البراهمة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و راء (ر) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .
ـ البَرْهَمَةُ : إدامَةُ النَّظَرِ ، وسُكونُ الطَّرْفِ ، وبُرْعُمَةُ الشَّجَرِ . ـ إِبراهيمُ وإِبْراهامُ وإِبراهومُ وإِبْراهُـمُ ، مُثَلَّثَةَ الهاء أَيضاً ، وإِبْرَهَمُ : اسْمٌ أعْجَمِيٌّ ، وتَصْغِيرُهُ : بُرَيْهٌ أو أُبَيْرَهٌ أَو بُرَيْهيمٌ , ج : أبارِهُ وأباريهُ وأبارِهَةُ وبَراهيمُ وبَراهِمُ وبَراهِمَةٌ وبِراهٌ . ـ الإِبْراهِيميُّون : اثنا عَشَرَ صَحابياً . ـ البَراهِمَةُ : قَوْمٌ لا يُجَوِّزونَ على اللهِ تعالى بِعْثَةَ الرُّسُلِ . ـ الإِبْراهيميُّ : تَمْرٌ أسْوَدُ . ـ الإِبراهِيميَّةُ : قرية بواسِطَ ، وبجزِيرةِ ابنِ عُمَرَ ، وبنهرِ عيسَى .
المعجم: القاموس المحيط
البَراهِمة
البَراهِمة : من يؤمنون بالديانة البِرَهمانية ، وهي ديانة هندية تقول بإله مجرد أعلى ، خَلَقَ العوالمَ كلَّها ، وتجعل الناسَ طوائفَ مغلقة على رأسها الكهنة . وتدعو إلى تقديم القرابين ، و تأخذ بالتناسخ ليتخلَّص المرءُ من القيود التي تربطه بالدنيا . وذهب مؤرخو الفرق الإسلامية إلى أنها تنكر النُّبُوَّاتِ والبعث وَتُحَرِّمُ لحومَ الحيوان . واحدهم : بِرَهْمِيّ .
ويروى : دون الهُوَيْنا ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَذْب اللِّثى تَجْرى عليه البرْهَم ؟
قال : البَرْهَمُ من قولهم بَرْهَمَ إذا أَدام النظرَ ؛ قال ابن سيده . وهذا إذا تأَمَّلْته وجَدْته غير مُقْنِع . الأَصمعي : بَرْهَمَ وبَرْشَم إذا أَدام النظر . غيرهُ : البَرْهَمةُ إدامةُ النظَر وسكون الطَّرْف . الكسائي : البَرْطَمةُ والبَرْهَمَةُ كهيئة التَّخاوُص . وإبراهيم : اسم أَعجمي وفيه لغات : إبْراهامُ وإبْراهَم وإبْراهِمُ ، بحذف الياء ؛ وقال عبد المطلب : عُذْتُ بما عاذَ به إبْراهِمُ مُسْتَقْبِلَ القِبْلةِ ، وهْو قائمُ ، إني لك اللَّهمَّ عانٍ راغِمُ وتصغيرُ إبراهيم أُبَيْرِةٌ ، وذلك لأَن الأَلف من الأَصل لأن بعدَها أَربعة أَحرف أُصول ، والهمزة لا تُلْحق ببَنات الأَربعة زائدة في أَوَّلها ، وذلك يُوجِب حَذف آخره كما يُحذف من سَفَرْجَل فيقال سُفَيْرج ، وكذلك القولُ في إسمعيل وإسرافيل ، وهذا قولُ المبرّد ، وبعضُهم يتوهَّم أن الهمزة زائدة إذا كان الاسم أعْجميّاً فلا يُعْلَم اشتِقاقُه ، فيصغِّره على بُرَيْهِيمٍ وسُمَيْعيلٍ وسُرَيْفيلٍ ، وهذا قول سيبويه وهو حسن ، والأَوَّل قِياسٌ ، ومنهم مَن يقول بُرَيْهٌ بطَرْح الهمزة والميم . والبَراهِمةُ : قوم لا يُجَوِّزُونَ على الله تعالى بِعْثةَ الرسل . "
المعجم: لسان العرب
,
البِرُّ
ـ البِرُّ : الصِّلَةُ ، والجَنَّةُ ، والخَيْرُ ، والاتِّساعُ في الإِحْسانِ ، والحَجُّ ، ويقالُ : بَرَّ حَجُّكَ وبُرَّ وبَرَّ فهو مَبْرورٌ ، ـ بِرُّ : الصِّدْقُ ، والطَّاعَةُ ، كالتَّبَرُّرِ ، واسْمه : بَرَّةُ مَعْرِفَةٌ ، وضِدُّ العُقوقِ ، كالمَبَرَّةِ ، بَرَرْتُهُ أَبَرُّهُ وبَرِرْتُهُ ، ـ بِرُّ : سَوْقُ الغَنَمِ ، والفُؤَادُ ، ووَلَدُ الثَّعْلَبِ ، والفَأْرَةُ ، والجُرَذُ . ـ بَرُّ : من الأَسْماءِ الحُسْنَى ، والصادِقُ ، والكثيرُ البِرِّ ، كالبارِّ ، ج : أبْرارٌ وبَرَرَةٌ ، والصِّدْقُ في اليمينِ ، وقد بَرِرْتَ ، وبَرَرْتَ . وبَرَّتِ اليمينُ تَبَرُّ ، كيَمَلُّ ، ويَحِلُّ ، بِرَّاً وبَرَّاً وبُروراً ، ـ أبَرَّها : أمْضاها على الصِّدْقِ ، وضِدُّ البَحْرِ ، ـ أبو عَمْرِو بنُ عبدِ البَرِّ : عالِمُ الأَنْدَلُسِ . ـ بَرُّ بنُ عبدِ اللّهِ الدَّارِيُّ : صَحابِيٌّ . ـ الأديبُ أبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بحْرِ بنِ بَرِّيٍّ البَرِّيُّ ، وحَفيدُهُ محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عليٍّ ، وابنُ أخيه حسنُ بنُ محمدِ بنِ بَحْرِ بنِ بَرِّيٍّ : محدِّثونَ . وأما الحسنُ بنُ عليٍّ بنِ عبدِ الواحِدِ ، وعُثْمانُ بنُ مِقْسَمٍ البُرِّيَّانِ ، فبالضم . ـ بُرُّ : الحِنْطَةُ ، ج : أبْرارٌ ، ـ بِرُّ : محمدُ بنُ عليِّ بنِ البِرِّ اللُّغَوِيُّ ، شيخُ ابنِ القَطَّاعِ . ـ إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ البارُّ : حافظٌ لكنه كذَّابٌ . ـ أبَرَّ : رَكِبَ البَرَّ ، وكثُرَ ولَدُهُ ، ـ أبَرَّ القومُ : كثُرُوا ، ـ أبَرَّ عليهم : غَلَبَهم ، ـ أبَرَّ الشاءَ : أصْدَرَها . ـ بَريرُ : الأَوَّلُ من ثَمَرِ الأَراكِ . ـ بَريرَةُ : صَحابِيَّةٌ . ـ بَرِّيَّةُ : الصَّحْراءُ ، كالبَرِّيتِ ، وضِدُّ الرِّيفِيَّةِ . ـ بُرْبورُ : الجَشيشُ من البُرِّ . ـ بَرْبَرَةُ : صَوْتُ المَعَزِ ، وكثْرَةُ الكلامِ ، والجَلَبَةُ ، والصِّياحُ . بَرْبَرَ فهو بَرْبارٌ . ـ دَلْوٌ بَرْبارٌ : لها صوتٌ . ـ بَرْبَرٌ : جِيلٌ ، ج : البَرابِرَةُ ، وهم : بالمَغْرِبِ ، وأُمَّةٌ أخْرى بين الحُبوشِ والزَّنْجِ ، يَقْطعونَ مذاكيرَ الرِّجالِ ويَجْعلونها مُهورَ نِسائِهِم ، وكُلُّهُم من وَلَدِ قَيْسِ عَيْلانَ ، أو هُم بَطْنانِ من حِمْيَرَ صِنْهاجَةُ وكُتامَةُ ، صارُوا إلى البَرْبَرِ أيامَ فَتْحِ أفْريقَش المَلِكِ إفريقيَّةَ ، وسابقٌ ، وميْمونٌ ، ـ محمدُ بنُ موسى ، وعبدُ اللَّهِ بنُ محمد ، والحسنُ بنُ سَعْدٍ البَرْبَرِيُّونَ ، وبَرْبَرٌ المُغنِّي : محدِّثونَ . ـ مُبِرُّ : الضابِطُ . ـ بُرَيْراءُ : جِبالُ بني سُلَيْمٍ . ـ بَرَّةُ : موضع قَتَلَ فيه قابِيلُ هابيلَ ، ـ وبِلا لامٍ : اسمُ زَمْزَمَ ، وعَمَّةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجَدُّ إبراهيمَ بنِ محمدٍ الصَّنْعانِيِّ والِدِ الربيع شيخِ مُعاذِ بنِ مُعاذٍ ، وقَرْيتانِ باليمامةِ : عُلْيا وسُفْلى ، ـ بُرَّةُ : بُرَّةُ بنُ رِئابٍ ، ويُدْعَى : جَحْشَ بنَ رِئابٍ أيضاً ، والِدُ أُمِّ المؤمنينَ زَيْنَبَ . ـ مَبَرَّةُ : أكَمَةٌ قُرْبَ المدينَةِ الشريفَةِ . ـ بُرَّى : الكَلِمَةُ الطَّيِّبةُ . ـ بَرْبارُ ومُبَرْبِرُ : الأَسَدُ . ـ ابْتَرَّ : انْتَصَبَ مُنْفَرِداً عن أصْحابِهِ . ـ مُبَرِّرُ من الضأنِ : التي في ضَرْعِها لُمَعٌ . ـ وسَمَّوْا بَرًّا وبَرَّةَ وبُرَّةَ وبَريراً . ـ أصْلَحُ العَرَبِ أبَرُّهُم : أبْعَدُهُم في البَرِّ . و ’‘ مَنْ أصْلَحَ جَوَّانِيَّهُ ، أصْلَحَ اللّهُ بَرَّانِيَّهُ ’‘ نِسْبَةٌ على غيرِ قِياسٍ . ـ بَرَّانِيَّةُ : قرية بِبُخارَى ، منها : سَهْلُ بنُ محمودٍ البَرَّانِيُّ الفَقيهُ ، والنَّجيبُ محمدُ بنُ محمدٍ البَرَّانِيُّ محدِّثٌ . ـ بَرابيرُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من فَريكِ السُّنْبُلِ والحليبِ . ـ بَرَّهُ : قَهَرَه بفِعالٍ أو مَقالٍ ، ـ ‘‘ لا يَعْرِفُ هِرًّا من بِرًّ ’‘: ما يُهِرُّه مما يَبِرُّه ، أو القِطَّ من الفأرِ ، أو دُعاءَ الغَنَمِ من سَوْقِها ، أو دُعاءَها إلى الماءِ من دُعائِها إلى العلَفِ ، أو العُقوقَ من اللُّطْفِ ، أو الكَراهيَةَ من الإِكْرامِ ، أو الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ . ـ بُرْبُرُ : الكثيرُ الأَصْواتِ ـ بِرْبِرُ : دُعاءُ الغَنَمِ .
المعجم: القاموس المحيط
البَرْهَمَةُ
ـ البَرْهَمَةُ : إدامَةُ النَّظَرِ ، وسُكونُ الطَّرْفِ ، وبُرْعُمَةُ الشَّجَرِ . ـ إِبراهيمُ وإِبْراهامُ وإِبراهومُ وإِبْراهُـمُ ، مُثَلَّثَةَ الهاء أَيضاً ، وإِبْرَهَمُ : اسْمٌ أعْجَمِيٌّ ، وتَصْغِيرُهُ : بُرَيْهٌ أو أُبَيْرَهٌ أَو بُرَيْهيمٌ , ج : أبارِهُ وأباريهُ وأبارِهَةُ وبَراهيمُ وبَراهِمُ وبَراهِمَةٌ وبِراهٌ . ـ الإِبْراهِيميُّون : اثنا عَشَرَ صَحابياً . ـ البَراهِمَةُ : قَوْمٌ لا يُجَوِّزونَ على اللهِ تعالى بِعْثَةَ الرُّسُلِ . ـ الإِبْراهيميُّ : تَمْرٌ أسْوَدُ . ـ الإِبراهِيميَّةُ : قرية بواسِطَ ، وبجزِيرةِ ابنِ عُمَرَ ، وبنهرِ عيسَى .
المعجم: القاموس المحيط
البَرْبار
البَرْبار : الأسد .
المعجم: المعجم الوسيط
البَرْبَريُّ
البَرْبَريُّ : واحد البَرْبَرْ .
المعجم: المعجم الوسيط
البراهما
البراهما يمثل الإله الخالق عند الهندوس
المعجم: مصطلحات فقهية
البَرايَة
البَرايَة ( وبكسر الباء ) : حِرفه نَحْتِ العُود أو الحجر ونحوهما .
المعجم: المعجم الوسيط
البَرْبَخُ
البَرْبَخُ : منفذ الماء ومجراه . و البَرْبَخُ البالوعة من الخزف وغيره . والجمع : بَرابخُ ( عربيتها : الإردَبَّة ) .
المعجم: المعجم الوسيط
البُرَاية
البُرَاية : البُراء . و البُرَاية حُثالة القوم . وناقةٌ ذاتُ بُرايةٍ : ذات شحم ولحم ، أو ذات بقاء على السيْر .
المعجم: المعجم الوسيط
الَبرَّانيُّ
الَبرَّانيُّ : الخارجيّ ( نسبة إلى البَرّ على غير قياس ) ، وهو خلاف الجَوَّانيّ . وفي الحديث : حديث شريف مَن أصَلح جَوَّانيَّتَه أصَلح اللهُ بَرَّانِيَّتَه //.
المعجم: المعجم الوسيط
البرْبر
شعبٌ له لغته الخاصَّة أكثره قبائل تسكُن الجبال في شماليّ إفريقية ، أسلمتْ وشاركتْ في فتح الأندلس بقيادة أحد أبنائها طارق بن زياد ، اختلطتْ بالعرب ومنها الأغالبة والمرابطون والموحِّدون ومن البربر أمَّة أخرى يقيمون بين الأحباش والزنج على ساحل بحر الزِّنج وبحر اليمن .
المعجم: عربي عامة
البَرْبَرُ
البَرْبَرُ : شعب أكثره قبائل تسكن الجبال في شمال إِفريقية . والجمع : بَرَابرُ ، وبَرَابِرَةُ .
المعجم: المعجم الوسيط
البرْبَرَ
صوت التَّيسُ الهائج
المعجم: معجم الاصوات
بخور البربر
هو بخور مورشكه أيضاً وهو اليقطوم وبالبربرية أوسرعند ، ويقال سرعنت أيضاً
المعجم: الأعشاب
لوز البربر
و الهرجان ، والبربر بالمغرب الأقصى يسمونه أرجان وهو شجر يكون بالمغرب الأقصى
ويروى : دون الهُوَيْنا ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَذْب اللِّثى تَجْرى عليه البرْهَم ؟
قال : البَرْهَمُ من قولهم بَرْهَمَ إذا أَدام النظرَ ؛ قال ابن سيده . وهذا إذا تأَمَّلْته وجَدْته غير مُقْنِع . الأَصمعي : بَرْهَمَ وبَرْشَم إذا أَدام النظر . غيرهُ : البَرْهَمةُ إدامةُ النظَر وسكون الطَّرْف . الكسائي : البَرْطَمةُ والبَرْهَمَةُ كهيئة التَّخاوُص . وإبراهيم : اسم أَعجمي وفيه لغات : إبْراهامُ وإبْراهَم وإبْراهِمُ ، بحذف الياء ؛ وقال عبد المطلب : عُذْتُ بما عاذَ به إبْراهِمُ مُسْتَقْبِلَ القِبْلةِ ، وهْو قائمُ ، إني لك اللَّهمَّ عانٍ راغِمُ وتصغيرُ إبراهيم أُبَيْرِةٌ ، وذلك لأَن الأَلف من الأَصل لأن بعدَها أَربعة أَحرف أُصول ، والهمزة لا تُلْحق ببَنات الأَربعة زائدة في أَوَّلها ، وذلك يُوجِب حَذف آخره كما يُحذف من سَفَرْجَل فيقال سُفَيْرج ، وكذلك القولُ في إسمعيل وإسرافيل ، وهذا قولُ المبرّد ، وبعضُهم يتوهَّم أن الهمزة زائدة إذا كان الاسم أعْجميّاً فلا يُعْلَم اشتِقاقُه ، فيصغِّره على بُرَيْهِيمٍ وسُمَيْعيلٍ وسُرَيْفيلٍ ، وهذا قول سيبويه وهو حسن ، والأَوَّل قِياسٌ ، ومنهم مَن يقول بُرَيْهٌ بطَرْح الهمزة والميم . والبَراهِمةُ : قوم لا يُجَوِّزُونَ على الله تعالى بِعْثةَ الرسل . "