وصف و معنى و تعريف كلمة البرث:


البرث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و راء (ر) و ثاء (ث) .




معنى و شرح البرث في معاجم اللغة العربية:



البرث

جذر [برث]



معنى البرث في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَراثِنُ [جمع]: مف بُرْثُن: مخالب السَّبُع أو الطَّير الجارح وتستعمل مجازًا في سياق ما يضرّ من العلل أو الظّروف الاجتماعيَّة، أو في الدّلالة على العدوان والشَّراسة "للصقر بَراثِن قويّة- وقع في بَراثِن الجهل- نجا من براثن الاحتلال/ الموت".


المعجم الوسيط
مخلب السَّبع أَو الطائر الجارح. ( ج ) بَرَاثِنُ.
الصحاح في اللغة
البَرْثُ: الأرض السهلة الليّنة، والجمع بِراثٌ وأبراثٌ وبُروثٌ.


الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: البَراثِنُ من السباع والطَير، هي بمنزلة الأصابع من الإنسان. قال: والمخلب ظُفر البُرْثُنِ. قال امرؤ القيس: وتَرى الضَبَّ خَفِيَّاً ماهِراً   رافِعاً بُرْثُنَهَ ما يَنْعَفِـرْ خفيّاً، أي استخرجَه المطر فهو

يسبح.
تاج العروس

" البَرْثُ : الأَرْضُ السَّهْلَةُ " اللَّيِّنةُ . هو " الجَبَل " كذا في نسْخَتِنا وفي أُخرى بالحاءِ المهملة بدل الجيم " من الرَّمْلِ السَّهْلِ " التُّرْبِ . هو " أَسْهلُ الأَرْضِ وأَحْسنُها " قال أَبو عمرٍو : سمِعْتُ ابنَ الفَقعسِيّ يقول - : وسأَلتُه عن نَجْدٍ فقال - : إِذا جاوزْتَ الرَّملَ فصِرْتَ إِلى تِلْكَ البِرَاثِ كأَنَّها السَّنامُ " المُشقَّقُ " وقال الأَصمعيّ وابنُ الأَعرابيّ : البَرْثِ : أَرْضٌ لَيِّنةٌ مُسْتَوِيةٌ تُنْبِت الشَّعِيرَ . وفي حديث " يَبْعَثُ اللهُ منها سبْعِينَ أَلْفاً لا حِسابَ عليهِمْ ولا عَذابَ فيما بَيْنَ البَرْثِ الأَحْمرِ وبينَ كذَا " . البَرْثُ : الأَرْضُ اللَّيِّنةُ قال : يُريد به أَرْضاً قَريبةً من حِمْصَ قُتِل بها جَماعَةٌ من الشَّهداءِ والصّالحين ومنه الحَدِيث الآخَرُ : " بَيْنَ الزَّيْتُون إِلى كذا بَرْثٌ أَحْمرُ " والبَرْثُ : مكانٌ لَيِّنٌ سَهْلٌ يُنْبتُ النَّجْمَةَ والنَّصِىَّ . " ج " من كلّ ذلك " بِرَاثٌ " بالكسر على القياس ومِنْ سَجَعاتِ الأَساس : حَبّذَا تلك البِرَاثُ الحُمْرُ والدِّمَاثُ العُفْرُ . " وأَبْرَاثٌ وبُرُوثٌ " على القياس كبِرَاثٍ وأَما أَبْرَاثٌ فشاذٌّ إِلاّ أَنه وَرَدَ في أَلْفَاظٍ للعرب . في اللسان : فأَمّا قولُ رُؤْبةَ :

أَقْفَرَتِ الوَعْسَاءُ فالعَثَاعِثُ ... من أَهْلِها فالبُرَقُ البَرَارِثُ فإِنّ الأَصمعيّ قال : جَعَلَ واحدتَها بَرَّيثَةً ثم جَمَعَ وحذَفَ اليَاءَ للضَّرُورة قال أَحمد بن يحيى : فلا أَدْرِي ما هذَا . وفي التَّهْذِيب : أَرادَ أَن يَقُول : بِرَاث فقال " بَرَارِث أَو هي خَطَأٌ " كما في الصّحاح . والعُباب . قال شيخُنا : وخَطَؤُه عدم النَّظِيرِ في كلامهم وأَنه لم يُسْمَع في غير هذَا الرَّجز ورُؤْبَة وإِن كان فصيحاً لكنّه لقُوَّةِ عارضَتِه يَضَعُ أَحياناً أَلْفاظاً في شِعْرِه جَيِّدة ومنها مالا يُوَافِق قِيَاسَهم كهذا . انتهى . وفي حواشِي ابن بَرّىّ : إِنّما غَلِطَ رُؤْبَةُ في قولِه " : فالبُرَقُ البَرَارِثُ " من جِهةِ أَنَّ بَرْثاً اسمٌ ثُلاثيّ قال : ولا يُجْمَع الثلاثيّ على ما جاءَ على زنة فَعَالِل قال : ومن انتصَرَ لرُؤْبَةَ قَالَ : يجيءُ الجمعُ على غير واحدِه المُسْتَعْمَلِ كضَرَّةٍ وضَرائِرَ وحُرَّةٍ وحَرائرَ وكَنَّةٍ وكَنَائِنَ وقالوا : مَشَابِهُ وَمَذَاكِرُ في جمع شِبْهٍ وَذَكَر وإِنما جاءَ جَمْعاً لمُشْبِهٍ ومذْكارٍ وإِن كانا لم يُسْتَعْمَلا وكذلك بَرَارِثُ كان واحدهُ بُرَّثَةً وَبَرِّيثَةً وإِن لم يُسْتَعْمَل . قال : وشاهدُ البَرْثِ - للواحِد - قولُ الجَعْدِيّ :

على جَانِبَيْ حائِرٍ مُفْرِطٍ ... بَبَرْث تَبَوَّأْنَه مُعْشِبِوالحَائِرُ : ما أَمْسَكَ الماءَ والمُفْرِطُ : المَمْلُوءُ . والبَرْثُ : الأَرْضُ البَيْضَاءُ الرَّقِيقَةُ السَّهْلَةُ السَّرِيعَةُ النَّباتِ عن أَبِي عَمرٍو وجَمْعُهَا بِرَاثٌ وبِرَثَةٌ وتَبَوَّأْنَه : أَقَمْنَ به . وقال أَبو حنيفةَ : قال النَّضْرُ : البَرِثَةُ إِنما تكونُ بين سُهُولَةِ الرَّمْل وحُزُونَةِ القُفِّ . وأَرْضٌ بَرِثَةٌ - على مثال ما تَقَدّم - : مَرِيعَةٌ تكُونُ في مَساقِطِ الجِبَالِ . عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : البَرْثُ " : الخِرِّيتُ " أَي الرّجلُ الدَّلِيلُ الحاذِق جاءَ به في باب الثاءِ وقد ذُكِر في التاءِ . في التهذيب - في برت - عن أَبي عَمْرٍو : بَرِتَ الرَّجُلُ إِذا تَحَيَّرَ و " بَرِث كفَرِحَ " بالثاءِ المثلثّة إِذا " تَنَعَّمَ تَنَعُّماً واسِعاً " . " وَبَرَائَى " كعَذَارَى " : ة من نَهْرِ المَلِكِ " من بغدادَ هي " مَحَلَّةٌ عَتِيقَةٌ بالجَانِبِ الغَرْبِيِّ " منها . " وجامعُ بَرَاثَي م " أَي معروف " ببَغْدَادَ " نقله الصّاغانيّ . أَبو العَبّاس " أَحمدُ بنُ مُحَمَّدِ ابنِ خَالِدِ " بن يزيدَ بنِ غَزْوانَ البَغْدَادِيّ روى له المَالِينيّ وذكرَه الحاكمُ في شيوخ العِرَاق وخُراسان توفي سنة 302 " وجَعْفَرُ بنُ محمَّد " بن عَبْدَوَيْه من شيوخِ ابنِ شَاهِين . " وأَبُو شُعَيْبٍ " أَحدُ العَابِدِين قد حَكَى عنهُ حَكِيمُ بنُ جَعْفَر قال : مَنْ كَرُمَتْ نَفْسُه عليهِ رَغِبَ بها عن الدُّنْيَا " البَراثيُّونَ مُحَدِّثُون " . وأَبو الرَّجاءِ أَحمدُ بنُ المُبَارَكِ بن أَحمدَ بنِ أَحمدَ بنِ بَكْرٍ البَرَاثِيّ رَوى بالبَصْرَةِ عن علِّي بنِ محمَّدِ بنِ مُوسَى التَّمّار وسمع منه أَبُو بَكْرٍ الخَطيبُ ومات سنة 430



لسان العرب
البَرْثُ جبلٌ من رَمْلٍ سهل التراب لَيِّنه والبَرْثُ الأَرض السَّهْلة اللَّيِّنة والبَرْثُ أَسهلُ الأَرض وأَحسَنُها أَبو عمرو سمعت ابنَ الفَقْعَسِيِّ يقول وسأَلته عن نَجْد فقال إِذا جاوزتَ الرمل فصِرْتَ إِلى تلك البِراثِ كأَنها السَّنامُ المُشَقَّقُ الأَصمعي وابن الأَعرابي البَرْثُ أَرضٌ لينة مستوية تُنْبِتُ الشَّعَر وفي الحديث يَبْعَثُ الله منها سبعين أَلفاً لا حسابَ عليهم ولا عذابَ فيما بَيْنَ البَرْثِ الأَحْمَر وبين كذا البَرْثُ الأَرضُ اللَّيِّنة قال يريد به أَرضاً قريبةً من حِمْصٍ قُتِلَ بها جماعةٌ من الشهداء والصالحين ومنه الحديث الآخر بين الزَّيْتُونِ إِلى كذا بَرْثٌ أَحْمَرُ والبَرْثُ مكانٌ ليِّنٌ سهْلٌ يُنْبِتُ النَّجْمة والنَّصِيَّ والجمعُ من كل ذلك بِراثٌ وأَبْراثٌ وبُروثٌ فأَما قول رؤْبة أَقْفَرَتِ الوَعْساءُ فالعُثاعِثُ من أَهْلِها فالبُرَقُ البَرارِثُ فإِن الأَصمعي قال جعل واحدتها بَرْثِيةً ثم جَمَع وحذف الياء للضرورة قال أَحمد بن يحيى فلا أَدري ما هذا وفي التهذيب أَراد أَن يقول بِراث فقال بَرارِثُ وقال في الصحاح يقال إِنه خطأٌ قال ابن بري إِنما غَلِطَ رؤْبة في قوله فالبُرَقُ البَرارِثُ من جهة أَن بَرْثاً اسم ثلاثي قال ولا يجمع الثلاثيّ على ما جاء على زنة فَعالل قال ومن انتصر لرؤبة قال يجيءُ الجمع على غير واحده المستعمل كضَرَّة وضَرائر وحُرَّة وحَرائر وكَنَّة وكَنائِن وقالوا مَشابِهَ ومَذاكِر في جمع شِبْه وَذكر وإِنما جاء جمعاً لمُشْبِه ومِذْكار وإِن كانا لم يُستعملا وكذلك بَرارِثُ كأَنَّ واحدَه بُرَّثةٌ وبَرِّيثةٌ وإِن لم يُستعمل قال وشاهدُ البَرْثِ للواحد قولُ الجَعْديّ على جانِبَيْ حائِرٍ مُفْرَطٍ يبَرْثٍ تَبَوَّأْنه مُعْشِبِ والحائرٌ ما أَمْسَك الماءَ والمُفْرَطُ المَمْلُوء والبَرْثُ الأَرض البيضاء الرقيقة السَّهْلة السريعة النبات عن أَبي عمرو وجمعُها بِراثٌ وبِرَثَة وتَبَوَّأْنَه أَقَمْنَ به ويالضمير في تَبَوَّأْنَ يعود على نساء تقدم ذكرهن وقبله فلمَّا تَخَيَّمْنَ تَحْتَ الأَرا كِ والأَثْلِ من بَلَدٍ طَيِّبِ أَي ضَرَبْنَ خِيامَهُنَّ في الأَراك والوَعْساءُ الأَرض اللينة ذاتُ الرمل

والعَثاعِثُ جمعُ عَثْعثَة وهي الأَرضُ اللينة البيضاء وقال أَبو حنيفة قال النضر البَرِثَة إِنما تكون بين سُهُولة الرَّمْل وحُزونة القُفِّ وقال أَرض بَرِثَة على مثال ما تقدم مَرِيعةٌ تكون في مَسَاقط الجبال ابن الأَعرابي البُرْثُ بالضم الرجلُ الدَّليلُ الحاذِقُ التهذيب في برت أَبو عمرو بَرِتَ الرجلُ إِذا تَحَيَّر وبَرِثَ بالثاء إِذا تَنَعَّم تَنَعُّماً واسعاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: