وصف و معنى و تعريف كلمة البعل:


البعل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و عين (ع) و لام (ل) .




معنى و شرح البعل في معاجم اللغة العربية:



البعل

جذر [بعل]

  1. بَعل: (اسم)
    • الجمع : بِعوبُعول و بُعولة ، المؤنث : بَعْل و بَعْلة
    • اسم صَنَم من أصنام العرب في الجاهليّة عبَده قومُ إلياس
    • بعلُ النَّخلة: ذَكَرُها
    • البعلُ الأَرض المرتفعة التي لا يسقيها إلا المطر
    • البعلُ الزرع يشْرب بعُروقه فيستغني عن السقي
    • البعلُ ربّ الشيء ومالكه والجمع : بِعالٌ، وبُعُول، وبُعولة
  2. بَعَلَ: (فعل)
    • بَعَلَ بَعْلاً، وبُعُولَةً
    • بَعَلَ: تَزَوَّجَ
    • بَعَلَ عليه أَمرَه: أَباه عليه
  3. بعِل: (فعل)
    • بعِل بَعَلاً
    • بعِل بأَمره: دَهِش وتحيّر
  4. بَعْل: (اسم)
    • بَعْل : مصدر بَعَلَ


  5. بَعْل: (اسم)
    • بَعْل : مؤنت بَعل
  6. اِستبعلَ: (فعل)
    • استبعلَ لـ يستبعل ، استبعالاً ، فهو مُستبعِل ، والمفعول مُسْتَبعَل له
    • استبعلَ الرَّجُلُ للمرأةِ :صار زوجًا لها
    • اسْتَبْعَل : تَزوّج
    • اسْتَبْعَل النَّبَاتُ: شَرِبَ بعروقه من غيرِ تَكَلُّفِ سَقْي
  7. باعَلَ: (فعل)
    • بَاعَلَ مُبَاعَلَةً، وبِعالاً
    • بَاعَلَ: لاعَبَ زَوْجتَهُ
    • بَاعَلَ القومُ قَوْمًا آخرين: تزوّج بَعْضُهُم من بَعْض
    • بَاعَلَ: اتخذ زَوْجًا
  8. تبَعَّلَ: (فعل)
    • تبَعَّلَت المرأَة: أَدَّتْ حَقَّ البُعولة
  9. اِبتَعَلَ: (فعل)
    • ابْتَعَلَت المرأَةُ: حَسُنَت طاعتُها لزوجها
  10. بُعول: (اسم)


    • بُعول : جمع بَعل
  11. تَباعَلَ: (فعل)
    • تَبَاعَلَ الزوجان: تَلاَعبَا
  12. بِعال: (اسم)
    • بِعال : جمع بَعل
  13. اِستبعال: (اسم)
    • اِستبعال : مصدر إِستبعلَ
  14. بُعولة: (اسم)
    • بُعولة : جمع بَعل
  15. بُعُولَة: (اسم)
    • بُعُولَة : مصدر بَعَلَ
  16. مُبَاعَلَة: (اسم)


    • مُبَاعَلَة : مصدر باعَلَ
  17. بَعلة: (اسم)
    • البَعْلَةُ : الزوجة
  18. مُسْتَبعَل: (اسم)
    • مُسْتَبعَل : اسم المفعول من إِستبعلَ
  19. مُستبعِل: (اسم)
    • مُستبعِل : فاعل من إِستبعلَ
  20. اسْتَبْعَل النَّبَاتُ:
    • شَرِبَ بعروقه من غيرِ تَكَلُّفِ سَقْي.
  21. استبعلَ الرَّجُلُ للمرأةِ:
    • صار زوجًا لها.
  22. بَاعَلَ القومُ قَوْمًا آخرين:


    • تزوّج بَعْضُهُم من بَعْض.
  23. بَعَلَ عليه أَمرَه:
    • أَباه عليه.
  24. بعلُ النَّخلة:
    • ذَكَرُها.
  25. ذات بعل:
    • أي ذات زوج فهي المتزوجة، والبعل هو الزوج (انظر بعل).
,
  1. بعل
    • "البَعْلُ: الأَرض المرتفعة التي لا يصيبها مطر إِلا مرّة واحدة في السنة، وقال الجوهري: لا يصيبها سَيْح ولا سَيْل؛ قال سلامة بن جندل: إِذا ما عَلَونا ظَهْرَ بَعْل عَرِيضةٍ،تَخَالُ عليها قَيْضَ بَيْضٍ مُفَلَّق أَنثها على معنى الأَرض، وقيل: البَعْل كل شجر أَو زرع لا يُسْقى، وقيل: البَعْل والعَذْيُ واحد، وهو ما سفَتْه السماء، وقد اسْتَبْعَل الموضع.
      والبَعْلُ من النخل: ما شرب بعروقه من غير سَقْي ولا ماء سماء، وقيل: هو ما اكتفى بماء السماة، وبه فسر ابن دريد ما في كتاب النبي،صلى الله عليه وسلم، لأُكَيْدِر بن عبد الملك: لَكُم الضَّامنة من النَّخْل ولنا الضاحية من البَعْل؛ الضامنة: ما أَطاف به سُورُ المدينة، والضاحية: ما كان خارجاً أَي التي ظهرت وخرجت عن العِمارة من هذا النَّخيل؛

      وأَنشد: أَقسمت لا يذهب عني بَعْلُها،أَوْ يَسْتوِي جَثِيثُها وجَعْلُها وفي حديث صدقة النخل: ما سقي منه بَعْلاً فَفِيه العشر؛ هو ما شرب من النخيل بعروقه من الأَرض من غير سَقْي سماء ولا غيرها.
      قال الأَصمعي: البَعْل ما شرب بعروقه من الأَرض بغير سَقْي من سماء ولا غيرها.
      والبَعْل: ما أُعْطِي من الإِتَاوة على سَقْي النخل؛ قال عبدالله بن رواحة الأَنصاري: هُنالك لا أُبالي نَخْلَ بَعْل،ولا سَقْيٍ، وإِنْ عَظُم الإِتَا؟

      ‏قال الأَزهري: وقد ذكره القُتَيبي في الحروف التي ذكر أَنه أَصلح الغلط الذي وقع فيها وأَلفيته يتعجب من قول الأَصمعي: البَعْل ما شرب بعروقه من الأَرض من غير سقي من سماء ولا غيرها، وقال: ليت شعري أَنَّى يكون هذا النخل الذي لا يُسْقى من سماء ولا غيرها؟ وتوهم أَنه يصلح غلطاً فجاء بأَطَمّ غلط، وجهل ما، قاله الأَصمعي وَحَمله جَهْلُه على التَّخبط فيما لا يعرفه، قال: فرأَيت أَن أَذكر أَصناف النخيل لتقف عليها فَيضِحَ لك م؟

      ‏قاله الأَصمعي: فمن النخيل السَّقِيُّ ويقال المَسْقَوِيُّ، وهو الذي يُسْقَى بماء الأَنهار والعيون الجارية، ومن السَّقِيّ ما يُسْقى نَضْحاً بالدِّلاء والنواعير وما أَشبهها فهذا صنف، ومنها العَذْي وهو ما نبت منها في الأَرض السهلة، فإِذا مُطِرت نَشَّفت السهولة ماء المطر فعاشت عروقها بالثرى الباطن تحت الأَرض، ويجيء ثمرها قَعْقَاعاً لأَنه لا يكون رَيَّان كالسَّقِّيّ، ويسمى التمر إِذا جاء كذلك قَسْباً وسَحّاً، والصنف الثالث من النخل ما نبت ودِيُّه في أَرض يقرب ماؤها الذي خلقه الله تعالى تحت الأَرض في رقاب الأَرض ذات النَّزِّ فرَسَخَت عروقُها في ذلك الماء الذي تحت الأَرض واستغنت عن سَقْي السماء وعن إِجْراء ماء الأَنهار وسَقْيِها نَضْحاً بالدلاء، وهذا الضرب هو البَعْل الذي فسره الأَصمعي، وتمر هذا الضرب من التمر أَن لا يكون رَيَّان ولا سَحّاً، ولكن يكون بينهما، وهكذا فسر الشافعي البَعْل في باب القسم فقال: البَعْل ما رَسَخ عُروقه في الماء فاسْتَغْنَى عن أَن يُسْقَى؛ قال الأَزهري: وقد رأَيت بناحية البَيْضاء من بلاد جَذِيمَة عبد القَيْس نَخْلاً كثيراً عروقها راسخة في الماء، وهي مستغنية عن السَّقْي وعن ماء السماء تُسَمَّى بَعْلاً.
      واستبعل الموضع والنخل: صار بَعْلاً راسخ العروق في الماء مستغنياً عن السَّقْي وعن إِجراء الماء في نَهر أَو عاثور إِليه.
      وفي الحديث: العَجْوة شِفاء من السُّمِّ ونزل بَعْلُها من الجنة أَي أَصلها؛ قال الأَزهري: أَراد بِبَعْلِها قَسْبَها الراسخة عُروقُه في الماء لا يُسْقَى بنَضْح ولا غيره ويجيء تَمْره يابساً له صوت.
      واستبْعل النخلُ إِذا صار بَعْلاً.
      وقد ورد في حديث عروة: فما زال وارثه بَعْلِيّاً حتى مات أَي غَنِيّاً ذا نَخْل ومال؛ قال الخطابي: لا أَدري ما هذا إِلا أَن يكون منسوباً إِلى بَعْل النخلِ، يريد أَنه اقتنى نَخْلاً كَثِيراً فنُسِب إِليه، أَو يكون من البَعْل المَالك والرئيس أَي ما زال رئيساً متملكاً.
      والبَعْل: الذَّكَر من النَّخل.
      قال الليث: البَعْلُ من النخل ما هو من الغلط الذي ذكرناه عن القُتَبي، زعم أَن البَعْل الذكر من النخل والناس يسمونه الفَحْل؛ قال الأَزهري: وهذا غلط فاحش وكأَنه اعتبر هذا التفسير من لفظ البَعْل الذي معناه الزوج، قال: قلت وبَعْل النخل التي تُلْقَح فَتَحْمِل، وأَما الفُحَّال فإِن تمره ينتقض،وإِنما يلْقَح بطَلْعه طَلْع الإِناث إِذا انشقَّ.
      والبَعْل: الزوج.
      قال الليث: بَعَل يَبْعَل بُعولة، فهو باعل أَي مُسْتَعْلِج؛ قال الأَزهري: وهذا من أَغاليط الليث أَيضاً وإِنما سمي زوج المرأَة بَعْلاً لأَنه سيدها ومالكها، وليس من الاستعلاج في شيء، وقد بَعَل يَبْعَل بَعْلاً إِذا صار بَعْلاً لها.
      وقوله تعالى: وهذا بَعْلي شيخاً؛ قال الزجاج: نصب شيخاً على الحال، قال: والحال ههنا نصبها من غامض النحو، وذلك إِذا قلت هذا زيد قائماً، فإِن كنت تقصد أَن تخبر من لم يَعْرِف زيداً أَنه زيد لم يَجُز أَن تقول هذا زيد قائماً، لأَنه يكون زيداً ما دام قائماً، فإِذا زال عن القيام فليس بزيد، وإِنما تقول للذي يعرف زيداً هذا زيد قائماً فيعمل في الحال التنبيه؛ المعنى: انْتَبِه لزيد في حال قيامه أَو أُشيرُ إِلى زيد في حال قيامه، لأَن هذا إِشارة إِلى من حضر، والنصب الوجه كما ذكرنا؛ ومن قرأَ: هذا بَعْلي شيخٌ، ففيه وجوه: أَحدها التكرير كأَنك قلت هذا بعلي هذا شيخ، ويجوز أَن يجعل شيخ مُبِيناً عن هذا، ويجوز أَن يجعل بعلي وشيخ جميعاً خبرين عن هذا فترفعهما جميعاً بهذا كما تقول هذا حُلْوٌ حامض، وجمع البَعْل الزوجِ بِعال وبُعُول وبُعُولة؛ قال الله عز وجل: وبُعولتهن أَحق بردّهن.
      وفي حديث ابن مسعود: إِلا امرأَة يَئِسَتْ من البُعولة؛ قال ابن الأَثير: الهاء فيها لتأْنيث الجمع، قال: ويجوز أَن تكون البُعولة مصدر بَعَلَت المرأَة أَي صارت ذات بَعْل؛ قال سيبويه: أَلحقوا الهاء لتأْكيد التأْنيث، والأُنثى بَعْل وبَعْلة مثل زَوْج وزَوْجة؛ قال الراجز: شَرُّ قَرِينٍ للكَبِير بَعْلَتُه،تُولِغُ كَلْباً سُؤرَه أَو تَكْفِتُه وبَعَل يَبْعَل بُعولة وهو بَعْل: صار بَعْلاً؛ قال يا رُبَّ بَعْلٍ ساءَ ما كان بَعَل واسْتَبْعَلَ: كبَعَلَ.
      وتَبَعَّلَت المرأَةُ: أَطاعت بَعْلَها،وتَبَعَّلَت له: تزينتْ.
      وامرأَة حَسَنَة التَّبَعُّل إِذا كانت مُطاوِعة لزوجها مُحِبَّة له.
      وفي حديث أَسماء الأَشهلية: إِذا أَحْسَنْتُنَّ تَبَعُّل أَزواجكن أَي مصاحبتهم في الزوجية والعِشْرة.
      والبَعْل والتَّبَعُّل: حُسْن العِشْرة من الزوجين.
      والبِعال: حديث العَرُوسَيْن.
      والتَّباعل والبِعال: ملاعبة المرءِ أَهلَه، وقيل: البِعال النكاح؛ ومنه الحديث في أَيام التشريق: إِنها أَيام أَكل وشرب وبِعال.
      والمُباعَلة: المُباشَرة.
      ويروى عن ابن عباس، رضي الله عنه: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان إِذا أَتى يومُ الجمعة، قال: يا عائشة، اليَوْمُ يومُ تَبَعُّل وقِرانٍ؛ يعني بالقِران التزويجَ.
      ويقال للمرأَة: هي تُباعِل زَوْجَها بِعالاً ومُباعَلة أَي تُلاعبه؛ وقال الحطيئة: وكَمْ مِن حَصانٍ ذاتِ بَعْلٍ تَرَكْتَها،إِذا الليل أَدْجَى، لم تَجِدْ من تُباعِلُه أَراد أَنك قتلت زوجها أَو أَسرته.
      ويقال للرجل: هو بَعلُ المرأَة، ويقال للمرأَة: هي بَعْلُه وبَعْلَتُه.
      وباعلَت المرأَةُ: اتخذت بَعْلاً.
      وباعَلَ القومُ قوماً آخرين مُباعلَة وبِعالاً: تَزَوَّجَ بعضهم إِلى بعض.
      وبَعْلُ الشيء: رَبُّه ومالِكُه.
      وفي حديث الايمان: وأَن تَلِدَ الأَمة بَعْلَها؛ المراد بالبعل ههنا المالك يعني كثرة السبي والتسرّي، فإِذا استولد المسلم جارية كان ولدها بمنزلة ربها.
      وبَعْلٌ والبَعْل جميعاً: صَنَم، سمي بذلك لعبادتهم إِياه كأَنه رَبُّهم.
      وقوله عز وجل: أَتدعون بَعْلاً وتَذَرُون أَحسن الخالقين؛ قيل: معناه أَتدعون ربّاً، وقيل: هو صنم؛ يقال: أَنا بَعْل هذا الشيء أَي رَبُّه ومالكه، كأَنه، قال: أَتدعون رَبّاً سوى الله.
      وروي عن ابن عباس: أَن ضالَّة أُنْشِدَت فجاء صاحبها فقال: أَنا بَعْلُها، يريد ربها، فقال ابن عباس: هو من قوله أَتدعون بعلاً أَي رَبّاً.
      وورد أَن ابن عباس مَرَّ برجلين يختصمان في ناقة وأَحدهما يقول: أَنا والله بَعْلُها أَي مالكها ورَبُّها.
      وقولهم: مَنْ بَعْلُ هذه الناقة أَي مَنْ رَبُّها وصاحبها.
      والبَعْلُ: اسم مَلِك.
      والبَعْل: الصنم مَعْموماً به؛ عن الزجاجي، وقال كراع: هو صَنَم كان لقوم يونس، صلى الله على نبينا وعليه؛ وفي الصحاح: البَعْل صنم كان لقوم إِلياس، عليه السلام، وقال الأَزهري: قيل إِن بَعْلاً كان صنماً من ذهب يعبدونه.
      ابن الأَعرابي: البَعَل الضَّجَر والتَّبَرُّم بالشيء؛

      وأَنشد: بَعِلْتَ، ابنَ غَزْوانٍ، بَعِلْتَ بصاحبٍ به قَبْلَكَ الإِخْوَانُ لم تَكُ تَبْعَل وبَعِل بِأَمره بَعَلاً، فهو بَعِلٌ: بَرِمَ فلم يدر كيف يصنع فيه.
      والبَعَل: الدَّهَش عند الرَّوع.
      وبَعِل بَعَلاً: فَرِق ودَهِشَ، وامرأَة بَعِلة.
      وفي حديث الأَحنف: لما نَزَل به الهَياطِلَة وهم قوم من الهند بَعِل بالأَمر أَي دَهِش، وهو بكسر العين.
      وامرأَة بَعِلة: لا تُحْسِن لُبْسَ الثياب.
      وباعَله: جالَسه.
      وهو بَعْلٌ على أَهله أَي ثِقْلٌ عليهم.
      وفي الحديث: أَن رجلاً، قال للنبي،صلى الله عليه وسلم: أُبايعك على الجهاد،فقال: هل لك من بَعْلٍ؟ البَعْل: الكَلُّ؛ يقال: صار فلان بَعْلاً على قومه أَي ثِقْلاً وعِيَالاً، وقيل: أَراد هل بقي لك من تجب عليك طاعته كالوالدين.
      وبَعَل على الرجل: أَبى عليه.
      وفي حديث الشورى: فقال عمر قوموا فتشاوروا، فمن بَعَل عليكم أَمرَكم فاقتلوه أَي من أَبى وخالف؛ وفي حديث آخر: من تأَمَّر عليكم من غير مَشُورة أَو بَعَل عليكم أَمراً؛ وفي حديث آخر: فإِن بَعَل أَحد على المسلمين، يريد شَتَّت أَمرهم، فَقدِّموه فاضربوا عنقه.
      وبَعْلَبَكُّ: موضع، تقول: هذا بَعْلَبَكُّ ودخلت بَعْلَبَكَّ ومررت ببَعْلَبَكَّ، ولا تَصْرف،ومنهم من يضيف الأَول إِلى الثاني ويُجري الأَول بوجوه الإِعراب؛ قال الجوهري: القول في بعلبك كالقول في سامِّ أَبْرَص؟

      ‏قال ابن بري: سامُّ أَبرص اسم مضاف غير مركب عند النحويين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. البعلُ

    • البعلُ : الزوجُ.
      و البعلُ الزوجة.
      و البعلُ الأَرض المرتفعة التي لا يسقيها إلا المطر.
      و البعلُ الزرع يشْرب بعُروقه فيستغني عن السقي.
      و البعلُ ربّ الشيء ومالكه. والجمع : بِعالٌ، وبُعُول، وبُعولة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بَعْلُ
    • ـ بَعْلُ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ، تُمْطَرُ في السَّنَةِ مرةً، وكلُّ نَخْلٍ وشَجَرٍ وزَرْعٍ لا يُسْقَى، أو ما سَقَتْهُ السماءُ، وقد اسْتَبْعَلَ المكانُ، وما أُعْطِيَ من الإِتاوَة على سَقْيِ النَّخْلِ، والذَّكَرُ من النَّخْلِ، وصَنَمٌ كان لقَوْمِ إلياسَ، عليه السلامُ، ومَلِكٌ من المُلوكِ، ورَبُّ الشيءِ ومالِكُهُ، والثِّقَلُ، والزَّوْجُ، ج: بِعالٌ وبُعولَة وبُعولٌ، والأنْثَى: بَعْلٌ وبَعْلَةٌ.
      ـ بَعَلَ بُعولَةً: صارَ بَعْلاً، كاسْتَبْعَلَ،
      ـ بَعَلَ عليه: أبى.
      ـ تَبَعَّلَتْ: أطاعَتْ بَعْلَها، أو تَزَيَّنَتْ له.
      ـ البِعالُ: الجِماعُ، ومُلاعَبَةُ الرجُلِ أَهْلَهُ، كالتَّباعُلِ والمُباعَلَةِ.
      ـ باعَلَتْ: اتَّخَذَتْ بَعْلاً،
      ـ باعَلَ القومُ قوماً: تَزَوَّجَ بعضُهم إلى بعضٍ،
      ـ باعَلَ فلانٌ فلاناً: جالَسَهُ.
      ـ بَعِلَ بأَمْرِهِ: دَهِشَ، وفَرِقَ، وبَرِمَ فلم يَدْرِ ما يَصْنَعُ، فهو بَعِلٌ.
      ـ بَعِلَةُ: التي لا تُحْسِنُ لُبْسَ الثيابِ،
      ـ بَعالُ: أَرْضٌ قُرْبَ عُسْفَانَ.
      ـ بُعالُ: جَبَلٌ بإرْمِينِيَةَ.
      ـ شَرَفُ البَعْلِ: جَبَلٌ بطريقِ حاجِّ الشامِ.
      ـ بَعْلَبَكُّ: بلد بالشامِ، وذُكِرَ في: ب ك ك.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البعْل
    • الزَّوج :- {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا} - {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ} :- ° بعلُ النَّخلة

    المعجم: عربي عامة

  5. بعِل
    • بعل - يبعل بعلا وبعالة وبعولة
      1- بعل : تزوج. 2- بعل : للمرأة : صار لها زوجا.


    المعجم: الرائد

  6. بعل
    • ب ع ل: البَعْلُ الزوج والجمع البُعُولَةُ ويقال للمرأة أيضا بَعْلٌ و بَعْلَةٌ كزوج وزوجة و البَعْلُ أيضا العذي وهو ما سقته السماء وقال الأصمعي العذي ما سقته السماء والبعل ما شرب بعروقه من غير سقي ولا سماء وفي الحديث {ما شرب بعلا ففيه العشر} والبعل اسم صنم كان لقوم إلياس عليه السلام قلت صوابه وبعل اسم صنم بغير الألف واللام كما قال و بَعْلَبَكّ اسم بلد والقول فيه كالقول في سام أبرص وإذ ذكرناه في ب ر ص

    المعجم: مختار الصحاح

  7. استبعلَ
    • استبعلَ لـ يستبعل ، استبعالاً ، فهو مُستبعِل ، والمفعول مُسْتَبعَل له :-
      استبعلَ الرَّجُلُ للمرأةِ صار زوجًا لها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. باعَل
    • باعل - مباعلة وبعالا
      1- باعل : اتخذ زوجا. 2- باعل : امرأته : لاعبها. 3- باعل القوم قوما : تزوج بعضهم إلى بعضهم الآخر. 4- باعله : رافقه

    المعجم: الرائد

  9. بَعَلَ
    • بَعَلَ بَعَلَ َ بَعْلاً، وبُعُولَةً: تَزَوَّجَ.
      يقال بَعَل الرجل، وبَعَلَت المرأة.
      و بَعَلَ عليه أَمرَه: أَباه عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِستبعل
    • إستبعل - استبعالا
      1- إستبعل : تزوج. 2- إستبعل الحقل : كان بعلا لم يرو.

    المعجم: الرائد

  11. بعل
    • بعل - يبعل ، بعولة
      1-بعل عليه الأمر : أباه عليه

    المعجم: الرائد

  12. بَاعَلَ
    • بَاعَلَ مُبَاعَلَةً، وبِعالاً: اتخذ زَوْجًا.
      و بَاعَلَ لاعَبَ زَوْجتَهُ.
      و بَاعَلَ القومُ قَوْمًا آخرين: تزوّج بَعْضُهُم من بَعْض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَعْلٌ
    • جمع: بُعولٌ. [ب ع ل]. :-كانَ بَعْلُها غائِباً :- : زَوْجُها. :-كانَتْ وَلَمْ تَزَلِ الرَّمْزَ الحَيَّ بِحَدَبِها على بَعْلِها :- (ن.محفوظ) :-اِتَّخَذَتْهُ بَعْلاً لِتَحْتَمِيَ باسْمِهِ. (جبران خ. جبران) :-وَزُفَّتْ إلى بَعْلٍ لا يُرَدُّ لَهُ طَلَبٌ يَمْلِكُ كُلَّ أَنْوَاعِ الجَاهِ. (أحمد التوفيق).

    المعجم: الغني

  14. تبَعَّلَت
    • تبَعَّلَت المرأَة: أَدَّتْ حَقَّ البُعولة.
      ويقال: تبعَّلَت زَوْجَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بعـــل
    • السيد، أو الزوج، ومرأة ذات بعل أي ذات زوج فهي متزوجة، وبعل بعلا وبعولة أي تزوج.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. تبَعَّل
    • تبعل - تبعلا
      1-تبعلت المرأة : أطاعت «بعلها»، أي زوجها، ووفته حقه

    المعجم: الرائد

  17. بعِل
    • بعِل بأَمره بعِل َ بَعَلاً: دَهِش وتحيّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ابْتَعَلَت
    • ابْتَعَلَت المرأَةُ: حَسُنَت طاعتُها لزوجها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اسْتَبْعَل
    • اسْتَبْعَل : تَزوّج.
      و اسْتَبْعَل النَّبَاتُ: شَرِبَ بعروقه من غيرِ تَكَلُّفِ سَقْي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. البَعْلَةُ
    • البَعْلَةُ : الزوجة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بَعْلٌ
    • بَعْلٌ : صَنَم.
      وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 125أَتَدْعُونَ بَعْلاً وتَذَرُونَ أَحْسَنَ الخَالِقِينَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. ذات بعل
    • أي ذات زوج فهي المتزوجة، والبعل هو الزوج (انظر بعل).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. تَبَاعَلَ
    • تَبَاعَلَ الزوجان: تَلاَعبَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أتدْعون بَعْلا
    • أتعبدون الصّـنم المسمّى بعلا
      سورة :الصافات، آية رقم :125

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. بعل
    • بعل
      1-متحير

    المعجم: الرائد



معنى البعل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَعْلٌ** - ج:** بُعولٌ**. [ب ع ل]. "كانَ بَعْلُها غائِباً" : زَوْجُها. "كانَتْ وَلَمْ تَزَلِ الرَّمْزَ الحَيَّ بِحَدَبِها على بَعْلِها" (ن.محفوظ) "اِتَّخَذَتْهُ بَعْلاً لِتَحْتَمِيَ باسْمِهِ". (جبران خ. جبران) "وَزُفَّتْ إلى بَعْلٍ لا يُرَدُّ لَهُ طَلَبٌ يَمْلِكُ كُلَّ أَنْوَاعِ الجَاهِ".‏(أحمد التوفيق).
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبعلَ لـ يستبعل، استبعالاً، فهو مُستبعِل، والمفعول مُسْتَبعَل له • استبعلَ الرَّجُلُ للمرأةِ: صار زوجًا لها.
المعجم الوسيط
ـَ بَعْلاً، وبُعُولَةً: تَزَوَّجَ. يُقال: بَعَل الرجل، وبَعَلَت المرأَة. و ـ عليه أَمرَه: أَباه عليه.بعِل بأَمره ـَ بَعَلاً: دَهِش وتحيّر.باعَلَ مُبَاعَلةً، وبِعالاً: اتخذ زَوْجاً. و ـ لاعب زَوْجتَهُ. و ـ القومُ قَوْماً آخرين: تزوّج بَعْضُهُم من بَعْض.ابْتَعَلَت المرأَةُ: حَسُنَت طاعتُها لزوجها.تَبَاعَلَ الزوجان: تَلاعبَا.تبَعَّلَت المرأَةُ: أَدَّتْ حَقَّ البُعولة. ويقال: تبعَّلَت زَوْجَها.اسْتَبْعَل: تَزوّج. و ـ النَّبَاتُ: شَرِب بعروقه من غير تكلف سَقي.البعل: الزوج. و ـ الزوجة. و ـ الأَرض المرتفعة التي لا يسقيها إِلا المطر. و ـ الزرع يشْرب بعُروقه فيستغني عن السقي. و ـ ربّ الشيء ومالكه. ( ج ) بِعال، وبُعُول، وبُعولة.بَعْلٌ: صَنَم. وفي التنزيل العزيز: ( أَتَدْعُونَ بَعْلاً وتَذَرُونَ أَحْسَنَ الخَالِقينَ ).الْبَعْلَةُ: الزوجة.
مختار الصحاح
ب ع ل : البَعْلُ الزوج والجمع البُعُولَةُ ويقال للمرأة أيضا بَعْلٌ و بَعْلَةٌ كزوج وزوجة و البَعْلُ أيضا العذي وهو ما سقته السماء وقال الأصمعي العذي ما سقته السماء والبعل ما شرب بعروقه من غير سقي ولا سماء وفي الحديث { ما شرب بعلا ففيه العشر } والبعل اسم صنم كان لقوم إلياس عليه السلام قلت صوابه وبعل اسم صنم بغير الألف واللام كما قال و بَعْلَبَكّ اسم بلد والقول فيه كالقول في سام أبرص وإذ ذكرناه في ب ر صبَعْلَبكُّ في ب ك ك وفي ب ع ل
الصحاح في اللغة
البَعْلُ: الزوجُ، والجمع البُعولَةُ. ويقال للمرأة أيضاً بَعْلٌ وبَعْلَةٌ، مثل زوجٍ وزوجةٍ. وبَعُلَ الرجل، أي صار بَعْلاً. قال: يا رُبَّ بَعْلٍ ساء ما كان بَعَلْ وقولهم: مَنْ بَعْلُ هذه الناقة? أي من رَبُّها وصاحبُها? والبَعْلُ: النخلُ الذي يَشرب بعروقه فيَستغني عن السَقْي. يقال: قد اسْتَبْعَلَ النخلُ. وأنشد الأصمعي: هنالك لا أُبالي نَخْلَ سَقْي   ولا بَعْلٍ وإنْ عَظُمَ الإتاءُ وفي الحديث: "ما شرب بَعْلاً ففيه العُشْرُ". والبِعالُ: ملاعَبةُ الرجلِ أهلَه. وفي الحديث: "أيام أكلٍ وشربٍ وبِعالٍ". والمرأة تباعل زوجها أي تلاعبه وبَعِلَ الرجلُ بالكسر، أي دهش، وامرأةٌ بَعلَةٌ.
تاج العروس

البَعْلُ : الأرضُ المُرتفِعة التي لا تُمْطَرُ في السَّنَةِ إلاَّ مَرَّةً واحِدةً قال سَلامَةُ بن جَنْدَل :

إذا ما عَلَوْنا ظَهْرَ بَعْلٍ كأنَّما ... على الهامِ مِنَّا قَيضُ بَيضٍ مُفَلَّقِِ قِيل في تفسيره : في أرضٍ مُرتفعةٍ لا يُصيبُها سَيحٌ ولا سَيْلٌ . ويُروَى : نَعْلٍ بالنّون وهذه الروايةُ أكثرُ . وقال الراغِبُ : قِيل للأرض المُسْتعلِية على غيرِها : بَعْلٌ تَشبِيهاً بالبَعْل مِن الرِّجال . وكلُّ نَخْلٍ وشَجَرٍ وَزَرْعٍ لا يُسقَى بَعْلٌ . وفي العُباب : البَعْلُ مِن النَّخْل : الذي يَشْرَبُ بعُرُوقِه فيستَغْني عن السَّقْي . أو البَعْلُ والعِذْيُ واحِدٌ : وهو ما سَقَتْه السَّماءُ قاله أبو عمرٍو . وقال الأصمَعِيّ : العِذْيُ : ما سَقتْه السماءُ والبَعْلُ : ما شَرِب بعُروقِه مِن غيرِ سَقْيٍ ولا سماءٍ ومنه الحديث : " ما شَرِبَ مِنه بَعْلاً فَفِيه العشْرُ " أي النَّخْلُ النابِتُ في أرضٍ تَقْرُب مادَّةُ مائِها فهو يَجْتزِئ " بذلك عن المَطَرِ والسَّقْيِ وإيّاه عَنى النابِغةُ الذُّبْيانيُّ بقوله :

مِن الشارباتِ الماءَ بالقاعِ تَسْتَقِى ... بأعجازِها قَبْل استِقاءِ الحَناجِرِ وقال الراغِبُ : يُقال لِما عَظُم حتّى شَرِب بعُروقِه : بَعْلٌ ؛ لاستِعْلائه . وقد اسْتَبْعَل المَكانُ : صار مُسْتَعْلِياً . البَعْلُ : ما أُعْطِيَ مِن الإِتاوَةِ على سَقْيِ النَّخْلِ . البَعْلُ : الذَّكَرُ مِن النَّخْلِ وهو مَجازٌ شُبِّه بالبَعْلِ مِن الرجال ومنه الحديث : " إنّ لَنا الضَّاحِيَةَ مِن البَعْلِ " وقال عبدُ الله بن رَواحَةَ رضي اللّه عنه يُخاطبُ ناقتَه :

هُنالِكَ لا أُبالِي نَخْلَ بَعْلٍ ... ولا سَقْيٍ وإن عَظُمَ الإِتاءُ

وقول النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم : " العَجْوَةُ شِفاءٌ مِن السَّمِّ ونَزَل بَعْلُها مِن الجَنّة " قال الأزهريُّ : أراد ببَعْلِها : قَسْبَها الراسِخَ عُروقُه في الماء لا يُسْقَى بنَضْحٍ ولا غيرِه ويَجيءُ ثَمَرُه سُحّاً قَعْقاعاً أي صَوّاتاً . بَعْلٌ : اسمُ صَنَمٍ كان مِن ذَهَبٍ لقَومِ إلياسَ عليه السّلامُ هذا هو الصَّوابُ ومثلُه في نُسَخ الصِّحاح ويُؤيِّده قولُه تعالَى : " وِإنَّ إِلْياسَ لَمِنَ الْمُرسَلِينَ . إذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُوَنَ أَتَدْعُوَن بَعْلاً وتَذَرُونَ أَحْسَنَ الخَالِقِينَ " وفي نُسخةِ شَيخِنا : لِقَومِ يُونُسَ عليه السّلامُ ومِثلُه في كِتاب المُجَرَّد لِكُراع . وقال مُجاهِدٌ في تفسير الآية : أي أَتدْعُون إلهاً سِوى اللَّهِ . وقال الراغِبُ : وسَمَّي العَرَبُ مَعْبُودَهم الذي يَتقرَّبون به إلى اللّه : بَعْلاً ؛ لاعتقادِهم الاستِعلاءَ فيه . قيل : بَعْلٌ : مَلِكٌ مِن المُلُوكِ عن ابن الأعرابيّ . من المَجاز : البَعْلُ رَبُّ الشيء ومالِكُه ومِنه : بَعْلُ الدارِ والدابَّةِ تُصُوِّرَ فيه مَعْنَى الاستِعلاء يُقال : أتانا بَعْلُ هذه الدابَّةِ : أي المُستَعْلِي عليها . من المَجازِ : البَعْلُ : الثِّقَلُ قال الراغِبُ : ولَمّا كان وَطْأةُ العالِي على المُستَعْلَى مُستثقَلَةٌ في النَّفْس قِيل : أصبحَ فلانٌ بَعْلاً على أهلِه : أي ثَقِيلاً لعُلُوِّه عليهم وفي العُباب : أي صار كَلاً وعِيالاً . و البَعْلُ : الزَّوْجُ قال اللّه تعالَى : " هذا بَعْلِي شَيخاً " . ج : بِعالٌ بالكسرِ وبُعُولَةٌ وبُعُولٌ بضمِّهما كفَحْلٍ وفُحُولَةٍ وفُحُولٍ قال اللّه تعالى : " وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَق بِرَدِّهِنَّ " . ويُقال : النِّساءُ ما يَعُولُهُنّ إلاَّ بُعُولَتُهُنَّ . والأنْثَى : بَعْل وبَعْلَةٌ كما قالوا : زَوْجٌ وزَوجَةٌ . وبَعَلَ الرجُلُ كمَنَع بُعُولَةً بالضمّ : صار بَعْلاً قال :

" يا رُبَّ بَعْلٍ ساءَ ما كانَ بَعَلْ وكذلك : بَعَلَت المرأةُ بُعُولَةً ؛ إذا صارتْ ذاتَ بَعْلٍ . كاسْتَبعَلَ فهو بَعْلٌ ومُستَبعَلٌ . بَعَلَ عليه : إذا أبي ومنه حديثُ الشُّورَى : " فمَنْ بَعَلَ عليكُم أمْرَكُم فاقْتُلوه " أي أبى وخالَفَ . وتَبَعَّلَتِ المرأةُ : أطاعَتْ بَعْلَها ومنه الحديثُ : " نَعَم إذا أحْسَنْتُنَّ تَبَعُّلَ أزواجِكُنَّ وطَلَبْتُنَّ مَرْضاتَهُم " وفي حديث آخَرَ : " وجِهادُ المرأةِ حُسْنُ التَّبَعُّلِ " . أو تَبَعَّلَتْ : إذا تَزَيَّنَتْ له بُنيَ مِن لفظِ البَعْلِ : البِعالُ بالكسر وهو كِنايةٌ عن الجِماعِ ومُلاعبةِ الرجل أهلَه كالتَّباعُلِ والمُباعَلَة يُقال : هو يُباعِلُها : أي يُلاعِبُها وبينَهما مُباعَلَةٌ ومُلاعَبَةٌ وهما يَتباعلان . وفي الحديث : " أَيّامُ التَّشريقِ أيَّامُ أَكل وشُرْبٍ وبِعالٍ " رواه أبو عبيد وقال الحُطَيْئةُ :

وكَم مِن حَصانٍ ذاتِ بَعْلٍ تَركتُها ... إذا اللَّيلُ أَدْجَى لم تَجِدْ مَن تُباعِلُهْوباعَلَتِ المرأةُ : اتَّخَذتْ بَعْلاً وليس المُفاعَلَةُ فيه حَقِيقيَّةً . باعَلَ القَومُ : تَزوَّج بعضُهم بعضاً . و من المَجاز : باعَلَ فُلانٌ فُلاناً : إذا جالَسَهُ تُصُوِّر فيه مَعْنَى المُلاعَبَةِ . تُصُوِّر مِن البَعْلِ الذي هو النَّخْلُ قِيامُه في مَكانِه فقِيل : بَعِلَ فُلانٌ بأَمْرِه كفَرِح : إذا دَ هِشَ وفَرِقَ وبَرِمَ وعَيِىَ وثَبَت مَكانَه ثُبُوتَ النَّخْلِ في مَقَرِّه فلم يَدْرِ ما يَصْنَعُ فهو بَعِلٌ كَكَتِفٍ وذلك كقولهم : ما هو إلّا شَجَرٌ فيمَن لا يَبْرَحُ . والبَعِلَةُ كفَرِحةٍ مِن النِّساء : التي لا تُحْسِنُ لُبسَ الثِّيابِ ولا إصلاحَ شَأنِ النَّفْسِ وهي البَلْهاءُ . بَعَال كسَحابٍ : أرضٌ لِبَني غِفار قُربَ عُسْفانَ . بُعالُ كغُرابٍ : جَبَلٌ بإِرْمِينِيَةَ وقال ابنُ عبّاد : جَبَلٌ بالقُصَيبَة . وشَرَفُ البَعْلِ : جَبَلٌ بطَريقِ حاجِّ الشأمِ نقَله الصاغانيُّ . وبَعْلَبَكُّ : د بالشَّام والقولُ فيه كالقَوْلِ في سامِّ أَبْرَصَ وقد ذكِر في الصاد كما في الصِّحاح . قال ابنُ بَرِّيّ : سامُّ أَبْرَصَ اسمٌ مُضافٌ غير مُركَّبٍ عندَ النّحويِّين . قولُ المُصنِّف : ذُكِر في ب - ك - ك إحالةٌ باطِلَةٌ فإنَّه لم يذكره هناك أشار له شيخُنا . قال : وقد ذَكروا أن بَعْلَ اسمُ صَنَمٍ بَكّ اسمُ صاحب هذه البلدة والنِّسبة إليها : البَعْلِيُّ

ومما يستدرك عليه : البَعْلُ : مَن تلزَمُك طاعتُه مِن أبٍ وأُمٍّ ونحوِهما وبه فُسِّر الحديثُ : " هل لكَ مِن بَعْلٍ ؟ قال : نَعَم قال : فانْطَلِقْ فجاهِدْ فإنّ لكَ فيه مُجاهَداً حَسَناً " . وقِيل : البَعْلُ هنا : العِيالُ ومَن تلزمُه نَفَقَتُه ويجوز أن يكونَ مُخفَّفاً مِن بَعِلٍ وهو العاجِزُ الذي لا يَهْتَدِي لأمرِه مِن بَعِلَ بالأمر . والبَعْلِيّ : الرجلُ الكثيرُ المالِ الذي يَعْلَى الناسَ بماله وبه فُسِّر الحديثُ : " فما زال وارِثُه بَعْلِيّاً حتّى مات " . وقال الخَطّابِيّ : لست أدرى ما صِحَّةُ هذا ولا أَراه شيئاً إلاَّ أن يكونَ نِسبةً إلى بَعْلِ النَّخْلِ يريد أنه قد اقْتَنَى نَخْلاً كثيراً مِن بَعْلِ النَّخْل . قال : والبَعْلُ أيضاً : الرئيسُ والبَعْلُ : المالِكُ فعلى هذا يكون قوله : بَعْلِيّاً أي رئيساً متملِّكاً . قال : وفيه وجهٌ آخَرُ وهو أشْبَهُ بالكلام : وهو أن يكون بِ عَلْياءَ على وزن فَعْلاء مِن العَلاء قال الأصمَعِيّ : وهو مَثَلٌ يُقال : ما زال منها بِعَلْيَاء : إذا فَعل الرجُلُ الفَعْلةَ فَيَشْرُفُ بها ويَرتفِعُ قَدْرُه . وقال ابنُ عبّادٍ : البَعِل ككَتِفٍ : البَطِرُ . وامرأةٌ حَسَنةُ الابتِعال : إذا كانت حَسنةَ الطاعةِ لزوجِها . واسْتَبعَلَ النَّخْل : صار بَعْلاً وعَظُمَ

تاج العروس

رَجُلٌ سَبَعْلَلٌ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ وقال كُرَاعٌ : هو كسَبَهْلَلٍ لَفْظاً ومَعْنىً على ما يَأْتِي بَيَانُهُ

لسان العرب
البَعْلُ الأَرض المرتفعة التي لا يصيبها مطر إِلا مرّة واحدة في السنة وقال الجوهري لا يصيبها سَيْح ولا سَيْل قال سلامة بن جندل إِذا ما عَلَونا ظَهْرَ بَعْل عَرِيضةٍ تَخَالُ عليها قَيْضَ بَيْضٍ مُفَلَّق أَنثها على معنى الأَرض وقيل البَعْل كل شجر أَو زرع لا يُسْقى وقيل البَعْل والعَذْيُ واحد وهو ما سفَتْه السماء وقد اسْتَبْعَل الموضع والبَعْلُ من النخل ما شرب بعروقه من غير سَقْي ولا ماء سماء وقيل هو ما اكتفى بماء السماة وبه فسر ابن دريد ما في كتاب النبي صلى الله عليه وسلم لأُكَيْدِر بن عبد الملك لَكُم الضَّامنة من النَّخْل ولنا الضاحية من البَعْل الضامنة ما أَطاف به سُورُ المدينة والضاحية ما كان خارجاً أَي التي ظهرت وخرجت عن العِمارة من هذا النَّخيل وأَنشد أَقسمت لا يذهب عني بَعْلُها أَوْ يَسْتوِي جَثِيثُها وجَعْلُها وفي حديث صدقة النخل ما سقي منه بَعْلاً فَفِيه العشر هو ما شرب من النخيل بعروقه من الأَرض من غير سَقْي سماء ولا غيرها قال الأَصمعي البَعْل ما شرب بعروقه من الأَرض بغير سَقْي من سماء ولا غيرها والبَعْل ما أُعْطِي من الإِتَاوة على سَقْي النخل قال عبدالله بن رواحة الأَنصاري هُنالك لا أُبالي نَخْلَ بَعْل ولا سَقْيٍ وإِنْ عَظُم الإِتَاء قال الأَزهري وقد ذكره القُتَيبي في الحروف التي ذكر أَنه أَصلح الغلط الذي وقع فيها وأَلفيته يتعجب من قول الأَصمعي البَعْل ما شرب بعروقه من الأَرض من غير سقي من سماء ولا غيرها وقال ليت شعري أَنَّى يكون هذا النخل الذي لا يُسْقى من سماء ولا غيرها ؟ وتوهم أَنه يصلح غلطاً فجاء بأَطَمّ غلط وجهل ما قاله الأَصمعي وَحَمله جَهْلُه على التَّخبط فيما لا يعرفه قال فرأَيت أَن أَذكر أَصناف النخيل لتقف عليها فَيضِحَ لك ما قاله الأَصمعي فمن النخيل السَّقِيُّ ويقال المَسْقَوِيُّ وهو الذي يُسْقَى بماء الأَنهار والعيون الجارية ومن السَّقِيّ ما يُسْقى نَضْحاً بالدِّلاء والنواعير وما أَشبهها فهذا صنف ومنها العَذْي وهو ما نبت منها في الأَرض السهلة فإِذا مُطِرت نَشَّفت السهولة ماء المطر فعاشت عروقها بالثرى الباطن تحت الأَرض ويجيء ثمرها قَعْقَاعاً لأَنه لا يكون رَيَّان كالسَّقِّيّ ويسمى التمر إِذا جاء كذلك قَسْباً وسَحّاً والصنف الثالث من النخل ما نبت ودِيُّه في أَرض يقرب ماؤها الذي خلقه الله تعالى تحت الأَرض في رقاب الأَرض ذات النَّزِّ فرَسَخَت عروقُها في ذلك الماء الذي تحت الأَرض واستغنت عن سَقْي السماء وعن إِجْراء ماء الأَنهار وسَقْيِها نَضْحاً بالدلاء وهذا الضرب هو البَعْل الذي فسره الأَصمعي وتمر هذا الضرب من التمر أَن لا يكون رَيَّان ولا سَحّاً ولكن يكون بينهما وهكذا فسر الشافعي البَعْل في باب القسم فقال البَعْل ما رَسَخ عُروقه في الماء فاسْتَغْنَى عن أَن يُسْقَى قال الأَزهري وقد رأَيت بناحية البَيْضاء من بلاد جَذِيمَة عبد القَيْس نَخْلاً كثيراً عروقها راسخة في الماء وهي مستغنية عن السَّقْي وعن ماء السماء تُسَمَّى بَعْلاً واستبعل الموضع والنخل صار بَعْلاً راسخ العروق في الماء مستغنياً عن السَّقْي وعن إِجراء الماء في نَهر أَو عاثور إِليه وفي الحديث العَجْوة شِفاء من السُّمِّ ونزل بَعْلُها من الجنة أَي أَصلها قال الأَزهري أَراد بِبَعْلِها قَسْبَها الراسخة عُروقُه في الماء لا يُسْقَى بنَضْح ولا غيره ويجيء تَمْره يابساً له صوت واستبْعل النخلُ إِذا صار بَعْلاً وقد ورد في حديث عروة فما زال وارثه بَعْلِيّاً حتى مات أَي غَنِيّاً ذا نَخْل ومال قال الخطابي لا أَدري ما هذا إِلا أَن يكون منسوباً إِلى بَعْل النخلِ يريد أَنه اقتنى نَخْلاً كَثِيراً فنُسِب إِليه أَو يكون من البَعْل المَالك والرئيس أَي ما زال رئيساً متملكاً والبَعْل الذَّكَر من النَّخل قال الليث البَعْلُ من النخل ما هو من الغلط الذي ذكرناه عن القُتَبي زعم أَن البَعْل الذكر من النخل والناس يسمونه الفَحْل قال الأَزهري وهذا غلط فاحش وكأَنه اعتبر هذا التفسير من لفظ البَعْل الذي معناه الزوج قال قلت وبَعْل النخل التي تُلْقَح فَتَحْمِل وأَما الفُحَّال فإِن تمره ينتقض وإِنما يلْقَح بطَلْعه طَلْع الإِناث إِذا انشقَّ والبَعْل الزوج قال الليث بَعَل يَبْعَل بُعولة فهو باعل أَي مُسْتَعْلِج قال الأَزهري وهذا من أَغاليط الليث أَيضاً وإِنما سمي زوج المرأَة بَعْلاً لأَنه سيدها ومالكها وليس من الاستعلاج في شيء وقد بَعَل يَبْعَل بَعْلاً إِذا صار بَعْلاً لها وقوله تعالى وهذا بَعْلي شيخاً قال الزجاج نصب شيخاً على الحال قال والحال ههنا نصبها من غامض النحو وذلك إِذا قلت هذا زيد قائماً فإِن كنت تقصد أَن تخبر من لم يَعْرِف زيداً أَنه زيد لم يَجُز أَن تقول هذا زيد قائماً لأَنه يكون زيداً ما دام قائماً فإِذا زال عن القيام فليس بزيد وإِنما تقول للذي يعرف زيداً هذا زيد قائماً فيعمل في الحال التنبيه المعنى انْتَبِه لزيد في حال قيامه أَو أُشيرُ إِلى زيد في حال قيامه لأَن هذا إِشارة إِلى من حضر والنصب الوجه كما ذكرنا ومن قرأَ هذا بَعْلي شيخٌ ففيه وجوه أَحدها التكرير كأَنك قلت هذا بعلي هذا شيخ ويجوز أَن يجعل شيخ مُبِيناً عن هذا ويجوز أَن يجعل بعلي وشيخ جميعاً خبرين عن هذا فترفعهما جميعاً بهذا كما تقول هذا حُلْوٌ حامض وجمع البَعْل الزوجِ بِعال وبُعُول وبُعُولة قال الله عز وجل وبُعولتهن أَحق بردّهن وفي حديث ابن مسعود إِلا امرأَة يَئِسَتْ من البُعولة قال ابن الأَثير الهاء فيها لتأْنيث الجمع قال ويجوز أَن تكون البُعولة مصدر بَعَلَت المرأَة أَي صارت ذات بَعْل قال سيبويه أَلحقوا الهاء لتأْكيد التأْنيث والأُنثى بَعْل وبَعْلة مثل زَوْج وزَوْجة قال الراجز شَرُّ قَرِينٍ للكَبِير بَعْلَتُه تُولِغُ كَلْباً سُؤرَه أَو تَكْفِتُه وبَعَل يَبْعَل بُعولة وهو بَعْل صار بَعْلاً قال يا رُبَّ بَعْلٍ ساءَ ما كان بَعَل واسْتَبْعَلَ كبَعَلَ وتَبَعَّلَت المرأَةُ أَطاعت بَعْلَها وتَبَعَّلَت له تزينتْ وامرأَة حَسَنَة التَّبَعُّل إِذا كانت مُطاوِعة لزوجها مُحِبَّة له وفي حديث أَسماء الأَشهلية إِذا أَحْسَنْتُنَّ تَبَعُّل أَزواجكن أَي مصاحبتهم في الزوجية والعِشْرة والبَعْل والتَّبَعُّل حُسْن العِشْرة من الزوجين والبِعال حديث العَرُوسَيْن والتَّباعل والبِعال ملاعبة المرءِ أَهلَه وقيل البِعال النكاح ومنه الحديث في أَيام التشريق إِنها أَيام أَكل وشرب وبِعال والمُباعَلة المُباشَرة ويروى عن ابن عباس رضي الله عنه أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إِذا أَتى يومُ الجمعة قال يا عائشة اليَوْمُ يومُ تَبَعُّل وقِرانٍ يعني بالقِران التزويجَ ويقال للمرأَة هي تُباعِل زَوْجَها بِعالاً ومُباعَلة أَي تُلاعبه وقال الحطيئة وكَمْ مِن حَصانٍ ذاتِ بَعْلٍ تَرَكْتَها إِذا الليل أَدْجَى لم تَجِدْ من تُباعِلُه أَراد أَنك قتلت زوجها أَو أَسرته ويقال للرجل هو بَعلُ المرأَة ويقال للمرأَة هي بَعْلُه وبَعْلَتُه وباعلَت المرأَةُ اتخذت بَعْلاً وباعَلَ القومُ قوماً آخرين مُباعلَة وبِعالاً تَزَوَّجَ بعضهم إِلى بعض وبَعْلُ الشيء رَبُّه ومالِكُه وفي حديث الايمان وأَن تَلِدَ الأَمة بَعْلَها المراد بالبعل ههنا المالك يعني كثرة السبي والتسرّي فإِذا استولد المسلم جارية كان ولدها بمنزلة ربها وبَعْلٌ والبَعْل جميعاً صَنَم سمي بذلك لعبادتهم إِياه كأَنه رَبُّهم وقوله عز وجل أَتدعون بَعْلاً وتَذَرُون أَحسن الخالقين قيل معناه أَتدعون ربّاً وقيل هو صنم يقال أَنا بَعْل هذا الشيء أَي رَبُّه ومالكه كأَنه قال أَتدعون رَبّاً سوى الله وروي عن ابن عباس أَن ضالَّة أُنْشِدَت فجاء صاحبها فقال أَنا بَعْلُها يريد ربها فقال ابن عباس هو من قوله أَتدعون بعلاً أَي رَبّاً وورد أَن ابن عباس مَرَّ برجلين يختصمان في ناقة وأَحدهما يقول أَنا والله بَعْلُها أَي مالكها ورَبُّها وقولهم مَنْ بَعْلُ هذه الناقة أَي مَنْ رَبُّها وصاحبها والبَعْلُ اسم مَلِك والبَعْل الصنم مَعْموماً به عن الزجاجي وقال كراع هو صَنَم كان لقوم يونس صلى الله على نبينا وعليه وفي الصحاح البَعْل صنم كان لقوم إِلياس عليه السلام وقال الأَزهري قيل إِن بَعْلاً كان صنماً من ذهب يعبدونه ابن الأَعرابي البَعَل الضَّجَر والتَّبَرُّم بالشيء وأَنشد بَعِلْتَ ابنَ غَزْوانٍ بَعِلْتَ بصاحبٍ به قَبْلَكَ الإِخْوَانُ لم تَكُ تَبْعَل وبَعِل بِأَمره بَعَلاً فهو بَعِلٌ بَرِمَ فلم يدر كيف يصنع فيه والبَعَل الدَّهَش عند الرَّوع وبَعِل بَعَلاً فَرِق ودَهِشَ وامرأَة بَعِلة وفي حديث الأَحنف لما نَزَل به الهَياطِلَة وهم قوم من الهند بَعِل بالأَمر أَي دَهِش وهو بكسر العين وامرأَة بَعِلة لا تُحْسِن لُبْسَ الثياب وباعَله جالَسه وهو بَعْلٌ على أَهله أَي ثِقْلٌ عليهم وفي الحديث أَن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم أُبايعك على الجهاد فقال هل لك من بَعْلٍ ؟ البَعْل الكَلُّ يقال صار فلان بَعْلاً على قومه أَي ثِقْلاً وعِيَالاً وقيل أَراد هل بقي لك من تجب عليك طاعته كالوالدين وبَعَل على الرجل أَبى عليه وفي حديث الشورى فقال عمر قوموا فتشاوروا فمن بَعَل عليكم أَمرَكم فاقتلوه أَي من أَبى وخالف وفي حديث آخر من تأَمَّر عليكم من غير مَشُورة أَو بَعَل عليكم أَمراً وفي حديث آخر فإِن بَعَل أَحد على المسلمين يريد شَتَّت أَمرهم فَقدِّموه فاضربوا عنقه وبَعْلَبَكُّ موضع تقول هذا بَعْلَبَكُّ ودخلت بَعْلَبَكَّ ومررت ببَعْلَبَكَّ ولا تَصْرف ومنهم من يضيف الأَول إِلى الثاني ويُجري الأَول بوجوه الإِعراب قال الجوهري القول في بعلبك كالقول في سامِّ أَبْرَص قال ابن بري سامُّ أَبرص اسم مضاف غير مركب عند النحويين
الرائد
* بعل يبعل: بعلا وبعالة وبعولة. 1-تزوج. 2-للمرأة: صار لها زوجا.
الرائد
* بعل يبعل: بعولة. عليه الأمر: أباه عليه.
الرائد
* بعل يبعل: بعلا. بأمره: دهش وتحير.
الرائد
* بعل. متحير.
الرائد
* بعل. ج بعول وبعال وبعولة. 1-مص. بعل. 2-زوج، م بعل وبعلة. 3-سيد. 4-رب الشيء، مالكه. 5-من الأراضي: التي تسقيها الأمطار لا مياه الري.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: