وصف و معنى و تعريف كلمة البحوحة:


البحوحة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و حاء (ح) و واو (و) و حاء (ح) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح البحوحة في معاجم اللغة العربية:



البحوحة

جذر [بحح]

  1. مَبْحُوح: (اسم)
    • مَبْحُوح : اسم المفعول من بَحَّ
  2. مَبحوح: (اسم)
    • اسم مفعول من بحَّ
    • صوت مبحوح: مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة أوامر/ صرخة/ حناجر مبحوحة
  3. بَحَح: (اسم)
    • مصدر بحَّ
  4. بُحاح: (اسم)
    • مصدر بحَّ
    • خشونة الصوت الناجمة عن علّة، وقد تكون خِلقة في صوته بُحاحٌ وقور


  5. باحة: (اسم)
    • الجمع : باحات و بُوح
    • الباحة : الساحة
    • وباحة الماء: معظمه والجمع : بُوحٌ
    • ساحة، فناء باحة الطريق: وسطه،
    • لاَحَتْ مِنْ بَعيدٍ باحَةٌ على ضِفافِ النَّهْرِ : النَّخيلُ الكَثيرُ
  6. إِبْحاح: (اسم)
    • اِبْحاح : مصدر أَبحَّ
  7. بَحاحة: (اسم)
    • غِلظَةُ الصَّوت وخشونته
  8. باحَةُ القَصْرِ:
    • ساحَتُهُ.
  9. لاَحَتْ مِنْ بَعيدٍ باحَةٌ على ضِفافِ النَّهْرِ:
    • النَّخيلُ الكَثيرُ.
  10. البحة: (اسم)


    • صوت فيه خشونة إما عارض أو بسبب مرض
  11. صوت مبحوح:
    • مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة ''أوامر/ صرخة/ حناجر مبحوحة''.
  12. أُصِيبَ بِبُحَّةٍ فِي حَلْقِهِ:
    • مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرَابِ إلَى الْمَرِيءِ. كَانَتِ اللُّقْمَةُ تَقِفُ فِي حَلْقِي وَأنَا أَبْلَعُهَا (حنا مينه).
  13. أكَلَ اللَّحْمَ بَحْتًا:
    • بغير خُبْزٍ.
  14. تَدَارَكَ خَطَراً كَانَ سَيُودِي بِحَيَاتِهِ:
    • اِتَّقَاهُ، تَفَادَاهُ، تَجَنَّبَهُ.
  15. خاطر بحياته:
    • عرَّضها للهلاك والخطر ''خاطر بنفسه- يخاطر بآخر قرش يملكه''.
  16. دان له بحياته:


    • صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته.
  17. مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ:
    • صَارَ مُرْتَهَناً لَهُ لأَنَّهُ أَنْقَذَ حَياتَهُ.
  18. بَحَّ : (فعل)
    • بحَّ بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ
    • بحَّ الشَّخصُ :غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ
    • بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا
    • بُحَّ صَوْتُهُ : غَلُظَ وَخَشُنَ
    • بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه
  19. أَبحَّ : (فعل)
    • أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ
    • أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا
  20. الأبح : (اسم)
    • صوت الوتر الغليظ
  21. أَبَحُّ : (اسم)
    • الجمع : بُحّ ، المؤنث : بَحّاءُ ، و الجمع للمؤنث : بُحّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ
    • وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت
    • الأبَحُّ : السّمين
    • وعَظْمٌ أبَحٌ: كثيرُ المُخّ والجمع : بُحٌّ
  22. أَبحّ : (اسم)


    • أَبحّ : فاعل من بَحَّ
  23. بُحّة : (اسم)
    • البُحّة : غِلَظ الصوتِ وخُشونَتُه من داءِ، أَو كثرةِ صِياح، أو تَصَنُّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة
  24. بُوح : (اسم)
    • بُوح : جمع باحة
  25. بَوْح : (اسم)
    • بَوْح : مصدر باحَ
,
  1. بحح
    • "البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ: كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة، وربماكان خِلْقَةً.
      بَحَّ يَبَحُّ (* قوله «بح يبح إلخ» بابه فرح ومنع كما في القاموس.
      ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً.) ويَبُحُ: كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال: بَحِجْتَ، بالكسر، تَبَحُّ بَحَحاً.
      وفي الحديث: فأَخَذَتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، بُحَّةٌ؛ البُحَّةُ،بالضم: غِلَظٌ في الصوت.
      يقال: بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً، وإِن كان من داء، فهو البُحاحُ.
      ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة.
      قال الأَزهري: البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ.
      قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك، وقال: رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة؛ وفي صوته بُحَّة، بالضم.
      ويقال: ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك.
      قال الأَزهري: بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية، قال: وبَحَحْتُ، بالفتح، أَبَحُّ، لغة؛ وقول الجعْدي يصف الدينار: وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ: ديناراً أَبَحَّ في صوته.
      جُنْدِيّ: ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام.
      والثاقبة: سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد.
      والبَحَحُ في الإِبل: خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر.
      بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ: غليظ الصوت.
      والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته.
      وشَحِيحٌ بَحِيحٌ، إِتباع، والنون أَعلى، وسنذكره.
      والبُحُّ: جمع أَبَحّ.
      والبُحُّ: القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ: إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها،ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ،يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى،بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر؟

      ‏قال: والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً، ويروى: يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح.
      أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها.
      والرِّيحُ، بفتح الراء: الشحم.
      وكِسْرٌ أَبَحُّ: كثير المُخِّ؛

      قال: وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني،وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم: يسيل وَدَكُه.
      الفراء: البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة، الواسع في المنزل.
      وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع.
      وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة، ولم يجعله من المضاعف.
      ويقال: القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب.
      والأَبَحُّ: من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم.
      والبُحْبوحةُ: وَسَطُ المَحَلَّةِ.
      وبُحْبوحةُ الدار: وسطها؛ قال جرير: قَوْمِي تَمِيمٌ، هُمُ القومُ الذين هُمُ،يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ، فإِن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أَبعد؛ قال أَبو عبيد: أَراد بحبوحة الجنة وسطها.
      قال: وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره.
      ويقال: قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها.
      والتَّبَحْبُح: التمكن في الحلول والمُقامِ.
      وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام؛ قال: ومنه حديث غناء الأَنصارية: وأَهْدة لها أَكْبُشاً، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «وزوجك في النادي» كذا بالأصل.) أَي متكمنة في المِربَد، وهو الموضع.
      وفي حديث خزيمة: تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض.
      قال الأَزهري: وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق: تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل.
      وقال اللحياني: زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء؟ قلنا: بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ.
      وذكر الأَزهري: والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ؛ قال كعب:وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه،بِرابِيَةِ البَحَّاءِ، ذاتِ الأَيايِلِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. بَحِحْتُ

    • ـ بَحِحْتُ، أَبَحُّ بَحَحاً، بَحَحْتُ أَبَحُّ بَحّاً وبَحَحاً وبَحَاحاً وبُحوحاً وبُحوحَةً وبَحاحَةً: إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ، وهو أبَحُّ، وهي: بَحَّةٌ وبَحَّاءُ. وأبَحَّهُ الصِّياحُ.
      ـ تَبَحْبَحَ: تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ، كبَحْبَحَ،
      ـ تَبَحْبَحَ الدَّارَ: تَوَسَّطَها.
      ـ بُحْبوحَةُ المكانِ: وسَطُهُ.
      ـ هم في ابْتِحاحٍ: سَعَةٍ وخِصْبٍ.
      ـ بَحْبَحِيُّ: الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ.
      ـ بَحْبَحٌ القَصَّابُ: تابِعيٌّ.
      ـ بَحْبَحَةُ: الجماعةُ.
      ـ أَبَحُّ: الدِّينارُ، والسَّمينُ،
      ـ أَبَحُّ من العِيدان: الغَلِيظُ، والقِدْحُ، الجمع: بُحٌّ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ.
      ـ بَحْباحُ: الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ.
      ـ بَحْباحِ، مبنيةً على الكسر: كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه.
      ـ بَحْباحَةُ: المرأةُ السَّمِجَةُ.
      ـ بَحَّاءُ: رابِيَةٌ بالبادِيَةِ.
      ـ شَحيحٌ بَحيحٌ: إتْباعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. باحة
    • باحة - جمع بوح وباحات
      1- باحة : ساحة. 2- باحة : نخل كثير. 3- باحة من الماء : معظمه. 4- باحة من الطريق : وسطه.

    المعجم: الرائد

  4. باحة
    • باحة :-
      جمع باحات وبُوح: ساحة، فناء :-باحة الطريق: وسطه، - اقتحم عدد من الجنود اليهود باحة المسجد الأقصى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بَحَح
    • بحح - تبحيحا
      1-بححه : سبب له بحة


    المعجم: الرائد

  6. الباحة
    • الباحة : الساحة.
      و الباحة النخل الكثير.
      وباحة الماء: معظمه. والجمع : بُوحٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. باحَةٌ
    • جمع: بُوحٌ، باحاتٌ. [ب و ح].
      1. :-باحَةُ القَصْرِ :-: ساحَتُهُ.
      2. :-لاَحَتْ مِنْ بَعيدٍ باحَةٌ على ضِفافِ النَّهْرِ :- : النَّخيلُ الكَثيرُ.

    المعجم: الغني

  8. مَبْحُوحٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ب ح ح]. (مفعول مِنْ بَحَّ). :-صَوْتٌ مَبْحُوحٌ :- : خَشِنٌ. :-أَصْوَاتٌ مَبْحُوحَةٌ.

    المعجم: الغني

  9. مَبحوح
    • مَبحوح :-
      اسم مفعول من بحَّ1.
      • صوت مبحوح: مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة :-أوامر/ صرخة/ حناجر مبحوحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. بحح
    • ب ح ح: في صوته بُحَّةٌ بالضم والتشديد يقال بَحَحْتُ بالكسر والفتح أبح بالفتح فيهما بَحَحا ورجل أَبَحٌ ولا يقال باح وامرأة بَحَّاءُ و البَحْبَحَةُ و التَبَحْبُحُ التمكن في الحلول والمقام و بُحْبُوحةُ الدار وسطها بضم الباءين

    المعجم: مختار الصحاح

  11. أبَحْهُ
    • أبَحْهُ الصياحُ وغيرُه: أحدث له بُحَّةً.
      يقال: ما زلْتُ أصَيح حتى أبَحَّني ذلك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بُحاح
    • بُحاح :-
      1 - مصدر بحَّ1.
      2 - خشونة الصوت الناجمة عن علّة، وقد تكون خِلقة :-في صوته بُحاحٌ وقور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. البُحّة
    • البُحّة : غِلَظ الصوتِ وخُشونَتُه من داءِ، أَو كثرةِ صِياح، أو تَصَنُّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَحَح
    • بَحَح :-
      مصدر بحَّ2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. بَحاحة
    • بَحاحة :-
      غِلظَةُ الصَّوت وخشونته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. بُحاح
    • بحاح
      1-خشونة في الصوت من مرض أو صياح أو نحوهما، أو خلقة

    المعجم: الرائد

  17. بحح
    • بحح
      1- مصدر بح. 2- خشونة في الصوت من مرض أو صياح أو نحوهما، أو خلقة.

    المعجم: الرائد

  18. البحة
    • صوت فيه خشونة إما عارض أو بسبب مرض

    المعجم: معجم الاصوات

  19. صوت مبحوح
    • مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة :-أوامر/ صرخة/ حناجر مبحوحة.

    المعجم: عربي عامة

  20. خاطر بحياته وغيرها
    • عرَّضها للهلاك والخطر :-خاطر بنفسه- يخاطر بآخر قرش يملكه.

    المعجم: عربي عامة

  21. دان له بحياته
    • صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته.

    المعجم: عربي عامة

  22. بوح
    • "البَوْحُ: ظهر الشيء.
      وباحَ الشيءُ: ظهر.
      وباحَ به بَوْحاً وبُؤُوحاَ وبُؤُوحَةً: أَظهره.
      وباحَ ما كَتَمْتُ، وباحَ به صاحبُه، وباحَ بِسِرِّه: أَظهره.
      ورجل بَؤُوحٌ بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره، معاقبة وأَصلها الواو.
      وفي الحديث: إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً أَي جِهاراً، ويروى بالراء وقد تقدم.
      وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً: أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه؛ وفي الحديث: إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً.
      يقال: باحَ الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به.
      وبُوحُ: الشمسُ، معرفة مؤنث، سمِّيت بذلك لظهورها، وقيل: يُوحُ، بياء بنقطتين.
      وأَبَحْتُك الشيء: أَحللته لك.
      وأَباحَ الشيءَ: أَطلقه.
      والمُباحُ: خلاف المحظور.
      والإِباحةُ: شِبْهُ النُّهْبَى.
      وقد استباحه أَي انْتَهَبَه، واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم.
      وفي الحديث: حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيهم ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم؛ يقال: أَباحَه يُبِيحُه واسْتباحه يَسْتبيحه؛ قال عنترة: حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَةً بالمَشْرَفِيِّ، وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ والباحةُ: باحةُ الدار، وهي ساحتها.
      والباحة: عَرْصة الدار، والجمع بُوحٌ، وبُحْبُوحة الدار، منها؛ ويقال: نحن في باحَة الدار، وهي أَوسطها،ولذلك قيل: تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع؛ قال الأَزهري: جعل الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف؛ وفي الحديث:‏ ليس ‏للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه.
      وفي الحديث: نَظِّفُوا أَفْنِيَتكم ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود.
      والباحة: النخل الكثير، حكاه ابن الأَعرابي عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة؛

      وأَنشد: أَعْطى فأَعطاني يَداً، ودارا،وباحةً خَوَّلها عَقَارا يداً: يعني جماعة قومه وأَنصاره، ونصب عَقاراً على البدل من باحة،فتَفَهَّمْ.
      والبُوحُ: الفَرْجُ، وفي مثل العرب: ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ من صَبُوحِك؛ قيل: معناه الفَرْج، وقيل: النَّفْس، يقال للوَطْء.
      وفي التهذيب: ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى؛ ابن الأَعرابي: البُوحُ النفس، قال: ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته، وقال غيره: بُوح في هذا المثل جمع باحة الدار؛ المعنى: ابنك من ولدته في باحة دارك، لا من ولد في دار غيرك فتبنيته.
      ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط في أَمرهم.
      وباحَهم: صَرَعهم.
      وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. بَحّ
    • بح - يبح ، بحا وبححا وبحاحة وبحاحا وبحوحا وبحوحة
      1-خشن صوته من مرض أو صياح أو نحوهما، أو كان غليظا خشنا خلقة

    المعجم: الرائد

  24. بحَّ1
    • بحَّ1 بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ :-
      • بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ :-بحَّ الطفلُ من كثرة البُكاء والصّياح.
      • بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا :-صوت مبحوح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. بحَّ2
    • بحَّ2 بَحِحْتُ ، يَبَحّ ، ابحَحْ / بَحَّ ، بَحَحًا ، فهو أَبَحُّ :-
      • بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوته وخَشُن، وصار أجشّ
      • بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى البحوحة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بُحاح [مفرد]: 1- مصدر بحَّ1. 2- خشونة الصوت الناجمة عن علّة، وقد تكون خِلقة "في صوته بُحاحٌ وقور".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَحاحة [مفرد]: غِلظَةُ الصَّوت وخشونته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَحَح [مفرد]: مصدر بحَّ2.
مختار الصحاح
ب ح ح : في صوته بُحَّةٌ بالضم والتشديد يقال بَحَحْتُ بالكسر والفتح أبح بالفتح فيهما بَحَحا ورجل أَبَحٌ ولا يقال باح وامرأة بَحَّاءُ و البَحْبَحَةُ و التَبَحْبُحُ التمكن في الحلول والمقام و بُحْبُوحةُ الدار وسطها بضم الباءين
الصحاح في اللغة
في صوته بُحَّةٌ بالضم. يقال بَحِحْتُ بالكسر أَبَحُّ بَحَحاً. ورجل أَبَحُّ، ولا يقال باحٌّ، وامرأةٌ بَحَّاءُ بيِّنا البَحَح. وقال أبو عبيدة: بَحَحتُ بالفتح أَبَحُّ بَحَّاً، لغة فيه. وامرأةٌ بَحَّةٌ: في صوتها بُحَّةٌ. والبُحُّ: جمع أبَحّ، وربما وصفوا به القِداحَ التي يُسْتَقْسَمُ بها. وتقول: ما زِلْتُ أَصيحُ حتَّى أَبَحَّني ذلك.
تاج العروس

" بَحِحْتُ بالكسر أَبَحُّ " بالفتح " بَحَحاً " محرَّكَةً رواه ابن السِّكِّيت وهو اللُّغة الفُصحَى العالِيةُ كما قاله الأَزهريّ . قال أَبو عُبيدَةَ : " بَحَحْتُ أَبَحُّ - بفتحهما - بَحَّاً وبَحَحاً " محرَّكةً " وبَحَاحاً " كسَحَاب " وبُحوحاً " بالضَّمّ " وبُحوحَةً " بزيادةِ الهاءِ " وبَحَاحَةً " كسَحَابَة وهي لغةٌ فيه . وقد أَطلقَه أَهلُ التَّجنيس : بَحَّ يَبَحُّ ويَبُحّ : " إِذا أَخذَتْهُ بُحَّةٌ " بالضّمّ " وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْته " وربما كان خِلْقةً . ويقال : البُحَّةُ بالضّمّ : غِلَظٌ في الصَّوْت وإِن كان من داءِ فهو البُحَاحُ بالضّمّ . " وهو أَبَحُّ " بَيِّنُ البَحَحِ . ولا يقال : باحٌّ نَبَّهَ عليه الجوهريّ . " وهي بَحَّةٌ وبَحّاءُ " بَيِّنَهُ البَحَحِ . قال ابن سيده : وأُرَى اللِّحْيَانيّ حَكَى بَحِحْتَ تَبْحَحُ وهي نادِرَة لأَن مِثْل هذا إِنّمَا يُدْغَمُ ولا يُفَكّ . " وأَبَحَّه الصِّيَاحُ " يقال : ما زِلْتُ أَصِيح حتّى أَبَحَّني ذلك . " وتَبَحْبَح " الرَّجلُ : إِذا " تَمَكَّنَ في المُقَام والحُلُولِ " وتَوسَّطَ المَنزِلَ . ومنه حديثُ غِناءِ الأَنْصَاريَّةِ :

وأَهْدَى لها أَكبُشاً ... تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ

وزوجُك في النّادي ... ويَعْلَمُ ما في غَدِ أَي مُتَمَكِّنَة في المِرْبَد . وتَبَحْبَحَ في المَجْدِ : أَي أَنّه في مَجْدٍ واسِعٍ - وجعلَ الفَرَّاءُ التَّبَحْبُحَ من الباحَةِ ولم يَجْعله من المُضَاعف - " كبَحْبَحَ " تَبَحْبَحَ " الدَّارَ " وبَحْبَحُها : إِذا " تَوَسَّطَها " وتَمَكَّنَ منها . من المجاز : " بُحْبُوحةُ المَكَانِ " أَي " وَسَطُه " . والبُحْبُوحَةُ وَسَطُ المَحَلَّةِ قال جَرير :

قَوْمِي تَمِيمٌ هُمُ القَومُ الّذين همُ ... يَنْفُون تَغْلِبَ عن بُحْبُوحَةِ الدَّارِ وفي الحديث أَنه صلّى الله عليه وسلّم قال : " مَنْ سَرَّه أَن يَسْكُنَ بُحْبُوحَةَ الجَنَّةِ فَلْيَلْزَم الجَمَاعةَ " . قال أَبو عُبَيْدٍ : أَراد ببُحْبوحَة الجَنَّةِ وَسَطَهَا . قال : وبُحْبُوحَةُ كلِّ شيْءٍ : وَسَطُه وخِيارُه . يقال : " هم في ابْتِحاحٍ " أَي في " سَعَةٍ وخِصْبِ " . وفي حديث خُزَيْمَةَ : " تَفَطَّرض اللِّحَاءُ وتَبَحْبَحَ الحَيَاءُ " أي اتَّسَعَ الغَيْثُ وتَمَكَّنَ من الأَرض . قال الأَزهريّ : وقال أَعرابيّ في امرأَةٍ ضَرَبَهَا الطَّلْقُ : تَرَكْتُهَا تَبَحْبَحُ على أَيْدِي القَوَابِل . قال الفَرَّاءُ : " البَحْبَحِيّ : الوَاسعُ في النَّفَقَة و " الوَاسعُ في " المَنْزِل " . " وبَحْبَحٌ القَصّابُ كَفَدْفَدٍ : تابِعِيّ " . " والبَحْبَحَةُ : الجَمَاعَةُ " . من المَجَاز " الأَبَحُّ : الدِّينارُ " قال الجَعْديّ يَصِفه :

وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ وثاقِبةٍ ... سُبِكَتْ كثاقبةٍ من الجَمْرِ

أَراد بالأَبحّ دِيناراً أَبَحَّ في صَوْتِه . جُنْدِيّ : ضُرِبَ بأَجْنادِ الشَّأْمِ . والثَّاقِبةُ : سَبِيكَةٌ مِن ذَهبٍ تَثْقُبُ أَي تَتَّقِدُ . الأَبَحُّ " : السَّمينُ . و " الأَبَحُّ " من العِيدانِ : الغَليظُ " يقال : عُودٌ أَبَحُّ : إِذا كان غليظَ الصَّوْتِ . والبَمُّ يُدْعَى الأَبَحَّ لغِلَظِ صَوْتِه وهو مَجاز كما بَعْدَه لأَنَّ الزَّمَخْشريّ قال : ومن المَجَاز وَصْفُ الجَمَادِ بذلك . الأَبَحُّ : " القِدْحُ " بالكسر التي يُسْتَقْسَم بها " ج بُحٌّ " بالضّمّ قال خُفافُ بن نُدْبَةَ :

هُمُ الأَيْسَارُ إِنْ قَحَطَتْ جُمَادَى ... بكُلِّ صَبيرٍ غادِيةٍ وقَطْرِ أَراد بالبُحِّ القِدَاحَ الّتي لا أَصواتَ لها . والرَّبَحُ بفتح الرَّاءِ : الشَّحْمُ . وكِسْرٌ أَبَحّ : كثيرُ الشَّحمِ . قال :

وعَاذِلةٍ هَبَّتْ بِلَيْلِ تَلُومُني ... وفي كَفِّهَا كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ رَذُومُ : يَسيلُ وَدَكُه . الأَبَحُّ : " شاعرٌ هُذَليٌّ " من دُهَاتِهِم . " والبَحْبَاحُ " بالفتح : " الّذي اسْتَوَى طُولهُ وعَرْضُه " . " وبَحْبَاحِ مَبنيَّةً على الكسر : كلمةٌ تُنِبِئُ عن نَفَادِ الشَّيْءِ وفَنَائِه " . قال اللِّحْيَانيّ : زَعَمَ الكسائيّ أَنه سَمع رَجلاً من بني عامرٍ يقول : إِذا قيلَ لنا : أَبقِيَ عندكم شيْءٌ ؟ قلنا : بَحْبَاحِ . أَي لم يَبْقَ . " والبَحْبَاحَةُ : المَرْأَةُ السَّمِجَةُ " وفي نُسخة : السَّمْحَة بالحَاءِ . في التّهذيب : " البَحَّاءُ : رابِيَةٌ بالبادِيَةِ " تُعْرَف بِرَابِيَةِ البَحَّاءِ . قال كَعْبٌ :

وظَلَّ سَرَاةَ اليَومِ يُبْرِمُ أَمْرَه ... بِرَابِيَةِ البَحّاءِ ذَاتِ الأَيايِلِ " وشَحِيحٌ بَحِيحٌ : إِتباعٌ " والنُّون أَعْلَى وسيُذْكَر فيما بعد . ومما يستدرك عليه : دَيْرُ بَحَّا : مَوْضِعٌ من بيت المَقدِس . ومن المجاز : تَبَحْبَحَتِ العربُ في لُغَاتِهَا أَي اتَّسَعَتْ فيها كذا في الأَساس

لسان العرب
البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة وربماكان خِلْقَةً بَحَّ يَبَحُّ ( * قوله « بح يبح إلخ » بابه فرح ومنع كما في القاموس ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً ) ويَبُحُ كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال بَحِجْتَ بالكسر تَبَحُّ بَحَحاً وفي الحديث فأَخَذَتِ النبيَّ صلى الله عليه وسلم بُحَّةٌ البُحَّةُ بالضم غِلَظٌ في الصوت يقال بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً وإِن كان من داء فهو البُحاحُ ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة قال الأَزهري البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ قال ابن سيده وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك وقال رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة وفي صوته بُحَّة بالضم ويقال ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك قال الأَزهري بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية قال وبَحَحْتُ بالفتح أَبَحُّ لغة وقول الجعْدي يصف الدينار وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ وثاقِبةٍ سُبِكَتْ كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ ديناراً أَبَحَّ في صوته جُنْدِيّ ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام والثاقبة سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد والبَحَحُ في الإِبل خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ غليظ الصوت والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته وشَحِيحٌ بَحِيحٌ إِتباع والنون أَعلى وسنذكره والبُحُّ جمع أَبَحّ والبُحُّ القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ إِنْ قَحَطَتْ جُمادى بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْرِ قال والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً ويروى يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها والرِّيحُ بفتح الراء الشحم وكِسْرٌ أَبَحُّ كثير المُخِّ قال وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم يسيل وَدَكُه الفراء البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة الواسع في المنزل وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة ولم يجعله من المضاعف ويقال القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب والأَبَحُّ من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم والبُحْبوحةُ وَسَطُ المَحَلَّةِ وبُحْبوحةُ الدار وسطها قال جرير قَوْمِي تَمِيمٌ هُمُ القومُ الذين هُمُ يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم قال مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ فإِن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أَبعد قال أَبو عبيد أَراد بحبوحة الجنة وسطها قال وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره ويقال قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها والتَّبَحْبُح التمكن في الحلول والمُقامِ وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام قال ومنه حديث غناء الأَنصارية وأَهْدة لها أَكْبُشاً ... تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي ... ويَعْلَمُ ما في غَدِ ( * قوله « وزوجك في النادي » كذا بالأصل ) أَي متكمنة في المِربَد وهو الموضع وفي حديث خزيمة تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض قال الأَزهري وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل وقال اللحياني زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء ؟ قلنا بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ وذكر الأَزهري والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ قال كعب وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه بِرابِيَةِ البَحَّاءِ ذاتِ الأَيايِلِ
الرائد
* بحح تبحيحا. ه: سبب له بحة.
الرائد
* بحح. 1-مص. بح. 2-خشونة في الصوت من مرض أو صياح أو نحوهما، أو خلقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: