-
الباعة
- الباعة : باعة الدار: باحتها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بعع
- "البَعاعُ: الجَهازُ والمَتاعُ.
أَلقى بَعَعَه وبَعاعَه أَي ثِقَلَه ونفْسَه، وقيل: بَعاعُه مَتاعُه وجَهازُه.
والبَعاعُ: ثِقَلُ السحاب من الماء.
أَلقتِ السحابةُ بَعاعَها أَي ماءَها وثِقَلَ مطرِها؛ قال امرؤُ القيس: وأَلقَى بصَحْراء الغَبِيطِ بَعاعَه،نُزولَ اليَماني ذي العِيابِ المُخَوَّلِ وبَعَّ السحابُ يَبِعُّ بَعًّا وبَعاعاً: أَلَحَّ بِمَطَرِه.
وبَعَّ المطرُ من السحابِ: خرج.
والبَعاعُ: ما بعَّ من المطر؛ قال ابن مقبل يذكر الغيث: فأَلقَى بشَرْجٍ والصَّرِيفِ بَعاعَه،ثِقالٌ رَواياه مِن المُزْنِ دُلَّحُ والبَعْبَعُ: صوت الماء المتَدارِكِ، قال الأَزهري: كأَنه أَراد حكاية صوته إِذا خرج من الإِناء ونحو ذلك.
وبَعَّ الماءَ بَعًّا إِذا صَبَّه؛ ومنه الحديث: أَخذها فبعَّها في البَطْحاء، يعني الخمر صبَّها صبًّا.
والبَعاعُ: شدَّة المطر، ومنهم من يَرويها بالثاء المثلثة من ثَعَّ يَثِعُّ إِذا تَقَيَّأَ أَي قذَفَها في البَطْحاء؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: أَلقت السحابُ بَعاعَ ما استقَلَّت به من الحِمْل.
ويقال: أَتيته في عَبْعَبِ شبابه وبَعْبَعِ شبابه وعِهِبَّى شبابه.
وأَخرجت الأَرض بَعاعَها إِذا أَنبتت أَنواع العُشب أَيام الربيع.
والبَعابِعَةُ: الصَّعالِيكُ الذين لا مال لهم ولا ضَيْعةَ.
والبُعَّةُ من أَولاد الإِبل: الذي يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ.
والبَعْبَعةُ: حكاية بعض الأَصوات، وقيل: هو تَتابُع الكلام في عَجَلةٍ.
"
المعجم: لسان العرب
-
البَعَاعُ
- البَعَاعُ : معظم الماء في السحاب.
و البَعَاعُ المَتاعُ، ويقال: أَلْقى عليه بَعَاعَهُ: نَفْسَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الباعُ
- الباعُ : مسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً.
ويُقال: فلانٌ طويلُ الباعِ: طويل الجسم.
وطويل الباع في كذا: بلغ الغاية فيه. والجمع : أبْواعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَعاع
- بعاع
1- بعاع : ماء في السحاب. 2- بعاع : متاع البيت.
المعجم: الرائد
-
بأعْـيُـننا
- برعايتنا وكلاءَتِنا
سورة :المؤمنون، آية رقم :27
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بأعيننا
- بحفظنا و كلاءتنا الكاملين
سورة :هود، آية رقم :37
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بأعيننا
- في حِفظنا و حراستنا
سورة :الطور، آية رقم :48
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
تجْري بأعْـيُـننا
- بـِـحِـفـْـظِنا أو بمرأى منّا أو بأمْرنا
سورة :القمر، آية رقم :14
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
البَعُّ
- ـ البَعُّ: الصَّبُّ في سَعَةٍ وكَثْرَةٍ.
ـ بَعاعُ: الجَهازُ، وثِقَلُ السَّحابِ من المَطَرِ، وما سَقَطَ من المَتاعِ يومَ الغارَةِ.
ـ ألْقَى عليه بَعاعَهُ: نفْسَه.
ـ سَّحابُ ألْقَى بَعاعَهُ: كلَّ ما فيه من المَطَرِ.
ـ بَعَّ السَّحابُ يَبعُّ بَعّاً وبَعاعاً: إذا ألَحَّ بمَكانٍ.
ـ بُعَّةُ من أولادِ الإِبِلِ: ما يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ.
ـ بَعْبَعُ: حِكايةُ صوتِ الماءِ المُتَدارِكِ إذا خَرَجَ منِ إنائِهِ،
ـ بَعْبَعُ من الشَّبابِ: أوّلُه،
ـ بَعْبَعَةُ: حِكايَةُ بعضِ الأصواتِ، وتتَابُعُ الكلامِ في عَجَلَةٍ، والفِرارُ من الزَّحْفِ.
ـ بَعابِعَةُ: الصَّعاليكُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
وبع
- "الوَبَّاعةُ: الاسْت؛ كذَبَت وَبَّاعَتُه أَي اسْتُه ووَبَّاغَتُه ونَبَّاعَتُه ونَبَّاغَتُه وعَفَّاقَتُه ومِخْذَفَتُه كلُّه أَي رَدَمَ.
وأَنْبَقَ الرجُلُ إِذا خرَجَت وريحُه ضعيفةً، فإِن زاد عليها قيل: عَفَقَ بها ووبَّعَ بها، قال: ويقال لرَمَّاعةِ الصبيِّ الوَبَّاعةُ والغادِيةُ.
ووَبِعانُ على مِثالِ ظَرِبان: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد لأَبي مُزاحِمٍ السعْدِيِّ: إِنَّ بأَجْزاعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى،فَوَكْدٍ إِلى النَّقْعَيْنِ من وَبِعانِ"
المعجم: لسان العرب
-
باعٌ
- ـ باعٌ: قَدْرُ مَدِّ اليَدَيْنِ، كالبَوْعِ والبُوعُ، ج: أبواعٌ، والشَّرَفُ، والكَرَمُ.
ـ بَوْعُ: مَدُّ الباعِ بالشيء، كالتَّبَوُّعِ، وإِبعادُ خَطْوِ الفرسِ في جَرْيِه، وبَسْطُ اليَدِ بالمال، والمكانُ المُنْهَضِمُ في لِصْبِ جبلٍ.
ـ باعةُ الدارِ: ساحَتُها.
ـ بائِعُ: ولَدُ الظَّبْيِ إذا باعَ في مَشْيِه، ج: بُوعٌ.
ـ فرسٌ بَيِّعٌ: بَعيدُ الخطْوِ.
ـ نَعْجَةُ تُسَمَّى أبْواعَ، مَعْرِفَةً: لِتَبَوُّعِها في المشي، وتُدْعى للحَلْبِ بها.
ـ انْباعَ العَرَقُ: سالَ،
ـ انْباعَ الحَبْلُ: تَبَوَّعَ،
ـ انْباعَتِ الحَيَّةُ: بَسَطَتْ نَفْسَها بعدَ تَحَوِّيها لِتُساوِرَ،
ـ انْباعَ لِي في سِلْعَتِه: سامَحَ في بَيْعِها، وامْتَدَّ إلى الإِجابَةِ إليه،
ـ في المَثَلِ: ''مُخْرَنْبِقٌ لِيَنْبَاع'': مُطْرِقٌ لِيَثِبَ، ويُرْوَى: لِيَنْبَاقَ، أي: لِيَأتِيَ بالبائِقَة للداهية.
ـ ما يُدْرَكُ تَبَوُّعُه: شَأْوُهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
وَبَّاعةُ
- ـ وَبَّاعةُ: الاسْتُ،
ـ وَبَّاعةُ من الصبيِّ: ما يَتَحَرَّكُ من يافوخِه.
ـ كذَبَتْ وبَّاعتُهُ: حَبَقَ، كوَبَّعَ بها تَوْبيعاً.
ـ وَبِعانُ: قرية بأكْنافِ آرَةَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
كبع
- "الكَبْعُ: النقْدُ؛ عن الليث؛
وأَنشد:، قالوا ليَ: اكْبَعْ، قُلْتُ: لسْتُ كابِعا وكَبَعَ الدراهِمَ كَبْعاً: وزنها ونَقَدَها.
وكَبَعه عن الشيء يَكْبَعُه كَبْعاً: منعه.
والكَبْعُ: المَنْعُ.
والكَبْعُ: القَطْعُ؛ قال:تَرَكْتُ لُصوصَ المِصْرِ مِنْ بَينِ بائِسٍ صَلِيبٍ، ومَكْبُوعِ الكراسِيعِ بارِكِ والكُبوعُ والكُنوعُ: الذلُّ والخُضوعُ.
والكُبَعةُ: من دوابّ البحر.
قال الأَزهري: والكُبَعُ جمل البحر.
ويقال للمرأَة الدَّمِيمةِ: يا وجْهَ الكُبَعِ وسبٌّ للجَواري: يا بُعْصوصةُ كُفِّي، ويا وجْهَ الكُبَعِ الكُبَعُ: سمك بحري وحْشُ المَرْآةِ.
"
المعجم: لسان العرب