وصف و معنى و تعريف كلمة البق:


البق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و قاف (ق) .




معنى و شرح البق في معاجم اللغة العربية:



البق

جذر [بق]

  1. بَقَّى: (فعل)
    • بقَّى يبقِّي ، بَقِّ ، تَبْقيةً ، فهو مُبقٍّ ، والمفعول مُبقًّى
    • بَقَّاهُ في مَكانِهِ : أَثْبَتَهُ فيهِ ، ثَبَّتَهُ
    • بَقَّاهُ : تَرَكَهُ ، خَلاَّهُ ، جَعَلَهُ يَبْقَى
  2. لَبَقَ: (فعل)
    • لَبَقْتُ ، أَلْبُقْ ، اُلْبُقْ ، مصدر لَبْقٌ
    • لَبَقَ الْجِلْدَ : لَيَّنَهُ
  3. لَبُقَ: (فعل)
    • لَبُقَ لباقةً فهو لَبِيق
    • لَبُقَ : لَبِقَ
  4. لَبَّقَ: (فعل)

    • لَبَّقَ الثَّرِيدَ وغيرَه : خلطه وليّنه ، وفي الحديث : حديث شريف فصنع ثريدةً ثمّ لبَّقهَا /
  5. لبُقَ: (فعل)
    • لبُقَ يَلبُق ، لَبَاقةً ، فهو لَبِيق
    • لبُق الشَّخْصُ : لبِق ، ظرُف ولانت أخلاقُه
    • لبُقت الفتاةُ
    • حذَق كُلَّ عملٍ لبُق العاملُ
  6. لبِقَ: (فعل)
    • لبِقَ / لبِقَ بـ يَلبَق ، لَبَقًا ، فهو لَبِق ، والمفعول مَلبوق به
    • لبِق الشَّخْصُ : لبُق ؛ فَصُح ، ظرُف وحسُن كلامُه
    • مفاوِض لبِق : حاذق في إدارة الحوار ،
    • لبِق الشَّخْصُ : لبُق ؛ حذَق عملَه باحث لبِق
    • لَبِقَ الثوبُ والأَمرُ بفلان : لاق به
  7. وبَقَ: (فعل)
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ومَوْبقًا ، فهو وابِق ووَبِق
    • وبَق الشّخصُ : هلَك
    • وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه : نَشِبَ ووقع فيه
    • وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين : وَحِلَتْ فنشِبت فيه
,
  1. البَقُّ
    • البَقُّ : الواسع العريض .
      و البَقُّ الواضح .
      و البَقُّ عدة أنواع من رتبة الحشرات النِّصفيةِ الأجنحة ، ذات فم ثاقب ماصّ ، منها ما يغتذي بدم الإنسان مثل بقّ الفراش ، ومنها ما يغتذي بعُصارة النبات مثل بقّ ورق القطن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. شجرة البق
    • هي الدردار عند أهل الشأم وقد ذكر في الدال .

    المعجم: الأعشاب

,
  1. بقِيَ
    • ـ بقِيَ يَبقَى بقاءً ، وبَقَى بَقْياً : ضِدُّ فَنِيَ .
      ـ أبْقاهُ وبَقَّاهُ وتَبَقَّاهُ واسْتَبْقَاهُ ، والاسْمُ : البَقْوَى ، والبُقْوَى ، والبُقْيَا ، والبَقِيَّةُ ، وقد تُوضَعُ الباقِيَةُ موضِعَ المَصْدَرِ .
      ـ { بَقِيَّةُ الله خَيْرٌ } أَطاعَةُ اللهِ وانْتِظارُ ثوابِهِ ، أَو الحالَةُ الباقِيَةُ لَكُمْ من الخَيْرِ ، أو ما أبْقَى لَكُمْ من الحلالِ .
      ـ { والباقياتُ الصالحاتُ }: كلُّ عَمَلٍ صالِحٍ ، أَو سبحانَ اللهِ ، والحمد لله ، ولا إله إلا اللُّه ، واللُّه أكْبَرُ ، أَو الصَّلواتُ الخَمْسُ .
      ـ مُبْقِيَاتُ الخَيْلِ : التي يَبْقَى جَرْيُها بعدَ انْقِطَاعِ جَرْيِ الخَيْلِ .
      ـ اسْتَبْقَاهُ : اسْتَحْياهُ ،
      ـ اسْتَبْقَاهُ من الشيء : تَرَكَ بَعْضَه .
      ـ بَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ : حافظُ الأَنْدَلُسِ .
      ـ بقيَّةُ : مُحَدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ بقيَّةُ وبَقاءٌ : اسْمانِ .
      ـ أَبْقَيْتُ ما بَيْنَنا : لم أُبالِغْ في إفْسادِهِ ، والاسْمُ : البَقِيَّةُ .
      ـ { أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عن الفَسادِ }، أَإبْقاء ، أَو فَهْمٍ .
      ـ بقاهُ بَقْياً : رَصَدَهُ ، أَو نَظَرَ إليه ، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَبْقَى
    • أبقى - إبقاء
      1 - أبقاه : أثبته « أبقاه في عمله ». 2 - أبقى عليه : رحمه .

    المعجم: الرائد



  3. أبقى
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى :-
      أبقى الأمرَ ونحوَه تركه على حاله :- من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل ، - { وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى . وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى } :-
      • كالجراد لا يُبقي ولا يذر : التَّعبير عن اشتداد الأمور .
      أبقى على صداقته : حفظها وأدامها ، ثبّتها ورعاها :- استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم ، - أبقى على ماله :-? أبقاك الله : حفظك وأطال عُمْرَك ، - أبقى على فلان : رحمه وأشفق عليه .
      أبقى من ماله : وفّر ، ادّخر بعضَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِبْقَاءٌ
    • [ ب ق ي ]. ( مصدر أَبْقَى ). :- قَرَّرَ إِبْقَاءهُ فِي مَنْصِبهِ :- : إِثْبَاتَهُ ، إدَامَتَهُ . :- مِنَ الْمُسْتَحِيلِ الإِبْقَاءُ عَلَى الأُمُورِ كَمَا هِيَ .

    المعجم: الغني

  5. إبقاء
    • إبقاء :-
      مصدر أبقى / أبقى على / أبقى من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. استبقى الضّيف
    • أراد بقاءَه :- ستظلُّون مستَبْقَيْن / مستبقِين حتى تظهر براءتُكم :- ° استبقى أخاه

    المعجم: عربي عامة

  7. استبقى من المال ونحوه
    • أبْقى ، ترك بعضَه :- استبقى من ماله لإنفاقه عند الحاجة .

    المعجم: عربي عامة

  8. اِسْتَبْقَى
    • [ ب ق ي ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَبْقَيْتُ ، أَسْتَبْقِي ، اِسْتَبْقِ ، مصدر اِسْتِبْقَاءٌ .
      1 . :- اِسْتَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ :-: تَرَكَ بَعْضَهُ . :- اِسْتَبْقَى لِنَفْسِهِ بَعْضَ الْمَالِ .
      2 . :- اِسْتَبْقَى الضَّيْفَ :-: أَرَادَ بَقَاءهُ .

    المعجم: الغني

  9. استبقاه


    • استبقاه : أَراد بَقاءَه .
      يُقال : استبقى أخاه : صفح عن زلَلِهِ ، لتبقى مودّته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَقاءٌ
    • [ ب ق ي ]. ( مصدر بَقِيَ ).
      1 . :- لا تُريدُ البَقاءَ في البَيْتِ :- : المُكوثَ ، الثَّباتَ فيهِ .
      2 . :- يَرْغَبُ في البَقاءِ في عَمَلِهِ :- : الاسْتِمْرار .
      3 . :- اِنْتَقَلَ إلى دارِ البَقاءِ :- : دارِ الخُلودِ .

    المعجم: الغني

  11. بَقاء
    • بَقاء :-
      1 - مصدر بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من
      بقاء الأصلح : استمرار الأنسب ، اختيار طبيعيّ للأجناس ، - البقاء لله : كلمة عزاء ، - تنازُع البقاء / تنازُع على البقاء : صراع بين كائنات النوع الواحد للحصول على القوت والغذاء من أجل البقاء والوجود وتكون فيه الغَلَبة للأفضل ، - دار البقاء : الآخرة ، خلاف دار الفناء وهي الحياة في هذه الدنيا ، - غريزة البقاء : الرَّغبة الفطريَّة في البقاء على قيد الحياة .
      2 - مُتَبقٍّ ، ما يبقى بعد زوال شيء أو استمرار حياة ظاهرة أو عضو في هيئة ما بعد اختفاء الأسباب التي أدت إلى وجوده ، ومنه مخلّفات العادات والتَّقاليد :- عارضوا بقاء قانون الطوارئ بعد انتهاء الحرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. بَقاء
    • بقاء
      1 - مصدر بقي . 2 - ثبات ، دوام . 3 - « دار البقاء » : الآخرة .



    المعجم: الرائد

  13. بقّى الطّعام وغيره
    • تركَه وخَلاّهُ :- بقّى رصيدًا من حسابه في المصرف .

    المعجم: عربي عامة

  14. بَقَّى
    • [ ب ق ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). بَقَّيْتُ ، أُبَقِّي ، بَقِّ ، مصدر تَبْقِيَةٌ .
      1 . :- بَقَّاهُ في مَكانِهِ :- : أَثْبَتَهُ فيهِ ، ثَبَّتَهُ .
      2 . :- بَقَّاهُ :- : تَرَكَهُ ، خَلاَّهُ ، جَعَلَهُ يَبْقَى .

    المعجم: الغني

  15. بَقي
    • بقي - يبقى بقاء
      1 - بقي : : دام ، ثبت . 2 - بقي من الشيء : شيء : فضل منه .

    المعجم: الرائد

  16. بقَّاهُ
    • بقَّاهُ : تركهُ وخَلاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بَقَّى
    • بقى - تبقية
      1 - بقاه : تركه ، جعله يبقى . 2 - بقاه : ثبته .

    المعجم: الرائد

  18. أبقى الأمر ونحوه
    • تركه على حاله :- من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل - { وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى . وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى } :- ° كالجراد لا يُبقي ولا يذر

    المعجم: عربي عامة

  19. أبقى على صداقته
    • حفظها وأدامها ، ثبّتها ورعاها :- استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم - أبقى على ماله :-? أبقاك الله

    المعجم: عربي عامة

  20. أبقى من ماله
    • وفّر ، ادّخر بعضَه .

    المعجم: عربي عامة

  21. أَبْقَى
    • أَبْقَى على الشيء : حَفِظه .
      ويقال : أَبْقَى على فلان : رَحِمَه وأشفق عليه .
      و أَبْقَى من جُهْدِه : ادَّخَرَ بَعْضَه .
      ويقال : أَبْقَتِ الخيلُ : ادّخرت بعضَ جَرْيها .
      وأَبقت الحَلُوبُ : لم تُعْطِ كُلّ دَرّها .
      وأبقت الأَرْضُ : لم تشرب كل الماء على سطحها .
      و أَبْقَى الشيءَ : تركه على حاله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَبْقَى
    • [ ب ق ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَبْقَيْتُ ، أَبْقِي ، أَبْقِ ، مصدر إِبْقَاءٌ .
      1 . :- أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ :- : أدَامَهُ فِيهِ ، أَثْبَتَهُ . :- قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ .
      2 . :- لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ :-: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً .
      3 . :- أبْقَى عَلَيْهِ :- : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ ، رَعَى حُرْمَتَهُ .
      4 . :- أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ :- : تَرَكَ بَعْضَهُ .

    المعجم: الغني

  23. بقى
    • بقى - يبقي بقيا
      1 - بقى : دام ، ثبت . 2 - بقاه بعينه : نظر إليه . 3 - بقاه : انتظره .

    المعجم: الرائد

  24. استبقى
    • استبقى / استبقى من يستَبْقي ، استَبْقِ ، اسْتِبْقاءً ، فهو مُسْتَبْقٍ ، والمفعول مُسْتَبْقًى :-
      استبقى الضَّيفَ أراد بقاءَه :- ستظلُّون مستَبْقَيْن / مستبقِين حتى تظهر براءتُكم :-
      استبقى أخاه : صفح عن زلله ، لتبقى مودّته .
      استبقى من المال ونحوِه : أبْقى ، ترك بعضَه :- استبقى من ماله لإنفاقه عند الحاجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. الأَبْقَى
    • الأَبْقَى : الأَدْوَمُ .
      وفي التنزيل العزيز : الأعلى آية 17 وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ) ) .
      وهو أَبْقَى على قومه : أَكثرُ رِعَايَةً لهم .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى البق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَقٌّ**، ةٌ - (حش).: حَشَرَةٌ صَغيرَةٌ مُسَطَّحَةٌ مِنْ فَصيلَةِ البَقِّيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ نِصْفِيَّاتِ الأجْنِحَةِ، قانِيَةُ اللَّوْنِ، تَمْتَصُّ دَمَ الإِنْسانِ وَتَلْدَغُ، لَها رائِحَةٌ كَريهَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَقّ1 [مفرد]: مصدر بَقَّ. II بَقّ2 [جمع]: مف بَقَّة: 1- (حن) جِنْس حَشَرات مِنْ رُتْبَة نصفيّات الأجنحة وفَصيلة البَقّيّات أحمر اللّون، مُنْتِن الرِّيح، ذو فم ثاقِب ماصّ، له عدّة أنواع منها ما يتغذَّى بدم الإنسان ويعيش في البيوت، ولم يثبت أنها تنقل أمراضًا. 2- (حن) بعوض وناموس. III بَقَّ بقَقْتُ، يبِقّ، ابْقِقْ/ بِقَّ، بَقًّا وبقيقًا، فهو باقّ، والمفعول مَبقُوق • بقَّ المكانُ: كثُر بقُّه. • بقَّ فلانٌ الطَّعامَ أو الشَّرابَ: قذفَه من فِيه.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ بَقّاً: أَكثر القولَ في صواب أَو خطأ. و ـ المرأَةُ: كَثُر ولدُها. و ـ السماءُ: أَمطرت بشدة. و ـ المكانُ: كثر بَقُّه. و ـ الجرابَ ونحوه ـُ بَقّاً: شَقَّه، وأَخرج ما فيه. و ـ الكلامَ: لَفظه بقوَّة. و ـ الخبرَ: أَذاعَه. و ـ المالَ: فرّقه.أَبَقَّ الرجلُ، والمرأَةُ، والسماءُ، والمكان: بَقَّ. و ـ خيراً أَو شراً: أَكثر فيه.بَقَّقَ المكانُ: بَقَّ.البَقَاق: الرديء من مَتَاع البيت.البَقُّ: الواسع العريض. و ـ الواضح. و ـ عدة أَنواع من رتبة الحَشَرَات النِّصفيةِ الأَجنحة، ذات فم ثاقب ماصّ، على شكل خرطوم، ومنه ضروب منها ما يغتذي بدم الإِنْسَان مثل: (بقّ الفراش)، ومنها ما يغتذي بعُصارة النَّبَات، مثل: (بقّ ورق القُطْن).البَقَّاق: المِكْثار.المِبَقُّ من الرجال: الكثير الكلام.المِبَقّةُ: مؤنث المِبَقِّ. و ـ كثيرة النَّسل.
الرائد
* بق يبق: بقا وبقوقا. 1-المكان: كثر بقه. 2-ت المرأة: كثر أولادها. 3-الماء من فمه: قذفه بشدة.
الرائد
* بق يبق: بقا. 1-ت السماء: كثر مطرها وتتابع شديدا. 2-الجراب أو نحوه: شقه. 3-الشيء: أخرج ما فيه. 4-ماله: فرقه. 5-أوسع من العطية. 6-العطاء: أوسعه.
الرائد
* بق يبق: بقوقا. النبت: طلع.
الرائد
* بق يبق ويبق: بقا وبققا وبقيقا. 1-كثر كلامه. 2-كلامه: أكثره.
الرائد
* بق. 1-مص. بق. 2-جنس حشرات كالبعوض، صغيرة خبيثة الرائحة لذاعة تكون في الخشب أو المتاع أو غيرها. 3-واسع عريض. 4-واضح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: