وصف و معنى و تعريف كلمة البيزة:


البيزة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) و زاي (ز) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح البيزة في معاجم اللغة العربية:



البيزة

جذر [بيز]

  1. لَبَزَ: (فعل)
    • لَبَزَ لَبْزًا
    • لَبَزَ : أَكل أَكلاً شديدًا
    • لَبَزَ : : إِذا جعل يضرب في الطعام
    • لَبَزَ فلانًا :ضربه ضَربًا شديدًا
    • لَبَزَ فلانًا : نبذه
    • لَبَزَ الشيءَ: وطِئَه بقدمه
  2. لَبْز: (اسم)
    • لَبْز : مصدر لَبَزَ
  3. لَبَزَ الشيءَ:
    • وطِئَه بقدمه.
  4. لَبَزَ فلانًا:
    • ضربه ضَربًا شديدًا.


  5. بازّ : (اسم)
    • بازّ : فاعل من بَزَّ
  6. أبْزَن : (اسم)
    • الجمع : أبازنُ
    • الأبْزَن : حَوْض من المعْدِن ونحوه للاستحمام
  7. بَزا : (فعل)
    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
  8. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  9. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
  10. أَبَزَ : (فعل)


    • أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا، وأُبُوزًا:
    • وثب وقَفز في عَدْوِه
  11. أَبْز : (اسم)
    • أَبْز : مصدر أَبَزَ
  12. بَزاء : (اسم)
    • بَزاء : مصدر بَزي
  13. بِزّة : (اسم)
    • البِزَّةُ : البَزَزُ
    • البِزَّةُ الهيئة
    • البِزَّةُ الشَّارَة
    • اِرْتَدَى بِزَّةً عَسْكَرِيَّةً : لِباساً عَسْكَرِيّاً
  14. بازي : (اسم)
    • الجمع : بَواز ، و بُزاة
    • البازِي : جنسٌ من الصُّقور الصَّغيرة أو المتوسِّطة الحجم ، من فصيلة العُقاب النَّسْرية، تميلُ أجنحتُها إلى القِصَر، وتميل أَرجلُها وأُذنابها إِلى الطول ومن أنواعه: الباشق، والبَيْدق
,
  1. لبز
    • "اللَّبْزُ: الأَكل الجيِّد، لَبَزَ يَلْبِزُ لَبْزاً: أَكل، وقيل: أَجاد الأَكل.
      وقال ابن السكيت: اللَّبْزُ اللَّقْمُ، وقد لَبَزَه يَلْبِزُه.
      ويقال: لَبَزَ في الطعام إِذا جعل يضرب فيه.
      وكلُّ ضرب شيد: لَبَزٌ.
      واللَّبْزُ: ضَرْبُ الناقة بجُمْعِ خُفها؛ قال رؤبة: خَبْطاً بأَخْفافٍ ثِقالٍ لُبْزِ واللَّبْزُ: الوطء بالقدم.
      ولَبَزَ البعيرُ الأَرض بخفه يَلْبِزُ لَبْزاً: ضربها به ضرباً لطيفاً في تحامل.
      ولَبَزَ ظهره لَبْزاً: ضربه بيده،ولَبَزَه: كَسَرَه.
      واللَّبْزُ، بكسر اللام: ضَمْدُ الجُرْحِ بالدواء؛ رواه أَبو عمرو في باب حروف على مثال فِعْلٍ؛ قال: واللَّبْزُ الأَكلُ الشديد؛

      قال: تأْكلُ في مَقْعَدِها قَفِيزا،تَلْقَمُ أَمثالَ القَطا مَلْبُوزا"



    المعجم: لسان العرب

  2. لَبَزَ
    • لَبَزَ لَبَزَ ِ لَبْزًا: أَكل أَكلاً شديدًا، ويقال: لَبَزَ في الطعام.
      : إِذا جعل يضرب فيه.
      و لَبَزَ فلانًا ضربه ضَربًا شديدًا.
      و لَبَزَ نبذه.
      و لَبَزَ الشيءَ: وطِئَه بقدمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لَبْزُ
    • ـ لَبْزُ: الأكْلُ الشديدُ، واللَّقْمُ، وضَرْبُ الظَّهْرِ باليَدِ، والضَّرْبُ الشديدُ، والنبْزُ، وضَرْبُ الناقَةِ الأرضَ بِجُمْعِ خُفِّهَا، أو ضَرْباً لطيفاً في تَحَامُلٍ،
      ـ لِبْزُ: ضَمْدُ الجُرْحِ بالدَّوَاءِ، هكذا ذَكَرَهُ أبو عَمْرٍو في بابِ فِعْلٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الأبْزَن
    • الأبْزَن : حَوْض من المعْدِن ونحوه للاستحمام. والجمع : أبازنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. البِزْيَوْنُ
    • ـ البِزْيَوْنُ، والبُزْيونُ: السُّنْدُسُ.
      ـ بازَنَ بالحَقِّ: جاءَ به.
      ـ الأبْزَنُ: حَوْضٌ يُغْتَسَلُ فيه، وقد يُتَّخَذُ من نُحاسٍ، مُعَرَّبُ: آبْ زَ نْ، وأهْلُ مكةَ يقولونَ بازانُ، للأَبْزَنِ الذي يأتي إليه ماءُ العَيْنِ عند الصَّفَا يُريدونَ: آبْ زَ نْ، لأنَّهُ شِبْهُ حَوْضٍ. ورأيْتُ بعضَ العُلماءِ العَصْريينَ أثْبَتَ وصَحَّحَ في بعضِ كُتبهِ هذا اللَّحْنَ، فقال: وعَيْنُ بازانَ: من عُيون مكةَ، فَنَبَّهْتُه، فَتَنَبَّهَ.
      ـ الإِبْزِينُ: الابْزيمُ, ج: أبازينُ.
      ـ هِشامُ بنُ بُزَيْنٍ: محدِّثٌ.
      ـ بُزانٌ: قرية بأَصْبهانَ، منها: المُظَفَّرُ بنُ عبدِ الواحِدِ، وأبو الفَرَجِ البُزانِيَّانِ المُحَدِّثانِ.
      ـ أُبْزونُ: شاعرٌ عُمانِيٌّ.
      ـ بُزانَةُ: قرية بإِسْفِرايِنَ.
      ـ بُزْيانُ: مَحَلَّةٌ بمَرْوَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى البيزة في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

بازَ يَبْيِزُ بَيْزَاً وبُيُوزاً كقُعودٍ : بادَ أي هَلَكَ وبازَ يَبْيِزُ بَيْزَاً : عاشَ وهو من الأضْداد صرَّحَ به الصَّاغانِيّ وعَجيبٌ من المُصَنِّف إغْفالُه . والبائزُ : الهالِكُ والبائِز : العائِش هكذا نَقَلَه الصَّاغانِيّ وقلّدَه المُصَنِّف . والذي نُقِل عن ابْن الأَعْرابِيّ : يقال : بازَ عنه يَبْيِزُ بَيْزَاً وبُيوزاً : حادَ وأنشد :

كأنَّها ما حَجَرٌ مَكْزُوزُ ... لُزَّ إلى آخِرِ ما يَبْيِزُ أراد : كأنّها حَجَرٌ وما زائدة . يقال : فلانٌ لا تَبيزُ رَمِيَّتُه أي لا تعيش والصوابُ : لا تَتْيِز بالفَوقِيّة أي لا يَهْتَزُّ سَهْمُه في رَمْيِه وقد تصَحَّفَ على المُصَنِّف كما سيأتي ؛ ولم يَبِزْ لم يُفْلِتْ والصوابُ لم يَتِزْ بالفَوقِيّة وقد تصَحَّف على المُصَنِّف فانْظُرْه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بَيُوزاء كجَلُولاء : قريةٌ على شاطئِ الفرات قُتلَ بها أبو الطَّيِّب المُتَنَبِّي سنة 354 . وأبو البِيز بالكسر عليٌّ الحَرْبيّ كان ضَريرَ البَصَرِ فأمَرَّ النبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم يدَهُ على عَيْنِه في المَنامِ فأصبَحَ مُبصِراً . ذكره ابن نُقطَة

فصل التاء الفَوقيّة مع الزاي



لسان العرب
بازَ عنه يَبيزُ بَيْزاً وبُيُوزاً حادَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد كأَنها ما حَجَرٌ مَكْزُوزُ لُزَّ إِلى آخر ما يَبيزُ أَراد كأَنها حجر وما زائدة والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: