وصف و معنى و تعريف كلمة البقشيش:


البقشيش: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و قاف (ق) و شين (ش) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح البقشيش في معاجم اللغة العربية:



البقشيش

جذر [قشش]

  1. بَقشيش: (اسم)
    • الجمع : بَقاشيشُ
    • عَطيَّة مجَّانِيّة وإكراميّة ، هِبة ، رَشْوة
,
  1. بَقَعُ
    • ـ بَقَعُ في الطَّيْرِ والكِلابِ : كالبَلَقِ في الدَّوابِّ .
      ـ بَقِعَ : بَلِقَ ،
      ـ بَقِعَ به : اكْتَفَى ،
      ـ بَقِعَ الأرضُ منه : خَلَتْ ،
      ـ بَقِعَ المُسْتَقِي : انْتَضَحَ الماءُ على بَدَنِه فابْتَلَّتْ مواضِعُ منه ، ومنه قيل للسُّقاةِ : البُقْعُ .
      ـ ما أدري أينَ بَقَعَ : ذَهَبَ ، كبَقَّعَ .
      ـ بُقِعَ : رُمِيَ بكلامٍ قَبيحٍ .
      ـ باقِعُ في بيتِ الأخْطَلِ : الضَّبُعُ ، أو الغرابُ الأبْقَعُ ، أو الكلبُ الأبْقَعُ .
      ـ باقِعَةُ : الرجلُ الداهيةُ ، والذَّكيُّ العارِفُ لا يَفُوتُهُ شيءٌ ولا يُدْهَى ، والطائرُ لا يَرِدُ المَشارِبَ خَوْفَ أن يُصادَ ،
      ـ إنما يَشْرَبُ من البَقْعَةِ : وهي المكانُ يَسْتَنْقِع فيه الماءُ ،
      ـ بُقْعَةِ وبَقْعَةِ : القِطْعَةُ من الأرضِ على غيرِ هَيْئَةِ التي إلى جَنْبِها ، ج : بِقَاعٌ .
      ـ بِقاعُ كلبٍ : موضع قُرْبَ دِمَشْقَ به قَبْرُ إلْياسَ عليه السلامُ .
      ـ أرضٌ بَقِعَةٌ : فيها بُقَعٌ من الجَرادِ .
      ـ بُقْعانُ الشامِ : خَدَمُهُم ، وعبِيدُهم لبياضِهِم وحُمْرَتِهِم ، أو لأَنَّهُم من الرُّومِ ومن السُّودانِ .
      ـ بُقْعُ : بئرٌ بالمدينةِ ، أو هي السُّقْيا التي بِنَقْبِ بني دينارٍ ، وبلا لام : موضع بالشامِ بديارِ بني كلب . ****
      ـ بُقْعَانٌ : موضع قُرْبَ عَين الكِبريِتِ .
      ـ بَقِيعُ : المَوْضعُ فيه أُرُومُ الشجرِ من ضُرُوبٍ شَتَّى . وبَقِيعُ الغَرْقَدِ : لأَنه كانَ مَنْبِتَهُ ، وبَقِيعُ الزُّبيرِ ، وبَقِيعُ الخَيْلِ ، وبَقِيعُ الخَبْجَبَةِ : كُلُّهُنّ بالمدينةِ .
      ـ بُقَيْعٌ : موضع لبني عُقَيلٍ ، وماءٌ لبني عِجْلٍ .
      ـ أصابَهُ خُرْءُ بَقاعِ وبَقاعٍ : غُبارٌ وعَرَقٌ فَبَقِيَ لُمَعٌ من ذلك على جَسَدِه .
      ـ ابنُ بُقَيْعٍ : الكَلْبُ ، يقالُ : تَقاذَفَا بما أبْقَى ابنُ بُقَيْعٍ ، أي : بالجِيفَةِ ، لأنَّ الكَلْبَ يُبْقِيها .
      ـ ابْتُقِعَ لَوْنُه : امْتُقِعَ .
      ـ ابْتَقَعَ : ذَهَبَ مُسْرِعاً .
      ـ أُبَيْقِعُ : العامُ القَلِيلُ المَطَرِ .
      ـ بَقْعاءُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ ، أو فيها خِصْبٌ وجَدْبٌ ، وأبو بَطْنٍ ، وقرية باليمامَة ، وماءٌ مُرٌّ لبني عَبْسٍ ، وماءٌ بأَصْلِ جَبَلِ بُسٍّ لبني هلالٍ ، وماءٌ لبني سَليطِ بنِ يَرْبوعٍ ، وكُورَةٌ بينَ المَوْصِلِ ونَصِيبِينَ ، وقرية بِأَجَإِ لِجَديلَةِ طَيِّئٍ ، وكُورَةٌ من عَمَلِ مَنْبجَ ، وكُورَةٌ أخْرَى من عَمَلِها أيضاً ، وماءٌ لبني عُقَيلٍ .
      ـ بَقْعاءُ ذي القَصَّةِ : موضع خَرَجَ إليه أبو بكرٍ ، رضي الله تعالى عنه ، لتَجْهيزِ المُسْلمينَ لقتال أهل الرِّدَّةِ .
      ـ بَقْعاءُ المَسَالِحِ : موضع .
      ـ قولُ الحَجَّاجِ : رأيتُ قوماً بُقْعاً : عليهم ثيابٌ مُرَقَّعَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَقَرَةُ
    • ـ بَقَرَةُ ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ : معروف ، ج : بَقَرٌ وبَقَراتٌ وبُقُرٌ وبُقَّارٌ وأُبْقورٌ وبَواقِرُ ، وأما باقِرٌ وبَقيرٌ وبَيْقورٌ وباقورٌ وباقورَةٌ ، فأسْماءٌ للجَمْعِ .
      ـ بَقَّارُ : صاحِبُ البَقَرَةُ ، ووَادٍ ، وموضع بِرَمْلِ عالِجٍ كثيرُ الجِنِّ ، ولُعْبَةٌ ، والحَدَّادُ .
      ـ قُنَّةُ البَقَّارِ : وادٍ آخَرُ لِبَنِي أسَدٍ .
      ـ عَصاً بَقَّاريَّةٌ : شَديدَةٌ .
      ـ بَقِرَ الكَلْبُ : رأى البَقَرَ ، فَتَحَيَّرَ فَرَحاً ،
      ـ بَقِرَ الرَّجُلُ بَقْراً وبَقَراً : حَسَرَ فلا يَكادُ يُبْصِرُ ، وأعْيا .
      ـ بَقَرَه : شَقَّهُ ، ووَسَّعَهُ ،
      ـ بَقَرَ الهُدْهُدُ الأرضَ : نَظَرَ مَوْضِعَ الماءِ فَرَآهُ ،
      ـ بَقَرَ في بَنِي فُلانٍ : عَرَفَ أمْرَهُم ، وفَتَّشَهُم .
      ـ بَقيرُ : المَشْقوقُ ، كالمَبْقورِ ، وبُرْدٌ يُشَقُّ فَيُلْبَسُ بِلا كُمَّيْنِ ، كالبَقيرَةِ ، والمُهْرُ يُولَدُ في ماسِكَةٍ أو سَلًى .
      ـ باقِرُ : محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ الحُسَيْنِ ، رَضِيَ الله تعالى عنهم ، لتَبَحُّرِهِ في العِلْمِ ، وعِرْقٌ في المآقي ، والأَسَدُ .
      ـ تَبَيْقَرَ وتَبَقَّرَ : تَوَسَّعَ .
      ـ بَيْقَرَ : هَلَكَ ، وفَسَدَ ، ومَشَى كالمُتَكَبِّرِ ، وأعْيا ، وشَكَّ في الشيءِ ، وماتَ ،
      ـ بَيْقَرَ الدارَ : نَزَلَها ، ونَزَلَ إلى الحَضَرِ ، وأقامَ ، وتَرَكَ قَوْمَه بالبادِيَةِ ، وخرج إلى حيثُ لا يَدْرَى ، وأسْرَعَ مُطَأْطِئاً رأسَه ، وحَرَصَ بِجَمْعِ المالِ ، ومَنَعَه ،
      ـ بَيْقَرَ الفرسُ : حامَ بِيَدِهِ ، وخَرَجَ من الشامِ إلى العِراقِ ، وهاجَرَ من أرضٍ إلى أرضٍ .
      ـ بُقَّيْرَى : لُعْبَةٌ .
      ـ بَقَّرَ تَبْقيراً : لَعِبَها .
      ـ بَيْقَرانُ : نَبْتٌ .
      ـ بُقَّارَى : الكَذِبُ ، والداهِيَةُ ، كالبُقَرِ .
      ـ بَيْقَرُ : الحائِكُ .
      ـ أُبَيْقِرُ : الذي لا خَيْرَ فيه .
      ـ مَبْقَرَةُ : الطريقُ .
      ـ عينُ البَقَرِ : بِعَكَّا .
      ـ عُيونُ البَقَرِ : ضَرْبٌ من العِنَبِ ، أسْوَدُ كبيرٌ مُدَحْرَجٌ ، غيرُ صادِقِ الحَلاوَةِ ، وبِفَلَسْطينَ يُطْلَقُ على ضَرْبٍ من الإِجَّاصِ .
      ـ بَقَرَةُ : طائرٌ يكونُ أبْرَقَ ، أو أطْحَلَ ، أو أبْيَضَ ، ج : بَقَرٌ .
      ـ بَقَرٌ : موضع قُرْبَ خَفَّانَ .
      ـ قُرونُ بَقَرٍ : في دِيارِ بني عامِرٍ .
      ـ دِعْصَتَا بَقَرٍ : دِعْصَتانِ في شِقِّ الدَّهْنا .
      ـ ذُو بَقَرٍ : وادٍ بينَ أخْيِلَةِ حِمَى الرَّبَذَةِ .
      ـ فِتْنَةٌ باقِرَةٌ : صادِعَةٌ للْأُلْفَةِ ، شاقَّةٌ للعَصا .
      ـ بَقيرةُ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ ، وبلد شَرْقِيَّها .
      ـ بُقَيْرَةٌ : فَرَسُ عَمْرِو بنِ صَخْرِ بنِ أشْنَعَ .
      ـ بُقَيْرٌ : ابنُ عبدِ اللّهِ بنِ شِهابٍ : محدِّثٌ .
      ـ ‘‘ وجاء بالصُّقَرِ والبُقَرِ ، والصُّقَّارَى والبُقَّارَى ’‘: بالكَذِبِ .
      ـ بَيْقَرَةُ : كَثْرَةُ المالِ والمَتاعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَقَّةُ
    • ـ بَقَّةُ : البَعوضَةُ ، ودُوَيْبَّةٌ مُفَرْطَحَةٌ حَمْراءُ مُنْتِنَةٌ ، وقرية قُرْبَ الحِيرَةِ ، أو قُرْبَ هِيتَ ، والمرأةُ الكثيرةُ الأولاد ، وبلا لام : اسمُ امرأةٍ . ****
      ـ بَقَّ : أوسَعَ في العَظَمَةِ ،
      ـ بَقَّ عِيالَهُ : نَشَرَها ،
      ـ بَقَّ مالَهُ : فَرَّقَه ، كبَقَّقَهُ ،
      ـ بَقَّ النَّبْتُ : طَلَعَ ،
      ـ بَقَّ الجِرابَ : شَقَّهُ ،
      ـ بَقَّتِ المرأةُ : كثُرَ أولادُها ، كأَبَقَّتْ ،
      ـ بَقَّ على القومِ بَقّاً وبَقَاقاً : كثُرَ كلامُه ، كأَبَقَّ ،
      ـ بَقَّتِ السماءُ : جاءَتْ بِمَطَرٍ شديدٍ .
      ـ بَقَاقُ : أسْقاطُ مَتاعِ البَيْتِ ، وطائِرٌ صَيَّاحٌ ، واحِدَتُهُ : بَقَاقَةُ ، والرَّجُلُ المِكْثارُ ، كالبَقاقَةِ والمِبَقِّ .
      ـ رجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ ، ولَقْلاقٌ بَقْباقٌ : مِكْثارٌ .
      ـ أبَقَّهُم خَيْراً أو شَرّاً : أوسَعَهُم
      ـ أبَقَّ الوادي : خَرَجَ بَقاقُهُ ،
      ـ أبَقَّتِ الغَنَمُ في الجَدْبِ : ولَدَتْ وهي مَهازيلُ .
      ـ بَقْبَقَةُ : حِكايَةُ صَوْتِ الكوزِ في الماءِ ونَحْوِهِ .
      ـ بَقْباقُ : الفَمُ .
      ـ بَقْبَقَ علينا الكلامَ : فَرَّقَهُ .
      ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِيِّ : مُحدِّثٌ ،
      ـ نَسيبُهُ الفَتْحُ أحمدُ بنُ البَقَقِيِّ : قُتِلَ على الزَّنْدَقَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَقَلَ
    • ـ بَقَلَ : ظَهَرَ ،
      ـ بَقَلَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتَتْ ، كأَبْقَلَتْ ،
      ـ بَقَلَ الرِّمْثُ : اخْضَرَّ ، كأَبْقَلَ ، فهو باقِلٌ ، والأَرْضُ بَقيلَةٌ وبَقِلَةٌ مُبْقِلَةٌ ،
      ـ بَقَلَ وجْهُ الغُلامِ : خَرَجَ شَعْرُهُ ، كأَبْقَلَ وبَقَّلَ ، وأَبْقَلَهُ الله تعالى ،
      ـ بَقَلَ لبَعيرِهِ : جَمَعَ البَقْلَ .
      ـ البَقْلُ : ما نَبَتَ في بَزْرِهِ لا في أُرومَةٍ ثابِتَةٍ .
      ـ تَبَقَّلَ : خَرَجَ يَطْلُبُه .
      ـ بَقْلَةُ : واحِدَتُهُ ،
      ـ بُقْلُ : بَقْلُ الرَّبيعِ ، والأرْضُ بَقِلَةٌ وبَقيلَةٌ وبَقالَةٌ ومَبْقَلَةٌ ، وبضمِّ القافِ .
      ـ ابْتَقَلَتِ الماشِيَةُ وتَبَقَّلَتْ : رَعَتِ البَقْلَ ،
      ـ ابْتَقَلَ القَوْمُ : رَعَتْ ماشِيَتُهُمُ البَقْلَ ، كأَبْقَلوا .
      ـ بَقْلَةُ الضَّبِّ : نَبْتٌ .
      ـ باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءُ : الفولُ ، الواحِدَةُ : باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءَةُ ، أو الواحِدُ والجَمِيعُ سَواءٌ ، وأَكْلُهُ يُوَلِّدُ الرياحَ والأَحْلامَ الرَّدِيَّةَ والسَّدَرَ والهَمَّ وأَخْلاطاً غَليظَةً ، ويَنْفَعُ للسُّعالِ وتَخْصيبِ البَدَنِ ، ويَحْفَظُ الصِحَّةَ إذا أُصْلِحَ ، وأَخْضَره بالزَّنْجَبيلِ للباءَةِ غايَةٌ .
      ـ باقِلَّى القِبْطِيُّ : نَباتٌ حَبُّهُ أَصْغَرُ من الفولِ .
      ـ بَقْلَةُ اليَمانِيَّةُ ، وبَقْلَةُ الضَّبِّ ، وبَقْلَةُ الرُّماةِ ، وبَقْلَةُ الرُّمْلِ أَو البَراري ، والبَقْلَةُ الحامِضَةُ ، والبَقْلَةُ الأتْرُجِّيَّةُ : حَشائِشُ .
      ـ بَقْلَةُ الأَنْصارِ : الكُرُنْبُ .
      ـ بَقْلَةُ الخَطاطيفِ : العُروقُ الصُّفْرُ .
      ـ البَقْلَةُ المُبارَكَةُ : الهِنْدَباءُ ، أَو الرِجْلَةُ ، وكذا البَقْلَةُ اللَّيِّنَةُ ، وكذَا بَقْلَةُ الحَمْقاءِ .
      ـ بَقْلَةُ المَلِكِ : الشاهْتَرَجُ .
      ـ البَقْلَةُ البارِدَةُ : اللَّبْلاب .
      ـ البَقْلَةُ الذَّهَبِيَّةُ : القَطْفُ .
      ـ بُقولُ الأَوْجاعِ : نَبْتٌ مُخْتَبَرٌ في إزالَةِ الأَوجَاعِ من البَطْنِ .
      ـ بُوقالُ : كوزٌ بلا عُرْوَةٍ .
      ـ باقِلٌ : رجُلٌ اشْتَرَى ظَبْياً بأحَدَ عَشَرَ دِرْهَماً ، فسُئِلَ عن شِرائِهِ ، فَفَتَحَ كفَّيْهِ ، وأَخْرَجَ لِسانَهُ يُشيرُ إلى ثَمَنِهِ ، فانْفَلَتَ ، فضُرِبَ به المَثَلُ في العِيِّ .
      ـ بَنو باقِلٍ : حَيٌّ من الأَزْدِ ، ويقالُ لهم : بَقْلٌ أَيْضاً .
      ـ بنو بُقَيْلَةَ : بَطْنٌ .
      ـ بَقَّلَ تَبْقيلاً : ساسَ .
      ـ بَقَّالُ : لِبَيَّاعِ الأَطْعِمَةِ ، عامِّيَّةٌ ، والصَّحيحُ : البَدَّالُ ، وقد تَقَدَّمَ .
      ـ محمدُ بنُ أَبي القاسِمِ الخَوارَزْمِيُّ البَقَّالُ ، والعَجَمُ يَزيدونَ آخِرَه ياءً : إمامٌ بارِعٌ ، ذو تَصانيفَ حَسَنَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. البَقْسُ
    • البَقْسُ : شجر من الفصيلة البقسية يشبه الآس .
      خشبه صُلب .
      يُعمل منه بعض الأَدوات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البَقْعاءُ
    • البَقْعاءُ : الأرض ذات الحَصَى الصغير .
      وسَنةٌ بَقْعاء : ذات خِصبْ وجدب معاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. البقع الشّمسيّة
    • ( فك ) بُقَع على سطح الشَّمس تكون أحيانًا من الكبر بحيث تُرى بالعين المجرَّدة ، يُرجَّح أنّها تكون من كتل غازيّة .

    المعجم: عربي عامة

  8. البَقَط
    • البَقَط : ما سقط من الثمر عند قطعه .
      و البَقَط من البيت : سَقَطُ متاعِهِ .
      و البَقَط الفِرْقة من الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. البَقْط
    • البَقْط : متاعُ البيت .
      و البَقْط الفِرْقة من الناس . والجمع : بُقُوط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. البَقْلُ
    • البَقْلُ : نبات عُشبي يغتذي الإنسان به أَو بجزء منه دون تحويله صناعيًّا . والجمع : يقول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. البقرة
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 2 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها ستٌّ وثمانون ومائتان آية .

    المعجم: عربي عامة



  12. البقْعة العمْياء
    • ( طب ) نقطة على شبكيّة العين لا تحسّ بالصُّورة ، وتصل الشَّبكيَّة بالعصب البصريّ .

    المعجم: عربي عامة

  13. البُقْعَة
    • البُقْعَة : القطْعة من الأَرض تتميَّز ممَّا حولها .
      و البُقْعَة القِطْعة من اللَّون تُخالف ما حولها . والجمع : بُقَعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. البقر الأبيض
    • الظِّباء .

    المعجم: عربي عامة

  15. البقر الأحمر
    • حيوان وحشيّ له قرون طويلة ، وهو متوسِّط ما بين الثَّور والوعل .


    المعجم: عربي عامة

  16. البَقَرُ
    • البَقَرُ : جنس من فصيلة البَقَرِيَّات يشمل الثور والجاموس ، ويطلق على الذكر والأنثى ، ومنه المستأْنس الذي يتخذ للبن والحرث ، ومنه الْوَحْشيُّ .
      وبقرُ الماءِ : حوتٌ بحريّ يشبه البقرة .
      25 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. حبق البقر
    • هو البابونج

    المعجم: الأعشاب

  18. حجر البقر
    • ويقال لها بالديار المصرية خرزة البقر وأهل المغرب والأندلس يسمونها بالورس والورس بالحقيقة غيره .

    المعجم: الأعشاب

  19. حماض البقر
    • هو الحماض البري

    المعجم: الأعشاب

  20. عيون البقر
    • أهل المغرب والأندلس يسمون بهذا الإسم الإجاص وقال أبو حنيفة : هو عنب كبير أسود غير حالك مدحرج ليس بصادق الحلاوة ، وقد ذكرت الإجاص في الألف .

    المعجم: الأعشاب

  21. عَيون
    • عيون - البقر
      1 - نوع من العنب

    المعجم: الرائد

  22. ‏ نصاب البقر
    • ‏ عدد البقر الذي تجب فيه الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ .} ( البقرة / 246

    المعجم: الغني

  24. بقع
    • " البَقَعُ والبُقْعةُ : تَخالُفُ اللَّوْنِ .
      وفي حديث أَبي موسى : فأَمر لنا بذَوْذٍ بُقْعِ الذُّرَى أَي بيض الأَسنمة جمع أَبْقع ، وقيل : الأَبقع ما خالَط بياضَه لونٌ آخر .
      وغُراب أَبقع : فيه سواد وبياض ، ومنهم من خص فقال : في صدره بياض .
      وفي الحديث : أَنه أَمر بقتل خمس من الدوابّ وعَدَّ منها الغُرابَ الأَبْقَعَ ، وكَلْب أَبْقَع كذلك .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : يُوشِكُ أَن يَعْمَلَ عليكم بُقْعانُ أَهل الشام أَي خدَمُهم وعَبِيدُهم وممالِيكُهم ؛ شبَّههم لبَياضهم وحُمْرتهم أَو سوادهم بالشيء الأَبْقَع يعني بذلك الرُّوم والسُّودان .
      وقال : البَقْعاء التي اختلطَ بياضها وسوادها فلا يُدْرَى أَيُّهما أَكثر ، وقيل : سُمُّوا بذلك لاختلاط أَلوانهم فإِنَّ الغالب عليها البياضُ والصُّفرة ؛ وقال أَبو عبيد : أَراد البياض لأَنَّ خدم الشام إِنما هم الروم والصَّقالِية فسماهم بُقْعاناً للبياض ، ولهذا يقال للغراب أَبْقَعُ إِذا كان فيه بياض ، وهو أَخْبَثُ ما يكون من الغربان ، فصار مثلاً لكل خَبِيث ؛ وقال غير أَبي عبيد : أَراد البياض والصفرة ، وقيل لهم بُقعان لاختلاف أَلوانهم وتَناسُلِهم من جنسين ؛ وقال القُتَيْبي : البقعان الذين فيهم سواد وبياض ، ولا يقال لمن كان أَبيض من غير سواد يخالطه أَبْقع ، فكيف يَجعل الرومَ بقعاناً وهم بَيض خُلَّص ؟

      ‏ قال : وأُرَى أَبا هريرة أَراد أَن العرب تَنْكِحُ إِماءَ الرُّوم فتُستعْمَل عليكم أَولادُ الإِماء ، وهم من بَني العرب وهم سُود ومن بني الروم وهم بِيض ، ولم تكن العرب قبل ذلك تَنكِح الرُّوم إِنما كان إِماؤُها سُوداناً ، والعرب تقول : أَتاني الأَسود والأَحمر ؛ يريدون العرب والعجم ، ولم يرد أَنَّ أَولاد الإِماء من العرب بُقْع كبُقْعِ الغِربانِ ، وأَراد أَنهم أَخذوا من سواد الآباء وبياض الأُمَّهات .
      ابن الأَعرابي يقال للأَبرص الأَبقع والأَسْلَع والأَقْشَر والأَصْلَخ والأَعْرَم والمُلَمَّعُ والأَذْمَلُ ، والجمع بُقْع .
      والبَقَعُ في الطير والكلاب : بمنزلة البَلَقِ في الدوابّ ؛ وقول الأَخطل : كُلُوا الضَّبَّ وابنَ العَيْرِ ، والباقِع الذي يَبِيتُ يَعُسُّ الليلَ بينَ المَقابِرِ قيل : الباقِعُ الضَّبُع ، وقيل الغراب ، وقيل كَلب أَبْقع ، كلُّ ذلك قد قيل ، وقال ابن بري : الباقِعُ الظَّرِبانُ ، وأَورد هذا البيتَ بيتَ الأَخطل ، وقالوا للضبع باقِع ، ويقال للغراب أَبْقع ، وجمعه بُقْعان لاختلاف لونه .
      ويقال : تَشاتَما فتَقاذَفا بما أَبقى ابن بُقَيْعٍ ، قال : وابن بُقَيْع الكلب وما أَبقى من الجِيفة .
      والأَبقعُ : السَّرابُ لتلَوُّنه ؛

      قال : وأَبْقَع قد أَرَغْتُ به لِصَحْبي مَقِيلاً ، والمَطايا في بُراها وبَقَّع المطرُ في مواضع من الأَرض : لم يَشْمَلْها .
      وعام أَبْقَع : بَقَّع فيه المطر .
      وفي الأَرض بُقَع من نَبْت أَي نُبَذٌ ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      وأَرض بقِعة : فيها بُقَع من الجَراد .
      وأَرض بَقِعة : نبتها مُتَقطع .
      وسَنة بَقْعاء أَي مُجْدِبة ، ويقال فيها خِصْب وجَدْب .
      وبُقِعَ الرجل : إِذا رُميَ بكلام قَبِيح أَو بُهْتان ، وبُقِع بقَبِيح : فُحِشَ عليه .
      ويقال : عليه خُرْءُ بِقاع ، وهو العَرَقُ يُصِيب الإِنسانَ فيَبْيَضُّ على جلده شبه لُمَعٍ .
      أَبو زيد : أَصابه خُرء بَقاعِ وبِقاعٍ وبِقاعَ يا فتى ، مصروف وغير مصروف ، وهو أَن يصيبه غبار وعرَقٌ فيبقى لُمَعٌ من ذلك على جسده .
      قال : وأَرادوا ببقاع أَرضاً .
      وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه : أَنه رأَى رجلاً مُبَقَّع الرجلين وقد توَضّأَ ؛ يريد به مواضع في رجليه لم يُصِبها الماء فحالف لونُها لونَ ما أَصابه الماء .
      وفي حديث عائشة : إِني لأَرى بُقَعَ الغسل في ثوبه ؛ جمع بُقْعة .
      وإِذا انْتَضح الماء على بدن المُسْتَقِي من الرَّكيَّةِ على العَلَقِ فابتَلَّ مواضعُ من جسده قيل : قد بَقَّعَ ، ومنه قيل للسُّقاة : بُقْعٌ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كُفُوا سَنِتِين بالأَسْيافِ بُقْعاً ، على تِلْكَ الجِفارِ مِنَ النَّفِيِّ السَّنِتُ : الذي أَصابته السنة ، والنَّفِيُّ : الماء الذي يَنْتضِحُ عليه .
      البَقْعةُ والبُقْعةُ ، والضم أَعْلى : قِطْعة من الأَرض على غير هيئة التي بجَنبها ، والجمع بُقَع وبِقاع .
      والبَقيعُ : موضع فيه أَرُوم شجر من ضُروب شَتَّى ، وبه سمى بَقِيع الغَرْقد ، وقد ورد في الحديث ، وهي مَقْبَرَةٌ بالمدينة ، والغَرْقَدُ : شجر له شوك كان ينبت هناك فذهب وبقي الاسم لازماً للموضع .
      والبَقِيعُ من الأَرض المكان المتسع ولا يسمَّى بَقِيعاً إِلا وفيه شجر .
      وما أَدري أَين سَقَعَ وبَقَعَ أَي أَين ذهب كأَنه ، قال إِلى أَي بُقْعة من البقاع ذهب ، لا يُستعمل إِلا في الجَحْد .
      وانْبَقَع فلان انْبِقاعاً إِذا ‏ ذهب مُسْرِعاً وعَدا ، قال ابن أَحمر : كالثَّعْلَبِ الرَّائحِ المَمْطُورِ صُبْغَتُه ، شَلَّ الحَوامِلُ منه ، كيف يَنْبَقِعُ ؟ شلّ الحوامل منه دعاء عليه ، أَي تَشَلُّ قوائمه .
      وتَبِعَتْهم الداهية أَصابَتْهم .
      والباقِعة : الداهيةُ ، والباقعة : الرجل الداهية .
      ورجل باقِعةٌ : ذو دَهْيٍ .
      ويقال : ما فلان إِلاَّ باقِعةٌ من البَواقِع ؛ سمي باقعة لحُلوله بِقاعَ الأَرض وكثرة تَنْقِيبه في البلاد ومعرفته بها ، فشُبِّه الرجل البصير بالأُمور الكثيرُ البحث عنها المُجَرِّبُ لها به ، والهاء دخلت في نعت الرجل للمبالغة في صفته ، قالوا : رجل داهيةٌ وعَلاَّمة ونسَّابة .
      والباقعة : الطائر الحَذِرُ إِذا شرب الماء نظر يَمْنَةً ويَسْرَة .
      قال ابن الأَنباري في قولهم فلان باقِعةٌ : معناه حَذِر مُحتال حاذق .
      والباقِعة عند العرب : الطائر الحَذِر المُحْتال الذي يشرب الماء من البقاع ، والبقاع مواضع يَسْتَنْقِعُ فيها الماء ، ولا يَرِدُ المَشارِعَ والمِياهَ المَحْضُورة خوفاً من أَن يُحْتالَ عليه فيُصاد ثم شُبِّه به كلُّ حَذِرٍ مُحْتال .
      وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال لأَبي بكر ، رضي الله عنه : لقد عَثَرْتَ من الأَعْرابِ على باقِعةٍ ؛ هو من ذلك ؛ وذكر الهَروِيّ أَن عليًّا ، رضي الله عنه ، هو القائل ذلك لأَبي بكر ؛ ومنه الحديث : ففاتَحْتُه فإِذا هو باقِعةٌ أَي ذَكِيٌّ عارِفٌ لا يَفُوتُه شيء .
      وجارية بُقَعةٌ : كقُبَعة .
      والبَقْعاء من الأَرض : المَعزاء ذاتُ الحَصى الصِّغار .
      وهارِبةُ البَقْعاء : بَطن من العرب .
      وبَقْعاء : موضع مَعرِفة ، لا يدخلها الأَلف واللام ، وقيل : بَقْعاء اسم بلد ، وفي التهذيب : بَقْعاء قرية من قرى اليمامة ؛ ومنه قوله : ولكنِّي أَتانِي أَنَّ يَحْيَى يُقالُ : عليه في بَقْعاء شَرُّ وكان اتُّهِمَ بامرأَة تسكن هذه القرية .
      وبَقْعاء المَسالِح : موضع آخر ذكره ابن مقبل في شعره .
      وفي الحديث ذكر بُقْعٍ ، بضم الباء وسكون القاف : اسم بئر بالمدينة وموضع بالشام من ديار كَلْب ، به استقرّ طلْحةُ (* قوله « طلحة » كذا في الأصل هنا والنهاية أيضاً ، والذي في معجم ياقوت والقاموس طليحة بالتصغير ، بل ذكره المؤلف كذلك في مادة طلح .) بن خُوَيْلِد الأَسدِيُّ لما هرَبَ يومَ بُزاخةَ .
      وقالوا : يَجْرِي بُقَيْعٌ ويُذَمُّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، والأَعرف بُلَيْق ، يقال هذا للرجل يُعِينُك بقليل ما يقدر عليه وهو على ذلك يُذَمُّ .
      وابْتُقِعُ لونُه وانْتُقِع وامْتُقِع بمعنىً واحد .
      وفي حديث الحَجاج : رأَيت قوماً بُقْعاً .
      قيل : ما البُقْع ؟، قال : رقَّعُوا ثيابهم من سوء الحال ، شبه الثياب المُرَقَّعة بلَوْن الأَبقع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. بقط
    • " في الأَرض بَقْطٌ من بَقْل وعُشْبٍ أَي نَبْذُ مَرْعىً .
      يقال : أَمْسَيْنا في بُقْطةٍ مُعْشِبةٍ أَي في رُقْعةٍ من كلإٍ ، وقيل : البَقْطُ جمعه بُقوطٌ ، وهو ما ليس بمجتمع في موضع ولا منه ضَيْعةٌ كاملة ، وإِنما هو شيء متفرّق في الناحية بعد الناحية .
      والعرب تقول : مررت بهم بَقْطاً بَقْطاً ، بإِسكان القاف ، وبقَطاً بقَطاً ، بفتحها ، أَي متفرّقين ؛ وذهبوا في الأَرض بَقْطاً بَقْطاً أَي متفرقين .
      وحكى ثعلب أَن في بني تميم بَقْطاً من ربيعة أَي فِرْقةً أَو قِطْعةً .
      وهم بَقَطٌ في الأَرض أَي متفرّقون ؛ قال مالك بن نويرة : رأَيتُ تَمِيماً قد أَضاعَتْ أُمورَها ، فهُم بَقَطٌ في الأَرض ، فَرْثٌ طَوائفُ فأَمّا بَنُو سَعْدٍ فبالخَطِّ دارُها ، فَبابانُ منهم مأْلَفٌ فالمَزالِفُ أَي منتشرون متفرقون .
      أَُّو تراب عن بعض بني سليم : تَذَقَّطْتُه تَذَقُّطاً وتَبَقَّطْتُه تَبَقُّطاً إِذا أَخذته قليلاً قليلاً .
      أَبو سعيد عن بعض بني سليم : تَبَقَّطْتُ الخبَر وتسَقَّطْتُه وتَذَقَّطْتُه إِذا أَخذته شيئاً بعد شيء .
      وبَقَطُ الأَرض : فِرْقةٌ منها .
      قال شمر : روى بعض الرواة في حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : فواللّهِ ما اختلفوا في بُقْطةٍ إِلا طارَ أَبي بحَظِّها ؛ قال : والبُقْطةُ البُقْعةُ من بِقاعِ الأَرض ، تقول : ما اختلفوا في بُقْعةٍ من البِقاع ، ويقع قول عائشة على البُقْطةِ من الناس وعلى البقطة من الأَرض ، والبُقْطةُ من الناس : الفِرْقةُ ، قال : ويمكن أَن تكون البُقطة في الحديث الفرقة من الناس ، ويقال إِنها النقطة ، بالنون ، وسيأْتي ذكرها .
      وبَقَطَ الشيءَ : فرّقه .
      ابن الأَعرابي : القَبْطُ الجمع ، والبَقْطُ التفْرِقةُ .
      وفي المثل : بَقِّطِيه بِطِبِّكِ ؛ يقال ذلك للرجل يؤمر بإحكام العَمَلِ بعلمه ومعرفته ، وأَصله أَن رجلاً أَتى هَوىً له في بيتها فأَخذه بطنُه فقَضى حاجتَه فقالت له : ويْلَك ما صَنَعْتَ ؟ فقال : بَقِّطِيه بِطِبِّك أَي فِرِّقيه برِفْقِكِ لا يُفْطَنُ له ، وكان الرجل أَحْمَقَ ، والطِّبُّ الرِّفْق .
      اللحياني : بَقَّطَ مَتاعَه إِذا فرَّقه .
      التهذيب : البُقَّاطُ ثُفْلُ الهَبِيدِ وقِشْرُه ؛ قال الشاعر يصف القانِصَ وكِلابَه ومَطْعَمَه من الهبيد إِذا لم ينل صيداً : إِذا لم يَنَلْ منْهُنّ شيْئاً فقَصْرُه ، لَدى حِفْشِه من الهَبِيدِ ، جَرِيم تَرى حَوْلَه البُقَّاطَ مُلْقىً كأَنَّه غَرانِيقُ نخل ، يَعْتَلِين ، جُثوم والبَقْطُ : أَن تُعطي الجنَّة على الثلُثِ أَو الرُّبع .
      والبَقْطُ : ما سقَط من التمر إِذا قُطع يُخْطِئُه المِخْلَبُ ، والمِخْلَبُ المِنْجَلُ بلا أَسنان .
      وروى شمر بإِسناده عن سعيد بن المسيب أَنه ، قال : لا يصلح بَقْطُ الجِنانِ .
      قال شمر : سمعت أَبا محمد يروي عن ابن المظَفَّر أَنه ، قال : البَقْطُ أَن تُعطي الجِنانَ على الثلث أَو الربع .
      وبَقَطُ البيتِ : قُماشُه .
      أَبو عمرو : بَقَّطَ في الجبل وبَرْقَطَ وتَقَدْقَدَ في الجبل إِذا صَعَّدَ .
      وفي حديث علي ، رضوان اللّه عليه : أَنه حمل على عسكر المشركين فما زالوا يُبَقِّطُون أَي يتعادَوْن إِلى الجبال متفرّقين .
      والبَقْطُ : التفْرِقةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى البقشيش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قش قششت ، يقش ، اقشش / قش ، قشا ، فهو قاش ، والمفعول مقشوش ( للمتعدي ) • قش النبات : يبس ، أو جف قليلا . • قش الإنسان : جمع من هنا وهناك . • قش المكان : أزال ما عليه من القش والتراب قشت الحجرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشش يقشش ، تقشيشا ، فهو مقشش ، والمفعول مقشش ( للمتعدي ) • قشش الشخص : 1 - أكل من هنا وهناك يقشش المتسول . 2 - لف ما يقدر عليه مما على المائدة واستوعبه قشش النهم الطعام . • قشش الأرض : أزال ما بها من الشوك ونحوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشاش [ مفرد ] : ما يلتقط من هنا وهناك أخذ قماش البيت وقشاشه : ما فيه - لا يحصل الفقير المعدم إلا على القشاش من الطعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشاشة [ مفرد ] : لقاطة وكناسة ، قمامة ، ما جمع من قش وتراب للتخلص منه وضعت المرأة القشاشة في سلة المهملات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قش1 [ مفرد ] : مصدر قش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قش2 [ جمع ] : جج قشوش ، مف قشة : 1 - ما يتخلف من القمح والأرز ونحوهما بعد استخراج حبه ، ما صغر ودق من يبيس النبات احذر تقريب النار من القش - الغريق يتعلق بقشة [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى المثل العربي : يتعلق الغريق بحبال النور ° القشة التي قصمت ظهر البعير : تعبير يراد به أن سببا بسيطا عندما يضاف إلى أسباب سابقة يؤدي إلى انفجار وتوتر - رجل من قش : أي يتعلق بأي شيء مهما كان تافها لإنقاذ موقفه . 2 - ما يكنس من المنازل بيت نظيف لا قش فيه . • قش السرير : ( نت ) نبات ذو أوراق مغزلية وبراعم ، أزهاره صغيرة ، كانوا يحشون بها الفرش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشاش [ مفرد ] : 1 - من يلتقط الشيء الحقير من الطعام فيأكله قد يجعل الفقر الإنسان قشاشا . 2 - من يلم التبن . 3 - جامع القشاش / اللقاطة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقشة [ مفرد ] : ج مقشات ومقاش : 1 - اسم آلة من قش : مكنسة . 2 - حزمة من الأغصان تربط من طرفها بمقبض تستخدم كمكنسة .
الصحاح في اللغة
قَشَّ القومُ يَقِشُّونَ، أي أحْيَوْ بعد هُزالٍ. وأَقَشَّ القومُ: انطلقوا وجفلوا، فهم مُقِشُّونَ. والقِشَّةُ بالكسر: القِرْدَةُ. والقِشَّةُ: الصبيَّة الصغيرةُ الجثَّة.
تاج العروس

قَشَّ القَوْمُ يَقُشُّونَ ويَقِشُّونَ قُشُوشاً والضَّمُّ أَعْلَى : صَلَحُوا وفي الصّحاح : حَيُوا وفي بَعْضِ نسَخِه : أَحْيَوُا بَعْدَ الهُزالِ وفي بَعْضِهَا : حَيُوا في أَنْفُسِهم وأَحْيَوْا في مَوَاشِيهِم . والفاء لُغَةٌ فيه . وقَشَّ الرَّجُلُ : أَكَلَ مِنْ ها هنا وها هُنَا كقَشَّشَ تَقْشِيشاً واقْتَشَّ وتَقَشَّشَ قالَ ابنُ فاِرٍس : وهذا إِن صَحّ فلَعَلَّه مِنْ بَاب الإٍبْدَالِ والسِّينُ لُغَةٌ فيه . وقَشَّ أَيْضاً إِذا لَفَّ ما قَدَرَ عَلَيْهِ مما عَلَى الخِوَانِ واسْتَوْعَبَه كقَشَّشَ وتَقَشْقَش وَاقْتَشَّ والاِسْمُ مِنْ ذلِكَ كُلِّه : القَشِيشُ والقُشَاشُ كأَمِيرٍ وغُرَابٍ والنَّعْتُ قَشّاشٌ وقَشُوشٌ كَذَا في العَيْنِ . وقَشَّ الشّيْءَ يَقُشُّه : جَمَعَهُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وهُوَ يَقُشُّ الأَمْوَالَ أَيْ يَجْمَعُهَا . وقَشَّ النّاقَةَ : أَسْرَعَ حَلْبَها ويُقَالُ : هُوَ بالفَاءِ وقَدْ تَقَدَّمَ . وقَشَّ الشَّيْءَ قَشّاً إِذا حَكَّهُ بيَدِهِ حَتَّى يَتَحاتَّ نَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ وابنُ عَبّادٍ . وقَشَّ الرَّجُلُ إِذا مَشَى مَشْىَ المَهْزُولِ . وقَشَّ : أَكَلَ مِمّا يُلْقِيهِ النّاسُ على المَزَابِلِ أَو قَشَّ : أَكَلَ كِسَرَ السُؤّالِ مِنَ الصَّدَقَةِ . وقَشَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ . وقَشَّ القَوْمُ : انْطَلَقُوا فجَفَلُوا وفي بَعْضِ نُسَخِ الصّحاح : وجَفَلُوا كَانْقَشُّوا وزادَ الجَوْهَرِيُّ : وأَقَشُّوا فهُم مُقِشُّونَ لا يُقَالُ ذلِكَ إِلاَّ للْجَمِيعِ فَقَطْ قالَ ابنُ سِيدَه : الفاءُ لُغَةٌ فِيه وقَدْ تَقَدَّمَ وقِيلَ : انْقَشُّوا : تَفَرَّقُوا . والقَشُّ بالفَتْح : رَدِيءُ التَّمْرِ كالدَّقَلِ ونَحْوِه قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وهي عُمَانِيّة والجَمْعُ قُشُوشٌ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : هو الدَّمَالُ من التَّمْرِ . والذَّنُوبُ القَشُّ : الدَّلْوُ الضَّخْمُ كَذَا في الأُصولِ والصواب : الضَّخْمَةُ كما في التَّكْمِلَةِ وغيرِهَا . والقِشَّةُ بالكَسْرِ : القِرْدَةُ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وزاد الصّاغَانِيُّ : الَّتِي لا تَكَادُ تَثْبُتُ أَوْ وَلَدُهَا الأُنْثَى عن ابن دُرَيْدٍ وقِيلَ : هي كلُّ أُنْثَى مِنْهَا يَمَانِيَة والذَّكَرُ رُبَّاحٌ والجَمْعُ قِشَشٌ وفي حَدِيثِ جَعْفَرٍ الصّادِقِ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه كُوْنُوا قِشَشاً . وفي الصّحاحِ : القِشَّةُ : الصَّبِيَّةُ الصَّغِيرَةُ الجُثَّةِ وزادَ غَيْرُه : الَّتِي لا تَكادُ تَثْبُتُ ولا تَنْمِي . والقِشَّةُ : دُوَيْبَّةٌ كالخُنْفَساءِ أَوْ كالجُعَلِ وبِهِ فُسِّر حَدِيثُ جَعْفَرٍ الصّادِقِ . والقِشَّةُ : صُوفَهٌ كالهِنَاءِ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ صُوفَةُ الهِنَاءِ المُسْتَعْمَلَة المُلْقاة وعِبَارةُ العَيْنِ : ويُقَالُ لِصُوفَةِ الهِنَاءِ إِذا عَلِقَ بِهَا الهِنَاءُ ودُلِكَ بِهَا البَعِيرُ وأُلْقِيَتْ : هي قِشَّةٌ بالكَسْر . والقَشِيشُ كأَمِيرٍ : اللُّقَاطَةُ كالقُشَاشِ بالضَّمِّ وهُوَ ما أَقْتَشَشْتَه قالَ اللَّيْثُ : هُمَا اسْمَانِ مِنْ قَشَّ وقَشَّشَ وتَقَشْقَشَ . والقَشِيشُ : صَوْتُ جِلْدِ الحَيَّةِ تَحُكُّ بَعْضَهَا بِبعْضٍ نَقَلَه الصّاغَانيُّ عن ابنِ عَبّادٍ والفَاءُ لُغَةٌ فيه . وقَشِيشٌ : جَدُّ وَالِدِ أَبي الحَسَن عَلِيِّ بنِ مُحَمَّدِ بن أَبِي عَلِيٍّ الحَسَنِ بنِ قَشِيشٍ الحَرْبِيُّ المَالِكِيِّ مات سنة 435 ، وَثَقّل الشِّينَ الأُولَى ابنُ ناصِرٍ قالَ ابنُ نقْطَةَ : الصَّوَابُ التَّخْفِيفُ . وأَقَشَّ الرَّجُلُ مِنَ الجُدَرِيِّ إِذا بَرَأَ مِنْهُ كتَقَشْقَشَ قَالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يُقَالُ للقَرْحِ والجُدَرِيِّ إِذا يَبِسَ وتَقَرَّفَ وللِجْرَبِ في الإِبِلِ إِذا قَفَلَ : قَدْ تَوَسَّفَ جِلْدُه وتَقَشَّرَ جِلْدُه وتَقَشْقَشَ جِلْدُه نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وأَقَشَّتِ البِلادُ إِذا كَثُرَ يُبْسُها هكذا في النَّسَخِ والصَّوابُ يَبِيسُها . والمُقَشْقِشَتانِ : قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ والإِخْلاصُ أَي المُبَرِّئَتَانِ من النِّفَاقِ والشِّرْكِ : قالَهُ الأَصْمَعِيُّ أَيْ كإِبْراءِ المَرِيضِ من عِلَّتِه أَو تُبْرِئان كَما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجَرَبَفيُبْرِئُه قاله أَبو عُبَيْدَةَ وفي بَعْضِ الرّوايَاتِ : هُمَا قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النّاسِ لأَنّهما كانا يُبْرَأُ بِهِمَا مِنَ النِّفَاقِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : القَشُّ : ما يُكْنَسُ من المَنَازِلِ أَو غَيْرِها . والمِقَشَّةُ : المِكْنَسَةُ . ورَجُلٌ قَشّانُ وقَشّاشٌ وقَشُوشٌ ومِقَشٌّ . وقَشَّ الماءَ قَشِيشاً : صَوَّتَ . وقَشَّشَهُم بِكَلامِه : سَبَعَهُمْ وآذَاهُم . والقَشْقَشَةُ : تَهَيُّؤٌ للبُرْءِ . والقَشْقَشَةُ : الكَشْكَشَةَ ونَشِيشُ اللَحْمِ في النّارِ . والقِشْقِشَةُ بالكَسْرِ : ثَمَرَةُ أُمِّ غَيْلاَنَ والجَمْعُ قِشْقِشٌ . ويُقَال : أَكْيَسُ مِنْ قِشَّةٍ أَيْ قُرَيْدَةٍ صَغِيرَة . وانْقَشَّ القَوْمُ : تَفَرَّقُوا . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : جاءَ يَقشّهِ أَي يَطْرده مُرْهِقاً لَهُ . وقالَ غَيْرُه : القَشُوشُ كصَبُورِ : اللَّقَّاطُ . والشَّيْخُ أَبُو الغَيْثِ القَشَّاشُ كشَدّادٍ العُثْمَانِيّ التُونُسِيُّ وأَخُوهُ أَبُو الحَسَن عَلِيٌّ من أَكَابِرِ الصُّوفِيَّةِ والمُحَدِّثِين بتُونسَ أَدْرَكَهُمَا بَعْضُ شُيُوخِ مَشَايِخِنا . والقُطْبُ الصَّفِيّ أَحْمَدُ بنُ مُحَمّدِ ابنِ عَبْدِ النَّبِيّ الدِّجانِيّ القُدْسِيّ الأَصْلِ المَدَنِيّ الدّارِ والوَفَاةِ الشَّهيرُ بالقُشاشِيِّ بالضَّمِّ يَرْوِي بالإِجَازَةِ العامَّةِ عن الشَّمْسِ الرَّمْلِيّ وقد حَدَّثَ عَنْ شُيوخِ مَشايِخِنَا كالبُرْهَانِ إِبراهِيمَ بن حَسَن الكُورانِيّ وبه تَخَرَّجَ وأَبو البَقَاءِ حَسَن ابنِ عَلِيِّ بنِ يَحْيَى المَكِّيّ وغيرهما وتُوُفِّي بالمَدِينَة سنة . ئُه قاله أَبو عُبَيْدَةَ وفي بَعْضِ الرّوايَاتِ : هُمَا قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النّاسِ لأَنّهما كانا يُبْرَأُ بِهِمَا مِنَ النِّفَاقِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : القَشُّ : ما يُكْنَسُ من المَنَازِلِ أَو غَيْرِها . والمِقَشَّةُ : المِكْنَسَةُ . ورَجُلٌ قَشّانُ وقَشّاشٌ وقَشُوشٌ ومِقَشٌّ . وقَشَّ الماءَ قَشِيشاً : صَوَّتَ . وقَشَّشَهُم بِكَلامِه : سَبَعَهُمْ وآذَاهُم . والقَشْقَشَةُ : تَهَيُّؤٌ للبُرْءِ . والقَشْقَشَةُ : الكَشْكَشَةَ ونَشِيشُ اللَحْمِ في النّارِ . والقِشْقِشَةُ بالكَسْرِ : ثَمَرَةُ أُمِّ غَيْلاَنَ والجَمْعُ قِشْقِشٌ . ويُقَال : أَكْيَسُ مِنْ قِشَّةٍ أَيْ قُرَيْدَةٍ صَغِيرَة . وانْقَشَّ القَوْمُ : تَفَرَّقُوا . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : جاءَ يَقشّهِ أَي يَطْرده مُرْهِقاً لَهُ . وقالَ غَيْرُه : القَشُوشُ كصَبُورِ : اللَّقَّاطُ . والشَّيْخُ أَبُو الغَيْثِ القَشَّاشُ كشَدّادٍ العُثْمَانِيّ التُونُسِيُّ وأَخُوهُ أَبُو الحَسَن عَلِيٌّ من أَكَابِرِ الصُّوفِيَّةِ والمُحَدِّثِين بتُونسَ أَدْرَكَهُمَا بَعْضُ شُيُوخِ مَشَايِخِنا . والقُطْبُ الصَّفِيّ أَحْمَدُ بنُ مُحَمّدِ ابنِ عَبْدِ النَّبِيّ الدِّجانِيّ القُدْسِيّ الأَصْلِ المَدَنِيّ الدّارِ والوَفَاةِ الشَّهيرُ بالقُشاشِيِّ بالضَّمِّ يَرْوِي بالإِجَازَةِ العامَّةِ عن الشَّمْسِ الرَّمْلِيّ وقد حَدَّثَ عَنْ شُيوخِ مَشايِخِنَا كالبُرْهَانِ إِبراهِيمَ بن حَسَن الكُورانِيّ وبه تَخَرَّجَ وأَبو البَقَاءِ حَسَن ابنِ عَلِيِّ بنِ يَحْيَى المَكِّيّ وغيرهما وتُوُفِّي بالمَدِينَة سنة

لسان العرب
قَشَّ القومُ يَقُشُّون ويَقِشُّون قُشُوشاً والضم أَعْلى أَحْيَوْا بعد هُزال وأَقَشُّوا إِقْشاشاً وانْقَشُّوا انطلقوا وجَفَلوا فجعلوا الفاء لغةً ( * يريد بقوله جعلوا الفاء لغة أَي انهم قالوا أَفشوا بالفاء بمعنى أَقشوا بالقاف ) فهم مُقِشُّون قال ولا يقال ذلك إلا للجميع فقط والقَشُّ ما يُكْنَسُ من المنازل أشو غيرها والقَشُّ والتقْشَِيشُ والاقْتِشاشُ والتقَشّشُ تطَلّبُ الأَكل من هنا وهنا ولَفُّ ما يُقْدر عليه والقَشِيشُ والقُشَاشُ ما اقْتَشَشْته ورجل قَشَّان وقَشَّاش وقَشُوش ومِقَشّ وقَشَّ الشيء يَقُشُّه قَشّاً جمعه وقَشَّ الماءُ قَشِيشاً صَوَّتَ وقَشَّشَهم بكلامه سَبَعَهم وآذاهم والقِشَّةُ دُوَيْبّة شِبْه الخُنْفساء أَو الجُعَل والقِشَّةُ بالكسر الأُنثى من ولد القُرود وقيل هي كل أُنثى منها يمانية والذكر رُبّاحٌ وفي حديث جعفر الصادق رضي اللَّه عنه كونوا قِشَشاً هي جمع قِشَّة وهي القرد وقيل جِرْوُه وقيل دُوَيْبّة تُشْبِه الجُعَلَ والقِشَّةُ الصَّبِيّةُ الصغيرةُ الجُثّةِ القصيرةُ الجُبَّةِ التي لا تكاد تَنْبُت ولا تَنْمي يقال إِنما هي قِشَّةٌ والقَشُّ رَدِيءُ التمر نحو الدَّقَل عُمانِيّة قال يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَقا والبَلْعَقُ مذكور في موضعه وجمعه قُشُوشٌ وقَشَّ الرجل من مَرَضِه يَقشُّ قُشُوشاً وتقَشْقَشَ بَرأَ قال ابن السكيت يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إِذا يَبِس وتَقَرَّفَ وللجَرَب في الإِبل إِذا قَفَل قد تَوَسَّفَ جلدُه وتقَشَّر جلْدُه وتقَشْقَشَ جلدُه والقَشْقَشَةُ تَهيُّؤُُ البُرْء وقد تقَشْقَشَ وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء والمُقَشْقِشَتان قل هو اللَّه أَحد وقل أَعوذ برب الناس لأَنهما كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق قال أَبو عبيد كما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه وقيل هما قل يا أَيها الكافرون وقل هو اللَّه أَحد وفي الحديث كان يقال لسورتي قل هو اللَّه أَحد وقل يا أَيها الكافرون المُقَشْقِشَتان سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشرك والنفاق إِبراءَ المريضِ من علَّته قال أَبو عبيدة إِذا بَرَأَ الرجل من عِلّته قيل قد تَقَشْقَشَ والعرب تقول للراتع الذي يلقُطُ الشيء الحقيرَ من الطعام فيأْكله القَشّاشُ والرمّامُ وقد قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً والقَشُّ أَكْلُ كِسَرِ السؤال والقَشُّ أَكلُ ما على المزابِل مما يُلْقِيه الناسُ وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بها الهِناءُ ودُلِك بها البعيرُ وأُلقِيَت فهي قِشَّةٌ والقَشْقَشةُ حكايةُ الصوت قبل الهَدير في مَخْض الشَقْشِقةِ قبل أَن يَزْغَدَ البَكْرُ بالهدير قال الأَزهري الذي قاله الليث في القَشْقَشةِ أَنه الصوت قبل الهدير فهو الكشْكَشةُ بالكاف وهو الكَشِيشُ فإِذا ارتفع قليلاً فهو الكَتِيتُ والقَشْقَشةُ نَشِيشُ اللحم في النار والقِشْقِشةُ ثمرةُ أُمّ غَيْلان والجمع قِشْقِش
الرائد
* قشش تقشيشا. 1-أكل من هنا ومن هنا. 2-ه بكلامه: شتمه وآذاه. 3-الكرسي: جعل عليه قشا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: