وصف و معنى و تعريف كلمة الانهضام:


الانهضام: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و ضاد (ض) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح الانهضام في معاجم اللغة العربية:



الانهضام

جذر [هضام]

  1. اِنهِضام: (اسم)
    • مصدر اِنْهَضَمَ
    • اِنْهِضَامُ الطَّعَامِ : تَحَوُّلُهُ فِي البَطْنِ إلَى مَادَّةٍ قَابِلَةٍ لِأَنْ يَمْتَصَّها الجِسْمُ
  2. اِنهضام: (اسم)
    • اِنهضام : مصدر إِنهَضَمَ
,
  1. هَضَمَ
    • ـ هَضَمَ الدَّواءُ الطعامَ يَهْضِمُه : نَهَكَهُ ،
      ـ هَضَمَ عليهم : هَجَمَ ، أو هَبَطَ ،
      ـ هَضَمَ فلاناً : ظَلَمَهُ ، وغَصَبَهُ ، كاهْتَضَمَهُ وتَهَضَّمَه ، فهو هَضِيمٌ ، والاسمُ : الهَضيمةُ .
      ـ الهَضَّامُ والهاضومُ والهَضومُ : كلُّ دواءٍ هَضَمَ طَعاماً ، والمُنْفِقُ لِمالِهِ ، والأَسَدُ .
      ـ يدٌ هَضومٌ : تَجودُ بما لَدَيْه , ج : هُضُمٌ .
      ـ الهَضَمُ : خَمْصُ البَطْن ، ولُطْفُ الكَشْح ، وقِلَّةُ انْجفار الجَنْبَيْنِ ، وهو أهْضَمُ ، وهي هَضْماءُ وهَضيمٌ ، وكذا بَطْنٌ هَضيمٌ ومَهْضومٌ وأهْضَمُ ،
      ـ الهَضَمُ في الخَيْلِ : اسْتِقامةُ الضُّلوعِ ، وانْضِمامُ أعالي البَطْنِ ، أو اسْتِقامَتُها ، ودُخولُ أعاليها ، وهو عَيْبٌ .
      ـ { طَلْعُها هَضيمٌ }: مُنْهَضِمٌ منضمٌّ في جَوْفِ الجُفِّ .
      ـ الهاضِمُ : ما فيه رَخاوَةٌ .
      ـ قَصَبَةٌ مَهْضومَةٌ ومُهَضَّمَةٌ وهَضيمٌ : للتي يُزْمَرُ بها .
      ـ الهَضْمُ ، والهِضْمُ : المُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، وبَطْنُ الوادي ، والبَخورُ , ج : أهْضامٌ وهُضومٌ .
      ـ الأَهْضَمُ : الغليظُ الثَّنايا .
      ـ أهْضامُ تَبالَةَ : قُراها .
      ـ بَنو مُهَضَّمَةَ : حَيٌّ .
      ـ المَهْضومةُ : طيبٌ يُخْلَطُ بالمِسْكِ والبانِ .
      ـ الهَضيمةُ : طعامٌ يُعْمَلُ للمَيِّتِ , ج : هَضائِمُ .
      ـ الهُضَيْمِيَّةُ : موضع .
      ـ أهْضَمَتِ الإِبِلُ للإِجْذاعِ والإِسْداسِ : ذَهَبَتْ رواضِعُها وطَلَعَ غيرُها .
      ـ هِضْيَمٌ : وادٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. اهتضمَ
    • اهتضمَ يهتضم ، اهتضامًا ، فهو مُهتضِم ، والمفعول مُهْتَضَم :-
      اهتضم حقَّه ظلمه وأخذه منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انهضمَ
    • انهضمَ ينهضِم ، انهضامًا ، فهو مُنهضِم :-
      انهضمَ الطَّعامُ تمت إحالته إلى مواد قابلة لأن يمتصها الجسم :- انهضم الطعامُ في معدته بسهولة .
      انهضمَ حقُّه : مُطاوع هضَمَ / هضَمَ لـ : انْتُقِصَ ، أُخِذ :- دائما ما تنهضم حقوقُ الضَّعيف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِهتَضَم
    • إهتضم - اهتضاما
      1 - إهتضمه : ظلمه ونقصه حقه

    المعجم: الرائد



  5. اِنْهِضَامٌ
    • [ هـ ض م ]. ( مصدر اِنْهَضَمَ ). :- اِنْهِضَامُ الطَّعَامِ :- : تَحَوُّلُهُ فِي البَطْنِ إلَى مَادَّةٍ قَابِلَةٍ لِأَنْ يَمْتَصَّها الجِسْمُ .

    المعجم: الغني

  6. إِنهَضَم
    • إنهضم - انهضاما
      1 - إنهضم الطعام : استحال إلى مادة غذائية يمتصها الجسم فتنميه . 2 - إنهضمت الثمرة : انشدخت ، انكسرت . 3 - إنهضم الشيء : انضم .

    المعجم: الرائد

  7. اهتضم حقّه
    • ظلمه وأخذه منه .

    المعجم: عربي عامة

  8. اهْتَضَمَ
    • اهْتَضَمَ فلانًا : مبالغة فى هضمه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. انهضم الطّعام
    • تمت إحالته إلى مواد قابلة لأن يمتصها الجسم :- انهضم الطعامُ في معدته بسهولة .

    المعجم: عربي عامة

  10. انهضم حقّه
    • مُطاوع هضَمَ / هضَمَ لـ

    المعجم: عربي عامة

  11. اِنْهَضَمَ
    • [ هـ ض م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْهَضَمَ ، يَنْهَضِمُ ، مصدر اِنْهِضَامٌ .
      1 . :- اِنْهَضَمَتِ التَّمَرَةُ :- : اِنْشَدَخَتْ .
      2 . :- اِنْهَضَمَ الطَّعَامُ :- : تَحَوَّلَ فِي البَطْنِ إلَى مَادَّةٍ صَالِحَةٍ لأِنْ يَمْتَصَّهَا الجِسْمُ .


    المعجم: الغني

  12. انْهَضَمَتِ
    • انْهَضَمَتِ الثمرةُ : انشدخَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هضم
    • " هضَم الدواءُ الطعامَ يَهْضِمُه هَضْماً : نَهَكَه .
      والهَضّامُ والهَضُوم والهاضُومُ : كلُّ دَواءٍ هَضَمَ طعاماً كالجُوارِشْنِ (* قوله « كالجوارش » ضبط في بعض نسخ النهاية بضم الجيم ، وفي بعض آخر منها بالفتح وكذا المحكم .
      وهذا طعامٌ سريعُ الانْهِضامِ وبَطيءُ الانْهِضامِ .
      وهَضَمَه يَهْضِمُه هَضْماً واهْتَضَمه وتهَضَّمَه : ظَلمه وغصَبه وقهرَه ، والاسم الهَضِيمةُ .
      ورجل هَضِيمٌومُهْتَضَمٌ : مَظْلومٌ .
      وهضَمَه حقَّه هَضْماً : نقصَه .
      وهَضَم له من حقِّه يَهْضِمُ هَضْماً : تركَ له منه شيئاً عن طِيبةِ نَفْسٍ .
      يقال : هَضَمْت له من حَظِّي طائفةً أَي تركتُه .
      ويقال : هَضَم له من حظِّه إذا كسَر له منه .
      أَبو عبيد : المُتَهَضَّمُ والهَضِيمُ جميعاً المظلومُ .
      والهَضِيمةُ : أَن يَتَهَضَّمَك القومُ شيئاً أَي يظلموك .
      وهضَم الشيءَ يَهْضِمُه هَضْماً ، فهو مَهْضومٌ وهَضِيمٌ : كسَره .
      وهضَم له من مالِه يَهْضِم هَضْماً : كسَر وأَعطى .
      والهَضَّامُ : المُنْفِقُ لِمالِه ، وهو الهَضُوم أَيضاً ، والجمع هُضُمٌ ؛ قال زياد بن مُنْقِذ : يا حَبَّذا ، حينَ تُمْسي الرِّيحُ بارِدةً ، وادي أُشَيٍّ وفِتْيانٌ به هُضُمُ ويدٌ هَضومٌ : تَجُود بما لدَيْها تُلْقِيه فيما تُبْقِيه ، والجمع كالجمع ؛ قال الأعشى : فأَمّا إذا قَعَدُوا في النَّدِيّ ، فأَحْلامُ عادٍ وأَيْدٍ هُضُمْ ورجلٌ أَهْضَمُ الكَشْحَيْنِ أي مُنْضَمُّهُما .
      والهَضَمُ : خَمَصُ البطونِ ولُطْفُ الكَشْحِ .
      والهَضَمُ في الإنسان : قلة انْجِفارِ الجَنْبَين ولَطافَتُهما ، ورجل أَهْضَمُ بيِّن الهَضَم وامرأَة هَضْماءُ وهَضِيمٌ ، وكذلك بطنٌ هَضِيمٌ ومَهْضومٌ وأَهْضَمُ ؛ قال طرفة : ولا خَيرَ فيه غيرَ أَنَّ له غِنىً ، وأن له كَشْحاً ، إذا قامَ ، أَهْضَما والهَضِيمُ : اللَّطيف .
      والهَضِيمُ : النَّضِيجُ .
      والهَضَمُ ، بالتحريك : انضِمامُ الجَنْبينِ ، وهو في الفرس عيبٌ .
      يقال : لا يَسْبِقُ أَهْضَمُ من غاية بعيدةٍ أبداً .
      والهَضَمُ : استقامةُ الضلوع ودخولُ أَعالِيها ، وهو من عيوب الخيل التي تكون خِلْقةً ، قال النابغة الجعدي : خِيطَ على زَفْرَةٍ فتَمَّ ، ولمْ يَرْجِع إلى دِقَّةٍ ولا هَضَمِ يقول : إن هذا الفرسَ لِسَعةِ جوفهِ وإجْفارِ مَحْزِمهِ كأَنه زفَرَ ، فلما اغْترَقَ نفَسُه بُنِيَ على ذلك فلزِمته تلك الزَّفْرة ، فصِيغَ عليها لا يُفارِقُها ؛ ومثله قول الآخر : بُنِيَتْ مَعاقِمُها على مُطَوائها أي كأَنها تَمَطَّت ، فلما تناءَت أَطرافُها ورحُبَت شَحْوَتها صِيغَت على ذلك ، وفرسٌ أَهْضَمُ ، قال الأَصمعي : لم يَسْبِقْ في الحَلْبة قَطّ أَهْضَمُ ، وإنما الفرسُ بعُنُقهِ وبَطْنهِ ، والأُنثى هَضْماءُ .
      والهَضِيمُ من النساء : اللطيفةُ الكَشْحَينِ ، وكَشْحٌ مَهْضومٌ ؛

      وأَنشد ابن بري لابن أحمر : هُضُمٌ إذا حُبَّ الفُتارُ ، وهُمْ نُصُرٌ ، وإذا ما استُبْطِئَ النَّصْرُ ورأَيت هنا جُزازة مُلْصقَة في الكتاب فيها : هذا وهَمٌ من الشيخ لأَن هُضُماً هنا جمعُ هَضومٍ الجَوادُ المِتْلافُ لمالهِ ، بدليل قوله نُصُر جمع نَصِير ، قال : وكلاهما من أَوصاف المذكر ؛ قال : ومثله قول زياد ابن مُنقِذ : وحَبَّذا ، حين تُمْسي الريحُ بارِدةً ، وادي أُشَيٍّ وفِتْيانٌ به هُضُمُ وقد تقدم ، وقوله : حين تمسي الريح باردة مثلُ قوله إذا حُبَّ الفُتارُ ، يعني أَنهم يَجُودون في وقت الجَدْب وضيقِ العيشِ ، وأَضْيَقُ ما كان عيشُهم في زمن الشتاء ، وهذا بيِّنٌ لا خفاء به ؛ قال : وأما شاهدُ الهَضِيم اللطيفةِ الكَشحين من النساء فقول امرئ القيس : إذا قلتُ : هاتي نَوِّلِيني ، تَمايَلَتْ عليَّ هَضيم الكَشحِ ، رَيَّا المُخَلخَلِ وفي الحديث : أن امرأَة رأَت سَعْداً مُتَجَرِّداً وهو أميرُ الكوفةِ ، فقالت : إن أَميرَكم هذا لأَهْضَمُ الكَشْحينِ أي مُنْضَمُّهما ؛ الهَضَمُ ، بالتحريك : انضمامُ الجنبينِ ، وأصلُ الهَضْمِ الكسر .
      وهَضْمُ الطعامِ : خِفَّتُه .
      والهَضْمُ : التواضُعُ .
      وفي حديث الحسن : وذكَر أَبا بكرٍ فقال : والله إنه لَخَيْرُهم ولكن المؤْمِن يَهْضِم نفْسَه أي يَضعُ من قَدْرهِ تَواضُعاً .
      وقوله عز وجل : ونَخْلٍ طَلْعُها هَضِيمٌ ؛ أَي مُنْهَضِمٌ مُنْضَمٌّ في جوف الجُفِّ ، وقال الفراء : هَضِيمٌ ما دام في كَوافيرهِ .
      والهَضِيمُ : اللَّيِّنُ .
      وقال ابن الأَعرابي : طَلْعُها هَضيم ، قال : مَرِيءٌ ، وقيل : ناعِمٌ ، وقيل : هَضيمٌ مُنْهَضِم مُدْرِك ، وقال الزجاج : الهَضِيم الداخلُ بعضُه في بعض ، وقيل : هو مما قيل إن رُطَبَه بغير نَوىً ، وقيل : الهَضيمُ الذي يتَهَشَّم تَهَشُّماً ، ويقال للطلع هَضِيم ما لم يخرج من كُفُرّاهُ لدخول بعضه في بعض .
      وقال الأَثْرَمُ : يقال للطعام الذي يُعْمَل في وَفاةِ الرجل الهَضِيمة ، والجمع الهَضائم .
      والهاضِمُ : الشادخُ لما فيه رخاوةٌ أو لينٌ .
      قال ابن سيده : الهاضِمُ ما فيه رخاوةٌ أو لينٌ ، صفة غالبة ، وقد هَضَمه فانْهَضَم كالقَصَبة المَهْضومة ، وقصبَةٌ مَهْضومةٌ ومُهَضَّمةٌ وهَضِيم : للتي يُزْمَرُ بها .
      ومِزْمارٌ مُهَضَّمٌ لأَنه ، فيما يقال ، أَكْسارٌ يُضمّ بعضها إلى بعض ؛ قال لبيد يصف نهيق الحمار : يُرَجِّعُ في الصُّوَى بمُهَضَّماتٍ ، يَجُبْنَ الصَّدْرَ من قَصَبِ العَوالي شبَّه مخارجَ صوتِ حَلْقهِ بمُهَضَّماتِ المَزامير ؛ قال عنترة : بَرَكَتْ على ماءِ الرِّداعِ ، كأَنما بركتْ على قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّم وأَنشد ثعلب لمالك بن نُوَيرَةَ : كأَن هَضيماً من سَرارٍ مُعَيَّناً ، تَعاوَرَه أَجْوافُها مَطْلَع الفَجْرِ والهَضْمُ والهِضْمُ ، بالكسر : المطمئنُّ من الأَرض ، وقيل : بَطْنُ الوادي ، وقيل : غَمْضٌ ، وربما أَنْبَتَ ، والجمع أَهْضامٌ وهُضومٌ ؛

      قال : حتى إذا الوَحْش في أَهْضامِ مَوْرِدِها تغَيَّبَتْ ، رابَها من خِيفةٍ رِيَبُ ونحوَ ذلك ، قال الليث في أَهْضامٍ من الأَرض .
      أَبو عمرو : الهِضْمُ ما تَطامَن من الأَرض ، وجمعه أَهْضامٌ ؛ ومنه قولهم في التحذير من الأمر المَخُوف : الليلَ وأَهْضامَ الوادي ؛ يقول : فاحْذَرْ فإنك لا تدري لعلَّ هناك مَن لا يُؤْمَن اغْتِيالُه .
      وفي الحديث : العَدُوُّ بأَهْضامِ الغِيطانِ ؛ هي جمعِ هِضْمٍ ، بالكسر ، وهو المطمئن من الأرض ، وقيل : هي أَسافلُ الأَوْدِيةِ من الهَضْمِ الكسرِ ، لأَنها مَكاسِرُ .
      وفي حديث عليّ ، كرّم الله وجهه : صَرْعَى بأَثناء هذا النَّهرِ وأَهْضامِ هذا الغائِطِ .
      المؤرّج : الأَهْضامُ الغُيوبُ ، واحدها هِضْمٌ ، وهو ما غيَّبها عن الناظر .
      ابن شميل : مَسْقِطُ الجَبل وهو ما هَضَم عليه أي دَنا من السهلِ من أَصلهِ ، وما هَضَمَ عليه أي ما دنا منه .
      ويقال : هَضَمَ فلانٌ على فلانٍ أي هَبطَ عليه ، وما شَعَرُوا بنا حتى هَضَمْنا عليهم .
      وقال ابن السكيت : هو الهِضْمُ ، بكسر الهاء ، في غُيوبِ الأَرض .
      وتَهَضَّمْت للقوم تَهَضُّماً إذا انْقَدتَ لهم وتَقاصَرْت .
      ورجل أَهْضَمُ : غليظُ الثنايا .
      وأَهْضَمَ المُهْرُ للإرْباع : دَنا منه ، وكذلك الفَصيل ، وكذلك الناقةُ والبَهْمةُ ، إلاّ أَنه في الفَصِيل والبَهْمة الإرْباعُ والإسداسُ جميعاً .
      الجوهري : وأَهْضَمَت الإبلُ للإجْذاعِ وللإسْداسِ جميعاً إذا ذهبت رَواضِعُها وطلعَ غيرُها ، قال : وكذلك الغنم .
      يقال : أَهْضَمت وأَدْرَمَت وأَفَرَّتْ .
      والمَهْضومةُ : ضَرْبٌ من الطيِّبِ يخلط بالمِسْكِ والبانِ .
      والأَهْضامُ : الطيبُ ، وقيل : البَخورُ ، وقيل : هو كلُّ شيء يُتبخر به غير العود واللُّبْنى ، واحدها هِضْم وهَضْمٌ وهَضْمةٌ ، على توهُّم حذف الزائد ؛ قال الشاعر : كأَنَّ ريحَ خُزاماها وحَنْوَتِها ، بالليل ، ريحُ يَلَنْجوجٍ وأَهْضامِ وقال الأعشى : وإذا ما الدُّخانُ شُبّه بالآ نُفِ ، يوماً ، بشَتْوةٍ أَهْضاما يعني من شدَّة الزمان ؛

      وأَنشد في الأَهْضامِ البَخورِ للعجاج : كأَنَّ ريحَ جَوْفِها المَزْبورِ مَثْواةُ عَطَّارين بالعُطورِ أَهْضامِها والمِسْكِ والقَفُّورِ القَفُّورُ : الكافورُ ، وقيل : نَبْتٌ .
      قال أَبو منصور : أُراه يصف حُفْرة حفرها الثور الوحشي فكَنَسَ فيها ، شَبّه رائحة بَعرِها برائحة هذه العُطور .
      وأَهْضامُ تَبالةَ : ما اطمأَنَّ من الأَرض بين جِبالها ؛ قال لبيد : فالضَّيْفُ والجارُ الجَنِيبُ ، كأَنما هَبَطا تَبالةَ مُخْصِباً أَهْضامُها وتَبالةُ : بلدٌ مُخْضِبٌ معروف .
      وأَهضامُ تَبالة : قُراها .
      وبنو مُهَضَّمَة : حيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الانهضام في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**هَضَّامٌ** - [هـ ض م]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). "دَوَاءٌ هَضَّامٌ" : دَوَاءٌ مُسَاعِدٌ عَلَى الْهَضْمِ.
الرائد
* هضام. 1-فعال للمبالغة. 2-كل دواء يهضم طعاما.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: