وصف و معنى و تعريف كلمة البلوتونيوم:


البلوتونيوم: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و لام (ل) و واو (و) و تاء (ت) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح البلوتونيوم في معاجم اللغة العربية:



البلوتونيوم

جذر [بلوتونيوم]

  1. بُلوتونيوم : (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) عنصر فِلزِّيّ مُشِعّ مفاعل البلوتونيوم
,
  1. بَلْسَمَ
    • ـ بَلْسَمَ : سَكَتَ عن فَزَعٍ ، وكَرَّهَ وجْهَه ، كتَبَلْسَمَ .
      ـ البِلْسامُ : البِرْسامُ .
      ـ البَلَنْسَمُ : القَطِرانُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَلاَّصُ
    • ـ بَلاَّصُ : قرية بصعيدِ مِصْرَ ، بها دَيْرٌ يُضَافُ إليها .
      ـ بَلَصوصُ : طائِرٌ ، ج : بَلَنْصَى شاذٌ ، أو البَلَنْصَى للواحِدِ ، ج : بَلَصُوصٌ ، أو هي الأُنْثَى ، والبَلَصُوصُ : الذَّكَرُ ، أو بالعَكْسِ .
      ـ بِلِّصُ وبِلَّوْصُ وبلَصَةُ : أبو بُرْبُصٍ .
      ـ بِلَنْصاةُ : بَقْلَةٌ ، والبَلَنْصَى : جَمْعُهُ ، وطائِرٌ أخْضَرُ البَيْضِ ، ج : بَلاصِيُّ .
      ـ ابنُ بَلَصَى : طائِرٌ .
      ـ بِلِصَّى : آخَرُ كالصُّرَدِ ، والواحِدُ : بِلِّصٌ ، أو بَلَصُوٌّ وبَلَصُوَّةٌ .
      ـ بَلَّصْتُهُ من مالِي تَبْلِيصاً : لم أدعْ عنده شيئاً ،
      ـ بَلَّصَ الغَنَمُ : قَلَّتْ ألْبانُهَا .
      ـ تَبَلَّصَ : تَبَرَّصَ ،
      ـ تَبَلَّصَ الشيءَ : طَلَبَهُ في خَفاءٍ ،
      ـ تَبَلَّصَ له : أراغَهُ ، وأرادَهُ ،
      ـ تَبَلَّصَ الغَنَمُ الأرضَ : رَعَتْ ما فيها أجْمَعَ .
      ـ ابْلَنْصَى : ذَهَبَ ،
      ـ ابْلَنْصَى من ثيابِهِ : خَرَجَ .
      ـ بالَصَهُ : واثَبَهُ .
      ـ بَلْأَصَ : هَرَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. البَلَمُ
    • ـ البَلَمُ : صِغارُ السَّمَكِ .
      ـ بَلَمَتِ الناقة وأبْلَمَتْ : اشْتَهَتِ الفَحْلَ .
      ـ البَلَمَةُ : الضَّبَعَةُ ، أو وَرَمُ الحَياءِ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ ، كالبَلَمِ ، ووَرَمُ الشَّفَةِ
      ـ الأبْلَمُ : الغليظُ الشَّفَتَيْنِ ، وبَقْلَةٌ لها قُرونٌ كالباقِلَّى ، وخُوصُ المُقْلِ ، كالإِبْلَمَةِ ،
      ـ المالُ بينَنا شِقَّ الأبْلُمَةِ ، أي : نصْفَيْنِ .
      ـ البَيْلَمُ : قُطْنُ البَرْدِيِّ ، وبَيْرَمُ النَّجَّارِ ، وجَوْزُ القُطْنِ ، وقُطْنُ القَصَبِ .
      ـ مُبْلِمٍ : الناقةُ لا تَرْغُو من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ ، كالمِبْلامِ ، والبِكْرُ التي لم تُنْتَجْ ، ولا ضَرَبَها الفَحْلُ .
      ـ التَّبْليمُ : التَّقْبيحُ ، كالإِبْلامِ .
      ـ بَيْلَمانُ : موضعع باليَمنِ أو بالسِّنْدِ أو بالهِنْدِ ، منه السُّيوفُ البَيْلَمانِيَّةُ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ البَيْلَمانِيِّ : مَوْلَى عُمَرَ بن الخطَّابِ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ الإِبْليمُ : العَنْبَرُ ، والعَسَلُ .
      ـ أبْلَمَ : سَكَتَ .
      ـ البَلْماءُ : لَيْلَةَ البَدْرِ .
      ـ بُلامٍ : أخْضَرُ الحَمْضِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البَلَنْطُ
    • البَلَنْطُ : حَجَرٌ كالرُّخام إِلا أَنه دونه في الهَشاشةِ واللِّين والرّخاوة .
      قال عمرو بن كلثوم يصف الساقين :

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الْبِلهَارِسْيا
    • الْبِلهَارِسْيا : جنس من الديدان المفلطَحة يتميز عن بقية الأجناس الأخرى بانفصال الزِوجين الذكر والأنثى ، وهي تصيب الإِنسان والحيوان وتسبِّب البول الدمويّ والدوسنتاريا ومضاعفات كثيرة في المسالك البولية ، وفي الكبد والطِّحال .
      وهي تعيش في الأوعية الدمويّة في المَثانة والأمعاء وغيرها ، واكتشفها الطبيب الألماني ( تيودور بلهارس ) في مدرسة الطب بالقاهرة عام 1851 م فنسبت إليه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. البَلُّور
    • البَلُّور البَلُّور البِلَّوْر : حجرٌ أَبيضُ شفَّاف .
      و البَلُّور نوع من الزجاج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. البُلَهْنِيَةُ
    • البُلَهْنِيَةُ : الرّخاء وسَعَة العَيْش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بله
    • " البَلَهُ : الغَفْلة عن الشرّ وأَن لا يُحْسِنَهُ ؛ بَلِهَ ، بالكسر ، بَلَهاً وتَبَلَّه وهو أَبْلَه وابتُلِهَ كبَلِه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِنَّ الذي يَأْمُلِ الدُّنْيا لَمُبْتَلَهٌ ، وكلُّ ذي أَمَلٍ عنها سيُشْتَغَلُ (* قوله « سيشتغل » كذا بضبط الأصل والمحكم ، وقد نص القاموس على ندور مشتغل بفتح الغين ).
      ورجل أَبْلَه بيِّنُ البَلَهِ والبَلاهةِ ، وهو الذي غلب عليه سلامة الصدر وحُسْنُ الظنِّ بالناس لأَنهم أَغفَلوا أَمْرَ دنياهم فجهلوا حِذْقَ التصرف فيها ، وأَقبلوا على آخرتهم فشَغَلوا أَنفسهم بها ، فاستحقوا أَن يكونوا أَكثر أَهل الجنَّة ، فأَما الأَبْلَه وهو الذي لا عقل له فغير مُرادٍ في الحديث ، وهو قوله ، صلى الله عليه وسلم : أَكثرُ أَهلِ الجنة البُلْهُ ، فإِنه عنى البُلْهَ في أَمر الدنيا لقلة اهتمامهم ، وهم أَكياسٌ في أَمر الآخرة .
      قال الزِّبْرقانُ بن بدر : خيرُ أَولادِنا الأَبْلهُ العَقُولُ ؛ يعني أَنه لشدَّة حَيائِه كالأَبْله ، وهو عَقُول ، وقد بَلِه ، بالكسر ، وتَبَلَّه .
      التهذيب : والأَبْلَهُ الذي طُبع على الخير فهو غافلٌ عن الشرّ لا يَعْرِفه ؛ ومنه : أَكثرُ أَهل الجنة البُلْه .
      وقال النضر : الأَبْلَه الذي هو مَيِّت الدَّاءِ يريد أَن شَرَّه ميِّتٌ لا يَنْبَه له .
      وقال أَحمد بن حنبل في تفسير قوله اسْتَراح البُلْهُ ، قال : هم الغافلون عن الدنيا وأَهلِها وفَسادِهم وغِلِّهم ، فإِذا جاؤُوا إِلى الأَمرِ والنهيِ فهم العُقَلاء الفُقَهاء ، والمرأَة بَلْهاء ؛

      وأَنشد ، ابن شميل : ولقَدْ لَهَوْتُ بطِفْلةٍ مَيّالةٍ بَلْهاءَ تُطْلِعُني على أَسْرارِها أَراد : أَنها غِرٌّ لا دَهاءَ لها فهي تُخْبِرني بأَسْرارِها ولا تَفْطَن لما في ذلك عليها ؛

      وأَنشد غيره : من امرأَةٍ بَلْهاءَ لم تْحْفَظْ ولم تُضَيَّعِ يقول : لم تُحْفَظْ لِعَفافها ولم تُضَيَّعْ مما يَقُوتها ويَصُونها ، فهي ناعمة عَفِيفةٌ .
      والبَلْهاءُ من النساء : الكريمةُ المَزِيرةُ الغَرِيرةُ المُغَفَّلةُ .
      والتَّبَالُه : استعمالُ البَلَه .
      وتَبالَه أَي أَرى من نفسه ذلك وليس به .
      والأَبْلَه : الرجلُ الأَحمق الذي لا تمييز له ، وامرأَة بَلْهاء .
      والتَّبَلُّهُ : تطلُّبُ الضالَّة .
      والتَّبَلُّه : تَعَسُّفُ الطريق على غير هداية ولا مسأَلة ؛ الأَخيرة عن أَبي علي .
      قال الأَزهري : والعرب تقول فلانٌ يتَبَلَّه تبَلُّهاً إِذا تعَسَّف طريقاً لا يهتدي فيها ولا يستقيم على صَوْبِها ؛ وقال لبيد : عَلِهَتْ تَبَلَّهُ في نِهاءِ صُعائدٍ والرواية المعروفة : عَلِهَتْ تَبَلَّدُ .
      والبُلَهْنِيَةُ : الرَّخاء وسَعَةُ العَيْش .
      وهو في بُلَهْنِيةٍ من العيش أَي سعَةٍ ، صارت الأَلف ياء لكسرة ما قبلها ، والنون زائدة عند سيبويه .
      وعيش أَبْلَهُ : واسعٌ قليلُ الغُمومِ ؛ ويقال : شابٌّ أَبْلَه لما فيه من الغَرارة ، يوصف به كما يوصفُ بالسُّلُوّ والجُنُونِ لمضارعته هذه الأَسبابَ .
      قال الأَزهري : الأَبْلَهُ في كلام العرب على وجوهٍ : يقال عَيْش أَبْلَه وشبابٌ أَبْلَه إِذا كان ناعماً ؛ ومنه قول رؤبة : إِمّا تَرَيْنِي خَلَقَ المُمَوَّهِ ، بَرّاقَ أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَهِ ، بعدَ غُدانِيِّ الشَّبابِ الأَبْلَهِ يريد الناعم ؛ قال ابن بري : قوله خلق المُمَوَّه ، يريد خَلَقَ الوجه الذي قد مُوِّه بماء الشباب ، ومنه أُخذ بُلَهْنِيةُ العيش ، وهو نَعْمته وغَفْلَتُه ؛

      وأَنشد ابن بري لِلَقِيط بن يَعْمُر الإِياديّ : ما لي أَراكُمْ نِياماً في بُلَهْنِيَةٍ لا تَفْزَعُونَ ، وهذا اللَّيْثُ قد جَمَعا ؟ وقال ابن شميل : ناقة بَلْهاء ، وهي التي لا تَنْحاشُ من شيء مَكانةً ورَزانةً كأَنها حَمْقاء ، ولا يقال جمل أَبْلَهُ .
      ابن سيده : البَلْهاء ناقةٌ ؛ وإِياها عنَى قيسُ بن عَيْزارة الهُذلي بقوله : وقالوا لنا : البَلْهاءُ أَوَّلُ سُؤْلةٍ وأَغْراسُها ، واللهُ عني يُدافِعُ (* قوله « البلهاء أول » كذا بالمحكم بالرفع فيهما ).
      وفي المثل : تُحْرِقُك النارُ أَن تَراها بَلْهَ أَن تَصْلاها ؛ يقول تُحْرِقُك النارُ من بَعيدٍ فدَعْ أَن تدخلَها ؛ قال : ومن العرب من يَجُرُّ بها يجعلُها مصدراً كأَنه ، قال تَرْكَ ، وقيل : معناه سِوَى ، وقال ابن الأَنباري في بَلْه ثلاثة أَقوال :، قال جماعة من أَهل اللغة بَلْه معناها على ، وقال الفراء : مَنْ خفض بها جعلَها بمنزلة على وما أَشبهها من حروف الخفض ، وقال الليث : بَلْه بمعنى أَجَلْ ؛

      وأَنشد : بَلْهَ إِني أَخُنْ عهداً ، ولم أَقْتَرِفْ ذنباً فتَجْزيني النِّقَمْ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَعْدَدْتُ لعبادي الصالحين ما لا عينٌ رأَتْ ولا أُذُنٌ سمعتْ ولا خطر على قلبِ بَشرٍ بَلْهَ ما اطَّلَعْتم عليه .
      قال ابن الأَثير : بَلْهَ من أَسماء الأَفعال بمعنى دَعْ واتْرُكْ ، تقول : بَلْهَ زيداً ، وقد توضع موضع المصدر وتضاف فتقول : بَلْهَ زَيدٍ أَي تَرْكَ زيد ، وقوله : ما اطلعتم عليه يحتمل أَن يكون منصوب المحل ومجرورَه على التقديرين ، والمعنى دَعْ ما اطَّلعتم عليه وعَرَفتموه من نعيم الجنة ولذاتها .
      قال أَبو عبيد :، قال الأَحمر وغيره بَلْه معناه كيف ما اطَّلعتم عليه ، وقال الفراء : كُفَّ ودَعْ ما اطَّلعتم عليه ، وقال كعب بن مالك يصف السيوف : نَصِلُ السيوفَ إِذا قَصُرْنَ بخَطْوِنا قَدَماً ، ونُلْحِقُها إِذا لم تَلْحَقِ تَذَرُ الجَماجمَ ضاحياً هاماتُها ، بَلْهَ الأَكفَّ ، كأَنها لم تُخْلَقِ يقول : هي تَقطَع الهامَ فدَعِ الأَكفَّ أَي هي أَجدرُ أَن تَقْطعَ الأَكف ؛ قال أَبو عبيد الأَكف : ينشد بالخفض والنصب ، والنصبُ على معنى دع الأَكف ، وقال الأَخفش : بَلْهَ ههنا بمنزلة المصدر كما تقول ضَرْبَ زيدٍ ، ويجوز نصب الأَكف على معنى دع الأَكف ؛ قال ابن هَرْمة : تَمْشي القَطُوفُ ، إِذا غَنَّى الحُداةُ بها ، مَشْيَ النجيبةِ ، بَلْهَ الجِلَّةَ النُّجُب ؟

      ‏ قال ابن بري : رواه أَبو عليّ : مشي الجوادِ فَبَلْهَ الجِلَّةَ النُّجُبا وقال أَبو زبيد : حَمّال أَثْقالِ أَهلِ الوُدِّ آوِنةً ، أُعْطيهمُ الجَهْدَ مِنِّي ، بَلْهَ ما أَسَعُ أَي أُعطيهم ما لا أَجِدُه إِلا بجَهد ، ومعنى بَلْهَ أَي دع ما أُحيط به وأَقدر عليه ، قال الجوهري : بَلْهَ كلمة مبنية على الفتح مثل كيف .
      قال ابن بري : حقه أَن يقول مبنية على الفتح إِذا نَصَبْتَ ما بعدها فقلت بَلْه زيداً كما تقول رُوَيْدَ زيداً ، فإِن قلت بَلْه زيدٍ بالإِضافة كانت بمنزلة المصدر معربةً ، كقولهم : رُوَيدَ زيدٍ ، قال : ولا يجوز أَن تقدّره مع الإِضافة اسماً للفعل لأَن أَسماء الأَفعال لا تضاف ، والله تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. بلر
    • " البِلَّوْرُ على مثال عِجَّوْل : المَهَا من الحجر ، واحدته بِلَّوْرَةٌ .
      التهذيب : البِلَّوْرُ الرجل الضخم الشجاع ، بتشديد اللام .
      قال : وأَما البِلَوْرُ المعروف ، فهو مخفف اللام .
      وفي حديث جعفر الصادق ، عليه السلام : لا يحبنا ، أَهلَ البيت ، الأَحْدَبُ المُوَجَّهُ ولا الأَعْوَرُ البِلَوْرَةُ ؛ قال أَبو عمرو الزاهد : هو الذي عينه ناتئة ؛ قال ابن الأَثير : هكذا شرحه ولم يذكر أَصله .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. بلح
    • " البَلَحُ : الخَلالُ ، وهو حمل النخل ما دام أَخضر صِغاراً كحِصرِم العنب ، واحدته بَلَحة .
      الأَصمعي : البَلَحُ هو السَّيابُ .
      وقد أَبْلَحَتِ النخلة إِذا صار ما عليها بَلَحاً .
      وفي حديث ابن الزبير : ارْجِعُوا ، فقد طابَ البَلَحُ ؛ ابن الأَثير : هو أَول ما يُرْطِبُ البُسْرُ ، والبَلَحُ قبل البُسْر لأَن أَوَّل التمر طَلْعٌ ثم خَلالٌ ثم بَلَحٌ ثم بُسْر ثم رُطَب ثم تَمْر .
      والبَلَحِيَّاتُ : قلائد تصنع من البَلَح ، عن أَبي حنيفة .
      والبُلَحُ : طائر أَعظم من النَّسْر أَبْغَثُ اللون مُحْتَرِقُ الرِّيش ، يقال : إِنه لا تقع ريشة من ريشه في وسط ريش سائر الطائر إِلا أَحرقته ؛ وقيل : هو النَّسْر القديم الهَرِمُ ؛ وفي التهذيب : البُلَحُ طائر أَكبر من الرَّخَم ، والجمع بِلْحانٌ وبُلْحانٌ .
      والبُلُوحُ : تَبَلُّدُ الحامل من تحت الحَمْلِ من ثِقَلِه ، وقد بَلَحَ يَبْلَحُ بُلُوحاً ، وبَلَّحَ ؛ قال أَبو النجم يصف النمل حين يَنْقُلُ الحَبَّ في الحَرّ : وبَلَح النملُ به بُلُوحا

      ويقال : حمل على البعير حتى بَلَح ؛ أَبو عبيد : إِذا انقطع من الإِعياء فلم يقدر على التحرُّك ، قيل : بَلَحَ .
      والبالِحُ والمُبالِحُ : الممتنع الغالبُ ؛

      قال : ورَدَّ علينا العَدْلُ من آلِ هاشِمٍ حَرائِبَنا ، من كلِّ لِصٍّ مُبالِح وبالَحَهُمْ : خاصمهم حتى غلبهم وليس بِمُحِقٍّ .
      وبَلَحَ عليَّ وبَلَّحَ أَي لم أَجد عنده شيئاً .
      الأَزهري : بَلَح ما على غَريمي إِذا لم يكن عنده شيء .
      وبَلَحَ الغَريمُ إِذا أَفلس .
      وبَلَحَتِ البئر تَبْلَحُ بُلوحاً ، وهي بالِحٌ : ذهب ماؤُها .
      وبَلَحَ الماءُ بُلُوحاً إِذا ذهب ، وبئر بَلُوحٌ ؛ قال الراجز : ولا الصَّمارِيدُ البِكاءُ البُلْحُ ابن بُزُرجٍ : البَوالِحُ من الأَرَضين التي قد عُطِّلَتْ فلا تُزْرَعُ ولا تُعْمَر .
      والبالِحُ : الأَرض التي لا تنبت شيئاً ؛

      وأَنشد : سَلا لي قُدُورَ الحارِثِيَّةِ : ما تَرَى ؟ أَتَبْلَحُ أَم تُعْطِي الوَفاءَ غَرِيمَها ؟ التهذيب : بَلَحَتْ خَفارَتُه إِذا لم يفِ ؛ وقال بِشْرُ ابن أَبي خازم : أَلا بَلَحَتْ خَفَارَةُ آلِ لأْيٍ ، فلا شاةً تَرُدُّ ، ولا بَعيرا وبَلَح الرجلُ بشهادته يَبْلَح بَلْحاً : كتمها .
      وبَلَحَ بالأَمر : جَحَده .
      قال ابن شميل : اسْتَبق رجلان فلما سبق أَحدهما صاحبه تَبالَحا أَي تجاحدا .
      والبَلْحةُ والبَلْجة : الاست ، عن كراع ، والجيم أَعلى وبها بدأَ .
      وبَلَحَ الرجل بُلُوحاً أَي أَعيا ؛ قال الأَعشى : واشْتَكى الأَوْصالَ منه وبَلَحْ وبَلَّحَ تَبْليحاً مثله ؛ وفي الحديث : لا يزال المؤمن مُعْنِقاً صالحاً ما لم يصب دماً حراماً ، فإِذا أَصاب دماً حراماً بَلَّح ؛ بَلَّح أَي أَعيا ؛ وقد أَبْلَحَه السيرُ فانْقُطِع به ؛ يريد وقوعه في الهلاك بإِصابة الدم الحرام ، وقد تخفف اللام ؛ ومنه الحديث : اسْتَنْفَرْتهم فَبَلَحُوا عليَّ أَي أَبَوْا ، كأَنهم أَعْيَوا عن الخُروج معه وإِعانته ؛ ومنه الحديث في الذي يدخل الجنة آخِرَ الناسِ ، يقال له : اعْدُ ما بَلَغَتْ قدماك ، فَيَعْدُو حتى إِذا ما بَلَّح ؛ ومنه حديث عليَّ ، رضي الله عنه ، في الفتن : إِن من ورائكم فتناً وبلاء مُكْلِحاً ومُبْلِحاً أَي مُعْيياً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى البلوتونيوم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة

بُلوتونيوم [مفرد]: (فز) عنصر فِلزِّيّ مُشِعّ "مفاعل البلوتونيوم".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: