجَبَلِ ، ج : قِلاعٌ وقُلُوعٌ ، وبلد بِبلادِ الهِنْد قيلَ : وإليه يُنْسَبُ الرَّصاصُ والسُّيوفُ ، وكُورَةٌ بالأَنْدَلُس قيلَ : وإليها يُنْسَبُ الرَّصاصُ ، وموضع باليَمَن ، وقَلْعَةُ رَباحٍ بالأَنْدَلُس ، وكذا قَلْعَةُ أيُّوبَ ، لكنْ يُنْسَبُ إليها : بالثَّغْرِي ، لأَنَّها في ثَغْرِ العَدوِّ ، وقَلْعَةُ الجِصِّ بِأَرَّجانَ قُرْبَ كازَرُونَ ، وقَلْعَةُ أبي الحَسَنِ قربَ صَيْداءَ ، وقَلْعَةُ أبي طَويلٍ بإفرِيقِيَةَ ، وقَلْعَةُ عبدِ السلامِ بالأَنْدَلُس ، منها : إبراهيمُ بنُ سَعْدٍ المحدِّثُ القَلْعِيُّ ، وقَلْعَةُ بني حَمَّادٍ : بلد بِجِبالِ البَرْبَرِ ، وقَلْعَةُ نَجْمٍ على الفُراتِ ، وقَلْعَةُ يَحْصُبَ بالأَنْدَلُس ، وقَلْعَةُ الرومِ قربَ البيرَةِ ، وتُدْعَى الآن : قَلْعَةَ المُسْلمينَ ،
      ـ قِلْعَةُ : الشِّقَّةُ ، ج : القِلَعُ .
      ـ قُلَيْعَةُ : موضع في طَرَفِ الحِجَازِ ، وقرية بالبَحْرَيْن ، وموضع بِبَغْدَادَ .
      ـ قَلَعَةُ : صَخْرَةٌ تَنْقَلِعُ عن الجَبَلِ مُنْفَرِدَةً يَصْعُبُ مَرَامُها ، أو الحِجارةُ الضخمةُ ، ج : قِلاعٌ وقِلَعٌ ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من السحابِ كأَنها جبلٌ ، أو سحابةٌ ضخمةٌ تأخُذُ جانِبَ السماءِ ، ج : قَلَعٌ ، والناقةُ العظيمةُ ، كالقَلُوع ، وموضع ، وبلا لام : موضع آخَرُ .
      ـ مَرْجُ القَلَعَةِ : موضع بالبادية إليه تُنْسَبُ السُّيوفُ ، أو قرية دونَ حُلْوَانِ العِرَاقِ .
      ـ قَلَعُ : الدَّمُ ، كالعَلَقِ ، وما على جِلْدِ الأجْرَبِ كالقِشْرِ ، واسمُ زمانِ إقْلاعِ الحُمَّى ، والجِحَرَةُ تكونُ تحتَ الصَّخْرِ ، عن القَزَّازِ ، ومصدرُ قَلِعَ ، قَلَعَةً ، فهو قِلْعٌ ،
      ـ قَلِعُ وقُلْعَةُ وقُلَعَةُ وقُلُعَّةُ والقَلَّاعُ : إذا لم يَثْبُتْ على السَّرْجِ ، أو لم يَثْبُتْ قَدَمُهُ عندَ الصِّراعِ ، أو لم يَفْهَمِ الكلامَ بَلادةً ،
      ـ تَرَكْتُه في قَلْعٍ من حُمَّاهُ ، وقِلْعٍ وقَلَعٍ : في إقْلاعٍ منها .
      ـ قَلُوعُ : قَوْسٌ إذا نُزِعَ فيها انْقَلَبَتْ ، ج : قُلْعٌ .
      ـ قَيْلَعُ : المرأةُ الضَّخْمَةُ الرِّجْلَيْنِ والقَوامِ .
      ـ قَلَّاعُ : الكَذَّابُ ، والقَوَّادُ ، والنَّبَّاشُ ، والشُّرَطِيُّ ، والساعي إلى السُّلْطَانِ بالباطِلِ .
      ـ قِلْعُ : الشِراعُ ، كالقِلاعَةِ ، وصُدَيْرٌ يَلْبَسُه الرجلُ على صَدْرِهِ ، والكِنْفُ ، لغةٌ في الفتح ، ج : قِلَعَةٌ ،
      ـ قُلْعُ : الرجلُ القَوِيُّ المَشْيِ .
      ـ قُلْعَةُ : العَزْلُ ، كالقَلْعِ ، والمالُ العارِيَّةُ ، أو ما لاَ يَدُومُ ، والضعيفُ الذي إذا بُطِشَ به لم يَثْبُتْ ، وما يُقْلَعُ من الشجرةِ كالأُكْلَةِ .
      ـ مَنْزِلُنَا مَنْزِلُ قُلْعَةٍ ، وقُلُعَةٍ وقُلَعَةٍ : ليس بمُسْتَوْطَنٍ ، أو مَعْنَاهُ لاَ نَمْلِكُهُ ، أو لاَ نَدْرِي متى نَتَحَوَّلُ عنه .
      ـ مَجْلِسُ قُلْعَةٍ : يَحْتَاجُ صاحِبُه إلى أن يَقومَ مَرَّةً بعدَ مرَّةٍ .
      ـ الدنيا دار قُلْعَةٍ : انْقِلاَعٍ .
      ـ هو على قُلْعَةٍ : أي رِحْلَةٍ ،
      ـ في صِفَتِه ، صلى الله عليه وسلم ، إذا زالَ زالَ قُلْعاً ، رُوِيَ قُلْعاً وقَلَعاً وقَلِعاً : إذا مشَى كانَ يَرْفَعُ رِجْلَيْهِ رَفْعاً بائناً لاَ يَمْشِي اخْتِيَالاً وتَنَعُّماً .
      ـ قُلاعُ : الطينُ يَتَشَقَّقُ إذا نَضَبَ عنه الماءُ ، وقِشْرُ الأرضِ يَرْتَفِعُ عن الكَمْأَةِ فَيَدُلُّ عليها ، وداءٌ في الفَمِ ، وأن يكونَ البعيرُ صحيحاً فَيَقَعَ مَيِّتاً ،
      ـ قُلاعَةُ : صَخْرَةٌ عظيمةٌ في فضاءٍ سَهْلٍ ، وكذلك الحَجَرُ والمَدَرُ يُقْتَلَعُ من الأرضِ فَيُرْمَى به .
      ـ قُلَّاعُ : نَبْتٌ من الجَنْبَةِ نِعْمَ المَرْتَعُ رَطْباً ويابساً .
      ـ إِقْلاَعُ عن الأمرِ : الكَفُّ ، كالمُقْلَعِ .
      ـ أقْلَعَتْ عنه الحُمَّى : تَرَكَتْهُ ،
      ـ أقْلَعَتِ الإِبِلُ : خَرَجَتْ من إِثْناءٍ إلى إِرْبَاعٍ ،
      ـ أقْلَعَ السفينَةَ : رَفَعَ شِراعَها ،
      ـ أقْلَعَ فلانٌ : بَنَى قَلْعَةً ، وغَرَضُ المُقالَعَةِ هو أوّلُ الأَغْراضِ . التي تُرْمَى ، وهو الذي يَقْرُبُ من الأرضِ فلا يَحْتَاجُ الرامي إلى أن يَمُدّ به اليَدَ مَدّاً شديداً .
      ـ اقْتَلَعَهُ : اسْتَلَبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اقتلعَ
    • اقتلعَ يقْتلع ، اقْتلاعًا ، فهو مُقْتلِع ، والمفعول مُقْتلَع :-
      اقتلع الشَّجرةَ قلعها ؛ انتزعها من أصلها :- اقْتلع الدَّاءَ من أصله ، - اقْتلع الحشائشَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انقلعَ
    • انقلعَ / انقلعَ من ينقلع ، انقِلاعًا ، فهو مُنْقلِع ، والمفعول منقلَعٌ منه :-
      انقلع النَّباتُ مُطاوع قلَعَ : انتُزِع من مكانه :- انقلعَتِ الشَّجرةُ / السِّنُّ .
      انقلع فلانٌ من مكانه : عُزِل منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِقْتِلاَعٌ
    • [ ق ل ع ]. ( مصدر اِقْتَلَعَ ). :- اِقْتِلاعُ الأشْجَارِ :- : اِنْتِزَاعُها مِنْ أصْلِهَا .

    المعجم: الغني

  5. إِقتلع
    • إقتلع - اقتلاعا
      1 - إقتلع الشيء : قلعه ، انتزعه من أصله . 2 - إقتلع الشيء : سرقه ، اختلسه . إ

    المعجم: الرائد

  6. إِنقَلَع
    • إنقلع - انقلاعا
      1 - إنقلع الشيء : انتزع من مكانه « انقلعت الشجرة ، انقلعت السن ».

    المعجم: الرائد

  7. اقتلع الشّجرة
    • قلعها ؛ انتزعها من أصلها :- اقْتلع الدَّاءَ من أصله - اقْتلع الحشائشَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. اِقْتَلَعَ
    • [ ق ل ع ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِقْتَلَعْتُ ، أقْتَلِعُ ، اِقْتَلِعْ ، مصدر اِقْتِلاعٌ .
      1 . :- اِقْتَلَعَ جِذْرَ الشَّجَرَةِ :- : اِنْتَزَعَهُ مِنْ أصْلِهِ . :- يَقْتَلِعُ الأعْشَابَ الضَّارَّةَ :- :- اِقْتَلَعَ النَّجَّارُ مَسَامِيرَ الطَّاوِلَةِ .
      2 . :- اِقْتَلَعَ مَالاً :- : اِكْتَسَبَهُ ، اِسْتَلَبَهُ .

    المعجم: الغني



  9. إقْلاعٌ
    • [ ق ل ع ]. ( مصدر أقْلَعَ ).
      1 . :- إقْلاعُ الطَّائِرَةِ مِنْ مَطَارِ القَاهِرَةِ :- : اِنْطِلاَقُها ، تَحَرُّكُهَا .
      2 . :- إقْلاَعُ السَّفِينَةِ مِنَ المِيناءِ :- : إبْحَارُها .
      3 . :- إقْلاعُ الحُمَّى :-: زَوَالُها .

    المعجم: الغني

  10. إقْلاع
    • إقلاع
      1 - مصدر أقلع . 2 - « إقلاع الحمى » : زوالها . 3 - إقلاع السفينة أو السيارة أو الطائرة : بدء انطلاقها .-

    المعجم: الرائد

  11. اقْتَلَعَهُ
    • اقْتَلَعَهُ : قَلَعَه .
      و اقْتَلَعَهُ الشيءَ : استلبه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. أَقْلَع
    • أقلع - إقلاعا
      1 - أقلع : عن الأمر : كف عنه وتركه . 2 - أقلعت الحمى عنه : تركته . 3 - أقلع الشيء : انجلى وانكشف « أقلع السحاب ». 4 - أقلع الملاح السفينة : رفع شراعها ونشره . 5 - أقلع المدينة : حصنها . 6 - أقلع بنى قلعة . 7 - أقلعت السماء : توقف مطرها . 8 - أقلعت الطائرة أو السيارة : انطلقت .

    المعجم: الرائد

  13. انقلع النّبات
    • مُطاوع قلَعَ

    المعجم: عربي عامة

  14. انقلع فلان من مكانه
    • عُزِل منه .

    المعجم: عربي عامة

  15. انْقَلَعَ
    • انْقَلَعَ : مطاوع قلَعَ .
      و انْقَلَعَ البعيرُ : كان صَحيحًا فوقها ميِّتًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِنْقَلَعَ
    • [ ق ل ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْقَلَعَ ، يَنْقَلِعُ ، مصدر اِنْقِلاعٌ . اِنْقَلَعَتِ الشَّجَرَةُ :- : اُنْتُزِعَتْ مِنْ مَكانِها . :- اِنْقَلَعَتِ السِّنُّ .

    المعجم: الغني

  17. أقلعَ
    • أقلعَ / أقلعَ عن يُقلع ، إقْلاعًا ، فهو مُقْلِع ، والمفعول مُقْلَع ( للمتعدِّي ) :-
      • أقلعتِ الطَّائرةُ انطلقت ، طارت :- أقلعتِ السَّفينةُ : أبحرت .
      أقلع السَّحابُ : زال وانجلى :- أقلعَتِ الحُمَّى .
      • أقلعتِ السَّماءُ : أمسكت عن المطر :- { وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي } .
      أقلع الملاَّحُ السَّفينةَ : رفع شِراعها ، ونشره لتسير .
      أقلع عن الشَّيءِ : كفَّ عنه وتركه ، امتنع وتوَقَّف عنه :- أقلع عن شُرب الخمر / التّدخين ، - أقلع عن الطّعام : صام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. قلع
    • " القلعُ : انْتِزاعُ الشيء من أَصله ، قَلَعَه يَقْلَعه قَلْعاً وقَلَّعَه واقْتَلَعَه وانْقَلَعَ واقْتَلَعَ وتَقَلَّعَ .
      قال سيبويه : قَلَعْتُ الشيءَ حوَّلْتُه من موضعه ، واقْتَلَعْتُه اسْتَلَبْتُه .
      والقُلاعُ والقُلاعةُ والقُلاَّعة ، بالتشديد والتخفيف : قِشْرُ الأَرض الذي يرتفع عن الكَمْأَةِ فيدل عليها وهي القِلْفَعةُ والقِلْفِعةُ .
      والقُلاعُ أَيضاً : الطين الذي يَنْشَقُّ إِذا نَضَبَ عنه الماءُ ، فكل قِطْعةٍ منه قُلاعةٌ .
      والقُلاعُ أَيضاً : الطين اليابس ، واحدته قُلاعةٌ .
      والقُلاعةُ : المَدرةُ المُقْتَلَعةُ أَو الحجر يُقْتَلَعُ من الأَرض ويُرْمَى به .
      ورُمِيَ بقُلاعةٍ أَي بجُجَّةٍ تُسْكِتُه ، وهو على المَثَلِ .
      والقُلاَّعُ : الحِجارةُ .
      والقُلاَّعُ : صُخُورٌ عِظامٌ مُتَقَلِّعَةٌ ، واحدته قُلاَّعَةٌ ، والحجارة الضَّخْمةُ هي القَلَعُ أَيضاً .
      والقُلاعةُ : صخرة عظيمة وسط فضاء سهل .
      والقَلَعَةُ : صخرةٌ عظيمة تَنْقَلِعُ عن الجبل صَعْبةُ المُرْتَقَى ، قال الأَزهري : تُهالُ إِذا رأَيتَها ذاهِبةً في السماء ، وربما كانت كالمسجد الجامع ومثل الدار ومثل البيت ، منفردة صعبة لا تُرْتَقَى .
      والقَلْعَةُ : الحِصْنُ الممتنع في جبل ، وجمعها قِلاعٌ وقَلَعٌ وقِلَعٌ .
      قال ابن بري : غير الجوهري يقول القَلَعَةُ ، بفتح اللام ، الحصن في الجبل ، وجمعه قِلاعٌ وقَلَعٌ وقِلَعٌ .
      وأَقْلَعُوا بهذه البلاد إِقْلاعاً : بنوها فَجَعَلُوها كالقَلَعةِ ، وقيل : القَلْعَةُ ، بسكون اللام ، حِصْنٌ مُشْرِف ، وجمعه قُلُوعٌ .
      والقَلْعة ، بسكون اللام : النخلة التي تُجْتَثُّ من أَصلها قَلْعاً أَو قَطعاً ؛ عن أَبي حنيفة .
      وقُلِعَ الوالي قَلْعاً وقُلْعةً فانْقَلَعَ : عُزِلَ .
      والمَقْلُوعُ : الأَميرُ المَعْزُولُ .
      والدنيا دار قُلْعَةٍ أَي انْقِلاعٍ .
      ومنزلنا منزل قُلْعَةٍ ، بالضم ، أَي لا نملكه .
      ومجلس قُلْعَةٍ إِذا كان صاحبه يحتاج إِلى أَن يقوم مرة بعد مرة .
      وهذا منزل قُلْعةٍ أَي ليس بِمُسْتَوْطَنٍ .
      ويقال : هم على قُلْعةٍ أَي على رِحْلةٍ .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أُحَذِّرُكُم الدنيا فإِنها منزل قُلْعةٍ أَين تَحَوُّلٍ وارْتِحالٍ .
      والقُلْعةُ من المال : ما لا يَدُومُ .
      والقُلْعَةُ أَيضاً : المالُ العارِيَّةُ .
      وفي الحديث : بِئْسَ المالُ القُلْعةُ ؛ قال ابن الأَثير : هو العارية لأَنه غير ثابت في يد المستعير ومُنْقَلِعٌ إِلى مالكه .
      والقُلْعةُ أَيضاً : الرجُلُ الضعيف .
      وقُلِعَ الرجل قَلْعاً ، وهو قَلِعٌ وقِلْعٌ وقُلْعَةٌ وقَلاَّعٌ : لم يثبت في البَطْشِ ولا على السرْج .
      والقِلْعُ : الذي لا يثبت على الخيل .
      وفي حديث جرير ، قال : يا رسول الله إِني رجل قِلْعٌ فادْعُ اللهَ لي ؛ قال الهروي : القِلْعُ الذي لا يثبت على السرج ، قال : ورواه بعضهم بفتح القاف وكسر اللام بمعناه ، قال : وسَماعِي القِلْعُ .
      والقَلَعُ : مصدر قولك قَلِعَ القَدَمُ ، بالكسر ، إِذا كانت قدمه لا تثبت عند الصِّراعِ ، فهو قَلِعٌ .
      والقِلْعُ والقَلِعُ : الرجل البَلِيدُ الذي لا يفهم .
      وشيخ قَلِعٌ : يَتَقَلَّعُ إِذا قام ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : إِنِّي لأَرْجُو مُحْرِزاً أَنْ يَنْفَعا إِيَّايَ ، لَمَّا صِرْتُ شَيْخاً قَلِعا وتَقَلَّعَ في مَشْيَتِه : مشَى كأَنه يَنْحَدِرُ .
      وفي الحديث في صفته ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان إِذا مشى تَقَلَّعَ .
      وفي حديث ابن أَبي هالة : إِذا زالَ زالَ قَلْعاً ، والمعنى واحد ، قيل : أَراد قوّة مشيه وأَنه كان يرفع رجليه من الأَرض إِذا مشى رَفْعاً بائناً بقوّة ، لا كمن يَمْشِي اخْتِيالاً وتَنَعُّماً ويُقارِبُ خُطاه فإِنّ ذلك من مَشْي النساء ويُوصَفْنَ به ، وأَما إِذا زال قلعاً فيروى بالفتح والضم ، فبالفتح هو مصدر بمعنى الفاعل أَي يزول ، قالعاً لرجله من الأَرض ، وهو بالضم إِما مصدر أَو اسم وهو بمعنى الفتح ، وحكى ابن الأَثير عن الهروي ، قال : قرأَت هذا الحرف غريب الحديث لابن الأَنباري قَلِعاً بفتح القاف وكسر اللام ، قال : وكذلك قرأَته بخط الأَزهري وهو كما جاء ، وقال الأزهريّ : يقال هو كقوله كأَنما يَنْحَطُّ في صَبَبٍ ، وقال ابن الأَثير : الانْحِدارُ من الصَّبَبِ ، والتَّقَلُّعُ من الأَرض قريب بعضه من بعض ، أَراد أَنه كان يستعمل التَّثَبُّت ولا يَبِينُ منه في هذه الحال اسْتعجال ومُبادرة شديدة .
      والقُلاعُ والخُراعُ واحد : وهو أَن يكون البعير صحيحاً فَيَقَعَ ميتاً .
      ويقال : انْقَلَعَ وانْخَرَع .
      والقَلْعُ والقِلْعُ : الكِنْفُ يكونُ فيه الأَدَواتُ ، وفي المحكم : يكون فيه زادُ الراعِي وتَوادِيه وأَصِرَّتُه .
      وفي حديث سعدٍ ، قال : لَمّا نُودِيَ : لِيَخْرُجْ مَنْ في المسجد إِلاَّ آلَ رسولِ الله وآلَ عليّ ، خرجنا من المسجد نَجُرُّ قِلاعَنا أَي كنفنا (* قوله « أي كنفنا » كذا بالأصل ، والذي في النهاية : أي خرجنا ننقل أمتعتنا ) وأمتعتنا ، واحدها قَلْعٌ ، بالفتح ، وهو الكِنْفُ يكون فيه زادُ الراعي ومتاعُه ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : يا لَيْتَ أَني وقُشاماً نَلْتَقِي ، وهْو على ظَهْرِ البَعِيرِ الأَوْرَقِ ، وأَنا فَوْقَ ذاتِ غَرْبٍ خَيْفَقِ ثم اتَّقَى ، وأَيَّ عَصْرٍ يَتَّقِي بعُلْبَةٍ وقَلْعهِ المُعَلَّقِ ؟ أَي وأَيَّ زمانٍ يَتَّقي ، وجمعه قِلَعةٌ وقِلاعٌ .
      وفي المثل : شَحْمَتي في قَلْعي ؛ يضرب مثلاً لمن حَصَّلَ ما يريد .
      وقيل للذئب : ما تقول في غنم فيها غُلَيِّمٌ فقال : شَعْراء في إِبْطي أَخافُ إِحْدى حُظَيَّاتِه ، قيل : فما تقول في غنم فيها جُوَيْرِيةٌ فقال : شَحْمَتي في قَلْعي ؛ الشَّعْراءُ : ذُبابٌ يَلْسَعُ ، وحُظَيّاتُه : سِهامُه ، تصغير حَظَواتٍ .
      والقَلَعُ : قِطَعٌ من السَّحاب كأَنها الجبالُ ، واحدتها قَلَعةٌ ؛ قال ابن أَحمر : تَفَقَّأَ فَوْقَه القَلَعُ السَّواري ، وجُنَّ الخازِبازُ به جُنُونا وقيل : القَلَعةُ من السّحابِ التي تأْخذ جانب السماء ، وقيل : هي السحابة الضَّخْمةُ ، والجمع من كل ذلك قَلَعٌ .
      والقَلُوعُ : الناقةُ الضَّخْمةُ الجافِيةُ ولا يُوصَفُ به الجمل ، وهي الدَّلُوحُ أَيضاً .
      والقَيْلَعُ : المرأَة الضخْمةُ الجافِيةُ .
      قال الأَزهري : وهذا كله مأْخوذ من القَلَعةِ ، وهي السحابة الضخْمةُ ، وكذلك قَلْعةُ الجبَل والحجارة .
      والقِلْعُ : شِراعُ السَّفِينةِ ، والجمع قِلاعٌ .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : كأَنه قِلْعُ دارِيٍّ ؛ القِلْعُ ، بالكسر : شِراعُ السفينة ، والدّارِيُّ : البَحَّارُ والمَلاَّحُ ؛ وقال الأَعشى : يَكُبُّ الخَلِيّةَ ذاتَ القِلاع ، وقد كادَ جُؤْجُؤُها يَنْحَطِمْ وقد يكون القِلاعُ واحداً ، وفي التهذيب : الجمع القُلُعُ ؛ قال ابن سيده : وأَرى أَن كراعاً حكى قِلَعَ السفينةِ على مثال قِمَعٍ .
      وأَقْلَعَ السفينةَ : عَمِلَ لها قِلاعاً أَو كساها إِيّاه ، وقيل : المُقْلَعةُ من السفن العظيمة تشبه بالقِلَعِ من الجبالِ ؛ قال يصف السفن : مَواخِرٌ في سماء اليَمِّ مُقْلَعةٌ ، إِذا علوا ظَهْرَ مَوْجٍ ثُمَّتَ انْحَدَرُوا (* قوله « سماء إلخ » في شرح القاموس : سواء بدل سماء ، وقف بدل موج .؟

      ‏ قال الليث : شبهها بالقَلَعةِ أُقْلِعَتْ جعلت كأَنها قَلَعةٌ ؛ قال الأَزهري : أَخطأَ الليث التفسير ولم يصب ، ومعنى السُّفُنِ المُقْلَعةِ التي مُدَّتْ عليها القِلاعُ ، وهي الشِّراعُ والجِلالُ التي تَسُوقُها الريح بها ؛ وقال ابن بري : ليس في قوله مُقْلَعةٌ ما يدل على السير من جهة اللفظ إِنما يفهم ذلك من فَحْوى الكلامِ ، لأَنه قد أَحاط العلم بأَن السفينة متى رُفع قِلْعُها فإِنها سائرة ، فهذا شيء حصل من جهة المعنى لا من جهة أَن اللفظ يقتضي ذلك ، وكذلك إِذا قلت أَقْلَعَ أَصحابُ السفُنِ وأَنت تريد أَنهم ساوا من موضع متوجهين إِلى آخر ، وإِنما الأَصل فيه أَقْلَعُوا سفنهم أَي رفعوا قِلاعَها ، وقد عُلِمَ أَنهم متى رفعوا قِلاعَ سفنهم فإِنهم سائرون من ذلك الموضع متوجهون إِلى غيره ، وإِلا فليس يوجد في اللغة أَنه يقال أَقْلَعَ الرجل إِذا سار ، وإِنما يقال أَقلع عن الشيء إِذا كَفَّ عنه .
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى : وله الجَواري المُنْشَآتُ في البحر كالأَعْلامِ ، هو ما رُفِعَ قِلْعُه ، والجَواري السُّفُنُ والمَراكِبُ ، وسُفُنٌ مُقْلَعاتٌ .
      قال ابن بري : يقال أَقْلَعْتُ السفينةَ إِذا رَفَعْت قِلْعَها عند المسير ، ولا يقال أَقْلَعَتِ السفينةُ لأَن الفعل ليس لها وإِنما هو لصاحبها .
      وقَوْسٌ قَلُوعٌ : تَنْفَلِتُ في النَّزْعِ فَتَنْقَلِبُ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : لا كَزّةُ السَّهْمِ ولا قَلُوعُ ، يَدْرُجُ تَحْتَ عَجْسِها اليَرْبُوعُ وفي التهذيب : القَلُوعُ القَوْسُ التي إِذا نُزِعَ فيها انْقَلَبَتْ .
      قال أَبو سعيد : الأَغراض التي تُرْمى أَوّلُها غَرَضُ المُقالعةِ ، وهو الذي يَقْرُب من الأَرض فلا يحتاجُ الرَّامي أَنْ يَمُدّ به اليدَ مَدًّا شديداً ، ثم غَرَضُ الفُقْرةِ .
      والإِقْلاعُ عن الأَمر : الكَفُّ عنه .
      يقال : أَقْلَعَ فلان عما كان عليه أَي كفَّ عنه .
      وفي حديث المَزادَتَيْن : لقد أَقْلَعَ عنها أَي كَفَّ وتَرَكَ .
      وأَقْلَع الشيءُ : انْجَلَى ، وأَقْلَعَ السحابُ كذلك .
      وفي التنزيل : ويا سَماءُ أَقْلِعي ؛ أَي أَمْسِكي عن المطر ؛ وقال خالد بن زهير : فأَقْصِرْ ، ولم تأْخُذْكَ مِنِّي سَحابة ، يُنَفِّرُ شاءَ المُقْلَعِينَ خَواتُها قيل : عنى بالمُقْلَعِينَ الذين لم تُصِبْهُم السحابةُ ، كذلك فسّره السُّكَّرِيُّ ، وأَقْلَعَتْ عنه الحُمَّى كذلك ، والقَلَعُ حِينُ إِقْلاعِها .
      يقال : تركت فلاناً في قَلَعٍ وقَلْعٍ من حُمّاه ، يسكن ويحرك ، أَي في إِقْلاعٍ من حُمّاه .
      الأَصمعي : القَلَعُ الوقتُ الذي تُقْلِعُ فيه الحُمَّى ، والقُلُوعُ اسم من القُلاع ؛ ومنه قول الشاعر : كأَنَّ نَطاةَ خَيْبَرَ زَوَّدَتْه بُكُورَ الوِرْدِ رَيِّثَةَ القُلُوعِ والقِلْعةُ : الشِّقَّةُ ، وجَمْعُها قِلَعٌ .
      والقالِعُ : دائِرَةٌ بمَنْسَجِ الدابَّة يُتَشاءَمُ بها ، وهو اسم ؛ قال أَبو عبيد : دائرة القالِعِ وهي التي تكون تحت اللِّبْدِ وهي تُكره ولا تستحب .
      وفي الحديث : لا يدخل الجنةَ قَلاَّعٌ ولا دَيْبوبٌ ؛ القَلاَّعُ : الساعِي إِلى السلطانِ بالباطلِ في حقِّ الناسِ ، والقَلاَّعُ القَوَّادُ ، والقَلاَّعُ النبَّاشُ ، والقَلاّعُ الكذَّابُ .
      ابن الأَعرابي : القَلاَّعُ الذي يقع في الناس عند الأُمَراء ، سمي قَلاَّعاً لأَنه يأْتي الرجلَ المتمكن عند الأَمير ، فلا يزال يشِي به حتى يَقْلَعَه ويُزِيلَه عن مرتبته كما يُقْلَعُ النباتُ من الأَرض ونحوُه ؛ ومنه حديث الحجاج :، قال لأَنس ، رضي الله عنه : لأَقْلَعَنَّكَ قَلْعَ الصَّمْغةِ أَي لأَسْتَأْصِلَنَّكَ كما يَسْتَأْصِلُ الصَّمْغَةَ ، قالِعُها من الشجرة .
      والدَّيْبوبُ : النَّمَّامُ القَتَّابُ .
      والقُلاعُ ، بالتخفيف : من أَدْواءِ الفم والحلْقِ معروف ، وقيل : هو داءٌ يصيب الصبيان في أَفْواهِهم .
      وبعير مَقْلُوعٌ إِذا كان بين يديك قائماً فسقط ميتاً ، وهو القُلاعُ ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقد انْقَلَع .
      والقَوْلَعُ : طائرٌ أَحمر الرجلين كأَنَّ ريشَه شَيْبٌ مصبوغ ، ومنها ما يكون أَسودَ الرأْسِ وسائرُ خَلْقِه أغْبَرَ وهو يُوَطْوِطُ ؛ حكاه كراع في باب فَوْعَلَ .
      والقَلْعَةُ وقَلَعةُ والقُلَيْعةُ ، كلها : مواضعُ .
      وسيفٌ قَلَعِيّ : منسوب إِليه لِعِتْقِه .
      وفي الحديث : سيوفُنا قَلَعِيَّةٌ ؛ قال ابن الأَثير : منسوبةٌ إِلى القَلَعةِ ، بفتح القاف واللام ، وهي موضع بالبادية تنسب السيوفُ إِليه ؛ قال الراجز : مُحارَفٌ بالشَّاءِ والأَباعِرِ ، مُبارَكٌ بالقَلَعيِّ الباتِرِ والقَلْعيُّ : الرَّصاصُ الجَيِّدُ ، وقيل : هو الشديد البياض .
      والقَلْعُ : اسم المَعْدِنِ الذي ينسب إِليه الرصاص الجيد .
      والقَلْعانِ من بني نُمَيْرٍ : صَلاءَةُ وشُرَيْحٌ ابنا عَمْرو بن خُوَيْلِفةَ بن عبد الله بن الحرث بن نمير ؛ وقال : رَغِبْنا عن دِماءِ بَني قُرَيْعٍ إِلى القَلْعَيْنِ ، إِنَّهما اللُّبابُ وقُلْنا للدَّلِيلِ : أَقِمْ إِليهم ، فلا تَلْغَى لغَيْرِهِمُ كِلابُ تَلْغَى : تَنْبَحُ .
      وقَلاعٌ : اسم رجل ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لبئْسَ ما مارَسْتَ يا قَلاَّعُ ، جِئْتَ به في صَدْرِه اخْتِضاعُ ومَرْجُ القَلَعةِ ، بالتحريك : موضع بالبادية ، وقال الفراءُ : مَرْجُ القلعة ، بالتحريك ، القرْبةُ التي دون حُلْوان ، ولا يقال القَلْعةُ .
      ابن الأعرابي القُلاَّع نبت من الجَنْبةِ ، وهو نعم المَرْتَعُ ، رطْباً كان أَو يابساً .
      والمِقْلاعُ : الذي يُرْمَى به الحَجَرُ .
      والقَلاَّع : الشُّرَطِيُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الانقلاع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قِلاَعٌ**، ةٌ - ج:** قُلُعٌ**. [ق ل ع]. "قِلاَعُ السَّفِينَةِ" : شِرَاعُهَا.
الرائد
* قلاع. 1-الذي لا يثبت في القتال ولا على السرج. 2-الذي يشي بالناس ويذمهم عند الحكام. 3-الذي يقلع الأضراس. 4-كذاب. 5-شرطي. 6-نباش القبور.
الرائد
* قلاع. 1-طين يتشقق إذا نضب عنه الماء. 2-قشر الأرض الذي يرتفع عن الكمأة فيدل عليها. 3-بثور أو حبوب تكون في جلدة الفم أو اللسان. 4-«قلاع الأذن»: تشقق يعرض في أصل الأذنين يرشح بالقيح والماء الأصفر.ع
الرائد
* قلاع. شراع السفينة، ج قلع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: