وصف و معنى و تعريف كلمة البزيعة:


البزيعة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و زاي (ز) و ياء (ي) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح البزيعة في معاجم اللغة العربية:



البزيعة

جذر [بزع]

  1. بَزُعَ: (فعل)
    • بَزُعَ بَزاعَة
    • بَزُعَ الصَّبيُّ : صَار ظريفا كيِّسًا
    • بَزُعَ صَار جريئا على الكلام
    • بَزُعَ الصَّبيُّ : صَار مُتَناهِيَ الجمال
    • بَزُعَ الرجلُ: ساد وَشَرُفَ
  2. تَبَزَّع: (فعل)
    • تَبَزَّع الصبيُّ: بَزُع
    • تَبَزَّع الشَّرُّ: ثارَ ولم يَقَعَْبَعْدُ
  3. بَزُعَ الرجلُ:
    • ساد وَشَرُفَ.
  4. بَزُعَ الصَّبيُّ:
    • صَار ظريفا كيِّسًا.


  5. زاعَ : (فعل)
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع
    • زاعَ لحمُه: زالَ عن العَصَب
    • زاعَ الشئَ: قَدّمَهُ
    • زاعَ البعيرَ: استخفَّهُ وهَيَّجَهُ
    • زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه: جذبه بكفِّه
    • زاعَ الشيءَ: عَطَفَهُ
    • زاعَه: كَفَّهُ وصَرَفَهُ
  6. زَوْع : (اسم)
    • زَوْع : مصدر زاعَ
  7. زُوَع : (اسم)
    • زُوَع : جمع زوعة
  8. وَزَعَ : (فعل)
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع
    • وزَعَ الظَّالمَ : كفَّه، منَعه، حبَسه : يُحبس أوَّلُهم على آخرهم
    • وزَعَ الظَّالمَ : زجَره ونهاه
    • وَزَعَ الْجُنُودَ : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ
  9. وَزْع : (اسم)
    • وَزْع : مصدر وَزَعَ
  10. وَزَّعَ : (فعل)


    • وَزَّعَ يوزِّع ، تَوْزيعًا ، فهو مُوزِّع ، والمفعول مُوزَّع
    • وزَّعَ الشَّيءَ: قسَّمه وفرّقه
    • وزّع أرباحًا: فرّقها بحسب نسب محدودة،
    • وزَّع الكهرباء: فرّقها في عِدّة أماكن،
    • وزّع جهودَه: لم يركِّز على نقطة واحدة بل وجّه جهده إلى عدّة أمور معًا
    • وَزَّعَهُ الصحيفةَ أَو المجلةَ أَو الكتابَ: فرَّقها على القرَّاء بالبيع أَو الاشتراك
    • وَزَّعَهُ البريدَ : حملَه إِلى المرسَل إليه في محلِّه
    • وَزَّعَهُ الموسيقارُ اللَّحنَ : فرَّقه على الآلات المختلفة
  11. وَزع : (اسم)
    • مصدر وزَعَ
,
  1. بزع
    • "بَزُعَ الغُلام، بالضم، بَزاعة، فهو بَزِيعٌ وبُزاعٌ: ظَرُفَ ومَلُحَ.
      والبَزِيعُ: الظَّريف.
      وتَبَزَّعَ الغُلام: ظَرُف.
      وغلام بَزِيع وجارية بزيعة إِذا وُصِفا بالظَّرْفِ والمَلاحة وذَكاء القلب، ولا يقال إِلاّ للأَحداث من الرجال والنساء.
      وفي الحديث: مررْتُ بقَصْر مَشِيد بَزِيع،فقلت: لمن هذا القصر؟ فقيل؛ لعمر بن الخطاب؛ البَزِيعُ: الظريفُ من الناس، شبه القصر به لحُسنه وجَماله، والبَزِيعُ: السيِّد الشريف؛ حكاه الفارسي عن الشيْباني.
      وقال أَبو الغَوْث: غلام بَزِيع أَي متكلِّم لا يسْتَحْيِي.
      والبَزاعةُ: مما يُحْمَد به الإِنسان.
      وتبزَّع الغلامُ: ظرُف.
      وتبزَّع الشرُّ: هاجَ وتَفاقَمَ، وقيل: أَرْعَدَ ولمّا يَقَعْ؛ قال العجاج:إِني إِذا أَمْرُ العِدى تبَزَّعا وبَوْزَعُ: اسم رملة معروفة من رِمال بني أَسد، وفي التهذيب: بني سَعْد؛ قال رؤبة: برَمْلِ يَرْنا أَو برَمْلِ بَوْزَعا وبَوْزَعُ:اسم امرأَة كأَنه فَوَعَل من البَزِيعِ؛ قال جرير: هَزِئتْ بُوَيزِعُ، إِذ دَبَبْتُ على العَصا،هَلاّ هَزِئْتِ بِغَيرِنا يا بَوْزَعُ؟ (* في ديوان جرير: وتقولُ بوزعُ قد دبَبتَ على العَصا)"

    المعجم: لسان العرب

  2. بَزُعَ
    • ـ بَزُعَ الغُلامُ: صارَ ظَرِيفاً مَلِيحاً كَيِّساً، فهو بَزِيعٌ، وهي بَزِيعةٌ، كتَبَزَّعَ.
      ـ بَزِيغٌ: الغُلامُ يَتَكَلَّمُ ولا يَسْتَحْيِي، والخَفيفُ اللَّبِقُ، كالبُزَاعِ.
      ـ بَزِيعٌ الكوفِيُّ، والضَّبِّيُّ، والمَخْزُوميُّ، والعَطَّارُ، وابنُ عبدِ الرحمنِ، وتَمَّامُ بنُ بَزيعٍ: محدِّثونَ.
      ـ بَوْزَغٌ: رَمْلَةٌ لبَنِي سَعدٍ، وعَلَمٌ للنساءِ.
      ـ تَبَزَّعَ الشَّرُّ: تَفَاقَمَ، أو هاجَ وأرعَدَ ولَمَّا يَقَع.
      ـ بُزَاعَةُ وبِزَاعَةُ: بلد بينَ مَنْبجَ وحَلَبَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَزُع


    • بزع - يبزع بزاعة
      1- بزع الغلام : صار ظريفا مليحا. 2- بزع الغلام : صار يتكلم بجرأة ومن غير استحياء. 3- بزع الغلام : صار بالغ الجمال. 4- بزع : كان سيدا شريفا. 5- بزع الشيء : نما، كثر.

    المعجم: الرائد

  4. بَزُعَ
    • بَزُعَ الصَّبيُّ بَزُعَ ُ بَزاعَة: صَار ظريفا كيِّسًا.
      و بَزُعَ صَار جريئا على الكلام.
      و بَزُعَ صَار مُتَناهِيَ الجمال.
      و بَزُعَ الرجلُ: ساد وَشَرُفَ.
      فهو بَزيعٌ، وبُزَاع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بزيع
    • بزيع
      1- بزيع : غلام ظريف مليح. 2- بزيع : سيد شريف. 3- بزيع : غلام بالغ الجمال. 4- بزيع : غلام جريء على الكلام. 5- بزيع : قصر.

    المعجم: الرائد

  6. تَبَزَّع
    • تبزع - تبزعا
      1- تبزع الولد : صار ظريفا مهذبا. 2- تبزع الولد : كان ذكيا. 3- تبزع الشر : ثار، عظم.



    المعجم: الرائد

  7. تَبَزَّع
    • تَبَزَّع الصبيُّ: بَزُع.
      و تَبَزَّع الشَّرُّ: ثارَ ولم يَقَعْ َبَعْدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بزاع
    • بزاع
      1- بزاع : غلام يقظ لبق. 2- بزاع : غلام يتكلم من غير استحياء.

    المعجم: الرائد



معنى البزيعة في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الصَّبيُّ ـُ بَزاعَةً: صار ظريفاً كَيِّساً. و ـ صار جريئاً على الكلام. و ـ صار مُتَناهِيَ الجمال. و ـ الرجلُ: ساد وَشَرُف. فهو بَزيعٌ، وبُزَاع.تَبَزَّع الصبيُّ: بَزُع. و ـ الشَّرُّ: ثار ولم يَقَعْ بَعْدُ.
الصحاح في اللغة
البَزيعُ: الظَريفُ، ولا يوصف به إلا الأحدّاثُ، وكذلك البُزاعُ بالضم. تقول منه: بَزُعَ بالضم بَزاعَةً.

وتَبَزَّعَ الغلامُ، أي ظَرُفَ، وتَبَزَّعَ الشرُّ، أي تفاَقَمَ. وقال أبو الغَوث: غلامٌ بَزيعٌ: أي متكلِّمٌ لا يستحيي. والبَزاعَةُ مما يُحْمَدُ به الإنسانُ. والمرأةٌ بَزيعَةٌ.
تاج العروس

بَزُعَ الغُلامُ كَكَرُمَ بَزَاعَةً فهو بَزِيعٌ وهي بَزِيعَة أَي صَارَ ظَرِيفاً مَلِيحاً كَيِّساً ذَكِيَّ القَلْبِ نَقَلَهُ اللَّيْثُ . قالَ : ولا يُقَالُ إِلاّ للأَحْداثِ من الرِّجالِ والنِّسَاءِ كتَبَزَّعَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ يُقَالُ : تَبَزَّعَ الغُلامُ أَي ظَرُفَ . وقالَ أَبُو الغَوْثِ : البَزِيعُ كأَمِيرٍ : الغلامُ يَتَكَلَّمُ ولا يَسْتَحْيِي نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . قالَ : والبَزَاعَةُ مِمّا يُحْمَدُ بِهِ الإِنْسانُ

وقالَ ابْنُ دُرَيْدٍ : البَزِيعُ : الخَفِيفُ اللَّبِقُ من الرِّجَالِ كالبُزَاعِ كغُرَابٍ . وهذا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ : حَكَاُه أَبُو عُبَيْدَةَ عن يُونُسَ بنِ حَبِيب الضَّبِّيِّ نَحْوِيّ

وأَبُو حازِمٍ بَزِيعٌ الكُوفِيُّ . بَزِيعٌ الضَّبِّيّ . وبَزِيعٌ العَطَّارُ . وبَزِيعُ بن عَبْدِ الرّحْمن . وأَبُو سَهْلٍ تَمَّامُ بُن بَزِيعٍ . وفاتَهُ أَبُو عَمْرٍو بَزِيعٌ مَولَى بَنِي مَخْزُومٍ : مُحَدِّثُون وقَدْ تَكَلَّمُوا في أَبِي حازِم وأَبي سَهْلٍ كَذا قَالَهُ الصّاغَانِيّ

قُلْتُ : أَمّا أَبُو حَازِمٍ فإِنَّهُ بَزيعُ بنُ عبدِ اللهِ اللَّحّامُ يَرْوِي عن الضَّحّاكِ

قالَ الذَّهَبِيّ : قد ضَعَّفُوهُ . وأَمّا أَبُو سَهْلٍ فَقَدْ رَوَى عن الحَسَنِ قالَ الدَّارَقُطْنِيّ : مَتْرُوكٌ وقالَ ابنُ حِبّانَ : مِمَّنْ فَحُشَ خَطَؤُهُ . قُلْتُ : وبَزِيعُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمنِ يَرْوِي عَنْ نافِعٍ وقد ضَعَّفَهُ أَبُو حَاتِمٍ

وفَاتَهُ : بَزِيعُ بنُ حَسَّانَ الَّذِي يَرْوِي عن الأَعْمَشِ وقَدْ ضَعَّفَهُ الدّارَقُطْنِيّ أَيْضاً . وعُمَرُ بنُ بَزِيعٍ عَنْ حَارِثِ بنِ حَجّاجٍ . قالَ الدّارَقُطْنِي : كُوفِيٌّ مَتْرُوكٌ رَوَى عَنْهُ أَبُو كُرَيْب . وفي كَلامِ المُصَنِّفِ والصّاغَانِيّ مِنَ القُصُورِ ما لا يَخْفَى

وبَوْزَعُ كجَوْهَر : اسمُ رَمْلَةَ مَعْرُوفَةٍ مِن رِمالِ بَنِي أَسَدٍ . وفي التَّهْذِيبِ والصّحاحِ والعُبَابِ : لبَنِي سَعْدٍ . قالَ رُؤْبَةُ :

" مِنْ رَمْلِ يَرْنَا أَو رِمَالِ بَوْزَعَا وبَوْزَعُ : عَلَمٌ للْنِسَاءِ فَوْعَل من البَزِيعِ قالَ جَرِيرٌ :

وتَقُولُ بَوْزَعُ قَدْ دَبَبْتَ عَلى العَصَا ... هَلاَّ هَزِئْتِ بِغَيْرِنَا يا بَوْزَعُ

ولَقَدْ رَأَيْتُكِ في العَذَارَى مَرَّةً ... ورَأَيْتِ رَأْسِي وهْوَ دَاجٍ أَفْرَعُ هكَذَا في العُبَابِ ووَقَعَ في اللِّسَان : هَزِئَتْ بُوَيْزِعُ إِذْ دَبَبْتُ عَلَى العَصَا وتَبَزَّعَ الشَّرُّ أَيْ تَفَاقَمَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وشَكَّ ابنُ فَارِس في صِحَّتِهِ . أَو تَبَزَّع الشَّرَّ إِذا هَاجَ وأَرْعَدَ ولَمَّا يَقَعْ نَقَلَهُ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ لِلْعَجّاج :

إِنّا إِذا أَمْرُ العِدَا تَبَزَّعَا ... وأَجْمَعَتْ بِالشَّرِّ أَنْ تَلَفَّعا قَال الصّاغَانِيُّ : في قَوْلِ اللَّيْثِ غَلَطَانِ : أَحَدُهُمَا : أَنَّ الرَّجَزَ لرُؤْبَةَ لا لِلْعَجّاجِ والثانِي : أَنَّ الرِّوَايَةَ تَتَرَّعا بتاءَيْنِ مُعْجَمَتَيْنِ باثْنَتَيْنِ مِنْ فَوْق فلا يَبْقَى لَهُ في الرَّجَزِ حُجَّةٌ

وبُزَاعَةُ كُثمَامَةَ ويُكْسَرُ : د بَيْنَ مَنْبِجَ وحَلَبَ قالَهُ الصّاغَانِيُّ ونَقَلَهُ يَاقُوتٌ أَيْضاً هكَذَا سَمَاعاً من أَهْلِ حَلَبَ بالضَّمِّ والكَسْرِ قَالَ : ومنهم مَنْ يَقُولُ : بُزَاعَي بالقَصْرِ وعَلَيْهِ قَوْلُ شاعِرِهِمْ :

" لَوَ أنَّ بُزَاعَي جَنَّةُ الخُلْدِ مَا وَفَىرَحِيلٌ إِلَيْهَا بالتَّرَحُّلِ عَنْكُمُ قُلْتُ : وعَلَى هذا اقْتَصَرَ ابْنُ العَدِيمِ في تَارِيخِ حَلَبَ زادَ : ويُقَالُ لَهَا أَيْضاً : بابُ بُزَاعَي فيُقَالُ : في النِّسْبَة إِلَيْهَا البَابِيّ وقَدْ تَقَدَّمَ ذلِكَ في مَوْضِعِه . قالَ ياقُوتٌ : وهي بَلْدَة مِنْ أَعْمَالِ حَلَبَ في وَادِي بُطْنَانَ بَيْنَ مَنْبِجَ وحَلَبَ بَيْنَ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهَا مَرْحَلَةٌ وفِيها عُيُونٌ ومِيَاهٌ جَارِيَةٌ وأَسْوَاقٌ حَسَنَةٌ وقد خَرَجَ منها بَعْضُ أَهْلِ الأَدَبِ مِنْهُم أَبُو خَلِيفَةَ يَحْيَى بنُ خَلِيفَةَ بنِ عَلِيِّ بنِ عِيسَى ابنِ عامِرٍ التَّنُوخِيّ البُزَاعِيّ لَهُ شِعْرٌ جَيِّدٌ ومنه قَوْلُه :

حَبِيبٌ جَفَانِي لا لِذَنْبٍ أَتَيْتُهُ ... عَلَى هَجْرِهِ أَفْدِيهِ بالمالِ والنَّفْسِ

" رَضِيتُ بِهِ فَلْيَهْجُرِ العامَ كُلَّهُويَجْعَلَ لِي يَوْماً مِنَ الوَصْلِ والأُنْسِ وأَبُو فِرَاسِ بنُ أَبِي الفَرَجِ البُزَاعِيُّ الشاعِرُ قالَ : وحَمَّادٌ البُزاعِيّ : شاعِرٌ عَصْرِيٌّ وكان من المُجِيدِينَ . قُلْتُ : هو حَمَّادُ بنُ مَنْصُور ومنْ شِعْرِه في غُلامٍ اسمُ أَبِيهِ عَبْدُ القاهِرِ :

نَفََّرَ نَوْمِي ظَبْيُ الحِمَى النافِرُ ... ونامَ عَمّا يُكَابِدُ السّاهِرْ

يا لَيْلةً بِتُّهَا وأَوَّلُهَا ... كأَوَّلِ الحُبِّ مالَهُ آخِرْ إِلى أَنْ قالَ :

صِرْتُ لَهُ أَوَّلَ اسْمِ وَالدِهِ الْ ... أَوَّلِ إِذْ كان نِصْفَهُ الآخِرْ قُلْتُ : وعَلِيّ بنُ مَحْمُودِ بنِ عَلِيّ وهِبَةُ الله بنُ أَحْمَدَ بنِ جَعْفَرٍ البُزَاعيّانِ مُحَدِّثانِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : البَزِيعُ كأَمِيرٍ : السَّيِّدُ الشَّرِيف حَكَاُه الفارِسِيُّ عن الشَّيْبَانِيّ

ومن المَجَازِ : قَصْرٌ بَزِيعٌ أَي مَشِيدٌ شُبَّهَ بالغُلامِ البَزِيعِ لِحُسْنِهِ وجَمَالِه وقد جَاءَ ذِكْرُهُ في الحَدِيثِ

لسان العرب
بَزُعَ الغُلام بالضم بَزاعة فهو بَزِيعٌ وبُزاعٌ ظَرُفَ ومَلُحَ والبَزِيعُ الظَّريف وتَبَزَّعَ الغُلام ظَرُف وغلام بَزِيع وجارية بزيعة إِذا وُصِفا بالظَّرْفِ والمَلاحة وذَكاء القلب ولا يقال إِلاّ للأَحداث من الرجال والنساء وفي الحديث مررْتُ بقَصْر مَشِيد بَزِيع فقلت لمن هذا القصر ؟ فقيل لعمر بن الخطاب البَزِيعُ الظريفُ من الناس شبه القصر به لحُسنه وجَماله والبَزِيعُ السيِّد الشريف حكاه الفارسي عن الشيْباني وقال أَبو الغَوْث غلام بَزِيع أَي متكلِّم لا يسْتَحْيِي والبَزاعةُ مما يُحْمَد به الإِنسان وتبزَّع الغلامُ ظرُف وتبزَّع الشرُّ هاجَ وتَفاقَمَ وقيل أَرْعَدَ ولمّا يَقَعْ قال العجاج إِني إِذا أَمْرُ العِدى تبَزَّعا وبَوْزَعُ اسم رملة معروفة من رِمال بني أَسد وفي التهذيب بني سَعْد قال رؤبة برَمْلِ يَرْنا أَو برَمْلِ بَوْزَعا وبَوْزَعُ اسم امرأَة كأَنه فَوَعَل من البَزِيعِ قال جرير هَزِئتْ بُوَيزِعُ إِذ دَبَبْتُ على العَصا هَلاّ هَزِئْتِ بِغَيرِنا يا بَوْزَعُ ؟ ( * في ديوان جرير وتقولُ بوزعُ قد دبَبتَ على العَصا )
الرائد
* بزع يبزع: بزاعة. 1-الغلام: صار ظريفا مليحا. 2-الغلام: صار يتكلم بجرأة ومن غير استحياء. 3-الغلام: صار بالغ الجمال. 4-كان سيدا شريفا. 5-الشيء: نما، كثر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: