وصف و معنى و تعريف كلمة الببغاء:


الببغاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و باء (ب) و غين (غ) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الببغاء في معاجم اللغة العربية:



الببغاء

جذر [ببغ]

  1. بَبَّغاء: (اسم)
    • الجمع : بَبَّغاوَاتٌ
    • ( الحيوان ) بَبْغاء ؛ طائر من الفصيلة البَبَّغاويَّة ، حسن اللّون والصّورة ، منقاره قصير معقوف ، وريشه ملوّن ، وله القدرة على تقليد كلام الناس ، ويُشبَّه به مَن حفِظ كلامًا لا يدري معناه ، ويطلق على الذكر والأنثى
    • لاَ تَكُنْ مِثْلَ البَبَّغَاءِ : أيْ لاَ تُعِدْ كَلاَم النَّاسِ ، كُنْ مُبْدِعاً ، مُبْتَكِراً
,
  1. البَبَّغاء
    • البَبَّغاء : البَبْغاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. البَبْغاءُ
    • البَبْغاءُ : طائرٌ من الفصيلة الببغاوية يُطْلَق على الذكر والأنثى .
      بتميَّز بمنقارٍ معْقُوص وأربع أصَابع في كل رجل ، وله لسان لحمي غليظ .
      ومن أشهر أوصافه أنه يحاكي كلام الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. البَبْنِيُّ
    • ـ البَبْنِيُّ : هو محمدُ بنُ بِشْرِ بنِ بَكْرٍ البَبْنِيُّ المُحَدِّثُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَتَّةُ
    • ـ البَتَّةُ : الرِّيحُ الطَّيبَةُ والمُنتِنَةُ , ج : بِنانٌ ، ورائِحَةُ بَعرِ الظِباءِ . وكُناسٌ مُبِنٌ .
      ـ بَنَّةُ الجُهَنيُّ : صَحابيٌّ ، أو هو بالمُثنَّاةِ التَّحتيَّةِ أوَّلَه ، وموضع بِكابُلَ ، وقرية بِبَغدادَ ، وحِصنٌ بالأندَلُسِ ،
      ـ بُنَّةُ : جَدٌ لأَيُّوبَ بنِ سُلَيمانَ الرازيِّ .
      ـ بَنَّ يَبِنُّ : أقامَ ، كَأبَنَّ .
      ـ البَنانُ : الأصابِعُ ، أو أطرافُها ، وماءَةٌ ، وجَبَلٌ لِبَني أسَدٍ ، وموضع بنَجدٍ ،
      ـ البُنانُ : موضع ، وإسمُ جماعَةٍ .
      ـ بَنَّانٌ : دينارُ بنُ بَنَّانٍ ، أو هو بَيَّنٌ ، بالمُثَنَّةِ التَّحتيَّةِ . وحَربُ بنُ بَنَّانٍ ، وابنُ يَعقوبَ الكِنْديُّ ، أو هو بَتَّانُ ، بالمُثنَّةِ الفوقيَّة .
      ـ البَنانَةُ : واحِدَةُ البَنانِ ، وموضع ، وقَصرٌ ،
      ـ البُنانَةُ : الرَّوضَةُ المُعْشِبَةُ ، وحَيٌّ منهم ثابِتٌ البُنانِيُّ ، ومَحَلَّةٌ بالبَصْرةِ ، نُسِبَتْ إلى بُنَانَةَ أُمِّ ولد سَعْدِ بنِ لُؤَيّ بنِ غالِبٍ ، سَكَنَها ثابتٌ أيضاً .
      ـ بَنَّنَ : ارتَبَطَ الشاةَ ليُسَمِّنَها .
      ـ البَنينُ : المُتَثَبِّتُ العاقِلُ .
      ـ البُنِّيُّ : ضرْبٌ من السّمَكِ ، وموسَى بنُ هارونَ المُحَدِّثُ ، ولَقَبُ آخَرَ كأَنه نَسَبَهُ البُنِّ ، وهو شيء يُتَّخَذُ كالمُرِّيّ .
      ـ أبو القَاسِمِ بنُ البُنِّ ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ البُنِّ : محدِّثانِ ،
      ـ البِنِّ : الطِّرْقُ من الشَّحْمِ والسِّمَنِ ، يقالُ : بِنٌّ على بِنٍّ ، والموضِعُ المُنْتِننُ الرائحةِ .
      ـ بَنْ : لُغَةٌ في بَلْ .
      ـ البَنْبانُ : العمَلُ ، والرَّديءُ من المَنْطِقِ ، وماءٌ لتَميمٍ .
      ـ عبدُ الغَنِيِّ بنُ بَنينٍ ، وبُنَيْنٌ ، ابنُ إِبراهيمَ القُرَشِيِّ : محدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البَتُّ
    • ـ البَتُّ : الطَّيْلَسَانُ من خَزٍّ ونحوِهِ ، وبائِعُه : بَتِّيٌّ وبَتَّات ، ومنه : عُثْمانُ البَتِّيُّ ، وفَرَسانِ ، وقرية بالعِراقِ قُرْبَ راذانَ ، منها : أحمدُ بنُ عَلِيٍّ الكاتِبُ ، وعُثْمانُ الفَقيهُ البَصْرِيّ ، وأُخْرَى بين بَعْقوبَا وبُوهِرْزَ .
      ـ بَتِّيٌّ وبَتَّات : بائِعُ البَتُّ وهو الطَّيْلَسَانُ من خَزٍّ ونحوِهِ
      ـ بَتَّةُ : قرية ببَلنْسِيَةَ ، منها : أبو جعفرٍ الأَديبُ ، والقَطْعُ ، يَبُتُّ ويَبِتُّ ، كالإِبْتاتِ ، والاِنْقِطاعُ ، كالانبتاتِ .
      ـ طَلَّقَها بَتَّةً وبَتاتاً : بَتْلَةً بائنَةً .
      ـ لا أفْعَلُهُ البَتَّةَ وبَتَّةً : لكُلِّ أمْرٍ لا رَجْعةَ فيه .
      ـ باتُّ : المَهْزُولُ ، وقد بَتَّ يَبِتُّ بُتوتاً ، والأَحْمَقُ ، والسَّكْرانُ .
      ـ هو لا يَبُتُّ ولا يَبِتُّ ولا يُبِتُّ : بحيثُ لا يَقْطَعُ أمْراً .
      ـ بَتاتُ : الزَّادُ ، والجَهازُ ، ومتاعُ البيتِ ، الجمع : أبتَّةٌ .
      ـ بَتَّتُوهُ : زَوَّدُوهُ .
      ـ تَبَتَّتَ : تَزَوَّدَ ، وتَمَتَّعَ .
      ـ بَتَّى : قرية وراء حَوْلايا .
      ـ بَتَّانُ : ناحِيةٌ بِحرَّانَ .
      ـ انْبَتَّ : انْقَطَعَ ماءُ ظَهْرِهِ .
      ـ هو على بَتاتِ أمْرٍ : مُشْرِفٌ عليه .
      ـ طَحَنَ بَتّاً : ابتَدَأ في الإِدارَةِ باليسارِ ،
      ـ في الحديثِ " فأُتِيَ بثلاثَةِ أقْرِصَةٍ على بَتِّيِّ ": مَنْديلٍ من صوفٍ ، ونحوِهِ ، أو الصَّوابُ : بُنِّيٍّ ، أي : طَبَقٍ ، أو نَبِّيٍّ ، أي : مائِدَةٍ من خوصٍ .
      ـ أبو الحَسَنِ عليُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شاذانَ بنِ البُتَتيِّ : مُقْرِئٌ خَتَم في نَهارٍ أربع خَتَماتٍ إلاَّ ثُمْناً مع إفْهام التِّلاوةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الببه
    • صوت الطفل - بب بب -

    المعجم: معجم الاصوات

  5. البًتَّار
    • البًتَّار : وصف للمبالغة .
      و البًتَّار السيف القاطع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البَبَّان
    • البَبَّان : الشيء المتحد .
      ويقال : هم بَبَّانٌ واحد ، وعلى بَبَّان واحد .
      و البَبَّان الطريق المعتدل السويّ .
      و البَبَّان اللَّون من الطعام .
      ( وانظره أَيضًا في : ببن ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. البَبَّةُ
    • البَبَّةُ : مؤنث البَبّ .
      و البَبَّةُ الأحمق الثقيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. البَبْر
    • البَبْر : حيوان ثدييّ من اللواحم من الفصيلة السِّنَّورية ، لست له مَعَرَفَة ، وهو حيوان مفترس كبير الحجم ، ويسمَّى في مصر : النَّمِر . والجمع : بُبُور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. البَتَّاعُ
    • البَتَّاعُ : صانع البِتْع .
      و البَتَّاعُ بائعه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. البَبُّ
    • البَبُّ : الغلام السَّمين .
      و البَبُّ الشَّابُّ الممتلئ نَعْمَةً وشبَابًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. البَتات
    • البَتات : متاع البيتِ .
      و البَتات جهاز المسافر ، ويقال : لا أفعله بتاتُا : قطعًا لا رجعة فيه .
      وهو على بَتَات أمر : مُشْرِف عليه . والجمع : أبِتِّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. البَتات
    • البَتات : وصَف للمبالغة .
      و البَتات صانع البُتُوت .
      و البَتات بائعها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. البَتُّ


    • البَتُّ : كساء غليظ من صُوف أو وَبَر . والجمع : أَبُتُّ ، وبتاتٌ ، وبُتُوتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لبَّ 2
    • لبَّ 2 لبَبْتُ ، يَلِبّ ، الْبِبْ / لِبَّ ، لَبًّا ولَبَابَةً ، فهو لبيب :-
      لبَّ الشَّخصُ صار ذا عقل ، أدرك وميَّز :- كلّ لبيب بالإشارة يفهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. لبَّ 1
    • لبَّ 1 / لبَّ بـ لَبَبْتُ ، يَلُبّ ، الْبُبْ / لُبَّ ، لَبًّا ولُبُوبًا ، فهو لابّ ، والمفعول مَلْبوب :-
      لبَّ الشَّخصَ ضربَ لبّتَه ، وهي موضع القلادة من العنق .
      لبَّ اللّوْزَ ونحوَه : كسره واستخرج لُبَّه .
      لبَّ بالمكان : أقام به ولزمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. بتت
    • " البَتُّ : القَطْعُ المُسْتَأْصِل .
      يقال : بَتَتُّ الحبلَ فانْبَتَّ .
      ابن سيده : بَتَّ الشيءَ يَبُتُّه ، ويَبِتُّه بَتّاً ، وأَبَتَّه : قطَعه قَطْعاً مُسْتَأْصِلاً ؛

      قال : فَبَتَّ حِبالَ الوصْلِ ، بيني وبَيْنَها ، أَزَبُّ ظَهُورِ السَّاعِدَيْنِ ، عَذَوَّر ؟

      ‏ قال الجوهري في قوله : بَتَّه يَبُتُّه ، قال : وهذا شاذّ لأَنَّ باب المُضاعف ، إِذا كانَ يَفْعِل منه مكسوراً ، لا يجيءُ متعدِّياً إِلاَّ أَحرفٌ معدودة ، وهي بَتَّه يَبُتُّه وَيَبِتُّه ، وعَلَّه في الشُّرب يَعُلُّه ويَعِلُّه ، ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمُّه ، وشَدَّه يَشُدُّه ويَشِدُّه ، وحَبَّه يَحِبُّه ؛ قال : وهذه وحدَها على لغةٍ واحدةٍ .
      قال : وإِنما سَهَّلَ تَعَدِّيَ هذه الأَحْرُف إِلى المفعول اشتراكُ الضم والكسر فيهنّ ؛ وبَتَّتَه تَبْتِيتاً : شُدِّدَ للمبالغة ، وبَتَّ هو يَبِتُّ ويَبُتُّ بَتّاً وأَبَتَّ .
      وقولهم : تَصَدَّقَ فلانٌ صَدَقَةً بَتاتاً وبَتَّةً بَتْلَةً إِذا قَطَعَها المُتَصَدِّقُ بها من ماله ، فهي بائنة من صاحبها ، وقد انْقَطَعَتْ منه ؛ وفي النهاية : صدقة بَتَّةٌ أَي مُنْقَطِعَةٌ عن الإِمْلاكِ ؛ وفي الحديث : أَدْخَلَه اللَّهُ الجَنَّةَ البَتَّةَ .
      الليث : أَبَتَّ فُلانٌ طَلاقَ امرأَتِه أَي طَلَّقَها طَلاقاً باتّاً ، والمُجاوزُ منه الإِبْتاتُ .
      قال أَبو منصور : قول الليث في الإِبْتاتِ والبَتِّ موافِقٌ قولَ أَبي زيد ، لأَنه جَعَل الإِبْتات مُجاوزاً ، وجعل البَتَّ لازماً ، وكلاهما مُتعدِّ ؛ ويقال : بَتَّ فلانٌ طَلاقَ امرأَتِه ، بغير أَلف ، وأَبَتَّه بالأَلف ، وقد طَلَّقها البَتَّةَ .
      ويقال : الطَّلْقةُ الواحدة تَبُتُّ وتَبِتُّ أَي تَقطَعُ عِصْمةَ النكاح ، إِذا انْقَضَتِ العدَّة .
      وطَلَّقَها ثَلاثاً بَتَّةً وبَتاتاً أَي قَطْعاً لا عَوْدَ فيها ؛ وفي الحديث : طلَّقها ثلاثاً بَتَّةً أَي قاطعةً .
      وفي الحديث : لا تَبِيتُ المَبْتُوتَةُ إِلاَّ في بيتها ، هي المُطَلَّقة طَلاقاً بائِناً .
      ولا أَفْعَلُه البَتَّةَ : كأَنه قَطَعَ فِعْلَهُ .
      قال سيبويه : وقالوا قَعَدَ البَتَّةَ مصدر مُؤَكِّد ، ولا يُستعمل إِلا بالأَلف واللام .
      ويقال : لا أَفْعَلُه بَتَّةً ، ولا أَفعلهُ البَتَّةَ ، لكل أَمرٍ لا رَجْعة فيه ؛ ونَصْبُه على المصدر .
      قال ابن بري : مذهب سيبويه وأَصحابه أَن البَتَّةَ لا تكون إِلاَّ معرفة البَتَّةَ لا غَيْرُ ، وإِنما أَجازَ تَنْكِيرَه الفراءُ وَحْدَه ، وهو كوفيٌّ .
      وقال الخليل بن أَحمد : الأُمورُ على ثلاثة أَنحاءٍ ، يعني على ثلاثة أَوجه : شيءٌ يكون البَتَّةَ ، وشيءٌ لا يكونُ البَتَّةَ ، وشيءٌ قد يكون وقد لا يكون .
      فأَما ما لا يكون ، فما مَضَى من الدهر لا يرجع ؛ وأَما ما يكون البَتَّة ، فالقيامةُ تكون لا مَحالة ؛ وأَما شيءٌ قد يكون وقد لا يكون ، فمِثْل قَدْ يَمْرَضُ وقد يَصِحُّ .
      وبَتَّ عليه القضاءَ بَتّاً ، وأَبَتَّه : قطعه .
      وسكرانُ ما يَبُتُّ كلاماً أَي ما يُبَيِّنُه .
      وفي المحكم : سَكْرانُ ما يَبُتُّ كلاماً ، وما يَبِتُّ ، وما يُبِتُّ أَي ما يقطعه .
      وسكرانُ باتٌّ : مُنْقَطِعٌ عن العمل بالسُّكْر ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      الأَصمعي : سكرانُ ما يَبُتُّ أَي ما يَقْطَعُ أَمْراً ؛ وكان ينكر يُبِتُّ ؛ وقال الفراءُ : هما لغتان ، يقال بَتَتُّ عليه القضاءَ ، وأَبْتَتُّه عليه أَي قَطَعْتُه .
      وفي الحديث : لا صِيامَ لمن لم يُبِتَّ الصيامَ من الليل ؛ وذلك من الجَزْم والقَطْع بالنية ؛ ومعناه : لا صِيامَ لمن لم يَنْوِه قبل الفجر ، فيَجْزِمْه ويَقْطَعْه من الوقت الذي لا صَوْم فيه ، وهو الليل ؛ وأَصله من البَتّ القَطْعِ ؛ يقال : بَتَّ الحاكمُ القضاءَ على فلان إِذا قَطَعه وفَصَلَه ، وسُمِّيَتِ النيَّةُ بَتّاً لأَنها تَفْصِلُ بين الفِطْرِ والصوم .
      وفي الحديث : أَبِتُّوا نكاحَ هذه النساءِ أَي اقْطَعُوا الأَمْر فيه ، وأَحْكِمُوه بشرائطه ، وهو تَعْريضٌ بالنهي عن نكاح المُتْعةِ ، لأَِنه نكاحٌ غير مَبْتُوتٍ ، مُقَدَّرٌ بمدّة .
      وفي حديث جُوَيريةَ ، في صحيح مسلم : أَحْسِبُ ؟

      ‏ قال جُوَيرية أَو البَتَّةُ ؛ قال : كأَنه شك في اسمها ، فقال : أَحْسِبُه جُوَيرية ، ثم استدرك فقال : أَو أَبُتُّ أَي أَقْطَعُ أَنه ، قال جُوَيرية ، لا أَحْسِبُ وأَظُنُّ .
      وأَبَتَّ يَمينَه : أَمْضاها .
      وبَتَّتْ هي : وجَبَتْ ، تَبُتُّ بُتُوتاً ، وهي يَمين بَاتَّةٌ .
      وحَلَفَ على ذلك يميناً بَتاً ، وبَتَّةً ، وبَتَاتاً : وكلُّ ذلك من القَطْع ؛ ويقال : أَعْطَيْتُه هذه القَطيعَةَ بَتّاً بَتْلاً .
      والبَتَّةُ اشتقاقُها من القَطْع ، غير أَنه يُستعمل في كل أَمْرٍ يَمضي لا رَجْعَةَ فيه ، ولا الْتِواءَ .
      وأَبَتَّ الرجلُ بعيرَه من شِدَّة السَّير ، ولا تُبِتَّه حتى يَمْطُوَه السَّيرُ ؛ والمَطْوُ : الجِدُّ في السَّير .
      والانْبِتاتُ : الانقِطاعُ .
      ورجل مُنْبَتٌّ أَي مُنْقَطَعٌ به .
      وأَبَتَّ بعيرَه : قَطَعَه بالسير .
      والمُنْبَتُّ في حديث الذي أَتْعَبَ دابَّتَه حتى عَطِبَ ظَهْرُه ، فبَقِي مُنْقَطَعاً به ؛ ويقال للرجل إِذا انْقَطع في سفره ، وعَطِبَتْ راحلَتُه : صار مُنْبَتّاً ؛ ومنه قول مُطَرَّفٍ : إِنَّ المُنْبَتَّ لا أَرْضاً قَطَع ، ولا ظَهْراً أَبْقى . غيره : يقال للرجل إِذا انْقُطِعَ به في سَفَرِه ، وعَطِبَتْ راحِلَتُه : قد انْبَتَّ من البَتِّ القَطْعِ ، وهو مُطاوِعُ بَتَّ ؛ يقال : بَتَّه وأَبَتَّه ، يريد أَنه بقي في طريقه عاجزاً عن مَقْصِدِهِ ، ولم يَقْضِ وَطَرَه ، وقد أَعْطَب ظَهْرَه .
      الكسائي : انْبَتَّ الرجلُ انْبِتاتاً إِذا انْقَطَعَ ماءُ ظَهْره ؛

      وأَنشد : لقد وَجَدْتُ رَثْيَةً من الكِبَرْ ، عند القيامِ ، وانْبِتاتاً في السَّحَرْ وبَتَّ عليه الشهادةَ ، وأَبَتَّها : قَطَع عليه بها ، وأَلزمه إِياها .
      وفلانٌ على بَتاتِ أَمرٍ إِذا أَشرف عليه ؛ قال الراجز : وحاجةٍ كنتُ على بَتاتِها والباتُّ : المَهْزُول الذي لا يقدر أَن يقوم .
      وقد بَتَّ يَبِتُّ بُتُوتاً .
      ويقال للأَحْمق المَهْزولِ : هو باتٌّ .
      وأَحْمَقُ باتٌّ : شَديدُ الحُمْق .
      قال الأَزهري : الذي حَفِظْناه عن الثِّقاتِ أَحْمَقُ تابٌّ مِن التَّبَابِ ، وهو الخَسارُ ، كما ، قالوا أَحْمَقُ خاسِرٌ ، دابرٌ ، دامِرٌ .
      وقال الليث : يقال انقطع فلانٌ عن فلانٍ ، فانْبَتَّ حَبْلُه عنه أَي انقطع وِصالُه وانْقَبض ؛

      وأَنشد : فَحَلَّ في جُشَمٍ ، وانْبَتَّ مُنْقَبِضاً بحَبْلهِ ، من ذَوِي الغُرِّ الغَطاريفِ ابن سيده : والبَتُّ كِساءٌ غليظٌ ، مُهَلْهَلٌ ، مُرَبَّع ، أَخْضرُ ؛ وقيل : هو من وَبَرٍ وصُوفٍ ، والجمع أَبُتٌّ وبِتاتٌ .
      التهذيب : البَتُّ ضرْبٌ من الطَّيالِسة ، يسمّى السَّاجَ ، مُرَبَّعٌ ، غليظ ، أَخضر ، والجمع : البُتُوتُ .
      الجوهري : البَتُّ الطَّيْلَسانُ مِن خَزٍّ ونحوه ؛ وقال في كِساءٍ من صُوف : مَن كان ذا بَتٍّ ، فهذا بَتِّي مُقيِّظٌ ، مُصَيِّفٌ ، مُشَتِّي ، تَخِذْتُه من نَعَجاتٍ سِتِّ والبَتِّيُّ الذي يَعْمله أَو يبيعه ، والبتَّاتُ مثلُه .
      وفي حديث دار النَّدْوة وتَشاوُرِهم في أَمر النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : فاعترضهم إِبليس في صورة شيخ جليل عليه بَتٌّ أَي كساءٌ غليظ مُرَبَّعٌ ، وقيل : طَيْلَسان من خَزٍّ .
      وفي حديث عليٍّ ، عليه السلام : أَن طائفة جاءَت إِليه ، فقال لقَنْبر : بَتِّتْهمهم أَي أَعْطِهم البُتُوتَ .
      وفي حديث الحسن ، عليه السلام : أَينَ الذين طَرَحُوا الخُزُوزَ والحِبَراتِ ، ولَبِسُوا البُتُوتَ والنِّمَرَاتِ ؟ وفي حديث سُفْيان : أَجِدُ قَلْبي بين بُتُوتٍ وعَباءٍ .
      والبَتَاتُ : متاعُ البيت .
      وفي حديث النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه كَتَبَ لحارثة بنِ قَطَنٍ ومَن بدُومةِ الجَنْدَل من كَلْب : إِنَّ لنا الضاحِيَةَ من البَعْلِ ، ولكم الضامنةُ من النَّخْلِ ، ولا يُحْظَرُ عليكم النَّباتُ ، ولا يؤْخذ منكم عُشْرُ البَتاتِ ؛ قال أَبو عبيد : لا يُؤْخَذ منكم عُشْر البَتاتِ ، يعني المتاع ليس عليه زكاة ، مما لا يكون للتجارة .
      والبَتاتُ : الزادُ والجِهَازُ ، والجمع أَبِتَّةٌ ؛ قال ابن مُقبل في البَتاتِ الزَّادِ : أَشَاقَكَ رَكْبٌ ذو بَتاتٍ ، ونِسْوةٌ بِكِرْمانَ ، يُغْبَقْنَ السَويقَ المُقَنَّدَا وبَتَّتُوه : زَوَّدُوه .
      وتَبَتَّتَ : تَزَوَّدَ وتمَنَّعَ .
      ويقال : ما لَه بَتاتٌ أَي ما لَه زادٌ ؛

      وأَنشد : ويَأْتِيكَ بالأَنْباءِ مَنْ لم تَبِعْ له بَتاتاً ، ولم تَضْرِبْ له وَقْتَ مَوْعِدِ وهو كقوله : ويأْتيكَ بالأَخْبارِ مَنْ لم تُزَوِّدِ أَبو زيد : طَحَنَ بالرَّحَة شَزْراً ، وهو الذي يَذْهَبُ بالرَّحَى عن يمينه ، وبَتّاً ، ابْتَدَأَ إِدارَتها عن يساره ؛

      وأَنشد : ونَطْحَنُ بالرَّحَى شَزْراً وبَتّاً ، ولو نُعْطَى المَغازِلَ ، ما عَيينَا "



    المعجم: لسان العرب

  17. ببر
    • " البَبْرُ : واحدُ البُبُور ، وهو الفُرانِقُ الذي يعادي الأَسد . غيره : البَبْرُ ضرب من السباع ، أَعجمي معرّب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ببب
    • " بَبَّةُ حكاية صو صبي .
      قالت هِنْدُ بنتُ أَبي سُفْيانَ تُرَقِّصُ ابْنها عبدَاللّهِ بنَ الحَرِث : لأُنْكِحَنَّ بَبَّهْ جارِيةً خِدَبَّهْ ، مُكْرَمةً مُحَبَّه ، تَجُبُّ أَهلَ الكَعْبه أَي تَغْلِبُ نساءَ قُرَيْشٍ في حُسْنِها .
      ومنه قول الراجِز : جَبَّتْ نِساءَ العالَمينَ بالسَّبَبْ وسنذكره إِن شاءَ اللّه تعالى .
      وفي الصحاح : بَبَّةُ : اسم جارية ، واستشهد بهذا الرجز .
      قال الشيخ ابن بري : هذا سَهْوٌ لأَن بَبَّةَ هذا هو لقب عبدِاللّه بن الحرث بن نَوْفل بن عبدالمطلب والي البصرة ، كانت أُمه لقَّبَتْه به في صِغَره لكثرة لَحْمِه ، والرجز لأُمه هِنْدَ ، كانت تُرَقِّصُه به تريد : لأُنْكِحَنَّه ، إِذا بلَغَ ، جارِيةً هذه صفتها ، وقد خَطَّأَ أَبو زكريا أَيضاً الجَوْهَريَّ في هذا المكان . غيره : بَبَّةُ لقَب رجل من قريش ، ويوصف به الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ .
      والبَبَّةُ : السَّمِينُ ، وقيل : الشابُّ الـمُمْتَلئُ البَدنِ نَعْمةً ، حكاه الهروِيُّ في الغريبين .
      قال : وبه لُقِّب عبدُاللّه بن الحرث لكثرة لحمه في صِغَره ، وفيه يقول الفرزدق : وبايَعْتُ أَقْواماً وفَيْتُ بعَهْدِهِمْ ، * وبَبَّةُ قد بايَعْتُه غيرَ نادِمِ وفي حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : سَلَّم عليه فَتىً من قُرَيْشٍ ، فَردَّ عليه مثْلَ سَلامِه ، فقال له : ما أَحْسِبُكَ أَثْبَتَّنِي .
      قال : أَلسْتَ بَبَّةً ؟، قال ابن الأَثير : يقال للشابِّ الـمُمْتَلِئِ البَدنِ نَعْمَةً وشَباباً بَبَّةٌ .
      والبَبُّ : الغلامُ السائلُ ، وهو السَّمِينُ ، ويقال : تَبَبَّبَ إِذا سَمِنَ .
      وبَبَّةُ : صَوتٌ من الأَصْوات ، وبه سُمِّيَ الرجل ، وكانت أُمه تُرَقِّصه به .
      وهم على بَبَّانٍ واحد وبَبانٍ .
      (* قوله « وهم على ببان إلخ » عبارة القاموس وهم ببان واحد وعلى ببان واحد ويخفف ا هـ فيستفاد منه استعمالات أربعة .) أَي على طَريقةٍ .
      قال : وأُرَى بَباناً محذوفاً من بَبَّانٍ ، لأَنَّ فَعْلانَ أَكثر من فَعالٍ ، وهم بَبَّانٌ واحِدٌ أَي سَواءٌ ، كما يقال بَأْجٌ واحِدٌ .
      قال عمر ، رضي اللّه عنه : لَئن عِشْتُ إِلى قابل لأُلْحِقَنَّ آخِرَ الناسِ بأَوَّلِهم حتى يكونوا بَبَّاناً واحِداً .
      وفي طريق آخر : إِنْ عِشْتُ فَسَأَجْعَلُ الناسَ بَبَّاناً واحِداً ، يريد التَّسويةَ في القَسْمِ ، وكان يُفَضِّل الـمُجاهِدِينَ وأَهلَ بَدْر في العَطاءِ .
      قال أَبو عبدالرحمن بن مهدي : يعني شيئاً واحداً .
      قال أَبو عُبَيْدٍ : وذاك الذي أَراد .
      قال : ولا أحْسِبُ الكلمةَ عَربيةً .
      قال : ولم أَسمعها في غير هذا الحديث .
      وقال أَبو سَعيد الضَّريرُ : لا نَعْرفُ بَبَّاناً في كلام العرب .
      قال : والصحيح عندنا بَيَّاناً واحداً .
      قال : وأَصلُ هذه الكلمة أَنَّ العرب تقول إِذا ذَكَرت من لا يُعْرَفُ هذا هَيَّانُ بنُ بَيَّانَ ، كما يقال طامرُ بنُ طامِرٍ .
      قال : فالمعنى لأُسَوِّيَنَّ بينهم في العَطاءِ حتى يكونوا شيئاً واحداً ، ولا أُفَضِّلُ أَحداً على أَحد .
      قال الأَزهريُّ : ليس كما ظَنَّ ، وهذا حديث مشهور رواه أَهلُ الإِتْقانِ ، وكأَنها لغة يمَانِيَةٌ ، ولم تَفْشُ في كلام مَعَدٍّ .
      وقال الجوهري : هذا الحرف هكذا سُمِعَ وناسٌ يَجْعلونه هيَّانَ بنَ بَيَّانَ .
      قال : وما أُراه محفوظاً عن العرب .
      قال أَبو منصور : بَبَّانُ حَرْف رواه هشام بن سعد وأَبو معشر عن زيد بن أَسْلَم عن أَبيه سمعت عُمَر ، ومِثْلُ هؤُلاءِ الرُّواة لا يُخْطِئُونَ فيُغَيِّرُوا ، وبَبَّانُ ، وإِن لم يكن عربياً مَحْضاً ، فهو صحيح بهذا المعنى .
      وقال الليث : بَبَّانُ على تقدير فَعْلانَ ، ويقال على تقدير فَعَّالٍ .
      قال : والنون أَصلية ، ولا يُصَرَّفُ منه فِعْلٌ .
      قال : وهو والبَأْجُ بمعنى واحد .
      قال أَبو منصور : وكان رَأْيُ عمرَ ، رضي اللّه عنه ، في أَعْطِيةِ الناس التَّفْضِيلَ على السَّوابِقِ ؛ وكان رأْيُ أَبي بكرٍ ، رضي اللّه عنه ، التَّسْوِيةَ ، ثم رجَع عمرُ إِلى رأْي أَبي بكر ، والأَصل في رجوعه هذا الحديث .
      قال الأَزهري : وبَبَّانُ كأَنها لغة يمَانِيةٌ .
      وفي رواية عن عمر ، رضي اللّه عنه : لولا أَن أَتْرُكَ آخِرَ الناسِ بَبَّاناً واحداً ما فُتِحَتْ عليَّ قَريةٌ إِلا قَسَمْتُها أَي أَتركهم شيئاً واحداً ، لانه إِذا قَسَمَ البِلادَ المفتوحة على الغانِمين بقي من لم يَحْضُرِ الغَنِيمةَ ومَن يَجِيءُ بَعْدُ من المسلمين بغير شيءٍ منها ، فلذلك ترَكَها لتكون بينهم جَمِيعهم .
      وحكى ثعلب : الناسُ بَبَّانٌ واحِد لا رأْسَ لهم .
      قال أَبو علي : هذا فَعَّالٌ من باب كَوْكَبٍ ، ولا يكون فَعْلانَ ، لأَن الثلاثة لا تكون من موضع واحد .
      قال : وبَبَّةُ يَرُدُّ قول أَبي علي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. ببن
    • " التهذيب في حديث عمر ، رضي الله عنه : لَئِنْ عِشْتُ إلى قابل لأُلْحِقَنَّ آخر الناس بأَوَّلهم حتى يكونوا بَبّاناً واحداً ؛ قال أَبو عبيد :، قال ابن مَهديّ يعني شيئاً واحداً ، قال : وذلك الذي أَرادَ عمرُ ، قال : ولا أَحسب الكلمة عربية ولم أَسمعها إلا في هذا الحديث ؛ قال ابن بري : بَبّانٌ هو فَعّآلٌ لا فَعْلانٌ ، قال : وقد نص على هذا أَبو عليّ في التذكرة ، قال : ولم تُحْمل الكلمة على أَن فاءَها وعينَها ولامَها من موضع واحد ، وذكره الجوهري في فصل ببب .
      النهاية في حديث عمر أَيضاً : لولا أَنْ أَتْرُكَ آخِرَ الناس بَبّاناً واحداً ما فُتِحَت عليّ قريةٌ إلاّ قَسَمْتُها أَي أَتركُهم شيئاً واحداً ، لأَنَّه إذا قَسَمَ البلادَ المفتوحةَ على الغانِمينَ بقيَ مَنْ لم يحضُر الغنيمةَ ، ومن يَجِيء بعدُ من المسلمين بغير شيء منها ، فلذلك تركها لتكون بينهم جميعهم ؛ قال أَبو عبيد : ولا أَحسبه عربيّاً ، وقال أَبو سعيد الضَّرير : ليس في كلام العرب بَبّان ، قال : والصحيحُ عندنا بَيّاناً واحداً ، قال : والعربُ إذا ذَكَرت مَنْ لا يُعْرف ، قالوا هذا هيّان بن بَيّان ، ومعنى الحديث : لأُسَوِّيَنَّ بينهم في العَطاء حتى يكونوا شيئاً واحداً لا فَضْلَ لأَحدٍ على غيره ؛ قال ابن الأَثير :، قال الأزهري ليس الأَمرُ كما ظنَّ ، قال : وهذا حديث مشهور رواه أهل الإتقان ، وكأَنَّها لغة يمانية ولم تَفْشُ في كلام مَعدٍّ ، وهو البأْجُ بمعنى واحد .
      قال أَبو الهيثم : الكواكبُ البابانيات هي التي لا يَنْزِل بها شمسٌ ولا قمرٌ ، إنَّما يُهْتَدى بها في البرّ والبحر ، وهي شاميّة ، ومهبُّ الشَّمالِ منها ، أَولُها القطب ، وهو كوكبٌ لا يزولُ ، والجَدْيُ والفَرْقَدان ، وهو بين القطب (* قوله « وهو بين القطب » كذا في الأصل ).
      وفيه بناتُ نَعْشٍ الصُّغْرى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. بتع
    • " البَتِعُ : الشديد المَفاصِل والمَواصِل من الجسد .
      بَتِعَ بَتَعاً ، فهو بَتِعٌ وأَبْتَعُ : اشْتَدَّت مفاصله ؛ قال سلامة بن جَنْدل : يَرْقى الدَّسِيعُ إِلى هادٍ له بَتِعٍ ، في جُؤْجُؤٍ ، كمَداكِ الطِّيب ، مَخْضُوبِ وقال رؤبة : وقَصَباً فَعْماً ورُسْغاً أَبْتَع ؟

      ‏ قال ابن بري : كذا وقع وأَظنه : وجيداً .
      والبَتَعُ : طُول العُنق مع شدَّة مَغْرِزه .
      يقال : عُنق أَبْتَع وبَتِع ، تقول منه : بَتِع الفرَسُ ، بالكسر ، فهو فرس بَتِع ، والأُنثى بَتِعةٌ .
      وعُنُق بَتِعةٌ وبَتِعٌ : شديدة ، وقيل : مُفْرِطةُ الطُّول ؛

      قال : كلّ عَلاةٍ بَتِعٍ تَلِيلُها ورجل بَتِعٌ : طويل ، وامرأة بَتِعة كذلك ، ابن الأَعرابي : البَتِعُ الطويلُ العُنقِ ، والتَّلِعُ الطويلُ الظهْرِ .
      وقال ابن شميل : من الأَعْناقِ البَتِعُ ، وهو الغليظ الكثير اللحم الشديد ، قال : ومنها المُرْهَف ، وهو الدقيق ولايكون إِلا لِفَتِيق .
      ويقال : البَتَعُ في العنق شدَّته ، والتَّلَعُ طوله .
      ويقال : بَتِعَ فلان عليَّ بأَمْر لم يُؤامِرْني فيه إِذا قطَعَه دُونك ؛ قال أَبو وَجْزة السَّعْدي : بانَ الخَلِيطُ ، وكان البَيْنُ بائجةً ، ولم نَخَفْهُم على الأَمْرِ الذي بَتِعُوا بَتِعُوا أَي قَطَعوا دُوننا .
      أَبو محجن : الانْبِتاع والانْبِتال الانْقِطاع .
      والبِتْعُ والبِتَعُ ، مثل القِمْعِ والقِمَعِ : نَبيذ يُتَّخَذ من عسَل كأَنه الخَمر صَلابة ، وقال أَبو حنيفة : البتع الخمر المتخذة من العسل فأَوقع الخمر على العسل .
      والبِتْعُ أَيضاً : الخمر ، يَمانية .
      وبَتَعَها : خَمَّرَها ، والبَتَّاع : الخَمَّار ، وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنَّه سئل عن البِتْعِ فقال : كلُّ مُسْكرٍ حرام ؛ قال : هو نبيذُ العَسل ، وهو خمر أَهل اليمن .
      وأَبْتَعُ : كلمة يؤكّد بها ، يقال : جاء القوم أَجْمعون أَكْتعون أَبْصعون أَبْتَعون ، وهذا من باب التوكيد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. بتر
    • " البَتْرُ : اسْتِئْصالُ الشيء قطعاً . غيره : البَتْرُ قَطْعُ الذَّنَبِ ونحوه إِذا استأْصله .
      بَتَرْتُ الشيءَ بَتْراً : قطعته قبل الإِتمام .
      والانْبتارُ : الانْقِطاعُ .
      وفي حديث الضحايا : أَنه نهي عن المبتورةِ ، وهي التي قطع ذنبها .
      قال ابن سيده : وقيل كُلُّ قطع بَتْرٌ ؛ بَتَرَهُ يَبْتُرُهُ بَتْراً فانْبَتَرَ وتَبَتَّر .
      وسَيْفٌ باتِرٌ وبَتُورٌ وبَتَّارٌ : قطَّاع .
      والباتِرُ : السيفُ القاطعُ .
      والأَبْتَرُ : المقطوعُ الذَّنَب من أَيّ موضع كان من جميع الدواب ؛ وقد أَبْتَرَهُ فَبَتَر ، وذَنَبٌ أَبْتَرُ .
      وتقول منه : بَتِرَ ، بالكسر ، يَبْتَرُ بَتَراً .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن البُتَيْراءِ ؛ هو أَن يُوتِرَ بركعة واحدة ، وقيل : هو الذي شرع في ركعتين فأَتم الأُولى وقطع الثانية : وفي حديث سعد : أَنه أَوْتَرَ بركعة ، فَأَنْكَرَ عليه ابْنُ مسعود وقال : ما هذه البَتْراءُ ؟ وكل أَمر انقطع من الخير أَثَرُه ، فهو أَبْتَرُ .
      والأَبْتَرانِ : العَيْرُ والعَبْدُ ، سُميِّا أَبْتَرَيْنِ لقلة خيرهما .
      وقد أَبْتَرَه اللهُ أَي صيره أَبتر .
      وخطبةٌ بَتْراءُ إِذا لم يُذكر الله تعالى فيها ولا صُلّيَ على النبي ، صلى الله عليه وسلم ؛ وخطب زياد خطبته البَتْراءَ : قيل لها البَتْراءُ لأَنه لم يحمد الله تعالى فيها ولم يصلِّ على النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وفي الحديث : كان لرسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، دِرْعٌ يقال لهَا البَتْراءُ ، سميت بذلك لقصرها .
      والأَبْتَرُ من الحيات : الذي يقال له الشيطان قصير الذنب لا يراه أَحد إِلاَّ فرّ منه ، ولا تبصره حامل إِلاَّ أَسقطت ، وإِنما سمي بذلك لِقَصرِ ذَنَبه كأَنه بُتِرَ منه .
      وفي الحديث : كلُّ أَمْر ذي بال لا يُبدأُ فيه بحمد الله فهو أَبْتَرُ ؛ أَي أَقطع .
      والبَتْرُ : القطعُ .
      والأَبْتَرُ من عَرُوض المُتَقَارَب : الرابع من المثمَّن ، كقوله : خَلِيليَّ عُوجَا على رَسْمِ دَارٍ ، خَلَتْ مِنْ سُلَيْمى ومِنْ مَيَّهْ والثاني من المُسَدَّس ، كقوله : تَعَفَّفْ ولا تَبْتَئِسْ ، فما يُقْضَ يَأْتيكَا فقوله يَهْ من مَيَّهْ وقوله كامِنْ يَأْتِيكا كلاهما فل ، وإِنما حكمهما فعولن ، فحذفت لن فبقي فعو ثم حذفت الواو وأُسكنت العين فبقي فل ؛ وسمى قطرب البيت الرابع من المديد ، وهو قوله : إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ ، أُخْرِجَتْ مِنْ كيسِ دُِهْقانِ سماه أَبْتَرَ .
      قال أَبو إِسحق : وغلط قرب ، إِنما الأَبتر في المتقارب ، فأَما هذا الذي سماه قطرب الأَبْتَرَ فإِنما هو المقطوع ، وهو مذكور في موضعه .
      والأَبْتَرُ : الذي لا عَقِبَ له ؛ وبه فُسِّرَ قولهُ تعالى : إِنَّ شانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ ؛ نزلت في العاصي بن وائل وكان دخل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو جالس فقال : هذا الأَبْتَرُ أَي هذا الذي لا عقب له ، فقال الله جل ثناؤه : إِن شانئك يا محمد هو الأَبتر أَي المنقطع العقب ؛ وجائز أَن يكون هو المنقطع عنه كلُّ خير .
      وفي حديث ابن عباس ، قال : لما قَدِم ابنُ الأَشْرَفِ مكةَ ، قالت له قريشٌ : أَنت حَبْرُ أَهل المدينة وسَيِّدُهم ؟، قال : نعم ، قالوا : أَلا تَرى هذا الصُّنَيْبِرَ الأُبَيْتِرَ من قومه ؟ يزعم أَنه خير منا ونحن أَهلُ الحَجيج وأَهلُ السِّدانَةِ وأَهلُ السِّقاية ؟، قال : أَنتم خير منه ، فأُنزلت : إِن شانئك هو الأَبتر ، وأُنزلت : أَلَمْ تَرَ إلى الَّذين أُوتوا نَصيباً من الكتاب يؤمنون بالجِبْتِ والطاغوتِ ويقولون للذين كفروا هؤلاء أَهدى من الذين آمنوا سبيلاً .
      ابن الأَثير : الأَبْتَرُ المُنْبَتِرُ الذي لا ولد له ؛ قيل : لم يكن يومئذٍ وُلِدَ لَهُ ، قال : وفيه نظر لأَنه ولد له قبل البعث والوحي إِلاَّ أَن يكون أَراد لم يعش له ولد ذكر .
      والأَبْتَرُ : المُعْدِمُ .
      والأَبْتَرُ : الخاسرُ .
      والأَبْتَرُ : الذي لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاء .
      وتَبَتَّر لَحْمهُ : انْمارَ .
      وبَتَرَ رَحِمَهُ يَبْتُرُها بَتْراً : قطعها .
      والأُباتِرُ ، بالضم : الذي يَبْتُرُ رحمه ويقطعها ؛ قال أَبو الرئيس المازني واسمه عبادة بن طَهْفَةَ يهجو أَبا حصن السلمي : لَئِيمٌ نَزَتْ في أَنْفِهِ خُنْزُ وانَهٌ ، على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ قل ابن بري : كذا أَورده الجوهري والمشهور في شعره : شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ وسنذكره هنا .
      وقيل : الأُباتِرُ القصير كأَنه بُتِرَ عن التمام ؛ وقيل ؛ الأُباتِرُ الذي لا نَسْلَ لَه ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ ، على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِر ؟

      ‏ قال : أُباتِرُ يُسْرِعُ في بَتْرِ ما بينه وبين صديقه .
      وأَبْتَرَ الرجلُ إِذا أَعْطَى ومَنَعَ .
      والحُجَّةُ البَتْراءُ : النافذة ؛ عن ثعلب .
      والبُتَيْراءُ : الشمسُ .
      وفي حديث علي ، كرّم الله وجهه ، وسئل عن صلاة الأَضْحى أَو الضُّحى فقال : حين تَبْهَرُ البُتَيْراءُ الأَرضَ ؛ أَراد حين تنبسط الشمس على وجه الأَرض وترتفع .
      وأَبْتَرَ الرجلُ : صلى الضحى ، وهو من ذلك .
      وفي التهذيب : أَبْتَرَ الرجلُ إِذا صلى الضحى حين تُقَضِّبُ الشمسُ ، وتُقَضِّبُ الشمس أَي تُخرجُ شعاعَها كالْقُضْبان .
      ابن الأَعرابي : البُتَيْرَةُ تصغير البَتْرَةِ ، وهي الأَتانُ .
      والبُتْرِيَّةُ : فِرْقَةٌ من الزَّيدية نسبوا إِلى المغيرة بن سعد ولقبه الأَبْتَرُ .
      والبُتْرُ والبَتْراءُ والأُباتِرُ : مواضع ؛ قال القتال الكلابي : عَفَا النَّبْتُ بعدي فالعَرِيشَانِ فالبُتْرُ وقال الراعي : تَرَكْنَ رِجالَ العُنْظُوانِ تَنُوبُهُمْ ضِباعٌ خِفافٌ مِنْ وراءِ الأُباتِر "

    المعجم: لسان العرب



معنى الببغاء في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البَبْغَاءُ بفَتْحٍ فسُكُونٍ وقدْ تُشَدَّدُ الباءُ الثّانِيَّةُ أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وقالَ الصّاغَانِيُّ : هُوَ طائِرٌ أخْضَرُ مَعْرُوفٌ

قالَ : وهُوَ أيْضاً : لَقَبُ أبي الفَرَجِ عَبْدِ الوَاحِدِ بنِ نَصْرٍ المَخْزُومِيِّ الشّاعِرِ لُقِّبَ للثُغَةٍ أي : في لسانِه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: