وصف و معنى و تعريف كلمة البطرخ:


البطرخ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و طاء (ط) و راء (ر) و خاء (خ) .




معنى و شرح البطرخ في معاجم اللغة العربية:



البطرخ

جذر [طرخ]

  1. بَطرَخ: (اسم)
    • الجمع : بطارخُ
    • طعام مُحضَّر من بيض السمك يُملَّح ويُجفّف في الشَّمس أو يُدَخَّن تُقدَّم البطارخُ في مطاعم الأسماك
,
  1. بَطَحَهُ
    • ـ بَطَحَهُ : ألقاهُ على وجْهِهِ فانْبَطَحَ . البَطِحُ والبَطيحَةُ والبَطْحاءُ والأَبْطَحُ : مَسِيلٌ واسِعٌ فيه دُقاقُ الحَصى ، الجمع : أباطِحُ وبِطاحٌ وبَطائِحُ .
      ـ تَبَطَّحَ السَّيْلُ : اتَّسَعَ في البَطْحاءِ .
      ـ قُرَيْشُ البِطاحِ : الذينَ يَنْزِلونَ بينَ أخْشَبَيْ مَكَّةَ .
      ـ بُطاحُ : مَرَضٌ يَأْخُذُ من الحُمَّى ، ومنه : البُطاحِيُّ ، ومَنْزِلٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ .
      ـ بُطحانُ ، أو الصَّوابُ بَطِحانُ : موضع بالمدينة ،
      ـ بَطَحانُ : موضع في دِيارِ تَميمٍ .
      ـ هو بَطْحَةُ رجُل : قامَتُهُ .
      ـ تَبْطيحُ المَسْجِدِ : إِلقاءُ الحَصى فيه ، وتَوثيرهُ .
      ـ انْبَطَحَ الوادي : اسْتَوسَعَ .
      ـ هذه بُطْحَةُ صِدْقٍ : خَصْلَةُ صِدْقٍ .
      ـ كان كِمامُ الصَّحابَةِ بُطْحاً : لازِقَةً بالرَّأسِ ، غيرَ ذاهِبَةٍ في الهَواءِ ، والكِمام : القَلانِسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بِطَرْكُ
    • ـ بِطَرْكُ وبَطْرَكُ : البِطْريقُ ، أو سَيِّدُ المَجوسِ ، وذُكِرَ في ب ط ر ق .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَطَشَ
    • ـ بَطَشَ به يَبْطِشُ ويَبْطُشُ : أخَذَهُ بالعُنْفِ والسَّطْوَةِ ، كأبْطَشَهُ ،
      ـ بَطْشُ : الأخْذُ الشديدُ في كُلِّ شيءٍ ، والبأسُ .
      ـ بَطيشُ : الشديدُ البَطْشِ .
      ـ بَطَشَ من الحُمَّى : أفاق منها ، وهو ضعيفٌ .
      ـ بِطاشٌ ومُباطِشٌ : اسْمانِ .
      ـ إِسماعيلُ بنُ هِبَةِ اللهِ بنِ باطِيشٍ : فَقيهٌ شافِعِيٌّ .
      ـ مُباطَشَةُ : المُعَالَجَةُ ، وأن يَمُدَّ كُلٌّ منهما يَدَهُ إلى صاحِبِهِ لِيَبْطِشَ به .
      ـ الرِّكَابُ تَبَطَّشُ بأحْمَالِهَا تَبَطُّشاً : تَزْحَفُ بها ، لا تَكادُ تَتَحَرَّكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَطَرُ
    • ـ بَطَرُ : النَّشاطُ ، والأَشَرُ ، وقِلَّةُ احْتمالِ النِّعْمَةِ ، والدَّهَشُ ، والحَيْرَةُ ، أو الطُّغْيانُ بالنِّعْمَةِ ، وكراهِيَةُ الشيءِ من غيرِ أن يَسْتَحِقَّ الكَراهَةَ ، فِعْلُ الكُلِّ : بَطِرَ .
      ـ بَطَرُ الحَقِّ : أن يَتَكَبَّرَ عنهُ فلا يَقْبَلهُ .
      ـ بَطَرَهُ : شَقَّهُ .
      ـ بَطيرُ : المَشْقوقُ ، ومُعالِجُ الدوابِّ ، كالبَيْطَرِ والبَيْطارِ والبِيَطْرِ ، والمُبَيْطِرِ ، وصَنْعَتُهُ : البَيْطَرَةُ .
      ـ بِطَيْرُ : الخَيَّاطُ ،
      ـ بِطَيْرَةُ : ثَلاثَةُ مَواضِعَ بالمَغْرِبِ .
      ـ بِطْريرُ : الصَّخَّابُ الطويلُ اللِّسانِ ، والمُتَمادي في الغَيِّ ، وهي : بِطْرِيرَةٌ .
      ـ أبْطَرَهُ : أدْهَشَهُ ، وجَعَلَهُ بَطِراً .
      ـ أبْطَرَهُ ذَرْعَهُ : حَمَّلَهُ فَوْقَ طاقَتِهِ ، أو قَطَعَ عليه مَعاشَهُ ، وأبْلَى بَدَنَهُ .
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ بِطْراً : هَدَراً .
      ـ نَصْرُ بنُ أحمدَ بن البَطِرِ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. البَطْرَكُ
    • البَطْرَكُ : مُقدَّم النصارى .
      و البَطْرَكُ رئيس رؤساء الأَساقفة .
      و البَطْرَكُ العالم عند اليهود . والجمع : بَطارِك ، وبطارِكَةٌ .
      و البَطْرَكُ ورئيس القبيلة أو العائلة ، وأطلقت الكلمةُ في التوراة على رؤساء القبائل أو العائلات وهم : إِبراهيم الخليل وإسحق ويعقوب ، عليهم السلام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البَطْرِيك
    • البَطْرِيك : البَطْرَك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. البَطْرِيَرْكيَّة
    • البَطْرِيَرْكيَّة : اسم أُطلق على كُلٍّ من الكراسيِّ الأَربعة الأولى في العالَم المسيحي .
      وصَار لكلِّ بطريركية نفوذٌ روحيٌّ على المناطق التابعة لها .
      فبطريركية الإسكندرية مثلاً يتبعها دينيًّا مَسيحيُّو مِصْرَ والنُّوبة وليبيا وإثيوبيا ( الحبشة ) وبعض أقاليم إِفريقية وآسيا .
      وتطلق أيضًا على مقرّ البَطْرِيَرْك في عاصمة كُرْسِيِّهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. البِطْرير
    • البِطْرير : الصخَّاب الطَّويل اللِّسان .
      و البِطْرير المتمادي في غَيّه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. البَطْحَةُ
    • البَطْحَةُ : مسافة بمقدار قامة المنبطح . والجمع : بِطاح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. البطريق
    • ( دن ) الرّئيس الأعلى للأساقفة عند المسيحيِّين .

    المعجم: عربي عامة

  11. البَطْحاءُ
    • البَطْحاءُ : الأَبْطَح . والجمع : بِطاح .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. البِطْرِيقُ
    • البِطْرِيقُ : المختالُ المَزهوّ .
      و البِطْرِيقُ السمينُ من الطَّيْر .
      و البِطْرِيقُ القائد من قُوّاد الروم .
      و البِطْرِيقُ الحاذق بالحرب .
      و البِطْرِيقُ رئيس رؤساء الأساقفة .
      و البِطْرِيقُ العالم عند اليهود .
      و البِطْرِيقُ جنس من طير الماء قصير الجناحين سمين ، وهو كثير في الأَصقاع الجنوبية . والجمع : بطاريق ، وبطارقة ، وبطارق .
      22 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بطح
    • " البَطْحُ : البَسْطُ .
      بَطَحه على وجهه يَبطَحُه بَطْحاً أَي أَلقاه على وجهه فانْبَطَح .
      وتَبَطَّحَ فلان إِذا اسْبَطَرَّ على وجهه ممتدّاً على وجه الأَرض ؛ وفي حديث الزكاة : بُطِحَ لها بقاعٍ أَي أُلقي صاحبها على وجهه لتطأَه .
      والبَطْحاءُ : مَسِيلٌ فيه دُقاقُ الحَصى .
      الجوهري : الأَبْطَحُ مَسِيل واسِع فيه دُقاقُ الحَصى .
      ابن سيده : وقيل بَطْحاءُ الوادي تراب لَيِّنٌ مما جَرَّتْه السُّيُولُ ، والجمع بَطْحاواتٌ وبِطاحٌ .
      يقال : بِطاحٌ بُطَّحٌ ، كما يقال أَعوامٌ عُوَّمٌ ، فإِن اتسع وعَرُضَ ، فهو الأَبطَحُ ، والجمع الأَباطِحُ ، كسَّروه تكسير الأَسماء ، وإِن كان في الأَصل صفة لأَنه غلب كالأَبْرَقِ والأَجْرَع فجرى مجرى أَفْكَل ؛ وفي حديث عمر : أَنه أَول من بَطَحَ المسجدَ ، وقال : ابْطَحُوه من الوادي المبارك ، أَي أَلقَى فيه البَطْحاءَ ، وهو الحصى الصِّغار .
      قال ابن الأَثير : وبَطْحاءُ الوادي وأَبْطَحُه حَصاه اللين في بطن المَسِيل ؛ ومنه الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، صلَّى بالأَبْطَح ؛ يعني أَبْطَح مكة ، قال : هو مسيل واديها .
      الجوهري : والبَطِيحَةُ والبَطْحاءُ مثل الأَبْطَحِ ، ومنه بَطْحاءُ مكة .
      أَبو حنيفة : الأَبْطَحُ لا يُنْبِتُ شيئاً إِنما هو بطن المَسِيل النضر .
      الأَبْطَحُ : بَطْنُ المَيْثاء والتَّلْعَةِ والوادي ، وهو البَطْحاءُ ، وهو التراب السهل في بطونها مما قد جَرَّته السيول ؛ يقال : أَتينا أَبْطَحَ الوادي فنمنا عليه ، وبَطْحاؤُه مثله ، وهو ترابه وحصاه السَّهْلُ اللَّيِّنُ .
      أَبو عمرو : البَطِحُ رمل في بَطْحاءَ ، وسمِّي المكان أَبْطَحَ لأَنَّ الماء يَنْبَطِح فيه أَي يذهب يميناً وشمالاً .
      والبَطِحُ : بمعنى الأَبْطَحِ ؛ وقال لبيد : يَزَعُ الهَيَامَ عن الثَّرَى ويَمُدُّه بَطِحٌ يُهايِلُه عن الكُثْبانِ وفي الحديث : كان عُمَرُ أَوَّلَ من بَطَحَ المسجد ، وقال : ابْطَحُوه من الوادي المبارك ، وكان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نائماً بالعَقِيقِ ، فقيل : إِنك بالوادي المبارك ؛ قوله : بطح المسجد أَي أَلقى فيه الحصى ووَثَّرَه به .
      ابن شميل : بَطْحاءُ الوادي وأَبطَحُه حصاه السهل اللين في بطن المسيل .
      واسْتَبْطَحَ الوادي وانْبَطَحَ في هذا المكان أَي اسْتَوْسَعَ فيه .
      وتَبَطَّح المكان وغيره : انبسط وانتصبَ ؛

      قال : إِذا تَبَطَّحْنَ على المَحامِلِ ، تَبَطُّحَ البَطِّ بِجَنْبِ الساحِلِ وفي حديث ابن الزبير وبناء البيت : فأَهابَ بالناسِ إِلى بَطْحِه أَي تسويته .
      وتَبَطَّحَ السَّيلُ : اتَّسع في البَطْحاءِ ؛ وقال ابن سيده : سال سَيْلاً عريضاً ؛ قال ذو الرمة : ولا زالَ ، من نَوْءِ السِّماكِ عليكما ونَوْءِ الثُّرَيَّا ، وابِلٌ مُتَبَطِّحُ الأَزهري : وفي النوادر : البُطاحُ مَرَضٌ يأْخذ من الحُمَّى ؛ وروي عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : البُطاحِيُّ مأْخوذ من البُطاحِ ، وهو المرض الشديد .
      وبَطْحاءُ مكة وأَبْطَحُها : معروفة ، لانْبِطاحِها ، ومِنًى من الأَبْطَحِ ، وقُرَيشُ البِطاحِ : الذين ينزلون أَباطِحَ مكة وبَطْحاءَها ، وقريشُ الظَّواهر : الذين ينزلون ما حول مكة ؛

      قال : فلو شَهِدَتْني من قُرَيْشٍ عِصابَةٌ ، قُرَيْشِ البِطاحِ ، لا قُرَيشِ الظواهِر .
      الأَزهري ابن الأَعرابي : قريس البطاح هم الذين ينزلون الشِّعْبَ بين أَخْشَبَيْ مكة ، وقريشُ الظواهر الذين ينزلون خارجَ الشِّعْب ، وأَكرمُهما قريش البطاح .
      ويقال : بينهما بَطْحةٌ بعيدة أَي مسافة ؛ ويقال : هو بَطْحةُ رجل ، مثل قولك قامَةُ رجل .
      والبَطِيحَة : ما بين واسطَ والبَصْرة ، وهو ماء مُسْتَنْفِع لا يُرَى طرفاه من سَعَته ، وهو مَغِيضُ ماء دِجْلَة والفُرات ، وكذلك مَغايِضُ ما بين بَصْرَةَ والأَهْواز .
      والطَّفُّ : ساحلُ البَطِيحةِ ، وهي البَطائِحُ .
      والبُطْحانُ وبُطاحُ : موضع .
      وفي الحديث ذِكْرُ بُطاحٍ ، هو بضم الباءِ وتخفيف الطاء : ماء في ديار بني أَسد ، وبه كانت وقعة أَهل الرِّدة .
      وبَطائِحُ النَّبَطِ بين العِراقَيْنِ .
      الأَزهري : بُطاحٌ منزل لبني يَربوع ، وقد ذكره لبيد فقال : تَرَبَّعَتِ الأَشْرافُ ، ثم تَصَيَّفَتْ حِساءَ البُطاحِ ، وانْتَجَعْنَ السَّلائِلا وبُطْحانُ : موضع بالمدينة .
      وبُطْحانَى : موضع آخر في ديار تميم ، ذكره العجاج : أَمْسى جُمانٌ كالدَّهِينِ مُضَرَّعا بِبُطْحانَ .. ‏ .
      ‏ * قبلتين مُكَنَّعا (* كذا بياض بأَصله .) جُمان : اسم جمله .
      مُكَنَّعاً أَي خاضعاً ، وكذلك المُضَرَّعُ .
      وفي الحديث : كان كِمامُ أَصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بُطْحاً أَي لازِقةً بالرأْس غير ذاهبة في الهواء .
      والكِمامُ : جمع كُمَّةٍ ، وهي القلنسوة ؛ وفي حديث الصَّداق : لو كنتم تَغرِفُون من بَطْحانَ ما زدتم ؛ بَطْحان ، بفتح الباء : اسم وادي المدينة وإِليه ينسب البَطْحانِيُّونَ ، وأَكثرهم يضم الباء ، قال ابن الأَثير : ولعله ألأَصح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. بطش
    • " البَطْش : التناول بشدة عند الصَّوْلة والأَخذُ الشديدُ في كل شيء بطشٌ ؛ بَطَشَ يَبْطُش ويَبْطِش بَطْشاً .
      وفي الحديث : فإِذا موسى باطِشٌ بجانب العرش أَي متعلق به بقوَّة .
      والبَطْشُ : الأَخذ القويّ الشديد .
      وفي التنزيل : إِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُم جبَّارين ؛ قال الكلبي : معناه تَقْتُلون عند الغضب .
      وقال غيره : تَقْتُلون بالسوط ، وقال الزجاج : جاء في التفسير أَن بَطْشَهُم كان بالسَّوط والسَّيْف ، وإِنما أَنكر اللَّه تعالى ذلك لأَنه كان ظُلماً ، فأَما في الحق فالبَطْش بالسيف والسوط جائز ، والبَطْشة : السَّطْوة والأَخذُ بالعُنْف ؛ وباطَشَه مُباطَشَةً وباطَشَ كبَطَش ؛

      قال : حُوتاً إِذا ما زادُنا جئنا به ، وقَمْلَةً إِن نحنُ باطَشْنا ب ؟

      ‏ قال ابن سيده : ليْسَتْ به مِنْ قوله باطَشْنا به كَبِه من سَطَوْنا بِه إِذا أَردت بِسَطَوْنا معنى قوله تعالى : يكادُونَ يُسْطونَ بالذين ، وإِنما هي مثلُ بِه من قولك استَعْنَّا به وتَعاونَّا به ، فافهم .
      وبَطَشَ به يُبْطش بَطْشاً : سَطا عليه في سُرْعة .
      وفي التنزيل العزيز : فلما أَن أَراد أَن يُبْطِش بالذي هو عدوّ لهما .
      وقال أَبو مالك : يقال بطَشَ فلانٌ من الحُمّى إِذا أَفاق منها وهو ضعيف .
      وبِطاشٌ ومُباطِشٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. بطر
    • " البَطَرُ : النشاط ، وقيل : التبختر ، وقيل : قلة احتمال النِّعمة ، وقيل : الدَّهَشُ والحَيْرَةُ .
      وأَبْطَرهُ أَي أَدهشه ؛ وقيل : البَطَرُ الطُّغيان في النِّعْمَةِ ، وقيل : هو كراهة الشيء من غير أَن يستحق الكراهية .
      بَطِرَ بَطَراً ، فهو بَطِرٌ .
      والبَطَرُ : الأَشَر ، وهو شدّة المَرَح .
      وفي الحديث : لا ينظر الله يوم القيامة إِلى من جرَّ إِزَارَه بَطَراً ؛ البَطَر : الطغيان عند النعمة وطول الغنى .
      وفي الحديث : الكِبْرُ بَطَرُ الحَقّ ؛ هو أَن يجعل ما جعله الله حقّاً من توحيده وعبادته باطلاً ، وقيل : هو أَن يتخير عند الحق فلا يراه حقّاً ، وقيل : هو أَن يتكبر من الحق ولا يقبله .
      وقوله عز وجل : وكم أَهلكنا من قرية بَطِرَتْ مَعِيشَتَها ؛ أَراد بَطِرت في معيشتها فحذف وأَوصل ؛ قال أَبو إِسحق : نصب معيشتها بإسقاط في وعمل الفعل ، وتأْويله بَطِرَتْ في معيشتها .
      وبَطِرَ الرجلُ وبَهِتَ بمعنى واحد .
      وقال الليث : البَطَرُ كالحَيْرَة والدَّهَشِ ، والبَطَرُ كالأَشَرِ وغَمْطِ النعمة .
      وبَطِرَ ، بالكسر ، يَبْطَرُ وأَبْطَرَه المالُ وبَطِرَ بالأَمر : ثَقُل به ودَهِشَ فلم يَدْرِ ما يُقَدِّم ولا ما يؤخر .
      وأَبْطَرَه حِلْمَهُ : أَدْهَشَهُ وبَهَتَهُ عنه .
      وأَبْطَرَه ذَرْعَهُ : حَمَّلَهُ فوق ما يُطيق ، وقيل : قطع عليه معاشه وأَبْلَى بَدَنَه ؛ وهذا قول ابن الأَعرابي ، وزعم أَن الذَّرْعَ البَدَنُ ، ويقال للبعير القَطُوفِ إِذا جارى بعيراً وَسَاعَ الخطْوِ فَقَصُرَتْ خُطاه عن مُباراته : قد أَبْطَرَه ذَرْعَهُ أَي حَمَّلَهُ أَكثر من طَوْقِه ؛ والهُبَعُ إِذا مَاشَى الرُّبَعَ أَبْطَرَه ذَرْعَه فَهَبَعَ أَي استعان بِعُنُقه ليَلْحَقَهُ .
      ويقال لكل من أَرْهَقَ إِنساناً فحمَّلَه ما لا يطيقه : قد أَبْطَرَه ذَرْعَه .
      وفي حديث ابن مسعود عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنَّه ، قال : الكِبْرُ بَطَرُ الحقِّ وغَمْصُ النَّاس ؛ وبَطَرُ الحقِّ أَن لا يراه حقاً ويتكبر عن قبوله ، وهو من قولك : بَطِرَ فلانٌ هِدْيَةَ أَمْرِه إِذا لم يهتد له وجهله ولم يقبله ؛ الكسائي : يقال ذهب دمه بِطْراً وبِطْلاً وفِرْغاً إِذا بَطَلَ ، فكان معنى قوله بَطْرُ الحقِّ أَن يراه باطلاً ، ومن جعله من قولك بَطِرَ إِذا تحير ودَهِشَ ، أَراد أَنه تحير في الحق فلا يراه حقّاً .
      وقال الزجاج : البَطَرُ الطغيان عند النعمة .
      وبَطَرُ الحقِّ على قوله : أَن يَطْغَى عند الحق أَي يتكبر فلا يقبله .
      وبَطِرَ النِّعْمَةَ بَطَراً ، فهو بَطِرٌ : لم يشكرها .
      وفي التنزيل : بَطِرَتْ معيشتها .
      وقال بعضهم : بَطِرْتَ عَيْشَك ليس على التعدي ولكن على قولهم : أَلِمْتَ بَطْنَك ورَشِدْتَ أَمْرَكَ وسَفِهْتَ نَفْسَك ونحوها مما لفظه لفظ الفاعل ومعناه معنى المفعول .
      قال الكسائي : وأَوقعت العرب هذه الأَفعال على هذه المعارف التي خرجت مفسرة لتحويل الفعل عنها وهو لها ، وإِنما المعنى بطرت مَعِيشَتُها وكذلك أَخواتها ، ويقال : لا يُبْطِرَنَّ جهلُ فلان حلْمَكَ أَي لا يُدْهِشْكَ عنه .
      وذهب دَمُه بِطْراً أَي هَدَراً ؛ وقال أَبو سعيد : أَصله أَن يكون طُلاَّبُه حُرَّاصاً باقتدار وبَطَر فيحرموا إِدراك الثَّأْر .
      الجوهري : وذهب دمه بِطْراً ، بالكسر ، أَي هَدَراً .
      وبَطَرَ الشيءَ يَبْطُرُه ويَبْطِرُه بَطْراً ، فهو مبطور وبطير : شقه .
      والبَطْرُ : الشَّقُّ ؛ وبه سمي البَيْطارُ بَيْطاراً والبَطِيرُ والبَيْطَرُ والبَيْطارُ والبِيَطْرُ ، مثل هِزَبْرٍ ، والمُبَيْطِرُ ، مُعالجُ الدوابِّ : من ذلك ؛ قال الطرمّاح : يُساقِطُها تَتْرَى بِكُلِّ خَميلَةٍ ، كبَزْغِ الِبيَطْرِ الثِّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ ويروى البَطِير ؛ وقال النابغة : شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرَى فأَنْفَذَها ، طَعْنَ المُبَيْطِرِ إِذْ يَشْفِي مِنَ العَضَد المدرى هنا قرن الثور ؛ يريد أَنه ضرب بقرنه فريصة الكلب وهي اللحمة التي تحت الكتف التي تُرْعَدُ منه ومن غيره فأَنفذها .
      والعَضَدُ : داء يأْخذ في العَضُد .
      وهو يُبَيْطِرُ الدواب أَي يعالجها ، ومعالجته البَيْطَرَةُ .
      والبِيَطْرُ : الخَيَّاط ؛

      قال : شَقَّ البِيَطْرِ مِدْرَعَ الهُمامِ وفي التهذيب : باتَتْ تَجيبُ أَدْعَجَ الظَّلاَمِ ، جَيْبَ البِيَطِرِ مِدْرَعَ الهُمام ؟

      ‏ قال شمر : صَيَّر البيطار خَيَّاطاً كما صُير الرجلُ الحاذقُ إِسْكافاً .
      ورجل بِطْرِيرٌ : متمادٍ في غَيِّه ، والأُنثى بِطْرِيرَةٌ وأَكثر ما يستعمل في النساء .
      قال أَبو الدُّقَيْشِ : إِذا بَطِرَت وتمادت في الغَيّ .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى البطرخ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الطَّرْخَة بفتح فسكون . . شِبْهُ حَوْضٍ كَبِيرٍ واسع يُتَّخذ عِنْدَ مَخْرَجِ القَنَاةِ يَجْتَمع فيه الماءُ ثمّ يَنفجر منه إِلى المَزرَعَة . وهو دَخيلُ ليستْ فارِسيّةً لَكْنَاءَ ولا عَرَبِيَّةً محضةً . وطَرْخَانُ بالفتح ولا تَضُمُّ أَنْتَ ولا تَكسِر وإِنْ فَعَلَهُ المُحدِّثُونَ والصواب الاقتصار على الفتح : اسمٌ للرَّئيسِ الشَّرِيفِ في قومه والذي لا يُؤخَذ منه الخراجُ أَشار إِليه مُلاّ عليّ القاري لُغة خُرَاسَانِيَّةٌ فارِسِيّة قال شيخُنا : وبأْتي للمصنّف في بطرق أَنّ الطَّرْخان الّذي يكون تحْت يَدِه خَمسةُ آلافِ رجُل وهو دون البِطْرِيق ج طَرَاخِنَةٌ . والطَّرْخُونُ : نَبَاتٌ معَرَّبٌ أَصْلُ عُرُوقِهِ العاقِرْقَرْحَا ومن خواصّه أَنّه قاطِعٌ شَهْوَةَ الباهِ ليبُوستِه . وطِرِّيخٌ كَسِكِّينٍ : سَمَكٌ صِغَارٌ تُعالَجُ بالمِلْحِ وتُؤْكَل . وطَرْخَاباذُ : ة بجُرْجَانَ



لسان العرب
الطَّرخَة ماجِلٌ يتخذ كالحوض الواسع عند مخرج القناة يجتمع فيها الماء ثم يتفجر منها إِلى المزرعة وهو دخيل ليست فارسية لكناء ولا عربية محضة وطَرْخان اسم للرجل الشريف بلغة أَهل خراسانت والجمع الطَّراخِنة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: