وصف و معنى و تعريف كلمة البثان:


البثان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و ثاء (ث) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح البثان في معاجم اللغة العربية:



البثان

جذر [بثن]

  1. لَبِثَ: (فعل)
    • لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به
    • لبِث الشَّخْصُ بالمكان / لبِث الشَّخْصُ في المكان : مكَث فيه وأقام
,
  1. لَبْثُ
    • ـ لَبْثُ ( ولُبْثُ ) ( ولَبَثُ ) ولِباثُ ( ولُباثُ ) ولُباثَةُ ولَبيثَةُ : المُكْثُ . لَبِثَ ، وهو نادرٌ ، لأنّ المصدرَ من فَعِلَ ، قِياسُهُ فَعَلَ إذا لم يَتَعَدَّ ، وهو لابِثٌ ولَبِثٌ ، وألْبَثَهُ ولَبَّثَهُ .
      ـ لُبْثَةُ : التَّوَقُّفُ كالتَّلَبُّثِ .
      ـ اسْتَلْبَثَهُ : اسْتَبْطأَهُ .
      ـ خَبيثٌ لَبيثٌ نَبيثٌ : إتْباعٌ .
      ـ فَرَسٌ لَباثُ : بَطيئةٌ .
      ـ لَبيثَةٌ من الناس : جمَاعةٌ من قَبائِلَ شَتَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلْبَث
    • ألبث - إلباثا
      1 - ألبثه : جعله يلبث ويبقى مدة أطول

    المعجم: الرائد

  3. ألبثَ
    • ألبثَ يُلبث ، إلباثًا ، فهو مُلبِث ، والمفعول مُلبَث :-
      ألبث الشَّخصَ جعله ينتظر :- ألبثه على باب مكتبه طويلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَلْبَثَهُ
    • اسْتَلْبَثَهُ : استبطأَه .
      و اسْتَلْبَثَهُ فلانًا : طَلَبَ منه اللَّبْثَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَلْبيثٌ
    • [ ل ب ث ]. ( مصدر لَبَّثَ ). :- تَلْبِيثُهُ في غُرْفَةٍ مُجاوِرَةٍ :- : جَعْلُهُ يُقيمُ فيها .

    المعجم: الغني

  6. لبث
    • لبث - تلبيثا
      1 - لبثه بالمكان : جعله يمكث فيه ويقيم . 2 - لبث : إنتظر .

    المعجم: الرائد

  7. لبَّثَ
    • لبَّثَ يلبِّث ، تلبيثًا ، فهو مُلبِّث ، والمفعول مُلبَّث ( للمتعدِّي ) :-
      لبَّث فلانٌ انتظر ، مكَث :- { لاَ يُلَبِّثُونَ خِلاَفَكَ إلاَّ قَلِيلاً } [ قرآن ] .
      لبَّث فلانًا بالمكان : ألبثه ؛ جعله يقيم فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ألبث الشّخص
    • جعله ينتظر :- ألبثه على باب مكتبه طويلاً .

    المعجم: عربي عامة



  9. أَلْبَثَهُ
    • أَلْبَثَهُ : جَعَلَهُ يَلْبَث .
      ويقال : أَلْبِثْ عن فلان : انتظره حتى يُبْدِيَ انتظارك إِيّاه خطأ رأْيهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تلبّث بالمكان
    • مُطاوع لبَّثَ

    المعجم: عربي عامة

  11. تلبّث في الأمر
    • تمكَّث فيه ، تريَّث وتَمَهَّل ، لم يعجل فيه :- تأنّ في اختيارك طويلاً ، وتلبَّث في تغييرِه كثيرًا [ مثل أجنبيّ ].

    المعجم: عربي عامة



  12. تَلَبَّثَ
    • تَلَبَّثَ بالمكان : توقَّف وأَقام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَلَبَّثَ
    • [ ل ب ث ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَلَبَّثْتُ ، أَتَلَبَّثُ ، تَلَبَّثْ ، مصدر تَلَبُّثٌ . :- تَلَبَّثَ بِالْمَكانِ :-: تَوَقَّفَ ، أَقامَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  14. تَلَبُّثٌ
    • [ ل ب ث ]. ( مصدر تَلَبَّثَ ). :- التَّلَبُّثُ بِالْمَكانِ :- : الإِقامَةُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  15. تلبَّث
    • تلبث - تلبثا
      1 - تلبث بالمكان : توقف


    المعجم: الرائد

  16. تلبَّثَ
    • تلبَّثَ بـ / تلبَّثَ في يتلبَّث ، تلبُّثًا ، فهو مُتلبِّث ، والمفعول مُتلبَّث به :-
      تلبَّث بالمكان مُطاوع لبَّثَ : توقَّف أو أقام :- تلبَّث القطارُ بالمحطّة الفرعيَّة ، - تلبَّث الباحثُ عند الآثار القديمة يدرسها ، - { ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إلاَّ يَسِيرًا } .
      تلبَّث في الأمر : تمكَّث فيه ، تريَّث وتَمَهَّل ، لم يعجل فيه :- تأنّ في اختيارك طويلاً ، وتلبَّث في تغييرِه كثيرًا [ مثل أجنبيّ ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى البثان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأرض السَّهلة اللِّينة الطيِّبة الإنبات. ( ج ) بِثَنٌ.


مختار الصحاح
ب ث ن : البَثَنِيَّةُ حنطة منسوبة إلى موضع بالشام قال أبو الغوث كل حنطة تنبت في الأرض السهلة فهي بثنية خلاف الجبلية وهو في الحديث خالد رضي الله عنه
الصحاح في اللغة
البَثْنَةُ، بالتسكين: الأرض الليِّنة، وبتصغيرها سمِّيت بُثَيْنَةُ. وقال أبو الغَوث: كلُّ حنطة تَنبُت في الأرض السهلة فهي بَثَنِيّةٌ، خلاف الجبلية.
لسان العرب
البَثْنَةُ والبِثْنَةُ الأَرضُ السَّهْلَةُ اللَّينة وقيل الرَّملة والفتح أَعلى وأَنشد ابن بَري لجميل بَدَتْ بَدْوةً لمَّا اسْتَقَلَّت حُمولُها بِبَثْنةَ بين الجُرْفِ والحاج والنُّجْلِ وبها سميت المرأَة بَثْنة وبتصغيرها سميت بُثَيْنة والبَثَنِيّةُ الزُّبْدةُ والبَثَنِيَّةُ ضَرْبٌ من الحنطة والبَثَنِيَّةُ بلادٌ بالشأْم وقول خالد بن الوليد لمَّا عَزَلَه عمرُ عن الشام حين خطَبَ الناسَ فقال إنَّ عُمَر اسْتَعْمَلني على الشام وهو له مُهِمٌّ فلما أَلْقَى الشامُ بَوانِيَه وصارَ بَثَنِيَّةً وعسلاً عزَلني واستعمل غيري فيه قولان قيل البَثَنِيَّة حِنْطَةٌ منسوبةٌ إلى بلدة معروفةٍ بالشام من أَرض دِمَشق قال ابن الأَثير وهي ناحية من رُسْتاقِ دِمشق يُقال لها البَثَنِيَّة والآخر أَنه أَراد البَثَنِيَّة الناعمة من الرملة اللَّينة يقال لها بَثْنة وتصغيرها بُثَيْنَة فأَراد خالدٌ أَن الشأْم لمَّا سكن وذهبت شَوْكَتُه وصار ليّناً لا مكْروهَ فيه خِصْباً كالحِنْطة والعسلِ عزلني قال والبَثْنةُ الزُّبْدة الناعمة أَي لما صار زُبْدة ناعمة وعسلاً صِرْفَيْن لأَنها صارت تجبى أَموالها من غير تعب قال وينبغي أَن يكون بُثَيْنةُ اسم المرأَة تصغيرَها أَعني الزبدة فقال جميل أُحِبُّكَ أَنْ نَزَلْتَ جِبال حِسْمَى وأَنْ ناسَبْتَ بَثْنةَ من قريبٍ ( * هنا جميل يخاطب أخا بثينة لا بثينة نفسها ) البَثْنةُ ههنا الزبدةُ والبَثْنةُ النَّعْمةُ في النِّعْمةِ والبَثْنَةُ الرَّملةُ اللَّيِّنة والبَثْنةُ المرأَةُ الحَسْناء البضّة قال الأَزهري قرأْتُ بخط شمر وتقييده البِثْنة بكسر الباء الأَرض اللينة وجمعُها بِثَنٌ ويقال هي الأَرض الطيبة وقيل البُثُنُ الرياض وأَنشد قول الكميت مباؤكَ في البُثُنِ النَّاعِمَاْ تِ عَيْناً إذا رَوَّحَ المؤْصِل يقول رِياضُك تَنْعَمُ أَعْيُنَ الناسِ أَي تُقِرُّ عيونَهم إذا أَراحَ الراعي نَعَمَه أَصيلاً والمَباءُ والمَباءةُ المنزلُ قال الغنوي بَثَنِيَّةُ الشام حنطةٌ أَو حبّة مُدَحْرجَةٌ قال ولم أَجد حَبّةً أَفضلَ منها وقال ابن رُوَيشد الثقفي فأَدْخَلْتُها لا حِنْطةً بَثَنِيَّةً تُقَابِلُ أَطْرافَ البيوتِ ولا حُرْفا قال بَثَنِيّة منسوبةٌ إلى قرية بالشام بين دمشق وأَذْرِعات وقال أَبو الغوث كلُّ حِنْطَةٍ تَنْبُت في الأَرض السَّهْلة فهي بَثَنيَّة خلاف الجبَليَّة فجعله من الأَول


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: