وصف و معنى و تعريف كلمة البيرم:


البيرم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) و راء (ر) و ميم (م) .




معنى و شرح البيرم في معاجم اللغة العربية:



البيرم

جذر [رم]

  1. بَرَم: (اسم)
    • الجمع : أبرام
    • البَرَم : الذي لا يدخُلُ مع القوم في الميسر لِبُخْلِه
    • البَرَم الكُحْلُ المُذَاب
    • البَرَم حبُّ العِنَب أولَ ما يظهر
    • مصدر برِمَ / برِمَ بـ / برِمَ من
  2. بَرَمَ: (فعل)
    • برَمَ يَبرُم ، بَرْمًا ، فهو بارِم ، والمفعول مَبْروم
    • برَم الحبلَ ونحوَه : فتَله من طرفَيْن ، أو جعله طاقين
    • برَم شاربَيْه : فتلهما
    • برَمَ الشَّيءَ : لفّه وطواه . برَم طرَفَ كُمِّه
    • بَرَمَ الأَمْرَ : أَحْكَمَهُ
    • برَم العَقْدَ ونحوَه : أَحْكَمه . برَم خطّة لاستعادة أمواله
    • برَم الشَّعرَ : جعده
    • برَم شفتَه : حرّكها بطريقة تدلّ على تعجُّبه أو تبرُّمه
  3. بَرِم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برِمَ / برِمَ بـ / برِمَ من
  4. بَرِم: (اسم)

    • بَرِم : فاعل من بَرِمَ
  5. بَرِمَ: (فعل)
    • برِمَ / برِمَ بـ / برِمَ من يَبرَم ، بَرَمًا ، فهو بَرِم ، والمفعول مبروم به
    • بَرِمَ الرَّجُلُ : سَئِمَ ، ضَجِرَ
    • بَرِمَ بِهِ : سَئِمَهُ وَضَجِرَ مِنْهُ
    • بَرِمَ بِمَنْطِقِهِ : عَيَّ
  6. بَرْم: (اسم)
    • بَرْم : مصدر بَرَمَ
  7. بُرَم: (اسم)
    • بُرَم : جمع بُرمة
,
  1. البَرَمُ
    • ـ البَرَمُ : مَنْ لا يَدْخُلُ معَ القَوْمِ في المَيْسِرِ .
      ـفي المَثَلِ : '' أبَرَماً قَروناً ''، أَي : ثَقيلٌ ، ويأكُلُ مَعَ ذلك تَمْرَتَيْنِ تَمْرَتَيْنِ , ج : أبْرامٌ ، والسآمَةُ ، والضَّجَرُ ، وقد بَرِمَ به ، وثَمَرُ العِضاهِ ، ومُجْتَنِيه : المُبْرِمُ ، كمُحْسِنٍ ، وحَبُّ العِنَبِ إذا كان مِثْلَ رُؤُوسِ الذَّرِّ ،
      ـ قد أبْرَمَ الكَرْمُ ، وقِنانٌ من الجبالِ ، وناقةٌ ، وجَمْعُ البَرَمَةِ للْأَراكِ ، كالبِرامِ .
      ـ أبْرَمَهُ فبَرِمَ ، وتَبَرَّمَ : أمَلَّهُ فَمَلَّ .
      ـ أبْرَمَ الحَبْلَ : جَعَلَه طاقَيْنِ ثم فَتَلَهُ ،
      ـ أبْرَمَ الأَمرَ : أحْكَمَهُ ، كَبَرَمَه ، بَرْماً .
      ـ المَبَارِمُ : المَغَازِلُ التي يُبْرَمُ بها .
      ـ البَرِيمُ : الصُّبْحُ ، وخَيْطانِ مُخْتَلِفَانِ أحْمَرُ وأبيضُ ، تَشُدُّهُ المرأةُ على وَسَطِهَا وعَضُدها ، وكُلُّ ما فيه لَوْنَانِ مُخْتَلِطَانِ ، وحَبْلٌ للمرأةِ فيه لَوْنَانِ مُزَيَّنٌ بجَوْهَرٍ ، والدَّمْعُ المُخْتَلِطُ بالإِثْمِدِ ، ولَفيفُ القَوْمِ ، والجيشُ لأَنَّ فيه أخْلاطاً من الناسِ ، ( أَو لأَلوانِ شِعارِ القبائِلِ )، والعُوذَةُ ، وقَطيعُ الغنَمِ ضَأنٌ ومِعْزَى ، والمُتَّهَمُ .
      ـ اشْوِ لَنا من بَريمِهَا ، أي : كَبِدِها وسَنامِها يُقَدَّانِ طولاً ويُلَفَّانِ بِخَيْطٍ أَو غيرِهِ ، سُمِّيا لبياضِ السَّنامِ وسَوادِ الكَبِدِ .
      ـ البُرْمَةُ : قِدْرٌ من حِجارَةٍ , ج : بُرْمٌ . وبُرَمٍ وبِرامٍ ومُبْرِمٍ : صانِعُهَا ، أو مَن يَقْتَلِعُ حِجارَتَها من الجِبالِ ، والثقيلُ كأَنَّهُ يَقْتَطِعُ من جُلَسائِهِ شيئاً ، والغَثُّ الحديثِ .
      ـ مُبَّرَمٍ : الثَّوْبُ المَفْتُولُ الغَزْلِ طاقَيْنِ ، وجنْسٌ من الثِّيابِ .
      ـ البَيْرَمُ : العَتَلَةُ ، أو عَتَلَةُ النَّجَّارِ خاصَّةً ، والكُحْلُ المُذَابُ ، كالبَرَم ، والبِرْطيلُ ،
      ـ بُرامٍ : القُراد , ج : أبْرِمَةٌ .
      ـ بَرِمَ بحُجَّتِهِ : إذا نَواها فلم تَحْضُرْهُ .
      ـ أبْرَمُ : بلد أو نَبْتٌ .
      ـ بُرْمٌ : موضع ، وبُرْمَه : اسْمٌ .
      ـ بَرامٍ وبَرام : موضع .
      ـ بُرَيْمَة : اسْمٌ .
      ـ مَبْرَمانُ : لَقَبُ أبي بَكْرٍ الأَزَمِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَيْرَمُ
    • البَيْرَمُ : ( انظر : برم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. البَيْرَمُ
    • البَيْرَمُ : قطعة حديد يُوَسِّعُ بها النجارُ شَقَّ الخشَبة عند نَشْرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. البَرَمُ
    • ـ البَرَمُ : مَنْ لا يَدْخُلُ معَ القَوْمِ في المَيْسِرِ .
      ـفي المَثَلِ : '' أبَرَماً قَروناً ''، أَي : ثَقيلٌ ، ويأكُلُ مَعَ ذلك تَمْرَتَيْنِ تَمْرَتَيْنِ , ج : أبْرامٌ ، والسآمَةُ ، والضَّجَرُ ، وقد بَرِمَ به ، وثَمَرُ العِضاهِ ، ومُجْتَنِيه : المُبْرِمُ ، كمُحْسِنٍ ، وحَبُّ العِنَبِ إذا كان مِثْلَ رُؤُوسِ الذَّرِّ ،
      ـ قد أبْرَمَ الكَرْمُ ، وقِنانٌ من الجبالِ ، وناقةٌ ، وجَمْعُ البَرَمَةِ للْأَراكِ ، كالبِرامِ .
      ـ أبْرَمَهُ فبَرِمَ ، وتَبَرَّمَ : أمَلَّهُ فَمَلَّ .
      ـ أبْرَمَ الحَبْلَ : جَعَلَه طاقَيْنِ ثم فَتَلَهُ ،
      ـ أبْرَمَ الأَمرَ : أحْكَمَهُ ، كَبَرَمَه ، بَرْماً .
      ـ المَبَارِمُ : المَغَازِلُ التي يُبْرَمُ بها .
      ـ البَرِيمُ : الصُّبْحُ ، وخَيْطانِ مُخْتَلِفَانِ أحْمَرُ وأبيضُ ، تَشُدُّهُ المرأةُ على وَسَطِهَا وعَضُدها ، وكُلُّ ما فيه لَوْنَانِ مُخْتَلِطَانِ ، وحَبْلٌ للمرأةِ فيه لَوْنَانِ مُزَيَّنٌ بجَوْهَرٍ ، والدَّمْعُ المُخْتَلِطُ بالإِثْمِدِ ، ولَفيفُ القَوْمِ ، والجيشُ لأَنَّ فيه أخْلاطاً من الناسِ ، ( أَو لأَلوانِ شِعارِ القبائِلِ )، والعُوذَةُ ، وقَطيعُ الغنَمِ ضَأنٌ ومِعْزَى ، والمُتَّهَمُ .
      ـ اشْوِ لَنا من بَريمِهَا ، أي : كَبِدِها وسَنامِها يُقَدَّانِ طولاً ويُلَفَّانِ بِخَيْطٍ أَو غيرِهِ ، سُمِّيا لبياضِ السَّنامِ وسَوادِ الكَبِدِ .
      ـ البُرْمَةُ : قِدْرٌ من حِجارَةٍ , ج : بُرْمٌ . وبُرَمٍ وبِرامٍ ومُبْرِمٍ : صانِعُهَا ، أو مَن يَقْتَلِعُ حِجارَتَها من الجِبالِ ، والثقيلُ كأَنَّهُ يَقْتَطِعُ من جُلَسائِهِ شيئاً ، والغَثُّ الحديثِ .
      ـ مُبَّرَمٍ : الثَّوْبُ المَفْتُولُ الغَزْلِ طاقَيْنِ ، وجنْسٌ من الثِّيابِ .
      ـ البَيْرَمُ : العَتَلَةُ ، أو عَتَلَةُ النَّجَّارِ خاصَّةً ، والكُحْلُ المُذَابُ ، كالبَرَم ، والبِرْطيلُ ،
      ـ بُرامٍ : القُراد , ج : أبْرِمَةٌ .
      ـ بَرِمَ بحُجَّتِهِ : إذا نَواها فلم تَحْضُرْهُ .
      ـ أبْرَمُ : بلد أو نَبْتٌ .
      ـ بُرْمٌ : موضع ، وبُرْمَه : اسْمٌ .
      ـ بَرامٍ وبَرام : موضع .
      ـ بُرَيْمَة : اسْمٌ .
      ـ مَبْرَمانُ : لَقَبُ أبي بَكْرٍ الأَزَمِيِّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. انبرمَ
    • انبرمَ ينبرم ، انبِرامًا ، فهو مُنبرِم :-
      انبرم الحبلُ مُطاوع برَمَ : انفَتَل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَبْرَم
    • أبرم - إبراما
      1 - أبرمه : أضجره . 2 - أبرم الأمر : أحكمه ، أئمة على أكمل وجه . 3 - أبرم الحبل : جعله طاقين ثم فتله . 4 - أبرم عليه في الجدال الح قاصدا إسكاته بالحجة .

    المعجم: الرائد

  4. أبرمَ
    • أبرمَ يُبرم ، إبْرامًا ، فهو مُبرِم ، والمفعول مُبرَم :-
      أبرم الحبلَ ونحوَه أجاد فَتله .
      أبرمَ الأمرَ ونحوَه : برَمه ، أَحكمه ودبَّره :- أبرم العَقْدَ ، - أبرم النزاعّ : دبَّره ، - { أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ }: والمراد مدبِّرون كيدًا أعظم من كيدهم :-
      إبرام المعاهدة : الاتفاق والتوقيع عليها .
      أبرم القاضي الحُكْمَ : قطع به وأيّده :- حُكْم قضائيّ مُبْرم ، - محكمة النقض تُبرم الأحكام النهائيّة :-? قدرٌ مُبْرمٌ / قضاءٌ مُبْرمٌ : لا رادَّ له ولا مهربَ منه .
      • أبرَمه : أملّه وأضجره :- أبرمه الحديثُ المكرّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. انبرم الحبل
    • مُطاوع برَمَ

    المعجم: عربي عامة

  6. اِنْبَرَمَ
    • [ ب ر م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْبَرَمَ ، يَنْبَرِمُ ، مصدر اِنْبِرامٌ . :- اِنْبَرَمَ الحَبْلُ :- : اِنْفَتَلَ ، اِلْتَوَى .

    المعجم: الغني

  7. اِنْبِرامٌ
    • [ ب ر م ]. ( مصدر اِنْبَرَمَ ). :- اِنْبِرامُ حَبْلٍ :- : اِنْفِتالُهُ ، اِلْتِواؤُهُ .

    المعجم: الغني

  8. إِنبَرَم


    • إنبرم - انبراما
      1 - إنبرم الحبل : فتل طاقين

    المعجم: الرائد

  9. إبْرَامٌ
    • [ ب ر م ]. ( مصدر أَبْرَمَ ).
      1 . :- إِبْرَامُ الحَبْلِ :- : فَتْلُهُ ، أَيْ جَعْلُهُ طَاقَيْنِ .
      2 . :- اِتَّفَقُوا عَلَى إِبْرَامِ اِتِّفَاقِيَّةٍ جَدِيدَةٍ :- : عَقْدُهَا ، إِحْكَامُهَا .

    المعجم: الغني

  10. إبرام عقود شفوية
    • تقديم ا لعروض وقبولها شفوياًّ في السوق ، وتعني بالانجليزية : execution by outcry

    المعجم: مالية

  11. أبرم الأمر ونحوه
    • برَمه ، أَحكمه ودبَّره :- أبرم العَقْدَ - أبرم النزاعّ



    المعجم: عربي عامة

  12. أبرم الحبل ونحوه
    • أجاد فَتله .

    المعجم: عربي عامة

  13. أبرم القاضي الحكْم
    • قطع به وأيّده :- حُكْم قضائيّ مُبْرم - محكمة النقض تُبرم الأحكام النهائيّة :-? قدرٌ مُبْرمٌ / قضاءٌ مُبْرمٌ

    المعجم: عربي عامة

  14. أَبْرَم
    • أَبْرَم : صنغ بُرْمَة .
      و أَبْرَم الكَرْمُ : كان ثمره قدرَ البَرَم .
      و أَبْرَم الحَبْلَ والشيءَ : بَرَمَهُ .
      و أَبْرَم الثَّوْبَ : فَتَلَ غَزْلَهُ طاقَيْن .
      و أَبْرَم الرَّجُلَ : أضْجَرَهُ وأمَلَّه .
      و أَبْرَم الأمرَ : أحكمه .
      و أَبْرَم الحُكْمَ ( في القضاء ) : أيَّدهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أبْرَمَ
    • [ ب رم ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَبْرَمْتُ ، أُبْرِمُ ، أَبْرِمْ ، مصدر إِبْرَامٌ .
      1 . :- أَبْرَمَ الكَرْمُ :- : كَانَ ثَمَرُهُ قَدْرَ البَرَمِ .
      2 . :- أَبْرَمَ الحَبْلَ :- : جَعَلَهُ طَاقَيْنِ ثُمَّ فَتَلَهُ ، بَرَمَهُ .
      3 . :- أَبْرَمَ أُمُورَهُ :- : أحْكَمَهَا .
      4 . :- أَبْرَمَهُ بِالكَلاَمِ :- : أَضْجَرَهُ ، أمَلَّهُ .
      5 . :- أبْرَمَ عَلَيْهِ فِي الجِدَالِ :- : ألَحَّ قَاصِداً إِفْحَامَهُ .
      6 . :- أَبْرَمَ الحُكْمَ :- : أَيَّدَهُ .

    المعجم: الغني

  16. برم
    • " البَرَمُ : الذي لا يَدْخُل مع القوم في المَيْسِر ، والجمع أَبْرامٌ ؛

      وأَنشد الليث : إذا عُقَبُ القُدُور عُدِدْنَ مالاً ، تَحُثُّ حَلائلَ الأَبْرامِ عِرْسِي وأَنشد الجوهري : ولا بَرَماً تُهْدى النساءُ لعِرْسِهِ ، إذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وفي المثل : أَبَرَماً قَرُوناً أي هو بَرَمٌ ويأْكل مع ذلك تَمرَتَيْن تَمرتَيْن ، وفي حديث وفْدِ مَذحجِ : كِرامٌ غير أَبْرامٍ ؛ الأَبْرامُ : اللِّئامُ ، واحِدُهم بَرَمٌ ، بفتح الراء ، وهو في الأَصل الذي لا يَدْخُل مع القومِ في المَيْسِر ولا يُخْرِج معهم فيه شيئاً ؛ ومنه حديث عمرو بن معديكرب :، قال لعُمر أَأَبْرامٌ بَنو المُغِيرة ؟، قال : ولَِمَ ؟، قال نزلتُ فيهم فما قَرَوْني غير قَوْس وثَوْرٍ وكَعْب ، فقال عمر : إنَّ في ذلك لَشِبَعاً ؛ القَوْسُ : ما يَبْقى في الجُلَّة من التَّمْر ، والثَّوْرُ : قطعة عظيمة من الأَقِط ، والكَعْبُ : قِطْعة من السَّمْن ؛ وأما ما أَنشده ابن الأعرابي من قول أُحَيْحة : إنْ تُرِدْ حَرْبي ، تُلاقِ فَتىً غيرَ مَمْلوكٍ ولا بَرَمَه ؟

      ‏ قال ابن سيده : فإنه عَنى بالبَرَمَة البَرَمَ ، والهاء مبالغة ، وقد يجوز أن يؤنث على معنى العَيْنِ والنَّفْس ، قال : والتفسير لنا نحن إذ لا يَتَّجِه فيه غير ذلك .
      والبَرَمةُ : ثَمَرةُ العِضاهِ ، وهي أَوَّل وَهْلة فَتْلةٌ ثم بَلَّةٌ ثم بَرَمةٌ ، والجمع البَرَمُ ، قال : وقد أَخطأَ أَبو حنيفة في قوله : إن الفَتْلة قَبْل البَرَمَة ، وبَرَمُ العِضاهِ كله أَصفر إلاَّ بَرَمَة العُرْفُطِ فإنها بَيْضاء كأَنَّ هَيادِبها قُطْن ، وهي مثل زِرِّ القَمِيص أَو أَشَفُّ ، وبَرَمة السَّلَم أَطيب البَرَمِ رِيحاً ، وهي صَفْراء تؤْكَل ، طيِّبة ، وقد تكون البَرَمَةُ للأَراكِ ، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ .
      والمُبْرِمُ : مُجْتَني البَرَمِ ، وخصَّ بعضهم به مُجْتَني بَرَمَ الأَراك .
      أَبو عمرو : البَرَمُ ثَمَر الطَّلْح ، واحدته بَرَمَة .
      ابن الأعرابي : العُلَّفَةُ من الطَّلْم ما أَخلفَ بعد البَرَمَة وهو شبه اللُّوبياء ، والبَرَمُ ثَمَرُ الأَراك ، فإذا أَدْرَك فهو مَرْدٌ ، وإذا اسْوَدَّ فهو كَباثٌ وبَريرٌ .
      وفي حديث خُزيمة السلمي : أَيْنَعَتِ العَنَمَةُ وسَقَطَت البَرَمةُ ؛ هي زَهْرُ الطَّلْح ، يعني أنها سَقَطَتْ من أَغْصانها للجَدْب .
      والبَرَمُ : حَبُّ العِنب إذا كان فوق الذَّرِّ ، وقد أَبْرَمَ الكَرْمُ ؛ عن ثعلب .
      والبَرَمُ ، بالتحريك : مصدر بَرِمَ بالأَمْرِ ، بالكسر ، بَرَماً إذا سَئِمَهُ ، فهو بَرِمٌ ضَجِر .
      وقد أَبْرَمَهُ فلان إبْراماً أي أَمَلَّه وأَضْجَره فَبَرِمَ وتَبَرَّم به تَبَرُّماً .
      ويقال : لا تُبْرِمْني بكَثرة فُضولك .
      وفي حديث الدعاء : السلامُ عليك غير مُوَدَّعٍ بَرَماً ؛ هو مصدر بَرِمَ به ، بالكسر ، يَبْرَمُ بَرَماً ، بالفتح ، إذا سَئِمَه ومَلَّه .
      وأَبْرَمَ الأَمرَ وبَرَمَه : أَحْكَمه ، والأصل فيه إبْرامُ الفَتْل إذا كان ذا طاقيْن .
      وأَبْرَمَ الحَبْلَ : أَجادَ فتله .
      وقال أَبو حنيفة : أَبْرَمَ الحَبْلَ جعله طاقَيْن ثم فَتَله .
      والمُبْرَمُ والبَريمُ : الحَبْل الذي جمع بين مَفْتُولَيْن فَفُتِلا حَبْلاً واحداً مثل ماء مُسْخَنٌ وسَخِينٌ ، وعَسَلٌ مُعْقَدٌ وعَقِيدٌ ، ومِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ .
      والمُبْرَمُ من الثِّياب : المَفْتُول الغَزْل طاقَيْن ، ومنه سمِّي المُبْرَمُ ، وهو جنسٌ من الثِّياب .
      والمَبارِمُ : المَغازِلُ التي يُبْرَمُ بها .
      والبَريمُ : خَيْطان مُخْتلفان أَحمرُ وأَصفرُ ، وكذلك كل شيء فيه لَوْنان مُخْتلِطان ، وقيل : البَريمُ خَيْطان يكونان من لَوْنَيْن .
      والبَريمُ : ضَوْءُ الشمس مع بَقِيَّة سَوادِ الليل .
      والبَريمُ : الصبْح لِما فيه من سَوادِ الليل وبَياض النهار ، وقيل : بَريمُ الصبح خَيْطه المُخْتلط بِلَوْنَيْن ، وكل شيئين اختلَطا واجْتمعا بَريمٌ .
      والبَريمُ : حَبْل فيه فَوْنان مُزَيَّن بجَوْهر تشدُّه المرأَة على وَسَطها وعَضُدِها ؛ قال الكَروّس بن حصن (* قوله « قال الكروس بن حصن » هكذا في الأصل ، وفي شرح القاموس : الكروس بن زيد ، وقد استدرك الشارح هذا الاسم على المجد في مادة كرس ).
      وقائلةٍ : نِعْمَ الفَتى أَنت من فَتىً ؛ إذا المُرْضِعُ العَرْجاءُ جالَ بَريمُها وفي رواية : مُحَضَّرة لا يُجْعَل السِّتْر دُونه ؟

      ‏ قال ابن بري : وهذا البيت على هذه الرواية ذكره أَبو تَمّام للفرزدق في باب المديح من الحماسة .
      أبو عبيد : البَريمُ خَيْط فيه أَلوانٌ تشدُّه المرأَة على حَقْوَيْها .
      وقال الليث : البَريمُ خيط يُنْظَم فيه خَرَز فتشدُّه المرأَة على حَقْويَهْا .
      والبَريمُ : ثوب فيه قَزٌّ وكتّانٌ .
      والبَريمُ : خليط يُفْتَل على طاقَيْن ، يُقال : بَرَمْتُه وأَبْرَمْتُه .
      الجوهري : البَريمُ الحبْل المَفْتول يكون فيه لَوْنان ، وربَّما شدَّتْه المرأَةُ على وَسَطها وعَضُدها ، وقد يُعلَّق على الصبيّ تدفَع به العَيْن ، ومنه قيل للجيش بَريم لأَلْوان شِعار القَبائل فيه ؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج : أَبْدى الصَّباحُ عن بَريمٍ أَخْصفَ ؟

      ‏ قال : البَريمُ حبْل فيه لَوْنان أَسود وأبيض ، وكذلك الأخْصَفُ والخَصِيفُ ، ويشبَّه به الفَجْر الكاذِبُ أَيضاً ، وهو ذَنَب السِّرْحان ؛ قال جامِعُ ابن مُرْخِيَة : لقد طَرَقَتْ دَهْماء ، والبُعْدُ بينها ، ولَيْل ، كأثْناء اللِّفاعِ ، بَهِيمُ على عَجَلٍ ، والصبحُ بالٍ كأَنه بأَدْعَجَ من لَيْلِ التِّمام بَريم ؟

      ‏ قال : والبَريمُ أيضاً الماءُ الذي خالَط غيرَه ؛ قال رؤبة : حتى إذا ما خاضَتِ البَرِيما والبَريمُ : القَطيع من الغنَم يكون فيه ضَرْبان من الضَّأْن والمَعَز .
      والبَريمُ : الدمع مع الإثْمِدِ .
      وبَرِيمُ القوم : لَفِيفُهم .
      والبَرِيمُ : الجَيْش فيه أَخْلاط من الناس .
      والبَرِيمان : الجَيْشان عرَب وعَجَم ؛ قالت لَيْلى الأَخْيَلِيَّة : يا أَيها السَّدِمُ المُلَوِّي رأْسَه لِيَقُود من أَهل الحِجاز بَرِيما أَرادت جَيْشاً ذا لَوْنَيْن ، وكلُّ ذي لَوْنَيْن بَريمٌ .
      ويُقال : اشْوِ لَنا من بَرِيَميْها أَي من الكَبِد والسَّنام يُقَدَّان طُولاً ويُلَفَّان بِخَيْط أو غيره ، ويقال : سمِّيا بذلك لبَياض السَّنام وسَوادِ الكَبِد .
      والبُرُمُ : القَومُ السيِّئُو الأَخْلاق .
      والبَرِيمُ العُوذَة .
      والبَرَم : قِنانٌ من الجبال ، واحدتها بَرَمَة .
      والبُرْمَةُ : قِدْر من حجارة ، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ وبُرْمٌ ؛ قال طرَفة : جاؤوا إليك بكل أَرْمَلَةٍ شَعْثاءَ تَحْمِل مِنْقَعَ البُرم وأَنشد ابن بري للنابغة الذبياني : والبائعات بِشَطَّيْ نخْلةَ البُرَمَا وفي حديث بَرِيرَةَ : رَأَى بُرْمةً تَفُورُ ؛ البُرْمة : القِدْرُ مطلقاً ، وهي في الأصل المُتَّخَذَة من الحَجر المعروف بالحجاز واليَمن .
      والمُبْرِمُ : الذي يَقْتَلِعُ حِجارةَ البِرامِ من الجبل ويقطَعُها ويُسَوِّيها ويَنْحَتها .
      يقال : فلان مُبْرِمٌ للَّذي يقْتَطِعُها من جَبَلها ويَصْنعَها .
      ورجل مُبْرِمٌ : ثَقِيلٌ ، منه ، كأَنه يَقْتَطِع من جُلَسائه شيئاً ، وقيل : الغَثُّ الحديثِ من المُبْرِمِ وهو المُجْتَني ثَمَر الأَراك .
      أَبو عبيدة : المُبْرِمُ الغَثُّ الحديثِ الذي يحدِّث الناسَ بالأحاديث التي لا فائدة فيها ولا معنى لها ، أُخِذَ من المُبْرِم الذ يَجْني البَرَمَ ، وهو ثمر الأراك لا طَعْم له ولا حَلاوة ولا حُمُوضة ولا معنى له .
      وقال الأَصمعي : المُبْرِمُ الذي هو كَلٌّ على صاحبه لا نَفْعَ عنده ولا خَيْر ، بمنزلة البَرَم الذي لا يدخُل مع القومِ في المَيْسِر ويأْكل معهم من لَحْمِه .
      والبَيْرَمُ العَتَلَةُ ، فارِسيّ معرَّب ، وخصَّ بعضهم به عَتَلَة النَّجَّار ، وهو بالفارسيَّة بتفخيم الباء .
      والبَرَمُ : الكُحْل ؛ ومنه الخبر الذي جاء : من تسمَّع إلى حديث قومٍ صُبَّ في أُذنه البَرَمُ ؛ قال ابن الأَعرابي : قلت للمفضَّل ما البَرَمُ ؟، قال : الكُحْل المُذاب ؛ قال أَبو منصور : ورواه بعضهم صُبَّ في أُذنه البَيْرَمُ ، قال ابن الأَعرابي : البَيْرَمُ البِرْطِيلُ ، وقال أَبو عبيدة : البَيْرَمُ عَتَلَةُ النَّجار ، أو ، قال : العَتَلة بَيْرَمُ النجار .
      وروى ابن عبا ؟

      ‏ قال :، قال رسُول الله ، صلى الله عليه وسلم : من اسْتَمَع إلى حديث قومٍ وهم له كارِهُون مَلأَ الله سمعَه من البَيْرَم والآنُكِ ، بزيادة الياء .
      والبُرامُ ، بالضم : القُرادُ وهو القِرْشام ؛

      وأَنشد ابن بري لجؤية بن عائذ النَّصْري : مُقيماً بمَوْماةٍ كأَن بُرَامَها ، إذا زالَ في آل السَّراب ، ظَليمُ والجمع أَبْرِمَةٌ ؛ عن كراع .
      وبِرْمةُ : موضع ؛ قال كثيِّر عَزَّة : رَجَعْت بها عَنِّي عَشِيَّة بِرْمةٍ ، شَماتةَ أَعْداءٍ شُهودٍ وغُيَّب وأَبْرَمُ : موضع ، وقيل نَبْت (* قوله « وابرم موضع وقيل نبت » ضبط في الأصل والقاموس والتكملة بفتح الهمزة ، وفي ياقوت بكسرها وصوبه شارح القاموس )؛ مثَّل به سيبويه وفسَّره السيرافي .
      وبَرامٌ وبِرامٌ : موضع ؛ قال لبيد : أَقْوى فَعُرِّيَ واسطٌ فبَِرامُ من أَهْلِه ، فَصُوَائِقٌ فَخُزامُ وبُرْمٌ : اسم جبل ؛ قال أَبو صخر الهذلي : ولو أنَّ ما حُمِّلْتُ حُمِّلَه شَعَفَاتُ رَضْوَى ، أَو ذُرَى بُرْم "

    المعجم: لسان العرب



معنى البيرم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَمَّ** - [ر م م]. (ف: ثلا. لازم).** رَمَّ**،** يَرِمُّ**، مص. رَمٌّ، رِمَّةٌ، رَميمٌ. 1. "رَمَّ العَظْمُ" : بَلِيَ. 2. "رَمَّ الحَبْلُ" : تَقَطَّعَ.
معجم الغني
**رَمَّ** - [ر م م]. (ف: ثلا. متعد).** رَمَمْتُ**،** أَرُمُّ**،** رُمَّ**، (**أَرِمُّ**،** رِمَّ**)، مص. رَمٌّ، مَرَمَّةٌ. 1. "رَمَّ البِناءَ" : أَصْلَحَهُ. 2. "رَمَّ الطَّعامَ": أَكَلَهُ. 3. "رَمَّتِ الشَّاةُ الحَشيشَ" : أَخَذَتْهُ بِشَفَتَيْها.
معجم الغني
**رِمٌّ** - [ر م م]. 1. : الثَّرَى. 2. "رِمُّ العَظْمِ" : مُخُّهُ. 3. "رِمُّ الْمَاءِ" : مَا يَحْمِلُهُ. 4. "رِمُّ الرِّيحِ " : مَا تَحْمِلُهُ. 5. "جَاءهُمُ الطِّمُّ وَالرِّمُّ" : أَيْ أَتَاهُمُ الشَّيْءُ الْكَثِيرُ وَالْقَلِيلُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَمّ [مفرد]: مصدر رَمَّ1 ورَمَّ2. II رَمَّ1 رَمَمْتُ، يَرُمّ، ارْمُمْ/ رُمَّ، رَمًّا، فهو رامّ، والمفعول مَرْموم • رمَّ الشَّيءَ: أصلحه وقد فسَد بعضُه، لمّ ما تفرّق منه "رَمَّ المنزِلَ القديمَ- انتهى من مَرَمَّة بيته". III رَمَّ2 رَمَمْتُ، يَرِمّ، ارْمِمْ/ رِمَّ، رَمًّا ورِمَّةً، فهو رميم • رمَّ العَظْمُ: بَلِيَ وتفتّت "رَمَّ الميتُ- رَمَّ الحَبْلُ: تقطَّع- {قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ}".
المعجم الوسيط
العَظْمُ ـِ رَمًّا، ورِمّةً، ورَميماً: بَلِيَ. ويُقال: رمَّ الميُّتُ. وـ الحبلُ: تقطّع. وـ الشيءُ ـُ رَمًّا، ومَرَمّة: أصلحه وقد فسَد بعضُه. ويُقال: رمّ المنزل. وـ الشيءَ: أكله. ويُقال: رَمَّت الشاةُ الحشيش: أخذته بشفتيها.( أرَمَّ ) العظمُ: رَمَّ. وكذلك أرمَّ الميّت. وـ العظم: جرى فيه المخّ. ويُقال للشاة المهزولة: ما يُرِمُّ منها مَضرِب: أَي إِِذا كُسر عظْم من عظامها لم يُصَبْ فيه مخّ. وـ فلان إِِلى اللّهو: مال. وـ سكت. وفي الحديث: ( أَيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا؟ فأرمَّ القومُ ).( رَمَّمَهُ ): رَمَّهُ.( ارْتَمَّتِ ) الشاةُ الحشيشَ: رمّته. ويُقال: ارتمّ ما على الخِوان: اكتَنَسَه.( تَرَمَّمَ ) العظمَ: تعرّقه. وـ الشيء: تتبَّعه بالإِصلاح.( استَرَمَّ ) الشيء: حان له أَن يُرَمّ ودعا إِِلى إِصلاحه. يُقال: استرمّ الجدار.( الأرْمامُ ): حبْلٌ أرمامٌ: بالٍ، كقولهم ثوب أخلاق.( التَّرْمِيمُ ): ( في علم الرسم والتصوير ): وضع ورقة شفّافة على الرسم المراد نقله، والمرور بالقلم على الورقة الشّفّافة مترسِّماً الخطوط التي في الرسم الأصلي. وـ الرسم الذي يظهر فوق الورقة الشّفّافة. ( مج ).( الرِّمَامُ ): حَبْلٌ رِمام: أَرْمامٌ.( الرُّمامُ ): الرَّمِيم. وـ البَقْلُ حين يُبْقل.( الرُّمَامةُ ): البُلْغة من العيش.( الرِّمُّ ): الثّرى. وـ مخّ العظم. وـ ما تحمله الريح. وـ ما يحمله الماء.( الرُّمُّ ): الهَمّ.( الرَّمَّاءُ ): نعجة رمّاء: لاشية فيها.( الرَّمَّامُ ): القشّاش الذي يَقُشّ أرذل الطعام وما سقط منه ليأكله، ولا يتوقّى قَذَرَه.( الرُّمَّةُ ): القطعة من الحبل البالية. ( ج ) رُمّ، ورُمَم، ورِمام. وـ الحبل يُشَدّ في عنق البعير. ومنه يُقال: أعطاه الشيء برُمَّته: كلّه.( الرِّمَّةُ ): الرَّمَّة. وـ العظام البالية. وـ الأَرَضَة. وـ النملة ذات الجناحين. ( ج ) رِمَم، ورِمام.( الرَّمِيمُ ): البالي من كلّ شيء. وفي التنزيل العزيز: ( مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيم ): كالفتات من الخشب والتّبن. يُقال: عظم رميم، وعظام رميم ورمائم. وفي التنزيل العزيز: ( يُحْيِي العِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ ).( المَِرَمَّةُ ): شَفَةُ كلِّ ذات ظِلْفٍ.( المَرَمَّة ): متاع البيت. وـ موضع الرَّمِّ.
الرائد
* رم يرم ويرم: رما ومرمة. 1-البناء أو نحوه: أصلحه بعد فساد بعضه. 2-الشيء: أكله. 3-ت الماشية العشب: تناولته بشفاهها.
الرائد
* رم يرم: رما ورمة ورميما. 1-العظم: بلي. 2-الحبل: تقطع.
الرائد
* رم. 1-هم. 2-جماعة.
الرائد
* رم. 1-ثرى، تراب. 2-المخ. 3-ما تحمله الريح. 4-ما يجرفه الماء.°


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: