وصف و معنى و تعريف كلمة البلوش:


البلوش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و لام (ل) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح البلوش في معاجم اللغة العربية:



البلوش

جذر [بلش]

  1. بَلَشون: (اسم)
    • طَائِرٌ مَائِيٌّ، طَوِيلُ السِّيقَانِ مِنْ فَصِيلَةِ البلَشُونيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ اللَّقْلَقِيَّاتِ، لَهُ عُنُقٌ طَوِيلٌ وَمِنْقَارٌ طَوِيلٌ حَادٌّ، رِيشُهُ خَفِيفٌ وَبَسِيطٌ، يُعْرَفُ بِمَالِكٍ الحَزِينِ، أنْوَاعُهُ كَثِيرَةٌ
  2. بَلَشونيّات : (اسم)
    • فصيلةُ طَيْرٍ مِنَ الطُّيُورِ الْمُهَاجِرَةِ
  3. مُلاشٍ : (اسم)
    • مُلاشٍ : فاعل من لاشى
  4. مُلاشى : (اسم)
    • مُلاشى : اسم المفعول من لاشى


  5. مُلاشي : (اسم)
    • مُلاشي : فاعل من لاشى
  6. شَيْن : (اسم)
    • شَيْن : مصدر شانَ
  7. شَيء : (اسم)
    • الجمع : أَشْيَاءٌ
    • الشيءُ : الموجودُ
    • الشيءُ: ما يتصوَّر ويخبر عنه
    • الشيءُ : اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا (يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث) تأخّرت عنه شيئًا قليلا، : شرًّا
    • شيئًا بعد شيء/ شيئًا فشيئًا: على سبيل التدريج، تباعًا، بالتوالي،
    • شيء ما: شيء غير محدَّد،
    • شيء من كذا: قليل مِنْ، بعض من،
    • في الأمر شيء: فيه سبب خفيّ غير معلوم،
    • أَنْتَ لاَ شَيْءَ : أَيْ لاَ قِيمَةَ لَكَ
    • الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ يُذْكَرُ : تَعْبِيرٌ يُسْتَعْمَلُ لِتَذَكُّرِ حَدَثٍ عِنْدَ حُدُوثِ آخَرَ شَبِيهٍ بِهِ
  8. شَين : (اسم)
    • بِهِ شَيْنٌ : قُبْحٌ، عَيْبٌ
    • مصدر شانَ
  9. شين : (اسم)
    • الشِّيْنُ : العَيْبُ والقُبْحُ
    • الشِّيْنُ :خلاف الزَّين
    • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء، وهو مهموس رخْو ومخرجه من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك الأعلى وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ
  10. لشا : (فعل)


    • لشَا لَشْوًا
    • لشَا فلانٌ :خَسّ بعد رِفعة
,
  1. بَلَشون
    • بلشون - و بلشون
      1-طائر مائي طويل العنق والحاجبين والساقين يبتلع السمك

    المعجم: الرائد

  2. بَلَشون
    • بَلَشون :-
      (الحيوان) جنس طير من فصيلة البَلَشونيّات أنواعه مُنتشرة في جميع بلاد العالم، كبير الجُثَّة، طويل العنق والجناحَيْن والسَّاقَيْن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. بَلَشُونٌ
    • (حيوان).: طَائِرٌ مَائِيٌّ، طَوِيلُ السِّيقَانِ مِنْ فَصِيلَةِ البلَشُونيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ اللَّقْلَقِيَّاتِ، لَهُ عُنُقٌ طَوِيلٌ وَمِنْقَارٌ طَوِيلٌ حَادٌّ، رِيشُهُ خَفِيفٌ وَبَسِيطٌ، يُعْرَفُ بِمَالِكٍ الحَزِينِ، أنْوَاعُهُ كَثِيرَةٌ.

    المعجم: الغني



,
  1. بَلَغَ
    • ـ بَلَغَ المكانَ بُلوغاً : وَصَلَ إليه ، أو شارَفَ عليه ،
      ـ بَلَغَ الغُلامُ : أدْرَكَ .
      ـ ثَناءٌ أبْلَغُ : مُبالَغٌ فيه .
      ـ شيءٌ بالِغٌ : جَيِّدٌ ، وقد بَلَغَ مَبْلَغاً .
      ـ جارِيَةٌ بالِغٌ وبالِغَةٌ : مُدْرِكَةٌ .
      ـ بُلِغَ الرجُلُ : جُهِدَ .
      ـ تَبْلِغَةُ : حَبْلٌ يُوصَلُ به الرِشاءُ إلى الكَرَبِ ، ج : تَبالِغُ .
      ـ أحْمَقُ بَلْغٌ ، وبِلْغٌ وبَلْغَةٌ : مَعَ حَماقَتِهِ يَبْلُغُ ما يُريدُ ، أو نهايَةٌ في الحُمقِ .
      ـ اللَّهُمَّ سَمْعٌ لا بَلْغٌ ، وسَمْعٌ لا بِلْغٌ ، وسَمْعاً لا بَلْغاً ، وسَمْعاً لا بِلْغاً : نَسْمَعُ به ولا يَتمُّ ، أو يقولهُ مَن سَمِعَ خَبَرَاً لا يُعْجِبُه .
      ـ أمْرُ اللّهِ بَلْغٌ : بالغٌ نافذٌ ، يَبْلُغُ أينَ أُريدَ به ،
      ـ جَيْشٌ بَلْغٌ : كذلك .
      ـ رجُلٌ بِلْغٌ مِلْغٌ : خَبيثٌ .
      ـ بَلْغُ وبِلْغُ وبِلَغُ وبَلاغَى وبُلاغَى : البَليغُ الفَصيحُ ، يَبْلُغُ بِعِبارَتِهِ كُنْهَ ضَميره ، بَلُغَ .
      ـ بَلاغُ : الكِفايَةُ ،
      ـ الاسمُ من إِبْلاغِ وتبليغِ ، وهما : الإِيصالُ .
      ـ في الحديثِ : '' كلُّ رافِعَةٍ رَفَعَتْ علينا مِن البَلاغِ ''، أي : ما بَلَغَ من القرآنِ والسُّنَنِ ، أو المَعْنَى من ذَوِي البَلاغِ ، أي : التَّبْليغِ ، أقامَ الاسمَ مُقامَ المَصْدَرِ ، ويُرْوَى التِّبْليغِ ، أي : من المُبالِغِينَ في التَّبْليغِ ،
      ـ من بالَغَ مُبالَغَةً وبِلاغاً : إذا اجْتَهَدَ ولم يُقَصِّر .
      ـ بَالِغاءُ : الأَكارِعُ ، مُعَرَّبُ '' بايْهَا ''.
      ـ بَلاغاتُ : الوِشاياتُ .
      ـ بُلْغَةُ : ما يُتَبَلَّغُ به مِنَ العَيْشِ .
      ـ بِلَغِينُ ، في قولِ عائشةَ ، رضي اللّهُ تعالى عنها ، لِعَلِيٍّ ، رضي الله تعالى عنه : بَلَغْتَ مِنَّا البِلَغِينَ ، والبُلَغِينَ : الداهِيَةُ ، أرَادَتْ : بَلَغْتَ مِنَّا كلَّ مَبْلَغٍ ، وقد يُجْرَى إعرابُهُ على النونِ ، والياءُ يُقَرُّ بِحَالِهِ ، أو تُفْتَحُ النونُ ويُعْرَبُ ما قَبْلَهُ .
      ـ بَلَّغَ الفارِسُ تَبْليغاً : مَدَّ يَدَهُ بِعِنانِ فَرَسِهِ لِيَزيدَ في جَرْيِهِ .
      ـ تَبَلَّغَ بكذا : اكتَفَى به ،
      ـ تَبَلَّغَ المَنزِلَ : تَكَلَّفَ إليه البُلوغَ حتى بَلَغَ ،
      ـ تَبَلَّغَ به العلَّةُ : اشْتَدَّتْ .
      ـ بالَغَ في أمري : لم يُقَصِّرْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَلُوعُ
    • البَلُوعُ : الدواء يُبْلَعُ .
      وإِناءُ بَلُوعٌ : واسع يبتلع ما يُلقَى فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الْبِلهَارِسْيا
    • الْبِلهَارِسْيا : جنس من الديدان المفلطَحة يتميز عن بقية الأجناس الأخرى بانفصال الزِوجين الذكر والأنثى ، وهي تصيب الإِنسان والحيوان وتسبِّب البول الدمويّ والدوسنتاريا ومضاعفات كثيرة في المسالك البولية ، وفي الكبد والطِّحال .
      وهي تعيش في الأوعية الدمويّة في المَثانة والأمعاء وغيرها ، واكتشفها الطبيب الألماني ( تيودور بلهارس ) في مدرسة الطب بالقاهرة عام 1851 م فنسبت إليه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. البَلُّور
    • البَلُّور البَلُّور البِلَّوْر : حجرٌ أَبيضُ شفَّاف .
      و البَلُّور نوع من الزجاج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. البَلُّوط
    • البَلُّوط : من أَهم شجر الأَحراج ، غليظ الساق ، كثير الخشب ، من الفصيلة البلوطية .
      34 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البُلَهْنِيَةُ
    • البُلَهْنِيَةُ : الرّخاء وسَعَة العَيْش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جفت البلوط
    • قال جالينوس : هو الغشاء المستبطن لقشر ثمرته أعني الذي تحت قشر البلوط ملفوفاً على نفس جرم البلوطة


    المعجم: الأعشاب

  8. البُلُوغ
    • البُلُوغ : مرحلة نُضْج الأَعضاء التناسلية في كلا الجنسين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ‏ خيار البلوغ
    • ‏ وهو أن يكون لمن زوجت صغيرة خيار الإبقاء على النكاح أو فسخه عند بلوغها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. بله
    • " البَلَهُ : الغَفْلة عن الشرّ وأَن لا يُحْسِنَهُ ؛ بَلِهَ ، بالكسر ، بَلَهاً وتَبَلَّه وهو أَبْلَه وابتُلِهَ كبَلِه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِنَّ الذي يَأْمُلِ الدُّنْيا لَمُبْتَلَهٌ ، وكلُّ ذي أَمَلٍ عنها سيُشْتَغَلُ (* قوله « سيشتغل » كذا بضبط الأصل والمحكم ، وقد نص القاموس على ندور مشتغل بفتح الغين ).
      ورجل أَبْلَه بيِّنُ البَلَهِ والبَلاهةِ ، وهو الذي غلب عليه سلامة الصدر وحُسْنُ الظنِّ بالناس لأَنهم أَغفَلوا أَمْرَ دنياهم فجهلوا حِذْقَ التصرف فيها ، وأَقبلوا على آخرتهم فشَغَلوا أَنفسهم بها ، فاستحقوا أَن يكونوا أَكثر أَهل الجنَّة ، فأَما الأَبْلَه وهو الذي لا عقل له فغير مُرادٍ في الحديث ، وهو قوله ، صلى الله عليه وسلم : أَكثرُ أَهلِ الجنة البُلْهُ ، فإِنه عنى البُلْهَ في أَمر الدنيا لقلة اهتمامهم ، وهم أَكياسٌ في أَمر الآخرة .
      قال الزِّبْرقانُ بن بدر : خيرُ أَولادِنا الأَبْلهُ العَقُولُ ؛ يعني أَنه لشدَّة حَيائِه كالأَبْله ، وهو عَقُول ، وقد بَلِه ، بالكسر ، وتَبَلَّه .
      التهذيب : والأَبْلَهُ الذي طُبع على الخير فهو غافلٌ عن الشرّ لا يَعْرِفه ؛ ومنه : أَكثرُ أَهل الجنة البُلْه .
      وقال النضر : الأَبْلَه الذي هو مَيِّت الدَّاءِ يريد أَن شَرَّه ميِّتٌ لا يَنْبَه له .
      وقال أَحمد بن حنبل في تفسير قوله اسْتَراح البُلْهُ ، قال : هم الغافلون عن الدنيا وأَهلِها وفَسادِهم وغِلِّهم ، فإِذا جاؤُوا إِلى الأَمرِ والنهيِ فهم العُقَلاء الفُقَهاء ، والمرأَة بَلْهاء ؛

      وأَنشد ، ابن شميل : ولقَدْ لَهَوْتُ بطِفْلةٍ مَيّالةٍ بَلْهاءَ تُطْلِعُني على أَسْرارِها أَراد : أَنها غِرٌّ لا دَهاءَ لها فهي تُخْبِرني بأَسْرارِها ولا تَفْطَن لما في ذلك عليها ؛

      وأَنشد غيره : من امرأَةٍ بَلْهاءَ لم تْحْفَظْ ولم تُضَيَّعِ يقول : لم تُحْفَظْ لِعَفافها ولم تُضَيَّعْ مما يَقُوتها ويَصُونها ، فهي ناعمة عَفِيفةٌ .
      والبَلْهاءُ من النساء : الكريمةُ المَزِيرةُ الغَرِيرةُ المُغَفَّلةُ .
      والتَّبَالُه : استعمالُ البَلَه .
      وتَبالَه أَي أَرى من نفسه ذلك وليس به .
      والأَبْلَه : الرجلُ الأَحمق الذي لا تمييز له ، وامرأَة بَلْهاء .
      والتَّبَلُّهُ : تطلُّبُ الضالَّة .
      والتَّبَلُّه : تَعَسُّفُ الطريق على غير هداية ولا مسأَلة ؛ الأَخيرة عن أَبي علي .
      قال الأَزهري : والعرب تقول فلانٌ يتَبَلَّه تبَلُّهاً إِذا تعَسَّف طريقاً لا يهتدي فيها ولا يستقيم على صَوْبِها ؛ وقال لبيد : عَلِهَتْ تَبَلَّهُ في نِهاءِ صُعائدٍ والرواية المعروفة : عَلِهَتْ تَبَلَّدُ .
      والبُلَهْنِيَةُ : الرَّخاء وسَعَةُ العَيْش .
      وهو في بُلَهْنِيةٍ من العيش أَي سعَةٍ ، صارت الأَلف ياء لكسرة ما قبلها ، والنون زائدة عند سيبويه .
      وعيش أَبْلَهُ : واسعٌ قليلُ الغُمومِ ؛ ويقال : شابٌّ أَبْلَه لما فيه من الغَرارة ، يوصف به كما يوصفُ بالسُّلُوّ والجُنُونِ لمضارعته هذه الأَسبابَ .
      قال الأَزهري : الأَبْلَهُ في كلام العرب على وجوهٍ : يقال عَيْش أَبْلَه وشبابٌ أَبْلَه إِذا كان ناعماً ؛ ومنه قول رؤبة : إِمّا تَرَيْنِي خَلَقَ المُمَوَّهِ ، بَرّاقَ أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَهِ ، بعدَ غُدانِيِّ الشَّبابِ الأَبْلَهِ يريد الناعم ؛ قال ابن بري : قوله خلق المُمَوَّه ، يريد خَلَقَ الوجه الذي قد مُوِّه بماء الشباب ، ومنه أُخذ بُلَهْنِيةُ العيش ، وهو نَعْمته وغَفْلَتُه ؛

      وأَنشد ابن بري لِلَقِيط بن يَعْمُر الإِياديّ : ما لي أَراكُمْ نِياماً في بُلَهْنِيَةٍ لا تَفْزَعُونَ ، وهذا اللَّيْثُ قد جَمَعا ؟ وقال ابن شميل : ناقة بَلْهاء ، وهي التي لا تَنْحاشُ من شيء مَكانةً ورَزانةً كأَنها حَمْقاء ، ولا يقال جمل أَبْلَهُ .
      ابن سيده : البَلْهاء ناقةٌ ؛ وإِياها عنَى قيسُ بن عَيْزارة الهُذلي بقوله : وقالوا لنا : البَلْهاءُ أَوَّلُ سُؤْلةٍ وأَغْراسُها ، واللهُ عني يُدافِعُ (* قوله « البلهاء أول » كذا بالمحكم بالرفع فيهما ).
      وفي المثل : تُحْرِقُك النارُ أَن تَراها بَلْهَ أَن تَصْلاها ؛ يقول تُحْرِقُك النارُ من بَعيدٍ فدَعْ أَن تدخلَها ؛ قال : ومن العرب من يَجُرُّ بها يجعلُها مصدراً كأَنه ، قال تَرْكَ ، وقيل : معناه سِوَى ، وقال ابن الأَنباري في بَلْه ثلاثة أَقوال :، قال جماعة من أَهل اللغة بَلْه معناها على ، وقال الفراء : مَنْ خفض بها جعلَها بمنزلة على وما أَشبهها من حروف الخفض ، وقال الليث : بَلْه بمعنى أَجَلْ ؛

      وأَنشد : بَلْهَ إِني أَخُنْ عهداً ، ولم أَقْتَرِفْ ذنباً فتَجْزيني النِّقَمْ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَعْدَدْتُ لعبادي الصالحين ما لا عينٌ رأَتْ ولا أُذُنٌ سمعتْ ولا خطر على قلبِ بَشرٍ بَلْهَ ما اطَّلَعْتم عليه .
      قال ابن الأَثير : بَلْهَ من أَسماء الأَفعال بمعنى دَعْ واتْرُكْ ، تقول : بَلْهَ زيداً ، وقد توضع موضع المصدر وتضاف فتقول : بَلْهَ زَيدٍ أَي تَرْكَ زيد ، وقوله : ما اطلعتم عليه يحتمل أَن يكون منصوب المحل ومجرورَه على التقديرين ، والمعنى دَعْ ما اطَّلعتم عليه وعَرَفتموه من نعيم الجنة ولذاتها .
      قال أَبو عبيد :، قال الأَحمر وغيره بَلْه معناه كيف ما اطَّلعتم عليه ، وقال الفراء : كُفَّ ودَعْ ما اطَّلعتم عليه ، وقال كعب بن مالك يصف السيوف : نَصِلُ السيوفَ إِذا قَصُرْنَ بخَطْوِنا قَدَماً ، ونُلْحِقُها إِذا لم تَلْحَقِ تَذَرُ الجَماجمَ ضاحياً هاماتُها ، بَلْهَ الأَكفَّ ، كأَنها لم تُخْلَقِ يقول : هي تَقطَع الهامَ فدَعِ الأَكفَّ أَي هي أَجدرُ أَن تَقْطعَ الأَكف ؛ قال أَبو عبيد الأَكف : ينشد بالخفض والنصب ، والنصبُ على معنى دع الأَكف ، وقال الأَخفش : بَلْهَ ههنا بمنزلة المصدر كما تقول ضَرْبَ زيدٍ ، ويجوز نصب الأَكف على معنى دع الأَكف ؛ قال ابن هَرْمة : تَمْشي القَطُوفُ ، إِذا غَنَّى الحُداةُ بها ، مَشْيَ النجيبةِ ، بَلْهَ الجِلَّةَ النُّجُب ؟

      ‏ قال ابن بري : رواه أَبو عليّ : مشي الجوادِ فَبَلْهَ الجِلَّةَ النُّجُبا وقال أَبو زبيد : حَمّال أَثْقالِ أَهلِ الوُدِّ آوِنةً ، أُعْطيهمُ الجَهْدَ مِنِّي ، بَلْهَ ما أَسَعُ أَي أُعطيهم ما لا أَجِدُه إِلا بجَهد ، ومعنى بَلْهَ أَي دع ما أُحيط به وأَقدر عليه ، قال الجوهري : بَلْهَ كلمة مبنية على الفتح مثل كيف .
      قال ابن بري : حقه أَن يقول مبنية على الفتح إِذا نَصَبْتَ ما بعدها فقلت بَلْه زيداً كما تقول رُوَيْدَ زيداً ، فإِن قلت بَلْه زيدٍ بالإِضافة كانت بمنزلة المصدر معربةً ، كقولهم : رُوَيدَ زيدٍ ، قال : ولا يجوز أَن تقدّره مع الإِضافة اسماً للفعل لأَن أَسماء الأَفعال لا تضاف ، والله تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. بلص
    • " البِلِّصُ والبَلَصُوصُ : طائر ، وقيل : طائر صغير ، وجمعه البَلَنْصى ، على غير قياس ، والصحيح أَنه اسم للجمع وربما سُمِّي به النحيفُ الجسم ؛ قال الجوهري :، قال سيبويه : النون زائدة لأَنك تقول الواحد البَلَصُوصُ .
      قال الخليل بن أَحمد : قلت لأَعرابي : ما اسمُ هذا الطائر ؟، قال : البَلَصُوصُ ، قال : قلت : ما جمعُه ؟، قال : البَلَنْصى ، قال : فقال الخليل أَو ، قال قائل : كالبَلَصُوصِ يَتْبَعُ البَلَنْصَى التهذيب في الرباعي : البِلَنْصاةُ بقْلةٌ ويقال طائر ، والجمع البَلَنْصَى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. بلر
    • " البِلَّوْرُ على مثال عِجَّوْل : المَهَا من الحجر ، واحدته بِلَّوْرَةٌ .
      التهذيب : البِلَّوْرُ الرجل الضخم الشجاع ، بتشديد اللام .
      قال : وأَما البِلَوْرُ المعروف ، فهو مخفف اللام .
      وفي حديث جعفر الصادق ، عليه السلام : لا يحبنا ، أَهلَ البيت ، الأَحْدَبُ المُوَجَّهُ ولا الأَعْوَرُ البِلَوْرَةُ ؛ قال أَبو عمرو الزاهد : هو الذي عينه ناتئة ؛ قال ابن الأَثير : هكذا شرحه ولم يذكر أَصله .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. بلح
    • " البَلَحُ : الخَلالُ ، وهو حمل النخل ما دام أَخضر صِغاراً كحِصرِم العنب ، واحدته بَلَحة .
      الأَصمعي : البَلَحُ هو السَّيابُ .
      وقد أَبْلَحَتِ النخلة إِذا صار ما عليها بَلَحاً .
      وفي حديث ابن الزبير : ارْجِعُوا ، فقد طابَ البَلَحُ ؛ ابن الأَثير : هو أَول ما يُرْطِبُ البُسْرُ ، والبَلَحُ قبل البُسْر لأَن أَوَّل التمر طَلْعٌ ثم خَلالٌ ثم بَلَحٌ ثم بُسْر ثم رُطَب ثم تَمْر .
      والبَلَحِيَّاتُ : قلائد تصنع من البَلَح ، عن أَبي حنيفة .
      والبُلَحُ : طائر أَعظم من النَّسْر أَبْغَثُ اللون مُحْتَرِقُ الرِّيش ، يقال : إِنه لا تقع ريشة من ريشه في وسط ريش سائر الطائر إِلا أَحرقته ؛ وقيل : هو النَّسْر القديم الهَرِمُ ؛ وفي التهذيب : البُلَحُ طائر أَكبر من الرَّخَم ، والجمع بِلْحانٌ وبُلْحانٌ .
      والبُلُوحُ : تَبَلُّدُ الحامل من تحت الحَمْلِ من ثِقَلِه ، وقد بَلَحَ يَبْلَحُ بُلُوحاً ، وبَلَّحَ ؛ قال أَبو النجم يصف النمل حين يَنْقُلُ الحَبَّ في الحَرّ : وبَلَح النملُ به بُلُوحا

      ويقال : حمل على البعير حتى بَلَح ؛ أَبو عبيد : إِذا انقطع من الإِعياء فلم يقدر على التحرُّك ، قيل : بَلَحَ .
      والبالِحُ والمُبالِحُ : الممتنع الغالبُ ؛

      قال : ورَدَّ علينا العَدْلُ من آلِ هاشِمٍ حَرائِبَنا ، من كلِّ لِصٍّ مُبالِح وبالَحَهُمْ : خاصمهم حتى غلبهم وليس بِمُحِقٍّ .
      وبَلَحَ عليَّ وبَلَّحَ أَي لم أَجد عنده شيئاً .
      الأَزهري : بَلَح ما على غَريمي إِذا لم يكن عنده شيء .
      وبَلَحَ الغَريمُ إِذا أَفلس .
      وبَلَحَتِ البئر تَبْلَحُ بُلوحاً ، وهي بالِحٌ : ذهب ماؤُها .
      وبَلَحَ الماءُ بُلُوحاً إِذا ذهب ، وبئر بَلُوحٌ ؛ قال الراجز : ولا الصَّمارِيدُ البِكاءُ البُلْحُ ابن بُزُرجٍ : البَوالِحُ من الأَرَضين التي قد عُطِّلَتْ فلا تُزْرَعُ ولا تُعْمَر .
      والبالِحُ : الأَرض التي لا تنبت شيئاً ؛

      وأَنشد : سَلا لي قُدُورَ الحارِثِيَّةِ : ما تَرَى ؟ أَتَبْلَحُ أَم تُعْطِي الوَفاءَ غَرِيمَها ؟ التهذيب : بَلَحَتْ خَفارَتُه إِذا لم يفِ ؛ وقال بِشْرُ ابن أَبي خازم : أَلا بَلَحَتْ خَفَارَةُ آلِ لأْيٍ ، فلا شاةً تَرُدُّ ، ولا بَعيرا وبَلَح الرجلُ بشهادته يَبْلَح بَلْحاً : كتمها .
      وبَلَحَ بالأَمر : جَحَده .
      قال ابن شميل : اسْتَبق رجلان فلما سبق أَحدهما صاحبه تَبالَحا أَي تجاحدا .
      والبَلْحةُ والبَلْجة : الاست ، عن كراع ، والجيم أَعلى وبها بدأَ .
      وبَلَحَ الرجل بُلُوحاً أَي أَعيا ؛ قال الأَعشى : واشْتَكى الأَوْصالَ منه وبَلَحْ وبَلَّحَ تَبْليحاً مثله ؛ وفي الحديث : لا يزال المؤمن مُعْنِقاً صالحاً ما لم يصب دماً حراماً ، فإِذا أَصاب دماً حراماً بَلَّح ؛ بَلَّح أَي أَعيا ؛ وقد أَبْلَحَه السيرُ فانْقُطِع به ؛ يريد وقوعه في الهلاك بإِصابة الدم الحرام ، وقد تخفف اللام ؛ ومنه الحديث : اسْتَنْفَرْتهم فَبَلَحُوا عليَّ أَي أَبَوْا ، كأَنهم أَعْيَوا عن الخُروج معه وإِعانته ؛ ومنه الحديث في الذي يدخل الجنة آخِرَ الناسِ ، يقال له : اعْدُ ما بَلَغَتْ قدماك ، فَيَعْدُو حتى إِذا ما بَلَّح ؛ ومنه حديث عليَّ ، رضي الله عنه ، في الفتن : إِن من ورائكم فتناً وبلاء مُكْلِحاً ومُبْلِحاً أَي مُعْيياً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. بلغ
    • " بَلغَ الشيءُ يَبْلُغُ بُلُوغاً وبَلاغاً : وصَلَ وانْتَهَى ، وأَبْلَغَه هو إِبْلاغاً هو إِبْلاغاً وبَلَّغَه تَبْلِيغاً ؛ وقولُ أَبي قَيْسِ بنِ الأَسْلَتِ السُّلَمِيِّ :، قالَتْ ، ولَمْ تَقْصِدْ لِقِيلِ الخَنى : مَهْلاً فقد أَبْلَغْتَ أَسْماعي إِنما هو من ذلك أَي قد انْتَهَيْتَ فيه وأَنْعَمْتَ .
      وتَبَلَّغَ بالشيء : وصَلَ إِلى مُرادِه ، وبَلَغَ مَبْلَغَ فلان ومَبْلَغَتَه .
      وفي حديث الاسْتِسْقاء : واجْعَلْ ما أَنزلتَ لنا قُوّةً وبلاغاً إِلى حين ؛ البَلاغُ : ما يُتَبَلَّغُ به ويُتَوَصَّلُ إِلى الشيء المطلوب .
      والبَلاغُ : ما بَلَغَكَ .
      والبَلاغُ : الكِفايةُ ؛ ومنه قول الراجز : تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ بالبَلاغِ ، وباكِرِ المِعْدةَ بالدِّباغِ وتقول : له في هذا بَلاغٌ وبُلْغةٌ وتَبَلُّغٌ أَي كِفايةٌ ، وبَلَّغْتُ الرِّساةَ .
      والبَلاغُ : الإِبْلاغُ .
      وفي التنزيل : إِلاَّ بَلاغاً من الله ورسالاتِه ، أَي لا أَجِدُ مَنْحجى إِلا أَن أُبَلِّغَ عن اللهِ ما أُرْسِلْتُ به .
      والإِبلاغُ : الإِيصالُ ، وكذلك التبْلِيغُ ، والاسم منه البَلاغُ ، وبَلَّغْتُ الرِّسالَ .
      التهذيب : يقال بَلَّغْتُ القومَ بلاغاً اسم يقوم مقام التبْلِيغِ .
      وفي الحديث : كلُّ رافِعةٍ رَفَعَتْ عَنّا (* قوله « رفعت عنا » كذا بالأصل ، والذي في القاموس : علينا ، قال شارحة : وكذا في العباب .) من البلاغ فَلْيُبَلِّغْ عَنّا ، يروى بفتح الباء وكسرها ، وقيل : أَراد من المُبَلِّغِين ، وأَبْلغْتُه وبَلَّغْتُه بمعنى واحد ، وإِن كانت الرواية من البلاغ بفتح الباء فله وجهان : أَحدهما أَن البَلاغَ ما بلغ من القرآن والسنن ، والوجهُ الآخر من ذوي البَلاغِ أي الذين بَلَّغُونا يعني ذوي التبليغ ، فأَقام الاسم مقام المصدر الحقيقي كما تقول أَعْطَيْتُه عَطاء ، وأَما الكسر فقال الهرويّ : أُراه من المُبالِغين في التبْليغ ، بالَغَ يُبالِغُ مُبالَغةً وبِلاغاً إِذا اجْتَهد في الأَمر ، والمعنى في الحديث : كلُّ جماعةٍ أَو نفس تُبَلِّغُ عنا وتُذِيعُ ما تقوله فَلْتُبَلِّغْ ولْتَحْكِ .
      وأَما قوله عز وجل : هذا بَلاغٌ للناس وليُنْذَرُوا به ، أَي أَنزلناه ليُنْذَر الناسُ به .
      وبَلَّغَ الفارِسُ إِذا مَدَّ يدَه بِعِنانِ فرسه ليزيد في جَرْيِه .
      وبَلَغَ الغُلامُ : احْتَلَمَ كأَنه بَلَغَ وقت الكتابِ عليه والتكليفِ ، وكذلك بَلَغَتِ الجاريةُ .
      التهذيب : بلغ الصبيُّ والجارية إِذا أَدْركا ، وهما بالِغانِ .
      وقال الشافعي في كتاب النكاح : جارية بالِغٌ ، بغير هاء ، هكذا روى الأَزهريّ عن عبد الملك عن الربيع عنه ، قال الأَزهري : والشافعي فَصِيحٌ حجة في اللغة ، قال : وسمعت فُصَحاء العرب يقولون جارية بالغ ، وهكذا قولهم امرأَة عاشِقٌ ولِحيةٌ ناصِلٌ ، قال : ولو ، قال قائل جارية بالغة لم يكن خطأً لأَنه الأَصل .
      وبَلَغْتُ المكانَ بُلُوغاً : وصلْتُ إِليه وكذلك إِذا شارَفْتَ عليه ؛ ومنه قوله تعالى : فإِذا بَلَغْن أَجَلَهُنّ ، أَي قارَبْنَه .
      وبَلَغَ النبْتُ : انتهَى .
      وتَبالَغ الدِّباغُ في الجلد : انتهى فيه ؛ عن أَبي حنيفة .
      وبَلَغتِ النخلةُ وغيرُها من الشجر : حان إدْراكُ ثمرها ؛ عنه أَيضاً .
      وشيءٌ بالغ أَي جيِّدٌ ، وقد بلَغَ في الجَوْدةِ مَبْلغاً .
      ويقال : أَمْرُ اللهِ بَلْغ ، بالفتح ، أَي بالِغٌ من وقوله تعالى : إِن الله بالغ أَمره .
      وأَمرٌ بالِغٌ وبَلْغٌ : نافِذٌ يَبْلُغُ أَين أُرِيدَ به ؛ قال الحرث بن حِلِّزةَ : فهَداهُمْ بالأَسْودَيْنِ وأَمْرُ الْلَهِ بَلْغٌ بَشْقَى به الأَشْقِياءُ وجَيْشٌ بَلْغٌ كذلك .
      ويقال : اللهم سَمْعٌ لا بَلْغٌ وسِمْعٌ لا بِلْغٍ ، وقد ينصب كل ذلك فيقال : سَمعاً لا بَلْغاً وسِمْعاً لا بِلْغاً ، وذلك إِذا سمعت أَمراً منكراً أَي يُسْمَعُ به ولا يَبْلُغُ .
      والعرب تقول للخبر يبلغ واحدَهم ولا يحققونه : سَمْعٌ لا بَلْغٌ أَي نسمعه ولا يَبْلُغنا .
      وأَحْمَقُ بَلْغٌ وبِلْغٌ أَي هو من حَماقَتِه (* قوله « من حماقته » عبارة القاموس : مع حماقته .) يبلغ ما يريده ، وقيل : بالغ في الحُمْقِ ، وأَتْبَعُوا فقالوا : بِلْغٌ مِلْغٌ .
      وقوله تعالى : أَمْ لكم أَيمان علينا بالغةٌ ؛ قال ثعلب : معناه مُوجَبَةٌ أَبداً قد حلفنا لكم أَن نَفِيَ بها ، وقال مرة : أَي قد انتهت إِلى غايتها ، وقيل : يمينٌ بالغة أَي مؤكَّدةٌ .
      والمُبالَغةُ : أَن تَبْلُغَ في الأَمر جُهْدَك .
      ويقال : بُلِغَ فلان أَي جُهِدَ ؛ قال الراجز : إِنَّ الضِّبابَ خَضَعَتْ رِقابُها للسيفِ ، لَمَّا بُلِغَتْ أَحْسابُها أَي مَجْهودُها (* قوله « أي مجهودها » كذا بالأصل ، ولعله جهدت ليطابق بلغت ،) وأَحْسابُها شَجاعَتُها وقوّتُها ومَناقِبُها .
      وأَمرٌ بالغ : جيد .
      والبَلاغةُ : الفَصاحةُ .
      والبَلْغُ والبِلْغُ : البَلِيغُ من الرجال .
      ورجل بَلِيغٌ وبِلْغٌ : حسَنُ الكلام فَصِيحُه يبلغ بعبارة لسانه كُنْهَ ما في قلبه ، والجمعُ بُلَغاءُ ، وقد بَلُغَ ، بالضم ، بَلاغةً أَي صار بَلِيغاً .
      وقولٌ بَلِيغٌ : بالِغٌ وقد بَلُغَ .
      والبَلاغاتْ : كالوِشاياتِ .
      والبِلَغْنُ : البَلاغةُ ؛ عن السيرافي ، ومثَّل به سيبويه .
      والبِلَغْنُ أَيضاً : النّمَّام ؛ عن كراع .
      والبلغن : الذي يُبَلِّغُ للناسِ بعضِهم حدِيثَ بعض .
      وتَبَلَّغَ به مرضُه : اشتَّدّ .
      وبَلَغَ به البِلَغِينَ بكسر الباء وفتح اللام وتخفيفها ؛ عن ابن الأَعرابي ، إِذا اسْتَقْصَى في شَتْمِه وأَذاهُ .
      والبُلَغِينُ والبِلَغِينُ .
      الدّاهيةُ : وفي الحديث : أَن عائشة ، قالت لأَمير المؤمنين عليّ ، عليه السلام ، حين أُخِذَتْ يومَ الجملِ : قد بَلَغْتَ مِنّا البُِلَغِينَ ؛ معناه أَنَّ الحَرْبَ قد جَهَدَتْنا وبَلَغَتْ منا كل مَبْلَغٍ ، يروى بكسر الباء وضمها مع فتح اللام ، وهو مَثَلٌ ، معناه بَلَغْتَ منا كل مَبْلَغٍ .
      وقال أَبو عبيد في قولها قد بَلَغْتَ منا البُِلَغِينَ : إنه مثل قولهم لَقِيتَ منا البُرَحِينَ والأَقْوَرِينَ ، وكل هذا من الدَّواهِي ، قال ابن الأَثير : والأَصل فيه كأَنه قيل : خَطْبٌ بُلَغٌ وبِلَغٌ أَي بَلِيغٌ ، وأَمْرٌ بُرَحٌ وبِرَحٌ أَي مُبَرِّح ، ثم جمعا على السلامة إِيذاناً بأَنَّ الخطوب في شدّة نِكايَتِها بمنزلة العُقلاء الذين لهم قَصْد وتعمُّد .
      وبالَغَ فلان في أَمْرِي إذا يُقَصِّر فيه .
      والبُلْغَةُ : ما يُتَبَلَّغُ به من العيش ، زاد الأَزهري : ولا فَضْلَ فيه .
      وتَبَلَّغ بكذا أَي اكتفَى به .
      وبَلَّغَ الشيْبُ في رأْسه : ظهر أَوّلَ ما يظهر ، وقد ذكرت في العين المهملة أَيضاً ، قال : وزعم البصريون أَن ابن الأَعرابي صحّف في نوادِرِه فقال مكان بَلّعَ بَلَّغَ الشيبُ ، فلما قيل له إِنه تصحيف ، قال : بَلَّعَ وبَلَّغَ .
      قال أَبو بكر الصُّوليُّ : وقرئ يوماً على أَبي العباس ثعلب وأَنا حاضر هذا ، فقال : الذي أَكتب بَلَّغ ، كذ ؟

      ‏ قال بالغين معجمة .
      والبالِغاءُ : الأَكارِعُ في لغة أَهل المدينة ، وهي بالفارسية بايْها .
      والتَّبْلِغةُ : سَيْر يُدْرج على السِّيَة حيث انتهى طرَفُ الوَتَر ثلاث مِرارٍ أَو أَربعاً لِكَيْ يَثْبُتَ الوتر ؛ حكاه أَبو حنيفة جعل التبلغة اسماً كالتَّوْدِيةِ والتَّنْهِيةِ ليس بمصدر ، فتفهَّمه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى البلوش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَك عَليْه : البَلَشُونُ بفَتْحَتَيْن وضَمٍّ : طائِرٌ مَعرُوفٌ وقد أَهْمَلَه الجَمَاعَةُ وأَظُنُّه البَلَصُوصُ الَّذي ذكرَه المصنّف في ب ل ص . وقَرْيَةٌ بمِصْرَ أَيضاً تُعْرَف ببَلَشُونَ . وبَلَّشُ كَبَّقم : حِصْنٌ بالمَغْرِب إليه يُنْسَب قَاضِيه مُحَمَّدُ بنُ الصَّعْتَر الشاعر نَقَلَ عنه أثِيرُ الدِّينِ أبو حَيّانَ شيْئاً من شِعْرِه بالمَوْضِع المَذْكُور كَذَا في وَفَياتِ الصَّفَدِيّ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: