وصف و معنى و تعريف كلمة البونس:


البونس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و واو (و) و نون (ن) و سين (س) .




معنى و شرح البونس في معاجم اللغة العربية:



البونس

جذر [س]

  1. آبَنُوسُ: (اسم)
    • أبنوس، شجر مثمر من الفصيلة الآبنوسيّة، أوراقه كأوراق الصنوبر، وثمره كالعنب، وخشبه أسود صلب، ينبت في البلدان الحارّة كالحبشة والهند، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث
  2. أبْنوس: (اسم)
    • أبْنوس / أبَنوس
    • آبنوس، شجر مثمر من الفصيلة الآبنوسيّة، أوراقه كأوراق الصنوبر، وثمره كالعنب، وخشبه أسود صلب، ينبت في البلدان الحارّة كالحبشة والهند، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث
  3. سِبِنسة: (اسم)
    • السِّبِنْسةُ : المركبة الأخيرة من القطار الحديديّ
  4. آبُنُوسيَّة: (اسم)
    • الآبُنُوسيَّة : مادة سوداءُ صُلْبة، تُتَّخذ من خَلْط الكِبريت بالمَطَّاطِ النقِيّ، غير مُوصِّلة للكهرباء


  5. باعة بِنَسِيئَةٍ:
    • بتأْخير.
  6. ناس : (اسم)
    • اسمٌ للجمع من بني آدم (واحده إنسانٌ من غير لفظه)، وقد يُراد به الفُضلاء دون غيرهم ، بشر جرى على ألسنة الناس: صار متداولاً شائعًا،
    • ابن ناس: من أسرةٍ كريمة
    • النَّاس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات
  7. ناسٍ : (اسم)
    • ناسٍ : فاعل من نسا
  8. ناسَ : (فعل)
    • ناسَ يَنُوس ، نُسْ ، نَوْسًا ونَوَسانًا ، فهو نَائِس ، والمفعول مَنُوس - للمتعدِّي
    • نَاسَ الْغُصْنُ : تَحَرَّكَ
    • نَاسَ لُعَابُهُ : سَالَ، اِضْطَرَبَ
    • نَاسَ الْجِمَالَ : سَاقَهَا
  9. نَسّاء : (اسم)
    • صيغة مبالغة من نسِيَ: كثير النِّسيان أو سريع النِّسيان
  10. نِسَاء : (اسم)


    • نِسَاء : جمع مَرْأَةُ
  11. نِسَاء : (اسم)
    • نِسَاء : جمع نَّسُوءُ
  12. نِساء : (اسم)
    • جمع امرأة : إناث من البشر، خلاف: رِجال،
    • النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
    • النِّسَاءُ : التأَخيرُ
  13. نِساء : (اسم)
    • نِساء : جمع إِمرأة
  14. نِساء : (اسم)
    • نِساء : جمع امرأة
  15. نِساء : (اسم)
    • نِساء : جمع مَرَةُ
  16. نَوْس : (اسم)


    • نَوْس : مصدر ناسَ
  17. نَوَّسَ : (فعل)
    • نَوَّسْتُ، أُنَوِّسُ، نَوِّسْ، مصدر تَنْوِيسٌ
    • نَوَّسَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ فهو مُنَوِّسٌ
    • نَوَّسَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  18. نَوس : (اسم)
    • مصدر ناسَ
  19. إِنْسُ : (اسم)
    • الجمع : آناس و أناسيّ ، مفرد إنسيّ
    • الإِنْسُ : خِلاف الجن
    • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
    • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  20. نَسيء : (اسم)
    • نَسيء:تأخير
    • نَسيء: تأخير حُرْمة شهر المحرَّم إلى شهر صفر في الجاهليّة حتى يتسنّى لهم القتال فيه
  21. نَسيئة : (اسم)
    • باعة بِنَسِيئَةٍ: بتأْخير
    • النَّسِيئَةُ: الدَّينُ المُؤَخَّر
    • رِبا النَّسيئة: (الفقه) من البيوع التي نهى الإسلام عنها، وهو بيعٌ إلى أجل معلوم من غير تقابض ولو كان بغير زيادة، وهو خلاف رِبا الفضل
  22. الأنس : (اسم)


    • صوت الفتاة الطيبة المحبوبة
  23. أَنَسَ : (فعل)
    • أنَسَ إلى / أنَسَ بـ يَأنِس ، أُنْسًا ، فهو آنس ، والمفعول مأنوس إليه
    • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
    • يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ : يَفْرَحُ
    • أَنَسَ الأمْرَ: علمه ، آنسْتُ منه رُشْداً
    • أنِس السَّفرَ إلى مصر ألفه واعتاده أنِس المذاكرة مبكرًا
    • أَنَسَ فلاناً إِيناساً ومُؤانَسَةً: لاطفه وأزال وَحْشَتَه
    • أنِس فيه الوفاءَ/ أنِس منه الوفاءَ: أحسَّه منه
    • أَنَسَ : أبصر ، ومنه: طه آية 10آنَسْتُ نَاراً) )
    • أَنَسَ الصوتَ: سمعه
  24. أَنَسَّ : (فعل)
    • أَنَسَّ الشيءُ: بَلَغَ غايةَ الجهد
    • أَنَسَّ الدَّابةَ: أَعطشها
  25. أَنُسَ : (فعل)
    • أنُسَ بـ يَأنُس ، أُنْسًا ، فهو أنيس ، والمفعول مَأْنُوس به
    • أنُس بصديقه أنَس به، سكن إليه، وذهبت به وحشته، ألِفه وارتاح إليه أنُس بلقاء صديقه: أنَس به؛ فرح وسعِد به
,
  1. بنس
    • "بَنَّسَ عنه تَبْنِيساً: تأَخر؛ قال ابن أَحمر: كأَنها من نَفا العَزَّافِ طاوِيَةٌ،لَمَّا انْطَوى بطنُها واخْرَوَّطَ السَفَرُ ماوِيَّةٌ لُؤْلُؤانُ اللَّوْنِ، اَوَّدَها طَلٌّ، وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِر؟

      ‏قال ابن سيده:، قال ابن جني قوله بَنَّسَ عنها إِنما هو من النوم غير أَنه إنما يقال للبقرة، قال: ولا أَعلم هذا القول عن غير ابن جني، قال: وقال الأَصمعي هي أَحد الأَلفاظ التي انفرد بها بن أَحمر، قال: ولم يسند أَبو زيد هذين البيتين إِلى ابن أَحمر ولا هما أَيضاً في ديوانه ولا أَنشدهما الأَصمعي فيما أَنشده له من الأَبيات التي أَورد فيها كلماته، قال: وينبغي أَن يكون ذلك شيء جاء به غير ابن أَحمر تابعاً له فيه ومُتَقَبِّلاً أَثره، هذا أَوفق من قول الأَصمعي إِنه لم يأْتِ به غيره.
      وقال شمر: ولم أَسمع بَنَّسَ إِذا تأَخر إِلا لابن أَحمر.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: بَنِّسوا عن البيوت لا تَطُمُّ امرأَة ولا صبي يسمع كلامكم؛ أَي تأَخروا لئلا يسمعوا ما يَسْتَضِرُّون به من الرَّفَثِ الجاري بينكم.
      وبَنِّسْ: اقْعُدْ؛ عن كراع كذلك حكاها بالأَمر، والشين لغة، وسيأْتي ذكرها.
      اللحياني: بَنَّسَ وبَنَّشَ إِذا قعد؛

      وأَنشد: إِن كنتَ غيرَ صائدٍ فَبَنِّسِ ابن الأَعرابي: أَبْنَسَ الرجلُ إِذا هرب من سلطان، قال: والبَنَسُ الفرار من الشر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَنَسُ

    • ـ بَنَسُ: الفِرارُ من الشَّرِّ، كالإِبْنَاسِ.
      ـ بَنَّسَ تَبْنِيساً: تأخَّرَ.
      ـ إِبْناسُ: قرية بمِصْرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الآبُنُوس
    • الآبُنُوس الآبُنُوس الآبِنُوس : شجر ينبت في الحبشة والهند، خشبه أَسود صُلْب، ويُصنَع منه بعض الأَدوات والأَواني والأثاث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. آبَنُوسُ
    • آبَنُوسُ / آبُنُوسُ / آبِنُوسُ :-
      (النبات) أبنوس، شجر مثمر من الفصيلة الآبنوسيّة، أوراقه كأوراق الصنوبر، وثمره كالعنب، وخشبه أسود صلب، ينبت في البلدان الحارّة كالحبشة والهند، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. آبنوسيَّة
    • آبنوسيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى آبَنُوسُ/ آبُنُوسُ/ آبِنُوسُ.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة صُلبة سوداء، غير موصِّلة للكهرباء، تنتج من خلط الكبريت بالمطَّاط النَّقيّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أبْنوس
    • أبْنوس / أبَنوس :-
      (النبات) آبنوس، شجر مثمر من الفصيلة الآبنوسيّة، أوراقه كأوراق الصنوبر، وثمره كالعنب، وخشبه أسود صلب، ينبت في البلدان الحارّة كالحبشة والهند، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أبنس
    • أبنس - إبناسا
      1-فر من الشر والخطر.

    المعجم: الرائد

  8. بنس
    • بنس - يبنس ، بنسا
      1-فر من الشر والخطر

    المعجم: الرائد

  9. السِّبِنْسةُ
    • السِّبِنْسةُ : المركبة الأخيرة من القطار الحديديّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سِبِنْسَة
    • سِبِنْسَة :-
      آخر مركبة في القطار الحديديّ :-ركب السبنسة بعد تأخره عن موعد القطار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أبْنوس
    • أبنوس
      1-شجر في «أفريقيا الاستوائية»، خشبهاسود صلب ثقيل

    المعجم: الرائد

  12. آبُنُوس
    • (نبات).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الآبنُوسِيَّاتِ، يَنْبُتُفِي الحَبَشَةِ وَالهِنْدِ، خَشَبُهُ ثَمِينٌ أسْوَدُ، صُلْبُ العُودِ ثَقِيلٌ، تُصْنَعُ مِنْهُ بَعْضُ الأثَاثِ.

    المعجم: الغني

  13. الآبُنُوسيَّة
    • الآبُنُوسيَّة : مادة سوداءُ صُلْبة، تُتَّخذ من خَلْط الكِبريت بالمَطَّاطِ النقِيّ، غير مُوصِّلة للكهربا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى البونس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I س1 [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الثَّاني عشر من حروف الهجاء، وهو صوتٌ أسنانيّ لثويّ، مهموس، ساكن احتكاكيّ (رخو)، مُرقَّق. II س2 [كلمة وظيفيَّة]: 1- حرف يسبق الفعل المضارع المثبت دون المنفي فيخصّصه للاستقبال، فيدلّ على المستقبل القريب، وقد يدلّ على المستقبل البعيد "{فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}- {سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ ءَايَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ}: دلّت السين على المستقبل البعيد". 2- حرف غير عامل يفيد تكرار الفعل وتوكيده "{أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللهُ}: أنّ الرحمة حاصلة لا محالة- {فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ}: لثبوت حصوله".
لسان العرب
الصاد والسين والزاي أَسَلِيَّةٌ لأَن مبدأَها من أَسَلَةِ اللسان وهي مُسْتَدَقُّ طرف اللسان وهذه الثلاثة في حيز واحد والسين من الحروف المهموسة ومخرج السين بين مخرجي الصاد والزاي قال الأَزهري لا تأْتلف الصاد مع السين ولا مع الزاي في شيء من كلام العرب
الرائد
* س. 1-الحرف الثاني عشر من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن ستين (60). 2-حرف يدخل على المضارع فيفيد الاستقبال، نحو: «سأقرأ هذا الكتاب». ومن معانيه في هذا الباب: الوعد، والوعيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: