وصف و معنى و تعريف كلمة البوصلة:


البوصلة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و واو (و) و صاد (ص) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح البوصلة في معاجم اللغة العربية:



البوصلة

جذر [صل]

  1. بَوصَلة: (اسم)
    • البُوصلَة : جهاز تُعَيَّن به الجهات
    • جمع بوصلات : ( الجغرافيا ) جهاز يتركب من إبرة مغناطيسيّة ، تتحرك حرَّة حول مركز ثقلها على سنّ مدبَّبة في علبة من مادة غير مغناطيسيّة ، يستخدم في تعيين الاتّجاهات الجغرافيّة استعِنْ بالبُوصلة في معرفة الاتّجاهات ،
,
  1. البُوصلَة
    • البُوصلَة : جهاز تُعَيَّن به الجهات .
      ( انظر : بيت الإبرة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. البوغ الداخلي
    • بوغة نامية داخل الخلية



    المعجم: عربي عامة

  2. البُوصِيّ
    • البُوصِيّ : ضرب من السفن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. البَوْش
    • البَوْش : الجماعة في كثرة واختلاط .
      و البَوْش الغوغاء . والجمع : أبْوَاشٌ ، وأوْباشٌ ( على القلب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. البَوْشيّ
    • البَوْشيّ البَوْشيّ البُوشِيّ : الفقير الكثير العيال .
      و البَوْشيّ مَن كان من غوغاء الناس .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. البَوْغاء
    • البَوْغاء : التراب عامة .
      و البَوْغاء التراب الذي يطير من دِقته إذا مُسّ .
      و البَوْغاء من الناس : سَفِلتهم وحَمْقاهم .
      و البَوْغاء من الطيب : ريحه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البَوْص
    • البَوْص : اللّون والسَّحْنَة . والجمع : أبْوَاصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. البَوْعُ
    • البَوْعُ : الباع . والجمع : أبْواعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. البَوْق
    • البَوْق من كل شيء : أَشَدُّهُ .
      يقال : هذا بَوْق من المطر : للدُّفعة الشديدة منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. البُوص
    • البُوص : البَوْص .
      و البُوص نبات من نباتات المستنقعات المعمَّرة من الفصيلة النجيليّة على هَيئة القَصَب والغاب . والجمع : أبواص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. البُوعُ
    • البُوعُ : الباع .
      و البُوعُ عظم يلي إبهام

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. البُوق
    • البُوق : أداة مجوّفة يُنْفَخُ فها ويُزمَر .
      ويقال : هو بوق لفلان : داعية له أو إمّعة له .
      و البُوق الباطل والزَّور .
      و البُوق مَن لا يكتم السر . والجمع : أْبواق ، وبِيقان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بوط
    • البُوطةُ : التي يُذيب فيها الصائغُ ونحوه من الصُّنَّاع .
      ابن الأَعرابي : باطَ الرجلُ يَبُوطُ إِذا ذَلَّ بعد عِزٍّ أَو إِذا افتقر بعد غِنىً .

    المعجم: لسان العرب

  13. بوش
    • " البَوْش : الجماعةُ الكثيرةُ .
      ابن سيده : البَوْش والبُوش جماعةُ القومِ لا يكونون إِلا من قبائِلَ شَتَّى ، وقيل : هما الجماعةُ والعيَال ، وقيل : هما الكَثْرة من الناس ، وقيل : الجماعة من الناس المُختَلِطِين .
      يقال : بَوْش بائِشٌ ، والأَوْباش جمعٌ مقلوب منه .
      والبَوْشِي : الرجُل الفقير الكثيرُ العيالِ .
      ورجل بَوْشِيٌّ : كثير البَوْشِ ؛ قال أَبو ذؤيب : وأَشْعَث بَوْشيّ شَفَيْنا أُحاحَهُ ، غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَماحل وجاء من الناس الهَوْش والبَوْش أَي الكثرة ؛ أَي الكثرة ؛ عن أَبي زيد .
      وبَوّشَ القومُ : كثرُوا واختَلطوا .
      وتركهم هَوْشاً بَوْشاً أَي مختلطين .
      الفراء : شابَ خانَ ، وباشَ خَلَط ، وباشَ يَبُوش بَوْشاً إِذا صَحِب البَوْشَ ، وهم الغَوْغاء .
      ورجل بَوْشِيّ وبُوشِيّ : من خُمّان الناس ودَهْمائِهم ؛ وروي بيت أَبي ذؤيب : وأَشعث بُوشِيّ ، بالضم ، وقد ذكرناه آنفاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. بوغ


    • " البَوْغاءُ : التراب عامة ، وقيل : هي التُّرْبَةُ الرّخوة التي كأَنها ذَرِيرةٌ ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة : تَشُجُّ بها بَوْغاءَ قُفٍّ ، وتارةً تَسُنُّ عليها تُرْبَ آمِلةٍ عُفْرِ يعني كُثْبانَ رَمْلٍ ؛ قال وقال آخر : لَعَمْرُكَ ، لولا أَرْبعٌ ما تَعَفَّرَتْ بِبَغدانَ ، في بَوْغائِها ، القَدَمانِ وقيل : البَوْغاءُ التُّرابُ الهابي في الهَواء ، وقيل : هو التراب الذي يطير من دقته إِذا مُسَّ ؛ وفي حديث سطيح : تَلُفُّه في الرِّيحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ البَوْغاءُ : التراب الناعِمُ ، والدِّمَنُ : منه ما تَدَمَّنَ أَي تَجَمَّعَ وتَلَبَّدَ ؛ قال ابن الأَثير : وهذا اللفظ كأَنه من المقلوب تلفه الريح في بوغاء الدمن ؛ قال : وتشهد له الرواية الأُخرى : تلفه الرِّيحُ ببوغاء الدمن ومنه الحديث في أَرض المدينة : إِنما هي سِباخٌ وبَوْغاء .
      وبَوْغاءُ الناسِ : سَفِلَتُهم وحَمْقاهُم وطاشَتُهم .
      والبَوْغُ : الذي يكون في أَجْوافِ الفِقَعةِ وهو من ذلك .
      وتَبَوَّغَ به الدمُ : هاجَ كتَبَيَّغَ ، وتَبَوَّغَ الرجلُ بصاحبه فغلبه ، وتَبَوَّغَ الدمُّ بصاحبه فقتله .
      وحكى بعض الأَعراب : مَنْ هذا المُبَوَّغُ عليه ومَن هذا المُبَيَّغُ عليه ؟ معناه لا يُحْسَدُ .
      وتَبَوَّغَ الشرُّ وتَبَوَّقَ إِذا اتَّسَعَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. بوص
    • " البَوْصُ : الفَوْتُ والسَّبْق والتقدُّم .
      باصَه يَبُوصُه بَوْصاً فاسْتَباصَ : سَبَقَه وفاتَه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : فلا تَعْجَلْ عَلَيَّ ، ولا تَبُصْنِي ، فإِنَّك إِنْ تَبُصْنِي أَسْتَبِيص هكذا أَنشده : فإِنك ، ورواه بعضهم : فإِني إِن تبصني ، وهو أَبْيَنُ ؛ وأَنشد ابن بري لذي الرُّمّة : على رَعْلَةٍ صُهْب الذَّفارَى ، كأَنها قَطاً باصَ أَسْرابَ القَطا المُتَواتِرِ والبَوْصُ أَيضاً : الاستعجالُ ؛

      وأَنشد الليث : فلا تعجل عليّ ، ولا تبصني ، ولا تَرْمي بيَ الغَرَضَ البَعِيدا ابن الأَعرابي : بَوَّصَ إِذا سبَق في الحَلْبةِ ، وبوّص إِذا صفَا لونه ، وبَوَّصَ إِذا عَظُم بَوْصُه .
      وبُصْتُه : استعجلته .
      قال الليث : البَوْصُ أَن تستعجل إِنساناً في تَحْميلِكَه أَمراً لا تدَعُه يتَمَهَّلُ فيه ؛

      وأَنشد : ‏ فلا تعجل عليَّ ، ولا تبصني ، ودالِكْنِي ، فإِني ذُو دَلالِ وبُصْتُه : استعجلته .
      وسارُوا خِمْساً بائِصاً أَي معجلاً سريعاً مُلِحّاً ؛

      أَنشد ثعلب : أَسُوقُ بالأَعْلاجِ سَوْقاً بائِصا وباصَه بَوْصاً : فاتَه .
      التهذيب : النَّوْصُ التأَخرُ في كلام العرب ، والبَوْصُ التقدم ، والبُوصُ والبَوْصُ العَجُزُ ، وقيل : لِينُ شَحْمتِه .
      وامرأَة بَوْصاءُ : عظيمة العَجُزِ ، ولا يقال ذلك للرجل .
      الصحاح : البُوصُ والبَوْصُ العَجِيزةُ ؛ قال الأَعشى : عَرِيضة بُوصٍ إِذا أَدْبَرَتْ ، هَضِيم الحَشَا شَخْتة المُحْتَضَنْ والبَوْصُ والبُوصُ : اللّونُ ، وقيل : حُسْنُهُ ، وذكره الجوهري أَيضاً بالوجهين ؛ قال ابن بري : حكاه الجوهري عن ابن السكيت بضم الباء ، وذكره السيرافي بفتح الباء لا غير .
      وأَبْواصُ الغنمِ وغيرها من الدواب : أَلوانُها ، الواحدُ بُوصٌ .
      أَبو عبيد : البَوْصُ اللَّوْنُ ، بفتح الباء .
      يقال : حالَ بَوْصُه أَي تغيَّر لونُه .
      وقال يعقوب : ما أَحسن بُوصَه أَي سَحْنَتَه ولونَه .
      والبُوصِيُّ : ضرْبٌ من السُّفُن ، فارسي معرب ؛

      وقال : كسُكّانِ بُوصِيٍّ بِدَجْلةَ مُصْعِد (* هذا البيت من معلقة طرفة وصدره : وأَتلعَ نهّاضٌ ، إِذا صَعِدت به ؛ يصف فيه عنق ناقته .) وعبر أَبو عبيد عنه بالزَّوْرَقِ ، قال ابن سيده : وهو خطأ .
      والبُوصِيُّ : المَلاَّحُ ؛ وهو أَحد القولين في قول الأَعشى : مثلَ الفُراتِيّ ، إِذا ما طَمَا ، يَقْذِفُ بالبُوصِيّ والماهِرِ وقال أَبو عمرو : البُوصِيُّ زَوْرَقٌ وليس بالملاَّح ، وهو بالفارسية بُوزِيْ ؛ وقول امرئ القيس : أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلى ، إِذْ نَأَتْكَ ، تَنُوصُ ، فتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ ؟ أَي تَحْمِل على نفْسِك المشقَّةَ فتَمْضِي .
      قال ابن بري : البيت الذي في شعر امرئ القيس فتَقْصُر ، بفتح التاء .
      يقال : قَصَر خَطْوه إِذا قصَّر في مشيه ، وأَقْصَرَ كَفَّ ؛ يقول : تَقْصُر عنها خَطْوةً فلا تُدْرِكُها وتَبُوص أَي تَسْبِقُك وتتقدَّمُك .
      وفي الحديث : أَنه كان جالساً في حُجْرة قد كاد يَنْباصُ عنه الظِّلُّ أَي ينتقص عنه ويسبِقُه ويفُوته .
      ومنه حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه أَراد أَن يَسْتعْمِلَ سعيدَ بنَ العاصِ فَبَاصَ منه أَي هرب واستتر وفاتَه .
      وفي حديث ابن الزبير : أَنه ضرَبَ أَزَبّ حتى باصَ .
      وسَفَرٌ بائِصٌ : شديدٌ .
      والبَوْصُ : البُعْد .
      والبائِصُ : البَعِيد .
      يقال : طريق بائِصٌ بمعنى بَعِيد وشاقٍّ لأَن الذي يَسْبِقك ويفُوتُك شاقٌّ وُصولُك إِليه ؛ قال الراعي : حتى وَرَدْنَ ، لِتِمِّ خِمْس بائصٍ ، جُدًّا تَعاوَرَه الرِّياحُ وَبِيلا وقال الطرماح : مَلا بائِصاً ثم اعْتَرَتْه حَمِيّة على نَشْجِه من ذائدٍ غير واهِنِ وانْباصَ الشيءُ : انْقَبَض .
      وفي الحديث : كادَ يَنْباصُ عنه الظِّلُّ .
      والبَوْصاءُ : لُعْبةٌ يَلْعَبُ بها الصبيانُ يأْخذون عُوداً في رأْسه نارٌ فيُدِيرُونه على رؤوسِهم .
      وبُوصان : بطنٌ من بني أَسد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. بوق
    • " البائقةُ : الداهِيةُ .
      وداهيةٌ بَؤُوق : شديدة .
      باقَتْهم الداهِيةُ تَبُوقُهم بَوْقاً ، بالفتح ، وبْؤوقاً : أصابتهم ، وكذلك باقَتهم ، بَؤوقٌ على فَعُول .
      وفي الحديث : ليس بمؤْمِن من لا يأْمَنُ جارُه بوائقَه ، وفي رواية : لا يدخُل الجنةَ من لا يأْمَن جارُه بَوائقَه ؛ قال الكسائي وغيره : بوائقُه غَوائلُه وشرُّه أو ظُلْمه وغَشَمُه .
      وفي حديث المغيرة : يَنامُ عن الحَقائق ويَسْتَيْقِظ للبَوائقِ .
      ويقال للداهِية والبَلِيّة تنزل بالقوم : أَصابتهم بائقة .
      وفي حديث آخر : اللهم إِنيِ أََعوذ بك من بَوائقِ الدهر .
      قال الكسائي : باقَتْهم البائقة تَبُوقهم بَوْقاً أصابتهم ، ومثله فَقَرَتْهم الفاقِرةُ ، وكذلك باقَتهم بَؤوق ، على فعول ؛

      وأَنشد ابن بري لزُغْبةَ الباهِليّ وكُنْيته أَبو شفيق ، وقيل جَزْء بن ربَاحٍ الباهِليّ : تَراها عند قُبَّتِنا قَصيراً ، ونَبْذُلُها إذا باقَتْ بَؤُوقُ وأَول القصيدة : أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ

      ويقال : باقُوا عليه قتلوه ، وانْباقُوا به ظلَموه .
      ابن الأَعرابي : باقَ إذا هجَم على قوم بغير إِذنهم ، وباقَ إِذا كذب ، وباق إِذا جاء بالشَّر والخُصومات .
      ابن الأَعرابي : يقال باقَ يَبُوق بَوْقاً إذا جاءَ بالبُوقِ ، وهو الكذبُ السُّماقُ ؛ قال الأَزهري : وهذا يدلّ على أنَّ الباطل يسمى بُوقاً ، والبُوقُ : الباطل ؛ قال حسَّان بن ثابت يَرْثي عثمان ، رضي الله عنهما : يا قاتَلَ اللهُ قَوْماً كان شأْنُهُمُ قَتْلَ الإمامِ الأَمين المُسْلمِ الفَطِنِ ما قَتَلُوه على ذَنْب ألمَّ به ، إلاَّ الذي نطَقُوا بُوقاً ، ولم يَكُن ؟

      ‏ قال شمر : لم أَسمع البُوق في الباطِل إلا هنا ولم يُعْرَف بيتُ حسَّان .
      وباقَ الشيءُ بُوقاً : غاب ، وباقَ بُوقاً : ظهر ، ضدّ .
      وباقت السفينة بَوْقاً وبُؤُوقاً : غَرِقَت ، وهو ضدّ .
      والبَوْقُ والبُوق والبُوقةُ : الدُّفْعة المُنكَرة من المطر ، وقد انْباقَتْ .
      الأَصمعي : أَصابتْنا بُوقة منكرة وبُوقٌ وهي دُفعة من المطر انْبَعَجَتْ ضَرْبةً ؛ قال رؤبة : من باكِر الوَسْميِّ نَضّاحِ البُوَقْ

      ويقال : هي جمع بُوقةٍ مثل أَوقةٍ وأُوَقٍ ، ويقال : أَصابهم بُوق من المطر ، وهو كثرته .
      وانْباقتْ عليهم بائقةُ شرّ مثل انْباجَت أَي انفَتَقَتْ .
      وانباقَ عليهم الدَّهرُ أَي هجَم عليهم بالدَّاهية كما يخرج الصوتُ من البُوق .
      وتقول : دَفَعْت عنك بائقةَ فلان .
      والبَوْقُ من كل شيء : أَشدُّه .
      وفي المثل : مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباقَ أَي ليَنْدَفِع فيُظهِر ما في نفْسه .
      والباقةُ من البَقْل : حُزمة منه .
      والبُوقة : ضَرْب من الشجر دَقِيق شديد الالتواء .
      الليث : البُوقةُ شجرة من دِقّ الشجر شديدة الالتواء .
      والبُوقُ : الذي يُنْفَخ فيه ويُزْمَر ؛ عن كراع ؛

      وأَنشد الأَصمعي : زَمْرَ النصارَى زَمَرَتْ في البُوقِ وأَنشد ابن بري للعَرْجِيّ : هَوَوْا لنا زُمَراً من كل ناحِيةٍ ، كأنَّما فَزِعُوا من نَفْخةِ البُوقِ والبُوقُ : شِبه مِنْقافٍ مُلْتَوِي الخَرْق يَنْفخ فيه الطّحّان فيعلو صوته فيُعلم المُراد به .
      قال ابن دريد : لا أَدري ما صحته .
      ويقال للإنسان الذي لا يكتُم السِّر : إِنما هو بُوق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. بوع
    • " الباعُ والبَوْعُ والبُوع : مَسافةُ ما بين الكفَّيْن إِذا بسَطْتهما ؛ الأَخيرة هُذَلية ؛ قال أَبو ذؤيب : فلو كان حَبْلاً من ثَمانِين قامةً وخمسين بُوعاً ، نالَها بالأَنامِل والجمع أَبْواعٌ .
      وفي الحديث : إِذا تقَرَّب العبدُ مِنّي بَوْعاً أَتيته هَرْولة ؛ البَوْعُ والباعُ سواء ، وهو قَدْر مَدِّ اليدين وما بينهما من البدن ، وهو ههنا مَثَلٌ لقُرْب أَلطاف الله من العبد إِذا تقرَّب إِليه بالإِخْلاصِ والطاعةِ .
      وباعَ يَبُوع بَوْعاً : بسَط باعَه .
      وباعَ الحبْلَ يَبُوعُه بَوْعاً : مدَّ يديه معه حتى صار باعاً ، وبُعْتُه ، وقيل : هو مَدُّكَه بباعك كما تقول شَبَرْتُه من الشَّبْر ، والمعنيانِ مُتقاربان ؛ قال ذو الرمة يصف أَرضاً : ومُسْتامة تُسْتامُ ، وهي رَخِيصةٌ ، تُباعُ بساحاتِ الأَيادي وتُمْسَحُ مَستامة يعني أَرضاً تَسُوم فيها الإِبل من السير لا من السَّوْم الذي هو البيع ، وتُباعُ أَي تَمُدُّ فيها الإِبل أَبواعَها وأَيدِيَها ، وتُمْسَحُ من المَسْحِ الذي هو القَطْع كقوله تعالى : فَطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوق والأَعناق ؛ أَي قَطَعَها .
      والإِبل تَبُوع في سيرها وتُبَوِّعُ : تَمُدُّ أَبواعَها ، وكذلك الظِّباء .
      والبائعُ : ولد الظبْيِ إِذا باعَ في مَشْيه ، صفة غالبة ، والجمع بُوعٌ وبوائعُ .
      ومَرَّ يَبُوع ويتَبوَّع أَي يمُدّ باعَه ويملأُ ما بين خطْوه .
      والباعُ : السَّعةُ في المَكارم ، وقد قَصُر باعُه عن ذلك : لم يسعه ، كلُّه على المثل ، ولا يُستعمل البَوْعُ هنا .
      وباعَ بماله يَبُوعُ : بسَط به باعَه ؛ قال الطرمَّاح : لقد خِفْتُ أَن أَلقى المَنايا ، ولم أَنَلْ من المالِ ما أَسْمُو به وأَبُوعُ ورجل طويل الباعِ أَي الجسمِ ، وطويل الباعِ وقصيرُه في الكَرَم ، وهو على المثل ، ولا يقال قصير الباع في الجسم .
      وجمل بَوّاع : جسيم .
      وربما عبر بالباء عن الشرَف والكرم ؛ قال العجاج : إِذا الكِرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ ، تَقَضِّيَ البازي إِذا البازِي كَسَرْ وقال حُجر بن خالد : نُدَهْدِقُ بَضْعَ اللحْمِ للباعِ والنَّدى ، وبعضُهُم تَغْلي بذَمٍّ مَناقِعُهْ وفي نسخة : مَراجِلُه .
      قال الأَزهري : البَوْعُ والباعُ لغتان ، ولكنهم يسمون البوْع في الخلقة ، فأَما بسْطُ الباع في الكَرَم ونحوه فلا يقولون إِلا كريم الباع ؛ قال : والبَوْعُ مصدر باع يَبُوعُ وهو بَسْطُ الباع في المشي ، والإِبل تَبُوع في سيرها .
      وقال بعض أَهل العربية : إِنَّ رِباعَ بني فلان قد بِعْنَ من البيْع ، وقد بُعْنَ من البَوْع ، فضموا الباء في البوْع وكسروها في البيْع للفرق بين الفاعل والمفعول ، أَلا ترى أَنك تقول : رأَيت إِماء بِعْنَ مَتاعاً إِذا كنَّ بائعاتٍ ، ثم تقول : رأَيت إماء بُعْنَ إِذا كنَّ مَبِيعات ؟ فإِنما بُيِّن الفاعل من المفعول باختلاف الحركات وكذلك من البَوْع ؛ قال الأَزهري : ومن العرب من يُجري ذوات الياء على الكسر وذوات الواو على الضم ، سمعت العرب تقول : صِفْنا بمكان كذا وكذا أَي أَقمنا به في الصيف ، وصِفْنا أَيضاً أَي أَصابَنا مطرُ الصيف ، فلم يَفْرُقُوا بين فِعْل الفاعِلين والمَفْعولِين .
      وقال الأَصمعي :، قال أَبو عمرو بن العلاء سمعت ذا الرمة يقول : ما رأَيت أَفصح من أَمةِ آل فلان ، قلت لها : كيف كان المطر عندكم ؟ فقالت : غِثْنا ما شئنا ، رواه هكذا بالكسر .
      وروى ابن هانئ عن أَبي زيد ، قال : يقال للإِماء قد بِعْنَ ، أَشَمُّوا الباء شيئاً من الرفع ، وكذلك الخيل قد قدْنَ والنساء قد عدْنَ من مرضهن ، أَشَمُّوا كل هذا شيئاً من الرفع نحو : قد قيل ذلك ، وبعضهم يقول : قُولَ .
      وباعَ الفرَسُ في جَرْيه أَي أَبعد الخَطْو ، وكذلك الناقة ؛ ومنه قول بِشْر بن أَبي خازم : فَعَدَّ طِلابها وتَسَلَّ عنها بحَرْفٍ ، قد تُغِيرُ إِذا تَبُوعُ ويروى : فَدَعْ هِنْداً وسَلِّ النفس عنها وقال اللحياني : يقال والله لا تَبْلُغون تَبَوُّعَه أَي لا تَلْحَقون شأْوَهُ ، وأَصله طُولُ خُطاه .
      يقال : باعَ وانْباعَ وتبوَّعَ .
      وانْباعَ العَرقُ : سال ؛ وقال عنترة : يَنْباعُ من ذِفْرى غَضُوبٍ جَسْرةٍ زَيّافةٍ مثل الفَنِيقِ المُكْدَمِ (* قوله « المكدم » كذا هو بالدال في الأصل هنا وفي نسخ الصحاح في مادة زيف وشرح الزوزني للمعلقات أيضاً ، وقال قد كدمته الفحول ، وأورده المؤلف في مادة نبع مقرم بالقاف والراء ، وتقدّم لنا في مادة زيف مكرم بالراء وهو بمعنى المقرم .؟

      ‏ قال أَحمد بن عبيد : يَنْباعُ يَنْفَعِلُ من باع يبوع إِذا جرى جَرْياً ليِّناً وتثَنَّى وتلَوَّى ، قال : وإِنما يصف الشاعر عرَق الناقة وأَنه يتلوى في هذا الموضع ، وأَصله يَنْبَوِعُ فصارت الواو أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها ، قال : وقول أَكثر أَهل اللغة أَنَّ يَنْباع كان في الأَصل يَنْبَعُ فوُصِل فتحة الباء بالأَلف ، وكلّ راشح مُنْباعٌ .
      وانْباع الرجلُ : وثَب بعد سكون ، وانْباعَ : سَطا ، وقال اللحياني : وانْباعت الحَيَّة إِذا بسطت نفسها بعد تَحَوِّيها لتُساوِرَ ؛ وقال الشاعر : ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياع الشُّجاعْ ومن أَمثال العرب : مُطْرِقٌ (* قوله « ومن أمثال العرب مطرق إلخ » عبارة القاموس مخرنبق لينباع أي مطرق ليثب ، ويروي لينباق أي ليأتي بالبائقة للداهية .) ليَنْباعَ ؛ يضرب مثلاً للرجل إِذا أَضَبَّ على داهيةٍ ؛ وقول صخر الهذلي : لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤيتها وكان قَبْلُ انْبِياعُه لَكِد ؟

      ‏ قال : انْبِياعُه مُسامَحَتُه بالبيْع .
      يقال : قد انْباع لي إِذا سامَحَ في البيع ، وأَجاب إِليه وإِن لم يُسامِحْ .
      قال الأَزهري : لا يَنْباعُ ، وقيل : البيْع والانْبِياعُ الانْبِساطُ .
      وفاتَح أَي كاشَف ؛ يصف امرأَة حَسْناء يقول : لو تعرَّضَت لراهب تلبَّد شعره لانْبَسَطَ إِليها .
      واللَّكِدُ : العَسِرُ ؛ وقبله : والله لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً من الزُّبِّ ، رأْسُه لَبِدُ لَفاتَح البيعَ أَي لَكاشَف الانْبساط إِليها ولَفَرَّج الخَطْو إِليها ؛ قال الأَزهري : هكذا فسر في شعر الهذليين .
      ابن الأَعرابي : يقال بُعْ بُعْ إِذا أَمرته بمد باعَيْه في طاعة الله .
      ومثل مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباعَ أَي ساكت ليَثِبَ أَو ليَسْطو .
      وانْباعَ الشُّجاعُ من الصفِّ : برَز ؛ عن الفارسي ؛ وعليه وُجِّه قوله : يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرةٍ زيّافةٍ مثل الفَنِيقِ المُكْدَمِ لا على الإِشباع كما ذهب إِليه غيره .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى البوصلة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَلَّ** - [ص ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** صَلَّ**،** يَصِلُّ**، مص. صُلُولٌ. 1. "صَلَّ الْمَاءُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ. 2. "صَلَّ اللَّحْمُ" : تَعَفَّنَ، أَنْتَنَ.
معجم الغني
**صَلَّ** - [ص ل ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَلَلْتُ**،** أَصُلُّ**،** صُلَّ**، مص. صَلٌّ. 1. "صَلَّ الشَّرَابَ" : صَفَّاهُ. 2. "صَلَّ الْحَبَّ الْمُخْتَلِطَ بِالتُّرَابِ" : صَبَّ عَلَيْهِ مَاءً فَنَقَّاهُ مِنَ التُّرَابِ.
معجم الغني
**صَلَّ** - [ص ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** صَلَّ**،** يَصِلُّ**، مص. صَلِيلٌ. 1. "صَلَّ الْمَعْدِنُ" : صَوَّتَ صَوْتاً ذَا رَنِينٍ. 2. "صَلَّ السِّلاَحُ" : سُمِعَ لَهُ طَنِينٌ. 3. "صَلَّ الْمِسْمَارُ" : صَوَّتَ عِنْدَ دَقِّهِ. 4. "صَلَّ الإِنَاءُ الفَارِغُ" : رَنَّ عِنْدَ قَرْعِهِ.
معجم الغني
**صِلٌّ** - ج:** أَصْلاَلٌ**. 1. (حو).: حَيَّةٌ خَبِيثَةٌ لَهَا عُنُقٌ يَنْتَفِخُ فِي حَالَةِ الْهَيَجَانِ وَالغَيْظِ. 2. "هُوَ صِلُّ أَصْلاَلٍ" : دَاهِيَةٌ خَبِيثٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَلَّ صَلَلْتُ، يَصِلّ، اصْلِلْ/صِلَّ، صَلِيلاً، فهو صالّ • صلَّ المعدنُ: صوَّت صوتًا ذا رنين "صلَّ الحديدُ/ الحَلْي/ السَّيفُ". II صِلّ [مفرد]: ج أَصْلال وصِلال: (حن) حيَّة من أخبث الحيَّات تتميَّز بعنقها المبَطَّط العريض الذي ينتفخ عند الغضب| هو صِلُّ أصلال: داهية خبيث.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ صَليلاً: صوَّتَ صوتاً ذا رنين. وقالوا: صَلَّ بيضُ الحديد: رنَّ من مقارعةِ السيوف. وـ المسمارُ: صوَّتَ عند الدَّقّ. وـ الإناء الفارغ: رنَّ عند قَرعه. وـ السِّقاء: يَبِس. وـ اللَّحْم صُلولاً: تغيَّر وأنْتَنَ. وـ الماء ونحوه: أَجِنَ. وـ الشراب ونحوه صَلاًّ: صفَّاه. وـ الحبَّ المختلط بالتُّراب: صَبَّ عليه ماء فنقَّاه بذلك من التراب.( أصَلَّ ) اللحمُ أو الماء ونحوه: تَغَيَّر وأنتن.( صَلَّلَ ): مبالغة صلّ.( الصَّالُّ ): الحمار الوحشيّ الحاد الصوت.( الصَّالَّةُ ): مؤنَّث الصَّالّ. وـ الداهية.( الصُّلُّ ): ما تغيَّر وأنتن من اللحم وغيره.( الصِّلُّ ): الحيَّة من أخبث الحيَّات. وقالوا: هو صِلُّ أصْلالٍ: إذا كان داهية خبيثاً.( الصَّلاَّلُ ): مبالغة الصالّ.( الصَّلَّةُ ): الجِلد اليابس المُنْتنُ. ( ج ) صِلال.( الصُّلَّةُ ): الريح المنتنة.( الصِّلَّةُ ): صوت المسمار عند الدَّقّ.
الرائد
* صل يصل: صليلا. 1-الشيء: صوت مع رنين. 2-السلاح: سمع له طنين. 3-المسمار: صوت عند دقه. 4-الإناء الفارغ: رن عند ضربه. 5-الإناء: يبس. 6-ت الجمال: يبست أمعاؤها من العطش فسمع لها صوت عند الشرب.
الرائد
* صل يصل: صلا. 1-الشراب: صفاه. 2-الحب المختلط بالتراب: صب فيه ماء ففصل الحب عن التراب. 3-الحذاء: بطنه.
الرائد
* صل يصل: صلولا. 1-اللحم: أنتن وفسدت رائحته. 2-الماء: تغير لونه وفسد طعمه.
الرائد
* صل. 1-مص. صل يصل. 2-مطرة متفرقة.
الرائد
* صل. ما فسد وتغير من اللحم أو الماء أو غيرهما.
الرائد
* صل. ج أصلال. 1-مصيبة. 2-حية خبيثة. 3-مثل، قرن، شبيه. 4-سيف قاطع. 5-مطرة قليلة متفرقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: