وصف و معنى و تعريف كلمة البرنيطة:


البرنيطة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و راء (ر) و نون (ن) و ياء (ي) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح البرنيطة في معاجم اللغة العربية:



البرنيطة

جذر [رنيط]

  1. بُرنَيطة : (اسم)
    • الجمع : بَرانيطُ ، بُرْنَيطة ، بُرْنِيطة
    • البُرْنِيطَة : لباس الرأس عند الفَرَنْج
    • جمع بَرانِيطُ: قُبَّعة، غطاء الرَّأس عند الغربِيِّين
  2. بُرْنَيطة : (اسم)
    • بُرْنَيطة : جمع بُرنَيطة
,
  1. البُرْنِيطَة
    • البُرْنِيطَة : لباس الرأس عند الفَرَنْج. والجمع : بَرانيطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. البَرْنِيُّ

    • ـ البَرْنِيُّ : تَمْرٌ معروف ، مُعَرَّبٌ ، أصْلُه : بَرِنِيكْ ، أي : الحِمْلُ الجَيِّدُ .
      ـ عليُّ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ الأشْقَرِ بنِ البَرْنِيِّ ، وسِت الأدَبِ بِنْتُ المُظَفَّرِ بنِ البَرْنِيِّ : رَوَيا .
      ـ البَرْنِيَّةُ : إناءٌ من خَزَفٍ ، والديكُ الصغيرُ أوَّلَ ما يُدْرِكُ , ج : بَرانِيُّ .
      ـ يَبْرينُ أو أَبْرينُ : موضع بِحذاءِ الأحْساءِ .
      ـ أَبْرِينَةُ ، إبْرِينَةُ : قرية بمَرْوَ .
      ـ وبُرِينُ : عبدُ اللهِ أبو هِنْدٍ الدارِيُّ ، صَحابِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَرَنْشاء
    • ـ بَرَنْشاء : الناسُ .
      ـ ما أدْري أيُّ البَرَنْشَاءِ هو : أيُّ الناس .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بُرْنُسُ
    • ـ بُرْنُسُ : قَلَنْسُوَةٌ طَوِيلَةٌ ، أو كُلُّ ثَوْبٍ رَأسُهُ منهُ ، دُرَّاعَةً كانَ أو جُبَّةً أو مِمْطَراً .
      ـ ما أدْرِي أيُّ البَرْنَساءِ هو ، وأيُّ بَرْنَساءَ ، وأيُّ البَرَنَساءَ ، وأيُّ بَرَنَساءَ ، وأيُّ بَرْناساء هو ؟: أيُّ الناس .
      ـ جاء يَمْشِي البَرْنَساءَ : في غَيْرِ صَنْعَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البُرْهانُ

    • ـ البُرْهانُ : الحُجَّةُ ، وابنُ سُلَيْمانَ السَّمَرْقَنْدِيُّ المُحَدِّثُ ، وجَدُّ عَمْرِو بنِ مَسْعودٍ النَّحْوِيِّ .
      ـ بَرْهَنَ عليه : أقامَ البُرْهانَ .
      ـ ابنُ بَرْهانٍ : عبدُ الواحِدِ النَّحْوِيُّ ، والحُسَيْنُ بنُ عُمَرَ المُحَدِّثُ ، وأحمدُ بنُ عليّ بنِ بَرْهانٍ الفَقيهُ ، صاحِبُ الغَزَّالِيِّ ، وذَهَبَ إلى أنَّ العامِّيَّ لا يَلْزَمُهُ التَّقَيُّدُ بمَذْهَبٍ ، ورَجَّحَهُ النَّوَويُّ .
      ـ بَرْهانٌ : لَقَبُ محمدِ ابنِ عليّ الدينَوَريِّ الشيخِ الصالِحِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. البَرْنُوف
    • البَرْنُوف : نَبَاتٌ من الفصيلة المركَّبَة ، مُعَمَّرٌ ، يكثر في مصر على شواطئ التُّرع والمصارف ، له رائحة حادَّةٌ ثقيلة ، تطرد الحشرات ، ونُوَيْرَاته كثيرة صَغيرة بيضية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البَرْنِيقِيّ
    • البَرْنِيقِيّ : صِبْغ مصنوع من بذر الكتان تُدهن به المصوَّرات وغيرها ، وهو منسوب إلى :- برنيقا :- إحدى مدن بَرْقة .
      ( وهو الورنيش )

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. البُرْنُسُ
    • البُرْنُسُ : كل ثوب رأسه منه ، ملتزِقٌ به .
      و البُرْنُسُ قَلَنسوة طويلة : و البُرْنُسُ ردَاءٌ ذو كُمَّيْن يُلْبَسُ بعد الاستِحمام . والجمع : بَرَانِس .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الَبرْنيُّ
    • الَبرْنيُّ : نوع جيد من التمر مدَوَّر أحمر مُشْرَبٌ بصفرة ، ويقال : نَخْل بَرْنِيٌّ ، ونخلة بَرْنيَّةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الَبرْنِيَّة
    • الَبرْنِيَّة : واحدة البَرْنِيّ .
      و الَبرْنِيَّة إناءٌ واسعُ الفَمِ من خَزَف أو زُجاج ثخين .
      و الَبرْنِيَّة الدِّيك الصغير حين يُدْرك . والجمع : برانِي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. البرْهان
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه الحجّة الفاصلة البيِّنة .


    المعجم: عربي عامة

  11. البُرْهان
    • البُرْهان : الحُجَّة البيِّنة الفاصلة .
      و البُرْهان ( عند المَنْطِقِيِّينَ ) : استدلال ينتقل فيه الذهن من قضايا مسلَّمة إلى أخرى تنتُج منها ضرورةً .
      وعند المناطقة القُدامى : أسْمَى صور الاستدلال لأنه يقوم على أساس من مقدمات يقينية ، وينتهي تبعا لذلك إلى نتائجَ يقينية .
      وأوضح صَوره البرهنة الرياضية .
      و البُرْهان ( عند الرياضيِّينَ ) : ما يُثْبِتُ قضيةً من مقدِّمات مُسَلَّم بها . والجمع : بَرَاهِينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بره
    • " البُرْهَة والبَرْهَة جميعاً : الحِينُ الطويل من الدهر ، وقيل : الزمانُ .
      يقال : أَقمت عنده بُرْهَةً من الدهر كقولك أَقمت عنده سنة من الدهر .
      ابن السكيت : أَقمت عنده بُرْهَةً وبَرْهَةً أَي مدَّة طويلة من الزمان .
      والبَرَهُ : التَّرارةُ .
      وامرأَة بَرَهْرَهة ، فَعَلْعَلة كرِّر فيها العين واللام : تارَّةٌ تكاد تُرْعَدُ من الرُّطُوبة ، وقيل : بيضاء ؛ قال امرؤ القيس : بَرَهْرَهَةٌ رُؤدَةٌ رَخْصَةٌ ، كَخُرْعُوبةِ البانةِ المُنْفَطِر وبَرَهْرَهَتُها : تَرارتُها وبَضَاضَتُها ؛ وتصغير بَرَهْرَهَةٍ بُرَيْهة ، ومن أَتمها ، قال بُرَيْرهَة ، فأَما بُرَيْهِرَهة (* قوله « فأما بريهرهة إلخ » كذا في الأصل والتهذيب ).
      فقبيحة قلما يتكلم بها ، وقيل : البَرَهْرَهة التي لها بَرِيق من صَفائها ، وقال غيره : هي الرقيقة الجلد كأَنَّ الماء يجري فيها من النَّعْمة .
      وفي حديث المبعث : فأَخرج منه عَلَقَةً سوداءَ ثم أَدخل فيه البَرَهْرَهَةَ ؛ قيل : هي سكينة بيضاء جديدة صافية ، من قولهم امرأَة بَرَهْرَهَة كأَنها تُرْعَدُ رُطوبةً ، وروي رَهْرَهةً أَي رَحْرَحة واسعة ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي قد أَكثرتُ السؤال عنها فلم أَجد فيها قولاً يقطع بصحَّته ، ثم اختار أَنها السكين .
      ابن الأَعرابي : بَرِهَ الرجل إِذا ثابَ جسمُه بعد تغيُّر من علَّة .
      وأَبْرَهَ الرجلُ : غلب الناس وأَتى بالعجائب .
      والبُرهانُ : بيانُ الحجة واتِّضاحُها .
      وفي التنزيل العزيز : قل هاتوا بُرْهانكم .
      الأَزهري : النون في البرهان ليست بأَصلية عند الليث ، وأَما قولهم بَرْهَنَ فلانٌ إِذا جاءَ بالبُرْهان فهو مولَّد ، والصواب أَن يقال أَبْرَهَ إِذا جاء بالبُرْهان ، كم ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي ، إِن صحَّ عنه ، وهو رواية أَبي عمرو ، ويجوز أَن تكون النون في البرهان نون جَمْعٍ على فُعْلان ، ثم جُعِلَت كالنون الأَصلية كما جمعوا مَصاداً على مُصْدانٍ ومَصِيراً على مُصْرانٍ ، ثم جمعوا مُصْراناً على مَصارِينَ ، على توهم أَنها أَصلية .
      وأَبْرَهةُ : اسم مَلِك من ملوك اليمن ، وهو أَبْرَهةُ ابن الحرث الرائش الذي يقال له ذو المَنارِ .
      وأَبْرَهةُ ابن الصَّبّاح أَيضاً : من ملوك اليمن ، وهو أَبو يَكْسُوم ملك الحَبَشة صاحب الفيل الذي ساقَه إِلى البيت الحرام فأَهلكه الله ؛ قال ابن بري : وقال طالب بن أَبي طالب بن عبد المطلب : أَلم تَعْلموا ما كان في حَرْبِ داحِسٍ ، وجَيْشِ أَبي يَكْسُومَ ، إِذ مَلَؤُوا الشِّعْبا ؟ وأَنشد الجوهري : مَنَعْتَ مِنْ أَبْرَهةَ الحَطِيما ، وكُنْتَ فيما ساءَهُ زَعِيما الأَصمعي : بَرَهُوتُ على مثال رَهَبُوتٍ بئرٌ بحَضْرَمَوْتَ ، يقال فيها أَرواحُ الكُفَّار .
      وفي الحديث : خيرُ بئرٍ في الأَرض زَمْزَمُ ، وشرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ ، ويقال بُرْهُوت مثال سُبْروت .
      قال ابن بري :، قال الجوهري : بَرَهُوتٌ على مثال رَهَبُوتٍ ، قال : صوابه بَرَهُوتُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف .
      ويقال في تصغير إبراهيم بُرَيْه ، وكأَنَّ الميم عنده زائدة ، وبعضهم يقول بُرَيْهِيم ، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة البُرَةَ حَلْقة تجعل في أَنف البعير ، وسنذكرها نحن في موضعها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. برنس
    • " البُرْنُس : كل ثوب رأْسه منه مُلْتَزِقٌ به ، دُرَّاعَةً كان أَو مِمْطَراً أَو جُبَّة .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : سقط البُرْنُسُ عن رأْسي ، هو من ذلك .
      الجوهري : البُرْنُسُ قَلَنْسُوَة طويلة ، وكان النُّسَّاكُ يلبسونها في صدر الإِسلام ، وقد تَبَرْنَسَ الرجل إِذا لبسه ، قال : وهو من البِرْس ، بكسر الباء ، القطن ، والنون زائدة ، وقيل : إِنه غير عربي .
      والتَّبَرْنُسُ : مشي الكلب ، وإذا مشى الإِنسان كذلك قيل : هو يَتَبَرْنَسُ .
      وتَبَرْنَس الرجل : مشى ذلك المشي .
      وهو يمشي البَرْنَسَاءَ أَي في غير صَنْعَةٍ .
      أَبو عمرو : يقال للرجل إِذا مرَّ مرّاً سريعاً : هو يَتَبَرْنَسُ ؛

      وأَنشد : فَصَبَّحَتْه سِلَقٌ تَبَرْنَسُ والبَرْنَسا والبَرْنَساءُ : ابن آدم .
      يقال : ما أَدري أَيُّ البَرْنَساء هو .
      ويقال : ما أَدري أَيُّ بَرَنْساءَ هو وأَيُّ بَرْناساء هو وأَي البَرَنْساءِ هو ؛ معناه ما أَدري أَيُّ الناس هو .
      والبَرْنَساء : الناس ، وفيه لغات : بَرْنَساء مثل عَقْرَباء ، ممدود غير مصروف ، وبَرْناساء وبَراساء .
      والولد بالنَّبَطِيَّة : بَرَقْ نَسا .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: