وصف و معنى و تعريف كلمة البقس:


البقس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و قاف (ق) و سين (س) .




معنى و شرح البقس في معاجم اللغة العربية:



البقس

جذر [بقس]

  1. بَقس: (اسم)
    • البَقْسُ : شجر من الفصيلة البقسية يشبه الآس خشبه صُلب يُعمل منه بعض الأَدوات
,
  1. البَقْسُ
    • البَقْسُ : شجر من الفصيلة البقسية يشبه الآس .
      خشبه صُلب .
      يُعمل منه بعض الأَدوات .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. بَقَعُ
    • ـ بَقَعُ في الطَّيْرِ والكِلابِ : كالبَلَقِ في الدَّوابِّ .
      ـ بَقِعَ : بَلِقَ ،
      ـ بَقِعَ به : اكْتَفَى ،
      ـ بَقِعَ الأرضُ منه : خَلَتْ ،
      ـ بَقِعَ المُسْتَقِي : انْتَضَحَ الماءُ على بَدَنِه فابْتَلَّتْ مواضِعُ منه ، ومنه قيل للسُّقاةِ : البُقْعُ .
      ـ ما أدري أينَ بَقَعَ : ذَهَبَ ، كبَقَّعَ .
      ـ بُقِعَ : رُمِيَ بكلامٍ قَبيحٍ .
      ـ باقِعُ في بيتِ الأخْطَلِ : الضَّبُعُ ، أو الغرابُ الأبْقَعُ ، أو الكلبُ الأبْقَعُ .
      ـ باقِعَةُ : الرجلُ الداهيةُ ، والذَّكيُّ العارِفُ لا يَفُوتُهُ شيءٌ ولا يُدْهَى ، والطائرُ لا يَرِدُ المَشارِبَ خَوْفَ أن يُصادَ ،
      ـ إنما يَشْرَبُ من البَقْعَةِ : وهي المكانُ يَسْتَنْقِع فيه الماءُ ،
      ـ بُقْعَةِ وبَقْعَةِ : القِطْعَةُ من الأرضِ على غيرِ هَيْئَةِ التي إلى جَنْبِها ، ج : بِقَاعٌ .
      ـ بِقاعُ كلبٍ : موضع قُرْبَ دِمَشْقَ به قَبْرُ إلْياسَ عليه السلامُ .
      ـ أرضٌ بَقِعَةٌ : فيها بُقَعٌ من الجَرادِ .
      ـ بُقْعانُ الشامِ : خَدَمُهُم ، وعبِيدُهم لبياضِهِم وحُمْرَتِهِم ، أو لأَنَّهُم من الرُّومِ ومن السُّودانِ .
      ـ بُقْعُ : بئرٌ بالمدينةِ ، أو هي السُّقْيا التي بِنَقْبِ بني دينارٍ ، وبلا لام : موضع بالشامِ بديارِ بني كلب . ****
      ـ بُقْعَانٌ : موضع قُرْبَ عَين الكِبريِتِ .
      ـ بَقِيعُ : المَوْضعُ فيه أُرُومُ الشجرِ من ضُرُوبٍ شَتَّى . وبَقِيعُ الغَرْقَدِ : لأَنه كانَ مَنْبِتَهُ ، وبَقِيعُ الزُّبيرِ ، وبَقِيعُ الخَيْلِ ، وبَقِيعُ الخَبْجَبَةِ : كُلُّهُنّ بالمدينةِ .
      ـ بُقَيْعٌ : موضع لبني عُقَيلٍ ، وماءٌ لبني عِجْلٍ .
      ـ أصابَهُ خُرْءُ بَقاعِ وبَقاعٍ : غُبارٌ وعَرَقٌ فَبَقِيَ لُمَعٌ من ذلك على جَسَدِه .
      ـ ابنُ بُقَيْعٍ : الكَلْبُ ، يقالُ : تَقاذَفَا بما أبْقَى ابنُ بُقَيْعٍ ، أي : بالجِيفَةِ ، لأنَّ الكَلْبَ يُبْقِيها .
      ـ ابْتُقِعَ لَوْنُه : امْتُقِعَ .
      ـ ابْتَقَعَ : ذَهَبَ مُسْرِعاً .
      ـ أُبَيْقِعُ : العامُ القَلِيلُ المَطَرِ .
      ـ بَقْعاءُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ ، أو فيها خِصْبٌ وجَدْبٌ ، وأبو بَطْنٍ ، وقرية باليمامَة ، وماءٌ مُرٌّ لبني عَبْسٍ ، وماءٌ بأَصْلِ جَبَلِ بُسٍّ لبني هلالٍ ، وماءٌ لبني سَليطِ بنِ يَرْبوعٍ ، وكُورَةٌ بينَ المَوْصِلِ ونَصِيبِينَ ، وقرية بِأَجَإِ لِجَديلَةِ طَيِّئٍ ، وكُورَةٌ من عَمَلِ مَنْبجَ ، وكُورَةٌ أخْرَى من عَمَلِها أيضاً ، وماءٌ لبني عُقَيلٍ .
      ـ بَقْعاءُ ذي القَصَّةِ : موضع خَرَجَ إليه أبو بكرٍ ، رضي الله تعالى عنه ، لتَجْهيزِ المُسْلمينَ لقتال أهل الرِّدَّةِ .
      ـ بَقْعاءُ المَسَالِحِ : موضع .
      ـ قولُ الحَجَّاجِ : رأيتُ قوماً بُقْعاً : عليهم ثيابٌ مُرَقَّعَةٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَقَرَةُ
    • ـ بَقَرَةُ ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ : معروف ، ج : بَقَرٌ وبَقَراتٌ وبُقُرٌ وبُقَّارٌ وأُبْقورٌ وبَواقِرُ ، وأما باقِرٌ وبَقيرٌ وبَيْقورٌ وباقورٌ وباقورَةٌ ، فأسْماءٌ للجَمْعِ .
      ـ بَقَّارُ : صاحِبُ البَقَرَةُ ، ووَادٍ ، وموضع بِرَمْلِ عالِجٍ كثيرُ الجِنِّ ، ولُعْبَةٌ ، والحَدَّادُ .
      ـ قُنَّةُ البَقَّارِ : وادٍ آخَرُ لِبَنِي أسَدٍ .
      ـ عَصاً بَقَّاريَّةٌ : شَديدَةٌ .
      ـ بَقِرَ الكَلْبُ : رأى البَقَرَ ، فَتَحَيَّرَ فَرَحاً ،
      ـ بَقِرَ الرَّجُلُ بَقْراً وبَقَراً : حَسَرَ فلا يَكادُ يُبْصِرُ ، وأعْيا .
      ـ بَقَرَه : شَقَّهُ ، ووَسَّعَهُ ،
      ـ بَقَرَ الهُدْهُدُ الأرضَ : نَظَرَ مَوْضِعَ الماءِ فَرَآهُ ،
      ـ بَقَرَ في بَنِي فُلانٍ : عَرَفَ أمْرَهُم ، وفَتَّشَهُم .
      ـ بَقيرُ : المَشْقوقُ ، كالمَبْقورِ ، وبُرْدٌ يُشَقُّ فَيُلْبَسُ بِلا كُمَّيْنِ ، كالبَقيرَةِ ، والمُهْرُ يُولَدُ في ماسِكَةٍ أو سَلًى .
      ـ باقِرُ : محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ الحُسَيْنِ ، رَضِيَ الله تعالى عنهم ، لتَبَحُّرِهِ في العِلْمِ ، وعِرْقٌ في المآقي ، والأَسَدُ .
      ـ تَبَيْقَرَ وتَبَقَّرَ : تَوَسَّعَ .
      ـ بَيْقَرَ : هَلَكَ ، وفَسَدَ ، ومَشَى كالمُتَكَبِّرِ ، وأعْيا ، وشَكَّ في الشيءِ ، وماتَ ،
      ـ بَيْقَرَ الدارَ : نَزَلَها ، ونَزَلَ إلى الحَضَرِ ، وأقامَ ، وتَرَكَ قَوْمَه بالبادِيَةِ ، وخرج إلى حيثُ لا يَدْرَى ، وأسْرَعَ مُطَأْطِئاً رأسَه ، وحَرَصَ بِجَمْعِ المالِ ، ومَنَعَه ،
      ـ بَيْقَرَ الفرسُ : حامَ بِيَدِهِ ، وخَرَجَ من الشامِ إلى العِراقِ ، وهاجَرَ من أرضٍ إلى أرضٍ .
      ـ بُقَّيْرَى : لُعْبَةٌ .
      ـ بَقَّرَ تَبْقيراً : لَعِبَها .
      ـ بَيْقَرانُ : نَبْتٌ .
      ـ بُقَّارَى : الكَذِبُ ، والداهِيَةُ ، كالبُقَرِ .
      ـ بَيْقَرُ : الحائِكُ .
      ـ أُبَيْقِرُ : الذي لا خَيْرَ فيه .
      ـ مَبْقَرَةُ : الطريقُ .
      ـ عينُ البَقَرِ : بِعَكَّا .
      ـ عُيونُ البَقَرِ : ضَرْبٌ من العِنَبِ ، أسْوَدُ كبيرٌ مُدَحْرَجٌ ، غيرُ صادِقِ الحَلاوَةِ ، وبِفَلَسْطينَ يُطْلَقُ على ضَرْبٍ من الإِجَّاصِ .
      ـ بَقَرَةُ : طائرٌ يكونُ أبْرَقَ ، أو أطْحَلَ ، أو أبْيَضَ ، ج : بَقَرٌ .
      ـ بَقَرٌ : موضع قُرْبَ خَفَّانَ .
      ـ قُرونُ بَقَرٍ : في دِيارِ بني عامِرٍ .
      ـ دِعْصَتَا بَقَرٍ : دِعْصَتانِ في شِقِّ الدَّهْنا .
      ـ ذُو بَقَرٍ : وادٍ بينَ أخْيِلَةِ حِمَى الرَّبَذَةِ .
      ـ فِتْنَةٌ باقِرَةٌ : صادِعَةٌ للْأُلْفَةِ ، شاقَّةٌ للعَصا .
      ـ بَقيرةُ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ ، وبلد شَرْقِيَّها .
      ـ بُقَيْرَةٌ : فَرَسُ عَمْرِو بنِ صَخْرِ بنِ أشْنَعَ .
      ـ بُقَيْرٌ : ابنُ عبدِ اللّهِ بنِ شِهابٍ : محدِّثٌ .
      ـ ‘‘ وجاء بالصُّقَرِ والبُقَرِ ، والصُّقَّارَى والبُقَّارَى ’‘: بالكَذِبِ .
      ـ بَيْقَرَةُ : كَثْرَةُ المالِ والمَتاعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَقَّةُ
    • ـ بَقَّةُ : البَعوضَةُ ، ودُوَيْبَّةٌ مُفَرْطَحَةٌ حَمْراءُ مُنْتِنَةٌ ، وقرية قُرْبَ الحِيرَةِ ، أو قُرْبَ هِيتَ ، والمرأةُ الكثيرةُ الأولاد ، وبلا لام : اسمُ امرأةٍ . ****
      ـ بَقَّ : أوسَعَ في العَظَمَةِ ،
      ـ بَقَّ عِيالَهُ : نَشَرَها ،
      ـ بَقَّ مالَهُ : فَرَّقَه ، كبَقَّقَهُ ،
      ـ بَقَّ النَّبْتُ : طَلَعَ ،
      ـ بَقَّ الجِرابَ : شَقَّهُ ،
      ـ بَقَّتِ المرأةُ : كثُرَ أولادُها ، كأَبَقَّتْ ،
      ـ بَقَّ على القومِ بَقّاً وبَقَاقاً : كثُرَ كلامُه ، كأَبَقَّ ،
      ـ بَقَّتِ السماءُ : جاءَتْ بِمَطَرٍ شديدٍ .
      ـ بَقَاقُ : أسْقاطُ مَتاعِ البَيْتِ ، وطائِرٌ صَيَّاحٌ ، واحِدَتُهُ : بَقَاقَةُ ، والرَّجُلُ المِكْثارُ ، كالبَقاقَةِ والمِبَقِّ .
      ـ رجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ ، ولَقْلاقٌ بَقْباقٌ : مِكْثارٌ .
      ـ أبَقَّهُم خَيْراً أو شَرّاً : أوسَعَهُم
      ـ أبَقَّ الوادي : خَرَجَ بَقاقُهُ ،
      ـ أبَقَّتِ الغَنَمُ في الجَدْبِ : ولَدَتْ وهي مَهازيلُ .
      ـ بَقْبَقَةُ : حِكايَةُ صَوْتِ الكوزِ في الماءِ ونَحْوِهِ .
      ـ بَقْباقُ : الفَمُ .
      ـ بَقْبَقَ علينا الكلامَ : فَرَّقَهُ .
      ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِيِّ : مُحدِّثٌ ،
      ـ نَسيبُهُ الفَتْحُ أحمدُ بنُ البَقَقِيِّ : قُتِلَ على الزَّنْدَقَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَقَلَ
    • ـ بَقَلَ : ظَهَرَ ،
      ـ بَقَلَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتَتْ ، كأَبْقَلَتْ ،
      ـ بَقَلَ الرِّمْثُ : اخْضَرَّ ، كأَبْقَلَ ، فهو باقِلٌ ، والأَرْضُ بَقيلَةٌ وبَقِلَةٌ مُبْقِلَةٌ ،
      ـ بَقَلَ وجْهُ الغُلامِ : خَرَجَ شَعْرُهُ ، كأَبْقَلَ وبَقَّلَ ، وأَبْقَلَهُ الله تعالى ،
      ـ بَقَلَ لبَعيرِهِ : جَمَعَ البَقْلَ .
      ـ البَقْلُ : ما نَبَتَ في بَزْرِهِ لا في أُرومَةٍ ثابِتَةٍ .
      ـ تَبَقَّلَ : خَرَجَ يَطْلُبُه .
      ـ بَقْلَةُ : واحِدَتُهُ ،
      ـ بُقْلُ : بَقْلُ الرَّبيعِ ، والأرْضُ بَقِلَةٌ وبَقيلَةٌ وبَقالَةٌ ومَبْقَلَةٌ ، وبضمِّ القافِ .
      ـ ابْتَقَلَتِ الماشِيَةُ وتَبَقَّلَتْ : رَعَتِ البَقْلَ ،
      ـ ابْتَقَلَ القَوْمُ : رَعَتْ ماشِيَتُهُمُ البَقْلَ ، كأَبْقَلوا .
      ـ بَقْلَةُ الضَّبِّ : نَبْتٌ .
      ـ باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءُ : الفولُ ، الواحِدَةُ : باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءَةُ ، أو الواحِدُ والجَمِيعُ سَواءٌ ، وأَكْلُهُ يُوَلِّدُ الرياحَ والأَحْلامَ الرَّدِيَّةَ والسَّدَرَ والهَمَّ وأَخْلاطاً غَليظَةً ، ويَنْفَعُ للسُّعالِ وتَخْصيبِ البَدَنِ ، ويَحْفَظُ الصِحَّةَ إذا أُصْلِحَ ، وأَخْضَره بالزَّنْجَبيلِ للباءَةِ غايَةٌ .
      ـ باقِلَّى القِبْطِيُّ : نَباتٌ حَبُّهُ أَصْغَرُ من الفولِ .
      ـ بَقْلَةُ اليَمانِيَّةُ ، وبَقْلَةُ الضَّبِّ ، وبَقْلَةُ الرُّماةِ ، وبَقْلَةُ الرُّمْلِ أَو البَراري ، والبَقْلَةُ الحامِضَةُ ، والبَقْلَةُ الأتْرُجِّيَّةُ : حَشائِشُ .
      ـ بَقْلَةُ الأَنْصارِ : الكُرُنْبُ .
      ـ بَقْلَةُ الخَطاطيفِ : العُروقُ الصُّفْرُ .
      ـ البَقْلَةُ المُبارَكَةُ : الهِنْدَباءُ ، أَو الرِجْلَةُ ، وكذا البَقْلَةُ اللَّيِّنَةُ ، وكذَا بَقْلَةُ الحَمْقاءِ .
      ـ بَقْلَةُ المَلِكِ : الشاهْتَرَجُ .
      ـ البَقْلَةُ البارِدَةُ : اللَّبْلاب .
      ـ البَقْلَةُ الذَّهَبِيَّةُ : القَطْفُ .
      ـ بُقولُ الأَوْجاعِ : نَبْتٌ مُخْتَبَرٌ في إزالَةِ الأَوجَاعِ من البَطْنِ .
      ـ بُوقالُ : كوزٌ بلا عُرْوَةٍ .
      ـ باقِلٌ : رجُلٌ اشْتَرَى ظَبْياً بأحَدَ عَشَرَ دِرْهَماً ، فسُئِلَ عن شِرائِهِ ، فَفَتَحَ كفَّيْهِ ، وأَخْرَجَ لِسانَهُ يُشيرُ إلى ثَمَنِهِ ، فانْفَلَتَ ، فضُرِبَ به المَثَلُ في العِيِّ .
      ـ بَنو باقِلٍ : حَيٌّ من الأَزْدِ ، ويقالُ لهم : بَقْلٌ أَيْضاً .
      ـ بنو بُقَيْلَةَ : بَطْنٌ .
      ـ بَقَّلَ تَبْقيلاً : ساسَ .
      ـ بَقَّالُ : لِبَيَّاعِ الأَطْعِمَةِ ، عامِّيَّةٌ ، والصَّحيحُ : البَدَّالُ ، وقد تَقَدَّمَ .
      ـ محمدُ بنُ أَبي القاسِمِ الخَوارَزْمِيُّ البَقَّالُ ، والعَجَمُ يَزيدونَ آخِرَه ياءً : إمامٌ بارِعٌ ، ذو تَصانيفَ حَسَنَةٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. البَقْعاءُ
    • البَقْعاءُ : الأرض ذات الحَصَى الصغير .
      وسَنةٌ بَقْعاء : ذات خِصبْ وجدب معاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البقع الشّمسيّة
    • ( فك ) بُقَع على سطح الشَّمس تكون أحيانًا من الكبر بحيث تُرى بالعين المجرَّدة ، يُرجَّح أنّها تكون من كتل غازيّة .

    المعجم: عربي عامة

  7. البَقَط
    • البَقَط : ما سقط من الثمر عند قطعه .
      و البَقَط من البيت : سَقَطُ متاعِهِ .
      و البَقَط الفِرْقة من الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. البَقْط
    • البَقْط : متاعُ البيت .
      و البَقْط الفِرْقة من الناس . والجمع : بُقُوط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. البَقْلُ
    • البَقْلُ : نبات عُشبي يغتذي الإنسان به أَو بجزء منه دون تحويله صناعيًّا . والجمع : يقول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. البقرة
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 2 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها ستٌّ وثمانون ومائتان آية .

    المعجم: عربي عامة



  11. البقْعة العمْياء
    • ( طب ) نقطة على شبكيّة العين لا تحسّ بالصُّورة ، وتصل الشَّبكيَّة بالعصب البصريّ .

    المعجم: عربي عامة

  12. البُقْعَة
    • البُقْعَة : القطْعة من الأَرض تتميَّز ممَّا حولها .
      و البُقْعَة القِطْعة من اللَّون تُخالف ما حولها . والجمع : بُقَعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. البقر الأبيض
    • الظِّباء .

    المعجم: عربي عامة

  14. البقر الأحمر


    • حيوان وحشيّ له قرون طويلة ، وهو متوسِّط ما بين الثَّور والوعل .

    المعجم: عربي عامة

  15. البَقَرُ
    • البَقَرُ : جنس من فصيلة البَقَرِيَّات يشمل الثور والجاموس ، ويطلق على الذكر والأنثى ، ومنه المستأْنس الذي يتخذ للبن والحرث ، ومنه الْوَحْشيُّ .
      وبقرُ الماءِ : حوتٌ بحريّ يشبه البقرة .
      25 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حبق البقر
    • هو البابونج

    المعجم: الأعشاب

  17. حجر البقر
    • ويقال لها بالديار المصرية خرزة البقر وأهل المغرب والأندلس يسمونها بالورس والورس بالحقيقة غيره .



    المعجم: الأعشاب

  18. حماض البقر
    • هو الحماض البري

    المعجم: الأعشاب

  19. عيون البقر
    • أهل المغرب والأندلس يسمون بهذا الإسم الإجاص وقال أبو حنيفة : هو عنب كبير أسود غير حالك مدحرج ليس بصادق الحلاوة ، وقد ذكرت الإجاص في الألف .

    المعجم: الأعشاب

  20. عَيون
    • عيون - البقر
      1 - نوع من العنب

    المعجم: الرائد

  21. ‏ نصاب البقر
    • ‏ عدد البقر الذي تجب فيه الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ .} ( البقرة / 246

    المعجم: الغني

  23. بقع
    • " البَقَعُ والبُقْعةُ : تَخالُفُ اللَّوْنِ .
      وفي حديث أَبي موسى : فأَمر لنا بذَوْذٍ بُقْعِ الذُّرَى أَي بيض الأَسنمة جمع أَبْقع ، وقيل : الأَبقع ما خالَط بياضَه لونٌ آخر .
      وغُراب أَبقع : فيه سواد وبياض ، ومنهم من خص فقال : في صدره بياض .
      وفي الحديث : أَنه أَمر بقتل خمس من الدوابّ وعَدَّ منها الغُرابَ الأَبْقَعَ ، وكَلْب أَبْقَع كذلك .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : يُوشِكُ أَن يَعْمَلَ عليكم بُقْعانُ أَهل الشام أَي خدَمُهم وعَبِيدُهم وممالِيكُهم ؛ شبَّههم لبَياضهم وحُمْرتهم أَو سوادهم بالشيء الأَبْقَع يعني بذلك الرُّوم والسُّودان .
      وقال : البَقْعاء التي اختلطَ بياضها وسوادها فلا يُدْرَى أَيُّهما أَكثر ، وقيل : سُمُّوا بذلك لاختلاط أَلوانهم فإِنَّ الغالب عليها البياضُ والصُّفرة ؛ وقال أَبو عبيد : أَراد البياض لأَنَّ خدم الشام إِنما هم الروم والصَّقالِية فسماهم بُقْعاناً للبياض ، ولهذا يقال للغراب أَبْقَعُ إِذا كان فيه بياض ، وهو أَخْبَثُ ما يكون من الغربان ، فصار مثلاً لكل خَبِيث ؛ وقال غير أَبي عبيد : أَراد البياض والصفرة ، وقيل لهم بُقعان لاختلاف أَلوانهم وتَناسُلِهم من جنسين ؛ وقال القُتَيْبي : البقعان الذين فيهم سواد وبياض ، ولا يقال لمن كان أَبيض من غير سواد يخالطه أَبْقع ، فكيف يَجعل الرومَ بقعاناً وهم بَيض خُلَّص ؟

      ‏ قال : وأُرَى أَبا هريرة أَراد أَن العرب تَنْكِحُ إِماءَ الرُّوم فتُستعْمَل عليكم أَولادُ الإِماء ، وهم من بَني العرب وهم سُود ومن بني الروم وهم بِيض ، ولم تكن العرب قبل ذلك تَنكِح الرُّوم إِنما كان إِماؤُها سُوداناً ، والعرب تقول : أَتاني الأَسود والأَحمر ؛ يريدون العرب والعجم ، ولم يرد أَنَّ أَولاد الإِماء من العرب بُقْع كبُقْعِ الغِربانِ ، وأَراد أَنهم أَخذوا من سواد الآباء وبياض الأُمَّهات .
      ابن الأَعرابي يقال للأَبرص الأَبقع والأَسْلَع والأَقْشَر والأَصْلَخ والأَعْرَم والمُلَمَّعُ والأَذْمَلُ ، والجمع بُقْع .
      والبَقَعُ في الطير والكلاب : بمنزلة البَلَقِ في الدوابّ ؛ وقول الأَخطل : كُلُوا الضَّبَّ وابنَ العَيْرِ ، والباقِع الذي يَبِيتُ يَعُسُّ الليلَ بينَ المَقابِرِ قيل : الباقِعُ الضَّبُع ، وقيل الغراب ، وقيل كَلب أَبْقع ، كلُّ ذلك قد قيل ، وقال ابن بري : الباقِعُ الظَّرِبانُ ، وأَورد هذا البيتَ بيتَ الأَخطل ، وقالوا للضبع باقِع ، ويقال للغراب أَبْقع ، وجمعه بُقْعان لاختلاف لونه .
      ويقال : تَشاتَما فتَقاذَفا بما أَبقى ابن بُقَيْعٍ ، قال : وابن بُقَيْع الكلب وما أَبقى من الجِيفة .
      والأَبقعُ : السَّرابُ لتلَوُّنه ؛

      قال : وأَبْقَع قد أَرَغْتُ به لِصَحْبي مَقِيلاً ، والمَطايا في بُراها وبَقَّع المطرُ في مواضع من الأَرض : لم يَشْمَلْها .
      وعام أَبْقَع : بَقَّع فيه المطر .
      وفي الأَرض بُقَع من نَبْت أَي نُبَذٌ ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      وأَرض بقِعة : فيها بُقَع من الجَراد .
      وأَرض بَقِعة : نبتها مُتَقطع .
      وسَنة بَقْعاء أَي مُجْدِبة ، ويقال فيها خِصْب وجَدْب .
      وبُقِعَ الرجل : إِذا رُميَ بكلام قَبِيح أَو بُهْتان ، وبُقِع بقَبِيح : فُحِشَ عليه .
      ويقال : عليه خُرْءُ بِقاع ، وهو العَرَقُ يُصِيب الإِنسانَ فيَبْيَضُّ على جلده شبه لُمَعٍ .
      أَبو زيد : أَصابه خُرء بَقاعِ وبِقاعٍ وبِقاعَ يا فتى ، مصروف وغير مصروف ، وهو أَن يصيبه غبار وعرَقٌ فيبقى لُمَعٌ من ذلك على جسده .
      قال : وأَرادوا ببقاع أَرضاً .
      وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه : أَنه رأَى رجلاً مُبَقَّع الرجلين وقد توَضّأَ ؛ يريد به مواضع في رجليه لم يُصِبها الماء فحالف لونُها لونَ ما أَصابه الماء .
      وفي حديث عائشة : إِني لأَرى بُقَعَ الغسل في ثوبه ؛ جمع بُقْعة .
      وإِذا انْتَضح الماء على بدن المُسْتَقِي من الرَّكيَّةِ على العَلَقِ فابتَلَّ مواضعُ من جسده قيل : قد بَقَّعَ ، ومنه قيل للسُّقاة : بُقْعٌ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كُفُوا سَنِتِين بالأَسْيافِ بُقْعاً ، على تِلْكَ الجِفارِ مِنَ النَّفِيِّ السَّنِتُ : الذي أَصابته السنة ، والنَّفِيُّ : الماء الذي يَنْتضِحُ عليه .
      البَقْعةُ والبُقْعةُ ، والضم أَعْلى : قِطْعة من الأَرض على غير هيئة التي بجَنبها ، والجمع بُقَع وبِقاع .
      والبَقيعُ : موضع فيه أَرُوم شجر من ضُروب شَتَّى ، وبه سمى بَقِيع الغَرْقد ، وقد ورد في الحديث ، وهي مَقْبَرَةٌ بالمدينة ، والغَرْقَدُ : شجر له شوك كان ينبت هناك فذهب وبقي الاسم لازماً للموضع .
      والبَقِيعُ من الأَرض المكان المتسع ولا يسمَّى بَقِيعاً إِلا وفيه شجر .
      وما أَدري أَين سَقَعَ وبَقَعَ أَي أَين ذهب كأَنه ، قال إِلى أَي بُقْعة من البقاع ذهب ، لا يُستعمل إِلا في الجَحْد .
      وانْبَقَع فلان انْبِقاعاً إِذا ‏ ذهب مُسْرِعاً وعَدا ، قال ابن أَحمر : كالثَّعْلَبِ الرَّائحِ المَمْطُورِ صُبْغَتُه ، شَلَّ الحَوامِلُ منه ، كيف يَنْبَقِعُ ؟ شلّ الحوامل منه دعاء عليه ، أَي تَشَلُّ قوائمه .
      وتَبِعَتْهم الداهية أَصابَتْهم .
      والباقِعة : الداهيةُ ، والباقعة : الرجل الداهية .
      ورجل باقِعةٌ : ذو دَهْيٍ .
      ويقال : ما فلان إِلاَّ باقِعةٌ من البَواقِع ؛ سمي باقعة لحُلوله بِقاعَ الأَرض وكثرة تَنْقِيبه في البلاد ومعرفته بها ، فشُبِّه الرجل البصير بالأُمور الكثيرُ البحث عنها المُجَرِّبُ لها به ، والهاء دخلت في نعت الرجل للمبالغة في صفته ، قالوا : رجل داهيةٌ وعَلاَّمة ونسَّابة .
      والباقعة : الطائر الحَذِرُ إِذا شرب الماء نظر يَمْنَةً ويَسْرَة .
      قال ابن الأَنباري في قولهم فلان باقِعةٌ : معناه حَذِر مُحتال حاذق .
      والباقِعة عند العرب : الطائر الحَذِر المُحْتال الذي يشرب الماء من البقاع ، والبقاع مواضع يَسْتَنْقِعُ فيها الماء ، ولا يَرِدُ المَشارِعَ والمِياهَ المَحْضُورة خوفاً من أَن يُحْتالَ عليه فيُصاد ثم شُبِّه به كلُّ حَذِرٍ مُحْتال .
      وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال لأَبي بكر ، رضي الله عنه : لقد عَثَرْتَ من الأَعْرابِ على باقِعةٍ ؛ هو من ذلك ؛ وذكر الهَروِيّ أَن عليًّا ، رضي الله عنه ، هو القائل ذلك لأَبي بكر ؛ ومنه الحديث : ففاتَحْتُه فإِذا هو باقِعةٌ أَي ذَكِيٌّ عارِفٌ لا يَفُوتُه شيء .
      وجارية بُقَعةٌ : كقُبَعة .
      والبَقْعاء من الأَرض : المَعزاء ذاتُ الحَصى الصِّغار .
      وهارِبةُ البَقْعاء : بَطن من العرب .
      وبَقْعاء : موضع مَعرِفة ، لا يدخلها الأَلف واللام ، وقيل : بَقْعاء اسم بلد ، وفي التهذيب : بَقْعاء قرية من قرى اليمامة ؛ ومنه قوله : ولكنِّي أَتانِي أَنَّ يَحْيَى يُقالُ : عليه في بَقْعاء شَرُّ وكان اتُّهِمَ بامرأَة تسكن هذه القرية .
      وبَقْعاء المَسالِح : موضع آخر ذكره ابن مقبل في شعره .
      وفي الحديث ذكر بُقْعٍ ، بضم الباء وسكون القاف : اسم بئر بالمدينة وموضع بالشام من ديار كَلْب ، به استقرّ طلْحةُ (* قوله « طلحة » كذا في الأصل هنا والنهاية أيضاً ، والذي في معجم ياقوت والقاموس طليحة بالتصغير ، بل ذكره المؤلف كذلك في مادة طلح .) بن خُوَيْلِد الأَسدِيُّ لما هرَبَ يومَ بُزاخةَ .
      وقالوا : يَجْرِي بُقَيْعٌ ويُذَمُّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، والأَعرف بُلَيْق ، يقال هذا للرجل يُعِينُك بقليل ما يقدر عليه وهو على ذلك يُذَمُّ .
      وابْتُقِعُ لونُه وانْتُقِع وامْتُقِع بمعنىً واحد .
      وفي حديث الحَجاج : رأَيت قوماً بُقْعاً .
      قيل : ما البُقْع ؟، قال : رقَّعُوا ثيابهم من سوء الحال ، شبه الثياب المُرَقَّعة بلَوْن الأَبقع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. بقط
    • " في الأَرض بَقْطٌ من بَقْل وعُشْبٍ أَي نَبْذُ مَرْعىً .
      يقال : أَمْسَيْنا في بُقْطةٍ مُعْشِبةٍ أَي في رُقْعةٍ من كلإٍ ، وقيل : البَقْطُ جمعه بُقوطٌ ، وهو ما ليس بمجتمع في موضع ولا منه ضَيْعةٌ كاملة ، وإِنما هو شيء متفرّق في الناحية بعد الناحية .
      والعرب تقول : مررت بهم بَقْطاً بَقْطاً ، بإِسكان القاف ، وبقَطاً بقَطاً ، بفتحها ، أَي متفرّقين ؛ وذهبوا في الأَرض بَقْطاً بَقْطاً أَي متفرقين .
      وحكى ثعلب أَن في بني تميم بَقْطاً من ربيعة أَي فِرْقةً أَو قِطْعةً .
      وهم بَقَطٌ في الأَرض أَي متفرّقون ؛ قال مالك بن نويرة : رأَيتُ تَمِيماً قد أَضاعَتْ أُمورَها ، فهُم بَقَطٌ في الأَرض ، فَرْثٌ طَوائفُ فأَمّا بَنُو سَعْدٍ فبالخَطِّ دارُها ، فَبابانُ منهم مأْلَفٌ فالمَزالِفُ أَي منتشرون متفرقون .
      أَُّو تراب عن بعض بني سليم : تَذَقَّطْتُه تَذَقُّطاً وتَبَقَّطْتُه تَبَقُّطاً إِذا أَخذته قليلاً قليلاً .
      أَبو سعيد عن بعض بني سليم : تَبَقَّطْتُ الخبَر وتسَقَّطْتُه وتَذَقَّطْتُه إِذا أَخذته شيئاً بعد شيء .
      وبَقَطُ الأَرض : فِرْقةٌ منها .
      قال شمر : روى بعض الرواة في حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : فواللّهِ ما اختلفوا في بُقْطةٍ إِلا طارَ أَبي بحَظِّها ؛ قال : والبُقْطةُ البُقْعةُ من بِقاعِ الأَرض ، تقول : ما اختلفوا في بُقْعةٍ من البِقاع ، ويقع قول عائشة على البُقْطةِ من الناس وعلى البقطة من الأَرض ، والبُقْطةُ من الناس : الفِرْقةُ ، قال : ويمكن أَن تكون البُقطة في الحديث الفرقة من الناس ، ويقال إِنها النقطة ، بالنون ، وسيأْتي ذكرها .
      وبَقَطَ الشيءَ : فرّقه .
      ابن الأَعرابي : القَبْطُ الجمع ، والبَقْطُ التفْرِقةُ .
      وفي المثل : بَقِّطِيه بِطِبِّكِ ؛ يقال ذلك للرجل يؤمر بإحكام العَمَلِ بعلمه ومعرفته ، وأَصله أَن رجلاً أَتى هَوىً له في بيتها فأَخذه بطنُه فقَضى حاجتَه فقالت له : ويْلَك ما صَنَعْتَ ؟ فقال : بَقِّطِيه بِطِبِّك أَي فِرِّقيه برِفْقِكِ لا يُفْطَنُ له ، وكان الرجل أَحْمَقَ ، والطِّبُّ الرِّفْق .
      اللحياني : بَقَّطَ مَتاعَه إِذا فرَّقه .
      التهذيب : البُقَّاطُ ثُفْلُ الهَبِيدِ وقِشْرُه ؛ قال الشاعر يصف القانِصَ وكِلابَه ومَطْعَمَه من الهبيد إِذا لم ينل صيداً : إِذا لم يَنَلْ منْهُنّ شيْئاً فقَصْرُه ، لَدى حِفْشِه من الهَبِيدِ ، جَرِيم تَرى حَوْلَه البُقَّاطَ مُلْقىً كأَنَّه غَرانِيقُ نخل ، يَعْتَلِين ، جُثوم والبَقْطُ : أَن تُعطي الجنَّة على الثلُثِ أَو الرُّبع .
      والبَقْطُ : ما سقَط من التمر إِذا قُطع يُخْطِئُه المِخْلَبُ ، والمِخْلَبُ المِنْجَلُ بلا أَسنان .
      وروى شمر بإِسناده عن سعيد بن المسيب أَنه ، قال : لا يصلح بَقْطُ الجِنانِ .
      قال شمر : سمعت أَبا محمد يروي عن ابن المظَفَّر أَنه ، قال : البَقْطُ أَن تُعطي الجِنانَ على الثلث أَو الربع .
      وبَقَطُ البيتِ : قُماشُه .
      أَبو عمرو : بَقَّطَ في الجبل وبَرْقَطَ وتَقَدْقَدَ في الجبل إِذا صَعَّدَ .
      وفي حديث علي ، رضوان اللّه عليه : أَنه حمل على عسكر المشركين فما زالوا يُبَقِّطُون أَي يتعادَوْن إِلى الجبال متفرّقين .
      والبَقْطُ : التفْرِقةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. بقر
    • " البَقَرُ : اسم جنس .
      ابن سيده : البَقَرَةُ من الأَهلي والوحشي يكون للمذكر والمؤنث ، ويقع على الذكر والأُنثى ؛ قال غيره : وإِنما دخلته الهاء على أَنه واحد من جنس ، والجمع البَقَراتُ .
      قال ابن سيده : والجمع بَقَرٌ وجمع البَقَرِ أَبْقَرُ كزَمَنٍ وأَزْمُنٍ ؛ عن الهجري ، وأَنشد لمقبل بن خويلد الهذلي : كأَنَّ عَرُوضَيْهِ مَحَجَّةُ أَبْقُرٍ لَهُنَّ ، إِذا ما رُحْنَ فيها ، مَذاعِقُ فأَما بَقَرٌ وباقِرٌ وبَقِيرٌ وبَيْقُورٌ وباقُورٌ وباقُورةٌ فأَسماء للجمع ؛ زاد الأَزهري : وبَواقِر ؛ عن الأَصمعي ، قال : وأَنشدني ابن أَبي طرفة : وسَكَّنْتُهُمْ بالقَوْلِ ، حَتَّى كَأَنَّهُمْ بَواقِرُ جُلْحٌ أَسْكَنَتْها المَراتِعُ وأَنشد غير الأَصمعي في بيقور : سَلَعٌ مَّا ، ومِثلُه عُشَرٌ مَّا ، عائلٌ مَّا ، وعالَتِ البَيْقُورا وأَنشد الجوهري للورل الطائي : لا دَرَّ دَرُّ رِجَالٍ خَابَ سَعْيُهُمُ ، يَسْتَمْطِرُونَ لَدَى الأَزمَات بالعُشَرِ أَجاعِلٌ أَنْتَ بَيْقُوراً مُسَلَّعَةً ، ذَرِيعَةً لك بَيْنَ اللهِ والْمَطَرِ ؟ وإِنما ، قال ذلك لأَن العرب كانت في الجاهلية إِذا استسقوا جعلوا السَّلَعَةَ والعُشَرَ في أَذناب البقر وأَشعلوا فيه النار فتضج البقر من ذلك ويمطرون .
      وأَهل اليمن يسمون البَقَرَ : باقُورَةً .
      وكتب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في كتاب الصدقة لأَهل اليمن : في ثلاثين باقورةً بَقَرَةٌ .
      الليث : الباقر جماعة البقر مع رعاتها ، والجامل جماعة الجمال مع راعيها .
      ورجلٌ بَقَّارٌ : صاحب بقر .
      وعُيونُ البَقَرِ : ضَرْبٌ من العنب .
      وبَقِرَ : رَأَى بَقَرَ الوحش فذهب عقله فرحاً بهن .
      وبَقِرَ بَقَراً وبَقَرَاً ، ( قوله ؛ « وبقر بقراً وبقراً » سيأتي قريباً التنبيه على ما فيه ينقل عبارة الأَزهري عن أبي الهيثم والحاصل كما يؤخذ من القاموس والصحاح والمصباح أنه من باب فرح فيكون لازماً ومن باب قتل ومنع فيكون متعدياً ).
      فهو مَبْقُور وبَقِيرٌ : شُقه .
      وناقة بَقِيرٌ : شُقَّ بطنها عن ولدها أَيَّ شَقٍّ ؛ وقد تَبَقَّر وابْتَقَر وانْبَقَر ؛ قال العجاج : تُنْتَجُ يَرْْمَ تُلْقِحُ انْبِقَارا وقال ابن الأَعرابي في حديث له : فجاءت المرأَة فإِذا البيت مِبْقُورٌ أَي منتثر عَتَبَتُهُ وعِكْمُه الذي فيه طعامه وكل ما فيه .
      والبِقِيرُ والبَقِيرةُ : بُرْدٌ يُشَقُّ فَيُلْبَسُ بلا كُمَّيْنِ ولا جَيْب ، وقيل : هو الإِتْبُ .
      الأَصمعي : البَقِيرةُ أَن يؤْخذ بُرد فيشق ثم تلقيه المرأَة في عنقها من غير كمين ولا جيب ، والإِتْبُ قميص لا كمين له تلبسه النساء .
      التهذيب : روى الأَعمش عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في حديث هدهد سليمان ، قال : بينما سليمان في فلاة احتاج إِلى الماء فدعا الهدهد فَبَقَر الأَرضَ فأَصاب الماء ، فدعا الشياطين فسلخوا مواضع الماء كما يسلخ الإِهاب فخرج الماء ؛ قال الأَزهري :، قال شمر فيما قرأْت بخطه معنى بَقَرَ نظر موضع الماء فرأَى الماء تحت الأَرض فأَعلم سليمان حتى أَمر بحفره ؛ وقوله فسلخوا أَي حفروا حتى وجدوا الماء .
      وقال أَبو عدنان عن ابن نباتة : المُبَقِّرُ الذي يخط في الأَرض دَارَةً قدر حافر الفرس ، وتدعى تلك الدارة البَقْرَةَ ؛

      وأَنشد غيره : بِها مِثْلُ آثَارِ المُبَقِّر مَلْعَب وقال الأَصمعي : بَقَّرَ القومُ ما حولهم أي حفروا واتخذوا الركايا .
      والتبقر : التوسع في العلم والمال .
      وكان يقال لمحمد بن علي بن الحسين بن علي الباقر ، رضوان الله عليهم ، لأَنه بقر العلم وعرف أَصله واستنبط فرعه وتَبقَّر في العلم .
      وأَصل البقر : الشق والفتح والتوسعة .
      بَقَرْتُ الشيءَ بَقْراً : فتحته ووسعته .
      وفي حديث حذيفة : فما بال هؤلاء الذين يَبْقُرونَ بيوتنا أَي يفتحونها ويوسعونها ؛ ومنه حديث الإِفك : فَبَقَرْتُ لها الحديث أَي فتحته وكشفته .
      وفي الحديث : فأَمر ببقرة من نحاس فأُحميت ؛ قال ابن الأَثير :، قال الحافظ أَبو موسى : الذي يقع لي في معناه أَنه لا يريد شيئاً مصوغاً على صورة البقرة ، ولكنه ربما كانت قِدْراً كبيرةً واسعةً فسماها بَقَرَةً مأْخوذاً من التَّبَقُّرِ التَّوَسُّع ، أَو كان شيئاً يسع بقرة تامّة بِتَوابلها فسميت بذلك .
      وقولهم : ابْقُرْها عن جَنينها أَي شُقَّ بطنها عن ولدها ، وبَقِرَ الرجل يَبْقَرُ بَقَراً وبَقْراً ، وهو أَن يَحْسِرَ فلا يكاد يُبصر ؛ قال الأَزهري : وقد أَنكر أَبو الهيثم فما أَخبرني عنه المنذري بَقْراً ، بسكون القاف ؛ وقال : القياس بَقَراً على فَعَلاً لأَنه لازم غير واقع .
      الأَصمعي : بَيْقَرَ الفرسُ إِذا خَامَ بيده كما يَصْفِنُ برجله .
      والبَقِير : المُهْرُ يولد في ماسكَةٍ أَو سَلًى لأَنه يشق عليه .
      والبَقَرُ : العيال .
      وعليه بَقَرَةٌ من عيالٍ ومالٍ أَي جماعةٌ .
      ويقال : جاء فلان يَجُرُّ بَقَرَةً أَي عيالاً .
      وتَبَقَّرَ فيها وتَبَيْقَرَ : توسع .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه نهى عن التَّبَقُّر في الأَهل والمال ؛ قال أَبو عبيد :، قال الأَصمعي يريد الكثرة والسَّعة ، قال : وأَصل التَّبَقُّرِ التوسعُ والتَّفَتُّح ؛ ومنه قيل : بَقَرْتُ بطنه إنما هو شْققته وفتحته .
      ومنه حديث أُم سليم : إن دنا مني أَحد من المشركين بَقَرْتُ بَطْنَهُ .
      قال أَبو عبيد : ومن هذا حديث أَبي موسى حين أَقبلت الفتنة بعد مقتل عثمان ، رضي الله عنه ، فقال إِن هذه الفتنة باقرة كداء البطن لا يُدْرَى أَنَّى يُؤْتى لَهُ ؛ إِنما أَراد أَنها مفسدة للدين ومفرقة بين الناس ومُشَتِّتَةٌ أُمورهم ، وشبهها بوجع البطن لأَنه لا يُدْرَى ما هاجه وكيف يُدَاوَى ويتأَتى له .
      وبَيْقَرَ الرجلُ : هاجر من أَرض إِلى أَرض .
      وبَيْقَرَ : خرج إلى حيث لا يَدْرِي .
      وبَيْقَرَ : نزل الحَضَرَ وأَقام هناك وترك قومه بالبادية ، وخص بعضهم به العراق ، وقول امرئ القيس : أَلا هَلْ أَتَاهَا ، والحوادثُ جَمَّةٌ ، بأَنَّ امْرَأَ القَيْسِ بِنَ تَمْلِكَ بَيْقَرا ؟ يحتمل جميع ذلك .
      وبَيْقَرَ : أَعْيَا .
      وبَيْقَر : هلَك .
      وبيقر : مشَى مِشْيَةَ المُنَكِّسِ .
      وبَيْقَرَ : أَفسد ؛ عن ابن الأَعرابي ، وبه فسر قوله : وقد كانَ زَيْدٌ ، والقُعُودُ بأَرْضِهِ ، كَرَاعِي أُنَاسٍ أَرْسَلُوه فَبيْقرَا والبيقرة : الفساد .
      وقوله : كراعي أُناس أَي ضيع غنمه للذئب ؛ وكذلك فسر بالفساد قوله : يا مَنْ رَأَى النُّعْمانَ كانَ حِيَرَا ، فَسُلَّ مِنْ ذلك يَوْمَ بَيْقَرَا أَي يوم فساد .
      قال ابن سيده : هذا قول ابن الأَعرابي جعله اسماً ؛

      قال : ولا أَدري لترك صرفه وجهاً إِلاَّ أَن يضمنه لضمير ويجعله حكاية ، كم ؟

      ‏ قال : نُبِّئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ بَغيْاً علينا لَهُمْ فَدِيدُ ضمن يزيد الضمير فصار جملة فسمي بها فحكي ؛ ويروى : يوماً بيقرا أَي يوماً هلك أَو فسد فيه ملكه .
      وبَقِرَ الرجل ، بالكسر ، إِذا أَعيا وحَسَرَ ، وبَيْقَرَ مثله .
      ابن الأَعرابي : بيقر إِذا تحير .
      يقال : بَقِرَ الكلب وبَيْقَر إِذا رأَى البَقَرَ فتحير ، كما يقال غَزِلَ إِذا رأَى الغزال فَلَهِيَ .
      وبَيْقَرَ : خرج من بلد إلى بلد .
      وبَيْقَر إِذا شك ، وبَيْقَرَ إِذا حَرَصَ على جمع المال ومنعه .
      وبَيْقَر إِذا مات ، وأَصْلُ البَيْقَرَة الفساد .
      وبَيْقَرَ الرجل في ماله إِذا أَسرع فيه وأَفسده .
      ورورى عمرو عن أَبيه : البَيْقَرَة كثرة المتاع والمال .
      أَبو عبيدة : بَيْقَرَ الرجل في العَدْو إِذا اعتمد فيه .
      وبَيْقَر الدار إِذا نزلها واتخذها منزلاً .
      ويقال : فتنة باقرة كداء البطن ، وهو الماء الأَصفر .
      وفي حديث أَبي موسى : سمعت رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : سيأْتي على الناس فتْنَةٌ باقِرَةٌ تَدَعُ الحليمَ حَيْرانَ ؛ أَي واسعَةٌ عظيمةٌ .
      كفانا الله شرها .
      والبُقَّيْرَى ، مثال السُّمَّيْهى : لعبة الصبيان ، وهي كومة من تراب وحولها خطوط .
      وبَقَّرَ الصبيانُ : لعبوا البُقَّيْرَى ، يأْتون إِلى موضع قد خبئ لهم فيه شيء فيضربون بأَيديهم بلا حفر يطلبونه ؛ قال طفيل الغَنَوِيُّ يصف فرساً : أَبَنَّتْ فما تَنْفَكُّ حَوْلَ مُتَالِعٍ ، لها مِثلُ آثارِ المُبَقِّرِ مَلْعَب ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال الجوهري : في هذا البيت يصف فرساً ، وقوله ذلك سهو وإِنما هو يصف خيلاً تلعب في هذا الموضع ، وهو ما حول متالع ، ومتالع : اسم جبل .
      والبُقَّارُ : تراب يجمع بالأَيدي فيجعل قُمَزاً قَمزاً ويلعب به ، جعلوه اسماً كالقِذَافِ ؛ والقُمَزُ كأَنها صوامع ، وهو البُقَّيْرَى ؛

      وأَنشد : نِيطَ بِحَقْويَها خَمِيسٌ أَقْمَرُ جَهْمٌ ، كبُقَّارِ الوليدِ ، أَشْعَرُ والبقار : اسم واد ؛ قال لبيد : فَبَاتَ السَّيلُ يَرْكبُ جانِبَيْهِ من البَقَّارِ ، كالعَمِدِ الثَّقَال والبَقَّارُ : موضع .
      والبَيْقرَةُ : اسراع يطأْطئ الرجل فيه رأْسه ؛ قال المثَقِّبُ العَبْدِيّ ، ويروى لِعَدِيِّ بن ودَاع : فَباتَ يَجْتَابُ شُقارَى ، كما بَيْقَرَ منْ يَمْشِي إِلى الجَلْسَدِ وشُقارَى ، مخفف من شُقَّارَى : نبت ، خففه للضرورة ، ورواه أَبو حنيفة في كتابه النبات : من يمشي إلى الخَلَصَة ، قال : والخَلَصَةُ الوَثَنُ ، وقد تقدم في فصل جسد .
      والبَيْقَرانُ : نَبْتٌ .
      قال ابن دريد : ولا أَدري ما صحته .
      وبَيْقُور : موضع ، وذو بَقَرٍ : موضع .
      وجاد بالشُّقَّارَى والبُقَّارَى أَي الداهية .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى البقس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
شجر يشبه الآس خشبه صُلب، يُعمل منه بعض الأَدوات.
تاج العروس

البَقْس قد أهمله الجَوْهَرِيّ ويقال فيه : بَقْسِيسٌ أيضاً بسِينَيْن وفي بعضِ النُّسَخ بَقْبِيسٌ بموحدة بعد القاف وهو اسم شَجَر كالآسِ وَرَقَاً وحَبَّاً أو هو شجرُ الشِّمشاذ مَنابِتُه بلادُ الرُّوم تُتَّخَذُ منه المَغالِقُ والأبوابُ لمَتانَتِه وصَلابَتِه قابِضٌ يُجَفِّفُ بِلَّةَ الأمعاء ونِشارَتُه مَعْجُونةً بالعسَلِ تُقوِّي الشَّعرَ وتُغَزِّرُه إذا لُطِخَ به وتَمْنَعُ الصُّداعَ ضِماداً وبِبَياضِ البَيضِ تَنْفَعُ الوَتْيَ أي الكَسْرَ ويُحتَملُ أن يكون بالشِّين كما سيأتي . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بِقِنِّسُ بكسرات والنون مُشَدَّدةٌ : من قُرى البَلْقاءِ بالشام كانت لأبي سُفْيانَ بنِ حربٍ أيّامَ تِجارَتِه ثمّ لوَلَدِه . وبَقيس بالفَتْح : قَرْيَةٌ بمِصر

الرائد
* بقس. شجر يشبه الآس صلب الخشب تتخذ منه الأبواب وبعض الأدوات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: