وصف و معنى و تعريف كلمة البر:


البر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح البر في معاجم اللغة العربية:



البر

جذر [بر]

  1. البر باليمين: (مصطلحات)
    • العمل بمقتضاها = عدم الحنث فيها . ( فقهية )
  2. ‏البر باليمين‏: (مصطلحات)
    • ‏ الوفاء به ‏ . ( فقهية )
  3. البَرُّ: (مصطلحات)
    • اليابس من الأرض ، جمع برور ، ومنه { في ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ }. ( فقهية )
  4. البُرُّ: (مصطلحات)

    • بضم الباء واحدته برة ، حب القمح . ( فقهية )
  5. البَرُّ: (مصطلحات)
    • بفتح الباء ، جمع أبرار ، الصالح التقي . ( فقهية )
  6. البَرُّ: (مصطلحات)
    • من أسماء الله الحسنى . ( فقهية )
  7. البر: (اسم)
    • صوت دعاء الغنم للعلف
  8. وجوه البر: (مصطلحات)
    • البر لغة هو الخير ، ووجوه البر هي وجوه الخير التي فيها طاعة لله تعالى ورضا ، كالتصدق على المساكين ، وعلى أهل العلم ، وكبناء المساجد وإقامة المشاريع الخيرية العامة ونحو ذلك . ( فقهية )


  9. بَرّ: (اسم)
    • الجمع : أبرار و بُرور
    • البَرُّ : ما انبسط من سطح الأرض ولم يُغَطِّه الماء
    • بَرّ الأمان : بعيد عن الخطر ومصدر التَّهديد ،
    • بَرًّا وبحرًا : عن طريق البَرِّ والبحر ،
    • جلَسَ بَرًّا : خارجًا
    • كانَ بَرّاً في قَوْلِهِ : صادِقاً
    • عَبْدُ البَرِّ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • جاءَ الهُجومُ بَرّاً : أَي اسْتِخْدامُ قُوَّاتِ الْمُشاةِ والدَّبَّابَاتِ كانَ الهُجومُ عَنيفاً بَرَّا وَبَحْراً وَجَوّاً
  10. بَرّ: (اسم)
    • بَرّ : فاعل من بَرَّ
  11. بَرَّ: (فعل)
    • برَّ / برَّ بـ / برَّ في بَرَرْتُ ، يَبِِرّ ، ابْرِرْ / بِرَّ ، بِرًّا وبُرورًا ، فهو بارّ وبَرّ ، والمفعول مَبْرور - للمتعدِّي
    • برَّتِ اليمينُ : صدَقت برّت عينُه ،
    • فعل مبرور : ما لا شبهة فيه ولا كذب ولا خيانة
    • برَّ والِدَيْه : توسَّع في الإحسان إليهما ووصلَهما ورفق بهما وأحسن معاملتهما ، عكس عقَّ ابن بار : مطيع ، يُحسن معاملة والديه عن حبّ ،
    • برَّ اللهُ حجَّه : قَبِلَه حج مبرور : لا يخالطه شيءٌ من المآثم ،
    • برّ اللهُ قَسَمَه : أجابه إلى ما أقسم عليه
    • برَّ الشَّخصُ ربَّه : توسّع في طاعته برّ خالقَه : أطاعه ، الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ ( حديث )،
    • برَّ بيمينه / برَّ في يمينه : وفّى بها ، صدق فيها برَّ بوعده
    • بَرَّ الشَّخصُ : صلَح ، ضدّ فجَر
    • برَّ حَجُّه ونحوه : قُبِلَ برَّتِ الصَّلاةُ
    • برَّتِ اليمينُ : صَدَقَت
    • برَّتِ السِّلعةُ : راجتْ
    • برَّ البيعُ : خَلا من الشّبهة والكذب والخيانة
    • فلانًا بَرَّ بَرًّا : قهره بفعل أَو قول
  12. بَرَّرَ: (فعل)
    • برَّرَ يبرِّر ، تَبْريرًا ، فهو مُبرِّر ، والمفعول مُبرَّر
    • بَرَّرَ عملَه : زكّاه ، وذكر من الأسباب ما يبيحه ( محدثة )
    • الغايَةُ تُبَرِّرُ الوَسيلَةَ : تُسَوِّغُ
  13. بَرّة: (اسم)
    • بَرَّةُ : : عَلَمٌ للبر ( غير مَصروف )


  14. بَرهَمة: (اسم)
    • البَرْهَمَة : البُرْعُمة
    • ديانة البراهِمَة
  15. بُرّ: (اسم)
    • البُرُّ : حَبُّ القمح
    • وابن بُرَّة : الخُبز
  16. بُرة: (اسم)
    • الجمع : بُراتٌ ، و بُرًى ، و بُرُونَ و بُرِينَ
    • البُرَة : حَلْقةٌ من صُفْرٍ أو غيره في أحد جانبي أنْفِ البعير للتذليل ، أو في أنف المرأْة للزِّينة
    • البُرَة كل حَلْقة من سِوار وقُرْط وخَلخال وما أشبه ذلك
  17. بُرهُمة: (اسم)
    • البُرْهُمَة : البَرْهَمة
  18. بِرّ: (اسم)
    • مصدر بَرَّ
    • البِرُّ بِالوالِدَيْنِ : الإِحْسانُ ، الطَّاعَةُ
    • خير واتساع في الإحسان ، فَضْل ، صدق ، طاعة ، صلاح ، عطاء ، كلمة جامعة لكلِّ صفات الخير كالتَّقوى والطَّاعة والصِّلة والصِّدق إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ [ حديث ]، البقرة آية 177 لَيْسَ البِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ والْمَغْرِبِ وَلكِنَّ البِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ
    • بِرُّ الفُؤادِ : خَيِّرُهُ
    • البِرُّ : الخير
    • البِرُّ الفؤاد
    • يُقال : فلان لا يعرف هِرًّا من بِرٍّ : لا يميز من يكرهه ممن يحبه
    • خيرُ البِرِّ عاجلُه : أفضل أعمال البرّ ما كان سريعًا
    • ثواب الله ورحمته


  19. بارَ: (فعل)
    • بارَ يَبور ، بُرْ ، بَوْرًا وبَوارًا ، فهو بائر
    • بَارَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ ، لاَ مَنْ يَشْتَرِي وَلاَ مَنْ يَبيعُ فاطر آية 29 يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ
    • بَارَتِ البِنْتُ : أَيْ لَمْ تَتَزَوَّجْ
    • تَبُورُ الأرْضُ فِي سَنَوَاتِ الجَفَافِ : لاَ تُزْرَعُ
    • بَارَ عَمَلُهُ : لَمْ تُحَقِّقْ غَايَتُهُ وَهَدَفُهُ
    • بارَ الشيء بارَ بَوْراً ، وبَوَاراً : هَلَك
    • بارَ كسد وتعطَّل
    • وبار العملُ : لم يُحَقق المقصودَ منه
    • بارَ الشيء ، بَوْراً : اختبره
    • بطل
    • بَأرَ البئْرَ أو البؤْرَةَ : حفَرها
    • بَأرَ الشيءَ : خَبَأَه وادَّخره
    • بَأرَ الخيرَ : عمِلَه مستورًا
  20. دَشيش: (اسم)
    • حَبُّ البُرِّ يُطْحَنُ طَحْناً غَلِيظاً
    • صفة ثابتة للمفعول من دشَّ / دشَّ في : مَدْشوشٌ ، مجروش
,
  1. البُرَةُ
    • ـ البُرَةُ : الخَلْخَالُ , ج : بُراةٌ وبُرِينَ وبِرِينَ ، وحَلْقَةٌ في أنْفِ البَعيرِ ، أَوْ في لَحْمَةِ أنْفِهِ . وبُرَةٌ مَبْرُوَّةٌ .
      ـ بَراهُ اللُّه يَبْرُوهُ بَرْواً : خَلَقَهُ .
      ـ بَرَوْتُها : جَعَلْتُ في أَنْفِها بُرَةً ، كأَبْرَيْتُها ، فهي مُبْراةٌ ،
      ـ بَرَوْتُها السَّهْمَ والعُودَ والقَلَمَ : نَحَتُّها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَرْهَمَةُ
    • ـ البَرْهَمَةُ : إدامَةُ النَّظَرِ ، وسُكونُ الطَّرْفِ ، وبُرْعُمَةُ الشَّجَرِ .
      ـ إِبراهيمُ وإِبْراهامُ وإِبراهومُ وإِبْراهُـمُ ، مُثَلَّثَةَ الهاء أَيضاً ، وإِبْرَهَمُ : اسْمٌ أعْجَمِيٌّ ، وتَصْغِيرُهُ : بُرَيْهٌ أو أُبَيْرَهٌ أَو بُرَيْهيمٌ , ج : أبارِهُ وأباريهُ وأبارِهَةُ وبَراهيمُ وبَراهِمُ وبَراهِمَةٌ وبِراهٌ .
      ـ الإِبْراهِيميُّون : اثنا عَشَرَ صَحابياً .
      ـ البَراهِمَةُ : قَوْمٌ لا يُجَوِّزونَ على اللهِ تعالى بِعْثَةَ الرُّسُلِ .
      ـ الإِبْراهيميُّ : تَمْرٌ أسْوَدُ .
      ـ الإِبراهِيميَّةُ : قرية بواسِطَ ، وبجزِيرةِ ابنِ عُمَرَ ، وبنهرِ عيسَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البِرُّ
    • ـ البِرُّ : الصِّلَةُ ، والجَنَّةُ ، والخَيْرُ ، والاتِّساعُ في الإِحْسانِ ، والحَجُّ ، ويقالُ : بَرَّ حَجُّكَ وبُرَّ وبَرَّ فهو مَبْرورٌ ،
      ـ بِرُّ : الصِّدْقُ ، والطَّاعَةُ ، كالتَّبَرُّرِ ، واسْمه : بَرَّةُ مَعْرِفَةٌ ، وضِدُّ العُقوقِ ، كالمَبَرَّةِ ، بَرَرْتُهُ أَبَرُّهُ وبَرِرْتُهُ ،
      ـ بِرُّ : سَوْقُ الغَنَمِ ، والفُؤَادُ ، ووَلَدُ الثَّعْلَبِ ، والفَأْرَةُ ، والجُرَذُ .
      ـ بَرُّ : من الأَسْماءِ الحُسْنَى ، والصادِقُ ، والكثيرُ البِرِّ ، كالبارِّ ، ج : أبْرارٌ وبَرَرَةٌ ، والصِّدْقُ في اليمينِ ، وقد بَرِرْتَ ، وبَرَرْتَ . وبَرَّتِ اليمينُ تَبَرُّ ، كيَمَلُّ ، ويَحِلُّ ، بِرَّاً وبَرَّاً وبُروراً ،
      ـ أبَرَّها : أمْضاها على الصِّدْقِ ، وضِدُّ البَحْرِ ،
      ـ أبو عَمْرِو بنُ عبدِ البَرِّ : عالِمُ الأَنْدَلُسِ .
      ـ بَرُّ بنُ عبدِ اللّهِ الدَّارِيُّ : صَحابِيٌّ .
      ـ الأديبُ أبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بحْرِ بنِ بَرِّيٍّ البَرِّيُّ ، وحَفيدُهُ محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عليٍّ ، وابنُ أخيه حسنُ بنُ محمدِ بنِ بَحْرِ بنِ بَرِّيٍّ : محدِّثونَ . وأما الحسنُ بنُ عليٍّ بنِ عبدِ الواحِدِ ، وعُثْمانُ بنُ مِقْسَمٍ البُرِّيَّانِ ، فبالضم .
      ـ بُرُّ : الحِنْطَةُ ، ج : أبْرارٌ ،
      ـ بِرُّ : محمدُ بنُ عليِّ بنِ البِرِّ اللُّغَوِيُّ ، شيخُ ابنِ القَطَّاعِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ البارُّ : حافظٌ لكنه كذَّابٌ .
      ـ أبَرَّ : رَكِبَ البَرَّ ، وكثُرَ ولَدُهُ ،
      ـ أبَرَّ القومُ : كثُرُوا ،
      ـ أبَرَّ عليهم : غَلَبَهم ،
      ـ أبَرَّ الشاءَ : أصْدَرَها .
      ـ بَريرُ : الأَوَّلُ من ثَمَرِ الأَراكِ .
      ـ بَريرَةُ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ بَرِّيَّةُ : الصَّحْراءُ ، كالبَرِّيتِ ، وضِدُّ الرِّيفِيَّةِ .
      ـ بُرْبورُ : الجَشيشُ من البُرِّ .
      ـ بَرْبَرَةُ : صَوْتُ المَعَزِ ، وكثْرَةُ الكلامِ ، والجَلَبَةُ ، والصِّياحُ . بَرْبَرَ فهو بَرْبارٌ .
      ـ دَلْوٌ بَرْبارٌ : لها صوتٌ .
      ـ بَرْبَرٌ : جِيلٌ ، ج : البَرابِرَةُ ، وهم : بالمَغْرِبِ ، وأُمَّةٌ أخْرى بين الحُبوشِ والزَّنْجِ ، يَقْطعونَ مذاكيرَ الرِّجالِ ويَجْعلونها مُهورَ نِسائِهِم ، وكُلُّهُم من وَلَدِ قَيْسِ عَيْلانَ ، أو هُم بَطْنانِ من حِمْيَرَ صِنْهاجَةُ وكُتامَةُ ، صارُوا إلى البَرْبَرِ أيامَ فَتْحِ أفْريقَش المَلِكِ إفريقيَّةَ ، وسابقٌ ، وميْمونٌ ،
      ـ محمدُ بنُ موسى ، وعبدُ اللَّهِ بنُ محمد ، والحسنُ بنُ سَعْدٍ البَرْبَرِيُّونَ ، وبَرْبَرٌ المُغنِّي : محدِّثونَ .
      ـ مُبِرُّ : الضابِطُ .
      ـ بُرَيْراءُ : جِبالُ بني سُلَيْمٍ .
      ـ بَرَّةُ : موضع قَتَلَ فيه قابِيلُ هابيلَ ،
      ـ وبِلا لامٍ : اسمُ زَمْزَمَ ، وعَمَّةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجَدُّ إبراهيمَ بنِ محمدٍ الصَّنْعانِيِّ والِدِ الربيع شيخِ مُعاذِ بنِ مُعاذٍ ، وقَرْيتانِ باليمامةِ : عُلْيا وسُفْلى ،
      ـ بُرَّةُ : بُرَّةُ بنُ رِئابٍ ، ويُدْعَى : جَحْشَ بنَ رِئابٍ أيضاً ، والِدُ أُمِّ المؤمنينَ زَيْنَبَ .
      ـ مَبَرَّةُ : أكَمَةٌ قُرْبَ المدينَةِ الشريفَةِ .
      ـ بُرَّى : الكَلِمَةُ الطَّيِّبةُ .
      ـ بَرْبارُ ومُبَرْبِرُ : الأَسَدُ .
      ـ ابْتَرَّ : انْتَصَبَ مُنْفَرِداً عن أصْحابِهِ .
      ـ مُبَرِّرُ من الضأنِ : التي في ضَرْعِها لُمَعٌ .
      ـ وسَمَّوْا بَرًّا وبَرَّةَ وبُرَّةَ وبَريراً .
      ـ أصْلَحُ العَرَبِ أبَرُّهُم : أبْعَدُهُم في البَرِّ . و ’‘ مَنْ أصْلَحَ جَوَّانِيَّهُ ، أصْلَحَ اللّهُ بَرَّانِيَّهُ ’‘ نِسْبَةٌ على غيرِ قِياسٍ .
      ـ بَرَّانِيَّةُ : قرية بِبُخارَى ، منها : سَهْلُ بنُ محمودٍ البَرَّانِيُّ الفَقيهُ ، والنَّجيبُ محمدُ بنُ محمدٍ البَرَّانِيُّ محدِّثٌ .
      ـ بَرابيرُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من فَريكِ السُّنْبُلِ والحليبِ .
      ـ بَرَّهُ : قَهَرَه بفِعالٍ أو مَقالٍ ،
      ـ ‘‘ لا يَعْرِفُ هِرًّا من بِرًّ ’‘: ما يُهِرُّه مما يَبِرُّه ، أو القِطَّ من الفأرِ ، أو دُعاءَ الغَنَمِ من سَوْقِها ، أو دُعاءَها إلى الماءِ من دُعائِها إلى العلَفِ ، أو العُقوقَ من اللُّطْفِ ، أو الكَراهيَةَ من الإِكْرامِ ، أو الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ .
      ـ بُرْبُرُ : الكثيرُ الأَصْواتِ
      ـ بِرْبِرُ : دُعاءُ الغَنَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البِرّ
    • هو التوسّع في الطاعات و أعمال الخير
      سورة : البقرة ، آية رقم : 177

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. البِرّ
    • الإحسان و كمال الخير
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 92

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  6. البرّ
    • اسم من أسماء الله الحُسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  7. البَرُّ
    • البَرُّ : ما انبسط من سطح الأرض ولم يُغَطِّه الماء . والجمع : بُرُورٌ .
      و البَرُّ اسم من أسماء الله الحُسْنَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. البُرُّ
    • البُرُّ : حَبُّ القمح .
      وابن بُرَّة : الخُبز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. البِرُّ
    • البِرُّ : الخير .
      و البِرُّ الفؤاد .
      و يُقال : فلان لا يعرف هِرًّا من بِرٍّ : لا يميز من يكرهه ممن يحبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. البر
    • صوت دعاء الغنم للعلف

    المعجم: معجم الاصوات

  11. وجوه البر
    • البر لغة هو الخير ، ووجوه البر هي وجوه الخير التي فيها طاعة لله تعالى ورضا ، كالتصدق على المساكين ، وعلى أهل العلم ، وكبناء المساجد وإقامة المشاريع الخيرية العامة ونحو ذلك .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. هو البرّ الرحيم
    • المحسِن العَطوف ، العظيم الرحمة
      سورة : الطور ، آية رقم : 28

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. البر باليمين ‏
    • ‏ الوفاء به ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. برر
    • " البِرُّ : الصِّدْقُ والطاعةُ .
      وفي التنزيل : ليس البِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وجُوهَكُمْ قِبَلَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ ولكنْ البِرَّ مَنْ آمنَ باللهِ ؛ أَراد ولكنَّ البِرَّ بِرُّ مَنْ آمن بالله ؛ قال ابن سيده : وهو قول سيبويه ، وقال بعضهم : ولكنَّ ذا الْبِرّ من آمن بالله ؛ قال ابن جني : والأَول أَجود لأَن حذف المضاف ضَرْبٌ من الاتساع والخبر أَولى من المبتدإ لأَن الاتساع بالأَعجاز أَولى منه بالصدور .
      قال : وأَما ما يروى من أَن النَّمِرَ بنَ تَوْلَب ، قال : سمعت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : ‏ ليس ‏ من امْبِرِّ امْصِيامُ في امْسَفَرِ ؛ يريد : ليس من البر الصيام في السفر ، فإِنه أَبدل لام المعرفة ميماً ، وهو شاذ لا يسوغ ؛ حكاه عنه ابن جني ؛ قال : ويقال إِن النمر بن تولب لم يرو عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، غير هذا الحديث ؛ قال : ونظيره في الشذوذ ما قرأْته على أَبي عليّ بإِسناده إِلى الأَصمعي ، قال : يقال بَناتُ مَخْرٍ وبَناتُ بَخْرٍ وهن سحائب يأْتين قَبْلَ الصيف بيضٌ مُنْتَصِباتٌ في السماء .
      وقال شمر في تفسير قوله ، صلى الله عليه وسلم : عليكم بالصِّدْق فإِنه يَهْدي إِلى البِرِّ ؛ اختلف العلماء في تفسير البر فقال بعضهم : البر الصلاح ، وقال بعضهم : البر الخير .
      قال : ولا أَعلم تفسيراً أَجمع منه لأَنه يحيط بجميع ما ، قالوا ؛ قال : وجعل لبيدٌ البِرَّ التُّقى حيث يقول : وما البِرُّ إِلا مُضْمَراتٌ مِنَ التُّق ؟

      ‏ قال : وأَما قول الشاعر : تُحَزُّ رؤُوسهم في غيرِ بِرّ معناه في غير طاعة وخير .
      وقوله عز وجل : لَنْ تنالوا البِرَّ حتى تُنْفِقُوا مما تُحِبُّونَ ؛ قال الزجاج :، قال بعضهم كلُّ ما تقرّب به إِلى الله عز وجل ، من عمل خير ، فهو إِنفاق .
      قال أَبو منصور : والبِرُّ خير الدنيا والآخرة ، فخير الدنيا ما ييسره الله تبارك وتعالى للعبد من الهُدى والنِّعْمَةِ والخيراتِ ، وخَيْرُ الآخِرَةِ الفَوْزُ بالنعيم الدائم في الجنة ، جمع الله لنا بينهما بكرمه ورحمته .
      وبَرَّ يَبَرُّ إِذا صَلَحَ .
      وبَرَّ في يمينه يَبَرُّ إِذا صدقه ولم يَحْنَثْ .
      وبَرَّ رَحِمَهُ (* قوله « وبرّ رحمه إلخ » بابه ضرب وعلم ).
      يَبَرُّ إِذا وصله .
      ويقال : فلانٌ يَبَرُّ رَبَّهُ أَي يطيعه ؛ ومنه قوله : يَبَرُّك الناسُ ويَفْجُرُونَكا ورجلٌ بَرٌّ بذي قرابته وبارٌّ من قوم بَرَرَةٍ وأَبْرَارٍ ، والمصدر البِرُّ .
      وقال الله عز وجل : لَيْسَ البِرِّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكم قِبَلَ المشرق والمغرب ولكنَّ البِرَّ من آمن بالله ؛ أَراد ولكن البِرَّ بِرُّ من آمن بالله ؛ قول الشاعر : وكَيْفَ تُواصِلُ مَنْ أَصْبَحَتْ خِلالَتُهُ كأَبي مَرْحَبِ ؟ أَي كخِلالَةِ أَبي مَرْحَبٍ .
      وتَبارُّوا ، تفاعلوا : من البِرّ .
      وفي حديث الاعتكاف : أَلْبِرَّ تُرِدْنَ ؛ أَي الطاعةَ والعبادَةَ .
      ومنه الحديث : ليس من البر الصيام في السفر .
      وفي كتاب قريش والأَنصار : وإِنَّ البِرَّ دون الإِثم أَي أَن الوفاء بما جعل على نفسه دون الغَدْر والنَّكْث .
      وبَرَّةُ : اسْمٌ عَلَمٌ بمعنى البِر ، مَعْرِفَةٌ ، فلذلك لم يصرف ، لأَنه اجتمع فيه التعريف والتأْنيث ، وسنذكره في فَجارِ ؛ قال النابغة : إِنَّا اقْتَسَمْنا خُطَّتَيْنا بَيْنَنا ، فَحَمَلْتُ بَرَّةَ واحْتَمَلْتَ فَجارِ وقد بَرَّ رَبَّه .
      وبَرَّتْ يمينُه تَبَرُّ وتَبِرُّ بَرّاً وبِرّاً وبُرُوراً : صَدَقَتْ .
      وأَبَرَّها : أَمضاها على الصِّدْقِ والبَرُّ : الصادقُ .
      وفي التنزيل العزيز : إِنه هو البَرُّ الرحيمُ .
      والبَرُّ ، من صفات الله تعالى وتقدس : العَطُوفُ الرحيم اللطيف الكريم .
      قال ابن الأَثير : في أَسماء الله تعالى البَرُّ دون البارِّ ، وهو العَطُوف على عباده بِبِرَّهِ ولطفه .
      والبَرُّ والبارُّ بمعنًى ، وإِنما جاء في أَسماء الله تعالى البَرُّ دون البارّ .
      وبُرَّ عملُه وبَرَّ بَرّاً وبُرُوراً وأَبَرَّ وأَبَرَّه الله ؛ قال الفراء : بُرَّ حَجُّه ، فإِذا ، قالوا : أَبَرَّ الله حَجَّك ، قالوه بالأَلف .
      الجوهري : وأَبَرَّ اللهُ حَجَّك لغة في بَرَّ اللهُ حَجَّك أَي قَبِلَه ؛ قال : والبِرُّ في اليمين مثلُه .
      وقالوا في الدعاء : مَبْرُورٌ مَأْجُورٌ ومَبرُوراً مَأْجوراً ؛ تميمٌ ترفع على إِضمار أَنتَ ، وأَهلُ الحجاز ينصبون على اذْهَبْ مَبْرُوراً .
      شمر : الحج المَبْرُورُ الذي لا يخالطه شيء من المآثم ، والبيعُ المبرورُ : الذي لا شُبهة فيه ولا كذب ولا خيانة .
      ويقال : بَرَّ فلانٌ ذا قرابته يَبَرُّ بِرّاً ، وقد برَرْتُه أَبِرُّه ، وبَرَّ حَجُّكَ يَبَرُّ بُرُوراً ، وبَرَّ الحجُّ يَبِرُّ بِرّاً ، بالكسر ، وبَرَّ اللهُ حَجَّهُ وبَرَّ حَجُّه .
      وفي حديث أَبي هريرة ، قال :، قال رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم : الحجُّ المبرورُ ليس له جزاءٌ إِلا الجنةُ ؛ قال سفيان : تفسير المبرور طِيبُ الكلام وإِطعام الطعام ، وقيل : هو المقبولُ المقابَلُ بالبرِّ وهو الثواب ؛ يقال : بَرَّ اللهُ حَجَّه وأَبَرَّهُ بِرّاً ، بالكسر ، وإِبْرَاراً .
      وقال أَبو قِلابَةَ لرجل قَدِمَ من الحج : بُرَّ العملُ ؛ أَرادَ عملَ الحج ، دعا له أَن يكون مَبْرُوراً لا مَأْثَمَ فيه فيستوجب ذلك الخروجَ من الذنوب التي اقْتَرَفَها .
      وروي عن جابر بن عبدالله ، قال :، قالوا : يا رسول الله ، ما بِرُّ الحجِّ ؟، قال : إِطعامُ الطعام وطِيبُ الكلامِ .
      ورجل بَرٌّ من قوم أَبرارٍ ، وبارٌّ من قوم بَرَرَةٍ ؛ وروي عن ابن عمر أَنه ، قال : إِنما سماهم الله أَبْراراً لأَنهم بَرُّوا الآباءَ والأَبناءَ .
      وقال : كما أَن لك على ولدك حقّاً كذلك لولدك عليك حق .
      وكان سفيان يقول : حقُّ الولدِ على والده أَن يحسن اسمه وأَن يزوّجه إِذا بلغ وأَن يُحِجَّه وأَن يحسن أَدبه .
      ويقال : قد تَبَرَّرْتَ في أَمرنا أَي تَحَرَّجْتَ ؛ قال أَبو ذؤيب : فقالتْ : تَبَرَّرْتَ في جَنْبِنا ، وما كنتَ فينا حَدِيثاً بِبِرْ أَي تَحَرَّجْتَ في سَبْيِنا وقُرْبِنا .
      الأَحمَر : بَرَرْتُ قسَمي وبَرَرْتُ والدي ؛ وغيرُه لا يقول هذا .
      وروي المنذري عن أَبي العباس في كتاب الفصيح : يقال صَدَقْتُ وبَرِرْتُ ، وكذلك بَرَرْتُ والدي أَبِرُّه .
      وقال أَبو زيد : بَرَرْتُ في قسَمِي وأَبَرَّ اللهُ قَسَمِي ؛ وقال الأَعور الكلبي : سَقَيْناهم دِماءَهُمُ فَسالَتْ ، فأَبْرَرْنَا إِلَيْه مُقْسِمِينا وقال غيره : أَبَرَّ فلانٌ قَسَمَ فلان وأَحْنَثَهُ ، فأَما أَبَرَّه فمعناه أَنه أَجابه إِلى ما أَقسم عليه ، وأَحنثه إِذا لم يجبه .
      وفي الحديث : بَرَّ اللهُ قَسَمَه وأَبَرَّه بِرّاً ، بالكسر ، وإِبراراً أَي صدقه ؛ ومنه حديث أَبي بكر : لم يَخْرُجْ من إِلٍّ ولا بِرٍّ أَي صِدْقٍ ؛ ومنه الحديث : أَبو إِسحق : أُمِرْنا بِسَبْعٍ منها إِبرارُ القَسَمِ .
      أَبو سعيد : بَرَّتْ سِلْعَتُه إِذا نَفَقَتْ ، قال والأَصل في ذلك أَن تُكافئه السِّلْعَةُ بما حَفِظها وقام عليها ، تكافئه بالغلاء في الثمن ؛ وهو من قول الأَعشى يصف خمراً : تَخَيَّرَها أَخو عاناتَ شَهْراً ، ورَجَى بِرَّها عاماً فعاما والبِرُّ : ضِدُّ العُقُوقُ ، والمَبَرَّةُ مثله .
      وبَرِرْتُ والدي ، بالكسر ، أَبَرُّهُ بِرّاً وقد بَرَّ والدَه يَبَرُّه ويَبِرُّه بِرّاً ، فَيَبَرُّ على بَرِرْتُ ويَبِرُّ على بَرَرْتُ على حَدِّ ما تقدَّم في اليمين ؛ وهو بَرٌّ به وبارٌّ ؛ عن كراع ، وأَنكر بعضهم بارٌّ .
      وفي الحديث : تَمَسَّحُوا بالأَرضِ فإِنها بَرَّةٌ بكم أَي تكون بيوتكم عليها وتُدْفَنُون فيها .
      قال ابن الأَثير : قوله فإنها بكم برة أي مشفقة عليكم كالوالدة البَرَّة بأَولادها يعني أَن منها خلقكم وفيها معاشكم وإِليها بعد الموت معادكم ؛ وفي حديث زمزم : أَتاه آتٍ فقال : تحْفِرْ بَرَّة ؛ سماها بَرَّةً لكثرة منافعها وسعَةِ مائها .
      وفي الحديث : أَنه غَيَّرَ اسْمَ امرأَةٍ كانت تُسَمَّى بَرَّةَ فسماها زينب ، وقال : تزكي نفسها ، كأَنه كره ذلك .
      وفي حديث حكِيم بن حِزامٍ : أَرأَيتَ أُموراً كنتُ أَبْرَرْتُها أَي أَطْلُبُ بها البِرِّ والإِحسان إِلى الناس والتقرّب إِلى الله تعالى .
      وجمعُ البَرّ الأَبْرارُ ، وجمعُ البارّ البَرَرَةُ .
      وفلانٌ يَبَرُّ خالقَه ويَتَبَرَّرهُ أَي يطيعه ؛ وامرأَة بَرّةٌ بولدها وبارّةٌ .
      وفي الحديث ، في بِرّ الوالدين : وهو في حقهما وحق الأَقْرَبِين من الأَهل ضِدُّ العُقوق وهو الإِساءةُ إِليهم والتضييع لحقهم .
      وجمع البَرِّ أَبْرارٌ ، وهو كثيراً ما يُخَصُّ بالأَولياء ، والزُّهَّاد والعُبَّدِ ، وفي الحديث : الماهِرُ بالقرآن مع السَّفَرَةِ الكرامِ البَرَرَةِ أَي مع الملائكة .
      وفي الحديث : الأَئمةُ من قريش أَبْرارُها أُمراءُ أَبْرارِها وفُجَّارُها أُمراءُ فُجَّارها ؛ قال ابن الأَثير : هذا على جهة الإِخبار عنهم لا طريقِ الحُكْمِ فيهم أَي إِذا صلح الناس وبَرُّوا وَلِيَهُمُ الأَبْرارُ ، وإِذا فَسَدوا وفجَرُوا وَلِيَهُمُ الأَشرارُ ؛ وهو كحديثه الآخر : كما تكونون يُوَلَّى عليكم .
      والله يَبَرُّ عبادَه : يَرحَمُهم ، وهو البَرُّ .
      وبَرَرْتُه بِرّاً : وَصَلْتُه .
      وفي التنزيل العزيز : أَن تَبَرُّوهم وتُقْسِطوا إِليهم .
      ومن كلام العرب السائر : فلانٌ ما يعرف هِرّاً من بِرٍّ ؛ معناه ما يعرف من يَهُرِهُّ أَي من يَكْرَهُه ممن يَبِرُّه ، وقيل : الهِرُّ السِّنَّوْرُ ، والبِرُّ الفأْرةُ في بعض اللغات ، أَو دُوٍيْبَّة تشبهها ، وهو مذكور في موضعه ؛ وقيل : معناه ما يعرف الهَرْهَرَة من البَرْبَرَةِ ، فالهَرْهَرة : صوتُ الضأْن ، والبَرْبَرَةُ : صوتُ المِعْزى .
      وقال الفزاري : البِرُّ اللطف ، والهِرُّ العُقُوق .
      وقال يونس : الهِرُّ سَوْقُ الغنم ، والبِرُّ دُعاءُ الغَنَمِ .
      وقال ابن الأَعرابي : البِرُّ فِعْلُ كل خير من أَي ضَرْبٍ كان ، والبِرُّ دُعاءُ الغنم إِلى العَلَفِ ، والبِرُّ الإِكرامُ ، والهِرُّ الخصومةُ ، وروى الجوهري عن ابن الأَعرابي : الهِرُّ دعاء الغنم والبِرُّ سَوْقُها .
      التهذيب : ومن كلام سليمان : مَنْ أَصْلَحَ جُوَّانِيَّتَهُ بَرَّ اللهُ بَرَّانِيَّته ؛ المعنى : من أَصلح سريرته أَصلح الله علانيته ؛ أُخذ من الجَوِّ والبَرِّ ، فالجَوُّ كلُّ بَطْن غامضٍ ، والبَرُّ المَتْنُ الظاهر ، فهاتان الكلمتان على النسبة إِليهما بالأَلف والنون .
      وورد : من أَصْلحَ جُوَّانيَّهُ أَصْلح الله بَرَّانِيَّهُ .
      قالوا : البَرَّانيُّ العلانية والأَلف والنون من زياداتِ النَّسبِ ، كما ، قالوا في صنعاء صنعاني ، وأَصله من قولهم : خرج فلانٌ بَرّاً إِذا خرج إِلى البَرِّ والصحراء ، وليس من قديم الكلام وفصيحه .
      والبِرُّ : الفؤاد ، يقال هو مُطمْئَنِنُّ البِرِّ ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي : أَكُونُ مَكانَ البِرِّ منه ودونَهُ ، وأَجْعَلُ مالي دُونَه وأُؤَامِرُهْ وأَبَرَّ الرجُلُ : كَثُرَ ولَدهُ .
      وأَبَرّ القومُ : كثروا وكذلك أَعَرُّوا ، فَأَبَرُّوا في الخير وأَعَرُّوا في الشرّ ، وسنذكر أَعَرُّوا في موضعه .
      والبَرُّ ، بالفتح : خلاف البُحْرِ .
      والبَرِّيَّة من الأَرَضِين ، بفتح الباء : خلاف الرِّيفِيَّة .
      والبَرِّيَّةُ : الصحراءُ نسبت إِلى البَرِّ ، كذلك رواه ابن الأَعرابي ، بالفتح ، كالذي قبله .
      والبَرُّ : نقيض الكِنّ ؛ قال الليث : والعرب تستعمِله في النكرة ، تقول العرب : جلست بَرّاً وخَرَجْتُ بَرّاً ؛ قال أَبو منصور : وهذا من كلام المولَّدين وما سمعته من فصحاء العرب البادية .
      ويقال : أَفْصَحُ العرب أَبَرُّهم .
      معناه أَبعدهم في البَرِّ والبَدْوِ داراً .
      وقوله تعالى : ظهر الفَسادُ في البَرِّ والبَحْرِ ؛ قال الزجاج : معناه ظهر الجَدْبُ في البَرِّ والقَحْطُ في البحر أَي في مُدُنِ البحر التي على الأَنهار .
      قال شمر : البَرِّيَّةُ الأَرضَ المنسوبةُ إِلى البَرِّ وهي بَرِّيَّةً إِذا كانت إِلى البرِّ أَقربَ منها إِلى الماء ، والجمعُ البرَارِي .
      والبَرِّيتُ ، بوزن فَعْلِيتٍ : البَرِّيَّةُ فلما سكنت الياء صارت الهاء تاء ، مِثْل عِفرِيتٍ وعِفْرِية ، والجمع البَرَارِيتُ .
      وفي التهذيب : البَرِّيتُ ؛ عن أَبي عبيد وشمر وابن الأَعرابي .
      وقال مجاهد في قوله تعالى : ويَعْلَمُ ما في البَرِّ والبَحْرِ ؛ قال : البَرُّ القِفارُ والبحر كلُّ قرية فيها ماءٌ .
      ابن السكيت : أَبَرَّ فلانٌ إِذا ركب البَر .
      ابن سيده : وإِنه لمُبِرٌّ بذلك أَي ضابطٌ له .
      وأَبَرَّ عليهم : غلبهم .
      والإِبرارُ : الغلبةُ ؛ وقال طرفة : يَكْشِفُونَ الضُّرَّ عن ذي ضُرِّهِمْ ، ويُبِرُّونَ على الآبي المُبرّ أي يغلبون ؛ يقال أَبَرَّ عليه أَي غلبه .
      والمُبِرُّ : الغالب .
      وسئل رجل من بني أَسَد : أَتعرف الفَرَسَ الكريمَ ؟، قال : أَعرف الجوادَ المُبَِّر من البَطِيءِ المُقْرِفِ ؛ قال : والجوادُ المُبِرُّ الذي إِذا أُنِّف يَأْتَنِفُ السَّيْرَ ، ولَهَزَ لَهْزَ العَيْرِ ، الذي إِذا عَدَا اسْلَهَبَّ ، وإِذا قِيد اجْلَعَبَّ ، وإِذا انْتَصَبَ اتْلأَبَّ .
      ويقال : أَبَرَّهُ يُبِرُّه إِذا قَهَره بفَعالٍ أَو غيره ؛ ابن سيده : وأَبَرَّ عليهم شَرّاً ؛ حكاه ابن الأَعرابي ، وأَنشد : إِذا كُنْتُ مِنْ حِمَّانَ في قَعْرِ دارِهِمْ ، فَلَسْتُ أُبالي مَنْ أَبَرَّ ومَنْ فَجَرْ ثم ، قال : أَبرَّ من قولهم أَبرَّ عليهم شَرّاً ، وأَبرَّ وفَجَرَ واحدٌ فجمع بينهما .
      وأَبرّ فلانٌ على أَصحابه أَي علاهم .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : إِنَّ ناضِح فلان قد أَبرّ عليهم أَي اسْتَصْعَبَ وغَلَبَهُم .
      وابْتَرَّ الرجل : انتصب منفرداً من أَصحابه .
      ابن الأَعرابي : البَرَابِيرُ أَن يأْتي الراعي إِذا جاع إِلى السُّنْبُلِ فَيَفْرُكَ منه ما أَحبَّ وَينْزِعَه من قُنْبُعِه ، وهو قشره ، ثم يَصُبَّ عليه اللبنَ الحليبَ ويغْليَه حتى يَنْضَجَ ثم يجعَله في إِناءِ واسع ثم يُسَمِّنَه أَي يُبَرِّدَه فيكون أَطيب من السَّمِيذِ .
      قال : وهي الغَديرَةُ ، وقد اغْتَدَرنا .
      والبَريرُ : ثمر الأَراك عامَّةً ، والمَرْدُ غَضُّه ، والكَباثُ نَضِيجُه ؛ وقيل : البريرُ أَوَّل ما يظهر من ثمر الأَراك وهو حُلْو ؛ وقال أَبو حنيفة : البَرِيرُ أَعظم حبّاً من الكَبَاث وأَصغر عُنقُوداً منه ، وله عَجَمَةٌ مُدَوّرَةٌ صغيرة صُلْبَة أَكبر من الحِمَّص قليلاً ، وعُنْقُوده يملأُ الكف ، الواحدة من جميع ذلك بَرِيرَةٌ .
      وفي حديث طَهْفَةَ : ونستصعد البَريرَ أَي نَجْنيه للأَكل ؛ البَريرُ : ثمر الأَراك إِذا اسوَدَّ وبَلَغَ ، وقيل : هو اسم له في كل حال ؛ ومنه الحديث الآخر : ما لنا طعامٌ إِلاَّ البَريرُ .
      والبُرُّ : الحِنْطَةُ ؛ قال المتنخل الهذلي : لا درَّ دَرِّيَ إِن أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ ، وعندي البُرُّ مَكْنُوزُ ورواه ابن دريد : رائدهم .
      قال ابن دريد : البُرُّ أَفصَحُ من قولهم القَمْحُ والحنطةُ ، واحدته بُرَّةٌ .
      قال سيبويه : ولا يقال لصاحبه بَرَّارٌ على ما يغلب في هذا النحو لأَن هذا الضرب إِنما هو سماعي لا اطراديّ ؛ قال الجوهري : ومنع سيبويه أَن يجمع البُرُّ على أَبْرارٍ وجوّزه المبرد قياساً .
      والبُرْبُورُ : الجشِيشُ من البُرِّ .
      والبَرْبَرَةُ : كثرة الكلام والجَلَبةُ باللسان ، وقيل : الصياح .
      ورجلٌ بَرْبارٌ إِذا كان كذلك ؛ وقد بَرْبَر إِذا هَذَى .
      الفراء : البَرْبرِيُّ الكثير الكلام بلا منفعة .
      وقد بَرْبَرَ في كلامه بَرْبَرَةً إِذا أَكثر .
      والبَرْبَرَةُ : الصوتُ وكلامٌ من غَضَبٍ ؛ وقد بَرْبَر مثل ثَرثَرَ ، فهو ثرثارٌ .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه ، لما طلب إِليه أَهل الطائف أَن يكتب لهم الأَمانَ على تحليل الزنا والخمر فامتنع : قاموا ولهم تَغَذْمُرٌ وبَرْبَرةٌ ؛ البَرْبَرَةُ التخليط في الكلام مع غضب ونفور ؛ ومنه حديث أُحُدٍ : فأَخَذَ اللِّواءَ غلامٌ أَسودُ فَنَصَبَه وبَرْبَرَ .
      وبَرْبَرٌ : جِيلٌ من الناس يقال إِنهم من ولَدِ بَرِّ ابن قيس بن عيلان ،
      ، قال : ولا أَدري كيف هذا ، والبَرابِرَةُ : الجماعة منهم ، زادوا الهاء فيه إِما للعجمة وإِما للنسب ، وهو الصحيح ، قال الجوهري : وإِن شئت حذفتها .
      وبَرْبَرَ التَّبْسُ لِلهِياجِ : نَبَّ .
      ودَلْوٌ بَرْبارٌ : لها في الماء بَرْبَرَةٌ أَي صوت ، قال رؤْبة : أَرْوي بِبَرْبارَيْنِ في الغِطْماطِ والبُرَيْراءُ ، على لفظ التصغير : موضع ، قال : إِنَّ بِأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحِسَى فَوَكْزٍ إِلى النَّقْعَينِ مِن وَبِعانِ ومَبَرَّةُ : أَكَمَةٌ دون الجارِ إِلى المدينة ، قال كيير عزة : أَقْوَى الغَياطِلُ مِن حِراجِ مَبَرَّةٍ ، فَجُنوبُ سَهْوَةَ (* قوله : « فجنوب سهوة » كذا بالأَصل ، وفي ياقوت فخبوت ، بخاء معجمة فباء موحدة مضومتين فمثناة فوقية بعد الواو جمع خبت ، بفتح الخاء المعجمة وسكون الموحدة ، وهو المكان المتسع كما في القاموس ).
      قد عَفَتْ ، فَرِمالُها وبَرُيرَةُ : اسم امرأَة .
      وبَرَّةُ : بنت مُرٍّ أُخت تميم بن مُرٍّ وهي أُم النضر بن كنانة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى البر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَرٌّ** - ج:** أَبْرارٌ**. [ب ر ر]. (مص. بَرَّ). 1. "كانَ بَرّاً في قَوْلِهِ" : صادِقاً. 2. "هُوَ البَرُّ الرَّحيمُ" : مِنْ أَسْماءِ اللَّهِ الحُسْنَى، أَي العَطوفُ على خَلْقِهِ. 3. "عَبْدُ البَرِّ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
معجم الغني
**بَرٌّ** - ج:** برورٌ**. [ب ر ر]. 1. "في البَرِّ والبَحْرِ" : الأرْضُ اليابِسَةُ، ما لَمْ يُغَطِّهَا الماءُ عَكْسَ البَحْرِ. 2. "جاءَ الهُجومُ بَرّاً" : أَي اسْتِخْدامُ قُوَّاتِ الْمُشاةِ والدَّبَّابَاتِ. "كانَ الهُجومُ عَنيفاً بَرَّا وَبَحْراً وَجَوّاً".
معجم الغني
**بَرَّ** - [ب ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَرَرْتُ**،** أَبِرُّ**،** بِرَّ** (أَبُرُّ، بُرَّ)، مص. بِرٌّ، مَبَرَّةُ. 1. "بَرَّ بِوالِدَيْهِ" : أَطاعَهُما وَأَحْسَنَ إِلَيْهِما. 2. "بَرَّ بِوَالِدَيْهِ" : تَوَسَّعَ في الإِحْسانِ إِلَيْهِما، مُحْسِنٌ إِلَيْهِمَا.** **** ![مريم آية 32]وَبَرًّا بِوالِدَيْهِ وَلَمْ يُكُنْ جَبَّاراً شَقِيّاً **!. (قرآن).
معجم الغني
**بَرَّ** - [ب ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَرَّ**،** يَبَرُّ**، (أَبِرُّ، بِرَّ)، مص. بِرٌّ. 1. "بَرَّ حَجُّهُ" :كانَ مَبْروراً، مَقْبولاً، قُبِلَ. 2. "بَرَّ اللَّهُ حَجَّهُ" : قَبِلَهُ. 3. "بَرَّ في يَمينِهِ" : صَدَّقَهُ وَلَمْ يَحْنَثْ. 4. "بَرَّتِ اليَمينُ" : صَدَقَتْ. 5. "رَجُلٌ يَبَرُّ رَبَّهُ" : يُطيعُهُ.
معجم الغني
**بُرٌّ****،** ةٌ - [ب ر ر]. " كانَ مَحْصولُ البُرِّ وافِراً" : حَبُّ القَمْحِ، الحِنْطَةِ.
معجم الغني
**بِرٌّ** - [ب ر ر]. (مص. بَرَّ). 1. "البِرُّ بِالوالِدَيْنِ" : الإِحْسانُ، الطَّاعَةُ. 2. ![البقرة آية177]**لَيْسَ البِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ والْمَغْرِبِ وَلكِنَّ البِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ **!. (قرآن) : الصِّدْقُ والطَّاعَةُ. 3. **![آل عمران آية 92]لَنْ تَنالُوا البِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ **!. (قرآن): العَطَاءَ. "بِرُّ الكَريمِ طَبْعٌ، وَبِرُّ البَخيلِ دَفْعٌ". (مثل). 4. "بِرُّ الفُؤادِ" : خَيِّرُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في بَرَرْتُ، يَبِِرّ، ابْرِرْ/ بِرَّ، بِرًّا وبُرورًا، فهو بارّ وبَرّ، والمفعول مَبْرور (للمتعدِّي) • بَرَّ حَجُّه: قُبِلَ. • برَّتِ اليمينُ: صدَقت "برّت عينُه- برَّ في قوله"| فعل مبرور: ما لا شبهة فيه ولا كذب ولا خيانة. • برَّ والِدَيْه: توسَّع في الإحسان إليهما ووصلَهما ورفق بهما وأحسن معاملتهما، عكس عقَّ "ابن بار: مطيع، يُحسن معاملة والديه عن حبّ- {لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ}". • برَّ اللهُ حجَّه: قَبِلَه "حج مبرور: لا يخالطه شيءٌ من المآثم- برَّ اللهُ صلاتَه". • برّ اللهُ قَسَمَه: أجابه إلى ما أقسم عليه. • برَّ الشَّخصُ ربَّه: توسّع في طاعته "برّ خالقَه: أطاعه- الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ [حديث]- {وَلَكِنَّ الْبَارَّ مَنْ ءَامَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ} [ق]". • برَّ بيمينه/ برَّ في يمينه: وفّى بها، صدق فيها "برَّ بوعده". II برَّ2 بَرِرْتُ، يَبَرّ، ابْرَرْ/ بَرَّ، بِرًّا، فهو بَارّ وبَرّ • بَرَّ الشَّخصُ: صلَح، ضدّ فجَر. • برَّ حَجُّه ونحوه: قُبِلَ "برَّتِ الصَّلاةُ". • برَّتِ اليمينُ: صَدَقَت. • برَّتِ السِّلعةُ: راجتْ. • برَّ البيعُ: خَلا من الشّبهة والكذب والخيانة. III بَرّ [مفرد]: ج أبرار (للعاقل) وبُرور: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في وبرَّ2. 2- طائع ومخلص الود، كثير الطاعة لوالديه، محسن "{وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا}- {رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ}". 3- أرض يابسة، ما انبسط من سطح الأرض ولم يغطِّه ماء، عكس بَحْر "يَشغل البَرُّ حوالي ثُلث الكرة الأرضيّة- {هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ}"| بَرّ الأمان: بعيد عن الخطر ومصدر التَّهديد- بَرًّا وبحرًا: عن طريق البَرِّ والبحر- جلَسَ بَرًّا: خارجًا. • البَرُّ: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: فاعل البرّ والإحسان، الذي يُصلح أحوال عباده، ويُحسن إليهم في دينهم ودُنياهم "{إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ}". IV بُرّ [جمع]: مف بُرَّة: (نت) حَبّ القمح، قمح صُلْب. V بِرّ [مفرد]: 1- مصدر برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في وبرَّ2| بِرُّ الوالدَيْن: إطاعتهما وإخلاص الودّ لهما- خيرُ البِرِّ عاجلُه: أفضل أعمال البرّ ما كان سريعًا. 2- خير واتساع في الإحسان، فَضْل، صدق، طاعة، صلاح، عطاء، كلمة جامعة لكلِّ صفات الخير كالتَّقوى والطَّاعة والصِّلة والصِّدق "إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ [حديث]- {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}". 3- ثواب الله ورحمته "{لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ}".
المعجم الوسيط
حَجُّه ـِ بِرًّا: قُبِل. و ـ اليمينُ: صدقت. و ـ فيها: صدَقَ. و ـ بوعده: وَفَى به. و ـ السِّلعةُ: راجت. و ـ البيعُ: خلا من الشُّبهة والكذب والخيانة. و ـ اللهُ حجَّه: قَبله. و ـ الله قَسَمَهُ: أجابه إِلى ما أقسم عليه. و ـ فلان ربَّه: توسع في طاعته. و ـ والِدَيْهِ ـَ بِرًّا: توسَّع في الإِحسان إليهما ووصلهما. فهو بارٌّ. ( ج ) بَرَرَة. وهو بَرٌّ. ( ج ) أَبْرار. و ـ فلاناً ـُ بَرّاً: قهره بفعل أَو قول.(بَرَّ) ـَ ( كَمَلَّ ) بِرّاً: بَرّ يَبِرُّ. و ـ فلانٌ: صلح، ضدّ فَجَر. فهو بَرٌّ. ( ج ) أبرار. وهو بارٌّ. ( ج ) بَرَرَةٌ.أَبَرَّ: سافر في البَرِّ. ويقال: أَبَرَّ وأَبْحَرَ: كان كثير الأَسفار. و ـ الرجلُ: كثُر ولدُه. و ـ القومُ: كثُروا. و ـ على القوم: غلبهم. و ـ العملَ: طلب به البِرَّ والتقربَ إِلى الله. و ـ يمينَه: أمضاها على الصدق. و ـ اللهُ قَسَمه: أجابه إِلى ما أَقسم عليه. وفي الحديث: ( رُبَّ أَشْعَثَ أَغبرَ ذي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ له لو أقسمَ على الله لأَبَرَّه ). و ـ اللهُ حَجَّهُ: قَبِله.بَرَّر عملَه: زكّاه، وذكر من الأَسباب ما يبيحه. ( محدثة ).ابْترَّ: انْفَرد عن أَصْحَابه.تَبارُّّوا: بَرَّ بعضُهم بعضاً.(الأَبّرُّ): اسم تفضيل. ويُقال: أَصلحُ العربِ أَبَرُّهم: أصلحُهم في الفَصَاحة أبعدُهم في البَرِّ.البَرُّ: ما انبسط من سطح الأَرض ولم يُغَطِّه الماء. ( ج ) بُرُورٌ. و ـ اسم من أَسماء الله الحُسْنَى.البِرُّ: الخير. و ـ الفؤاد. ويُقال: فلان لا يعرف هِرّاً من بِرٍّ: لا يميز من يكرهه ممن يحبه.البُرُّ: حَبُّ القمح. وابن بُرَّة: الخُبز.البَرَّانيُّ: الخارجيّ. ( نسبة إِلى البَرّ على غير قياس )، وهو خلاف الجَوَّانيّ. وفي الحديث: ( مَن أَصلح جَوَّانيّتَه أَصلح اللهُ بَرّانِيّتَه ).بَرَّةُ: عَلَمٌ للبِّر ( غير مَصْروف ).البَرِّيّة: الصَّحراء. ( ج ) بَراريّ.البَرِير: ثَمرُ الأَراك.الْمَبَرَّةُ: مَصْدر ميميّ. و ـ موضع البِرّ، كبعض الملجلاجئ والمستشفيات. ( محدثة ).
الرائد
* بر يبر ويبر: برا وبرا وبرورا وبرارة. 1-قسمه: صدق. 2-القسم: صدق فيه. 3-ربه: أطاعه. 4-الحج: قبل. 5-الله حجه: قبله. 6-الماشية: ساقها.
الرائد
* بر يبر ويبر: برا ومبرة. والديه: أطاعهما وأحسن إليهما.
الرائد
* بر يبر: برا. 1-أكثر من الإحسان. 2-عمله: صلح.
الرائد
* بر. ج أبرار. 1-مص. بر يبر ويبر. 2-صدق في القسم. 3-صادق. 4-من يطيع والديه ويحسن إليهما. 5-من أسماء الله الحسنى. 6-وج برور: أرض اليابسة. 7-صحراء.
الرائد
* بر. حب القمح.
الرائد
* بر. 1-مص. بر. 2-خير. 3-إحسان. 4-عطاء. 5-طاعة. 6-صدق. 7-عدل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: