وصف و معنى و تعريف كلمة الببن:


الببن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح الببن في معاجم اللغة العربية:



الببن

جذر [ببن]

  1. أَلَابِبُ: (اسم)
    • أَلَابِبُ : جمع لَّبُّ
  2. لَبَّ: (فعل)
    • لبَّ / لبَّ بـ لَبَبْتُ ، يَلُبّ ، الْبُبْ / لُبَّ ، لَبًّا ولُبُوبًا ، فهو لابّ و لَبٌّ ، والمفعول مَلْبوب
    • لَبَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ ، لَزِمَهُ
    • لَبَّيْكَ : أَي أَنا مقيمٌ على طاعتك
    • لَبَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ لَبَّتَهُ ، أَيْ مَوْضِعَ القِلاَدَةِ مِنَ العُنُقِ أَوِ الصَّدْرِ
    • لَبَّ اللَّوْزَ : كَسَرَهُ وَاسْتَخْرَجَ لُبَّهُ
  3. لَبَّ: (فعل)
    • لبَّ لبَبْتُ ، يَلِبّ ، الْبِبْ / لِبَّ ، لَبًّا ولَبَابَةً ، فهو لبيب والجمع : أَلِبّاء
    • لبَّ الشَّخصُ : صار ذا عقل ، أدرك وميَّز
,


  1. ألَبَّ
    • ـ ألَبَّ : أقامَ ، كَلَبَّ ، ومنه : لَبَّيْكَ ، أي : أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ ، وإجابَةٍ ، أو مَعْناهُ : اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ ، أو مَعْناهُ : مَحَبَّتي لَكَ ، أو مَعْناهُ : إخْلاصي لَكَ ،
      ـ لَبَّيْكَ : أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ ، وإجابَةٍ ، أو مَعْناهُ : اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ ، أو مَعْناهُ : مَحَبَّتي لَكَ ، أو مَعْناهُ : إخْلاصي لَكَ ،
      ـ داري تَلُبُّ دارَهُ : تُواجِهُها
      ـ امْرَأةٌ لَبَّةٌ : مُحِبَّةٌ لِزَوْجِها
      ـ حَسَبٌ لُبابٌ : خالِصٌ .
      ـ لَبُّ : اللاَّزِمُ المُقيمُ ،
      ـ لُبُّ : السَّمُّ ، وخالِصُ كُلِّ شيءِ ، والعَقْلُ ، الجمع : ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ .
      ـ لُّبُّ مِنَ النَّخْلِ والجَوْزِ ونحوِها : قَلْبُها ، الجمع : ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ .
      ـ قد لَبِبْتَ ولَبُبْتَ ، تَلَبُّ لَبابَةً ، وليسَ فَعُلَ يَفْعَلُ سِوى لَبُبتَ ، تَلَبُّ .
      ـ لَبَبُ : المَنْحَرُ ، كاللَّبَّةِ ، وموضِعُ القِلادَةِ من الصَّدْرِ ، وما اسْتَرَقَّ من الرَّمْلِ ، وما يُشَدُّ في صَدْرِ الدَّابَّةِ لِيمْنَعَ اسْتئْخارَ الرَّحْلِ ، الجمع : ألْبابٌ ، وألْبَبْتُ الدابَّةَ فهي مُلْبَبٌ وَمُلَبٌّ ، ولَبَبْتُهَا فهي مَلْبوبَةٌ .
      ـ لَبْلابُ : نَبْتٌ .
      ـ لَبْلَبَةُ : الرِّقَّةُ على الوَلَدِ .
      ـ لَبِيبَةُ : ثَوْبٌ كالبقيرَةِ .
      ـ لَبابُ : الكَلأَ القَليلُ .
      ـ لُبَابٌ : جَبَلٌ لِبَنِي جَذيمَةَ .
      ـ لَبَّبَهُ تَلبيباً : جَمَعَ ثِيابَهُ عندَ نَحْرِهِ في الخُصومَةِ ، ثم جَرَّهُ .
      ـ لَبَّبَ الحَبُّ : صارَ لهُ لُبٌّ .
      ـ لَبَّةُ : المرأةُ اللَّطيفَةُ .
      ـ لَبَّهُ : ضَرَبَ لَبَّتَهُ .
      ـ تَلَبَّبَ : تَشَمَّرَ .
      ـ لَبْلَبُ ولُبْلُبُ : البارُّ بأهْلِهِ وجِيرَانِهِ .
      ـ لَبْلَبَةُ : التَّفَرُّقُ ، وحِكايَةُ صَوْتِ التَّيْسِ عِنْدَ السِّفادِ ، وأنْ تُشْبِلَ الشَّاةُ على ولَدِها بَعْدَ الوَضْعِ ، وتَلْحَسَها .
      ـ أُلْبوبُ : حَبُّ نَوَى النَّبِقِ .
      ـ تَلْبيبُ : التَّرَدُّدُ ، وما في مَوْضِعِ اللَّبَبِ مِنَ الثِّيابِ ، اسْمٌ كالتَّمْتِينِ .
      ـ ألَبَّ له الشَّيْءُ : عَرَضَ .
      ـ بنَاتُ ألْبُبٍ ، وفَتَحَها المُبَرَّدُ : عُروقٌ في القَلْبِ ، تكونُ منها الرِّقَّةُ .
      ـ لَبَالِبُ الغَنَمِ : جَلَبَتُها وصَوْتُهَا .
      ـ رَجُلٌ لَبٌّ ولَبيبٌ : لازِمٌ للأَمْرِ .
      ـ مَلْبوبٌ : مَوْصوفٌ بالعَقْلِ .
      ـ لَبيبُ : العاقِلُ ، الجمع : ألِبَّاءُ .
      ـ لَبَابِ لَبابِ : لا بأسَ .
      ـ دَيْرُ لَبَّى ولُبَّى ولِبَّى : موضع بالمَوْصِلِ .
      ـ لَببٌ : موضع .
      ـ لَوْلَبٌ : يُقالُ للماءِ الكثيرِ الذي يَحْمِلُ منه الفتحُ ما يَسَعُهُ ، فَيَضِيقُ صُنْبورُهُ عنهُ مِنْ كَثْرَتِهِ ، فَيَسْتَدِيرُ الماءُ عِنْدَ فَمِهِ ، ويَصيرُ كأنه بُلْبُلُ آنِيَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلَبَ
    • ـ أَلَبَ القَوْمُ إليه : أَتَوْهُ من كلّ جانبٍ ،
      ـ أَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبُها : ساقَها ،
      ـ أَلَبَتِ الإِبلُ : انْساقَتْ ، وانْضَمَّ بعْضُها إلى بعض ،
      ـ أَلَبَ الحمارُ طَريدَتَهُ : طَرَدَها شديداً ، كألَّبَها ، وجَمَعَ ، واجْتَمَعَ ، وأسْرَعَ ، وعادَ ،
      ـ أَلَبَتِ السماءُ : دامَ مَطَرُها .
      ـ تَأْلَبُ : الغَليظُ المُجْتَمِعُ مِنَّا ومن حُمُرِ الوَحْشِ ، والوَعْلُ ، وهي تَأْلَبَةٌ ، وشَجَرٌ .
      ـ إِلْبُ : الفِتْرُ ، وشجَرَةٌ كالأُتْرُجِّ سَمٌّ ،
      ـ أَلْبُ : نشاطُ السَّاقي ، ومَيْلُ النَفْس إلى الهَوَى ، والعَطَشُ ، والتَّدبيرُ على العَدُوِّ من حيثُ لا يَعْلَمُ ، ومَسْكُ السَّخْلَة ، والسَّمُّ ، والطَّرْدُ الشديدُ ، وشِدَّةُ الحُمَّى والحَرِّ ، وابتدَاءُ بُرءِ الدُّمَّلِ .
      ـ ريحٌ أَلُوبٌ : باردَةٌ ، تَسْفي التُّرَابَ .
      ـ رجُلٌ ألُوبٌ : سريعُ إخراجِ الدَّلْوِ ، أو نَشيطٌ .
      ـ هُم عليه أَلْبٌ وإلْبٌ واحدٌ : مُجْتَمعون عليه بالظُّلْمِ والعَداوة .
      ـ أُلْبَةُ : المَجاعةُ ،
      ـ أَلَبَةُ : اليَلَبَةُ .
      ـ تَأْليبُ : التَّحْريضُ ، والإِفسادُ .
      ـ مِئْلَبُ : السريعُ .
      ـ أَلبانُ : بلد .
      ـ أَلابٌ : موضع قُرْبَ المدينة .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَلَبَهُ
    • ـ سَلَبَهُ سَلْباً وسَلَباً : اخْتَلَسَهُ ، كاسْتَلَبَهُ . رجُلٌ وامرأةٌ سَلَبوتٌ وسَلاَّبَةٌ .
      ـ سَلِيبُ : المُسْتَلَبُ العَقْلِ ، الجمع : سَلْبَى .
      ـ ناقَةٌ وامْرَأةٌ سَالِبٌ وسَلوبٌ وسَليبٌ ومُسَلِّبٌ وسُلُبٌ : ماتَ وَلَدُها ، أو ألْقَتْهُ لِغَيْرِ تَمامٍ ، الجمع : سُلُبٌ وسَلائِبُ . وقد أَسْلَبَتْ ، فهي مُسْلِبٌ .
      ـ شَجَرَةٌ سَليبٌ : سُلِبَتْ ورَقَها وأغْصانَها .
      ـ فَرَسٌ سَلْبُ القَوائِمِ : خَفيفُها .
      ـ سَلْبُ : السَّيْرُ الخَفيفُ السَّريعُ ،
      ـ سِلْبُ : أطْوَلُ أداةِ الفَدَّانِ ، أو خَشَبَةٌ تُجْمَعُ إلى أَصْلِ اللُّؤَمَةِ ، طَرَفُها في ثَقْبِ اللَّؤَمَةِ .
      ـ سَلِبٍ : الطَّويلُ ، والخَفيفُ ،
      ـ سَلَبُ : ما يُسْلَبُ ، الجمع : أسْلابٌ ، وشَجَرٌ طَويلٌ ، ونَباتٌ ،
      ـ سَلَبُ منَ الذَّبيحَةِ : إهابُها وأكْرُعُها وبَطْنُها ،
      ـ سَلَبُ من القَصَبَةِ : قِشْرُها ، وليفُ المُقْلِ ، ولِحاءُ شَجَرٍ باليَمَنِ يُعْمَلُ منهُ الحِبالُ .
      ـ سُوقُ السَّلاَّبينَ : بالمَدينةِ الشَّرِيفةِ ، معروف .
      ـ أسْلَبَ الشَّجَرُ : ذَهَبَ حَمْلُها ، وسَقَطَ ورَقُها .
      ـ أُسْلُوبُ : الطَّريقُ ، وعُنُقُ الأَسَدِ ، والشُّمُوخُ في الأَنْفِ .
      ـ انْسَلَبَ : أسْرَعَ في السَّيْرِ جِدّاً .
      ـ تَسَلَّبَتْ : أحَدَّتْ على زَوْجِها .
      ـ سُلْبَةُ : الجُرْدَةُ ، تَقولُ : ما أحْسَنَ سُلْبَتَها .
      ـ مُسَلَّب : موضع قُرْبَ زَبيدَ .
      ـ سَلِبَ : لَبِسَ السِّلابَ ، وهي الثِّيابُ السُّودُ ، الجمع : سُلُبٌ .
      ـ مُسْتَلِبُ : سَيْفُ عَمْرو بنِ كُلْثومٍ ، وآخَرُ لأبي دَهْبَلٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. لب
    • لب - ج ، ألباب وألب وألبب
      1 - مصدر لبب . 2 - من كل شيء : جوهرهد خالصه . 3 - عقل . 4 - ما صلح من العقل وكان سريع الفطنة . 5 - قلب . 6 - سم . 7 - من الجوز أو اللوز أو نحوهما : ما في جوفه .

    المعجم: الرائد

  5. لبب
    • لبب - ج ، ألباب
      1 - مصدر لبب ولب . 2 - موضع القلادة والعقد من الصدر . 3 - ما يشد من سيور السرج في صدر الدابة ليمنع تأخر السرج أو الرحل . 4 - منحر . 5 - ما استرق من الرمل . 6 - بال . 7 - « هو في لبب رخي » : أي في سعة من العيش .

    المعجم: الرائد

  6. لبيب
    • لبيب - ج ، ألباء ، - مؤ ، لبيبة ج ، لبيبات ولبائب
      1 - لبيب : عاقل . 2 - لبيب : « رجل لبيب » : ملازم الأمر لا يفتر عنه .

    المعجم: الرائد

  7. استلب الشّيء
    • سلَبه ، انتزعه قهرًا :- استلب حَقَّه - استلب قُطَّاعُ الطُّرق مالَه .


    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَلَبَّ
    • اسْتَلَبَّ الرجلَ : امتحن لُبَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِسْتَلَبَ
    • [ س ل ب ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِسْتَلَبَ ، يَسْتَلِبُ ، مصدراِسْتِلابٌ .
      1 . :- اِسْتَلَبَ مالَهُ :- : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً ، اِخْتَلَسَهُ .
      2 . :- اِسْتَلَبَهُ حَقَّهُ :- : سَلَبَهُ إِيَّاهُ .
      3 . :- اِسْتَلَبَ إِعْجابَهُ :- : اِنْتَزَعَهُ .
      4 . :- اِسْتَلَبَتْهُ أَفْكارُ الغَرْبِ :- : خَضَعَ لِتَأْثِيرِها وَكانَ عاجِزاً عَنِ السَّيْطَرَةِ على نَفْسِهِ .

    المعجم: الغني

  10. اسْتلَبَهُ
    • اسْتلَبَهُ : سلبه .
      ويقال : استلبَهُ إِيَّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. استلبَ
    • استلبَ يستلب ، استلابًا ، فهو مُستلِب ، والمفعول مُستلَب :-
      استلبَ الشَّيءَ سلَبه ، انتزعه قهرًا :- استلب حَقَّه ، - استلب قُطَّاعُ الطُّرق مالَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ألّب القوم
    • جمعهم وحشدهم :- ألَّب الجيشَ .

    المعجم: عربي عامة

  13. ألّب بينهم
    • أفسد بينهم .

    المعجم: عربي عامة



  14. ألّب عليه النّاس
    • أثارهم وحرَّضهم ضدّه :- ألَّب جماهيرَ الشَّعب على خصومه السياسيِّين .

    المعجم: عربي عامة

  15. أَلَبَ
    • أَلَبَ القومُ أَلَبَ ُ أَلْبًا : تجمَّعُوا .
      و أَلَبَ السماءُ : دام مطرها ، فهي أَلُوب .
      و أَلَبَ الزرعُ أَو النخلُ : أَفرخَ .
      و أَلَبَ الجرحُ : بَرِئَ ظاهرُهُ دون باطنِهِ فانتقض .
      و أَلَبَ القومُ إِليه : أَتَوْهُ من كل جانب .
      و أَلَبَ فلانٌ القومَ وغيرَهم : جَمَعَهُمْ .
      و أَلَبَ عليه الناسَ : حَرَّضهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَلَبَّ
    • أَلَبَّ الزرعُ : بدا ثَمَرُهُ .
      و أَلَبَّ لك الشيءُ : عَرَضَ .
      و أَلَبَّ بالمكان : لَبَّ به .
      و أَلَبَّ على الأَمر : لَزِمَهُ فلم يفارقه .
      و أَلَبَّ الدابةَ : شدَّ على صدرها ما يمنع تأَخُّر الرَّحْل .
      فهو مُلِبٌّ .
      ويقال : أَلَبَّ السَّرْجَ : عَمِلَ له لَبَبًا .
      و أَلَبَّ داري دارَ فلانٍ : حاذتها وامتدَّت معها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَلِبَ
    • أَلِبَ الجُرحُ أَلِبَ َ أَلَبًا : أَلَب .


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَلَّبَ
    • أَلَّبَ القومَ : جمعَهم .
      و أَلَّبَ بينهم : أَفسد ما بينهم .
      و أَلَّبَ عليه الناسَ : حَرَّضهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَلَبَ
    • [ أ ل ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). ألَبْتُ ، آلِبُ ، يَأْلِبُ ، اِئْلِبْ ، يَأْلُبُ ، أُؤْلُبْ ، مصدر أَلْبٌ .
      1 . :- ألَبَ النّاسُ :-: اِحْتَشَدُوا ، اِجْتَمَعُوا ، أَوْ أَتَوْا مِنْ كُلِّ جَانِبٍ .
      2 . :- أَلَبَ النَّاسَ :-: جَمَعَهُمْ .
      3 . :- ألَبَ عَلَيْهِ النَّاسَ :- : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  20. ألَّبَ
    • [ أ ل ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). ألَّبْتُ ، أُؤَلِّبُ ، أَلِّبْ ، مصدر تأْلِيبٌ .
      1 . :- ألَّبَ بَيْنَ القَوْمِ :- : أَفْسَدَ بَيْنَ النَّاسِ .
      2 . :- يُؤَلِّبُ بَيْنَ النَّاسِ فِي كُلِّ آنٍ :- : يَزْرَعُ بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَيُحَرِّضُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعضٍ .
      3 . :- ألَّبَ عَلَيْهِ الجُمْهُورَ دُونَ أنْ يَشْعُرَ :- : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  21. أَلَبَّ
    • [ ل ب ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَلَبَّ ، يُلِبُّ ، مصدر إِلْبَابٌ .
      1 . :- أَلَبَّ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ .
      2 . :- أَلَبَّ عَلَى الأَمْرِ :- : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ .
      3 . :- أَلَبَّ الزَّرْعُ :-: بَدَأَ ظُهُورُ ثَمَرِهِ .
      4 . :- أَلَبَّ لَهُ الشَّيْءُ :- : عَرَضَ .
      5 . :- أَلَبَّ السَّرْجَ :-: عَمِلَ لَهُ لَبَباً .
      6 . :- أَلَبَّ الدَّابَّةَ :- : جَعَلَ لَهَا لَبَباً ، أَي مَا يُشَدُّ فِي صَدْرِهَا لِيَمْنَعَ تَأَخُّرَ الرَّحْلِ وَالسَّرْجِ .

    المعجم: الغني

  22. ألب
    • ألب
      1 - مصدر ألب . 2 - جمع كثير من الناس . 2 - قوم مجتمعون على عداوة إنسان . 3 - شدة الحر والحمى والعطش . 4 - سم قاتل . 5 - هو ى ، تعاطف ، انجذاب شديد .

    المعجم: الرائد

  23. الأَلْبُ
    • الأَلْبُ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان .
      يقال : هم عليه أَلْبٌ واحد .
      ويقال : أَلْبٌ أَلُوبٌ : كثيرٌ مجتمع .
      و الأَلْبُ ميل النفس إِلى الهَوَى .
      و الأَلْبُ شدَّة الحرِّ والعطش .
      و الأَلْبُ شدة الحُمَّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. ألب
    • ألب - يألب ويألب ، ألبا
      1 - ألب القوم : تجمعوا . 2 - ألب القوم : أتوا من كل جانب . 3 - ألب القوم أو غيرهم : جمعهم . 4 - ألب : أسرع . 5 - ألبت السماء : دام مطرها . 6 - ألب الجرح : شفي ظاهره دون باطنه . 7 - ألب عليه الناس : حرضهم عليه .

    المعجم: الرائد

  25. ألَّبَ
    • ألَّبَ يؤلِّب ، تأليبًا ، فهو مُؤلِّب ، والمفعول مُؤلَّب ( للمتعدِّي ) :-
      ألَّب بينهم أفسد بينهم .
      ألَّب القومَ : جمعهم وحشدهم :- ألَّب الجيشَ .
      ألَّب عليه النَّاسَ : أثارهم وحرَّضهم ضدّه :- ألَّب جماهيرَ الشَّعب على خصومه السياسيِّين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى الببن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
التهذيب في حديث عمر رضي الله عنه لَئِنْ عِشْتُ إلى قابل لأُلْحِقَنَّ آخر الناس بأَوَّلهم حتى يكونوا بَبّاناً واحداً قال أَبو عبيد قال ابن مَهديّ يعني شيئاً واحداً قال وذلك الذي أَرادَ عمرُ قال ولا أَحسب الكلمة عربية ولم أَسمعها إلا في هذا الحديث قال ابن بري بَبّانٌ هو فَعّآلٌ لا فَعْلانٌ قال وقد نص على هذا أَبو عليّ في التذكرة قال ولم تُحْمل الكلمة على أَن فاءَها وعينَها ولامَها من موضع واحد وذكره الجوهري في فصل ببب النهاية في حديث عمر أَيضاً لولا أَنْ أَتْرُكَ آخِرَ الناس بَبّاناً واحداً ما فُتِحَت عليّ قريةٌ إلاّ قَسَمْتُها أَي أَتركُهم شيئاً واحداً لأَنَّه إذا قَسَمَ البلادَ المفتوحةَ على الغانِمينَ بقيَ مَنْ لم يحضُر الغنيمةَ ومن يَجِيء بعدُ من المسلمين بغير شيء منها فلذلك تركها لتكون بينهم جميعهم قال أَبو عبيد ولا أَحسبه عربيّاً وقال أَبو سعيد الضَّرير ليس في كلام العرب بَبّان قال والصحيحُ عندنا بَيّاناً واحداً قال والعربُ إذا ذَكَرت مَنْ لا يُعْرف قالوا هذا هيّان بن بَيّان ومعنى الحديث لأُسَوِّيَنَّ بينهم في العَطاء حتى يكونوا شيئاً واحداً لا فَضْلَ لأَحدٍ على غيره قال ابن الأَثير قال الأزهري ليس الأَمرُ كما ظنَّ قال وهذا حديث مشهور رواه أهل الإتقان وكأَنَّها لغة يمانية ولم تَفْشُ في كلام مَعدٍّ وهو البأْجُ بمعنى واحد قال أَبو الهيثم الكواكبُ البابانيات هي التي لا يَنْزِل بها شمسٌ ولا قمرٌ إنَّما يُهْتَدى بها في البرّ والبحر وهي شاميّة ومهبُّ الشَّمالِ منها أَولُها القطب وهو كوكبٌ لا يزولُ والجَدْيُ والفَرْقَدان وهو بين القطب ( * قوله « وهو بين القطب » كذا في الأصل ) وفيه بناتُ نَعْشٍ الصُّغْرى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: