وصف و معنى و تعريف كلمة البخص:


البخص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و خاء (خ) و صاد (ص) .




معنى و شرح البخص في معاجم اللغة العربية:



البخص

جذر [بخص]

  1. بَخَص: (اسم)
    • البَخَصُ : لحمُ القَدم والخفّ وأصُول الأصَابع مما يلي الرَّاحةَ
    • البَخَصُ اللحمُ الناتئ فوق العينين أو تحتهما كهيئة النفخة
    • البَخَصُ : لحم الجرح يَبْيَضُّ من فساد
    • البَخَصُ : لحم الذِّراعين
    • البَخَصُ : لحْم العين
  2. بَخَص: (اسم)
    • بَخَص : جمع بَخَصة
  3. بَخَصَ: (فعل)
    • بَخَصَ بخْصًا
    • بَخَصَ عينَه : فَقَأَهَا
  4. بَخِصَ: (فعل)

    • بَخِصَ بَخِصَ بَخَصاً فهو أبخَصُ ، وهي بَخْصَاءُ والجمع : بُخْص
    • بَخِصَ : نَتَأَ فوق عينيه أو تحتهما لحم كهيئة النَّفْخة
  5. بُخْص: (اسم)
    • بُخْص : جمع أَبْخَصُ
  6. بخْص: (اسم)
    • بخْص : مصدر بَخَصَ
  7. بُخْص: (اسم)
    • بُخْص : جمع أَبْخَص
,
  1. البَخَصُ
    • البَخَصُ : لحمُ القَدم والخفّ وأصُول الأصَابع مما يلي الرَّاحةَ .
      و البَخَصُ اللحمُ الناتئ فوق العينين أو تحتهما كهيئة النفخة .
      و البَخَصُ لحم الجرح يَبْيَضُّ من فساد .
      و البَخَصُ لحم الذِّراعين .
      و البَخَصُ لحْم العين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. بخص
    • " البَخْصُ : مصدر بَخَصَ عينَه يَبْخَصُها بَخْصاً أَغارها ؛ قال اللحياني : هذا كلام العرب ، والسين لغة .
      والبَخَصُ : سُقوطُ باطنِ الحجَاجِ على العين .
      والبَخَصة : شَحْمةُ العَيْنِ من أَعلى وأَسفل .
      التهذيب : والبَخَصُ في العَيْن لحمٌ عند الجفن الأَسفل كاللَّخَصِ عند الجَفْن الأَعْلى .
      وفي حديث القُرَظِيِّ في قوله عز وجل : قل هو اللّه أَحد اللّه الصمد ، لو سُكِتَ عنها لتَبَخَّص لها رجالٌ فقالوا : ما صَمَدٌ ؟ البَخَصُ ، بتحريك الخاء : لحمٌ تحت الجفن الأَسفل يظهر عند تَحْدِيق الناظر إِذا أَنكر شيئاً وتعجَّب منه ، يعني لولا أَن البيان اقْتَرَنَ في السُّورة بهذا الاسم لتَحَيَّروا فيه حتى تَنْقَلِب أَبصارُهم . غيره : البَخَصُ لحمٌ ناتئٌ فوق العينين أَو تحتهما كهيئة النَّفْخة ، تقول منه : بَخِص الرجلُ ، بالكسر ، فهو أَبْخَصُ إِذا نَتَأَ ذلك منه .
      وبَخَصْتُ عَيْنَه أَبْخَصُها بَخْصاً إِذا ‏ قَلَعتها مع شَحْمَتِها .
      قال يعقوب : ولا تقل بَخَسْتُ .
      وروى الأَصمعي : بَخَصَ عَيْنَه وبَخَزَها وبَخَسَها ، كله بمعنى فَقَأَها .
      والبَخَصُ ، بالتحريك : لحمُ القَدَمِ ولحمُ فِرْسِن البعير ولحمُ أُصولِ الأَصابعِ مما يَلي الراحةَ ، الواحدةُ بَخَصةٌ .
      قال أَبو زيد : الوَجَى في عظْم الساقين وبَخَصِ الفَراسِنِ ؛ والوَجى قِيل الحَفا .
      وفي صفته ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَنه كان مَبْخُوصَ العَقِبَيْن أَي قليلَ لحمِهِما .
      قال الهروي : وإِن روي بالنون والحاء والضاد ، فهو من النَّحْضِ اللحم .
      يقال : نَحَضْتُ العظْمَ إِذا أَخذتَ عنه لحمَهُ .
      ابن سيده : والبَخَصةُ لحمُ الكفِّ والقدمِ ، وقيل : هي لحمُ باطنِ القدم ، وقيل : هي ما وَليَ الأَرضَ من تحتِ أَصابعِ الرجلين وتحت مناسمِ البعير والنِّعام ، والجمع بَخَصات وبَخَصٌ ؛

      قال : وربما أَصابَ الناقةَ داءٌ في بَخَصِها ، فهي مَبْخوصة تَظْلَعُ من ذلك .
      والبَخَصُ : لحمُ الذراعين .
      وناقة مبْخُوصَة : تَشْتكِي بَخَصَتَها .
      وبَخَصُ اليدِ : لحمُ أُصول الأَصابع مما يلي الراحة .
      والبَخَصةُ : لحمُ أَسفلِ خُفِّ البعير ، والأَظَلُّ : ما تحتَ المناسم .
      المبرّد : البَخَصُ اللحم الذي يَرْكبُ القدم ، قال : وهو قول الأَصمعي ، وقال غيره : هو لحمٌ يُخالطُه بياضٌ من فسادٍ يَحُلّ فيه ؛ ومما يدل على أَنه اللحم خالَطَهُ الفسادُ قولُ أَبي شُراعةَ من بني قيس بن ثعلبة : يا قَدَمَيّ ، ما أَرى لي مَخْلَصا ممّا أَرَاه ، أَو تَعُودا بَخَصَا "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. البَخْدَنُ
    • ـ البَخْدَنُ : الجاريَةُ الناعِمَةُ ، واسْمُ امْرأةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَخَنْداةُ
    • ـ بَخَنْداةُ : المرأةُ التامَّةُ القَصَبِ ، كالبَخَنْدَى ، الجمع : بَخانِدُ .
      ـ ابْخَنْدَى البعيرُ : عَظُمَ ،
      ـ ابْخَنْدَتِ الجارِيَةُ : تَمَّ قَصَبُها .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. البَخْنُ
    • ـ البَخْنُ : الطَّويلُ مِنَّا .
      ـ ابْخأَنَّ : ماتَ .
      ـ ابْخَنَّ : نام ، وانْتَصَبَ ، ضِدٌّ ،
      ـ ابْخَنَّتْ الناقةُ : تَمَدَّدَتْ للحالِبِ ، كابْخَانَّتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَخَقُ
    • ـ بَخَقُ : أقْبَحُ العَوَرِ ، وأكْثَرُهُ غَمَصاً ، أو أن لا يَلْتَقِيَ شُفْرُ عَيْنِه على حَدَقَتِه . بَحِقَ وبَحَقَ .
      ـ العَيْنُ البَخْقاءُ والباخِقةُ والبَخيقُ والبَخيقةُ : العَوْراءُ .
      ـ رجلٌ بَخيقٌ ، وباخِقُ العَينِ ، ومَبْخوقُها : أبْخَقُ .
      ـ بَخَقَ عَيْنَه : عَوَّرَها .
      ـ أبْخَقَهَا : فَقَأها ،
      ـ أبْخَقَ العَيْنُ : نَدَرَتْ .
      ـ بُخَاقُ : الذئبُ الذَّكَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. البَخَر
    • البَخَر : الرَّائحةُ الكريهةُ من الفم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. البَخَل
    • البَخَل : مصْدَر .
      ويوصَف به ، فيُقال : رَجُلٌ بَخَلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. البَخْس
    • البَخْس : النَّقْص ، يقال : ثَمَنٌ بَخْسٌ .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 20 وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ ) ) .
      و البَخْس المَبيعُ الخَسيسُ الذي غُبِنَ فيه المشترى و البَخْس من الزُّروع : ما يسقيه المطر ولا يُسقَى ، والجمع بُخُوس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بخق
    • " البَخَق : أَقبح ما يكون من العَوَر وأَكثرُه غَمَصاً ؛ قال رؤبة : وما بعَيْنَيْه عواوِيرُ البَخَقْ وقال شمر : البَخَق أَن تَخْسِف العينُ بعد العَوَر .
      وفي حديث زيد بن ثابت ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : في العين القائمة إذا بُخِقَتْ مائةُ دينار ؛ أراد إذا كانت العين صحيحة الصورة قائمة في موضعها إلاّ أَن صاحبها لا يُبصِر ثم بُخِقَتْ بعدُ ففيها مائة دينار ؛ قال شمر : أَراد زيد أَنها إن عَوِرت ولم تَنْخَسف وهو لا يُبصر بها إلاّ أَنها قائمة ثم فُقِئت بعد ففيها مائة دية .
      وقال ابن الأَعرابي : البَخَق أَن يذهَب بصرُه وتبقى عينه مُنْفتحة قائمة .
      وقال أَبو عمرو : بَخِقَت عينُه إذا ذهبت ، وأَبْخَقْتُها إذا فقأْتها ؛ ومنه حديث نَهْيه عن البَخْقاء في الأَضاحي ، ومنه حديث عبد الملك بن عمير يصف الأَحنَف : كان ناتئَ الوَجْنة باخِقَ العين .
      ابن سيده : بخَقَت عينُه وبَخِقَت : عارَتْ أشدَّ العوَر ، والفتح أَعلى .
      وعين بَخْقاء وبَخِيق وبَخِيقة : عوْراء ، وقد بَخَقَها يَبْخَقُها بَخْقاً وأَبْخَقَها : عوَّرها .
      ورجل بَخِيق وأَبْخَقُ : مَبْخُوق العين .
      الجوهري : البَخَق ، بالتحريك .
      العَوَر بانْخِساف العين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. بخس


    • " البَخْسُ : النَّقْصُ .
      بَخَسَه حَقَّه يَبْخَسُه بَخْساً إِذا نقصه ؛ وامرأَة باخِسٌ وباخِسَةٌ .
      وفي المثل في الرجل تَحْسَبُه مغفلاً وهو ذو نَكْراءَ : تَحسَبُها حمقاءَ وهي باخِسٌ أَو باخِسَةٌ ؛ أَبو العباس : باخِسٌ بمعنى ظالم ، ولا تَبْخَسُوا الناس .
      لا تظلموهم .
      والبَخْسُ من الظلم أَنْ تَبْخَسَ أَخاك حَقَّه فتنقصه كا يَبْخَسُ الكيالُ مكياله فينقصه .
      وقوله عز وجل : فلا يَخافُ بَخْساً ولا رَهَقاً ؛ أَي لا ينقص من ثواب عمله ، ولا رهقاً أَي ظلماً .
      وثَمَنٌ بَخْسٌ : دونَ ما يُحَبُّ .
      وقوله عز وجل : وشَرَوْه بثمن بَخْسٍ ؛ أَي ناقص دون ثمنه .
      والبَخْسُ : الخَسِيسُ الذي بَخَس به البائعُ .
      قال الزجاج : بَخْس أَي ظُلْم لأَن الإِنسان الموجود لا يحل بيعه .
      قال : وقيل بَخْسٌ ناقص ، وأَكثر التفسير على أَن بَخْساً ظلم ، وجاءَ في التفسير أَنه بيع بعشرين درهماً ، وقيل باثنين وعشرين ، أَخذ كل واحد من إِخوته درهمين ، وقيل بأَربعين درهماً ، ويقال للبيع إِذا كان قَصْداً : لا بَخْسَ فيه ولا شطط .
      وفي التهذيب : لا بَخْس ولا شُطُوط .
      وبَخَسَ الميزانً : نَقَصَه .
      وتَباخَسَ القومُ ، تغابنوا .
      وروي عن الأَوزاعي في حديث : أَنه يأْتي على الناس زمانٌ يُستحلُّ فيه الربا بالبيع ، والخمرُ بالنبيذ ، والبَخْسُ بالزكاة ؛ أَراد بالبَخْس ما يأْخذه الولاة باسم العُشْر ، يتأَوّلون فيه أَنه الزكاة والصدقات .
      والبَخْسُ : فَقْءُ العين بالإِصبع وغيرها ، وبَخَسَ عينه يَبْخَسُها بخساً : فقأَها ، لغة في بَخَصَها ، والصاد أَعلى .
      قال ابن السكيت : يقال بَخَصْتُ عينَه ، بالصاد ، ولا تقل بَخَسْتُها إِنما البَخْسُ نقصانُ الحق .
      والبَخْسُ : أَرض تُنْبِتُ بغير سَقْي ، والجمع بُخُوسٌ .
      والبَخْسُ من الزرع : ما لم يُسْقَ بماءٍ عِدٍّ إِنما سقاه ماء السماء ؛ قال أَبو مالك :، قال رجل من كندة يقال له العُذافَة وقد رأَيته :، قالتْ لُبَيْنَى : اشْتَرْ لنا سَويقَا ، وهاتِ بُرَّ البَخْسِ أَو دَقِيقا ، واعْجَلْ بِشَحْمٍ نَتَّخِذْ حُرْذِيقا واشْتَرْ فَعَجِّلْ خادِماً لَبِيقا ، واصْبُغْ ثيابي صِبَغاً تَحْقِيقا ، من جَيِّدِ العُصْفُرِ لا تَشْرِيقا بِزَعْفَرَانٍ ، صِبَغاً رَقيق ؟

      ‏ قال : البَخْسُ الذي يزرع بماء السماء ، تشريقاً أَي صُفِّرَ شيئاً يسيراً .
      والأَباخِسُ : الأَصابعُ .
      قال الكُمَيْتُ : جَمَعْتَ نِزَاراً ، وهي شَتَّى شُعُوبُها ، كما جَمَعَتْ كَفُّ إليها الأَباخِسا وإِنه لشديد الأَباخِسِ ، وهي لحم العَصَب ، وقيل : الأَباخِسُ ما بين الأَصابع وأُصولها .
      والبَخِيسُ من ذي الخُفِّ : اللحم الداخل في خُفِّه .
      والبَخِيسُ : نِياطُ القلب .
      ويقال : بَخَّسَ المُخُّ تَبْخِيساً أَي نقص ولم يبق إِلا في السُّلامَى والعين ، وهو آخر ما يبقى .
      وقال الأُموي : إِذا دخل في السُّلامَى والعين فذهب وهو آخر ما يبقى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. بخص
    • " البَخْصُ : مصدر بَخَصَ عينَه يَبْخَصُها بَخْصاً أَغارها ؛ قال اللحياني : هذا كلام العرب ، والسين لغة .
      والبَخَصُ : سُقوطُ باطنِ الحجَاجِ على العين .
      والبَخَصة : شَحْمةُ العَيْنِ من أَعلى وأَسفل .
      التهذيب : والبَخَصُ في العَيْن لحمٌ عند الجفن الأَسفل كاللَّخَصِ عند الجَفْن الأَعْلى .
      وفي حديث القُرَظِيِّ في قوله عز وجل : قل هو اللّه أَحد اللّه الصمد ، لو سُكِتَ عنها لتَبَخَّص لها رجالٌ فقالوا : ما صَمَدٌ ؟ البَخَصُ ، بتحريك الخاء : لحمٌ تحت الجفن الأَسفل يظهر عند تَحْدِيق الناظر إِذا أَنكر شيئاً وتعجَّب منه ، يعني لولا أَن البيان اقْتَرَنَ في السُّورة بهذا الاسم لتَحَيَّروا فيه حتى تَنْقَلِب أَبصارُهم . غيره : البَخَصُ لحمٌ ناتئٌ فوق العينين أَو تحتهما كهيئة النَّفْخة ، تقول منه : بَخِص الرجلُ ، بالكسر ، فهو أَبْخَصُ إِذا نَتَأَ ذلك منه .
      وبَخَصْتُ عَيْنَه أَبْخَصُها بَخْصاً إِذا ‏ قَلَعتها مع شَحْمَتِها .
      قال يعقوب : ولا تقل بَخَسْتُ .
      وروى الأَصمعي : بَخَصَ عَيْنَه وبَخَزَها وبَخَسَها ، كله بمعنى فَقَأَها .
      والبَخَصُ ، بالتحريك : لحمُ القَدَمِ ولحمُ فِرْسِن البعير ولحمُ أُصولِ الأَصابعِ مما يَلي الراحةَ ، الواحدةُ بَخَصةٌ .
      قال أَبو زيد : الوَجَى في عظْم الساقين وبَخَصِ الفَراسِنِ ؛ والوَجى قِيل الحَفا .
      وفي صفته ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَنه كان مَبْخُوصَ العَقِبَيْن أَي قليلَ لحمِهِما .
      قال الهروي : وإِن روي بالنون والحاء والضاد ، فهو من النَّحْضِ اللحم .
      يقال : نَحَضْتُ العظْمَ إِذا أَخذتَ عنه لحمَهُ .
      ابن سيده : والبَخَصةُ لحمُ الكفِّ والقدمِ ، وقيل : هي لحمُ باطنِ القدم ، وقيل : هي ما وَليَ الأَرضَ من تحتِ أَصابعِ الرجلين وتحت مناسمِ البعير والنِّعام ، والجمع بَخَصات وبَخَصٌ ؛

      قال : وربما أَصابَ الناقةَ داءٌ في بَخَصِها ، فهي مَبْخوصة تَظْلَعُ من ذلك .
      والبَخَصُ : لحمُ الذراعين .
      وناقة مبْخُوصَة : تَشْتكِي بَخَصَتَها .
      وبَخَصُ اليدِ : لحمُ أُصول الأَصابع مما يلي الراحة .
      والبَخَصةُ : لحمُ أَسفلِ خُفِّ البعير ، والأَظَلُّ : ما تحتَ المناسم .
      المبرّد : البَخَصُ اللحم الذي يَرْكبُ القدم ، قال : وهو قول الأَصمعي ، وقال غيره : هو لحمٌ يُخالطُه بياضٌ من فسادٍ يَحُلّ فيه ؛ ومما يدل على أَنه اللحم خالَطَهُ الفسادُ قولُ أَبي شُراعةَ من بني قيس بن ثعلبة : يا قَدَمَيّ ، ما أَرى لي مَخْلَصا ممّا أَرَاه ، أَو تَعُودا بَخَصَا "

    المعجم: لسان العرب

  11. بخر
    • " البَخَرُ : الرائحة المتغيرة من الفم .
      قال أَبو حنيفة .
      البَخَرُ النَّتْنُ يكون في الفم وغيره .
      بَخِرَ بَخَراً ، وهو أَبْخَرُ وهي بَخْرَاءُ .
      وأَبْخَرهُ الشيءُ : صَيَّرَه أَبْخَرَ .
      وبَخِرَ أَي نَتُنَ من بَخَرِ الفَم الخبيث .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِياكم ونَوْمَةَ الغَداةِ فإِنها مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ مَجْعَرَةٌ ؛ وجعله القتيبي من حديث علي ، رضي الله عنه ، قوله مبخرة أَي مَظِنَّةٌ للبَخَرِ ، وهو تغير ريح الفم .
      وفي حديث المغيرة : إِيَّاكَ وكلَّ مَجْفَرَةٍ مَبْخَرَةٍ ، يعني من النساء .
      والبَخْرَاءُ والبَخْرَةُ : عُشْبَةٌ تشبه نباتَ الكُشْنَى ولها حب مثل حبه سوداء ، سميت بذلك لأَنها إِذا أُكِلت أَبْخَرَتِ الفَم ؛ حكاها أَبو حنيفة ، قال : وهي مَرْعًى وتعلِفُها المواشي فتسمنها ومنابتها القِيعانُ .
      والبَخْراءُ : أَرض بالشام لنَتْنِها بعُفونة تُرْبِها .
      وبُخارُ الفَسْوِ : رِيحُه ؛ قال الفرزدق : أَشارِبُ قَهْوَةٍ وحَلِيفُ زِيرٍ ، وصَرَّاءٌ ، لِفَسْوَتِهِ بُخارُ وكلُّ رائحة سطعت من نَتْنٍ أَو غيره : بَخَرٌ وبُخارٌ .
      والبَخْرُ ، مجزوم : فِعْلُ البُخارِ .
      وبُخارُ القِدر : ما ارتفع منها ؛ بَخَرَتْ تَبْخَرُ بَخْراً وبُخاراً ، وكذلك بُخارُ الدُّخان ، وكلُّ دخان يسطع من ماءٍ حار ، فهو بُخار ، وكذلك من النَّدَى .
      وبُخارُ الماء : ما يرتفع منه كالدخان .
      وفي حديث معاوية : أَنه كتب إِلى ملك الروم : لأَجْعَلنَّ القُسْطَنْطِينِيَّةَ البَخْراءَ حُمَمَةً سَوْداءَ ؛ وصفها بذلك لبُخار البحر .
      وتَبَخَّر بالطيب ونحوه : تَدَخَّنَ .
      والبَخُورُ ، بالفتح : ما يتبخر به .
      ويقال : يَخَّرَ علينا من بَخُور العُود أَي طَيَّبَ .
      وبَناتُ بَخْرٍ وبَناتُ مَخْرٍ : سحابٌ يأْتين قبل الصيف منتصبةٌ رِقاقٌ بيضٌ حسانٌ ، وقد ورد بالحاء المهملة أَيضاً فقيل : بنات بحر ، وقد تقدم .
      والمَبْخُورُ : المَخْمُورُ .
      ابن الأَعرابي : الباخِرُ ساقي الزرع ؛ قال أَبو منصور : المعروف الماخِر ، فأَبدَل من الميم باءً ، كقولك سَمَدَ رأْسَه وسَبَدَهُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. بخل
    • " البُخْل والبَخَل : لغتان وقريء بهما (* قوله « وقريء بهما » يؤخذ من القاموس وشرحه : أَنه قريء باللغات الاربع وهي : البخل والبخل كقفل وعنق والبخل والبخل كنجم وجبل ).
      والبَخْل والبُخول : ضد الكرم ، وقد بَخِلَ يَبْخَل بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو باخل : ذو بُخْل ، والجمع بُخَّال ، وبخيل والجميع بُخَلاء .
      ورَجُل بَخَل : وُصِف بالمصدر ؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي ، وكذلك بَخَّال ومُبَخَّل .
      والبَخَّال : الشديد البُخْل ؛ قال رؤبة : فَذَاك بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ ، وكُرَّزٌ يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ ورجال باخلون .
      والبَخْلة : بُخْل مَرَّة واحدة .
      وبَخَّله : رماه بالبُخل ونسبه إِلى البُخْل .
      وأَبْخَله : وجده بَخيلاً ؛ ومنه قول عمرو بن مَعْدِ يكرب : يا بني سُلَيْم ، لقد سأَلْناكم فما أَبْخَلناكم ؛ وقال الشاعر : ولا مُعدّ بُخْله عن إِبْخال ويروى أَبخال ، فإِن كان كذلك فهو جمع بُخْل أَو بَخَل لأَنه قد جاءت مصادر مجموعة كالحُلوم والعُقول ، وفسر ابن الأَعرابي وجه جمعه ، قال : معناه بعد بخل منك كثير ؛ وعن ههنا بمعنى بعد كما ، قال : وتُصْبح عن غِبِّ الضَّباب ، كأَنَّما تَرَوَّح قَيْنُ الهَضْبِ عنها بِمصْقَلَه والمَبْخَلة : الشيء الذي يَحْمِلك على البخل .
      وفي حديث النبي ، صفيفيى الله عليه وسلم : الوَلَد مَجْبَنَة مَجْهَلة مَبْخَلة : هو مفْعَلة من البُخل ، ومَظِنّة لأَن يَحْمِل أَبويه على البخل ، ويدعوهما إِليه فَيَبْخَلان بالمال لأَجله .
      ومنه الحديث : إِنكم لتُبَخِّلون وتُجَبِّنون .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى البخص في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عينَه ـَ بَخْصاً: فَقَأَها.بَخِصَ ـَ بَخَصاً: نَتَأَ فوق عينيه أو تحتهما لحمٌ كهيئة النَّفْخة. فهو أَبْخَصُ، وهي بَخْصاءُ. ( ج ) بُخْصٌ. ويقال أيضاً: بَخِصت عينُه.البَخَصُ: لحمُ القَدم والخف وأصول الأصابع مما يلي الرَّاحةَ. و ـ اللحم الناتئ فوق العينين أو تحتهما كهيئة النَّفحة. و ـ لحم الجرح يَبْيَضُّ من فَساد. و ـ لحم الذراعين. و ـ لحْم العين.
مختار الصحاح
ب خ ص : بَخَصَ عينه قلعها مع شحمتها وبابه قطع ولا تقل بخس
الصحاح في اللغة
البَخَصُ بالتحريك: لحمُ القدمِ وفِرْسِنِ البعير، ولحمُ أصول الأصابع مما يلي الراحة، الواحدة بَخَصَةٌ. والبَخَصُ أيضاً: لحمٌ ناتئٌ فوقَ العينين أو تحتهما كهيئة النفخة. تقول منه: بَخِصَ الرجلُ بالكسر فهو أَبْخَصُ، إذا نَتأ ذلك منه. وبَخَصْتُ عينَه أَبْخَصُها بَخْصاً، إذا قلعتَها مع شحمتها.
تاج العروس

البَخَصُ مُحَرَّكَةً : لَحْمُ القَدَمِ ولَحْمُ فِرْسِنِ البَعِيرِ وقالَ المُبَرِّدُ : البَخَصُ : اللَّحْمُ الَّذِي يَرْكَبُ القَدَمَ وهُوَ قَوْلُ الأَصْمَعِيّ وقالَ غَيْرُه : هُوَ لَحْمُ بَاطِنِ القَدَمِ وقِيلَ : البَخَصُ : ما وَلِىَ الأَرْضَ من تَحْتِ أَصابِعِ الرِّجْلَيْنِ وتَحْت مَنَاسِم البَعِير والنَّعامِ وقيل هُوَ لَحْمُ أَسْفَلِ خُفِّ البَعِيرِ والأَظَلُّ ما تَحْتَ المَنَاسِمِ والبَخَصُ أَيْضاً : لَحْمُ أُصُول الأَصَابع مِمَّا يَلي الرَّاحَةَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقِيلَ : هُوَ لَحْمٌ يُخَالِطُه بَياضٌ مِنْ فَسادٍ يَحُلُّ فيهِ ويَدُلُّ عَلَيْه قَوْلُ أَبِي شُرَاعَةَ مِنْ بَنِي قَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ :

يا قَدَمَيَّ ما أَرَى لِي مَخْلَصَاً ... مِمّا أَراهُ أَو أَعُودَ أَبْخَصَا

والبَخَصُ أَيْضاً : لَحْمٌ ناتِئٌ فَوْقَ العَيْنَيْنِ أَو تَحْتَهُمَا كهَيْئَةِ النَّفْخَةِ تَقُولُ منه : بَخِصَ كفَرِحَ فَهُوَ أَبْخَصُ إِذا نَتَأَ ذلِكَ مِنْهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وفي المُحْكَمِ : البَخَصَةُ : شَحْمَةُ العَيْنِ من أَعْلَى وأَسْفَلَ وفي التَّهْذِيبِ : البَخَصُ في العَيْنِ : لَحْمٌ عِنْدَ الجَفْنِ الأَسْفلِ كاللَّخَصِ عند الجَفْنِ الأَعْلَى . ورَجُلٌ مَبْخُوصُ القَدَمَيْنِ أَيْ قَلِيلُ لَحْمِهِمَا كَأَنَّهُ قَدْ نِيلَ منهُ فعَرِىَ مَكَانُهُ وقد جَاءَ ذلِكَ في صِفَتِه صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلّمَ أَنّهُ كانَ مَبْخُوصَ العَقْبَيْنِ أَيْ قَلِيل لَحْمِهِمَا قالَ الهَرَوِيُّ : وإِنْ رُوِى بالنُّونِ والحاءِ والضادِ فهُوَ من نَحَضْتُ العَظْمَ إِذا أَخَذْتَ عَنْهُ لَحْمَه . وبَخَصَ عَيْنَه كمَنَعَ : قَلَعَهَا بِشَحْمِها قالَ يَعْقُوب : ولا تَقُلْ بَخَسَ كَمَا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ ورَوَى أَبُو تُرَابٍ عَنِ الأَصْمَعِيّ : بَخَصَ عَيْنَه وبَخَزَها وبَخَسَهَا كُلُّه بِمَعْنَى فَقَأَهَا وقِيلَ : بَخَصَهَا بَخْصاً : عارَها . قالَ اللَّحْيَانِيُّ : هذا كَلامُ العَرَبِ والسِّينُ لُغَةٌ . والبَخِصُ ككَتِفٍ من الضُّرُوع : الكَثِيرُ اللَّحْمِ والعُرُوقِ وما لا يَخْرُجُ لَبَنُه إِلاّ بِشِدَّةٍ عن ابنِ عَبّادٍ . والتَّبَخُّصُ : التَّحْدِيقُ بالنَّظَرِ وشُخُوصُ البَصَرِ وانْقِلاَبُ الأَجْفَانِ ومنه حَدِيثُ القَرَظِيِّ في قَوْله عَزّ وجَلَ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ الله الصَّمَدُ لوْ سَكَتَ عَنْهَا لتَبَخَّصَ لَهَا رِجَال فَقَالُوا : ما صَمَد يَعْنِي لَوْلاَ أَنْ البَيَانَ اقْتَرَنَ في السُّورَةِ بِهذا الاسْمِ لِتَحَيَّرُوا فِيهِ حَتّى تَنْقَلِبَ أَبْصَارُهم . وبُخِصَتِ النّاقَةُ كعُنِىَ فهِيَ مَبْخُوصَةٌ : أَصابَهَا دَاءٌ في بَخَصِها فظَلَعَتْ مِنْهُ يُقَال : نَاقَة مَبْخُوصَةٌ : تَشْتَكِي بَخَصَها . ومِما يُسْتَدْرَك عليه : البَخَصُ مُحَرَّكَةً : سُقُوطُ بَاطِنِ الحَجَاجِ على العَيْنِ . والبَخَصُ : لَحْمُ الذِّراعِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

لسان العرب
البَخْصُ مصدر بَخَصَ عينَه يَبْخَصُها بَخْصاً أَغارها قال اللحياني هذا كلام العرب والسين لغة والبَخَصُ سُقوطُ باطنِ الحجَاجِ على العين والبَخَصة شَحْمةُ العَيْنِ من أَعلى وأَسفل التهذيب والبَخَصُ في العَيْن لحمٌ عند الجفن الأَسفل كاللَّخَصِ عند الجَفْن الأَعْلى وفي حديث القُرَظِيِّ في قوله عز وجل قل هو اللّه أَحد اللّه الصمد لو سُكِتَ عنها لتَبَخَّص لها رجالٌ فقالوا ما صَمَدٌ ؟ البَخَصُ بتحريك الخاء لحمٌ تحت الجفن الأَسفل يظهر عند تَحْدِيق الناظر إِذا أَنكر شيئاً وتعجَّب منه يعني لولا أَن البيان اقْتَرَنَ في السُّورة بهذا الاسم لتَحَيَّروا فيه حتى تَنْقَلِب أَبصارُهم غيره البَخَصُ لحمٌ ناتئٌ فوق العينين أَو تحتهما كهيئة النَّفْخة تقول منه بَخِص الرجلُ بالكسر فهو أَبْخَصُ إِذا نَتَأَ ذلك منه وبَخَصْتُ عَيْنَه أَبْخَصُها بَخْصاً إِذا قَلَعتها مع شَحْمَتِها قال يعقوب ولا تقل بَخَسْتُ وروى الأَصمعي بَخَصَ عَيْنَه وبَخَزَها وبَخَسَها كله بمعنى فَقَأَها والبَخَصُ بالتحريك لحمُ القَدَمِ ولحمُ فِرْسِن البعير ولحمُ أُصولِ الأَصابعِ مما يَلي الراحةَ الواحدةُ بَخَصةٌ قال أَبو زيد الوَجَى في عظْم الساقين وبَخَصِ الفَراسِنِ والوَجى قِيل الحَفا وفي صفته صلّى اللّه عليه وسلّم أَنه كان مَبْخُوصَ العَقِبَيْن أَي قليلَ لحمِهِما قال الهروي وإِن روي بالنون والحاء والضاد فهو من النَّحْضِ اللحم يقال نَحَضْتُ العظْمَ إِذا أَخذتَ عنه لحمَهُ ابن سيده والبَخَصةُ لحمُ الكفِّ والقدمِ وقيل هي لحمُ باطنِ القدم وقيل هي ما وَليَ الأَرضَ من تحتِ أَصابعِ الرجلين وتحت مناسمِ البعير والنِّعام والجمع بَخَصات وبَخَصٌ قال وربما أَصابَ الناقةَ داءٌ في بَخَصِها فهي مَبْخوصة تَظْلَعُ من ذلك والبَخَصُ لحمُ الذراعين وناقة مبْخُوصَة تَشْتكِي بَخَصَتَها وبَخَصُ اليدِ لحمُ أُصول الأَصابع مما يلي الراحة والبَخَصةُ لحمُ أَسفلِ خُفِّ البعير والأَظَلُّ ما تحتَ المناسم المبرّد البَخَصُ اللحم الذي يَرْكبُ القدم قال وهو قول الأَصمعي وقال غيره هو لحمٌ يُخالطُه بياضٌ من فسادٍ يَحُلّ فيه ومما يدل على أَنه اللحم خالَطَهُ الفسادُ قولُ أَبي شُراعةَ من بني قيس بن ثعلبة يا قَدَمَيّ ما أَرى لي مَخْلَصا ممّا أَرَاه أَو تَعُودا بَخَصَا
الرائد
* بخص يبخص: بخصا. عينه: فقأها..
الرائد
* بخص يبخص: بخصا. كان فوق عينيه أو تحتهما لحم ناتىء بارز.
الرائد
* بخص. 1-مص. بخص. 2-لحم تحت الجفن الأسفل يظهر عند تحديق الناظر. 3-لحم ناتىء بارز فوق العينين أو تحتهما. 4-لحم القدم. 5-لحم أصول الأصابع. 6-لحم الذراعين. 7-لحم العين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: