وصف و معنى و تعريف كلمة البابوج:


البابوج: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و ألف (ا) و باء (ب) و واو (و) و جيم (ج) .




معنى و شرح البابوج في معاجم اللغة العربية:



البابوج

جذر [ببج]

  1. بابوج : (اسم)
    • البَابُوج : خُفْ أو حِذاء من دون رقبة (فارسيته: بابوش) ، ومعناه: غطاء القدم
  2. سَبَابِجَة: (اسم)
    • سَبَابِجَة : جمع سَّبيجيُّ
  3. بيج : (اسم)
    • لون بنيّ رماديّ أو مصفرّ
  4. سَبَج : (اسم)
    • السَّبَجُ : خرَزٌ أَسود


  5. سُبَج : (اسم)
    • سُبَج : جمع سُّبْجَةُ
  6. باج : (اسم)
    • الباج : مُخَفَّف البَأج والجمع : أبواج
    • الباجُ : الطَّريقة المستوِيَة
    • جَعَل الكلامَ باجًا واحدًا: وجْهًا واحدًا
    • والناسُ باجٌ واحدٌ سواءٌ والجمع : أَبْوَاجٌ
    • البَأجُ : الشيءُ المتَّحد
    • جعلهم بَأجًا واحدًا: سوّى بينهم في العطاء
    • البَأجُ الغلام السَّمين
    • البَأجُ اللَّون من الطَّعام والجمع : بأجات
    • جمع: ـات: تُبَّانٌ، أيْ لِباسٌ داخِلِيٌّ صَغيرٌ يَسْتُرُ العَوْرَةَ، لِلرِّجالِ والنِّساءِ
  7. باجَ : (فعل)
    • باج بَوْجاً، وبَوَجاناً فهو بائجٌ، وبَوَّاجٌ
    • باج البرقُ لَمَعَ أَو تتابعَ لمعانُه
    • باج فلانٌ: نَضُر وجهُه بعد شُحوب
    • باج :صاح، فهو بائجٌ، وبَوَّاجٌ
    • باج تعب وأَعيا
    • باج فلاناً بائجةٌ: أَصَابتْه
    • باج الشرُّ الناسَ: عمَّهم
  8. باجّ : (اسم)
    • باجّ : فاعل من بَجَّ
  9. باجَّ : (فعل)
    • باجَّهُ : بارزه
    • باجَّهُ فاخره وباهاه
  10. تباجّ : (فعل)


    • تباجَّا : تبارزا
    • تباجَّا تفاخرا
,
  1. البَابُوج
    • البَابُوج : خُفْ أو حِذاء من دون رقبة (فارسيته: بابوش) ، ومعناه: غطاء القدم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. سبج
    • "السُّبْجَةُ والسَّبِيجَةُ: دِرْعٌ عَرْضُ بَدَنِه عظمةُ الدِّرَاعِ، ولهُ كُمٌّ صغير نحو الشِّبْرِ، تلبسه رَبَّاتُ البيوت؛ وقيل: هي بُرْدَة من صوف فيها سواد وبياض؛ وقيل: السُّبْجَةُ والسَّبِيجَةُ ثوب له جَيْبٌ ولا كمّين له؛ زاد التهذيب: يلبسه الطَّيَّانونَ؛ وقيل: هي مِدْرَعَة كُمُّها من غيرها، وقيل: هي غِلالَة تبتذلها المرأَة في بيتها كالبَقِير، والجمع سَبائِجُ وسِباجٌ.
      والسُّبْجَةُ والسَّبِيجَةُ: كساء أَسود.
      والسَّبِيجَةُ: القميص، فارسي معرَّب؛ ابن السكيت: السَّبِيجُ والسَّبِيجة البَقِيرُ، وأَصلها بالفارسية شَبيّ، وهو القميص.
      وفي حديث قَيْلة: أَنها حملت بنت أَخيها وعليها سُبَيِّجٌ من صوف؛ أَرادت تصغير السَّبيج (* قوله «السبيج إلخ» بوزن رغيف، كما في القاموس وغيره، وبهامش النهاية ما نصه: وعن ابن الأعرابي السبيج، بكسر السين وسكون الموحدة وفتح الياء، قال وأَراه معرباً؛

      وأَنشد: كانت به خود صموت الدملج لفاء ما تحت الثياب السبيج) كَرغِيف ورُغَيِّف، وهو معرّب.
      وتَسَبَّجَ بها: لبسها؛ قال العجاج: كالحَبَشِيِّ الْتَفَّ أَو تَسَبَّجَا الليث: تَسَبَّجَ الإِنسانُ بكساء تسَبُّجاً.
      وسُبْجَةُ القميص: لِبْنَتُه وتَخَارِيصُه؛ قال حُميد بن ثور: إِنَّ سُلَيْمَى واضِحٌ لَبَّاتُها،لَيِّنَةُ الأَبْدَانِ، من تَحْتِ السُّبَجْ والسِّباجُ: ثياب من جلود، واحدتها سُبْجَةٌ، وهي بالحاء أَعلى.
      والسَّبَجُ: خَرَزٌ أَسودُ، دَخِيلٌ مُعَرَّبٌ، وأَصله سَبَهْ.
      والسَّبَابِجَةُ: قوم ذوو جَلَدٍ من السِّنْدِ والهند، يكونون مع رئيس السفينة البحرية يُبَذْرِقُونها، واحدهم سَبِيجيّ، ودخلت في جمعه الهاء للعجمة والنَّسَب، كماقالنوا: البَرابِرةُ، وربما، قالوا: السَّابِجَ؛ قال هميان: لوْ لَقِيَ الفِيلُ بِأَرْضٍ سابِجَا،لَدَقَّ منه العُنْقَ والدَّوَارِجا وإِنما أَراد هِمْيانُ: سابَجَا، فكسر لتسوية الدخيل، لأَن دخيل هذه القصيدة كلها مكسور.
      ابن السكيت: السَّبابِجَةُ قوم من السِّنْدِ يُسْتَأْجَرون لِيُقاتِلوا، فيكونون كالمُبَذْرِقَةِ، فظن هميان أَن كل شيء من ناحية السند سَبِيج، فجعل نفسه سَبِيجاً.
      الجوهري: السَّبابِجَةَ قوم من السند كانوا بالبصرة جَلاوِزَةً وحُرّاس السجن، والهاء للعجمة والنسب؛ قال يزيد ابن المفرّغ الحميري: وطَمَاطِيمَ مِنْ سَبَابِيجَ خُزْرٍ،يُلْبِسوني مَعَ الصَّباحِ القُيُودا"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بابِلُ
    • ـ بابِلُ : موضع بالعِراقِ ، وإليه يُنْسَبُ السِحْرُ والخَمْرُ .
      ـ البابِليُّ : السَّمُّ ، كالبابِلِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البابان
    • الدُّنيا والآخرة .

    المعجم: عربي عامة

  3. البابونَج
    • البابونَج : جنس نباتات عشبيَّة من فصيلة المركَّبات يستعمل في الصباغة أو التداوي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. البابَوِية
    • البابَوِية : مَنْصِب البابا .
      و البابَوِية مُقامه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. البابِيّ
    • البابِيّ : نسبة إِلى الباب .
      والوريد البابيّ : وريد كبير يتجمع فيه الدم من أنحاء القناة الهضمية ، ويدخل الكبد ويتفرَّع فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البابا
    • لقب يُطلق على الرئيس الأعلى للكنيسة الكاثوليكيَّة في العالم ومقرّه الفاتيكان في إيطاليا ، وأُطلق أخيرًا على رئيس الكنيسة الأرثوذكسيَّة أيضًا .

    المعجم: عربي عامة

  7. البابيّة
    • ( سف ) فرقة مبتدِعة تدّعي الإسلام ، ظهرت في إيران في القرن التَّاسع عشر ، منسوبة إلى الباب ميرزا علي محمد الشِّيرازي ، وتقوم على أساس فكرة المهديِّ المنتظر ، وتعتمد فلسفتها على جذور من آراء الشّيعة الإسماعيلية .

    المعجم: عربي عامة

  8. البابا
    • البابا : الرئيس الأعلى للكنيسة الرومانية الكاثوليكية .
      وأُطلق أخيرًا على رئيس الكنيسة الأرثوذكسية أيضًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. البابية
    • ‏ فرقة يدعي أهلها الإسلام منسوبة إلى ميرزا علي محمد من شيراز ، سمى نفسه الباب يعني الباب للإمام الثاني عشر المنتظر عند الشيعة الإمامية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. بوب
    • " البَوْباةُ : الفَلاةُ ، عن ابن جني ، وهي الـمَوْماةُ .
      وقال أَبو حنيفة : البَوْباةُ عَقَبةٌ كَؤُودٌ على طريقِ مَنْ أَنْجَدَ من حاجِّ اليَمَن ، والبابُ معروف ، والفِعْلُ منه التَّبْوِيبُ ، والجمعُ أَبْوابٌ وبِيبانٌ .
      فأَما قولُ القُلاخِ بن حُبابةَ ، وقيل لابن مُقْبِل : هَتَّاكِ أَخْبِيةٍ ، وَلاَّجِ أَبْوِبةٍ ، * يَخْلِطُ بالبِرِّ منه الجِدَّ واللِّينا .
      (* قوله « هتاك إلخ » ضبط بالجر في نسخة من المحكم وبالرفع في التكملة وقال فيها والقافية مضمومة والرواية : ملء الثواية فيه الجدّ واللين ) فإِنما ، قال أَبْوِبةٍ للازدواج لمكان أَخْبِيةٍ .
      قال : ولو أَفرده لم يجز .
      وزعم ابن الأَعرابي واللحياني أَنَّ أَبْوِبةً جمع باب من غير أَن يكون إِتباعاً ، وهذا نادر ، لأَن باباً فَعَلٌ ، وفَعَلٌ لا يكسّر على أَفْعِلةٍ .
      وقد كان الوزيرُ ابن الـمَغْربِي يَسْأَلُ عن هذه اللفظة على سبيلِ الامْتِحان ، فيقول : هل تعرف لَفظَةً تُجْمع على أَفْعِلةٍ على غير قياس جَمْعِها المشهور طَلَباً للازدواج .
      يعني هذه اللفظةَ ، وهي أَبْوِبةٌ .
      قال : وهذا في صناعةِ الشعر ضَرْبٌ من البَدِيع يسمى التَّرْصِيعَ .
      قال : ومـما يُسْتَحْسَنُ منه قولُ أَبي صَخْرٍ الهُذلِي في صِفَة مَحْبُوبَتِه : عَذْبٌ مُقَبَّلُها ، خَدْل مُخَلْخَلُها ، * كالدِّعْصِ أَسْفَلُها ، مَخْصُورة القَدَمِ سُودٌ ذَوائبُها ، بِيض تَرائبُها ، * مَحْض ضَرائبُها ، صِيغَتْ على الكَرَمِ عَبْلٌ مُقَيَّدُها ، حالٍ مُقَلَّدُها ، * بَضّ مُجَرَّدُها ، لَفَّاءُ في عَمَمِ سَمْحٌ خَلائقُها ، دُرْم مَرافِقُها ، * يَرْوَى مُعانِقُها من بارِدٍ شَبِمِ واسْتَعار سُوَيْد بن كراع الأَبْوابَ للقوافِي فقال : أَبِيتُ بأَبْوابِ القَوافِي ، كأَنَّما * أَذُودُ بها سِرْباً ، مِنَ الوَحْشِ ، نُزَّعا والبَوَّابُ : الحاجِبُ ، ولو اشْتُقَّ منه فِعْلٌ على فِعالةٍ لقيل بِوابةٌ باظهار الواو ، ولا تُقْلَبُ ياءً ، لأَنه ليس بمصدر مَحْضٍ ، إِنما هو اسم .
      قال : وأَهلُ البصرة في أَسْواقِهم يُسَمُّون السَّاقِي الذي يَطُوف عليهم بالماءِ بَيَّاباً .
      ورجلٌ بَوّابٌ : لازم للْباب ، وحِرْفَتُه البِوابةُ .
      وبابَ للسلطان يَبُوبُ : صار له بَوَّاباً .
      وتَبَوَّبَ بَوَّاباً : اتخذه .
      وقال بِشْرُ بن أبي خازم : فَمَنْ يَكُ سائلاً عن بَيْتِ بِشْرٍ ، * فإِنَّ له ، بجَنْبِ الرَّدْهِ ، بابا إِنما عنى بالبَيْتِ القَبْرَ ، ولما جَعَله بيتاً ، وكانت البُيوتُ ذواتِ أَبْوابٍ ، اسْتَجازَ أَن يَجْعل له باباً .
      وبَوَّبَ الرَّجلُ إِذا حَمَلَ على العدُوّ .
      والبابُ والبابةُ ، في الحُدودِ والحِساب ونحوه : الغايةُ ، وحكى سيبويه : بيَّنْتُ له حِسابَه باباً باباً .
      وباباتُ الكِتابِ : سطورهُ ، ولم يُسمع ما بواحدٍ ، وقيل : هي وجوهُه وطُرُقُه .
      قال تَمِيم بن مُقْبِلٍ : بَنِي عامرٍ ! ما تأْمُرون بشاعِرٍ ، * تَخَيَّرَ باباتِ الكتابِ هِجائيا وأَبوابٌ مُبَوَّبةٌ ، كما يقال أَصْنافٌ مُصَنَّفَةٌ .
      ويقال هذا شيءٌ منْ بابَتِك أَي يَصْلُحُ لك .
      ابن الأَنباري في قولهم هذا مِن بابَتي .
      قال ابن السكيت وغيره : البابةُ عند العَرَب الوجْهُ ، والباباتُ الوُجوه .
      وأَنشد بيت تميم بن مقبل : تَخَيَّرَ باباتِ الكِتابِ هِجائِي ؟

      ‏ قال معناه : تَخَيَّرَ هِجائي مِن وُجوه الكتاب ؛ فإِذا ، قال : الناسُ مِن بابَتِي ، فمعناه من الوجْهِ الذي أُريدُه ويَصْلُحُ لي .
      أَبو العميثل : البابةُ : الخَصْلةُ .
      والبابِيَّةُ : الأُعْجوبةُ .
      قال النابغة الجعدي : فَذَرْ ذَا ، ولكِنَّ بابِيَّةً * وَعِيدُ قُشَيْرٍ ، وأَقْوالُها وهذا البيت في التهذيب : ولكِنَّ بابِيَّةً ، فاعْجَبوا ، * وَعِيدُ قُشَيْرٍ ، وأَقْوالُها بابِيَّةٌ : عَجِيبةٌ .
      وأَتانا فلان بِبابيَّةٍ أَي بأُعْجوبةٍ .
      وقال الليث : البابِيَّةُ هَدِيرُ الفَحْل في تَرْجِيعه .
      (* قوله « الليث : البابية هدير الفحل إلخ » الذي في التكملة وتبعه المجد البأببة أي بثلاث باءات كما ترى هدير الفحل .
      قال رؤبة : إِذا المصاعيب ارتجسن قبقبا * بخبخة مراً ومراً بأببا ا هـ فقد أورده كل منهما في مادة ب ب ب لا ب و ب وسلم المجد من التصحيف .
      والرجز الذي أورده الصاغاني يقضي بان المصحف غير المجد فلا تغتر بمن سوّد الصحائف .)، تَكْرار له .
      وقال رؤْبة : بَغْبَغَةَ مَرّاً ومرّاً بابِيا وقال أيضاً : يَسُوقُها أَعْيَسُ ، هَدّارٌ ، بَبِبْ ، * إِذا دَعاها أَقْبَلَتْ ، لا تَتَّئِبْ .
      ( وقوله « يسوقها أعيس إلخ » أورده الصاغاني أيضاً في ب ب ب .) وهذا بابةُ هذا أَي شَرْطُه .
      وبابٌ : موضع ، عن ابن الأَعرابي .
      وأَنشد : وإِنَّ ابنَ مُوسى بائعُ البَقْلِ بالنَّوَى ، * له ، بَيْن بابٍ والجَرِيبِ ، حَظِيرُ والبُوَيْبُ : موضع تِلْقاء مِصْرَ إِذا بَرَقَ البَرْقُ من قِبَله لم يَكَدْ يُخْلِفُ .
      أَنشد أَبو العَلاءِ : أَلا إِنّما كان البُوَيْبُ وأَهلُه * ذُنُوباً جَرَتْ مِنِّي ، وهذا عِقابُها والبابةُ : ثَغْرٌ من ثُغُورِ الرُّومِ .
      والأَبوابُ : ثَغْرٌ من ثُغُور الخَزَرِ .
      وبالبحرين موضع يُعرف ببابَيْنِ ، وفيه يقول قائلهم : إِنَّ ابنَ بُورٍ بَيْنَ بابَيْنِ وجَمْ ، * والخَيْلُ تَنْحاهُ إِلى قُطْرِ الأَجَمْ وضَبَّةُ الدُّغْمانُ في رُوسِ الأَكَمْ ، * مُخْضَرَّةً أَعيُنُها مِثْلُ الرَّخَمْ "

    المعجم: لسان العرب

  11. بأبأ
    • " الليث : البَأْبَأَةُ قولُ الإِنسان لصاحبهِ بِأَبي أَنـْتَ ، ومعناهُ أَفـْدِيكَ بِأَبي ، فيُشتقُّ من ذلك فعل فيقال : بَأْبَأَ بِهِ .
      قال ومن العربِ من يقول : وابِأَبَا أَنتَ ، جعلوها كلمةً مبنِيَّةً على هذا التأْسيس .
      قال أَبو منصور : وهذا كقوله يَا وَيْلَتَا ، معْناهُ يا وَيْلَتي ، فقلبَ الياءَ أَلفاً ، وكذلكَ يا أَبَتا معناهُ يا أَبَتِي ، وعلى هذا توجه قراءة من قرأَ : يا أَبَتَ إِني ، أَراد يا أَبتا ، وهو يريد يا أَبَتي ، ثم حذفَ الأَلفَ ، ومن ، قالَ يَا بِيَبَا حوَّلَ الهمزة ياءً والأَصل : يَا بِأَبَا معناه يَا بِأَبِي .
      والفعل من هذا بَأْبأَ يُبَأْبِئُ بَأْبَأَةً .
      وبَأْبَأْتُ الصبيَّ وبَأْبأْتُ به : قلتُ له بأَبي أَنتَ وأُمي ؛ قال الراجز : وصاحِبٍ ذِي غَمْرةٍ داجَيْتُه ، بَأْبَأْتُهُ ، وإِنْ أَبَى فَدَّيْتُه ، حَتَّى أَتى الحيَّ ، وما آذَيْتُه وبأْبَأْته أَيضاً ، وبأْبأْتُ به قلتُ له : بَابَا .
      وقالوا : بَأْبَأَ الصبيَّ أَبوهُ إِذا ، قال له : بَابَا .
      وبَأْبَأَهُ الصبيُّ ، إِذا ، قال له : بَابَا .
      وقال الفَرَّاءُ : بَأْبأْتُ بالصبيِّ بِئْباءً إِذا قلتُ له : بِأَبي .
      قال ابنُ جِنِّي : سأَلت أَبا عليّ فقلتُ له : بَأْبَأْتُ الصَّبيَّ بَأْبأَةً إِذا قلتُ له بابا ، فما مثالُ البَأْبَأَةِ عندكَ الآن ؟ أَتزنها على لفظها في الأَصل ، فتقول مثالها البَقْبَقَةُ بمنزلة الصَّلْصَلةِ والقَلْقَلةِ ؟ فقال : بل أَزِنُها على ما صارَت إليه ، وأَترك ما كانت قبلُ عليه ، فأَقولُ : الفَعْلَلة .
      قال : وهو كما ذكر ، وبه انعقادُ هذا الباب .
      وقال أَيضاً : إِذا قلت بأَبي أَنتَ ، فالباء في أَوَّلِ الاسمِ حرفُ جر بمنزلة اللامِ في قولكَ : للّه انتَ ، فإِذا اشتَقَقْتَ منهُ فِعْلاً اشتقاقاً صَوْتِياًّ اسْتَحَالَ ذلك التقدير فقلت : بَأْبَأْتُ به بِئباءً ، وقد أَكثرت من البَأْبأَة ، فالباء الآن في لفظِ الأصل ، وإِن كان قد عُلم أَنها فيما اشْتُقَّت منهُ زائدةٌ للجَرِّ ؛ وعلى هذا منها البِأَبُ ، فصارَ فِعْلاً من باب سَلِسَ وقَلِقَ ؛

      قال : يا بِأَبِي أَنـْتَ ، ويا فَوْقَ البِأَبْ فالبِأَبُ الآنَ بمنزلةِ الضِّلَعِ والعِنَبِ .
      وَبَأْبَؤُوه : أَظْهَروا لَطافَةً ؛

      قال : إِذا ما القبائِلُ بَأْبَأْنَنا ، * فَماذا نُرَجِّي بِبئْبائِها ؟.
      وكذلك تَبأْبؤُوا عليهِ .
      والبَأْباءُ ، ممدودٌ : تَرْقِيصُ المرأَة ولدَها .
      والبَأْباءُ : زَجْرُ السِّنَّوْر ، وهو الغِسُّ ؛ وأَنشَدَ ابنُ الأَعرابي لرجلٍ في الخَيْل : وهُنَّ أَهلُ ما يَتمازَيْن ؛ * وهُنَّ أَهلُ ما يُبَأْبَيْن أَي يقال لها : بِأَبي فَرَسِي نَجَّانِي من كذا ؛ وما فيهما صِلة معناه أَنهنَّ ، يعني الخيْلَ ، أَهْلٌ للمُناغاةِ بهذا الكلامِ كما يُرَقَّصُ الصبيُّ ؛ وقوله يَتمازَيْنَ أَي يَتَفاضَلْنَ .
      وبَأْبَأَ الفَحْلُ ، وهو تَرْجِيعُ الباءِ في هَدِيرهِ .
      وبَأْبأَ الرَّجُلُ : أَسْرَعَ .
      وبأْبأْنا أَي أَسْرَعْنا .
      وتَبَأْبأْتُ تَبَأْبُؤاً إِذا عَدَوْتُ .
      والبُؤْبُؤُ : السيِّد الظَّريفُ الخفيفُ .
      قال الجوهري : والبؤْبُؤُ : الأَصلُ ، وقيل الأَصلُ الكريمُ أَو الخَسيسُ .
      وقال شمر : بُؤْبُؤُ الرجلِ : أَصلُهُ .
      وقال أَبو عَمرو : البُؤْبُؤُ : العالِمُ المُعَلِّمُ .
      وفي المحكم : العالمُ مثلُ السُّرْ سُورِ ، يقال : فلان في بُؤْبُؤ الكَرَمِ .
      ويقال : البُؤْبُؤُ إِنسانُ العَيْن .
      وفي التهذيب : البُؤْبُؤُ : عَيْرُ العَيْن .
      وقال ابن خالَوَيْهِ : البؤْبؤُ بلا مَدّ على مثال الفُلْفُل .
      قالَ : البؤْبؤُ : بُؤْبؤُ العَيْنِ ، وأَنشدَ شاهداً على البُؤْبؤِ بمعنى السَّيِّد قولَ الرَّاجز في صفةِ امرأَةٍ : قَدْ فاقَتِ البؤْبُؤَ الْـبُؤَيْبِيَهْ ، والجِلدُ مِنْها غِرْقِئُ القُوَيْقِيَهْ الغِرْقِئُ : قِشْرُ البَيْضة .
      والقُويقِيةُ : كناية عن البَيْضة .
      قال ابنُ خَالَوَيْهِ : البؤْبُؤُ ، بغير مدٍّ : السَّيِّد ، والبُؤَيْبِيَةُ : السيِّدة ، وأَنـْشدَ لجرير : في بؤْبُؤ الـمَجْدِ وبُحْبوحِ الكَرَمْ وأَمـَّا القَالي فإِنهُ أَنْشده : في ضِئْضئِ المـَجْدِ وبُؤْبُوءِ الكَرَمْ وقال : وكذا رأَيتُهُ في شعرِ جرير ؛ قال وعلى هذه الرواية .
      (* قوله « وعلى هذه الرواية إلخ » كذا بالنسخ والمراد ظاهر .) مع ما ذكره الجوهري من كونهِ مثال سُرسُور .
      قال وكأَنهما لغتان ، التهذيب ، وأَنشدَ ابنُ السكيت : ولكِنْ يُبَأْبِئُهُ بُؤْبؤٌ ، * وبِئباؤُهُ حَجَأ أَحْجَؤُ ؟

      ‏ قال ابن السِكِّيت : يُبَأْبِئه : يُفَدِّيه ، بُؤْبُؤٌ : سيدٌ كريمٌ ، بِئبْاؤُهُ : تَفْدِيَتُه ، وحَجَأ : أَي فَرَحٌ ، أَحْجَؤُهُ : أَفْرَحُ بهِ .
      ويقالُ فلانٌ في بُؤْبؤِ صِدقٍ أَي أَصْلِ صِدْقٍ ، وقال : أَنا في بُؤْبؤِ صِدْقٍ ، * نَعَمْ ، وفي أَكْرَمِ أَصْلِ .
      (* قوله « انا في بؤبؤ إلخ » كذا بالنسخ وانظر هل البيت من المجتث وتحرّفت في بؤبؤ عن ببؤبؤ أو اختلس الشاعر كلمة في .)"

    المعجم: لسان العرب

  12. ببل
    • " بابل : موضع بالعراق ، وقيل : موضع إِليه يُنْسب السِّحرُ والخمر ، قال الأَخفش : لا ينصرف لتأْنيثه وذلك أَن اسم كل شيء مؤنث إِذا كان أَكثر من ثلاثة أَحرف فإِنه لا ينصرف في المعرفة ، قال الله تعالى : وما أنزل على الملكين ببابل ؛ قال الأَعشى : ببابِلَ لم تُعْصَر ، فجاءت سُلافَةً تُخالِطُ قِنْدِيداً ، ومِسْكاً مُخَتَّما وقول أَبي كبير الهذلي يصف سهاماً : يَكْوِي بها مُهَجَ النفوس ، كأَنَّما يَكْوِيهِمُ بالبابِلِيّ المُمْقِر ؟

      ‏ قال السُّكَّري : عنى بالبابليّ هنا سُمّاً .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : إِن حِبِّي نهاني أَن أُصلي في أَرض بابِلَ فإِنها ملعونة ؛ بابِلُ : هذا الصُّقْع المعروف بأَرض العراق ، وأَلفه غير مهموزة ؛ قال الخطابي : في إِسناد هذا الحديث مقال ، قال : ولا أَعلم أَحداً من العلماء حَرَّمَ الصلاة في أرض بابل ، ويشبه إِن ثبت هذا الحديث أَن يكون نهاه أَن يتخذها وَطَناً ومُقاماً ، فإِذا أَقام بها كانت صلاته فيها ، قال : وهذا من باب التعليق في علم البيان أَو لعل النهي له خاصة ، أَلا تراه ، قال : نهاني ؟ ومثله حديثه الآخر : نهاني أَن أَقرأ ساجداً وراكعاً ولا أَقول نهاكم ، ولعل ذلك إِنذار منه بما لقي من المحنة بالكوفة ، وهي من أَرض بابل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى البابوج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
خُفٌ أو حِذاء من دون رقبة ( فارسيته: بابوش )، ومعناه: غطاء القدم. ( مع ).
تاج العروس

" بَأَجَه كمَنَعَه : صَرَفَه " بَأَجَ " الرَّجُلُ : صاحَ كبَأّجَ " بالتشديد . في الصّحاح قولهم : " اجْعَلِ البَأْجاتِ بَأْجاً واحِداً أَي لَوْناً " واحداً " وضَرْباً واحداً . وهو مُعَرَّب وأَصله بالفارسية : بَاهَا أَي أَلوانُ الأَطعمة وهمْزُه هو الفَصيحُ الذي اقْتَصَرَ عَلَيْه ثَعْلَبٌ في الفصيح " وقد لا يُهْمَزُ " صرّح به الجوهَرِىّ وبعضُ شُرّاحِ الفَصيحِ . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : البَأْجُ يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ وهو الطّريقةُ من المَحاجِّ المُسْتَوِيَةِ ومنه قول عُمَرَ رضى الله عنه " لأَجْعَلَنَّ النّاسَ بَأْجاً واحِداً " أَي طريقةً واحدةً في العَطَاءِ وقال الفِهْريّ في شرح الفصيح : أَي طريقةً واحدةً وقياساً واحداً عن ابن سِيدَه في كتاب العَوِيص . وقال القَزّاز : بَأْجاً واحداً أَي جَمْعاً واحداً والبَأْجُ : الاجتماعُ . وقال ابنُ خالوَيْه : كان الإِنْسان يأْتِي بأَصنافٍ مختلفة فيقال : اجْعَلْهَا بَأْجا واحداً ويجمع بَأْجٌ على أَبْوَاجٍ . " وهُمْ في أَمْرٍ بَأْجٍ أَي سَواءٍ " والنّاسُ بَأْجٌ وَاحِد أي شىء واحد وجَعَل الكَلاَمَ بَأْجاً وَاحِداً أَي وَجْهاً واحِداً . ابنُ السِّكّيتِ : اجْعَلْ هذّا الشَّىْءَ بَأْجاً واحِداً قال : ويقال : أَوّلُ من تَكَلَّم بها عُثْمَانُ رضى الله عنه أَي طريقةً واحدةً قال : ومثله الجَأْش والفَأْسُ والكَأْسُ والرَّأْسُ والبَأْج البَبَّانُ . وحكى المُطَرِّزىّ عن الفرّاءِ أَن العرب تقول : اجْعَل الأَمْرَ بَأْجاً واحداً واجعله بَبّاناً واحداً وسِماطاً واحداً وسِكَّة واحِدةً وسَطْراً واحداً ورَزْدَقاً واحداً وشَوْكَلاً واحداً وهُوَّةً واحدةً وشِرَاكاً واحداً ودُعْبُوباً واحداً ومَحَجَّةً واحدةً كلّ ذلك بمعنى شَىْءٍ واحدٍ مُسْتَوٍ . وبَوَائِجُ الدَّهْرِ : دَوَاهِيه وسيأْتي في ب و ج ب - ب - ج

" بَابَاجُ ؛ كهامَانَ " : اسمٌ وهو " جَدٌّ لمُحَمَّدِ بنِ الحَسَنِ المُحَدِّث "



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: