وصف و معنى و تعريف كلمة البسبوسة:


البسبوسة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و سين (س) و باء (ب) و واو (و) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح البسبوسة في معاجم اللغة العربية:



البسبوسة

جذر [سبوس]

  1. البَسْبُوسة
    • البَسْبُوسة : حَلْوى تُتَّخذ من دقيق البُرِّ والسكر والسَّمن .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. البُسْتانُ
    • ـ البُسْتانُ : مُعَرَّبُ بوسِتان , ج : بَساتينُ وبَساتون .
      ـ يوسُفُ بنُ عبدِ الخالِقِ البُسْتانِيُّ : حَدَّثَ .
      ـ بُسْتانُ ابنِ عامِرٍ : قُرْبَ مَكَّةَ ، مُجْتَمَعُ النَّخْلَتَيْنِ . اليَمانِيَةِ والشامِيَّةِ .
      ـ بُسْتانُ ابْراهيمَ : بِبلادِ أسَدٍ .
      ـ بُسْتانُ المُسَنَّاةِ : بدارِ الخلافَةِ من بغدادَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَسْبَرٌ
    • ـ بَسْبَرٌ : قرية كأنَّها بهَمَذَانَ ، منها الإِمامُ : صائِنُ الدِّينِ عبدُ الملِكِ بنُ محمدٍ البَسْبَرِيُّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَسَمَ
    • ـ بَسَمَ يَبْسِمُ بَسْماً وابْتَسَمَ وتَبَسَّمَ : وهو أقَلُّ الضَّحِكِ وأحْسَنُهُ ، فهو باسِمٌ ومِبْسامٌ وبَسَّامٌ .
      ـ المَبْسِمُ : الثَّغْرُ ،
      ـ مَبْسَمٍ : التَّبَسُّمُ .
      ـ ما بَسَمْتُ في الشيء : ما ذُقْتُه .
      ـ بَسَّامٍ وبَسَّامةٍ : اسْمانِ .
      ـ ومحمدُ بنُ أحْمَدَ الطَبَسِيُّ البَسَّامِيُّ : مُحدِّثٌ

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البَسُّ
    • ـ البَسُّ : السَّوْقُ اللَّيِّنُ ، واتِّخَاذُ البَسِيسَةِ ، بأن يُلَتَّ السَّويقُ أو الدَّقيقُ أو الأَقِطُ المَطْحُونُ بالسَّمْنِ أو الزَّيْتِ ، وزَجْرٌ للإِبِلِ بِبِسْ بِسْ ، كالإِبْساس ، وإرْسالُ المالِ في البلاد ، وتَفْريقُها ، والطَّلَبُ ، والجَهْدُ ، والهِرَّةُ الأهْليَّةُ ، والعامَّةُ تَكْسِرُ الباء ، الواحِدَةُ : البَسَّةُ .
      ـ جاء به من حَسِّهِ وبَسِّهِ ، مُثَلَّثَي الأوَّل : مِنْ جَهْدِهِ وطَاقَتِهِ .
      ـ لأَطْلُبَنَّهُ من حَسِّي وبَسِّي : جَهْدِي وطاقَتي .
      ـ بَسْ : حَسْبُ ، أو هو مُسْتَرْذَلٌ ، وبَطْنٌ من حِمْيَرَ منهم أبو مِحْجَنٍ تَوْبَةُ بنُ نَمِرٍ البَسِّيُّ قاضي مِصْرَ .
      ـ بَسُوسُ : الناقَةُ التي لا تَدُرُّ إلاَّ على الإِبْسَاسِ ، أي : التَّلَطُّفِ بأن يقال لها بَسْ بَسْ ، تسكيناً لها ، وامرأة مَشْؤُومةٌ ، أُعْطِيَ زَوْجُها ثَلاَثَ دَعَواتٍ مُسْتَجاباتٍ ، فقالت : اجْعَل لِي واحِدَةً : قال : فَلَكِ ، فماذا ترِيدِينَ ؟ قالت : ادْعُ اللّهَ أن يجْعَلَنِي أجْمَلَ امرأةٍ في بَنِي إسرائيل . فَفَعَلَ ، فَرَغِبَتْ عنه ، فأرادتْ سَيِّئاً ، فدعا اللّهَ تعالى عليها أن يجْعَلَهَا كَلْبَةً نَبَّاحَةً . فجاء بنُوها ، فقالوا : ليس لنا على هذا قرارٌ يُعَيِّرُناها الناسُ ، ادْعُ اللّهَ أن يَرُدَّهَا إلى حالِهَا ، ففعَلَ ، فَذَهَبَت الدَّعَوَاتُ بِشُؤْمِهَا .
      ـ بَسَّ في مالِهِ بَسّاً : ذَهَبَ شيءٌ من ماله .
      ـ بَسْ بِسْ ، مُثَلَّثينِ : دُعاءٌ للغَنَمِ .
      ـ بُسُّ : جبلٌ قُرْبَ ذَاتِ عِرْقٍ ، وأرضٌ لبني نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ ، وبيتٌ لِغَطَفَانَ ، بناهُ ظالمُ بنُ أسْعَدَ ، لما رَأى قُرَيْشاً يَطُوفُونَ بالكعبةِ ، ويَسْعَوْنَ بينَ الصَّفَا والمَرْوَةِ ، فَذَرَعَ البيتَ ، وأخذ حَجَراً من الصَّفا وحجراً من المَرْوَة ، فَرَجَعَ إلى قومه ، فَبَنَى بيتاً على قَدْرِ البيتِ ، ووضَعَ الحَجَرَيْنِ ، فقال : هذانِ الصَّفا والمَرْوَةُ ، فاجْتَزَؤُوا به عن الحَجِّ ، فأغارَ زُهَيْرُ بنُ جَنابٍ الكَلْبِيُّ ، فَقَتَلَ ظالماً ، وهَدَمَ بناءَهُ ،
      ـ بَسْبَسُ : القَفْرُ الخالِي ، وشجرٌ تُتَّخَذُ منه الرِّحالُ ، أو الصوابُ : السَّبْسَبُ ، وابنُ عَمْرو الصحابيُّ .
      ـ تُرَّهاتُ : البَسابِسُ ، وبالإِضافة : الباطِلُ ،
      ـ بَسْبَاسَةُ : شَجَرَةٌ تَعْرِفُهَا العربُ ، ويَأْكُلُهَا الناسُ والماشِيَةُ ، نَذْكُرُ بها رِيحَ الجَزَرِ وطَعْمَه إذا أكلتَها ، وأوراقٌ صُفْرٌ تُجْلَبُ من الهِنْدِ ، وهذه هي التي تَسْتَعْمِلها الأطِبَّاء .
      ـ بَسْباسَةُ : امرأةٌ من بني أسَدٍ .
      ـ باسَّةُ وبَسَّاسَةُ : مكةُ شَرَّفَها اللّهُ تعالى .
      ـ { بُسَّتِ الجِبال }: فُتِّتَتْ ، فصارتْ أرْضاً ،
      ـ بَسِيسُ : القليلُ من الطعامِ ،
      ـ بَسِيسَةُ : الخُبْزُ يُجَفَّفُ ، ويُدَقُّ ويُشْرَبُ ، والإِيكالُ بينَ الناسِ بالسِّعايَةِ .
      ـ بُسُسُ : الأَسْوقَةُ المَلْتُوتَةُ ، والنُّوقُ الآنِسَةُ ، والرُّعاةُ .
      ـ بَسْبَسَ : أسْرَعَ ،
      ـ بَسْبَسَ بالغنمِ أو الناقةِ : دَعاها ، فقال : بُسْ بُسْ ،
      ـ بَسْبَسَتِ الناقةُ : دامَتْ على الشيء .
      ـ بُسَيْسٌ الجُهَنيُّ : صحابيٌّ .
      ـ تَبَسْبَسَ الماء : جرى .
      ـ انْبِسَاسُ : الانْسِيَابُ .
      ـ أبَسَّ بالمَعَزِ إبْساساً : أشْلاها إلى الماء .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. البَسْباسة
    • البَسْباسة : يطلق عل شجر جوز الطيب وهي أصلا زائله ورقية قرمزية اللون تحيط ببذرة النبات وتستعمل تابلاً .
      و البَسْباسة يطلق كل تركيب نباتي يوجد في طرف بعضَ النبات كالخروع . والجمع : البَسْباس .
      18 .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البَسْبَسُ
    • البَسْبَسُ : القَفْر الخالي . والجمع : بَسَابِسُ .
      والتُّرَّهاتُ البَسابِسُ وتُرَّهات البَسابِسِ : الأباطيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. البسباس
    • هو الدار فلفل .

    المعجم: الأعشاب

  8. البسباسه
    • من اليونانية بسكوس ، وتعني قشرة أو جلد ، وهي قشور جوزبوا أو جوز طيب أو دار كيسه أو طاليفسر وهو نبات .

    المعجم: الأعشاب

  9. البُسْتانُ
    • البُسْتانُ : جُنَيْنة فيها نخيل متفرِّقة يمكن الزِّراعة بينها ، وإِلا كانت حديقة . والجمع : بساتين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. راعي
    • راعي - البستان
      1 - نوع من الجنادب

    المعجم: الرائد

  11. البُسْتانيُّ
    • البُسْتانيُّ : عامل البستان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. آذان الفار البستاني
    • من الناس من سماه مروش أوطا ومعنى موش أوطا فياليونانية .

    المعجم: الأعشاب

  13. آذان الفار البستاني
    • من الناس من سماه مروش أوطا ومعنى موش أوطا في اليونانية آذان الفار

    المعجم: الأعشاب

  14. بسم
    • " بَسَمَ يَبْسِم بَسْماً وابْتَسَمَ وتَبَسَّم : وهو أَقلُّ الضَّحِك وأَحَسنُه .
      وفي التنزيل : فَتَبَسَّم ضاحِكاً من قولها ؛ قال الزجاج : التَّبَسُّم أكثرُ ضَحِك الأَنبياء ، عليهم الصلاة والسلام .
      وقال الليث : بَسَمَ يَبْسم بَسْماً إذا فَتَح شَفَتَيه كالمُكاشِر ، وامرأَة بَسَّامةٌ ورجل بَسَّامٌ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان جلُّ ضَحِكهِ التَّبَسُّم .
      وابْتَسَمَ السحابُ عن البَرْق : انْكَلَّ عنه .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: