وصف و معنى و تعريف كلمة البزين:


البزين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و زاي (ز) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح البزين في معاجم اللغة العربية:



البزين

جذر [بزن]

  1. لَبَزَ: (فعل)
    • لَبَزَ لَبْزًا
    • لَبَزَ : أَكل أَكلاً شديدًا
    • لَبَزَ : : إِذا جعل يضرب في الطعام
    • لَبَزَ فلانًا :ضربه ضَربًا شديدًا
    • لَبَزَ فلانًا : نبذه
    • لَبَزَ الشيءَ: وطِئَه بقدمه
  2. لَبْز: (اسم)
    • لَبْز : مصدر لَبَزَ
  3. لَبَزَ الشيءَ:
    • وطِئَه بقدمه.
  4. لَبَزَ فلانًا:
    • ضربه ضَربًا شديدًا.


  5. بازّ : (اسم)
    • بازّ : فاعل من بَزَّ
  6. أبْزَن : (اسم)
    • الجمع : أبازنُ
    • الأبْزَن : حَوْض من المعْدِن ونحوه للاستحمام
  7. بَزا : (فعل)
    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
  8. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  9. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
  10. أَبَزَ : (فعل)


    • أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا، وأُبُوزًا:
    • وثب وقَفز في عَدْوِه
  11. أَبْز : (اسم)
    • أَبْز : مصدر أَبَزَ
  12. بَزاء : (اسم)
    • بَزاء : مصدر بَزي
  13. بِزّة : (اسم)
    • البِزَّةُ : البَزَزُ
    • البِزَّةُ الهيئة
    • البِزَّةُ الشَّارَة
    • اِرْتَدَى بِزَّةً عَسْكَرِيَّةً : لِباساً عَسْكَرِيّاً
  14. بازي : (اسم)
    • الجمع : بَواز ، و بُزاة
    • البازِي : جنسٌ من الصُّقور الصَّغيرة أو المتوسِّطة الحجم ، من فصيلة العُقاب النَّسْرية، تميلُ أجنحتُها إلى القِصَر، وتميل أَرجلُها وأُذنابها إِلى الطول ومن أنواعه: الباشق، والبَيْدق
  15. بئْزان : (اسم)
    • بئْزان : جمع باز
,


  1. لبز (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّبْزُ: الأَكل الجيِّد، لَبَزَ يَلْبِزُ لَبْزاً: أَكل، وقيل: أَجاد الأَكل.
      وقال ابن السكيت: اللَّبْزُ اللَّقْمُ، وقد لَبَزَه يَلْبِزُه.
      ويقال: لَبَزَ في الطعام إِذا جعل يضرب فيه.
      وكلُّ ضرب شيد: لَبَزٌ.
      واللَّبْزُ: ضَرْبُ الناقة بجُمْعِ خُفها؛ قال رؤبة: خَبْطاً بأَخْفافٍ ثِقالٍ لُبْزِ واللَّبْزُ: الوطء بالقدم.
      ولَبَزَ البعيرُ الأَرض بخفه يَلْبِزُ لَبْزاً: ضربها به ضرباً لطيفاً في تحامل.
      ولَبَزَ ظهره لَبْزاً: ضربه بيده،ولَبَزَه: كَسَرَه.
      واللَّبْزُ، بكسر اللام: ضَمْدُ الجُرْحِ بالدواء؛ رواه أَبو عمرو في باب حروف على مثال فِعْلٍ؛ قال: واللَّبْزُ الأَكلُ الشديد؛

      قال: تأْكلُ في مَقْعَدِها قَفِيزا،تَلْقَمُ أَمثالَ القَطا مَلْبُوزا"
  2. لَبَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَبَزَ لَبَزَ ِ لَبْزًا: أَكل أَكلاً شديدًا، ويقال: لَبَزَ في الطعام.
      : إِذا جعل يضرب فيه.
      و لَبَزَ فلانًا ضربه ضَربًا شديدًا.
      و لَبَزَ نبذه.
      و لَبَزَ الشيءَ: وطِئَه بقدمه.
  3. لَبْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَبْزُ: الأكْلُ الشديدُ، واللَّقْمُ، وضَرْبُ الظَّهْرِ باليَدِ، والضَّرْبُ الشديدُ، والنبْزُ، وضَرْبُ الناقَةِ الأرضَ بِجُمْعِ خُفِّهَا، أو ضَرْباً لطيفاً في تَحَامُلٍ،
      ـ لِبْزُ: ضَمْدُ الجُرْحِ بالدَّوَاءِ، هكذا ذَكَرَهُ أبو عَمْرٍو في بابِ فِعْلٍ.
  4. الأبْزَن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأبْزَن : حَوْض من المعْدِن ونحوه للاستحمام. والجمع : أبازنُ .
  5. البِزْيَوْنُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ البِزْيَوْنُ، والبُزْيونُ: السُّنْدُسُ.
      ـ بازَنَ بالحَقِّ: جاءَ به.
      ـ الأبْزَنُ: حَوْضٌ يُغْتَسَلُ فيه، وقد يُتَّخَذُ من نُحاسٍ، مُعَرَّبُ: آبْ زَ نْ، وأهْلُ مكةَ يقولونَ بازانُ، للأَبْزَنِ الذي يأتي إليه ماءُ العَيْنِ عند الصَّفَا يُريدونَ: آبْ زَ نْ، لأنَّهُ شِبْهُ حَوْضٍ. ورأيْتُ بعضَ العُلماءِ العَصْريينَ أثْبَتَ وصَحَّحَ في بعضِ كُتبهِ هذا اللَّحْنَ، فقال: وعَيْنُ بازانَ: من عُيون مكةَ، فَنَبَّهْتُه، فَتَنَبَّهَ.
      ـ الإِبْزِينُ: الابْزيمُ, ج: أبازينُ.
      ـ هِشامُ بنُ بُزَيْنٍ: محدِّثٌ.
      ـ بُزانٌ: قرية بأَصْبهانَ، منها: المُظَفَّرُ بنُ عبدِ الواحِدِ، وأبو الفَرَجِ البُزانِيَّانِ المُحَدِّثانِ.
      ـ أُبْزونُ: شاعرٌ عُمانِيٌّ.
      ـ بُزانَةُ: قرية بإِسْفِرايِنَ.
      ـ بُزْيانُ: مَحَلَّةٌ بمَرْوَ.


معنى البزين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
البُزْيونُ، بالضم:

السُندس.
Advertisements
لسان العرب

الأَبْزَنُ شيءٌ يُتَّخَذ من الصُّفْر للماء وله جَوْف وقد أَهْمله الليث وجاء في شعرٍ قديم قال أَبو دُوادٍ الإياديّ يصف فرساً وَصَفه بانتفاخ جَنْبَيْه أَجْوَفُ الجَوْفِ فهو منه هواءٌ مثل ما جافَ أَبْزَناً نَجَّارُ أَصله آبْزَنَ فجعله الأَبْزَنَ حَوْض من نُحاسٍ يَسْتَنْقعُ فيه الرجلُ وهو مُعَرّب وجعَل صانِعَه نجّاراً جافَ أَيَزْناً وسَّع جوفَه لتجويده إيّاه ابن بري الأَبْزَنُ شيء يَعْمَله النّجار مثل التابوت وأَنشد بيت أَبي دُواد مِثل ما جاف أَبزناً نجّارُ أَبو عمرو الشّيْباني يقال إبْزِيمٌ وإبْزِينٌ ويُجْمَع أَبازينَ قال أَبو دواد في صفة الخيل إنْ لَم تَلِطْني بهمْ حقّاً أَتَيْتُكُمُ حُوّاً وكُمْتاً تَعادَى كالسّراحين من كلّ جَرْداءَ قد طارَتْ عقيقتُها وكلّ أَجْرَدَ مُسْتَرْخِي الأَبازِينِ جمعُ إبْزِين ويقال للقُفْل أَيضاً الإبْزيمَ لأَنّ الإبْزِيم إفْعيل من بَزَمَ إذا عَضَّ ويقال أَيضاً إبْزين بالنون الجوهري البُزْيونُ بالضمّ السُّنْدُس قال ابن بري هو رَقيقُ الديباج قال والإبْزين لغةٌ في الإبزيم وأَنشد وكلّ أَجردَ مُسْترْخي الأَبازينِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: