وصف و معنى و تعريف كلمة البطارية:


البطارية: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح البطارية في معاجم اللغة العربية:



البطارية

جذر [بطرة]

  1. بَطّاريّة: (اسم)
    • الجمع : بَطَّارِيَّاتٌ
    • البَطّارية : مجموعة من الخلايا الكهربائية يتولّد عنها التيّار الكهربائي من تفاعلات كميائية
    • بَطَّاريَّات الصَّواريخ : ( سك ) مجموعة من المدافع العاملة في موضع واحد أطلقت بطّاريّات الصواريخ نيرانها على طائرات العدو
,
  1. البطاريّة النّصفيّة
    • أحد جزأيّ خليَّة كهروكيميائيّة تتألَّف من إلكترون ( قطب ) في سائل موصل .

    المعجم: عربي عامة

  2. البَطّارية
    • البَطّارية في علم الفيزيقا : مجموعة من الخلايا الكهربائية يتولّد عنها التيّار الكهربائي من تفاعلات كميائية .
      وهي أنواع ( مج ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. بَطَحَهُ
    • ـ بَطَحَهُ : ألقاهُ على وجْهِهِ فانْبَطَحَ . البَطِحُ والبَطيحَةُ والبَطْحاءُ والأَبْطَحُ : مَسِيلٌ واسِعٌ فيه دُقاقُ الحَصى ، الجمع : أباطِحُ وبِطاحٌ وبَطائِحُ .
      ـ تَبَطَّحَ السَّيْلُ : اتَّسَعَ في البَطْحاءِ .
      ـ قُرَيْشُ البِطاحِ : الذينَ يَنْزِلونَ بينَ أخْشَبَيْ مَكَّةَ .
      ـ بُطاحُ : مَرَضٌ يَأْخُذُ من الحُمَّى ، ومنه : البُطاحِيُّ ، ومَنْزِلٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ .
      ـ بُطحانُ ، أو الصَّوابُ بَطِحانُ : موضع بالمدينة ،
      ـ بَطَحانُ : موضع في دِيارِ تَميمٍ .
      ـ هو بَطْحَةُ رجُل : قامَتُهُ .
      ـ تَبْطيحُ المَسْجِدِ : إِلقاءُ الحَصى فيه ، وتَوثيرهُ .
      ـ انْبَطَحَ الوادي : اسْتَوسَعَ .
      ـ هذه بُطْحَةُ صِدْقٍ : خَصْلَةُ صِدْقٍ .
      ـ كان كِمامُ الصَّحابَةِ بُطْحاً : لازِقَةً بالرَّأسِ ، غيرَ ذاهِبَةٍ في الهَواءِ ، والكِمام : القَلانِسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البُطارِق
    • البُطارِق : الطَّوِيلُ من الرجالِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. البَطَّاطُ
    • البَطَّاطُ : صانعُ بَطَّة الدُّهْن .
      و البَطَّاطُ المتَّجِرُ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. البُطاح
    • البُطاح : هَذَيان ينشأُ عن الحمّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اتحاد البطاقات الائتمانية
    • مجموعة بنوك تشكّل لغرض رعاية بطاقات تعريف ائتمانية مثل فيزا كارد وماستر كارد ، وتعني بالانجليزية : bank card association

    المعجم: مالية

  6. قاعدة البطاقات
    • العدد الإجمالي للبطاقات القائمة الصارة عن المصرف أو المؤسسة المالية المُصدِرة للبطاقة ، وتعني بالانجليزية : card base

    المعجم: مالية



  7. البطاقات الائتمانية
    • أداة دفع وسحب نقدي يعطيها البنك أو المؤسسة المالية لشخص طبيعي أو اعتباري ( حامل البطاقة ) بناءً على عقد بينهما يمكنه من شراء السلع أو الخدمات ممن يعتمد المستند ( التاجر ) دون دفع الثمن حالاً لتضمنه التزام المصدر بالدفع ، ويكون الدفع من حساب المصدر ، ثم يعود على حاملها في مواعيد دورية ، وبعضها يفرض فوائد ربوية على مجموع الرصيد غير المدفوع بعد مدة محددة من تاريخ المطالبة ، وبعضها لا يفرض فوائد ، كما أن بعضها يمكن الشخص الذي يحصل عليها من الحصول على خدمات خاصة .

    المعجم: عربي عامة

  8. بطق
    • " البِطاقةُ : الوَرقةُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وقال غيره : البِطاقة رُقْعة صغيرة يُثْبَتُ فيها مِقْدار ما تجعل فيه ، إن كان عيناً فوزْنُه أَو عدده ، وإن كان متاعاً فقِيمته .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، قال لامرأة سألته عن مسألة : اكتُبِيها في بطاقة أي رُقْعة صغيرة ، ويروى بالنون وهو غريب .
      وقال غيره : البطاقة رقعة صغيرة وهي كلمة مبتذلة بمصر وما والاها ، يَدْعُونَ الرقعة التي تكون في الثوب وفيها رقْمُ ثَمنِه بطاقة ؛ هكذا خصّص في التهذيب ، وعمَّ المحكم به ولم يُخصِّص به مصر وما والاها ولا غيرها فقال : البِطاقة الرقعة الصغيرة تكون في الثوب ، وفي حديث عبد الله : يُؤتى برجل يوم القيامة فتُخرج له تسعة وتسعون سِجلاًّ فيها خطاياه ، ويُخرج له بطاقة فيها شهادةُ أن لا إله إلا الله فترْجَح بها .
      ابن سيده : والبطاقة الرقعة الصغيرة تكون في الثوب وفيها رقم ثمنه بلغة مصر ؛ حكى هذه شمر وقال : لأنها تشد بطاقةٍ من هُدْب الثوب ، قال : وهذا الاشتقاق خطأٌ لأَن الباء على قوله باء الجر فتكون زائدة ، قال : والصحيح ما تقدم من قول ابن الأَعرابي وهي كلمة كثيرة الاستعمال بمصر ، حماها الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. بطح
    • " البَطْحُ : البَسْطُ .
      بَطَحه على وجهه يَبطَحُه بَطْحاً أَي أَلقاه على وجهه فانْبَطَح .
      وتَبَطَّحَ فلان إِذا اسْبَطَرَّ على وجهه ممتدّاً على وجه الأَرض ؛ وفي حديث الزكاة : بُطِحَ لها بقاعٍ أَي أُلقي صاحبها على وجهه لتطأَه .
      والبَطْحاءُ : مَسِيلٌ فيه دُقاقُ الحَصى .
      الجوهري : الأَبْطَحُ مَسِيل واسِع فيه دُقاقُ الحَصى .
      ابن سيده : وقيل بَطْحاءُ الوادي تراب لَيِّنٌ مما جَرَّتْه السُّيُولُ ، والجمع بَطْحاواتٌ وبِطاحٌ .
      يقال : بِطاحٌ بُطَّحٌ ، كما يقال أَعوامٌ عُوَّمٌ ، فإِن اتسع وعَرُضَ ، فهو الأَبطَحُ ، والجمع الأَباطِحُ ، كسَّروه تكسير الأَسماء ، وإِن كان في الأَصل صفة لأَنه غلب كالأَبْرَقِ والأَجْرَع فجرى مجرى أَفْكَل ؛ وفي حديث عمر : أَنه أَول من بَطَحَ المسجدَ ، وقال : ابْطَحُوه من الوادي المبارك ، أَي أَلقَى فيه البَطْحاءَ ، وهو الحصى الصِّغار .
      قال ابن الأَثير : وبَطْحاءُ الوادي وأَبْطَحُه حَصاه اللين في بطن المَسِيل ؛ ومنه الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، صلَّى بالأَبْطَح ؛ يعني أَبْطَح مكة ، قال : هو مسيل واديها .
      الجوهري : والبَطِيحَةُ والبَطْحاءُ مثل الأَبْطَحِ ، ومنه بَطْحاءُ مكة .
      أَبو حنيفة : الأَبْطَحُ لا يُنْبِتُ شيئاً إِنما هو بطن المَسِيل النضر .
      الأَبْطَحُ : بَطْنُ المَيْثاء والتَّلْعَةِ والوادي ، وهو البَطْحاءُ ، وهو التراب السهل في بطونها مما قد جَرَّته السيول ؛ يقال : أَتينا أَبْطَحَ الوادي فنمنا عليه ، وبَطْحاؤُه مثله ، وهو ترابه وحصاه السَّهْلُ اللَّيِّنُ .
      أَبو عمرو : البَطِحُ رمل في بَطْحاءَ ، وسمِّي المكان أَبْطَحَ لأَنَّ الماء يَنْبَطِح فيه أَي يذهب يميناً وشمالاً .
      والبَطِحُ : بمعنى الأَبْطَحِ ؛ وقال لبيد : يَزَعُ الهَيَامَ عن الثَّرَى ويَمُدُّه بَطِحٌ يُهايِلُه عن الكُثْبانِ وفي الحديث : كان عُمَرُ أَوَّلَ من بَطَحَ المسجد ، وقال : ابْطَحُوه من الوادي المبارك ، وكان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نائماً بالعَقِيقِ ، فقيل : إِنك بالوادي المبارك ؛ قوله : بطح المسجد أَي أَلقى فيه الحصى ووَثَّرَه به .
      ابن شميل : بَطْحاءُ الوادي وأَبطَحُه حصاه السهل اللين في بطن المسيل .
      واسْتَبْطَحَ الوادي وانْبَطَحَ في هذا المكان أَي اسْتَوْسَعَ فيه .
      وتَبَطَّح المكان وغيره : انبسط وانتصبَ ؛

      قال : إِذا تَبَطَّحْنَ على المَحامِلِ ، تَبَطُّحَ البَطِّ بِجَنْبِ الساحِلِ وفي حديث ابن الزبير وبناء البيت : فأَهابَ بالناسِ إِلى بَطْحِه أَي تسويته .
      وتَبَطَّحَ السَّيلُ : اتَّسع في البَطْحاءِ ؛ وقال ابن سيده : سال سَيْلاً عريضاً ؛ قال ذو الرمة : ولا زالَ ، من نَوْءِ السِّماكِ عليكما ونَوْءِ الثُّرَيَّا ، وابِلٌ مُتَبَطِّحُ الأَزهري : وفي النوادر : البُطاحُ مَرَضٌ يأْخذ من الحُمَّى ؛ وروي عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : البُطاحِيُّ مأْخوذ من البُطاحِ ، وهو المرض الشديد .
      وبَطْحاءُ مكة وأَبْطَحُها : معروفة ، لانْبِطاحِها ، ومِنًى من الأَبْطَحِ ، وقُرَيشُ البِطاحِ : الذين ينزلون أَباطِحَ مكة وبَطْحاءَها ، وقريشُ الظَّواهر : الذين ينزلون ما حول مكة ؛

      قال : فلو شَهِدَتْني من قُرَيْشٍ عِصابَةٌ ، قُرَيْشِ البِطاحِ ، لا قُرَيشِ الظواهِر .
      الأَزهري ابن الأَعرابي : قريس البطاح هم الذين ينزلون الشِّعْبَ بين أَخْشَبَيْ مكة ، وقريشُ الظواهر الذين ينزلون خارجَ الشِّعْب ، وأَكرمُهما قريش البطاح .
      ويقال : بينهما بَطْحةٌ بعيدة أَي مسافة ؛ ويقال : هو بَطْحةُ رجل ، مثل قولك قامَةُ رجل .
      والبَطِيحَة : ما بين واسطَ والبَصْرة ، وهو ماء مُسْتَنْفِع لا يُرَى طرفاه من سَعَته ، وهو مَغِيضُ ماء دِجْلَة والفُرات ، وكذلك مَغايِضُ ما بين بَصْرَةَ والأَهْواز .
      والطَّفُّ : ساحلُ البَطِيحةِ ، وهي البَطائِحُ .
      والبُطْحانُ وبُطاحُ : موضع .
      وفي الحديث ذِكْرُ بُطاحٍ ، هو بضم الباءِ وتخفيف الطاء : ماء في ديار بني أَسد ، وبه كانت وقعة أَهل الرِّدة .
      وبَطائِحُ النَّبَطِ بين العِراقَيْنِ .
      الأَزهري : بُطاحٌ منزل لبني يَربوع ، وقد ذكره لبيد فقال : تَرَبَّعَتِ الأَشْرافُ ، ثم تَصَيَّفَتْ حِساءَ البُطاحِ ، وانْتَجَعْنَ السَّلائِلا وبُطْحانُ : موضع بالمدينة .
      وبُطْحانَى : موضع آخر في ديار تميم ، ذكره العجاج : أَمْسى جُمانٌ كالدَّهِينِ مُضَرَّعا بِبُطْحانَ .. ‏ .
      ‏ * قبلتين مُكَنَّعا (* كذا بياض بأَصله .) جُمان : اسم جمله .
      مُكَنَّعاً أَي خاضعاً ، وكذلك المُضَرَّعُ .
      وفي الحديث : كان كِمامُ أَصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بُطْحاً أَي لازِقةً بالرأْس غير ذاهبة في الهواء .
      والكِمامُ : جمع كُمَّةٍ ، وهي القلنسوة ؛ وفي حديث الصَّداق : لو كنتم تَغرِفُون من بَطْحانَ ما زدتم ؛ بَطْحان ، بفتح الباء : اسم وادي المدينة وإِليه ينسب البَطْحانِيُّونَ ، وأَكثرهم يضم الباء ، قال ابن الأَثير : ولعله ألأَصح .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. بطخ
    • " البِطِّيخُ والطِّبِّيخُ ، لغتان ، والبِطِّيخُ من اليَقْطِين الذي لا يعلو ، ولكن يذهب حبالاً على وجه الأَرض ، واحدته بِطِّيخة .
      والمَبْطَخة والمَبْطُخة : مَنْبِتُ البطيخ .
      وأَبْطَخَ القومُ : كثر عندهم البطيخ .
      أَبو حمزة :، قال أَبو زيد : المَطْخُ والبَطْخُ اللَّعْقُ ، ولم أَسمعه من غيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. بطش
    • " البَطْش : التناول بشدة عند الصَّوْلة والأَخذُ الشديدُ في كل شيء بطشٌ ؛ بَطَشَ يَبْطُش ويَبْطِش بَطْشاً .
      وفي الحديث : فإِذا موسى باطِشٌ بجانب العرش أَي متعلق به بقوَّة .
      والبَطْشُ : الأَخذ القويّ الشديد .
      وفي التنزيل : إِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُم جبَّارين ؛ قال الكلبي : معناه تَقْتُلون عند الغضب .
      وقال غيره : تَقْتُلون بالسوط ، وقال الزجاج : جاء في التفسير أَن بَطْشَهُم كان بالسَّوط والسَّيْف ، وإِنما أَنكر اللَّه تعالى ذلك لأَنه كان ظُلماً ، فأَما في الحق فالبَطْش بالسيف والسوط جائز ، والبَطْشة : السَّطْوة والأَخذُ بالعُنْف ؛ وباطَشَه مُباطَشَةً وباطَشَ كبَطَش ؛

      قال : حُوتاً إِذا ما زادُنا جئنا به ، وقَمْلَةً إِن نحنُ باطَشْنا ب ؟

      ‏ قال ابن سيده : ليْسَتْ به مِنْ قوله باطَشْنا به كَبِه من سَطَوْنا بِه إِذا أَردت بِسَطَوْنا معنى قوله تعالى : يكادُونَ يُسْطونَ بالذين ، وإِنما هي مثلُ بِه من قولك استَعْنَّا به وتَعاونَّا به ، فافهم .
      وبَطَشَ به يُبْطش بَطْشاً : سَطا عليه في سُرْعة .
      وفي التنزيل العزيز : فلما أَن أَراد أَن يُبْطِش بالذي هو عدوّ لهما .
      وقال أَبو مالك : يقال بطَشَ فلانٌ من الحُمّى إِذا أَفاق منها وهو ضعيف .
      وبِطاشٌ ومُباطِشٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. بطط
    • " بَطّ الجُرْحَ وغيره يَبُطُّه بَطّاً وبَجَّه بَجّاً إِذا شقَّه .
      والمِبَطّةُ : المِبْضَعُ .
      وبَطَطْتُ القرْحةَ : شَقَقْتها .
      وفي الحديث : أَنه دخل على رجلٍ به ورم فما بَرِحَ حتى بُطَّ ؛ البَطُّ : شقّ الدُّمّل والخُراجِ ونحوهما .
      والبَطّةُ الدَّبّةُ ، مكية ، وقيل : هي إِناء كالقارُورةِ .
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : أَنه أَتى بَطّةً فيها زيت فصبّه في السّراج ؛ البطّة : الدَّبّةُ بلغة أَهل مكة لأَنها تُعمل على شكل البطّة من الحيوان .
      والبَطُّ : الإِوَزُّ ، واحدته بطّة .
      يقال : بطّةٌ أُنثى وبَطّةٌ ذكر ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء ، أَعجمي معرّب ، وهو عند العرب الإِوَزُّ صِغارُه وكباره جميعاً ؛ قال ابن جني : سميت بذلك حكاية لأَصواتها .
      وزيدُ بَطّة : لقب .
      قال سيبويه : إِذا لقّبْت مفرداً بمفرد أَّضفته إِلى اللقَب ، وذلك قولك هذا قَيْسُ بطّةَ ، جعلت بطة معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد ، فلو نونت بطةَ صار سعيد نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه ، فيصير بطة ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه .
      وقالوا : هذا عبد اللّه بطةُ يا فتى ، فجعلوا بطة تابعاً للمضاف الأَوّل ؛ قال سيبويه : فإِذا لقبت مضافاً بمفرد جرى أَحدهما على الآخر كالوصف ، وذلك قولك هذا عبد اللّه بطة يا فتى .
      والبَطُّ : من طير الماء ، الواحدة بطة ، وليست الهاء للتأْنيث وإِنما هي لواحد الجنس ، تقول : هذه بطة للذكر والأُنثى جميعاً مثل حمامة ودجاجة .
      والبَطْبَطةُ : صوت البط .
      والبَطِيطُ : العَجب والكَذِبُ ؛ يقال : جاء بأَمْر بَطِيطٍ أَي عجيب ؛ قال الشاعر : أَلَمّا تَعْجَبي وتَرَيْ بَطِيطاً ، من اللاَّئينَ في الحِقَبِ الخَوالي ولا يقال منه فعَل ؛

      وأَنشد ابن بري : سَمَتْ للعِراقَيْنِ في سَوْمِها ، فَلاقَى العِراقانِ منها البَطِيطا وقال آخر : أَلم تَتَعَجَّبي وتَرَيْ بَطِيطاً ، من الحِقَبِ المُلَوَّنةِ العنُونا (* قوله « الملونة العنونا » هكذا هو في الأَصل .) ابن الأَعرابي : البُطُطُ الأَعاجيبُ ، والبُطُطُ الأَجْواعُ ، والبُطُطُ الكَذِبُ ، والبُطُطُ الحَمْقَى .
      والبَطِيط : رأْس الخُفّ ، عِراقِيّة ، وقال كراع : البَطِيطُ عند العامة خُفٌّ مقطوع ، قدَمٌ بغير ساقٍ ؛ وقول الأَعرابية : إِنَّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط ، كأَثَرِ الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائِط (* قوله « الغائط » هو بالأَصل هنا ، وفيما سيأْتي في مادة حطط بالغين المعجمة ، والذي في شرح القاموس هنا بالحاء المهملة .؟

      ‏ قال ابن سيده : أَرى بُطائطاً إِتباعاً لحُطائط ، قال : وهذا البيت أَنشده ابن جني في الإِقْواء ، ولو سكن فقال بطائط وتَنكَّب الإِقواء لكان أَحسن .
      ونهر بَطّ : معروف ؛

      قال : لم أَرَ كاليَوْمِ ، ولا مُذْقَطِّ ، أَطْوَلَ من ليْلٍ بنَهْر بَطِّ أَبيت بين خلَّتي مُشْتطِّ ، من البَعُوضِ ومن التَّغَطِّي "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: