وصف و معنى و تعريف كلمة البحبوحة:


البحبوحة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و حاء (ح) و باء (ب) و واو (و) و حاء (ح) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح البحبوحة في معاجم اللغة العربية:



البحبوحة

جذر [حبوح]

  1. بُحبوحة: (اسم)
    • الجمع : بُحْبوحات و بحابيحُ
    • وَسَط الشَّيء وخيارُه مَنْ أَرَادَ بُحْبُوحَةَ الْجَنَّةِ فَلْيَلْزَمِ الْجَمَاعَةَ
    • سعةُ العَيْش ولينُه ، نعمةٌ وافرة نشأ في بحبوحة مِن العيش وهناءة
  2. بحَّبوحة: (اسم)
    • الجمع : بَحَابيحُ
    • البًحَّبُوحَة مِنْ كل شيء : وسَطُه وخياره
  3. بحبوح: (اسم)
    • الجمع : بحابِحُ
    • مرِح ، بشوش ، فرِح ، يعيش في سعة رجل بحبوح
,


  1. البًحَّبُوحَة
    • البًحَّبُوحَة مِنْ كل شيء : وسَطُه وخياره . والجمع : بَحَابيحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. بَحِحْتُ
    • ـ بَحِحْتُ ، أَبَحُّ بَحَحاً ، بَحَحْتُ أَبَحُّ بَحّاً وبَحَحاً وبَحَاحاً وبُحوحاً وبُحوحَةً وبَحاحَةً : إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ ، وهو أبَحُّ ، وهي : بَحَّةٌ وبَحَّاءُ . وأبَحَّهُ الصِّياحُ .
      ـ تَبَحْبَحَ : تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ ، كبَحْبَحَ ،
      ـ تَبَحْبَحَ الدَّارَ : تَوَسَّطَها .
      ـ بُحْبوحَةُ المكانِ : وسَطُهُ .
      ـ هم في ابْتِحاحٍ : سَعَةٍ وخِصْبٍ .
      ـ بَحْبَحِيُّ : الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ .
      ـ بَحْبَحٌ القَصَّابُ : تابِعيٌّ .
      ـ بَحْبَحَةُ : الجماعةُ .
      ـ أَبَحُّ : الدِّينارُ ، والسَّمينُ ،
      ـ أَبَحُّ من العِيدان : الغَلِيظُ ، والقِدْحُ ، الجمع : بُحٌّ ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ .
      ـ بَحْباحُ : الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ .
      ـ بَحْباحِ ، مبنيةً على الكسر : كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه .
      ـ بَحْباحَةُ : المرأةُ السَّمِجَةُ .
      ـ بَحَّاءُ : رابِيَةٌ بالبادِيَةِ .
      ـ شَحيحٌ بَحيحٌ : إتْباعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بحبحَ
    • بحبحَ في يبحبح ، بَحْبَحَةً وبَحْباحًا ، فهو مُبحبِح ، والمفعول مُبحبَح فيه :-
      بحبح في الأمر تَوسَّعَ فيه :- بحبح الرجلُ في معيشته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. بَحبَح


    • بحبح - بحبحة
      1 - بحبح : إتسع وازدهر في عيش أو مجد أو نحوهما . 2 - بحبح : تمكن في المقام بمكان ما . 3 - بحبح المنزل أو فيه : توسطه . 4 - بحبح المطر : بلل الأرض وأشبها .

    المعجم: الرائد

  4. بحَّبوحة
    • بحبوحة - جمع بحابيح
      1 - بحبوحة من العيش : سعته ولينه . 2 - بحبوحة من الشيء : : وسطه وخياره .

    المعجم: الرائد

  5. بَحبَحيّ
    • بحبحي
      1 - بحبحي : واسع في النفقة . 2 - بحبحي : واسع في المنزل

    المعجم: الرائد

  6. البَحْبَحِيُّ


    • البَحْبَحِيُّ : الواسم النَّفَفَة .
      و البَحْبَحِيُّ الواسع في المنزل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بَحْبَحة
    • بَحْبَحة :-
      1 - مصدر بحبحَ في .
      2 - تسلية ، لهو ، بهجة ، متعة ، لذّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بحبح في الأمر
    • تَوسَّعَ فيه :- بحبح الرجلُ في معيشته .

    المعجم: عربي عامة

  9. بَحْباح
    • بَحْباح : كلمة تُنْبِيءُ عن نَفَادِ الشيء وفنائِه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَحْبَحَ
    • بَحْبَحَ فلانٌ : اتسَعَ .
      و بَحْبَحَ في الشيء : تَوَسَّعَ .
      و بَحْبَحَ الدَّارَ : تمكنَ في المُقَام والحلول بها .
      و بَحْبَحَ الدَّارَ ، وفيها : تَوَسَّطَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. البَحْبَاحُ
    • البَحْبَاحُ : ما اسْتَوَى طولُه وعرضهُ .
      و البَحْبَاحُ السَّمح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بحح
    • " البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ : كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة ، وربماكان خِلْقَةً .
      بَحَّ يَبَحُّ (* قوله « بح يبح إلخ » بابه فرح ومنع كما في القاموس .
      ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً .) ويَبُحُ : كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال : بَحِجْتَ ، بالكسر ، تَبَحُّ بَحَحاً .
      وفي الحديث : فأَخَذَتِ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، بُحَّةٌ ؛ البُحَّةُ ، بالضم : غِلَظٌ في الصوت .
      يقال : بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً ، وإِن كان من داء ، فهو البُحاحُ .
      ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة .
      قال الأَزهري : البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ .
      قال ابن سيده : وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك ، وقال : رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة ؛ وفي صوته بُحَّة ، بالضم .
      ويقال : ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك .
      قال الأَزهري : بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية ، قال : وبَحَحْتُ ، بالفتح ، أَبَحُّ ، لغة ؛ وقول الجعْدي يصف الدينار : وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ : ديناراً أَبَحَّ في صوته .
      جُنْدِيّ : ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام .
      والثاقبة : سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد .
      والبَحَحُ في الإِبل : خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر .
      بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ : غليظ الصوت .
      والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته .
      وشَحِيحٌ بَحِيحٌ ، إِتباع ، والنون أَعلى ، وسنذكره .
      والبُحُّ : جمع أَبَحّ .
      والبُحُّ : القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها ؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ : إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها ، ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ ، يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى ، بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر ؟

      ‏ قال : والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً ، ويروى : يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح .
      أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها .
      والرِّيحُ ، بفتح الراء : الشحم .
      وكِسْرٌ أَبَحُّ : كثير المُخِّ ؛

      قال : وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني ، وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم : يسيل وَدَكُه .
      الفراء : البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة ، الواسع في المنزل .
      وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع .
      وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة ، ولم يجعله من المضاعف .
      ويقال : القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب .
      والأَبَحُّ : من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم .
      والبُحْبوحةُ : وَسَطُ المَحَلَّةِ .
      وبُحْبوحةُ الدار : وسطها ؛ قال جرير : قَوْمِي تَمِيمٌ ، هُمُ القومُ الذين هُمُ ، يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ ، فإِن الشيطان مع الواحد ، وهو من الاثنين أَبعد ؛ قال أَبو عبيد : أَراد بحبوحة الجنة وسطها .
      قال : وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره .
      ويقال : قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها .
      والتَّبَحْبُح : التمكن في الحلول والمُقامِ .
      وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام ؛ قال : ومنه حديث غناء الأَنصارية : وأَهْدة لها أَكْبُشاً ، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي ، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله « وزوجك في النادي » كذا بالأصل .) أَي متكمنة في المِربَد ، وهو الموضع .
      وفي حديث خزيمة : تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض .
      قال الأَزهري : وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق : تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل .
      وقال اللحياني : زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول : إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء ؟ قلنا : بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ .
      وذكر الأَزهري : والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ ؛ قال كعب : وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه ، بِرابِيَةِ البَحَّاءِ ، ذاتِ الأَيايِلِ "

    المعجم: لسان العرب



  13. بحثر
    • " بَحْثَرَ الشيءَ : بَحَثَه وبَدَّدَه كَبَعْثَرَهُ ، وقرئ : إِذا بُحْثِرَ ما في القبور ؛ أَي بعث الموتى .
      وبَحْثَرَ المتاع : فرَّقه .
      الأَزهري : بَحْثَرَ متاعه وبَعْثَرَه إِذا أَثاره وقلبه وفرَّقه وقلب بعضه على بعض .
      الأَصمعي : إِذا انقطع اللبن وتَحَبَّبَ ، فهو مُبَحْثَرٌ ، فإِذا خَثُرَ أَعلاه وأَسفَلُه رقيقٌ ، فهو هادر .
      أَبو الجرّاح : بَحْثَرْتُ الشيءَ وبَعْثَرْتُه إِذا استخرجته وكشفته ؛ قال القتال العامري : ومَنْ لا تَلِدْ أَسماءُ مِنْ آلِ عامِرٍ وكَبْشَة ، تُكْرَهُ أُمُّهُ أَنْ تُبَحْثَرَا "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: