وصف و معنى و تعريف كلمة البخاشيش:


البخاشيش: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و خاء (خ) و ألف (ا) و شين (ش) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح البخاشيش في معاجم اللغة العربية:



البخاشيش

جذر [بخشش]

  1. بَخاشِيش: (اسم)
    • بَخاشِيش : جمع بَخْشِيش
,
  1. بَخْرُ
    • ـ بَخْرُ : فِعْلُ البُخارِ ، بَخَرَتِ القِدْرُ ،
      ـ بَخَرُ : النَّتْنُ في الفَمِ وغيرِهِ ، بَخِرَ فهو أبْخَرُ ، وأبْخَرَهُ الشيءُ ،
      ـ بَخَرٌ : كُلُّ رائِحَةٍ ساطِعَةٍ .
      ـ كُلُّ دُخانٍ من حارٍّ : بُخارٌ .
      ـ مَبْخورُ : المَخْمورُ .
      ـ باخِرُ : ساقِي الزَّرْعِ .
      ـ بَناتُ بَخْر : كبَحْرٍ .
      ـ بَخُورُ : ما يُتَبَخَّرُ به .
      ـ بَخُورُ مَرْيَمَ : نَباتٌ جَلاَّءٌ ، مُفَتِّحٌ ، مُدِرٌّ نَفَّاعٌ .
      ـ بَخْراءُ : أرضٌ ، وماءَةٌ مُنْتِنَةٌ قُرْبَ القُلَيْعَةِ بالحِجازِ ، ونَباتٌ ، كالبَخْرَةِ .
      ـ بُخاراءُ وبُخارى : بلد .
      ـ بُخارِيَّةُ : سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ ، أسْكَنَها زِيادٌ ألْفَ عبدٍ من بُخاراءَ ،
      ـ عليُّ بنُ بُخارٍ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ عليٍّ البخارِيُّ ، المَنْسوبُ إلى بُخارِ العُودِ ، لأِنَّه كان يُبَخِّرُ به في الخاناتِ . محدِّثانَ .
      ـ أحمدُ بنُ بُخارٍ ، وعليٌّ البُخارِيُّ ): محدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَخَعَ
    • ـ بَخَعَ نفسَه : قَتَلَها غَمّاً ،
      ـ بَخَعَ بالحَقِّ بُخُوعاً : أقَرَّ بِهِ ، وخَضَعَ له ، كبَخِعَ ، بَخَاعةً وبُخُوعاً ،
      ـ بَخَعَ الرَّكِيَّةَ بَخْعاً : حَفَرَها حتى ظَهَرَ ماؤُها ،
      ـ بَخَعَ له نُصْحَهُ : أخْلَصَه وبالَغَ ،
      ـ بَخَعَ الأرضَ بالزِّراعَةِ : نَهَكَهَا ، وتابَعَ حِرَاثَتَهَا ، ولم يُجِمَّها عاماً ،
      ـ بَخَعَ فلاناً خَبَرَهُ : صَدَقَه ،
      ـ بَخَعَ بالشاة : بالَغَ في ذَبْحها حتى بَلَغَ البِخَاعَ ، هذا أصْلُهُ ثم اسْتُعْمِلَ في كُلِّ مُبالَغَةٍ .
      ـ { فَلَعَلَّكَ باخِعٌ نفسَكَ }: مُهْلِكُها ، مُبالِغاً فيها حِرْصاً على إسلامِهِم .
      ـ بِخَاعُ : عِرْقٌ في الصُّلْبِ ويَجْرِي في عَظْمِ الرَّقَبَةِ ، وهو غيرُ النُّخَاعِ ، فيما زَعَمَ الزمخشرِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَخْتَرَةُ
    • ـ بَخْتَرَةُ وتَبَخْتُرُ : مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ .
      ـ بَخْتَرِيُّ : الحَسَنُ المَشْيِ ، والجَسيمُ ، والمُخْتالُ ، كالبِخْتِيرِ فيهما .
      ـ البَخْتَرِيُّ بنُ أبي البَخْتَرِيِّ ، وابنُ عُبَيْدٍ : محدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البَخْبَاخ
    • البَخْبَاخ : الذي استرخى بطنُه ، واتّسع جلده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. البخبخ
    • صوت الجلد المسترخي

    المعجم: معجم الاصوات

  6. البخاخ
    • صوت النائم مسترخي اللسان

    المعجم: معجم الاصوات

  7. البخبخة
    • صوت النائم مسترخي اللسان

    المعجم: معجم الاصوات

  8. ‏ تعليقات البخاري ومسلم ‏
    • ‏ هي الأحاديث التي علقها البخاري ومسلم في صحيحيهما . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  9. البَخَال
    • البَخَال : الشَّديد : البُخْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. البَخَّال
    • البَخَّال : البَخَال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. البَخْتَرِيُّ
    • البَخْتَرِيُّ : المُتَبَخْتِر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. البُخار
    • البُخار : كل ما يصعد كالدُّخان من السَّوائل الحارَّة .
      و البُخار الرائحة . والجمع : أَبْخِرَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. البَخْت
    • البَخْت : الحظُّ . والجمع : بُخُوتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. البُخْت
    • البُخْت : الإبل الخراسانية واحدها : بُخْني . والجمع : بَخَاتيّ ، وكَخاتَى ، وبَخَاتٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بختر
    • " البَخْتَرَةُ ، والتَّبَخْتُرُ : مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ ؛ وقد بَخْتَرَ وتَبَخْتَرَ ، وفلانٌ يمشي البَخْتَرِيَّةَ ، وفلان يَتَبَخْتَرُ في مِشْيَتِهِ ويَتَبَخْتَى ؛ وفي حديث الحجاج لما أُدخل عليه يزيد بن المُهَلَّبِ أَسيراً فقال الحجاج : جَمِيلُ المُحَيَّا بَخْتَرِيٌّ إِذا مَشَى فقال يزيد : وفي الدِّرْعِ ضَخْمُ المَنْكِبَينِ شِناقُ البَخْتَريُّ : المُتَبَخْتِرُ في مَشْيهِ ، وهي مِشْيَةُ المتكبر المعجب بنفسه .
      ورجل بِخْتِيرٌ وبَخْتَرِيٌّ : صاحبُ تَبَخْتُرٍ ، وقيل : حَسَنُ المشي والجسم ، والأُنثى بَخْتَرِيَّة .
      والبَخْتَريُّ من الإِبل : الذي يَتَبَخْتَرُ أَي يختال .
      وبَخْتَريٌّ : اسمُ رجل ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : جزى اللهُ عَنّا بَخْتَرِيّاً ورَهْطَهُ بني عَبْدِ عَمْرٍو ، ما أَعَفَّ وأَمْجَدَا هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوت ، لا أَلْسَ فيهمُ ، وهُمْ يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أَن يُقَرَّدَا وأَبو البَخْتَريّ : من كُناهم ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِذا كنتَ تَطْلُبُ شَأْوَ المُلُو كِ ، فافْعَلْ فِعالَ أَبي البَخْتَرِي تَتَبَّعَ إِخْوانَهُ في البِلاد ، فأَغْنَى المُقِلَّ عن المُكْثِرِ وأَراد البختريَّ فحذف إِحدى ياءي النسب .
      "


    المعجم: لسان العرب

  16. بخت
    • " البُخْت والبُخْتِيَّة : دَخِيل في العربية ، أَعجمي مُعَرَّبٌ ، وهي الإِبل الخُراسانِيَّة ، تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ ؛ وبعضهم يقول : إِن البُخْتَ عَرَبيّ ؛ ويُنْشِدُ لابنِ قَيس الرُّقَيَّات : لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْج ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ ، بنصب النون ؛ والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير : إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ ، فإِنَّا بخَيرٍ ، قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ ، ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ ، في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد : بُخْتيٌّ ، وناقة بُخْتِيَّة .
      وفي الحديث : فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً ؛ البُخْتيَّةُ : الأُنثى من الجمال البُخْتِ ، وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق ، ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ ؛ وقيل : الجمع بَخاتيُّ ، غير مصروف ؛ ولك أَن تخفف الياءَ ، فتقول البَخَاتي ، والأَثافي ، والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ ، فمصروفان ، لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد ، كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب ؛ ويقال للذي يقتنيها ويستعملها : البَخَّاتُ ؛ وقيل في جمعها : بَخَاتي وبَخَاتٍ .
      والبَخْتُ : الجَدُّ ، معروف ، فارسيٌّ ، وقد تكلمت به العرب ؛ قال الأَزهري : لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا ؟ ورجل بخيتٌ : ذو جَدٍّ ؛ قال ابن دريد : ولا أَحسبها فصيحة .
      والمَبْخُوتُ : المَجْدُودُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. بخر
    • " البَخَرُ : الرائحة المتغيرة من الفم .
      قال أَبو حنيفة .
      البَخَرُ النَّتْنُ يكون في الفم وغيره .
      بَخِرَ بَخَراً ، وهو أَبْخَرُ وهي بَخْرَاءُ .
      وأَبْخَرهُ الشيءُ : صَيَّرَه أَبْخَرَ .
      وبَخِرَ أَي نَتُنَ من بَخَرِ الفَم الخبيث .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِياكم ونَوْمَةَ الغَداةِ فإِنها مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ مَجْعَرَةٌ ؛ وجعله القتيبي من حديث علي ، رضي الله عنه ، قوله مبخرة أَي مَظِنَّةٌ للبَخَرِ ، وهو تغير ريح الفم .
      وفي حديث المغيرة : إِيَّاكَ وكلَّ مَجْفَرَةٍ مَبْخَرَةٍ ، يعني من النساء .
      والبَخْرَاءُ والبَخْرَةُ : عُشْبَةٌ تشبه نباتَ الكُشْنَى ولها حب مثل حبه سوداء ، سميت بذلك لأَنها إِذا أُكِلت أَبْخَرَتِ الفَم ؛ حكاها أَبو حنيفة ، قال : وهي مَرْعًى وتعلِفُها المواشي فتسمنها ومنابتها القِيعانُ .
      والبَخْراءُ : أَرض بالشام لنَتْنِها بعُفونة تُرْبِها .
      وبُخارُ الفَسْوِ : رِيحُه ؛ قال الفرزدق : أَشارِبُ قَهْوَةٍ وحَلِيفُ زِيرٍ ، وصَرَّاءٌ ، لِفَسْوَتِهِ بُخارُ وكلُّ رائحة سطعت من نَتْنٍ أَو غيره : بَخَرٌ وبُخارٌ .
      والبَخْرُ ، مجزوم : فِعْلُ البُخارِ .
      وبُخارُ القِدر : ما ارتفع منها ؛ بَخَرَتْ تَبْخَرُ بَخْراً وبُخاراً ، وكذلك بُخارُ الدُّخان ، وكلُّ دخان يسطع من ماءٍ حار ، فهو بُخار ، وكذلك من النَّدَى .
      وبُخارُ الماء : ما يرتفع منه كالدخان .
      وفي حديث معاوية : أَنه كتب إِلى ملك الروم : لأَجْعَلنَّ القُسْطَنْطِينِيَّةَ البَخْراءَ حُمَمَةً سَوْداءَ ؛ وصفها بذلك لبُخار البحر .
      وتَبَخَّر بالطيب ونحوه : تَدَخَّنَ .
      والبَخُورُ ، بالفتح : ما يتبخر به .
      ويقال : يَخَّرَ علينا من بَخُور العُود أَي طَيَّبَ .
      وبَناتُ بَخْرٍ وبَناتُ مَخْرٍ : سحابٌ يأْتين قبل الصيف منتصبةٌ رِقاقٌ بيضٌ حسانٌ ، وقد ورد بالحاء المهملة أَيضاً فقيل : بنات بحر ، وقد تقدم .
      والمَبْخُورُ : المَخْمُورُ .
      ابن الأَعرابي : الباخِرُ ساقي الزرع ؛ قال أَبو منصور : المعروف الماخِر ، فأَبدَل من الميم باءً ، كقولك سَمَدَ رأْسَه وسَبَدَهُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. بخل
    • " البُخْل والبَخَل : لغتان وقريء بهما (* قوله « وقريء بهما » يؤخذ من القاموس وشرحه : أَنه قريء باللغات الاربع وهي : البخل والبخل كقفل وعنق والبخل والبخل كنجم وجبل ).
      والبَخْل والبُخول : ضد الكرم ، وقد بَخِلَ يَبْخَل بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو باخل : ذو بُخْل ، والجمع بُخَّال ، وبخيل والجميع بُخَلاء .
      ورَجُل بَخَل : وُصِف بالمصدر ؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي ، وكذلك بَخَّال ومُبَخَّل .
      والبَخَّال : الشديد البُخْل ؛ قال رؤبة : فَذَاك بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ ، وكُرَّزٌ يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ ورجال باخلون .
      والبَخْلة : بُخْل مَرَّة واحدة .
      وبَخَّله : رماه بالبُخل ونسبه إِلى البُخْل .
      وأَبْخَله : وجده بَخيلاً ؛ ومنه قول عمرو بن مَعْدِ يكرب : يا بني سُلَيْم ، لقد سأَلْناكم فما أَبْخَلناكم ؛ وقال الشاعر : ولا مُعدّ بُخْله عن إِبْخال ويروى أَبخال ، فإِن كان كذلك فهو جمع بُخْل أَو بَخَل لأَنه قد جاءت مصادر مجموعة كالحُلوم والعُقول ، وفسر ابن الأَعرابي وجه جمعه ، قال : معناه بعد بخل منك كثير ؛ وعن ههنا بمعنى بعد كما ، قال : وتُصْبح عن غِبِّ الضَّباب ، كأَنَّما تَرَوَّح قَيْنُ الهَضْبِ عنها بِمصْقَلَه والمَبْخَلة : الشيء الذي يَحْمِلك على البخل .
      وفي حديث النبي ، صفيفيى الله عليه وسلم : الوَلَد مَجْبَنَة مَجْهَلة مَبْخَلة : هو مفْعَلة من البُخل ، ومَظِنّة لأَن يَحْمِل أَبويه على البخل ، ويدعوهما إِليه فَيَبْخَلان بالمال لأَجله .
      ومنه الحديث : إِنكم لتُبَخِّلون وتُجَبِّنون .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: