وصف و معنى و تعريف كلمة الباسقتين:


الباسقتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و ألف (ا) و سين (س) و قاف (ق) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الباسقتين في معاجم اللغة العربية:



الباسقتين

جذر [بسق]

  1. بَسَقَ: (فعل)
    • بسَقَ يَبسُق ، بُسوقًا ، فهو باسِق
    • بسَق النَّخلُ ونحوُه :طال، ارتفع : طوال، تامَّات الارتفاع
    • بَسَقَتِ الشَّمْسُ : اِرْتَفَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ أَشِعَّتُها
    • بَسَقَ الرجلُ: عَلا ذِكرُهُ في الفضلِ، بَسَقَ أصَحابَه، وعليهم وفي حديث ابن الحنفية: حديث شريف كيف بَسَق أبو بكر أصَحابَ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
    • بَسَقَ في الشيء: مَهَرَ
  2. بَسَّقَ: (فعل)
    • بَسَّقَ عليه: تعالى وتعاظم
  3. أَبْسَقَ: (فعل)
    • أبْسَقَ هو مُبْسِقٌ والجمع : مَباسِق، ومَبَاسِيقُ
    • أبْسَقَتِ الناقة والجارية ونحوهما: جَرى اللبنُ في ثدْيها عن غير ولادة
  4. تَبَسَّقَ: (فعل)
    • تَبَسَّقَ الشيءُ: ارتفع
    • تَبَسَّقَ فلان: علا ذِكره


  5. باسِق: (اسم)
    • الجمع : بَواسِقُ ، المؤنث : باسقة ، و الجمع للمؤنث : باسقات و بَواسِقُ
    • بِناءٌ بَاسِقٌ : عَال، مُرْتَفِعٌ
    • اسم فاعل من بسَقَ
    • جبال باسِقة: عالية،
    • شجر باسِق: مرتفع الأغصان، طويلها ق آية 10والنَّخْلَ باسِقاتٍ (قرآن)
    • الباسقة : السحابة البيضاءُ الصافيةُ اللون والجمع : بَوَاسِقُ
    • بُساقَةُ القَمَر : حَجَرٌ أَبيضَ صَافٍ يَتَلألأ
  6. باسِق: (اسم)
    • باسِق : فاعل من بَسَقَ
  7. بَواسِقُ: (اسم)
    • بَواسِقُ : جمع باسِق
  8. بَواسِقُ: (اسم)
    • بَواسِقُ : جمع باسِقة
  9. بَسقة: (اسم)
    • الجمع : بِسَاقٌ
    • البَسْقَة : الأرض ذات الحجارة السودِ
  10. باسق: (مصطلحات)


    • مرتفع قد تم طوله‏. (فقهية)
  11. بَسَقَ الرَّجُلُ:
    • عَلا ذِكْراهُ في الفَضْلِ. بَسَقَ أَصْحابَهُ وَعَلَيْهِمْ بَسَقَ أَبو بَكْرٍ أَصْحابَ رَسولِ اللَّهِ.
  12. بَسَقَ النَّخْلُ:
    • اِرْتَفَعَ.
  13. بَسَقَ في الشيء:
    • مَهَرَ.
  14. بَسَقَ في لَعِبِ الكُرَةِ:
    • مَهَرَ.
  15. بَسَقَتِ الشَّمْسُ:
    • اِرْتَفَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ أَشِعَّتُها.
  16. بِناءٌ بَاسِقٌ:


    • عَال، مُرْتَفِعٌ.
  17. بسق النّخل:
    • طال، ارتفع '' {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ}.
  18. جبال باسِقة:
    • عالية.
  19. شجر باسِق:
    • مرتفع الأغصان، طويلها ، والنَّخْلَ باسِقاتٍ [قرآن].
  20. بِسَاق : (اسم)
    • بِسَاق : جمع بَسقة
  21. بُسوق : (اسم)
    • مصدر بسَقَ
  22. واسَقَ : (فعل)


    • وَاسَق مُواسقةً، ووساقًا
    • وَاسَقَ مُنَافِسَهُ : عَارَضَهُ فَكَانَ مِثْلَهُ وَلَمْ يَكُنْ دُونَهُ
    • هُوَ لاَ يُوَاسِقُ خَصْمَهُ : لاَ يُعَادِلُهُ
    • وَاسَقَ عَدُوَّهُ : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ
  23. واسِق : (اسم)
    • فاعل من وَسَقَ
    • نَاقَةٌ وَاسِقٌ : حَامِلٌ
  24. واسِق : (اسم)
    • واسِق : فاعل من وَسَقَ
  25. سَوَق : (اسم)
    • مصدر سَوِقَ
    • سَوَقُ السَّاقِ: طولُهُ
,
  1. بسق (المعجم لسان العرب)
    • "بسَقَ الشيء يَبْسُق بُسوقاً: تمّ طوله.
      وفي التنزيل: والنخلَ باسِقاتٍ لها طَلْع نَضِيد؛ الفرّاء: باسقاتٍ طولاً؛ يقال: بَسَق طولاً فهنّ طِوال النخلِ.
      وبَسق النخلُ بُسوقاً أي طال.
      وفي حديث قُطْبةَ ابن مالك: صلّى بنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، حتى قرأَ والنخلَ باسِقاتٍ؛ الباسِقُ: المرتفع في عُلُوّه.
      وفي الحديث في صفة السحابة: كيف تَرَوْن بواسِقَها؟ أي ما استطال من فُروعها؛ ومنه حديث قُسٍّ: من بواسِقِ أُقْحُوان، وحديث ابن الزُّبير: وارْجَحَنّ بعد تبَسُّق أي ثَقُل ومالَ بعدما ارتفع ذكره دونهم.
      وبسق على قومه: عَلاهم في الفضل؛ وأنشد ابن بري لأَبي نوفل:يا ابن الذين بفَضْلِهم بسَقَت على قَيْسٍ فَزاره وفي حديث ابن الحَنَفِيّةِ: كيف بسَق أبو بكر أصحابَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ أي كيف ارتفع ذكره دونهم.
      والبُسوقُ: عُلوُّ ذِكر الرجل في الفَضل.
      وبَسق بَسْقاً: لغة في بصَق.
      وبُساقة القمر: حجر أبيض صاف يتلأْلأ، وهو مذكور في الصاد أيضاً.
      التهذيب: بصَق وبسَق وبزَق واحد.
      الجوهري: البُساق البُصاق.
      وفي حديث الحُديْبِية: فقعد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على جَبا الرَّكِيّة فإما دَعا وإما بَسق فيها؛ لغة في بَصَق.
      وبَواسِقُ السحاب: أوائله؛ عن أبي حنيفة.
      وأبْسقت الناقةُ والشاةُ، وهي مُبْسِق ومِبْساق وبَسُوق؛ الأَخيرة على طرح الزائد: وقَع اللِّبَأُ في ضرعها قبل النِّتاج، ونُوق مَباسِيق، وكذلك الجارية البِكر إذا جرى اللبن في ثديها.
      وفي التهذيب: أبْسَقت الناقة إذا أنزلت اللبن قبل الولادة بشهر أو أكثر فتُحلَب، قال: وربما أبسقت وليست بحامل فأَنزلت اللبن، قال: وسمعت أن الجارية تُبْسِق وهي بكر، يصير في ثديها لبن.
      اليزيدي: أَبْسقت الناقة وأَبْرقت إذا أَنزلت اللبن.
      الأَصمعي: إذا أشرق ضَرْع الناقة ووقع فيه اللبن فهي مُضْرع، فإذا وقع فيه اللبأُ قبل النتاج فهي مُبسِق.
      والبَسْقةُ: الحَرّةُ، وجمعها بِساقٌ؛ قال كُثيّر عَزّةَ: قَضَيْتُ لُبانَتي وصَرَمْتُ أَمْرِي،وعَدَّيْتُ المَطِيّةَ في بِساقِ وبُساق: بَلد.
      وقال الليث: بساق جبل بالحجاز مما يَلي الغَوْر.
      "
  2. بسَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • بسَقَ يَبسُق ، بُسوقًا ، فهو باسِق :-
      بسَق النَّخلُ ونحوُه طال، ارتفع :- {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ}: طوال، تامَّات الارتفاع.
  3. أبْسَقَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْسَقَتِ الناقة والجارية ونحوهما: جَرى اللبنُ في ثدْيها عن غير ولادة.
      فهي مُبْسِقٌ. والجمع : مَباسِق، ومَبَاسِيقُ.
  4. الباسقة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباسقة : السحابة البيضاءُ الصافيةُ اللون. والجمع : بَوَاسِقُ.
      وفى الحديث في صفة السحاب: حديث شريف كيف ترون بواسيقَها؟ //.
      (بُساقَةُ القَمَر) : حَجَرٌ أَبيضَ صَافٍ يَتَلألأ.
  5. البَسْقَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسْقَة : الأرض ذات الحجارة السودِ. والجمع : بِسَاقٌ.
  6. بَاسِقٌ (المعجم الغني)
    • [ب س ق]. (فاعل من بَسَقَ). :-بِناءٌ بَاسِقٌ :- : عَال، مُرْتَفِعٌ. :-حَدِيقَةٌ أشْجَارُهَا بَاسِقَةٌ :- :-هُنَاكَ المِيَاهُ الجَارِيَةُ وَالنَّخيلُ البَاسِقُ. (المختار السوسي)
      ق آية 10والنَّخْلَ باسِقاتٍ (قرآن).


  7. بَسَق (المعجم الرائد)
    • بسق - يبسق ، بسقا
      1-بصق
  8. بَسَق (المعجم الرائد)
    • بسق - يبسق بسوقا
      1- بسق الشيء : ارتفع «بسقت الشجرة». 2- بسق الشيء : طال. 3- بسق : ذاع ذكره في الفضل. 4- بسقه أو عليه : علاه في الفضل. 5- بسق : كان ماهرا حاذقا.
  9. بَسَّق (المعجم الرائد)
    • بسق - تبسيقا
      1- بسق عليه : طول عليه، تأخر عليه. 2- بسق : تعالى، تكبر.
  10. باسقة (المعجم الرائد)
    • باسقة - جمع بواسق
      1- باسقة : سحابة بيضاء صافية اللون. 2- باسقة : مصيبة.
  11. بسق النّخل ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • طال، ارتفع :- {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ}
  12. بسق (المعجم مختار الصحاح)
    • ب س ق: البُسَاقُ البصاق وقد بَسَقَ من باب نصر وبسق النخل طال وبابه دخل ومنه قوله تعالى {والنخل باسقات}
  13. بَسَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَسَقَ الشيءُ بَسَقَ ُ بُسُوقا: تَمَّ ارتفاعه.
      و بَسَقَ الرجلُ: عَلا ذِكرُهُ في الفضلِ، ويقال: بَسَقَ أصَحابَه، وعليهم.
      وفي حديث ابن الحنفية: حديث شريف كيف بَسَق أبو بكر أصَحابَ رسول الله صلى الله عليه وسلم //.
      و بَسَقَ في الشيء: مَهَرَ.
  14. بَسَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَسَّقَ عليه: تعالى وتعاظم.
      و بَسَّقَ بسقه.
  15. تَبَسَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَسَّقَ الشيءُ: ارتفع.
      و تَبَسَّقَ فلان: علا ذِكره.
  16. بَسَقَ (المعجم الغني)
    • [ب س ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). بَسَقْتُ، أَبْسُقُ، اُبْسُقْ، مصدر بُسوقٌ.
      1. :-بَسَقَ النَّخْلُ :- : اِرْتَفَعَ.
      2. :-بَسَقَتِ الشَّمْسُ :- : اِرْتَفَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ أَشِعَّتُها.
      3. :-بَسَقَ الرَّجُلُ :- : عَلا ذِكْراهُ في الفَضْلِ. :-بَسَقَ أَصْحابَهُ وَعَلَيْهِمْ :- :-بَسَقَ أَبو بَكْرٍ أَصْحابَ رَسولِ اللَّهِ.
      4. :-بَسَقَ في لَعِبِ الكُرَةِ :- : مَهَرَ.
  17. باسِق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باسِق :-
      جمع بَواسِقُ، مؤ باسقة، جمع مؤ باسقات وبَواسِقُ: اسم فاعل من بسَقَ
      • جبال باسِقة: عالية، - شجر باسِق: مرتفع الأغصان، طويلها.
  18. باسق (المعجم مصطلحات فقهية)
    • مرتفع قد تم طوله‏
  19. باسق (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏مرتفع قد تم طوله‏
  20. النخل باسقات (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • طوالاً . أو حوامل
      سورة :ق، آية رقم :10
  21. بَسقة (المعجم الرائد)
    • بسقة
      1-بسقة أرض سوداء الحجارة، جمع : بساق
  22. بَواسِق (المعجم الرائد)
    • بواسق
      1-البواسق من السحاب : أوائله
  23. باسِق (المعجم الرائد)
    • باسق
      1-باسق : عال مرتفع.
  24. تَبَسَّق (المعجم الرائد)
    • تبسق - تبسقا
      1- تبسق الشيء : ارتفع. 2- تبسق : علا ذكره. 3- تبسق الشيء : ثقل.
  25. سنبوسق (المعجم الرائد)
    • سنبوسق - و سنبوسك
      1-عجين يحشى باللحم وغيره ويقلى


معنى الباسقتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَسَقَ** \- [ب س ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَسَقْتُ**،** أَبْسُقُ**،** اُبْسُقْ**، مص. بُسوقٌ. 1. "بَسَقَ النَّخْلُ" : اِرْتَفَعَ. 2. "بَسَقَتِ الشَّمْسُ" : اِرْتَفَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ أَشِعَّتُها. 3. "بَسَقَ الرَّجُلُ" : عَلا ذِكْراهُ في الفَضْلِ. "بَسَقَ أَصْحابَهُ وَعَلَيْهِمْ" "بَسَقَ أَبو بَكْرٍ أَصْحابَ رَسولِ اللَّهِ". 4. "بَسَقَ في لَعِبِ الكُرَةِ" : مَهَرَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُسوق [مفرد]: مصدر بسَقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
باسِق [مفرد]: ج بَواسِقُ، مؤ باسقة، ج مؤ باسقات وبَواسِقُ: اسم فاعل من بسَقَ| جبال باسِقة: عالية- شجر باسِق: مرتفع الأغصان، طويلها.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ بُسُوقاً: تَمَّ ارتفاعه. و ـ الرجلُ: عَلا ذكْرُهُ في الفضلِ، ويقال: بَسَقَ أَصحابَه، وعليهم. وفي حديث ابن الحنفية: (كيف بَسَق أَبو بكر أَصحابَ رسول الله صلَّى الله عليه وسلم ). و ـ في الشيء: مَهَرَ.أَبْسَقَتِ الناقةُ والجاريةُ ونحوهما: جَرى اللبنُ في ثَدْيها عن غير ولادةٍ. فهي مُبْسِقُ. ( ج ) مَبَاسِق، ومَبَاسِيقُ.بَسَّقَ عليه: تعالى وتعاظم. و ـ بسقه.تَبَسَّقَ الشيء: ارتفع. و ـ فلان: علا ذِكره.الباسقة: السحابة البيضاءُ الصافيةُ اللون. ( ج ) بَوَاسِقُ. وفي الحديث في صفة السحاب: ( كيف ترون بواسِقَها ؟ ).بُساقَةُ القَمَر: حَجَرٌ أَبيض صافٍ يَتَلأْلأَ.البَسْقَةُ: الأَرض ذاتُ الحجارة السودِ. ( ج ) بِسَاقٌ.
مختار الصحاح
ب س ق : البُسَاقُ البصاق وقد بَسَقَ من باب نصر وبسق النخل طال وبابه دخل ومنه قوله تعالى { والنخل باسقات }
الصحاح في اللغة
البُساقُ: البصاقُ. وقد بَسَقَ بَسْقاً. وبَسَقَ النخلَ بُسوقاً، أي طال. ومنه قوله تعالى: "والنَخْلَ باسِقاتٍ" ويقال: بَسَقَ فلانٌ على أصحابه، أي عَلاهُم. وأَبْسَقَتِ الناقةُ، إذا وقع في ضرعها اللِبَأُ قبل النِتاج، فهي مُبْسِقٌ، ونوقٌ مَباسيقُ.
تاج العروس

البُساقُ كغُراب : البُصاقُ وقد بسق بسقاً . والبُساقُ : جَبَلٌ بعرَفاتٍ ورُبَّما قالُوه بالصادِ كما سَيَأتِي وقيل : د بالحِجازِ مما يَلِي الغَوْرَ وفِي العُبابِ : عَقبَة بين التِّيهِ وأَيلَةَ . وبَسَقَ : مثل بصقَ والصاد أَفْصَحُ والزّاي والسينُ لُغتانِ ضَعيفَتانِ أو قَليلَتان . و بسقَ النَّخْلُ بسوقاً : طالَ نَقَلَهُ الجوهريُ ومنه قَوله تعالى : " والنخل باسِقات لَهَا طَلع نَضِيدٌ " أَي : مُرْتَفِعَةٌ في علوِّها والجَمْع البَواسِقُ وقالَ الفرّاء : أَي باسِقاتِ طُولاً . ومن المَجازِ : بَسقَ عليهم بُسوقاً : إِذا عَلاهم وطالهُمْ في الفْضَل وأَنشدَ ابنُ بِّري لأَبي نوْفل :

يا ابن الذين بفضلهم ... بصقت على قيس فزاره وفي حدِيثِ ابنِ الحنفية : كيف بسق أَبو بَكْرٍ أَصْحابَ رَسولِ اللّهِ صَلىّ اللّهُ عليه وسَلَّم أَي : كَيْفَ ارْتَفع ذِكْره دُونَهُم

والبسقة الحرة ج : بساق كقصاع قال كثير غزة :

وقضيت لبانتي وصرمت أمري ... وعديت المطية في بساق والبسوق كصبور ومصباح الطويلة الضرع من الشاء والأولى على طرح الزائد وقد أبسقت . والباسق كصاحب : تمرة طيبة صفراء نقله الصاغاني . وباسق : ة ببغداد من الجانب الغربي . والباسقة بهاء السحابة البيضاء الصافية اللون نقله الصاغاني . قُلتُ : إِن لم يَكُن مُصَحَّفاً من البائِقَة . وأَبْسَقَتِ الناّقَةُ : إِذا وَقَع في ضَرْعِها اللِّبَأ قبلَ النِّتاج فهي مبسِقٌ ج : مَباسِقُ نقَلَه الجَوْهَرِي وكذلك الجارِيَةُ البِكْرُ إِذا جَرَى اللَّبَنُ في ثَدْيِها وأَنْشَد أَبو عُبَيدَةَ :

" ومُبْسِقٍ تُحْلَبُ نِصْفَ الحَمْلِ

" تَدُر مِن قَبْلِ نِتاج السَّخْلِ

قالَ ابنُ فارِسٍ : أَكْبَرُ ظَنِّي أَنَّ هذا شِعْرٌ صَنَعَه أبو عبيْدةَ وفي التَّهْذِيبِ : أبْسَقَت النَّاقَةُ : إِذا أَنْزَلَت اللَّبَن قَبْلَ الوِلادَةِ بشَهْرٍ أَو أَكْثَر فتُحْلَبُ قالَ : ورُبما أبْسَقَتْ وليسَتْ بحامِلٍ فأَنْزَلَت اللَّبَنَ قالَ : وسَمِعْت أَنَّ الجارِيَةَ تُبْسقُ وهي بِكْرٌ يَصيرُ في ثَدْيها لَبَنٌ وقال اليَزِيدِي : أَبسَقَتِ النَّاقَةُ وأبْزَقَت : إِذا أَنزَلَت اللَّبَنَ وقالَ الأصْمَعِيُّ : إِذا أشْرَفَ ضَرع الناّقَةِ ووَقَع فيه اللَّبَنُ فهي مُضْرِعٌ فإِذا وَقَع فيه اللِّبَأ قبلَ النًّتاجِ فهي مُبْسِق . ومن المَجازِ قولُهم : لا تُبَسِّق علَيْنا تَبْسِيقاً أَي : لا تُطَوِّلْ وفي المُحِيط : لا تُطَوِّلْ عَلَيْنا

ومما يسْتَدْرَكُ عليه : بَسَقَ الشَّيءُ بُسُوقاً : تَمَّ طوله . وبَواسِقُ السَّحابَةِ : ما اسْتَطالَ من فُروعِها ومنه حَدِيثُ قُس : من بواسِقِ أقْحُوَان وقال أبو حَنِيفَةَ : بواسِق السَّحابِ : أَوائِلُه . والتَبَسُّقُ : التَّطَوُّل والثِّقَلُ وبه فُسِّر حديثُ ابنِ الزُّبيرِ وارْجَحَنَّ بعدَ تَبَسقٍ . وبُساقَةُ القَمَرِ بالضمِّ : حَجَر أبيض صافٍ يتَلألأ والصِّادُ لُغةٌ فيه . وناقَةٌ بَسُوقٌ ومِبْساقٌ كالشّاةِ . وبَسَقَت الشَّمْسُ : بَزَقَتْ كذا في القوْلِ المأنوسِ

لسان العرب
بسَقَ الشيء يَبْسُق بُسوقاً تمّ طوله وفي التنزيل والنخلَ باسِقاتٍ لها طَلْع نَضِيد الفرّاء باسقاتٍ طولاً يقال بَسَق طولاً فهنّ طِوال النخلِ وبَسق النخلُ بُسوقاً أي طال وفي حديث قُطْبةَ ابن مالك صلّى بنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم حتى قرأَ والنخلَ باسِقاتٍ الباسِقُ المرتفع في عُلُوّه وفي الحديث في صفة السحابة كيف تَرَوْن بواسِقَها ؟ أي ما استطال من فُروعها ومنه حديث قُسٍّ من بواسِقِ أُقْحُوان وحديث ابن الزُّبير وارْجَحَنّ بعد تبَسُّق أي ثَقُل ومالَ بعدما ارتفع ذكره دونهم وبسق على قومه عَلاهم في الفضل وأنشد ابن بري لأَبي نوفل يا ابن الذين بفَضْلِهم بسَقَت على قَيْسٍ فَزاره وفي حديث ابن الحَنَفِيّةِ كيف بسَق أبو بكر أصحابَ رسول الله صلى الله عليه وسلم أي كيف ارتفع ذكره دونهم والبُسوقُ عُلوُّ ذِكر الرجل في الفَضل وبَسق بَسْقاً لغة في بصَق وبُساقة القمر حجر أبيض صاف يتلأْلأ وهو مذكور في الصاد أيضاً التهذيب بصَق وبسَق وبزَق واحد الجوهري البُساق البُصاق وفي حديث الحُديْبِية فقعد رسول الله صلى الله عليه وسلم على جَبا الرَّكِيّة فإما دَعا وإما بَسق فيها لغة في بَصَق وبَواسِقُ السحاب أوائله عن أبي حنيفة وأبْسقت الناقةُ والشاةُ وهي مُبْسِق ومِبْساق وبَسُوق الأَخيرة على طرح الزائد وقَع اللِّبَأُ في ضرعها قبل النِّتاج ونُوق مَباسِيق وكذلك الجارية البِكر إذا جرى اللبن في ثديها وفي التهذيب أبْسَقت الناقة إذا أنزلت اللبن قبل الولادة بشهر أو أكثر فتُحلَب قال وربما أبسقت وليست بحامل فأَنزلت اللبن قال وسمعت أن الجارية تُبْسِق وهي بكر يصير في ثديها لبن اليزيدي أَبْسقت الناقة وأَبْرقت إذا أَنزلت اللبن الأَصمعي إذا أشرق ضَرْع الناقة ووقع فيه اللبن فهي مُضْرع فإذا وقع فيه اللبأُ قبل النتاج فهي مُبسِق والبَسْقةُ الحَرّةُ وجمعها بِساقٌ قال كُثيّر عَزّةَ قَضَيْتُ لُبانَتي وصَرَمْتُ أَمْرِي وعَدَّيْتُ المَطِيّةَ في بِساقِ وبُساق بَلد وقال الليث بساق جبل بالحجاز مما يَلي الغَوْر
الرائد
* بسق يبسق: بسوقا. 1-الشيء: ارتفع «بسقت الشجرة». 2-الشيء: طال. 3-ذاع ذكره في الفضل. 4-ه أو عليه: علاه في الفضل. 5-كان ماهرا حاذقا.
الرائد
* بسق يبسق: بسقا. بصق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: