وصف و معنى و تعريف كلمة البوذا:


البوذا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و واو (و) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح البوذا في معاجم اللغة العربية:



البوذا

جذر [بوذ]

  1. بوذيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بوذا
    • وهو أحد حكماء الهند
    • من أتباع الدِّيانة البوذيّة أو المذهب البوذيّ
  2. اِبتذَّ: (فعل)
    • ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ
    • ابتذَّ المالَ من النَّاس: ابتزَّهم، سلبَهم إيَّاه، نزَعه منهم بجفاء وقهر
    • ابتذَّهُ منه: أخذه مُغالبة
  3. ابتذَّ المالَ من النَّاس:
    • ابتزَّهم، سلبَهم إيَّاه، نزَعه منهم بجفاء وقهر.
  4. ابتذَّهُ منه:
    • أخذه مُغالبة.


  5. باذَّ : (فعل)
    • بَاذَّهُ : غَالَبَهُ
    • بَاذَّهُ سابقه بَاذَّهُ الشيءَ: سَابَقَهُ إليه
  6. بوذيّة : (اسم)
    • (الفلسفة والتصوُّف) ديانة أسَّسها أحد حكماء الهند بوذا (56 483) قبل الميلاد، وهي أقرب إلى فلسفة الحياة منها إلى الدِّين حيث لا تؤمن بإله، وتقوم على التَّجرُّد والزُّهد تخلُّصًا من الشهوات والألم وطريقًا إلى الفناء التَّام، وتقول بالتَّناسخ ومبدأ السببيَّة، وتنكر الرُّوحيَّة والبعث والحساب، وهي من أكثر الديانات انتشارًا في الهند والشرق الأقصى
  7. باذأَ : (فعل)
    • باذأ بَذَاءً، ومُباذأة
    • باذأَه : فاحَشه في القول
    • باذأَه خاصَمه
  8. بِذَذ : (اسم)
    • بِذَذ : جمع بِذّة
  9. باذّ : (اسم)
    • باذّ : فاعل من بَذَّ
  10. ابْتِذاذ : (اسم)


    • ابْتِذاذ : مصدر اِبتذَّ
  11. مُبتَذّ : (اسم)
    • مُبتَذّ : فاعل من إِبتذَّ
  12. مُبتَذّ : (اسم)
    • مُبتَذّ : اسم المفعول من إِبتذَّ
  13. نَبيذ : (اسم)
    • الجمع : أنْبِذة
    • النَّبِيذُ : صفة ثابتة للمفعول من نبَذَ: مُلقَى، متروك، مهمل ،منبوذُ
    • النَّبِيذُ: شُرابٌ مُسكر يُتَّخَذُ من عصير العنب أَو التمر أَو غيرهما، ويُترَكُ حتى يختمر والجمع : أنْبذَةٌ
    • روح النَّبيذ: الكحول
  14. نبيذ : (اسم)
    • نبيذ : اسم المفعول من نبَذَ
  15. بَذّ : (اسم)
    • مصدر بَذَّ
  16. بَذَّ : (فعل)


    • بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ
    • بذَّ الشَّخصُ أقرانَه: بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم كم من تلميذ بذَّ أستاذه
    • بَذَّ: ساءَت حاله، ورَثَّتْ هيئته
,
  1. بوذ (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب: أَبو عمرو: باذ إِذا تواضع.
      التهذيب: الفراء: باذ الرجل إِذا افتقر.
      ابن الأَعرابي: باذَ يبوذُ إِذا تعدى على الناس.
  2. ابتذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ :-
      ابتذَّ المالَ من النَّاس ابتزَّهم، سلبَهم إيَّاه، نزَعه منهم بجفاء وقهر :-ابتذّ حقّه منه.
  3. إِبتذّ (المعجم الرائد)
    • إبتذ - ابتذاذا
      1-إبتذ منه حقه : اخذه منه
  4. إستبذ (المعجم الرائد)
    • إستبذ - استبذاذا
      1-إستبذ بالأمر : استقل به، اعتنى وحده به


  5. بوذيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بوذيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى بوذا: وهو أحد حكماء الهند.
      2 - من أتباع الدِّيانة البوذيّة أو المذهب البوذيّ.
  6. بوذيّ (المعجم الرائد)
    • بوذي
      1-من كان على مذهب البوذية
  7. ابتذّ المال من النّاس (المعجم عربي عامة)
    • ابتزَّهم، سلبَهم إيَّاه، نزَعه منهم
  8. بذذ (المعجم لسان العرب)
    • "بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذاً (* قوله «بذذاً» كذا بالأصل وفي القاموس بذاذا.) وبَذاذةً وبُذُوذَةً: رثَّت هيئتُك وساءت حالتك.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: البَذاذةُ من الإِيمان؛ البذاذة: رثاثة الهيئة؛ قال الكسائي: هو أَن يكون الرجلُ مَتَقَهِّلاً رثَّ الهيئة، يقال منه: رجل باذّ الهيئة وفي هيئته بذاذة.
      وقال ابن الأَعرابي: البَذّ الرجل المُتَقَهِّل الفقير، قال: والبذاذة أَن يكون يوماً متزيناً ويوماً شَعِثاً.
      ويقال: هو ترك مداومة الزينة.
      وحال بَذَّة أَي سيئة.
      وقد بَذِذتَ بعدي،بالكسر، فأَنت باذُّ الهيئة أَي ورثُها بَيِّن البذاذة والبُذوذة.
      قال ابن الأَثير: أَي رثّ اللِّبْسَة، أَراد التواضعَ في اللباس وتركَ التَّبَجُّجِ به.
      وهيئة بَذَّةٌ: صفة، ورجل بَذُّ البخت: سيئُه رديئه؛ عن كراع.
      وبَذَّ القومَ يَبُذُّهم بذّاً: سبقهم وغلبهم، وكل غالب باذٌّ.
      والعرب تقول: بَذَّ فلان فلاناً يَبُذُّه بذاً إِذا ما علاه وفاقه في حسن أَو عمل كائناً ما كان.
      أَبو عمرو: البَذْبَذَة التقشُّف.
      وفي الحديث: بَذَّ القائلين أَي سبقهم وغلبهم يَبُذُّهم بَذًّا؛ ومنه صفة مشيه، صلى الله عليه وسلم: يَمْشِي الهُوُيْنا يَبُذُّ القوم إِذا سارع إِلى خير أَو مشى إِليه.
      وتمَربَذٌّ: مُتَفَرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض كَفَذٍّ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والبَذُّ: موضع، أُراه أَعجميّاً.
      والبَذُّ: اسم كُورةٍ من كُوَر بابَكَ الخُرَّمِي.
      "


  9. باذَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ باذَ يَبوذُ بَوْذاً: تَعَدَّى على الناسِ، وافْتَقَرَ، وتَواضَعَ.
      ـ ابنُ بَوْذَوَيْهِ: رجلٌ رَوَى.
  10. تَبُوذَك (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَبُوذَك: في الفَصْلِ بعدَهُ.
  11. باذّ (المعجم الرائد)
    • باذ - مباذة
      1- باذه : غالبه. 2- باذه : سابقه. 3- باذه : فاخره.
  12. البَذُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَذُّ: الغَلَبَةُ، كالبَذيذةِ، وكُورَةٌ بَيْنَ أرَّانَ وأذْرَبيجانَ، فيه مَوْضِعٌ تكسيرُهُ ثَلاثةُ أجْرِبَةٍ، فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعا فيه اسْتُجيبَ له، وتَحْتَهُ نَهْرٌ عَظيمٌ إنِ اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتيقَةِ قَلَعَها.
      ـ بَذُّ من التَّمْرِ: المُنْتَثِرُ،
      ـ فَذٌّ بَذٌ: فَرْدٌ، وكذا أحَذٌّ أبَذٌّ.
      ـ بَذِذْتَ بَذاذَةً وبَذاذاً (وبِذاذاً) وبُذوذَةً: ساءَتْ حالُكَ.
      ـ باذُّ الهَيْئَةِ، وبَذُّها: رَثُّها.
      ـ بِذَّةُ وبَذيذَةُ: النَّصيبُ.
      ـ بَذُّ وبَذيذُ: المِثْلُ.
      ـ الناسُ هَذاذِيكَ وبَذاذِيكَ: ههُنا وههُنا.
      ـ باذَذْتُهُ: بادَرْتُهُ.
      ـ ابْتَذَذْتُ حَقِّي: أخَذْتُهُ.
      ـ بَذيذَةُ: التَّقَشُّفُ.
      ـ اسْتَبَذَّ: اسْتَبَدَّ.
  13. ابتذَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • ابتذَّهُ منه: أخذه مُغالبة.
  14. تبوذَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تبوذَكُ: موضع.
      ـ أبو سَلَمَةَ موسى بنُ إسماعيلَ المِنْقَرِيُّ، قيل له: التَّبوذَكِيُّ: لأَن قوماً من أهْلِ تَبُوذَكَ نَزَلوا في دارِه، أَو لأنه اشْتَرَى داراً بها،
      ـ تَبوذَكِيُّ: مَن يَبِيعُ ما في بطونِ الدَّجاجِ من القَلْبِ والقانِصَةِ.


معنى البوذا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بوذيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بوذا: وهو أحد حكماء الهند. 2- من أتباع الدِّيانة البوذيّة أو المذهب البوذيّ.
المعجم الوسيط
مجموعة الآراء الفلسفية والدينية الَّتِي نشأت عن تعاليم بوذا الهندي (564ق0م- 483ق0م) وأَساسها القَوْل بأَن حياة الإِنْسَان في الدُّنْيَا شرٌّ وأَلَم، وأَن التخلص منها إنما يتمّ بالاندماج في الوحدة الشَّاملة، وهي النرفانا. وسبيل ذلك الزهدُ ومحاربة الرغبات والشهوات. تقول بالتناسخ ومبدأ السَّبَبيَّة، وتنكر الرُّوحيَّة والبعث والحساب، ويغلب عليها التشاؤم. وهي من أَكثر الديانات شيوعاً في الهند والشرق الأَقصى.
تاج العروس

بَاذَ يَبُوذُ بَوْذاً أَهمله الجوهريّ وقال ابنُ الأَعرابيّ : إِذا تَعَدَّى عَلَى الناسِ . وبَاذَ يَبُوذُ إِذا افْتَقَرَ عن الفرّاءِ بَاذَ يَبُوذُ إِذا تَوَاضَعَ عن أَبي عَمرو كُلُّ ذلك من التهذيب وابْنُ بَوْذَوَيْهِ بالفتح رَجُلٌ رَوَى الحدِيثَ

فصل التاءِ المثناة الفوقية مع الذال المعجمة

لسان العرب
التهذيب أَبو عمرو باذ إِذا تواضع التهذيب الفراء باذ الرجل إِذا افتقر ابن الأَعرابي باذَ يبوذُ إِذا تعدى على الناس


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: