وصف و معنى و تعريف كلمة البال:


البال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح البال في معاجم اللغة العربية:



البال

جذر [بال]

  1. بَوْل: (اسم)
    • بَوْل : مصدر بالَ
  2. بَوَّلَ: (فعل)
    • بوَّلَ يبوِّل ، تَبْويلاً ، فهو مُبوِّل ، والمفعول مُبوَّل
    • بَوّلَ الطِّفلُ : بال
    • بوَّلَ الطِّفلَ : أباله ، جعله يبول عندما انحبس بولُه ، تحتّم أن يبوِّله بطريقة ما
  3. بَول: (اسم)
    • الجمع : أَبْو
    • البَوْل : سائل تفرزْه الكُلْيتان ، فيجْتمع في المثانَةِ حتى تدفعه والجمع : أبْوالُ
    • البوْل السُّكَّريّ : ( طب ) مرض يظهر فيه سكَّر العنب في البول وأهم أسبابه نقص هرمون الأنسولين الذي ينظِّم احتراق هذا السُّكَّر في خلايا الجسم ، يسبِّب إفرازًا مفرطا للبول ، واستمراريَّة الإحساس بالعطش
    • بول دمويّ : ( طب ) وجود الدّم في البول
    • بول زُلاليّ : ( طب ) وجود زُلال في البول
    • سلَس البَوْل : ( طب ) التبوّل اللاإرادي ، عدم استمساك البول
    • مقياس بوْل : ( طب ) جهاز يُستخدم لتحديد كثافة البوْل
    • مجرى البول : ( التشريح ) القناة التي يخرج من خلالها البول من المثانة عند معظم الثدييات
  4. بالَى: (فعل)

    • بالى / بالى بـ / بالى لـ يبالي ، بالِ ، مُبالاةً ، فهو مُبالٍ ، والمفعول مُبالًى
    • بالاَهُ في الاجْتِهادِ : فاخَرَهُ
    • بالى الأمرَ / بالى بالأمر / بالى للأمر : اكْتَرَثَ له ، واهتمّ به ، ويغلب استعماله في سياق النَّفي
,
  1. البال
    • البال : الحال والشَّأْن .
      يُقال : أمْرٌ ذو بالٍ : شريف يُحتفَل له ويهتم به .
      ويقال : فلانٌ رَخِيٌّ البال ، وناعِمُ البال : موفور العَيش ، هادئ النفْس .
      و البال الخاطرُ ، يقال : فلانٌ كاسف البال : مهموم .
      و البال الأمل .
      و البال الفأَس .
      و البال حُوتٌ كبيرٌ ضخمُ الرأس من الفصيلة الباليّة .
      42 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. بول
    • " البَوْل : واحد الأَبْوال ، بال الإِنسانُ وغيرُه يَبُول بَوْلاً ؛ واستعاره بعض الشعراء فقال : بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ فَفَسَد والاسم البِيلَة كالجِلْسة والرِّكْبة .
      وكَثْرَةُ الشَّرابِ مَبْوَلة ، بالفتح .
      والمِبْوَلة ، بالكسر : كُوزٌ يُبال فيه .
      ويقال : لنُبِيلَنَّ الخَيْلَ في عَرَصاتكم ؛ وقول الفرزدق : وإِنَّ الذي يَسْعَى ليُفْسِدَ زَوْجَتِي ، كسَاعٍ إِلى أُسْدِ الشَّرَى يَسْتَبِيلُها أَي يأْخذ بَوْلَها في يده ؛

      وأَنشد ابن بري لمالك بن نُوَيْرة اليربوعي وقال : أَنشده ثعلب : كأَنَّهُمُ ، إِذ يَعْصِرون فُظُوظَها بِدَجْلة أَو فَيْض الأُبُلَّةِ ، مَوْرِدُ إِذا ما اسْتَبَالوا الخَيْلَ ، كانت أَكُفُّهم وَقائِعَ للأَبْوالِ ، والماءُ أَبْرَدُ يقول : كانت أَكُفُّهم وَقائع حين بالت فيها الخيل ، والوَقَائع نُقَرٌ ، يقول : كأَنَّ ماء هذه الفُظُوظ من دَجْلة أَو فَيْضِ الفُرَات .
      وفي الحديث : من نام حتى أَصبح بال الشيطان في أُذُنه ؛ قيل : معناه سَخِر منه وظَهَر عليه حتى نام عن طاعة الله كما ، قال الشاعر : بالَ سُهَيْل في الفَضِيخِ فَفَسَد أَي لما كان الفَضِيخ يَفْسُد بطلوع سُهَيْل كان ظُهورُه عليه مُفْسِداً له .
      وفي حديث آخر عن الحسن مرسلاً أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : فإِذا نام شَفرَ الشيطانُ برّجْله فبال في أُذنه .
      وفي حديث ابن مسعود : كفى بالرجل شرًّا أَن يَبُولَ الشيطانُ في أُذنيه ، قال : وكل هذا على سبيل المجاز والتمثيل .
      وفي الحديث : أَنه خرج يريد حاجة فاتَّبعه بعض أصحابه فقال : تَنَحَّ فإِن كل بائِلَةٍ تُفيخُ أَي من يبول يخرج منه الريح ، وأَنَّثَ البائلة ذهاباً إِلى النفس .
      وفي حديث عمر ورأَى أَسْلَمَ يحمل متاعه على بعير من إِبل الصدقة ، قال : فَهَلاً ناقةً شَصُوصاً أَو ابنَ لَبُون بَوَّالاً ؟ وصفه بالبول تحقيراً لشأْنه وأَنه ليس عنده ظَهْرٌ يُرْغَب فيه لقُوَّة حَمْله ولا ضَرْعٌ فيُحْلَبَ وإِنما هو بَوَّال .
      وأَخَذَهُ بُوَال ، بالضم ، إِذا جَعَلَ البولُ يُعتريه كثيراً .
      ابن سيده : البُوال داء يكثر منه البَوْل .
      ورجل بُوَلة : كثير البَوْل ، يطَّرد على هذا باب .
      وإِنَّه لحَسن البِيلة : من البَوْل .
      والبَوْلُ : الولَد .
      ابن الأَعرابي عن المفضل ، قال : الرجل يَبُول بَوْلاً شَرِيفاً فاخِراً إِذا وُلِدَ له وَلدٌ يشبهه .
      والبَالُ : الحال والشأْن ؛ قال الشاعر : فبِتْنا عَلى ما خَيَّلَتْ ناعِمَيْ بال وفي الحديث : كل أَمر ذي بال لا يُبْدأُ فيه بحمد الله فهو أَبتر ؛ البال : الحال والشأْن .
      وأَمر ذو بالٍ أَي شريفٌ يُحْتَفل له ويُهْتَمُّ به .
      والبَالُ في غير هذا : القَلْبُ ، ومنه حديث الأَحنف : نُعِيَ له فلان الحَنْظَلي فما أَلْقَى له بالاً أَي ما استمع إِليه ولا جعل قلبه نحوه .
      والبال : الخاطر .
      والبال : المَرُّ الذي يُعْتَمَل به في أَرض الزرع .
      والبَالُ : سَمَكة غليظة تُدْعَى جَمَل البحرِ ، وفي التهذيب : سَمَكة عظيمة في البحر ، قال : وليست بعربية .
      الجوهري : البَالُ الحُوت العظيم من حيتان البحر ، وليس بعربي .
      والبال : رَخَاء العَيْش (* كتب هنا بهامش الأصل : في نسخة رخاء النفس )، يقال : فلان في بالٍ رَخِيٍّ ولَبَب رَخِيٍّ أَي في سَعَة وخِصْبٍ وأَمْنٍ ، وإِنه لَرَخِيُّ البَالِ وناعم البَالِ .
      يقال : ما بالُك ؟ والبالُ : الأَمَل .
      يقال : فلان كاسِفُ البال ، وكُسُوف باله : أَن يضيق عليه أَمله .
      وهو رَخِيُّ البال إِذا لم يشتد عليه الأَمر ولم يَكْتَرِثْ .
      وقوله عز وجل : سَيَهْديهم ويُصْلح بالَهم ، أَي حالهم في الدنيا .
      وفي المحكم : أَي يُصْلح أَمر معاشهم في الدنيا مع ما يجازيهم به في الآخرة ؛ قال ابن سيده : وإِنما قَضَيْنا على هذه الأَلف بالواو لأَنها عَيْن مع كثرة « ب و ل » وقلة « ب ي ل ».
      والبالُ : القَلْبُ .
      ومن أَسْماء النفس البالُ .
      والبالُ : بال النفس وهو الاكتراث ، ومنه اشتق باليَتْ ، ولم يَخْطُر ببالي ذلك الأَمر أَي لم يَكْرِثْني .
      ويقال : ما يَخْطِرُ فلان ببالي .
      وقولهم : ليس هذا من بالي أَي مما أُباليه ، والمصدر البالَةُ .
      ومن كلام الحسن : لم يُبالِهم اللهُ بالَةً .
      ويقال : لم أُبالِ ولم أُبَلْ ، على القصر ؛ وقول زهير : لقد بالَيْتُ مَظْعَنَ أُمِّ أَوْفَى ، ولكنْ أُمُّ أَوْفَى لا تُبَالي بالَيْتُ : كَرِهت ، ولا تُبَالي : لا تَكْرَه .
      وفي الحديث : أَخْرَجَ من صُلْب آدم ذُرِّيّة فقال : هؤلاء في الجنة ولا أُبالي ، ثم أَخرج ذُرِّيّة فقال : هؤلاء في النار ولا أُبالي أَي لا أَكره .
      وهما يَتباليان أَي يَتَبارَيان ؛ قال الجعدي : وتَبَالَيا في الشَّدِّ أَيَّ تَبَالي وقول الشاعر : ما لي أَراك قائماً تُبَالي ، وأَنْتَ قدْ مُتَّ من الهُزالِ ؟

      ‏ قال : تُبالي تَنْظُر أَيُّهم أَحْسَنُ بالاً وأَنت هالك .
      يقال : المُبالاة في الخير والشر ، وتكون المُبالاة الصَّبْرَ .
      وذكر الجوهري : ما أُباليه بالَةً في المعتل ؛ قال ابن بري : والبال المُبالاة ؛ قال ابن أَحمر : أَغَدْواً واعَدَ الحَيُّ الزِّيالا ، وسَوْقاً لم يُبالوا العَيْنَ بالا ؟ والبالَة : القارُورة والجِرَاب ، وقيل : وِعاء الطيِّب ، فارسي مُعرَّب أَصله باله .
      التهذيب : البالُ جمع بالة وهي الجِرَاب الضَّخْم ؛ قال الجوهري : أَصله بالفارسية يله ؛ قال أَبو ذؤَيب : كأَنَّ عليها بالَةً لَطَمِيَّةً ، لها من خِلال الدَّأْيَتَينِ أَرِيجُ وقال أَيضاً : فأُقْسِمُ ما إِنْ بالةٌ لَطَمِيّةٌ يَفْوحُ بباب الفَارِسِيِّينَ بابُها أَراد باب هذه اللَّطِمية ، قال : وقيل هي بالفارسية يله التي فيها المِسْك فأَلف بالة على هذا ياء .
      وقال أَبو سعيد : البالة الرائحة والشَّمَّة ، وهو من قولهم بلوته إِذا شممته واختبرته ، وإِنما كان أَصلها بَلَوَة ولكنه قَدَّم الواو قبل اللام فَصَيَّرها أَلفاً ، كقولك قاعَ وقَعَا ؛ أَلا ترى أَن ذا الرمة يقول : بأَصْفَرَ وَرْد آل ، حتَّى كأَنَّما يَسُوفُ به البالي عُصارَةَ خَرْدَل أَلا تراه جَعَلَه يَبْلُوه ؟ والبالُ : جمع بالَةٍ وهي عَصاً فيها زُجٌّ تكون مع صَيّادي أَهل البصرة ، يقولون : قد أَمكنك الصيدُ فأَلْقِ البالَة .
      وفي حديث المغيرة : أَنه كره ضرب البالَة ؛ هي بالتخفيف ، حَديدة يصاد بها السمك ، يقال للصياد : ارْمِ بها فما خرج فهو لي بكذا ، وإِنما كرهه لأَنه غرر ومجهول .
      وبَوْلان : حيٌّ من طَيِّءٍ .
      وفي الحديث : كان للحسن والحسين ، عليهما السلام ، قَطِيفَة بَوْلانِيَّة ؛ قال ابن الأَثير : هي منسوبة إِلى بَوْلان اسم موضع كان يَسْرِق فيه الأَعْرابُ متاعَ الحاجِّ ، قال : وبَوْلان أَيْضاً في أَنساب العرب .
      بيل : بِيل : نَهْر ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. إِبِلُ
    • ـ إِبِلُ ، وإِبْلُ : معروف ، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ ، ج : آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ ،
      ـ يقالُ : إبِلانِ : للقَطِيعَيْنِ .
      ـ تَأبَّلَ إبِلاً : اتَّخَذَها .
      ـ أبَلَ : كثُرَتْ إبِلُهُ ، كأبَّلَ وآبَلَ ،
      ـ أبَلَ : غَلَبَ ، وامتَنَعَ ، كأَبَّلَ ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً : جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ ، كأَبِلَتْ ، وتَأَبَّلَتْ ، الواحدُ : آبِلٌ ، ج : أُبَّالٌ ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ ، أو تأبَّدتْ ،
      ـ أبَلَ عن امرأتِهِ : امتَنَعَ عن غِشْيَانِها ، كتَأبَّلَ ، ونَسَكَ ،
      ـ أبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَ ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً : أقامَتْ بالمكانِ .
      ـ أبَلَ وأَبِلَ ، أبالَةً وأبَلاً ، فهو آبِلٌ وأبِلٌ : حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ .
      ـ إنه من آبَلِ الناسِ : من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها .
      ـ أبِلَتِ الإِبِلُ ، وأَبَلَتْ : كثُرَتْ .
      ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً : طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ .
      ـ أَبَلَهُ أَبْلاً : جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً .
      ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ : لِلقِنْيَةِ .
      ـ أُبَّلُ : مهملةٌ .
      ـ أوابِلُ : كثيرةٌ .
      ـ أبابيلُ : فِرَقٌ ، جمعٌ بِلا واحدٍ .
      ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ : القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ ، أو المُتَتَابِعَةُ منها . وكأَميرٍ : العَصا ، والحَزِينُ ، بالسُّرْيانِيَّةِ ، ورَئيسُ النَّصارى ، أو الرَّاهبُ ، أو صاحِبُ الناقوسِ ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ ، ج : آبالٌ وأُبْلٌ ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ ، كإجَّانَةٍ ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ .
      ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ : عيسى ، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه .
      ـ إِبالَةُ : السياسةُ .
      ـ أَبِلَةُ : الطَّلِبَةُ ، والحاجةُ ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ .
      ـ إنه لا يَأْتَبِلُ : لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها ، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً .
      ـ تأْبيلُ الإِبِلِ : تَسْمِينُها .
      ـ رجُلٌ آبِلٌ ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ : ذو إبِلٍ .
      ـ أَبَّالُ : يَرْعَاهَا .
      ـ إِبْلَةُ : العَداوَةُ ،
      ـ أبْلَةُ : العاهَةُ ،
      ـ أبَلَةُ : الثِّقَلُ والوَخامَةُ ، كالأَبَلِ ، والإِثْمُ .
      ـ أُبُلَّةُ : تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها : شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ .
      ـ أُبَيْلَى : امرأةٌ .
      ـ تأْبيلُ المَيِّتِ : تأبينُهُ .
      ـ مُؤَبَّلُ : لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ .
      ـ أَبْلُ ، وأُبْلُ : الرَّطْبُ ، أو اليَبيسُ ،
      ـ أُبْلُ : موضع .
      ـ أُبُلُ : الخِلْفَةُ من الكَلَإِ .
      ـ جاءَ في إبالَتِهِ ، وأُبُلَّتِهِ : أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ .
      ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ : طَلِبةٍ ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ .
      ـ '' ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ ''، وإِبالَةُ : بَلِيَّةٌ على أُخْرَى ، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ .
      ـ آبِلُ : قرية بِحِمْصَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وهي آبِلُ السوقِ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ ، وقرية بِنَابُلُسَ ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ .
      ـ أُبْلِيٌّ : جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ .
      ـ أُبْلَى : جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ .
      ـ بَعيرٌ أبِلٌ : لَحيمٌ .
      ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ : مباركَةٌ في الولَدِ .
      ـ إِبالَةُ : شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ ، كالبُلَةِ .
      ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ : ذاتُ إبِلٍ .
      ـ أبَّلَ تأبيلاً : اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبَل
    • أبل - يأبل ، أبلا وأبالة وإبالة
      1 - أحسن مصلحة الإبل ورعايتها .

    المعجم: الرائد

  3. أبالَ
    • أبالَ يُبيل ، أَبِلْ ، إبالةً ، فهو مُبيل ، والمفعول مُبال :-
      أبال الطِّفلَ جعله يبول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. البلِيل
    • صوت المريض



    المعجم: معجم الاصوات

  5. إِبتَلّ
    • إبتل - ابتلالا
      1 - إبتل : شفي من مرضه . 2 - إبتل الشيء : تندى « ابتل الثوب ».

    المعجم: الرائد

  6. ابتلّ الثّوب وغيره
    • تندّى وتشرَّب بالماء ونحوه :- ابتلّت الأرضُ بماءِ المطر .

    المعجم: عربي عامة

  7. ابْتَلَّ
    • ابْتَلَّ : تَنَدَّى .
      و ابْتَلَّ فلانٌ : بَرَأَ .
      و ابْتَلَّ حَسُنَتْ حَالُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. اِبْتَلَّ
    • [ ب ل ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِبْتَلَلْتُ ، أبْتَلُّ ، اِبْتَلَّ ، مصدر اِبْتِلاَلٌ .
      1 . :- اِبْتَلَّتْ ثِيَابُهُ :- : تَنَدَّتْ .
      2 . :- اِبْتَلَّ مِنْ مَرَضِهِ :- : بَرِئَ ، شُفِيَّ .

    المعجم: الغني

  9. ابتلَّ
    • ابتلَّ يبتلّ ، ابَتلِلْ / ابتَلَّ ، ابْتِلالاً ، فهو مُبتَلّ :-
      ابتلَّ الثَّوبُ وغيرُه تندّى وتشرَّب بالماء ونحوه :- ابتلّت الأرضُ بماءِ المطر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ابتلى
    • ابتلى يبتلي ، ابتلِ ، ابْتِلاءً ، فهو مُبتَلٍ ، والمفعول مُبتَلًى :-
      ابتلى الشَّخصَ بلاه ، اختبره وامتحنه ، جرَّبه وعرفه :- { وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ } - { إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ } .
      • ابتلاه بمحنة : أصابه بها :- ابتُلِيَ الرُّسُلُ بكثير من الفتن فصبروا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِبَّالَةٌ


    • : حُزْمَةٌ مِنَ الحَطَبِ أَوْ مِنَ الأعْوادِ .

    المعجم: الغني

  12. إبالة
    • إبالة :-
      مصدر أبالَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إبالة
    • إبالة
      1 - إبالة : جماعة . 2 - إبالة : حسن العناية بالماشية .

    المعجم: الرائد

  14. إبالة
    • إبالة
      1 - إبالة : حزمة من الحطب . 2 - إبالة : « ضغث على إبالة » : بلية على بلية .



    المعجم: الرائد

  15. الإِبَّالَة
    • الإِبَّالَة الإِبَّالَة وتخفف الباءُ الإِبَّالَة الحُزمة من الأعواد ونحوها .
      ومنه المثل : :- ضِغثٌ على إِبّالة :-: عِبْءٌ على عِبْءٍ أتمّ فَدْحَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَبال
    • أبال - إبالة
      1 - أباله : جعله يبول .

    المعجم: الرائد

  17. أبل
    • أ ب ل : الإبِلُ لا واحد لها من لفظها وهي مؤنثة لأن أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأنيث لها لازم وربما قالوا إبْلٌ بسكون الباء للتخفيف والجمع آبالٌ وإذا قالوا إبلانِ وغنمان فإنما يريدون قطيعين من الإبل والغنم والنسبة إلى الإبل إبَلِيٌ بفتح الباء استيحاشا لتوالي الكسرات قال الأخفش يقال جاءت إبلك أبَابِيلَ أي فرقا و { طير أبابيل } قال وهذا يجيء في معنى التكثير وهو من الجمع الذي لا واحد له وقال بعضهم واحده إِبَّوْلُ مثل عجول وقال بعضهم واحده إبيل قال ولم أجد العرب تعرف له واحدا قلت نظيره وزنا ومعنى طير أبابيد ونظيره وزنا فقط عبابيد وعبابيد وهم الفرق من الناس [ ص 3 ] قال سيبويه لا واحد له و أَبَلَ الرجل عن امرأته يأبل بالكسر امتنع عن غشيانها و تَأَبَلَ أيضا وفي الحديث { لقد تأبل آدم عليه السلام على ابنه المقتول كذا وكذا عاما لا يصيب حواء } و الأَبَلَةُ بفتحتين الوخامة والثقل من الطعام وفي الحديث { كل مال أديت زكاته فقد ذهبت أبلته } وأصله وبلته من الوبال فأبدلوا من الواو ألفا كقولهم أحد وأصله وَحَد و الأبِيلُ راهب النصارى وكانوا يسمون عيسى عليه السلام أبيل الأبيلين

    المعجم: مختار الصحاح

  18. أَبَلَّ
    • أَبَلَّ العُودُ : جَرى ماؤه .
      و أَبَلَّ المريضُ : بَرَأ .
      و أَبَلَّ عَلَيْه : غَلَبَه .
      و أَبَلَّ فُلاناً : أَبَلَّ صادفَهُ أَبَلَّ ، أي فاجرَ الخصومة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَبُلَ
    • أَبُلَ أَبُلَ ُ أَبالة : تَرَهَّب وتَنَسَّك ، فهو أَبِيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَبَّلَ
    • أَبَّلَ : آبَلَ .
      و أَبَّلَ الإبلَ : اقتناها .
      و أَبَّلَ سَمَّنها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَبَلَّ
    • [ ب ل ل ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). يُبِلُّ
      1 . :- أبَلَّ الرَّجُلُ مِنَ الْمَرَضِ :- : شُفِيَ ، عُفِىَ .
      2 . :- أَبَلَّ العُودُ :- : جَرى فيه الْمَاءُ .
      3 . :- أَبَلَّ الشَّجَرُ :-: أَثْمَرَ .
      4 . :- أَبَلَّتِ الْمَطِيَّةُ عَلَى وَجْهِهَا :-: هَمَتْ ، سارَتْ ضالَّةً في الأَرْضِ .

    المعجم: الغني

  22. أبل
    • أبل
      1 - الأبل من يحسن مصلحة الإبل ورعايتها .

    المعجم: الرائد

  23. أبِلَتِ
    • أبِلَتِ الإبلُ أبِلَتِ أَبَلاً : أبَلَتْ .
      و أبِلَتِ فلانٌ أبَلاً ، وأَبالة ، وإبَالةً : أحسن رِعايةَ الإبِل ، فهو أَبِلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَبَلَت
    • أَبَلَت الإبلُ أَبَلَت ُ أَبْلاً ، وأُبُولا : كثُرت .
      و أَبَلَت توحَّشَت .
      و أَبَلَت استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء .
      و أَبَلَت فلانٌ : كثُرت إبله .
      و أَبَلَت فلانٌ إبَالةً : أحسن رِعاية الإبل .
      و أَبَلَت الرجُلُ أَبْلا ، وأَبَالة : تنسّك وترهّب .
      و أَبَلَت فلانًا أَبْلاً : جعل له إِبِلا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أَبْلَتَ
    • أَبْلَتَ الرجُلَ : قطعه عن الكلام بحجّة .
      و أَبْلَتَ فلاناً يميناً : حَلَّفه .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى البال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بالٌ** - (حو).: "جِنْسُ ثَدْييَّاتٍ بَحْرِيَّةٍ مِنْ فَصِيلَةِ الباليَّاتِ وَرُتْبَةِ الحِيتَانِ، وَهُوَ أطْوَلُ الحيَوَاناتِ ؛ إذْ يَبْلُغُ أحْياناً 30 متراً، وَيَزِنُ حَوَالَيْ 150 طُنّّاً، لَهُ شَحْـمٌ مُفِيـدٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ حَوالَيْ 30 طنّاً مِنَ الزَّيْتِ، يَتَغَذَّى بِعَلَقِ البَحْرِ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَغْطِسَ نِصْفَ ساعَةٍ ثُمَّ يَعُودَ إلَى سَطْحِ الماءِ، يَزْفُرُ هَوَاءً مُشْبَعاً بِبُخارِ الماءِ، والبَالُ الحَقِيقِيُّ نادِرٌ جِدّاً.
معجم الغني
**بَالٌ** - [ب ل ي]. 1. "لَمْ يَخْطُرْ هَذَا الأمْرُ بِبَالِي قَطّْ" : بِخاطِرِي، بِفِكْرِي. "بالُهُ مَشْغُولٌ عَلَى الدَّوامِ". 2. "هُوَ كاسِفُ البالِ" : كاسِفُ النَّفْسِ. 3. "شَعَرَ بِراحَةِ البالِ" : باطْمِئْنانِ حالِهِ وَنَفْسِهِ. 4. "أمْرٌ ذُو بالٍ" : أمْرٌ ذُو شأْنٍ عَظِيمٍ.** ![يوسف آية 50]**** ما بالُ النِّسْوَةِ اللاَّئي قَطَّعْنَ أيْدِيَهُنَّ**! (.قرآن). 5. "لَيْسَ هَذَا مِنْ بالِي" : لَيْسَ مِمَّا أُبالِيهِ. 6. "طَوِيلُ البالِ" : صَبُورٌ لا يَنْزَعِجُ. 7. "أجِدُهُ عَلَى الدَّوامِ رَخِيَّ البالِ" : غَيْرَ مَهْمومٍ، نائِماً، هَنِيءَ العَيْشِ 8. "ما بالُكَ" : ما شَأْنُك، ما حَالُكَ.
معجم الغني
**بالٍ**،** البالِي**، ةٌ - [ب ل ي]. 1. "رَأَيْتُهُ فِي أثْوابٍ بالِيَةٍ": قَدِيمَةٍ وَمُمَزَّقَةٍ. "كَان يَتَلَفَّعُ بِعَباءةٍ باليَةٍ".(ن. محفوظ). 2. "لا يَزَالُ يُدافِعُ عَنْ أفْكَارٍ بالِيَةٍ" : أفْكارٍ عَتِيَقَةٍ لاَ تُلاَئِمُ العَصْرَ.
معجم الغني
**بالَ** - [ب و ل]. (ف: ثلا. لازم).** بُلْتُ**،** أبُولُ**، مص. بَوْلٌ. "بالَ عَلَى الجِدَارِ" : أَخْرَجَ بَوْلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبالَ يستبيل، اسْتَبِلْ، اسْتِبالةً، فهو مُستبيل، والمفعول مُستبال • استبال الطَّبيبُ المريضَ: طلب بولَه لاختباره أو تحليله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبالة [مفرد]: مصدر استبالَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بال [مفرد]: 1- ذهن، خاطر، قلب "الأمّ دائما مشغولة البال على أولادها الغائبين"| جرَى على باله: تذكّر، فكّر فيه، توقَّع- خالي البال/ خليُّ البال: لا يَشْغله شاغل، مطمئن القلب- خطر على باله/ خطر في باله: تذكّره بعد نسيان- راحة البال: طمأنينة النَّفس، خلوّ من الهمِّ- طويل البال: صبور، كثير الاحتمال- لا يخطر على البال: بعيد الوقوع، غير معقول- لم يُلقِ لقوله بالاً: لم ينتبه إليه أو يهتمَّ به- ما بالك؟: ما رأيك؟- ما بالك خائفًا؟: لماذا؟. 2- حال وشأن (مذكر) "{سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ}- {ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ}"| أمرٌ ذو بال: مهمّ، ذو شأن- رخيّ البال/ ناعم البال: موفور العيش، هادِئ النَّفس- ما باله: ما شأنه. 3- (حن) حوت كبير ضخم الرأس من الفصيلة الباليّة. II بالَ يَبول، بُلْ، بَوْلاً، فهو بائل • بالَ الإنسانُ وغيرُه: أخرج ما في مثانته من ماء "بال الطفلُ على نفسه: بال في سراويله"| بالت بينهم الثَّعالبُ: تعادوا بعد الصَّداقة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَبّال [مفرد]: عَطَّار، بائِع التوابِل.
المعجم الوسيط
ـُ بَوْلاً: أَخرج ما في مثانته من ماء. فهو بائل، وبَوَّال. و ـ فلانٌ: نَسَل. و ـ الشحمُ ونحوه: ذاب.أَباله: جعله يبول.بَوّلَ: بال.تبوّل: بال.استباله: أَباله. ويُقال: استبال الطبيبُ المريضَ: طلب بَوْلَه لاختباره.البال: الحال والشَّأْن. يُقال: أَمْرٌ ذو بالٍ: شريف يُحتفَل له ويهتم به. ويقال: فلانٌ رخيُّ البال، وناعم البال: موفور العيْش هادئ النَّفْس. و ـ الخاطر. يُقال: فلانٌ كاسف البال: مهموم. و ـ الأَملُ. و ـ الفأْس. و ـ حوتٌ كبير ضخم الرأْس من الفصيلة البالية. ( مع ).البالة: الجِرابُ الضَّخم. و ـ وعاء يضم مقداراً مضْغُوطاً من القُطْن أَو الثياب. ( محدثة ).البُوَال: داءٌ يكثر منه البول.البَوْل: سائل تفرزه الكُلْيتان، فيجْتمع في المثانَةِ حتى تدفعه. ( ج ) أَبْوالٌ.البُوَلة: الكثير البَوْلِ.المَبال: مَخرج البَوْل.المَبْوَلَةُ: ما يُدِرُّ البَوْلَ. ويُقال: " كثرة الشراب مَبْولَةٌ ".المِبْوَلة: ما يُبال فيه. ( ج ) مَباوِلُ.
الرائد
* بال يبول: بولا ومبالا. (بول) 1-أخرج بوله. 2-الشحم: ذاب.
الرائد
* بال. 1-مص. بالى. 2-حال. 3-خاطر: «خطر ذلك ببالي». 4-قلب. 5-أمل. 6-حوت يعرف بـ «جمل البحر». 7-«هو رخي البال، أو ناعم البال»: أي هنيء العيش.
الرائد
* بال (البالي). من الثياب: الخلق، الرث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: