وصف و معنى و تعريف كلمة البزع:


البزع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و زاي (ز) و عين (ع) .




معنى و شرح البزع في معاجم اللغة العربية:



البزع

جذر [بزع]

  1. بَزُعَ: (فعل)
    • بَزُعَ بَزاعَة
    • بَزُعَ الصَّبيُّ : صَار ظريفا كيِّسًا
    • بَزُعَ صَار جريئا على الكلام
    • بَزُعَ الصَّبيُّ : صَار مُتَناهِيَ الجمال
    • بَزُعَ الرجلُ : ساد وَشَرُفَ
,
  1. بَزْرُ
    • ـ بَزْرُ : كُلُّ حَبٍّ يُبْذَرُ للنَّباتِ ، ج : بُزورٌ ، والتَّابَلُ ، ج : أبْزارٌ وأبازيرُ ، والوَلَدُ ، والمُخاطُ ، والضَّرْبُ ، والبَذْرُ ، والامْتِخاطُ ، والمَلْءُ ، وإلْقاءُ الأَبازيرِ في القِدْرِ .
      ـ أَبْزارِيُّونَ من المُحَدِّثينَ : جماعةٌ ، منهم : محمدُ بنُ يَحْيَى .
      ـ عِزَّةٌ بَزَرَى : ضَخْمَةٌ قَعْساءُ .
      ـ بَنو البَزَرَى : بنو أبي بَكْرِ بنِ كلابٍ ، نُسبوا إلى اُمِّهم .
      ـ تَبَزَّرَ : تَنَسَّبَ إليهم .
      ـ أبو البَزَرَى : يَزيدُ بنُ عُطارِدٍ : تابِعِيٌّ ، والبَزَرِي لَحْنٌ .
      ـ بَيْزَرُ : مِدَقَّةُ القَصَّارِ ، كالمِبْزَرِ .
      ـ بَيْزارُ : الذَّكَرُ ، وحامِلُ البازِي ، والأَكَّارُ ، مُعَرَّبا : بازْدار
      ـ بازْيار وبازْيارَةٌ : العَصا العظيمةُ .
      ـ بُزَارٌ أو أَبْزَارٌ : قرية بنَيْسابُورَ .
      ـ بَزْراءُ : المرأةُ الكثيرةُ الوَلَدِ ، وهو مَبْزورٌ . ـ بَزْرَةً : موضع .
      ـ علِيُّ بنُ فَضْلانَ ، وعُمَرُ بنُ محمدٍ الحافِظُ البَزْريَّانِ : مُحدِّثانِ .
      ـ بَزْرَوَيْهِ : لَقَبُ أحمدَ بنِ يَعْقوبَ الأصْفهانِيِّ المُحَدِّثِ .
      ـ بَزَّارُ : بَيَّاعُ بَزْرِ الكَتانِ ، أي : زَيْتِه بلُغَةِ البَغادِدَةِ ، وإليه نُسِبَ دِينارٌ أبو عَمْرٍو ، وخَلَفُ بنُ هِشامٍ ، والحسنُ بنُ الصَّبَّاحِ ، وبِشْرُ بنُ ثابِتٍ ، وإبراهيمُ بنُ مَرْزوقٍ ، ويَحْيَى بنُ محمدٍ ، وعُبَيْدُ بنُ عبدِ الواحِدِ ، وأحمدُ بنُ عَمْرٍو صاحِبُ المُسْنَدِ ، وأحمدُ بنُ عَوْفِ بنِ جُدَيْرٍ ، وجَعْفَرُ بنُ محمدٍ العَبْدِيُّ البَزَّارونَ .
      ـ أبْزَرُ : بلد بفارِسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَزَمَ
    • ـ بَزَمَ عليه يَبْزِمُ ويَبْزُمُ : عَضَّ بمُقَدَّمِ أسْنانِهِ ، أو بالثَّنايَا والرَّباعِياتِ ،
      ـ بَزَمَ بالعِبْءِ : حَمَلَهُ فاسْتَمَرَّ به ،
      ـ بَزَمَ الناقَةَ : حلَبَها بالسَّبَّابَةِ والإِبْهَامِ ،
      ـ بَزَمَ فُلاناً ثَوْبَهُ : سَلَبَه إيَّاهُ .
      ـ البَزْمُ : صَرِيمَةُ الأمْرِ ، والغَليظُ من القَوْلِ ، والكسرُ ، وأن تأخُذَ الوَتَرَ بالسَّبَّابَةِ والإِبهامِ ثم تُرْسلَهُ . وهو ذو مُبازَمَةٍ في الأَمْرِ : ذو صَرِيمةٍ .
      ـ البَزِيمُ : الخُوصَةُ يُشَدُّ بها البَقْلُ ، وما يَبْقَى من المَرَقِ في أسْفَلِ القِدْرِ من غير لَحْمٍ . وقولُ الجوهرِيِّ : البَزِيمُ خَيْطُ القِلادَةِ ، تَصْحِيفٌ ، وصَوابُهُ : بالراء المُكَرَّرَةِ في اللُّغَةِ ، وفي البَيْتَيْنِ الشاهِدَيْنِ .
      ـ الإِبْزامُ والإِبْزِيمُ : الذي في رأسِ المِنْطَقَةِ وما أشْبَهَهُ ، وهو ذو لسانٍ يُدْخَلُ فيه الطَّرَفُ الآخَرُ .
      ـ أبْزَمَهُ ألفاً : أعْطاهُ إيَّاهُ .
      ـ البَزْمَةُ : الأَكْلَةُ الواحِدَةُ ، ووَزْنُ ثَلاثِينَ دِرْهَماً .
      ـ ابْتَزَمَ اليَوْمَ كذا : سَبَقَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البَزَزُ
    • البَزَزُ : السِّلاح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. البَزْرَاءُ
    • البَزْرَاءُ : المرأة الكثيرة الولد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. البُزُق
    • البُزُق : آلةٌ موسيقيةٌ ، هي نوع صَغير من الطُّنبور ، تُشْبه العُود .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البِزْرَةُ
    • البِزْرَةُ : كل ما يُبْزَرُ في الأرض للزَّرْع .
      وغلب في مصر على بذرة القطن .
      و البِزْرَةُ ( في علم الزراعة ) : تطلق على أجزاء من النبات تحفظ للزرع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. البزْر قطونا
    • ( نت ) بذور نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة لسان الحمل تنبت في الأرض الرَّمليّة وتُستعمل في حالة الإمساك .

    المعجم: عربي عامة

  8. البَزْرُ
    • البَزْرُ : الحَبُّ يُلْقَى في الأرض للإنبات .
      و البَزْرُ الأولاد . والجمع : بُزُور .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. البِزْرُ
    • البِزْرُ : الحَبُّ ينقَى في الأرض للإنبات . والجمع : بُزُور .
      و البِزْرُ التابل . والجمع : أبْزَارٌ .
      ( جج ) أبَازير .
      و ( بِزْرُ قَطُونا ) : بُذُور نباتٍ عشبْيّ حَوْليّ ، من فصيلة لسان الحمل ، ينبت في الأراضي الرملية في مصر وبلاد حوض البحر المتوسط ، وتستعمل طبِّيًّا في حالة الإمساك المستعصي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بزر
    • " البَزْرُ : بَزْرُ البَقْلِ وغيره .
      ودُهْنُ البَزْرِ والبِزْرِ ، وبالكسر أَفصح .
      قال ابن سيده : البِزْرُ والبَزْرُ كل حَبٍّ يُبْزَرُ للنبات .
      وبَزَرَه بَزْراً : بَذَرَهُ .
      ويقال : بَزَرْتُه وبَذَرْتُه .
      والبُزُورُ : الحُبُوبُ الصغار مثل بُزُور البقول وما أَشبهها .
      وقيل : البَزْرُ الحَبُّ عامَّةً .
      والمَبْزُورُ : الرجل الكثير الولَدِ ؛ يقال : ما أَكثر بَزْرَه أَي ولده .
      والبَزْراءُ : المرأَة الكثيرة الوَلَدِ .
      والزَّبْراءُ : الصُّلْبة على السير .
      والبَزْرُ : المُخاط .
      والبَزْرُ : الأَولاد .
      والبَزْرُ والبِزْرُ : التَّابَلُ ، قال يعقوب : ولا يقوله الفصحاء إِلاَّ بالكسر ، وجمعه أَبْزارٌ ، وأَبازيرُ جمعُ الجمع .
      وبَزَرَ القِدْرَ : رَمى فيها البَزْرَ .
      والبَزْرُ : الهَيْجُ بالضرب .
      وبَزَرَه بالعصا بَزْراً : ضربه بها .
      وعَصاً بَيْزارَةٌ : عظيمة .
      أَبو زيد : يقال للعصا البَيْزارَةُ والقَصيدَةُ ؛ والبَيَازِرُ : العِصِيُّ الضِّخامُ .
      وفي حديث عليٍّ يَوْمَ الجَمَلِ : ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهَامِ إِلاَّ بِوَقْعِ البَيَازِرِ على المَوَاجِنِ ؛ البياذر : العِصِيُّ ، والمواجن : جمعُ مِيجَنةٍ وهي الخشبة التي يَدُقُّ بها القَصّارُ الثوبَ والبَيْزارُ : الذكَرُ .
      وعِزَّ بَزَرى : ضَخْمٌ ؛

      قال : قدْ لَقِيَتْ سِدْرَةُ جَمْعاً ذا لَهاً ، وعَدَداً فَخْماً وعِزّاً بَزَرَى ، مَنْ نَكَلَ الَيْومَ فلا رَعَى الحِمَى سدرة : قبيلة وسنذكرها في موضعها .
      وعِزَّةٌ بَزَرَى : قَعْساء ؛

      قال : أَبَتْ لي عِزَّةٌ بَزَرَى بَذُوخُ ، إِذا ما رامَها عِزَّ يَدُوخُ وقيل : بَزَرَى عَدَدٌ كثير ؛ قال ابن سيده : فإِذا كان ذلك فلا أَدري كيف يكون وصفاً للعِزَّة إِلاَّ أَن يريد ذو عِزَّةٍ .
      ومِبْزَرُ القَصّارِ ومَبْزَرُه ، كلاهما : الذي يَبْزُرُ به الثوبَ في الماء .
      الليث : المِبْزَرُ مثل خشبة القصَّارين تُبْزَرُ به الثيابُ في الماء .
      الجوهري : البَيْزَرُ خشب القصّار الذي يدق به .
      والبَيْزارُ : الذي يحمل البازِيّ .
      قال أَبو منصور : ويقال فيه البازيارُ ، وكلاهما دخيل .
      الجوهري : البَيازِرَةُ جمع بَيْزار وهو معرّب بازْيار ؛ قال الكميت : كأَنَّ سَوَابِقَها ، في الغُبار ، صُقُورٌ تُعَارِضُ بَيْزارَها وبَزَرَ بَيْزُرُ : امتخط ؛ عن ثعلب .
      وبنو البَزَرَى : بطن من العرب يُنسبون إِلى أُمِّهم .
      الأَزهري : البَزَرَى لقب لبني بكر بن كلاب ؛ وتَبَزَّرَ الرجلُ : إِذا انتمى إِليهم .
      وقال القتال الكلابي : إِذا ما تَجْعْفَرتمْ علينا ، فإِنَّنا بَنُو البَزَرَى مِن عِزَّةٍ نَتَبَزَّرُ وبَزْرَةُ : اسم موضع ، قال كثير : يُعانِدْنَ في الأَرْسانِ أَجْوازَ بَزْرَةٍ ، عتاقُ المَطايا مُسْنَفاتٌ حِبالُها وفي حديث أَبي هريرة لا تقوم الساعةُ حتى تُقاتلوا قَوْماً يَنْتَعِلُون الشَّعَرَ وهم البازِرُ ؛ قيل : بازِرُ ناحية قريبة من كِرْمان بها جبال ، وفي بعض الروايات هم الأَكراد ، فإِن كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر ، أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم ؛ قال ابن الأَثير : هكذا أَخرجه أَبو موسى بالباء والزاي من كتابه وشرحه ؛ قال ابن الأَثير : والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة : سمعت رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : بين يدي الساعة تقاتلون قوماً نِعالُهم الشَّعَرُ وهم هذا البارِزُ ؛ وقال سفيان مرة : هم أَهل البارِز ؛ يعني بأَهل البارِز أَهل فارس ، هكذا ، قال هو بلغتهم ؛ قال : وهكذا جاء في لفظ الحديث كأَنه أَبدل السين زاياً فيكون من باب الزاي ، وقد اختلف في فتح الراء وكسرها وكذلك اختلف مع تقديم الزاي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. بزل
    • " بَزَل الشيءَ يبزُله بَزْلاً وبَزَّله فَتَبَزَّل : شَقَّه .
      وتَبَزَّل الجسد : تَفَطَّر بالدم ، وتَبَزَّل السِّقاء كذلك .
      وسِقَاءٌ فيه بَزْلٌ : يَتَبزَّلُ بالماء ، والجمع بُزُول .
      الجوهري : بَزَل البعيرُ يَبْزُل بُزُولاً فَطَر نابُه أَي انْشَقَّ ، فهو بازل ، ذكراً كان أَو أُنثى ، وذلك في السنة التاسعة ، قال : وربما بزل في السنة الثامنة .
      ابن سيده : بَزَل نابُ البعير يَبْزُل بَزْلاً وبُزُولاً طَلَع ؛ وجَمَلٌ بازِل وبزول .
      قال ثعلب في كلام بعض الرُّوَّاد : يَشْبَع منه الجَمل البَزُول ، وجمع البازِل بُزَّل ، وجمع البَزُول بُزُل ، والأُنثى بازل وجمعها بوازل ، وبَزُول وجَمْعُها بُزُل .
      الأَصمعي وغيره : يقال للبعير إِذا استكمل السنة الثامنة وطعن في التاسعة وفَطَر نابُه فهو حينئذ بازل ، وكذلك الأُنثى بغير هاء .
      جمل بازل وناقة بازل : وهو أَقصى أَسنان البعير ، سُمِّي بازلاً من البَزْل ، وهو الشَّقُّ ، وذلك أَن نابه إِذا طَلَع يقال له بازل ، لشَقِّه اللحم عن مَنْبِته شَقّاً ؛ وقال النابغة في السن وسَمّاها بازلاً : مَقْذوفة بدَخِيس النَّحْضِ بازِلُها ، له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَراد ببازلها نابها ، وذهب سيبوبه إِلى أَن بوازل جمع بازل صفة للمذكر ، قال : أَجروه مُجْرَى فاعلة لأَنه يجمع بالواو والنون فلا يَقْوَى ذلك قوّة الآدميين ؛ قال ابن الأَعرابي : ليس بعد البازل سِنٌّ تسمى ، قال : والبازل أَيضاً اسم السِّن التي تطلع في وقت البُزول ، والجمع بوازل ؛ قال القطَامي : تَسَمَّعُ من بوازلها صَرِيفاً ، كما صاحَت على الخَرِب الصِّقَارُ وقد ، قالوا : رجل بازل ، على التشبيه بالبعير ، وربما ، قالوا ذلك يعنون به كماله في عقله وتَجْربته ؛ وفي حديث علي بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه : بازلُ عامَيْن حَديثٌ سِنِّي يقول : أَنا مستجمع الشباب مستكمل القوة ؛ وذكره ابن سيده عن أَبي جهل بن هشام فقال :، قال أَبو جهل ابن هشام : ما تنكر الحَرْبُ العَوَانُ مني ، بازِلُ عامَينِ حَدِيثٌ سِنِّ ؟

      ‏ قال : إِنما عَنَى بذلك كماله لا أَنه مُسِنٌّ كالبازل ، أَلا تراه ، قال حديث سنِّي والحديث لا يكون بازلاً ؛ ونحوه قول قَطَرِيّ بن الفُجاءة : حتى انصرفْتُ ، وقد أَصَبْتُ ، ولم أُصَبْ جَذَعَ البَصيرة قارِحَ الاقْدام فإِذا جاوز البعير البُزول قيل بازل عام وعامين ، وكذلك ما زاد .
      وتَبَزَّل الشيءُ إِذا تشقق ؛ قال زهير : سعى ساعيا غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بَعدَما تَبَزَّلَ ، ما بين العَشِيرة بالدَّم ومنه يقال للحَدِيدة التي تَفْتح مِبْزَل الدَّنِّ : بِزَالٌ ومِبْزَل ، لأَنه يُفْتَح به .
      وبَزَل الخَمرَ وغيرَها بَزْلاً وابْتَزَلَها وتَبَزَّلها : ثقب إِناءها ، واسم ذلك الموضع البُزَالُ .
      وبَزَلَها بَزْلاً : صَفّاها .
      والمِبْزل والمِبْزلة : المِصْفاة التي يُصَفَّى بها ؛

      وأَنشد : تَحَدَّر مِنْ نَوَاطِبِ ذي ابْتِزال والبَزْل : تَصْفية الشراب ونحوه ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف البَزْل بمعنى التصفية .
      الجوهري : المِبْزَل ما يصفى به الشراب .
      وشَجَّة بازلة : سال دَمُها .
      وفي حديث زيد بن ثابت : قَضَى في البازلة بثلاثة أَبْعِرة ؛ البازِلة من الشَّجَاج : التي تَبْزُل اللحم أَي تَشُقُّه وهي المُتَلاحمة .
      وانْبَزَل الطَّلعُ أَي انشقّ .
      وبَزَلَ الرأَيَ والأَمر : قَطَعه .
      وخُطَّةٌ بَزْلاءُ : تَفْصِلُ بين الحق والباطل .
      والبَزْلاءُ : الرَّأْي الجَيِّد .
      وإِنه لذو بَزْلاءَ أَي رأْي جَيِّد وعَقْل ؛ قال الراعي : من أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزَال له بَزْلاءُ ، يَعْيَا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ ‏

      ويروى : ‏ من امرئ ذي سمَاح .
      أَبو عمرو : ما لفلان بَزْلاء يعيش بها أَي ما له صَرِيمة رأْي ، وقد بَزَل رأْيه يَبْزُل بُزولاً .
      وإِنه لنَهَّاض ببَزْلاء أَي مُطيق على الشدائد ضابط لها ؛ وفي الصحاح : إِذا كان ممن يقوم بالأُمور العظام ؛ قال الشاعر : إِني ، إِذا شَغَلَتْ قَوماً فُروجُهُمُ ، رَحْبُ المَسَالِكِ نَهّاض ببَزْلاء وفي حديث العباس ، قال يوم الفتح لأَهل مكة : أَسْلِمُوا تَسْلموا فقد استُبْطِنْتم بأَشْهَبَ بازل أَي رُمِيتُم بأَمر صَعْب شديد ، ضربه مثلاً لشدّة الأَمر الذي نزل بهم .
      والبَزْلاء : الداهية العظيمة .
      وأَمر ذو بَزْلٍ أَي ذو شدَّة ؛ قال عمرو بن شَأْس : يُقَلِّقْنَ رأْسَ الكَوْكَب الفَخْمِ ، بعدَما تَدُورُ رَحَى المَلْحاءِ في الأَمر ذي البَزْل وما عندهم بازِلة أَي ليس عندهم شيء من المال .
      ولا تَرَكَ الله ُ عنده بازلة أَي شيئاً .
      ويقال : لم يُعْطِهِم بازلة أَي لم يُعْطهم شيئاً .
      وقولهم : ما بَقِيَت لهم بازِلة كما يقال ما بَقِيَت لهم ثاغِيَةٌ ولا رَاغِيَة أَي واحدة .
      وفي النوادر : رجل بِزْيلة وتِبْزِلَةٌ قَصِير .
      وبُزْل : اسم عَنْزٍ ؛ قال عروة بن الورد : أَلَمّا أَغزَرَت في العُسِّ بُزْلٌ ودُرْعَةُ بنْتُها ، نَسِيَا فَعَالي "

    المعجم: لسان العرب



  12. بزق
    • " البَزْقُ والبَصْق : لغتان في البُزاق والبُصاق ، بَزَق يَبْزُق بَزْقاً .
      وبَزَقَ الأَرضَ : بذَرها .
      التهذيب : لغة في اليمن بزَقُوا الأَرضَ أي بذَرُوها ، وبزَقَت الشمسُ كبَزَغَتْ .
      وفي حديث أنس ، قال : أَتينا أَهلَ خيبر حين بزَقت الشمس فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : إنا إذا نزلنا بِساحةِ قوم فساء صَباحُ المُنْذَرِين ؛ قال الأَزهري : هكذا روي بالقاف والمعروف بزَغَت ، بالغين ، أي طلعت ، قال : ولعل بزقت لغة ، والغين والقاف من مخرج واحد ، قال : وأحسب الرواية برقَت ، بالراء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. بزم
    • " البَزْمُ : شدَّةُ العَضّ بالثَّنايا والرَّباعِيَات ، وقيل : هو العَضُّ بمقدَّمِ الفَمِ ، وهو أَخف العَضِّ ؛

      وأَنشد : ولا أَظُنُّكَ ، إن عَضَّتْكَ بازِمَةٌ منع البَوازِمِ ، إلاَّ سَوْفَ تَدْعوني بَزَمَ عليه يَبْزِمُ بَزْماً أَي عَضَّ بمقدَّم أَسْنانِه .
      والمِبْزَمُ : السنُّ لذلك ، وأَهل اليَمن يُسمون السِّنَّ البَزَمَ .
      أَبو زيد : بَزَمْتُ الشيء وهو العَضُّ بالثَّنايا دون الأَنْياب والرَّباعِيَات ، أُخِذ ذلك من بَزْمِ الرامي ، وهو أَخْذُه الوَتَر بالإبْهام والسبَّابة ثم يُرْسِل السَّهْمَ ، والكَدْمُ بالقَوادِم والأَنْيابِ ، والبَزْمُ والمَصْرُ الحَلْب بالسبَّابة والإبْهامِ .
      وبَزَمَ الناقةَ يَبْزِمُها ويَبْزُمُها بَزْماً : حَلَبها بالسبَّابةِ والإبْهام فقط .
      والبَزْمُ : أَن تأْخُذ الوَتَرَ بالسبَّابة والإبْهام ثم تُرْسِله .
      والبَزْمُ : صَريمة الأمر .
      وهو ذو مُبازَمة أي ذو صَريمَةٍ للأمر .
      وفلان ذو بازِمَةٍ أي ذُو صَرِيمةٍ للأمْر ؛ قال ذو الرمة يَصف فَلاةً أَجْهَضَت الركابُ فيها أَولادَها : بها مُكَفَّنَةٌ أَكْنافُها قَسَبٌ ، فَكَّتْ خَواتِيمَها عنها الأَبازِيمُ بها : بهذه الفَلاة أََولادُ إِبلٍ أَجْهَضَتْها فهي مُكَفَّنَة في أَغْراسِها ، فَكَّتْ رَحِمِها خَواتِيمَ عنها الأَبازِيم ، وهي أَبازيمُ الأَنْساعِ .
      والبَزْمةُ : وَزْنُ ثلاثين ، والأُوقِيَّة أَربعون ، والنَّشُّ وَزْنُ عشرين .
      والبَزمةُ : الشدّةُ .
      والبَوازِمُ : الشَّدائدُ ، واحدتها بازِمةٌ ؛

      وأَنشد لعنترة بن الأَخرس : خَلُّوا مَراعِي العينِ ، إنَّ سَوامَنَا تَعَوَّدُ طُولَ الحَبْسِ عندَ البَوازِمِ

      ويقال : بَزَمَتْه بازِمَةٌ من بَوازِمِ الدَّهْر أَي أَصابَتْه شدّة من شدائده .
      وبَزَمَ بالعِبْءِ : نَهَضَ واستمرَّ به .
      وبَزَمَه ثَوْبَه بَزْماً : كَبَزَّه إِيَّاه ؛ عن كراع .
      والبَزِيمُ : الخُوصةُ يشدُّ بها البَقْلُ .
      الليث : البَزِيمُ وهو الوَزِيمُ خُزْمةٌ من البَقْل ؛ وقول الشاعر : وجاؤوا ثائرِين ، فلم يؤُوبوا بأُبْلُمةٍ تُشَدُّ على بَزِيم ؟

      ‏ قال : فيروَى بالباء والراء ، ويقال : هو باقةُ بَقْل ، ويقال : هو فَضْلة الزادِ ، ويقال : هو الطَّلْع يُشقُّ ليُلْقَحَ ثم يُشَدُّ بِخُوصة ؛ قال ابن بري : ويُروى بالواو : تُشَدُّ على وَزِيمِ .
      وهو يأكل البَزْمَة والوَزْمَةَ إذا كان يأْكل وَجْبَةً أَي مرة واحدة في اليوم والليلة .
      والبَزِيمُ : ما يَبْقَى من المَرَق في أَسفل القِدْر من غير لَحْم ، وقيل : هو الوَزيم .
      والإبْزيمُ والإبْزامُ : الذي في رأس المِنْطَقة وما أَشهه وهو ذو لِسانٍ يُدْخَل فيه الطَرَف الآخر ، والجمع الأَبازيمُ .
      وقال ابن شميل : الحَلْقة التي لها لِسان يدخَل في الخَرْق في أَسفل المِحْمَل ثم تعضّ عليها حَلْقَتها ، والحَلْقة جميعاً إبْزيمٌ ، وهو الجَوامِع تَجْمع الحَوامِلَ ، وهي الأوازِمُ قد أَزَمْنَ عليه .
      أَراد بالمِحْمَل حَمائل السيف .
      والبَزيمُ : خَيْط القِلادة (* قوله « والبزيم خيط القلادة إلخ » مثله في الصحاح ، وقال في القاموس تبعاً للصاغاني : وقول الجوهري البزيم خيط القلادة تصحيف وصوابه بالراء المكررة في اللغة ، وفي البيتين الشاهدين ، وقال شارحه : والبريم في البيتين ودع منظوم يكون في أحقي الإماء ، ثم ، قال : وذات الودع الأمة لأن الودع من لباس الإماء وإنما أراد أن أمة أمة )؛ قال الشاعر : هُمُ ما هُمُ في كل يَومِ كَريهة ، إذا الكاعِبُ الحَسْناء طاحَ بَزيمُها وقال جرير في البَعِيث : تَركناك لا تُوفي بِجارٍ أَجَرْتَهُ ، كأَنَّك ذاتُ الوَدْعِ أَوْدى بَزيمُه ؟

      ‏ قال ابن بري : الإِبْزيمُ حديدةٌ تكون في طرَف حزام السرْج يَسْرَج بها ، قال : وقد تكون في طَرف المِنْطَقة ؛ قال مُزاحِم : تُباري سَديساها ، إذا ما تَلَمَّجَت ، شَباً مِثل إِبْزيمِ السلاح المُوشَّلِ وقال العجاج : يَدُقُّ إبْزيمَ الحِزام جُشَمُهْ وقال آخر : لولا الأبازيمُ ، وانَّ المِنْسَجا ناهى عنِ الذِّئْبَةِ أَن تَفَرَّجا

      ويقال للإبْزيمِ أَيضاً زِرْفين وزُرْفين ، ويقال للقُفْل أَيضاً الإبْزيم ، لأَن الإبْزِيم هو إِفْعِيل من بزَم إذا عضَّ ، ويقال أَيضاً إِبْزين ، بالنون ؛ قال أَبو دواد : من كُلِّ جَرْداء قد طارتْ عَتِيقَتُها ، وكُلِّ أَجْرَد مُسْتَرْخي الأَبازِينِ

      ويقال : إنَّ فلاناً لإبْزيمٌ أَي بَخِيل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى البزع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


الصَّبيُّ ـُ بَزاعَةً: صار ظريفاً كَيِّساً. و ـ صار جريئاً على الكلام. و ـ صار مُتَناهِيَ الجمال. و ـ الرجلُ: ساد وَشَرُف. فهو بَزيعٌ، وبُزَاع.تَبَزَّع الصبيُّ: بَزُع. و ـ الشَّرُّ: ثار ولم يَقَعْ بَعْدُ.
الصحاح في اللغة
البَزيعُ: الظَريفُ، ولا يوصف به إلا الأحدّاثُ، وكذلك البُزاعُ بالضم. تقول منه: بَزُعَ بالضم بَزاعَةً. وتَبَزَّعَ الغلامُ، أي ظَرُفَ، وتَبَزَّعَ

الشرُّ، أي تفاَقَمَ. وقال أبو الغَوث: غلامٌ بَزيعٌ: أي متكلِّمٌ لا يستحيي. والبَزاعَةُ مما يُحْمَدُ به الإنسانُ. والمرأةٌ بَزيعَةٌ.
تاج العروس

بَزُعَ الغُلامُ كَكَرُمَ بَزَاعَةً فهو بَزِيعٌ وهي بَزِيعَة أَي صَارَ ظَرِيفاً مَلِيحاً كَيِّساً ذَكِيَّ القَلْبِ نَقَلَهُ اللَّيْثُ . قالَ : ولا يُقَالُ إِلاّ للأَحْداثِ من الرِّجالِ والنِّسَاءِ كتَبَزَّعَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ يُقَالُ : تَبَزَّعَ الغُلامُ أَي ظَرُفَ . وقالَ أَبُو الغَوْثِ : البَزِيعُ كأَمِيرٍ : الغلامُ يَتَكَلَّمُ ولا يَسْتَحْيِي نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . قالَ : والبَزَاعَةُ مِمّا يُحْمَدُ بِهِ الإِنْسانُ

وقالَ ابْنُ دُرَيْدٍ : البَزِيعُ : الخَفِيفُ اللَّبِقُ من الرِّجَالِ كالبُزَاعِ كغُرَابٍ . وهذا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ : حَكَاُه أَبُو عُبَيْدَةَ عن يُونُسَ بنِ حَبِيب الضَّبِّيِّ نَحْوِيّ

وأَبُو حازِمٍ بَزِيعٌ الكُوفِيُّ . بَزِيعٌ الضَّبِّيّ . وبَزِيعٌ العَطَّارُ . وبَزِيعُ بن عَبْدِ الرّحْمن . وأَبُو سَهْلٍ تَمَّامُ بُن بَزِيعٍ . وفاتَهُ أَبُو عَمْرٍو بَزِيعٌ مَولَى بَنِي مَخْزُومٍ : مُحَدِّثُون وقَدْ تَكَلَّمُوا في أَبِي حازِم وأَبي سَهْلٍ كَذا قَالَهُ الصّاغَانِيّ

قُلْتُ : أَمّا أَبُو حَازِمٍ فإِنَّهُ بَزيعُ بنُ عبدِ اللهِ اللَّحّامُ يَرْوِي عن الضَّحّاكِ

قالَ الذَّهَبِيّ : قد ضَعَّفُوهُ . وأَمّا أَبُو سَهْلٍ فَقَدْ رَوَى عن الحَسَنِ قالَ الدَّارَقُطْنِيّ : مَتْرُوكٌ وقالَ ابنُ حِبّانَ : مِمَّنْ فَحُشَ خَطَؤُهُ . قُلْتُ : وبَزِيعُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمنِ يَرْوِي عَنْ نافِعٍ وقد ضَعَّفَهُ أَبُو حَاتِمٍ

وفَاتَهُ : بَزِيعُ بنُ حَسَّانَ الَّذِي يَرْوِي عن الأَعْمَشِ وقَدْ ضَعَّفَهُ الدّارَقُطْنِيّ أَيْضاً . وعُمَرُ بنُ بَزِيعٍ عَنْ حَارِثِ بنِ حَجّاجٍ . قالَ الدّارَقُطْنِي : كُوفِيٌّ مَتْرُوكٌ رَوَى عَنْهُ أَبُو كُرَيْب . وفي كَلامِ المُصَنِّفِ والصّاغَانِيّ مِنَ القُصُورِ ما لا يَخْفَى

وبَوْزَعُ كجَوْهَر : اسمُ رَمْلَةَ مَعْرُوفَةٍ مِن رِمالِ بَنِي أَسَدٍ . وفي التَّهْذِيبِ والصّحاحِ والعُبَابِ : لبَنِي سَعْدٍ . قالَ رُؤْبَةُ :

" مِنْ رَمْلِ يَرْنَا أَو رِمَالِ بَوْزَعَا وبَوْزَعُ : عَلَمٌ للْنِسَاءِ فَوْعَل من البَزِيعِ قالَ جَرِيرٌ :

وتَقُولُ بَوْزَعُ قَدْ دَبَبْتَ عَلى العَصَا ... هَلاَّ هَزِئْتِ بِغَيْرِنَا يا بَوْزَعُ

ولَقَدْ رَأَيْتُكِ في العَذَارَى مَرَّةً ... ورَأَيْتِ رَأْسِي وهْوَ دَاجٍ أَفْرَعُ هكَذَا في العُبَابِ ووَقَعَ في اللِّسَان : هَزِئَتْ بُوَيْزِعُ إِذْ دَبَبْتُ عَلَى العَصَا وتَبَزَّعَ الشَّرُّ أَيْ تَفَاقَمَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وشَكَّ ابنُ فَارِس في صِحَّتِهِ . أَو تَبَزَّع الشَّرَّ إِذا هَاجَ وأَرْعَدَ ولَمَّا يَقَعْ نَقَلَهُ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ لِلْعَجّاج :

إِنّا إِذا أَمْرُ العِدَا تَبَزَّعَا ... وأَجْمَعَتْ بِالشَّرِّ أَنْ تَلَفَّعا قَال الصّاغَانِيُّ : في قَوْلِ اللَّيْثِ غَلَطَانِ : أَحَدُهُمَا : أَنَّ الرَّجَزَ لرُؤْبَةَ لا لِلْعَجّاجِ والثانِي : أَنَّ الرِّوَايَةَ تَتَرَّعا بتاءَيْنِ مُعْجَمَتَيْنِ باثْنَتَيْنِ مِنْ فَوْق فلا يَبْقَى لَهُ في الرَّجَزِ حُجَّةٌ

وبُزَاعَةُ كُثمَامَةَ ويُكْسَرُ : د بَيْنَ مَنْبِجَ وحَلَبَ قالَهُ الصّاغَانِيُّ ونَقَلَهُ يَاقُوتٌ أَيْضاً هكَذَا سَمَاعاً من أَهْلِ حَلَبَ بالضَّمِّ والكَسْرِ قَالَ : ومنهم مَنْ يَقُولُ : بُزَاعَي بالقَصْرِ وعَلَيْهِ قَوْلُ شاعِرِهِمْ :

" لَوَ أنَّ بُزَاعَي جَنَّةُ الخُلْدِ مَا وَفَىرَحِيلٌ إِلَيْهَا بالتَّرَحُّلِ عَنْكُمُ قُلْتُ : وعَلَى هذا اقْتَصَرَ ابْنُ العَدِيمِ في تَارِيخِ حَلَبَ زادَ : ويُقَالُ لَهَا أَيْضاً : بابُ بُزَاعَي فيُقَالُ : في النِّسْبَة إِلَيْهَا البَابِيّ وقَدْ تَقَدَّمَ ذلِكَ في مَوْضِعِه . قالَ ياقُوتٌ : وهي بَلْدَة مِنْ أَعْمَالِ حَلَبَ في وَادِي بُطْنَانَ بَيْنَ مَنْبِجَ وحَلَبَ بَيْنَ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهَا مَرْحَلَةٌ وفِيها عُيُونٌ ومِيَاهٌ جَارِيَةٌ وأَسْوَاقٌ حَسَنَةٌ وقد خَرَجَ منها بَعْضُ أَهْلِ الأَدَبِ مِنْهُم أَبُو خَلِيفَةَ يَحْيَى بنُ خَلِيفَةَ بنِ عَلِيِّ بنِ عِيسَى ابنِ عامِرٍ التَّنُوخِيّ البُزَاعِيّ لَهُ شِعْرٌ جَيِّدٌ ومنه قَوْلُه :

حَبِيبٌ جَفَانِي لا لِذَنْبٍ أَتَيْتُهُ ... عَلَى هَجْرِهِ أَفْدِيهِ بالمالِ والنَّفْسِ

" رَضِيتُ بِهِ فَلْيَهْجُرِ العامَ كُلَّهُويَجْعَلَ لِي يَوْماً مِنَ الوَصْلِ والأُنْسِ وأَبُو فِرَاسِ بنُ أَبِي الفَرَجِ البُزَاعِيُّ الشاعِرُ قالَ : وحَمَّادٌ البُزاعِيّ : شاعِرٌ عَصْرِيٌّ وكان من المُجِيدِينَ . قُلْتُ : هو حَمَّادُ بنُ مَنْصُور ومنْ شِعْرِه في غُلامٍ اسمُ أَبِيهِ عَبْدُ القاهِرِ :

نَفََّرَ نَوْمِي ظَبْيُ الحِمَى النافِرُ ... ونامَ عَمّا يُكَابِدُ السّاهِرْ

يا لَيْلةً بِتُّهَا وأَوَّلُهَا ... كأَوَّلِ الحُبِّ مالَهُ آخِرْ إِلى أَنْ قالَ :

صِرْتُ لَهُ أَوَّلَ اسْمِ وَالدِهِ الْ ... أَوَّلِ إِذْ كان نِصْفَهُ الآخِرْ قُلْتُ : وعَلِيّ بنُ مَحْمُودِ بنِ عَلِيّ وهِبَةُ الله بنُ أَحْمَدَ بنِ جَعْفَرٍ البُزَاعيّانِ مُحَدِّثانِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : البَزِيعُ كأَمِيرٍ : السَّيِّدُ الشَّرِيف حَكَاُه الفارِسِيُّ عن الشَّيْبَانِيّ

ومن المَجَازِ : قَصْرٌ بَزِيعٌ أَي مَشِيدٌ شُبَّهَ بالغُلامِ البَزِيعِ لِحُسْنِهِ وجَمَالِه وقد جَاءَ ذِكْرُهُ في الحَدِيثِ

لسان العرب
بَزُعَ الغُلام بالضم بَزاعة فهو بَزِيعٌ وبُزاعٌ ظَرُفَ ومَلُحَ والبَزِيعُ الظَّريف وتَبَزَّعَ الغُلام ظَرُف وغلام بَزِيع وجارية بزيعة إِذا وُصِفا بالظَّرْفِ والمَلاحة وذَكاء القلب ولا يقال إِلاّ للأَحداث من الرجال والنساء وفي الحديث مررْتُ بقَصْر مَشِيد بَزِيع فقلت لمن هذا القصر ؟ فقيل لعمر بن الخطاب البَزِيعُ الظريفُ من الناس شبه القصر به لحُسنه وجَماله والبَزِيعُ السيِّد الشريف حكاه الفارسي عن الشيْباني وقال أَبو الغَوْث غلام بَزِيع أَي متكلِّم لا يسْتَحْيِي والبَزاعةُ مما يُحْمَد به الإِنسان وتبزَّع الغلامُ ظرُف وتبزَّع الشرُّ هاجَ وتَفاقَمَ وقيل أَرْعَدَ ولمّا يَقَعْ قال العجاج إِني إِذا أَمْرُ العِدى تبَزَّعا وبَوْزَعُ اسم رملة معروفة من رِمال بني أَسد وفي التهذيب بني سَعْد قال رؤبة برَمْلِ يَرْنا أَو برَمْلِ بَوْزَعا وبَوْزَعُ اسم امرأَة كأَنه فَوَعَل من البَزِيعِ قال جرير هَزِئتْ بُوَيزِعُ إِذ دَبَبْتُ على العَصا هَلاّ هَزِئْتِ بِغَيرِنا يا بَوْزَعُ ؟ ( * في ديوان جرير وتقولُ بوزعُ قد دبَبتَ على العَصا )
الرائد
* بزع يبزع: بزاعة. 1-الغلام: صار ظريفا مليحا. 2-الغلام: صار يتكلم بجرأة ومن غير استحياء. 3-الغلام: صار بالغ الجمال. 4-كان سيدا شريفا. 5-الشيء: نما، كثر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: