وصف و معنى و تعريف كلمة البختي:


البختي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و خاء (خ) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح البختي في معاجم اللغة العربية:



البختي

جذر [بخت]

  1. بَخَاتٍ: (اسم)
    • بَخَاتٍ : جمع بُخت
  2. بَخَاتٍ: (اسم)
    • بَخَاتٍ : جمع بُخْتِيُّ
  3. بَخّات: (اسم)
    • البَخَّات : مقتنى البُخْت
    • البَخَّات المتَّجر
  4. بَخَاتيّ: (اسم)
    • بَخَاتيّ : جمع بُخت


  5. بَخَاتيّ: (اسم)
    • بَخَاتيّ : جمع بُخْتِيُّ
  6. مَبخوت: (اسم)
    • المَبْخُوت : البخيت، محظوظ
  7. بُخَتاءُ: (اسم)
    • بُخَتاءُ : جمع بَخيت
  8. بخاتـي: (مصطلحات)
    • الإبل غير العربية ذات السنامين. (فقهية)
  9. البخت: (مصطلحات)
    • بالضم ، الإبل الخراسانية ذوات السنامين ، وهي متولدة من عراب وفالج . والعراب: جرد ملس حسان كريمة الأبوين . والفالج: الذي له سنامان. (فقهية)
  10. البخت: (مصطلحات)


    • بالفتح ، لفظ معرب ، جمع بخوت ، الحظ. (فقهية)
  11. بُخت : (اسم)
    • الجمع : بَخَاتيّ ، و بَخاتَى ، و بَخَاتٍ
    • البُخْت : الإبل الخراسانية
  12. سَيِّئ البَخْت:
    • غير محظوظ.
  13. فتَح البخْت:
    • حالة التنبّؤ بالمستقبل.
  14. قليل البَخْت:
    • غير محظوظ.
  15. بَخت : (اسم)
    • الجمع : بُخُوتٌ
    • البَخْت : الحظُّ
    • فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل،
    • قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ
  16. كَخاتَى : (اسم)


    • كَخاتَى : جمع بُخت
  17. بَخيت : (اسم)
    • البَخِيت : المحظوظ
  18. بُخُوت : (اسم)
    • بُخُوت : جمع بَخت
  19. أَباخَ : (فعل)
    • أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها
    • وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ
  20. وَبَّخَ : (فعل)
    • وبَّخَ يوبِّخ ، توبيخًا ، فهو مُوَبِّخ ، والمفعول مُوَبَّخ
    • وبَّخ الشّخصَ : لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه
    • وبَّخ الشّخصَ :أنّبه وعيَّره، عنَّفه، بكَّته
  21. لَبَخ : (اسم)
    • اللَّبَخُ : مفرد لَبَخَة، شجر كبير من الفصيلة القرنيَّة ورقه كورق الجَوْز، أزهاره صفراء تميل إلى الخُضْرة لها رائحة عطريّة، ينبت في البلاد الحارّة
  22. لَبْخ : (اسم)


    • لَبْخ : مصدر لبَخَ
  23. الخاتِية : (اسم)
    • صوت انقضاض واجنحة العِقْبان
  24. باخّ : (اسم)
    • باخّ : فاعل من بخَّ
  25. خاتَ : (فعل)
    • خِتْتُ، أخِيتُ، خِتْ، مصدر خَيْتٌ، خُيُوتٌ
    • خَاتَ الرَّعْدُ: صَوَّتَ
    • خَاتَ مَالَهُ : تَنَقَّصَهُ
    • خَاتَ الرَّجُلُ : نَقَضَ عَهْدَهُ وَأَخْلَفَ وَعْدَهُ
    • خَاتَ العَامِلَ : طَرَدَهُ
    • خاتَ البازى أو العُقَابُ خاتَ خوتًا: انقضّ على الصيد يأخذه فَسُمِع لجَناحِه صَوْتٌ
    • خاتَ :نقص طعامُه الذي يَدَّخِره
    • خاتَ: أَسَنٌ
    • خاتَ الشيءَ: اختطفه
    • خَاتَ خَتْيًا، وخُيُوتًا: صَوَّتَ
,
  1. البَخَّات (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَخَّات : مقتنى البُخْت.
      و البَخَّات المتَّجر و البَخَّات العامل عليها.
  2. المَبْخُوت (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَبْخُوت : البخيت.
  3. البَخِيت (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَخِيت : المحظوظ.
  4. البَخْت (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَخْت : الحظُّ . والجمع : بُخُوتٌ.
  5. البُخْت (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُخْت : الإبل الخراسانية واحدها: بُخْني. والجمع : بَخَاتيّ، وكَخاتَى، وبَخَاتٍ.
  6. مَبْخُوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَبْخُوت :-
      محظوظ :-هذا رجل مبخوت.


  7. بخاتـي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هي الإبل غير العربية ذات السنامين.
  8. مَبخوت (المعجم الرائد)
    • مبخوت
      1-مبخوت : محظوظ.
  9. بخت (المعجم لسان العرب)
    • "البُخْت والبُخْتِيَّة: دَخِيل في العربية، أَعجمي مُعَرَّبٌ، وهي الإِبل الخُراسانِيَّة، تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ؛ وبعضهم يقول: إِن البُخْتَ عَرَبيّ؛ ويُنْشِدُ لابنِ قَيس الرُّقَيَّات: لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْج؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ، بنصب النون؛ والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير: إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ، فإِنَّا بخَيرٍ،قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ، ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ، في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد: بُخْتيٌّ، وناقة بُخْتِيَّة.
      وفي الحديث: فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً؛ البُخْتيَّةُ: الأُنثى من الجمال البُخْتِ، وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق، ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ؛ وقيل: الجمع بَخاتيُّ، غير مصروف؛ ولك أَن تخفف الياءَ، فتقول البَخَاتي، والأَثافي،والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ، فمصروفان، لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد، كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب؛ ويقال للذي يقتنيها ويستعملها: البَخَّاتُ؛ وقيل في جمعها: بَخَاتي وبَخَاتٍ.
      والبَخْتُ: الجَدُّ، معروف، فارسيٌّ، وقد تكلمت به العرب؛ قال الأَزهري: لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا؟ ورجل بخيتٌ: ذو جَدٍّ؛ قال ابن دريد: ولا أَحسبها فصيحة.
      والمَبْخُوتُ: المَجْدُودُ.
      "
  10. بَخْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَخْتُ: الجَدُّ، مُعَرَّبٌ، والإِبِلُ الخُراسانِيَّةُ، كالبُخْتِيَّةِ، الجمع: بَخاتِيُّ وبَخاتى وبَخاتٍ.
      ـ بَخَّاتُ: مُقْتَنيها.
      ـ بَخيتُ ومَبْخوتُ: المَجْدُودُ.
      ـ بُخْتُ نَصَّرَ: معروف
      ـ عَطاءُ بنُ بُخْتٍ: تابِعِيُّ.
      ـ عبدُ الوَهَّابِ بنُ بُخْتٍ، وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ: مُحَدِّثانِ.
      ـ بُخَيْتٌ: جماعَةٌ.
      ـ بُخْتِيٌّ ابنُ عُمَرَ الكوفِيُّ: عَبَّادٌ،
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ خَلَفِ (بنِ بُخَيْتٍ البُخَيْتِيُّ: له جُزْءٌ).
      ـ بَخَتَهُ: ضرَبَهُ.
  11. بَخت (المعجم الرائد)
    • بخت - يبخت ، بختا
      1-بخته : ضربه


معنى البختي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَخْتٌ** \- ج:** بُخُوتٌ**. "سُوءُ البَخْتِ" : سُوءُ الحَظِّ، السَّعْدُ. "أنا قَلِيلُ البَخْتِ".
Advertisements
المعجم الوسيط
الحظُّ. ( مع ). ( ج ) بُخُوتٌ.البُخْت: الإِبل الخراسانية. ( مع ) واحدها: بُخْتيّ ( ج ) بَخاتيّ، وبَخاتَي، وبَخاتٍ.البَخَّات: مقتني البُخْت. و ـ المَّتجر فيها. و ـ العامل عليها.البَخِيت: المحظوظ.المَبْخُوت: البخيت.
مختار الصحاح
ب خ ت : البَخْتُ الجد و المَبْخُوتُ المجدود و البُخْتِيُّ من الإبل جمعه بَخَاتِيُّ غير مصروف ولك أن تخفف الياء في الجمع والأنثى بُخْيِتةٌ
الصحاح في اللغة
البَخْتُ: الجَدُّ، وهو مُعَرَّبٌ. والمبخوتُ المجدودُ. والبُخْتُ من الإبل، معرب أيضاً، وبعضهم يقول: هو عربيٌّ، وينشد: لَبَنَ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْج الواحد بَخْتيٌّ، والأنثى بُخْتِيَّةٌ، وجمعه بَخاتيُّ.
تاج العروس

البَخْتُ : الجَدُّ والحَظُّ مُعَرَّبٌ أو مُوَلَّد . وفي العِنَايَة في الجِنِّ : أنّهُ غيرُ عربِيٍّ فصيح . وفي المصباح : هو عَجَمِيٌّ . وفي شِفاءِ الغَليلِ : أنّ العرب تكلَّمَت به قديماً ومثلُه في لسان العرب قال الأزهريّ : لا أدري أعربيٌّ هو أم لا ؟ البُخْتُ بالضَّم : الإبِلُ الخُراسانِيَّةُ تُنْتَجُ من بينِ عَرَبِيَّةٍ وفالِجٍ دخيلٌ في العربيّة أعْجَمِيّ مُعَرَّبٌ وبعضُهم يقولُ : إنّ البُخْت عربيٌّ ويُنْشِد لابنِ قَيْسِ الرُّقَيّاتِ :

إنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ فإنّا بِخَيْرٍ ... قد أتانا من عَيْشِنا ما نُرَجِّي

يَهَبُ الألْفَ والخُيُولَ ويَسْقِي ... لَبَنَ البُخْت في قِصاعِ الخَلَنْجِ

كالبُخْتِيَّةِ . جَمَلٌ بُخْتِيٌّ وناقَةٌ بُخْتِيَّةٌ . وفي الحديث : " فَأُتِيَ بسارِقٍ قد سرقَ بُخْتِيَّةً " وهي الأُنثى من الجِمال البُخْتِ وهي جِمالٌ طِوالُ الأعْناق كذا في النّهاية . و ج : بَخاتِيُّ غيرُ مصروفٍ لأنّه بزِنَةِ جمع الجمع وبخَاتَى كصَحارى وبَخَاتٍ بحذف الياءِ ولك أن تُخَفِّفَ الياء فتقول : البَخَاتِي والأثافِي والمَهارِي . وأمّا مساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ فمصروفانِ لأنَّ الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد كما تَصْرِفُ المُهَالِبَةَ والمَسامِعَةَ إذا أدْخَلتَ عليها هاءَ النَّسب . والبَخّاتُ : مُقْتَنِيهَا ومُسْتَعملُها . والبَخِيتُ : ذو الجَدِّ قال بنُ دُرَيْد : ولا أحسَبها فصيحةً . والمَبْخُوت : المَجْدود . وبُخْتُ نَصَّرَ بالضَّمِّ أي : أوّله وثالِثُه وفتح النّون وتشديد الصّاد المُهْمَلَة : مَلِكٌ م أي : معروف وهو الذي سَبى بني إسرائيلَ وسيأْتي ذكرُه في ن ص ر إن شاءَ الله تعالى . وعَطاءُ بنُ بُخْتِ بالضّمّ تابِعِيٌّ . وعبدُ الوَهّابِ بنُ بُخْت وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ : محدِّثانِ . بُخَيْتٌ كزُبَيْرٍ : اسمُ جَماعةٍ ومحمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ بُخَيْتٍ عن الحسن بن ناصِحٍ وعنه ابنُ عَدِيٍّ في الكامل . وبُخْتِيٌّ كَكُرْدِيٍّ واسمُهُ يَحْيى بن عُمَرَ الكُوفِيُّ الثَّقَقيُّ : عَبّادٌ زاهدٌ رَوَى عنه الحسينُ بنُ عليّ الجُعْفِيٌّ . أبو بكرٍ مُحَمّدُ بن عبد الله بن خَلَفِ بن بُخَيْت كزُبَيْرٍ الدَّقّاقُ البُخَيْتِيُّ نِسبة إلى جدّه المذكور لَهُ جُزْءٌ طَبَرْزَدِيٌّ . رَوى له المالِينِيُّ عن جابِرٍ عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم . " إذا كان يوم القيامة يَرجعُ القرآنُ من حَيثُ نزل له دَوِيٌّ كدَوِيِّ النَّحْلِ " الحديث . وبَخَتَهُ : إذا ضَرَبَه نقله الصّاغانيُّ . والبَخَاتِيُّ على لفظه الجمع : قرية بمصرَ من المنوفيّة

لسان العرب
البُخْت والبُخْتِيَّة دَخِيل في العربية أَعجمي مُعَرَّبٌ وهي الإِبل الخُراسانِيَّة تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ وبعضهم يقول إِن البُخْتَ عَرَبيّ ويُنْشِدُ لابنِ قَيس الرُّقَيَّات لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْجِ قال ابن بري صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ بنصب النون والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ فإِنَّا بخَيرٍ قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد بُخْتيٌّ وناقة بُخْتِيَّة وفي الحديث فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً البُخْتيَّةُ الأُنثى من الجمال البُخْتِ وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ وقيل الجمع بَخاتيُّ غير مصروف ولك أَن تخفف الياءَ فتقول البَخَاتي والأَثافي والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ فمصروفان لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب ويقال للذي يقتنيها ويستعملها البَخَّاتُ وقيل في جمعها بَخَاتي وبَخَاتٍ والبَخْتُ الجَدُّ معروف فارسيٌّ وقد تكلمت به العرب قال الأَزهري لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا ؟ ورجل بخيتٌ ذو جَدٍّ قال ابن دريد ولا أَحسبها فصيحة والمَبْخُوتُ المَجْدُودُ
الرائد
* بخت يبخت: بختا. ه: ضربه.
الرائد
* بخت. جبن.
الرائد
* بخت. 1-مص. بخت. 2-حظ، ج بخوت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: