وصف و معنى و تعريف كلمة البطاطس:


البطاطس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) و طاء (ط) و سين (س) .




معنى و شرح البطاطس في معاجم اللغة العربية:



البطاطس

جذر [ططس]

  1. بَطاطِس: (اسم)
    • بطاطا ؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان ، بعضها حلو الطّعم ، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا
,
  1. بَطَلَ
    • ـ بَطَلَ بُطْلاً وبُطولاً وبُطْلاناً : ذَهَبَ ضَياعاً وخُسْراً ، وأبْطَلَهُ .
      ـ بَطَلَ في حَديثِه بَطَالَةً : هَزَلَ ، كأَبْطَلَ ،
      ـ بَطَلَ الأَجيرُ : تَعَطَّلَ .
      ـ باطِلُ : ضِدُّ الحَقِّ ، ج : أباطيلُ ،
      ـ أبْطَلَ : جاءَ به ،
      ـ أبْطَلَ : إبْلِيسُ ، ومنه : { وما يُبْدِئُ الباطِلُ وما يُعيدُ }.
      ـ رجُلٌ بَطَّالٌ : ذو باطِلٍ ، بَيِّنُ البُطولِ .
      ـ تَبَطَّلوا بينهم : تَداوَلوا الباطِلَ .
      ـ رَجُلٌ بَطَلٌ ، وبَطَّالُ ، بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطولَةِ : شُجاعٌ ، تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لها ، أو تَبْطُلُ عندَه دِماءُ الأَقْرانِ ، ج : أبْطالٌ ، وهي : أَبْطالَةُ . وقد بَطُلَ ، وتَبَطَّلَ .
      ـ بُطَّلاتُ : التُّرَّهاتُ .
      ـ بينهم أُبْطولَةٌ ، وإبْطالَةٌ : باطِلٌ .
      ـ بَطَلَةُ : السَّحَرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البُطارِق
    • البُطارِق : الطَّوِيلُ من الرجالِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. البطاريّة النّصفيّة
    • أحد جزأيّ خليَّة كهروكيميائيّة تتألَّف من إلكترون ( قطب ) في سائل موصل .

    المعجم: عربي عامة

  4. البَطّارية
    • البَطّارية في علم الفيزيقا : مجموعة من الخلايا الكهربائية يتولّد عنها التيّار الكهربائي من تفاعلات كميائية .
      وهي أنواع ( مج ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. البَطَّاطُ
    • البَطَّاطُ : صانعُ بَطَّة الدُّهْن .
      و البَطَّاطُ المتَّجِرُ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البطاقة العائليّة
    • ( قن ) صحيفة يسجَّل فيها أسماء العائلة باعتراف رسميّ .

    المعجم: عربي عامة

  7. البِطاقَة
    • البِطاقَة : الرُّقْعة الصغيرة من الوَرَق وغيره .
      يُكتب عليها اسمُ الشخص وعنوانُه ، أو بيانُ ما تُعَلَّق عليه .
      و ( البطاقة الشخصية ) : صَحيفة يُسجَّل فيها بيانٌ يُثْبِتُ شخصيةَ صاحبها ، باعتراف رسمي .
      و ( البطاقة العائلية ) : صَحيفة يسجل فيها أَسماء العائلة باعتراف رسمي . والجمع : بطائق ، وبطاقات ( محدثة )

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اتحاد البطاقات الائتمانية
    • مجموعة بنوك تشكّل لغرض رعاية بطاقات تعريف ائتمانية مثل فيزا كارد وماستر كارد ، وتعني بالانجليزية : bank card association

    المعجم: مالية



  9. قاعدة البطاقات
    • العدد الإجمالي للبطاقات القائمة الصارة عن المصرف أو المؤسسة المالية المُصدِرة للبطاقة ، وتعني بالانجليزية : card base

    المعجم: مالية

  10. البطاقات الائتمانية
    • أداة دفع وسحب نقدي يعطيها البنك أو المؤسسة المالية لشخص طبيعي أو اعتباري ( حامل البطاقة ) بناءً على عقد بينهما يمكنه من شراء السلع أو الخدمات ممن يعتمد المستند ( التاجر ) دون دفع الثمن حالاً لتضمنه التزام المصدر بالدفع ، ويكون الدفع من حساب المصدر ، ثم يعود على حاملها في مواعيد دورية ، وبعضها يفرض فوائد ربوية على مجموع الرصيد غير المدفوع بعد مدة محددة من تاريخ المطالبة ، وبعضها لا يفرض فوائد ، كما أن بعضها يمكن الشخص الذي يحصل عليها من الحصول على خدمات خاصة .

    المعجم: عربي عامة

  11. البطاقة الذكية
    • بطاقة ائتمانية ذات معالج دقيق يعطي البطاقة القدرة على حساب أو نقل المعلومات وتخزينها ، وتعني بالانجليزية : Smart card

    المعجم: مالية



  12. البطالة
    • هي عدم توافر العمل لشخص راغب فيه وقادر عليه في مهنة تتفق مع استعداده نظرًا لحالة سوق العمل .

    المعجم: عربي عامة

  13. البطالة
    • هي وجود أشخاص راغبين في العمل وقادرين عليه ، لكنهم لا يجدون عملا يتفق مع استعداداتهم ، نظرًا لحالة السوق .

    المعجم: عربي عامة

  14. البطالة المقنعة
    • هي اشتغال العمال بأعمال أقل من قدراتهم بحيث تكون الإنتاجية الحدِّيَّة للعمل منخفضة للغاية أو منعدمة .

    المعجم: عربي عامة

  15. البطالة الهيكليّة
    • أحد أنواع البطالة


    المعجم: عربي عامة

  16. معدّل البطالة
    • النسبة المئوية للسكّان العاطلين عن العمل إلى مجموع اليد العاملة ، وتعني بالانجليزية : unemployment rate

    المعجم: مالية

  17. بطق
    • " البِطاقةُ : الوَرقةُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وقال غيره : البِطاقة رُقْعة صغيرة يُثْبَتُ فيها مِقْدار ما تجعل فيه ، إن كان عيناً فوزْنُه أَو عدده ، وإن كان متاعاً فقِيمته .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، قال لامرأة سألته عن مسألة : اكتُبِيها في بطاقة أي رُقْعة صغيرة ، ويروى بالنون وهو غريب .
      وقال غيره : البطاقة رقعة صغيرة وهي كلمة مبتذلة بمصر وما والاها ، يَدْعُونَ الرقعة التي تكون في الثوب وفيها رقْمُ ثَمنِه بطاقة ؛ هكذا خصّص في التهذيب ، وعمَّ المحكم به ولم يُخصِّص به مصر وما والاها ولا غيرها فقال : البِطاقة الرقعة الصغيرة تكون في الثوب ، وفي حديث عبد الله : يُؤتى برجل يوم القيامة فتُخرج له تسعة وتسعون سِجلاًّ فيها خطاياه ، ويُخرج له بطاقة فيها شهادةُ أن لا إله إلا الله فترْجَح بها .
      ابن سيده : والبطاقة الرقعة الصغيرة تكون في الثوب وفيها رقم ثمنه بلغة مصر ؛ حكى هذه شمر وقال : لأنها تشد بطاقةٍ من هُدْب الثوب ، قال : وهذا الاشتقاق خطأٌ لأَن الباء على قوله باء الجر فتكون زائدة ، قال : والصحيح ما تقدم من قول ابن الأَعرابي وهي كلمة كثيرة الاستعمال بمصر ، حماها الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. بطل
    • " بَطَل الشيءُ يَبْطُل بُطْلاً وبُطُولاً وبُطْلاناً : ذهب ضيَاعاً وخُسْراً ، فهو باطل ، وأَبْطَله هو .
      ويقال : ذهب دَمُه بُطْلاً أَي هَدَراً .
      وبَطِل في حديثه بَطَالة وأَبطل : هَزَل ، والاسم البَطل .
      والباطل : نقيض الحق ، والجمع أَباطيل ، على غير قياس ، كأَنه جمع إِبْطال أَو إِبْطِيل ؛ هذا مذهب سيبويه ؛ وفي التهذيب : ويجمع الباطل بواطل ؛ قال أَبو حاتم : واحدة الأَباطيل أُبْطُولة ؛ وقال ابن دريد : واحدتها إِبْطالة .
      ودَعْوى باطِلٌ وبَاطِلة ؛ عن الزجاج .
      وأَبْطَل : جاء بالباطل ؛ والبَطَلة : السَّحَرة ، مأْخوذ منه ، وقد جاء في الحديث : ولا تستطيعه البَصَلة ؛ قيل : هم السَّحَرة .
      ورجل بَطَّال ذو باطل .
      وقالوا : باطل بَيِّن البُطُول .
      وتَبَطَّلوا بينهم : تداولوا الباطل ؛ عن اللحياني .
      والتَّبَطُّل : فعل البَطَالة وهو اتباع اللهو والجَهالة .
      وقالوا : بينهم أُبْطُولة يَتَبَطَّلون بها أَي يقولونها ويتداولونها .
      وأَبْطَلت الشيءَ : جعلته باطلاً .
      وأَبْطل فلان : جاء بكذب وادَّعى باطلاً .
      وقوله تعالى : وما يبدئ الباطل وما يعيد ؛ قال : الباطل هنا إِبليس أَراد ذو الباطل أَو صاحب الباطل ، وهو إِبليس .
      وفي حديث الأَسود بن سَرِيع : كنت أُنشد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فلما دخل عمر ، قال : اسكت إِن عمر لا يحبُّ الباطل ؛ قال ابن الأَثير : أَراد بالباطل صِناعَة الشعر واتخاذَه كَسْباً بالمدح والذم ، فأَما ما كان يُنْشَدُه النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، فليس من ذلك ولكنه خاف أَن لا يفرق الأَسود بينه وبين سائره فأَعلمه ذلك .
      والبَطَل : الشجاع .
      وفي الحديث : شاكي السلاح بَطَل مُجَرَّب .
      ورجل بَطَل بَيِّن البَطالة والبُطولة : شُجَاع تَبْطُل جِرَاحته فلا يكتَرِثُ لها ولا تَبْطُل نَجَادته ، وقيل : إِنما سُمّي بَطَلاً لأَنه يُبْطِل العظائم بسَيْفه فيُبَهْرجُها ، وقيل : سمي بَطَلاً لأَن الأَشدّاءِ يَبْطُلُون عنده ، وقيل : هو الذي تبطل عنده دماء الأَقران فلا يُدْرَك عنده ثَأْر من قوم أَبْطال ، وبَطَّالٌ بَيِّن البَطالة والبِطالة .
      وقد بَطُل ، بالضم ، يَبْطُل بُطولة وبَطالة أَي صار شجاعاً وتَبَطَّل ؛ قال أَبو كبير الهذلي : ذهَبَ الشَّبَابُ وفات منه ما مَضَى ، ونَضَا زُهَير كَرِيهَتِي وتَبطّلا وجعله أَبو عبيد من المصادر التي لا أَفعال لها ، وحكى ابن الأَعرابي بَطَّال بَيِّن البَطَالة ، بالفتح ، يعني به البَطَل .
      وامرأَة بَطَلة ، والجمع بالأَلف والتاء ، ولا يُكَسَّر على فِعَال لأَن مذكرها لم يُكَسَّر عليه .
      وبَطَل الأَجيرُ ، بالفتح ، يَبْطُل بَطالة وبِطالة أَي تَعَطَّل فهو بَطَّال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. بطش
    • " البَطْش : التناول بشدة عند الصَّوْلة والأَخذُ الشديدُ في كل شيء بطشٌ ؛ بَطَشَ يَبْطُش ويَبْطِش بَطْشاً .
      وفي الحديث : فإِذا موسى باطِشٌ بجانب العرش أَي متعلق به بقوَّة .
      والبَطْشُ : الأَخذ القويّ الشديد .
      وفي التنزيل : إِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُم جبَّارين ؛ قال الكلبي : معناه تَقْتُلون عند الغضب .
      وقال غيره : تَقْتُلون بالسوط ، وقال الزجاج : جاء في التفسير أَن بَطْشَهُم كان بالسَّوط والسَّيْف ، وإِنما أَنكر اللَّه تعالى ذلك لأَنه كان ظُلماً ، فأَما في الحق فالبَطْش بالسيف والسوط جائز ، والبَطْشة : السَّطْوة والأَخذُ بالعُنْف ؛ وباطَشَه مُباطَشَةً وباطَشَ كبَطَش ؛

      قال : حُوتاً إِذا ما زادُنا جئنا به ، وقَمْلَةً إِن نحنُ باطَشْنا ب ؟

      ‏ قال ابن سيده : ليْسَتْ به مِنْ قوله باطَشْنا به كَبِه من سَطَوْنا بِه إِذا أَردت بِسَطَوْنا معنى قوله تعالى : يكادُونَ يُسْطونَ بالذين ، وإِنما هي مثلُ بِه من قولك استَعْنَّا به وتَعاونَّا به ، فافهم .
      وبَطَشَ به يُبْطش بَطْشاً : سَطا عليه في سُرْعة .
      وفي التنزيل العزيز : فلما أَن أَراد أَن يُبْطِش بالذي هو عدوّ لهما .
      وقال أَبو مالك : يقال بطَشَ فلانٌ من الحُمّى إِذا أَفاق منها وهو ضعيف .
      وبِطاشٌ ومُباطِشٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. بطط
    • " بَطّ الجُرْحَ وغيره يَبُطُّه بَطّاً وبَجَّه بَجّاً إِذا شقَّه .
      والمِبَطّةُ : المِبْضَعُ .
      وبَطَطْتُ القرْحةَ : شَقَقْتها .
      وفي الحديث : أَنه دخل على رجلٍ به ورم فما بَرِحَ حتى بُطَّ ؛ البَطُّ : شقّ الدُّمّل والخُراجِ ونحوهما .
      والبَطّةُ الدَّبّةُ ، مكية ، وقيل : هي إِناء كالقارُورةِ .
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : أَنه أَتى بَطّةً فيها زيت فصبّه في السّراج ؛ البطّة : الدَّبّةُ بلغة أَهل مكة لأَنها تُعمل على شكل البطّة من الحيوان .
      والبَطُّ : الإِوَزُّ ، واحدته بطّة .
      يقال : بطّةٌ أُنثى وبَطّةٌ ذكر ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء ، أَعجمي معرّب ، وهو عند العرب الإِوَزُّ صِغارُه وكباره جميعاً ؛ قال ابن جني : سميت بذلك حكاية لأَصواتها .
      وزيدُ بَطّة : لقب .
      قال سيبويه : إِذا لقّبْت مفرداً بمفرد أَّضفته إِلى اللقَب ، وذلك قولك هذا قَيْسُ بطّةَ ، جعلت بطة معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد ، فلو نونت بطةَ صار سعيد نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه ، فيصير بطة ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه .
      وقالوا : هذا عبد اللّه بطةُ يا فتى ، فجعلوا بطة تابعاً للمضاف الأَوّل ؛ قال سيبويه : فإِذا لقبت مضافاً بمفرد جرى أَحدهما على الآخر كالوصف ، وذلك قولك هذا عبد اللّه بطة يا فتى .
      والبَطُّ : من طير الماء ، الواحدة بطة ، وليست الهاء للتأْنيث وإِنما هي لواحد الجنس ، تقول : هذه بطة للذكر والأُنثى جميعاً مثل حمامة ودجاجة .
      والبَطْبَطةُ : صوت البط .
      والبَطِيطُ : العَجب والكَذِبُ ؛ يقال : جاء بأَمْر بَطِيطٍ أَي عجيب ؛ قال الشاعر : أَلَمّا تَعْجَبي وتَرَيْ بَطِيطاً ، من اللاَّئينَ في الحِقَبِ الخَوالي ولا يقال منه فعَل ؛

      وأَنشد ابن بري : سَمَتْ للعِراقَيْنِ في سَوْمِها ، فَلاقَى العِراقانِ منها البَطِيطا وقال آخر : أَلم تَتَعَجَّبي وتَرَيْ بَطِيطاً ، من الحِقَبِ المُلَوَّنةِ العنُونا (* قوله « الملونة العنونا » هكذا هو في الأَصل .) ابن الأَعرابي : البُطُطُ الأَعاجيبُ ، والبُطُطُ الأَجْواعُ ، والبُطُطُ الكَذِبُ ، والبُطُطُ الحَمْقَى .
      والبَطِيط : رأْس الخُفّ ، عِراقِيّة ، وقال كراع : البَطِيطُ عند العامة خُفٌّ مقطوع ، قدَمٌ بغير ساقٍ ؛ وقول الأَعرابية : إِنَّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط ، كأَثَرِ الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائِط (* قوله « الغائط » هو بالأَصل هنا ، وفيما سيأْتي في مادة حطط بالغين المعجمة ، والذي في شرح القاموس هنا بالحاء المهملة .؟

      ‏ قال ابن سيده : أَرى بُطائطاً إِتباعاً لحُطائط ، قال : وهذا البيت أَنشده ابن جني في الإِقْواء ، ولو سكن فقال بطائط وتَنكَّب الإِقواء لكان أَحسن .
      ونهر بَطّ : معروف ؛

      قال : لم أَرَ كاليَوْمِ ، ولا مُذْقَطِّ ، أَطْوَلَ من ليْلٍ بنَهْر بَطِّ أَبيت بين خلَّتي مُشْتطِّ ، من البَعُوضِ ومن التَّغَطِّي "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: