وصف و معنى و تعريف كلمة البيشة:


البيشة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) و شين (ش) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح البيشة في معاجم اللغة العربية:



البيشة

جذر [بيش]

  1. بَشّ : (اسم)
    • بَشّ : فاعل من بَشَّ
  2. بَوْش : (اسم)
    • بَوْش : مصدر باش
  3. بِشت : (اسم)
    • البِشْتُ : كِسَاءٌ من صَوف غليظ النَّسْج، لا كُمَّيْن لَهُ، يرتديه أهْلُ الريف في الشتاء
  4. بَأش : (اسم)
    • بَأش : مصدر بأشَ


  5. بَشَكَ : (فعل)
    • بَشَكَ فلانٌ: كَذَبَ
    • بَشَكَ الشيءَ: قطعه
    • بَشَكَ الدابةَ: ساقها سوقًا سريعًا
    • بَشَكَ الثَّوبَ: خاطه خِياطةً متباعدة رديئةً
    • بَشَكَ العِقَالَ: حَلَّه
    • بَشَكَ الكلامَ: خَلَطه بالكذب
    • بَشَكَ العَمَلَ: أساءَ فيه
    • بَشَكَ الشيءَ: خَلَطهَ بغيره
  6. بَشَكَى : (اسم)
    • امرأة بَشَكَى اليدين والعمل: سريعةٌ خفيفةٌ
  7. بَشنيِن : (اسم)
    • نبات عُشبيّ مائيّ من فصيلة النيلوفريَّات، ورقه كبير مستدير وأزهاره جميلة يسمّيه المصريّون (عرائس النيل)، ينبت عادة في الأنهار والمناقع، وقد يزرع للزينة في الأحواض
  8. بَوَّشَ : (فعل)
    • بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش
    • بَوَّشُوا : كثُروا واختلطوا
    • بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته
  9. بَوش : (اسم)
    • الجمع : أبْوَاشٌ ، و أوْباشٌ
    • البَوْش : الجماعة في كثرة واختلاط
    • البَوْش الغوغاء والجمع : أبْوَاشٌ، وأوْباشٌ (على القلب)
  10. باشا : (اسم)


    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة
  11. بيشة : (اسم)
    • نوع من البراقع تغطي به المرأةُ وجهها ما عدا العينين
  12. مبوَّش : (اسم)
    • مبوَّش : اسم المفعول من بَوَّشَ
  13. مبوِّش : (اسم)
    • مبوِّش : فاعل من بَوَّشَ
,
  1. البَشنْيِن
    • البَشنْيِن : نبات مائيُّ من الفصيلة النِّيلُوفَريّة، ينبت عادة في الأنهار والمناقع، وقد يُزرع في الأحواض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مروية يلبوشة

    • هذا الإسم لطيني للدواء الذي سماه ديسقوريدوس في الثالثة بلوطي وقد ذكرته في حرف الباء المنقوطة بواحدة من تحتها، ومن الناس من زعم أنه الباذرنجيويه ولم يصب في ذلك.

    المعجم: الأعشاب

,
  1. البَشُّ
    • ـ البَشُّ والبَشَاشَةُ : طَلاَقَةُ الوجْهِ ، بَشِشْتُ وأَبَشُّ ، واللُّطْفُ في المَسْأَلَةِ ، والإِقْبَالُ على أخيكَ ، والضَّحِكُ إليه ، وفَرَحُ الصَّديقِ بالصَّديق .
      ـ أَبَشُّ : الآبِشُ ، والبَشِيشُ الوجْهِ .
      ـ أخْرَجْتُ له بَشيشي : مِلْكَ يَدي .
      ـ أَبَشَّتِ الأرضُ : الْتَفَّ نَبْتُها ، أو أنْبَتَتْ أوَّلَ نَبَاتِها .
      ـ تَبَشْبَشَ به : آنَسَهُ ، وواصَلَهُ ، وهو من الله تعالى الرِضَا ، والإِكْرامُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبْشُ
    • ـ أبْشُ : الجَمْعُ ، كالتَّأبيشِ .
      ـ أُباشَةُ : الجماعَةُ من الناسِ .
      ـ أبَّشْتُ كَلاماً تَأْبِيشاً : أخَذْتُهُ أخْلاَطاً .
      ـ آبِشُ : الذي يُزَيِّنُ فِناء الرَّجُلِ وبابَ دارِهِ بِطَعامِهِ وشَرابِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بشَّ
    • بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به :-
      بشَّ وجهُه تهلَّل وأَشْرَق ، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :- وجه باشّ / بَشوش .
      بشَّ بفلانٍ / بشَّ لفلانٍ : فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :- بَشّ بالقادم / للقادم وهَشَّ :-
      بشَّ لفلان بخير : أعطاه له .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. بَشّ
    • بش - يبش بشا وبشاشة
      1 - بش : وجهه : تهلل ، أشرق . 2 - بش به : لقيه ضاحكا مسرورا به . 3 - بش لهبخير : أعطاه .

    المعجم: الرائد

  5. بَشوشٌ
    • [ ب ش ش ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبالَغَةِ ). :- أَرَأَيْتَ ذَلِكَ الوَجْهَ البَشوشَ :- : أَي الْمُبْتَسِمَ الضَّاحِكَ .

    المعجم: الغني

  6. بَشوش
    • بَشوش :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بَشوش
    • بشوش
      1 - من يلقى الناس ضاحكا مسرورا . 2 - متهلل الوجه ، مشرقه .

    المعجم: الرائد

  8. بَشاشَةٌ
    • [ ب ش ش ]. ( مصدر بَشَّ ). :- ظَهَرَتْ عَلَى وَجْهِهِ بَشاشَةٌ :- : لُطْفٌ .

    المعجم: الغني

  9. بَشاشة
    • بَشاشة :-
      1 - مصدر بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ .
      2 - لَطافة وطلاقة وَجْه :- استقبل ضيوفه ببشاشة :-
      بشاشة الإيمان : أثره المضيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. بَشاشة
    • بشاشة
      1 - مصدر بش . 2 - طلاقة الوجه ، تهلله ، إشراقه .

    المعجم: الرائد

  11. أبَش
    • أبَش لأهله أبَش أبْشا : كَسَب .
      و أبَش الشيءَ : جَمَعَهُ ، فهو آبِش ، وأَبّاش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بشّ بفلان / بشّ لفلان
    • فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :- بَشّ بالقادم / للقادم وهَشَّ :- ° بشَّ لفلان بخير

    المعجم: عربي عامة

  13. بشّ وجهه
    • تهلَّل وأَشْرَق ، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :- وجه باشّ / بَشوش .

    المعجم: عربي عامة

  14. بَشَّ
    • بَشَّ وجهُه بَشَّ َ ( كَمَلُ ) بَشًّا ، وبَشَاشةً : تهلَّل .
      و بَشَّ فلانٌ بفلان : ضحك إليه ولقِيه لقاءً جميلا .
      فهو بَشٌّ وبَشَّاشٌ .
      و بَشَّ له بخير : أعطاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بَشَّ
    • [ ب ش ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). بَشَشْتُ ، أَبَشُّ ، بَشَّ ، مصدر بَشٌّ ، بَشاشَةٌ .
      1 . :- بَشَّ لِضُيوفِهِ :-: كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ .
      2 . :- يَبَشُّ بِصَديقِهِ :- : يُسَرُّ بِهِ وَيَلْقاهُ فَرِحاً ضاحِكاً .
      3 . :- بَشَّ وَجْهُهُ :- : تَهَلَّلَ ، أَشْرَقَ .
      4 . :- بَشَّ له بِخَيْرٍ :- : أَعْطاهُ .

    المعجم: الغني

  16. بَشٌّ
    • [ ب ش ش ]. ( مصدر بَشَّ ). :- كانَ بَشَّ الوَجْهِ :- : طَلْقاً مُبْتَسِماً .

    المعجم: الغني

  17. بَشّ
    • بَشّ :-
      1 - مصدر بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. بَشّ
    • بش
      1 - مصدر بش . 3 - من يلقى الناس ضاحكا مسرورا . 3 - متهلل الوجه ، مشرقه .

    المعجم: الرائد

  19. أبَشَّتِ
    • أبَشَّتِ الأرضُ : أنبتت أولَ نباتها .
      و أبَشَّتِ التفّ نباتُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَبَّشَهُ
    • أَبَّشَهُ : أبَشَه .
      ويقال : أَبّش كلامًا : جمعه أَخلاطًا من هاهنا وهاهنا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَبَش
    • أبش - يأبش ، أبشا
      1 - أبش : لأهله : كسب لهم .

    المعجم: الرائد

  22. أبش
    • أبش - إبشاشا
      1 - أبشت الأرض التف نبتها . 2 - الحقل : اخضر .

    المعجم: الرائد

  23. أبش
    • أبش - تأبيشا
      1 - أبش الشيء : جمعه .

    المعجم: الرائد

  24. البِشْتُ
    • البِشْتُ : كِسَاءٌ من صَوف غليظ النَّسْج ، لا كُمَّيْن لَهُ ، يرتديه أهْلُ الريف في الشتاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بشش
    • " البَشّ : اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل ، وقيل : هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً ، والمعنيان مُقْتَرِبان .
      والبَشاشة : طلاقة الوجه .
      وفي حديث علي ، رضوان اللَّه عليه : إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه .
      وفي حديث قَيْصَر : وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب ؛ بشاشةُ اللقاء : الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به .
      ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش : طَلْق الوجه طَيّب .
      وقد بَشِشْتُ به ، بالكسر ، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً ؛

      قال : لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا ، وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة : أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول ؟ بكسر الباء ، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً ، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل .
      والبَشِيشُ : الوَجْهُ .
      يقال : فلان مُضِيءُ البَشِيش ، والبَشِيشُ كالبَشاشَة ؛ قال رؤبة : تكرّما ، والهَشّ للتَّهْشِيشِ ، وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب : يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي ، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما ، قالوا تجفف .
      وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش .
      وفي الحديث : لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم ؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه .
      ابن الأَعرابي : البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه .
      والتَّبَشْبُشُ في الأَصل : التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء .
      وبنو بَشَّة : بطن من بَلْعَنْبَر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى البيشة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بِيشة [مفرد]: نوع من البراقع تغطي به المرأةُ وجهها ما عدا العينين.
تاج العروس

بَيْشٌ بالفَتْح : ع عن بنِ دُرَيْدٍ وقالَ غَيْرُه : فيه عِدَّةُ مَعَادِنَ وهُوَ مِخْلافٌ من مَخَالِيفِ اليَمَنِ . وبِيش وبِيشَةُ بكَسْرِهِمَا - : وَادٍ بِطَريقِ اليَمَامَةِ مَأْسَدَةٌ وتُهْمَزُ الثّانِيَةُ كما تَقَدَّم عن القَاسِمِ بنِ مَعْنٍ ووَجَدْتُ في هَامِشِ الصّحَاح ما نَصُّه : وَجَدْتُ بخَطِّ ابنِ القَصّار علَى حاشِيَةِ ديوانِ حُمَيْدٍ بنِ ثَوْرٍ : بيِشَةُ : وَادٍ من أَوْدِيَةِ اليَمَن ومَدْفَعُ بِيشَةَ ورَنْبَةَ وترَبَةَ نَحْوَ مَطْلَعِ الشَّمْسِ أَهْلُهَا خَثْعَمُ وكَلْبٌ . انْتَهَى . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ :

سَقَى جَدَثاً أَعْرَاضُ بِيشَةَ دُوْنَه ... وغَمْرَةَ وَسْمِيُّ الرَّبِيعِ ووَابِلُهْ وسَألَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ جَرِيرَ بنَ عبدِ اللهِ البَجَلِيّ عَنْ مَنْزِلِه ببِيشَةَ فقَال : سَهْلٌ وَدْكَداك وسَلَمٌ وأَراك وحُمُوضٌ وعَلاك بين نَخْلَةٍ ونَحْلَة مَاؤُهَا يَنْبُوع وجَنَابُهَا مَرِيع وشِتَاؤُهَا رَبِيع قال له : يا جَرِيرُ إيّاكَ وسَجْعَ الكُهَانِ وفي رِوَايَة : قال لِرَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ إنَّ خَيْرَ الماءِ الشَّبِم وخَيْرَ المالِ الغَنَم وخيرَ المَرْعَى الأَراكُ والسَّلَم إذا أَخْلَف كانَ لَجِينا وإذا سَقَط كان دَرِينَا وإذا أُكِلَ كان لَبِينا . والبِيشُ بالكَسر : نَبَاتٌ ببلادِ الهِندِ كالزَّنْجَبِيلِ رَطْباً ويَابِساً وأَصْلَحُه العَرَبِيّ وهوَ في غَايَةِ الحَرَارَةِ واليُبْسِ والحِدَّة يُذْهِبُ البرَص طِلاَءً ويَنْفعُ من الجُذَامِ مع أَدْوِيةٍ أُخَرَ وأَكثَرُ ما يُسْتعمَلُ مِنْهُ مَعْ أَدْويةٍ أُخَرَ علَى ما ذَكَره وقَدَّره إسحاقُ إلَى قَدْرِ دَانِقٍ وقَال صاحِبُ المنْهَاج : وأَظُنّ أَنَّ هذَا القَدْرَ خَطرٌ جِدّاً . ورُبّمَا نَبَتَ فِيه سَمٌّ قَتّالٌ لكُلِّ حَيوَان وأَشَدُّ مَضَرَّتِه بالدِّماغ ويَعْرضُ عنه ورَمُ الشَّفَتَيْن واللِّسَانِ وجُحُوظُ العَيْنَيْن ودُوارٌ وغَشْيٌ ورِيحُهُ قَدْ يُصَدِّع وإذا سُقِيَ عصِيرَه النُّشَّابُ قَتَل منْ يُصِيبُه في الحالِ وتِرْياقُه فَأْرَةُ البِيشِ ويُقَال لَها : بِيش يُوس وهو حَيوان كالفَأْرِ يَسْكُنُ في أَصْلِ البِيشِ وهُوَ تِرْياقٌ منه يُقَال : إنَّهَا تَتغَذَّى به والسُّمَانَي تَتغَذَّى به أَيْضاً على ما يُقَالُ ولا تموتُ ؛ ومنه المَثَلُ : أَعْجبُ منْ فَأْرَةِ البِيشْ تَتَغذَّى بالسُّمُوم وتَعِيشْ . ودَواءُ المِسْكِ يُقَاوِمُه مِنْ بَيْنِ المَعْجُونَات يُؤْخذ مِنْه مع قِيراطِ مِسْكٍ ويُدَاوَى بِهِ مَنْ سُقِيَ منه أَيْضاً بالقيْءِ بسَمْنِ البَقَرِ وبزْرِ السَّلْجَمِ ثُمَّ البادزَهْر أَو الْمِسْك مع البَادزَهْر . وقال أَبو زَيْدٍ : بَيَّشَ اللهُ وَجْهَهُ وسَرَّجه بالجِيم أِيْ بَيَّضَهُ وحَسَّنَهُ وأَنشد :

لَمّا رأَيْتُ الأَزْرَقَيْنِ أَرَّشَا ... لا حَسَنَ الوجْهِ ولا مُبَيَّشَا وممّا يُسْتدْرَك عليه : بِيش بالكَسْر : بَلَدٌ باليَمَنِ قُرْبَ دَهْلَكَ . وجَاءَ أَيْضاً في شِعْرِ عَمْرِو بن الأَيْهَمِ في قَتْل عُمَيْرِ بنِ الحُبابِ وهو قُتِل بالجَزِيرة فيَقْتَضِي أَنْ يكونَ أَيْضاً مَوْضِعاً بالجَزِيرَة فتأَمّلْ . وبِيش مُوسَى أَيْضاً : حَشِيشَةٌ تَنْبُتُ مع البِيشِ وهو أَعْظَمُ تِرْيَاقِ البِيشِ مع أَنَّ له جميعَ مَنَافعِ البِيش في البَرَصِ والجُذَامِ وهو تِرْيَاقٌ لِكُلِّ سُمٍّ ولِلأَفَاعِي ذكرَه صاحبُ المِنْهَاج . والشّمْسُ محمّدُ بنُ محمَّد بن أَحْمَدَ بن عُمَرَ البِيشِيّ سَمِعَ علي الزَّيْنِ العِرَاقِيّ مات سنة 854

فصل التاء مع الشين

لسان العرب
أَبو زيد بيّشَ اللَّه ودجهَه وسرَّجَه بالجيم أَي حسَّنه وأَنشد لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّشا قال أَزْرقين ثم قال لا حسن والبِيْشُ بكسر الباء نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ وبِيْش وبِيشَة موضعان قال الشاعر سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه ( * قوله « سقى جدثاً إلخ » كذا في الأَصل والصحاح وفي ياقوت اعراف بدل اعراض وببيشة بباءين بدل وبيشة ) فأَما قوله قالوا أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم فَلَبِيْشُ قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً وقال القاسم بن عمر ( * قوله « القاسم بن عمر » الذي في الصحاح ابن معن ) بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان وهما أَرضان
الرائد
* بيش تبييشا. الله وجهه: حسنه.
الرائد
* بيش. نبات فيه سم قتال، ج أبياش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: