وصف و معنى و تعريف كلمة البلام:


البلام: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و لام (ل) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح البلام في معاجم اللغة العربية:



البلام

جذر [بلم]

  1. بَلاَم: (اسم)
    • البَلاَمُ : الحديدة تجعل في فم الفرس تكبحه
,
  1. البَلاَمُ
    • البَلاَمُ : الحديدة تجعل في فم الفرس تكبحه .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. البَلَمُ
    • ـ البَلَمُ : صِغارُ السَّمَكِ .
      ـ بَلَمَتِ الناقة وأبْلَمَتْ : اشْتَهَتِ الفَحْلَ .
      ـ البَلَمَةُ : الضَّبَعَةُ ، أو وَرَمُ الحَياءِ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ ، كالبَلَمِ ، ووَرَمُ الشَّفَةِ
      ـ الأبْلَمُ : الغليظُ الشَّفَتَيْنِ ، وبَقْلَةٌ لها قُرونٌ كالباقِلَّى ، وخُوصُ المُقْلِ ، كالإِبْلَمَةِ ،
      ـ المالُ بينَنا شِقَّ الأبْلُمَةِ ، أي : نصْفَيْنِ .
      ـ البَيْلَمُ : قُطْنُ البَرْدِيِّ ، وبَيْرَمُ النَّجَّارِ ، وجَوْزُ القُطْنِ ، وقُطْنُ القَصَبِ .
      ـ مُبْلِمٍ : الناقةُ لا تَرْغُو من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ ، كالمِبْلامِ ، والبِكْرُ التي لم تُنْتَجْ ، ولا ضَرَبَها الفَحْلُ .
      ـ التَّبْليمُ : التَّقْبيحُ ، كالإِبْلامِ .
      ـ بَيْلَمانُ : موضعع باليَمنِ أو بالسِّنْدِ أو بالهِنْدِ ، منه السُّيوفُ البَيْلَمانِيَّةُ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ البَيْلَمانِيِّ : مَوْلَى عُمَرَ بن الخطَّابِ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ الإِبْليمُ : العَنْبَرُ ، والعَسَلُ .
      ـ أبْلَمَ : سَكَتَ .
      ـ البَلْماءُ : لَيْلَةَ البَدْرِ .
      ـ بُلامٍ : أخْضَرُ الحَمْضِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَمْكُ
    • ـ لَمْكُ : الجِلاءُ يُكْحَلُ به العَيْن ، كاللُّـماكِ واللِّماكُ ، ومَلْكُ العَجينِ .
      ـ ما تَلَمَّكَ بلَماكٍ : ما ذاقَ شيئاً .
      ـ تَلَمَّكَ البعيرُ : لَوَى لَحْيَيْهِ ، وتَلَمَّظَ .
      ـ لَمَكُ ولامَكُ : أبو نوحٍ النبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ لَمِيكُ : المَكْحولُ العَيْنَيْنِ .
      ـ يَلْمَكُ : الشابُّ القويُّ ، خاصٌّ بالرِجالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَبلَم
    • أبلم - إبلاما
      1 - ورمت شفته .

    المعجم: الرائد

  4. أبلم
    • أبلم - إبلاما
      1 - سكت .



    المعجم: الرائد

  5. بَلَم
    • بلم - يبلم ، بلمة
      1 - ورمت شفته

    المعجم: الرائد

  6. أبلمَ
    • أبلمَ يُبلم ، إبلامًا ، فهو مُبلِم :-
      أبلم الشَّخصُ سَكَتَ :- حاولتُ محاورتَه فأبلم ولم يجبْني .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. البَلاَمُ
    • البَلاَمُ : الحديدة تجعل في فم الفرس تكبحه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. أبلم الشّخص
    • سَكَتَ :- حاولتُ محاورتَه فأبلم ولم يجبْني .

    المعجم: عربي عامة

  9. أَبلَمَ
    • أَبلَمَ الرجُلُ : سكتَ .
      أَبلَمَ و أَبلَمَ شَفَتُه : وَرمَتْ .
      و أَبلَمَ النَّاقَةُ : بَلِمَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أبلم
    • أبلم
      1 - أبلم في شفته ورم ، جمع : بلم ، مؤنث بلماء .

    المعجم: الرائد



  11. الأَبْلَمُ
    • الأَبْلَمُ : الغليظ الشفتين .
      و الأَبْلَمُ خُوص الدَّوْم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بلّم الشّخص
    • أبلم ، سَكَتَ .

    المعجم: عربي عامة

  13. بَلِمَ
    • بَلِمَ بَلِمَ َ بَلَمَةً : وَرِمَتْ شَفَتُه .
      و بَلِمَ الناقةُ : اشتهت الضِّرَاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَلَّم


    • بَلَّم : أبْلَمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بَلَمٌ
    • ( حيوان ).: سَمَكٌ صَغِيرٌ رَقِيقٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّابوغِيَّاتِ يُحضَّرُ بِالزَّيْتِ وَالمِلْحِ الكَثِيرِ .

    المعجم: الغني

  16. بلم
    • بلم
      1 - سمك صغير

    المعجم: الرائد

  17. البَلَمُ
    • البَلَمُ : الأَنشوجة ( انظر : أنشوجة ) .



    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بلم
    • بلم - تبليما
      1 - بلم : سكت . 2 - بلم : ورمت شفته . 3 - بلم عليه الأمر : قبحه عليه .

    المعجم: الرائد

  19. بلَّمَ
    • بلَّمَ يبلِّم ، تَبْليمًا ، فهو مُبلِّم :-
      بلَّم الشَّخصُ أبلم ، سَكَتَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. بلم
    • " البَلَمةُ : بَرَمةُ العِضاه ؛ عن أَبي حنيفة .
      والبَيلَمُ : القُطْنُ ، وقيل : قُطْن القَصَب ، وقيل : الذي في جَوْف القَصَبة ، وقيل : قُطْن البَرْدِيِّ ، وقيل : جَوْزُ القُطْن .
      وسيف بَيْلَمِيٌّ : أَبْيضُ .
      والإبْلِمُ والأَبْلَمُ والأُبْلُمُ والإبْلِمَةُ والأُبْلُمة ، كل ذلك : الخُوصةُ .
      يقال : المالُ بيننا والأَمْرُ بيننا شِقّ الإبْلِمَة ، وبعضهم يقول : شِقَّ الأُبْلُمة ، وهي الخُوصة ، وذلك لأَنها تؤخذ فتُشَقُّ طُولاً على السَّواء .
      وفي حديث السقِيفَة : الأَمْرُ بيننا وبينكم كقَدِّ الأُبْلُمة ؛ الأُبْلُمة ، بضم الهمزة واللام وفتحهما وكسرهما ، أَي خُوصة المُقْلِ ، وهمزتها زائدة ، يقول : نحن وإِيَّاكم في الحُكْم سواء لا فَضْل لأَميرٍ على مأمور كالخُوصة إذا شُقَّتْ باثْنَتَيْن مُتَساوِيتين .
      الجوهري : الأَبْلَم خُوصُ المُقْل ، وفيه ثلاثُ لُغات : أَبْلَم وأُبْلُم وإبْلِم ، والواحدة بالهاء .
      ونَخْلٌ مُبَلَّم : حوله الأَبْلَمِ ؛

      قال : خَوْد تُرِيكَ الجَسَدَ المُنَعَّما ، كما رأَيتَ الكَثَرَ المُبَلَّمَ ؟

      ‏ قال أَبو زياد : الأبْلَم ، بالفَتح ، بَقْلة تخْرج لها قُرُونٌ كالباقِلّى وليس لها أَرُومةٌ ، ولها وُرَيْقة مِنْتَشِرة الأَطْراف كأَنها ورَق الجَزَر ؛ حكى ذلك أَبو حنيفة .
      والبَلَمُ والبَلَمَةُ : داءٌ يأخذ الناقة في رَحِمِها فتَضيق لذلك ، وأَبْلَمتْ : أَخذها ذلك .
      والبَلَمةُ : الضَّبَعةُ ، وقيل : هي ورَمُ الحَياء من شدة الضَّبَعة .
      الأَصمعي : إذا وَرِمَ حياءُ الناقة من الضَّبَعةِ قيل : قد أَبْلَمتْ ، بها بَلَمَةٌ شديدة .
      والمُبْلِمُ والمِبْلامُ : الناقة التي لا تَرْغُو من شِدَّة الضَّبَعَةِ ، وخصَّ ثعلب به البَكْرة من الإبل ؛ قال أَبو الهَيثم : إنما تُبْلِمُ البَكْرات خاصَّة دون غيرها ؛ قال نصير : البَكْرة التي لم يَضْرِبْها الفحل قطُّ فإنها إذا ضَبِعَتْ أَبْلَمَتْ فيقال هي مُبْلِمٌ ، بغير هاء ، وذلك أَن يَرِمَ حَياؤُها عند ذلك ، ولا تُبْلِمُ إلاَّ بَكْرة ، قال أَبو منصور : وكذلك ، قال أَبو زيد : المُبْلِمُ البَكْرةُ التي لم تُنْتَج قطُّ ولم يَضْرِبها فَحلٌ ، فذلك الإبْلامُ ، وإذا ضربها الفحلُ ثم نَتَجُوها فإنها تَضْبَع ولا تُبْلِمُ .
      الجوهري : أَبْلَمت الناقة إذا وَرِمَ حَياؤها من شدَّة الضَّبَعَةِ ، وقيل : لا تُبْلِم إلاَّ البَكْرة ما لم تُنْتَج .
      وأَبْلَمَت شَفَته : وَرِمَتْ ، والاسمُ البَلَمَةُ .
      ورجل أَبْلَم أَي غَليظُ الشفتَين ، وكذلك بعير وأَبلَم .
      الرجل إذا وَرِمَتْ شَفَتاه .
      ورأَيت شَفَتيه مُبْلَمَتَيْن إذا وَرِمتَا .
      والتَّبْلِيمُ : التقْبيحُ .
      يقال : لا تُبَلِّم عليه أَمرَه أَي لا تُقَبِّح أَمْره ، مأخوذ من أَبْلَمتِ الناقة إذا وَرِم حَياؤها من الضَّبَعةِ .
      ابن بري :، قال أَبو عمرو يقال ما سمِعْت له أَبْلَمةً أَي حركة ؛ وأَنشد : فما سمعْت ، بعدَ تلك النَّأمهْ ، منها ولا مِنْه هناك أَبْلَمَهْ وفي حديث الدجال : رأَيته بَيْلَمانِيّاً أَقْمَر هِجاناً أَي ضخمٌ مُنتَفِخ ، ويروى بالفاء .
      والبَلْماءُ : ليلةُ البَدْر لعِظَم القَمر فيها لأَنه يكون تامّاً .
      التهذيب : أَبو الهذيل الإبْلِيمُ العَنْبر ؛

      وأَنشد : وحُرَّةٍ غير مِتْفالٍ لَهَوْتُ بها ، لو كان يَخْلُد ذو نُعْمى لِتَنْعيمِ كأَنَّ ، فوقَ حَشاياها ومِحْبَسِها ، صَوائرَ المسْك مَكْبُولاً بإبْلِيمِ أَي بالعَنْبر ؛ قال الأَزهري وقال غيره : الإبْلِيمُ العسَل ، قال : ولا أَحفَظُه لإمامٍ ثقةٍ ، وبَيْلَمُ النجَّارِ : لغَة في البَيْرَم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى البلام في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلَمٌ** - (حو).: سَمَكٌ صَغِيرٌ رَقِيقٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّابوغِيَّاتِ يُحضَّرُ بِالزَّيْتِ وَالمِلْحِ الكَثِيرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبلمَ يُبلم، إبلامًا، فهو مُبلِم • أبلم الشَّخصُ: سَكَتَ "حاولتُ محاورتَه فأبلم ولم يجبْني".
المعجم الوسيط
ـَ بَلَمَةً: وَرِمَتْ شَفَتُه. و ـ الناقةُ: اشتهت الضِّرَاب.أَبْلَمَ الرجُلُ: سكتَ. و ـ شَفَتُه: وَرِمَتْ. و ـ النَّاقَةُ: بَلِمَتْ.بَلَّم: أَبْلَمَ.الأَبْلَمُ: الغليظ الشفتين. و ـ خُوص الدَّوْم.البِلاَمُ: الحديدة تجعل في فم الفرس تكبحه.البَلَمُ: الأَنشوجة.
الصحاح في اللغة
أَبْلَمَتِ الناقَةُ، إذا ورِم حياؤها من شدّة الضَبَعَةْ. وبها بَلَمَةٌ شديدةٌ. ورأيت شفتيه مُبْلَمَتَيْنِ، إذا ورِمَتا. والمِبْلامُ: الناقةُ التي لا تَرغو من شدّة الضَبَعَةِ. والتَّبْليمُ: التقبيحُ. يقال: لا تُبَلِّمْ عليه أمرَه، أي لا تُقَبِّحْ أمره. والأَبْلَمُ: خوصُ المُقْلِ. وفيه ثلاث لغات: أَبْلَمٌ وأُبْلُمٌ وإِبْلِمٌ، والواحدة بالهاء. ويقال: المال بيني وبينك شِقَّ الأُبْلُمَةِ. وبَيْلَمُ النّجارِ: لغة في البَيْرَمِ.
لسان العرب
البَلَمةُ بَرَمةُ العِضاه عن أَبي حنيفة والبَيلَمُ القُطْنُ وقيل قُطْن القَصَب وقيل الذي في جَوْف القَصَبة وقيل قُطْن البَرْدِيِّ وقيل جَوْزُ القُطْن وسيف بَيْلَمِيٌّ أَبْيضُ والإبْلِمُ والأَبْلَمُ والأُبْلُمُ والإبْلِمَةُ والأُبْلُمة كل ذلك الخُوصةُ يقال المالُ بيننا والأَمْرُ بيننا شِقّ الإبْلِمَة وبعضهم يقول شِقَّ الأُبْلُمة وهي الخُوصة وذلك لأَنها تؤخذ فتُشَقُّ طُولاً على السَّواء وفي حديث السقِيفَة الأَمْرُ بيننا وبينكم كقَدِّ الأُبْلُمة الأُبْلُمة بضم الهمزة واللام وفتحهما وكسرهما أَي خُوصة المُقْلِ وهمزتها زائدة يقول نحن وإِيَّاكم في الحُكْم سواء لا فَضْل لأَميرٍ على مأمور كالخُوصة إذا شُقَّتْ باثْنَتَيْن مُتَساوِيتين الجوهري الأَبْلَم خُوصُ المُقْل وفيه ثلاثُ لُغات أَبْلَم وأُبْلُم وإبْلِم والواحدة بالهاء ونَخْلٌ مُبَلَّم حوله الأَبْلَمِ قال خَوْد تُرِيكَ الجَسَدَ المُنَعَّما كما رأَيتَ الكَثَرَ المُبَلَّمَا قال أَبو زياد الأبْلَم بالفَتح بَقْلة تخْرج لها قُرُونٌ كالباقِلّى وليس لها أَرُومةٌ ولها وُرَيْقة مِنْتَشِرة الأَطْراف كأَنها ورَق الجَزَر حكى ذلك أَبو حنيفة والبَلَمُ والبَلَمَةُ داءٌ يأخذ الناقة في رَحِمِها فتَضيق لذلك وأَبْلَمتْ أَخذها ذلك والبَلَمةُ الضَّبَعةُ وقيل هي ورَمُ الحَياء من شدة الضَّبَعة الأَصمعي إذا وَرِمَ حياءُ الناقة من الضَّبَعةِ قيل قد أَبْلَمتْ بها بَلَمَةٌ شديدة والمُبْلِمُ والمِبْلامُ الناقة التي لا تَرْغُو من شِدَّة الضَّبَعَةِ وخصَّ ثعلب به البَكْرة من الإبل قال أَبو الهَيثم إنما تُبْلِمُ البَكْرات خاصَّة دون غيرها قال نصير البَكْرة التي لم يَضْرِبْها الفحل قطُّ فإنها إذا ضَبِعَتْ أَبْلَمَتْ فيقال هي مُبْلِمٌ بغير هاء وذلك أَن يَرِمَ حَياؤُها عند ذلك ولا تُبْلِمُ إلاَّ بَكْرة قال أَبو منصور وكذلك قال أَبو زيد المُبْلِمُ البَكْرةُ التي لم تُنْتَج قطُّ ولم يَضْرِبها فَحلٌ فذلك الإبْلامُ وإذا ضربها الفحلُ ثم نَتَجُوها فإنها تَضْبَع ولا تُبْلِمُ الجوهري أَبْلَمت الناقة إذا وَرِمَ حَياؤها من شدَّة الضَّبَعَةِ وقيل لا تُبْلِم إلاَّ البَكْرة ما لم تُنْتَج وأَبْلَمَت شَفَته وَرِمَتْ والاسمُ البَلَمَةُ ورجل أَبْلَم أَي غَليظُ الشفتَين وكذلك بعير وأَبلَم الرجل إذا وَرِمَتْ شَفَتاه ورأَيت شَفَتيه مُبْلَمَتَيْن إذا وَرِمتَا والتَّبْلِيمُ التقْبيحُ يقال لا تُبَلِّم عليه أَمرَه أَي لا تُقَبِّح أَمْره مأخوذ من أَبْلَمتِ الناقة إذا وَرِم حَياؤها من الضَّبَعةِ ابن بري قال أَبو عمرو يقال ما سمِعْت له أَبْلَمةً أَي حركة وأَنشد فما سمعْت بعدَ تلك النَّأمهْ منها ولا مِنْه هناك أَبْلَمَهْ وفي حديث الدجال رأَيته بَيْلَمانِيّاً أَقْمَر هِجاناً أَي ضخمٌ مُنتَفِخ ويروى بالفاء والبَلْماءُ ليلةُ البَدْر لعِظَم القَمر فيها لأَنه يكون تامّاً التهذيب أَبو الهذيل الإبْلِيمُ العَنْبر وأَنشد وحُرَّةٍ غير مِتْفالٍ لَهَوْتُ بها لو كان يَخْلُد ذو نُعْمى لِتَنْعيمِ كأَنَّ فوقَ حَشاياها ومِحْبَسِها صَوائرَ المسْك مَكْبُولاً بإبْلِيمِ أَي بالعَنْبر قال الأَزهري وقال غيره الإبْلِيمُ العسَل قال ولا أَحفَظُه لإمامٍ ثقةٍ وبَيْلَمُ النجَّارِ لغَة في البَيْرَم
الرائد
* بلم يبلم: بلمة. ورمت شفته.
الرائد
* بلم تبليما. 1-سكت. 2-ورمت شفته. 3-عليه الأمر: قبحه عليه.
الرائد
* بلم. سمك صغير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: