وصف و معنى و تعريف كلمة التأسن:


التأسن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح التأسن في معاجم اللغة العربية:



التأسن

جذر [أسن]

  1. تَأَسُّن: (اسم)
    • تَأَسُّن : مصدر تأسَّنَ
  2. تأُسَّنَ: (فعل)
    • تَأُسَّنَ الماءُ : أُسَنَ
    • تَأُسَّنَ عهدُ فلانٍ ووُدُّه : تغير
  3. تأسَّنَ: (فعل)
    • تأسَّنَ يتأسَّن ، تَأَسُّنًا ، فهو مُتأسِّن
    • تأسَّن الماءُ : أسَن ، فَسَد ، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب
    • تأسَّن وُدُّه : تغيّر
  4. مُتأسِّن: (اسم)

    • مُتأسِّن : فاعل من تأسَّنَ
,
  1. الآسِنُ
    • ـ الآسِنُ من الماءِ : الآجِنُ ، والفِعْلُ إِسْنُ .
      ـ وأسَنَ له يأسِنُهُ ويأْسُنُه : كسَعَهُ بِرِجْلِهِ .
      ـ أَسِنَ : دخلَ البئْرَ ، فأصابَتْهُ رِيحٌ مُنْتِنَةٌ ، فَغُشِيَ عليه .
      ـ تأسَّنَ : تَذَكَّرَ العَهْدَ الماضِيَ ، وأبْطَأَ ، واعْتَلَّ ،
      ـ تأسَّنَ أباهُ : أخَذَ أخلاقَه ،
      ـ تأسَّنَ الماءُ : تَغَيَّرَ .
      ـ الأُسُنُ : الخُلُقُ ، ووادٍ باليمنِ ، وطاقَةُ النِسْعِ والحَبْلِ ، وبقِيَّةُ الشَّحْمِ ، كالإِسْنِ ، وأُسُنٌ , ج : آسانٌ .
      ـ الأسِينَةُ : القُوَّةُ من قُوَى الوَتَرِ , ج : أسائنُ ، وسَيْرٌ من سُيورٍ ، تُضْفَرُ جميعاً ، فتُجْعَلُ نِسْعاً أو عِناناً .
      ـ أسَنْتُ له : أبْقَيْتُ له .
      ـ إِسْنَى ، وأَسْنَى : بلد بصَعيدِ مِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أيِسَ
    • ـ أيِسَ منه إياساً : قَنِطَ ، وأيَسْتُهُ وأيَّسْتُهُ .
      ـ أَيْسُ : القَهْرُ .
      ـ إسْتُ أئِيسُ أيْساً : لِنْتُ .
      ـ إِيسانُ : الإِنسانُ ، ج : أياسينُ .
      ـ تَأييسُ : الاسْتِقْلاَلُ ، والتأثيرُ في الشيء ، والتَّلْيِينُ .
      ـ تأَيَّسَ : لانَ .
      ـ أَيَاسُ : بلد كانتْ لِلْأِرْمَنِ فُرْضَةَ تِلْكَ البِلادِ صَارَتْ للإِسْلاَمِ .
      ـ إِيَاسُ : سَبْعَةَ عَشَرَ صَحابِيّاً ، ومحدِّثُونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أسْنَتُوا
    • ـ أسْنَتُوا : أجْدَبوا .
      ـ سَنِتُ : القليلُ الخَيْرِ ، الجمع : سَنِتونَ .
      ـ أرضٌ سَنِتَةٌ ومُسْنِتَةٌ : لم تُنْبِتْ .
      ـ عامٌ سَنِيتٌ ومُسْنِتٌ : جَدْبٌ .
      ـ سانَتُوا الأرضَ : تَتَبَّعوا نَباتَها .
      ـ سَنُّوتُ وسِنُّوتُ : الزُّبْدُ ، والجُبْنُ ، والعَسَلُ ، وضَرْبٌ من التَّمْرِ ، والرُّبُّ ، والشِّبِتُّ ، والرَّازِيانِجُ ، والكَمُّونُ .
      ـ سَنَّتَ القِدْرَ تَسْنيتاً : جَعَلَه فيها .
      ـ مَسْنُوتُ : من يُصاحِبُكَ فَيَغْضَبُ من غيرِ سَبَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَنَةُ
    • ـ سَنَةُ : العامُ ، ج : سِنُونَ وسَنَوَاتٌ وسَنَهَاتٌ ، والجَدْبُ ، والقَحْطُ ، وأسْنَتوا ، والأرضُ المُجْدِبَةُ ، ج : سِنونَ .
      ـ ساناهُ مُسَاناةً وسِناءً : اسْتَأجَرَهُ لِسَنَةٍ .
      ـ سَنَةٌ سَنْواءُ : شَديدَةٌ .
      ـ سَنا : تَقَدَّمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. يَسَنُ
    • ـ يَسَنُ : أسَنُ البِئْرِ ، وقد يَسِنَ .
      ـ ياسِينُ : اسمٌ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  6. السِّنُّ
    • ـ السِّنُّ : الضِّرْسُ , ج : أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، وموضع بالرَّيِّ ، وبلد على دِجْلَةَ ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ ، والأَكلُ الشديدُ ، والقِرْنُ ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ ، ومِقْدارُ العُمُرِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، في الناسِ وغيرِهِم , ج : أسْنانٌ .
      ـ أسَنَّ : كَبِرَتْ سِنُّهُ ، كاسْتَسَنَّ ، ونَبَتَ سِنُّهُ ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ : أنْبَتَهُ ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ : نَبَتَ .
      ـ هو أسَنُّ منه : أكْبَرُ سِنّاً .
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه : لِدَتُه ، وتِرْبُهُ .
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ ، وسَنَّنَه : أحَدَّهُ ، وصَقَلَه .
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به ، أَو عليه : مِسَنٌّ .
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ : حَسَّنَهُ ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه : سَدَّدَهُ .
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ : رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ : سَوَّكَها ،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ : ساقَها سَريعاً ،
      ـ سَنَّ الأمْرَ : بَيَّنَه ،
      ـ سَنَّ الطِينَ : عَمِلَهُ فَخَّاراً ،
      ـ سَنَّ فلاناً : طَعَنَه بالسِنانِ ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ : كَبَّها على وجْهِها ،
      ـ سَنَّ المالَ : أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ ،
      ـ سَنَّ الشيءَ : صَوَّرَهُ ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ : صَبَّهُ ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ : سارَ فيها ، كاسْتَسَنَّها .
      ـ اسْتَنَّ : اسْتاكَ ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ : قَمَصَ ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ : اضْطَرَبَ .
      ـ سَنونٌ : ما اسْتَكْتَ به .
      ـ سَّنَّةُ : الدُّبَّةُ ، والفَهْدَةُ ،
      ـ سِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفانِ ،
      ـ سُّنَّةُ : الوَجْهُ ، أَو حُرُّهُ ، أَو دائِرَتُهُ ، أوِ الصُّورَةُ ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ ، والسِيرَةُ ، والطَّبِيعة ، وتَمْرٌ بالمدينةِ ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله : حُكْمُهُ ، وأمْرُهُ ، ونَهْيُهُ .
      ـ { إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ }، أي : مُعَايَنَةُ العَذابِ .
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ : نَهْجُهُ وجِهَتُهُ .
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ : على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ .
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ : المُنْتِنُ .
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ : مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ .
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً ، أي : يَكْدِمُها ، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها .
      ـ سَنينُ : ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها ، كالمَسْنُونَة ، وقد سُنَّتْ ، وبلد .
      ـ سُنَيْنٌ : اسْمٌ .
      ـ سُنَيْنَةُ : بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ .
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ : الكِبارُ .
      ـ سِّنْسِنُ : العَطَشُ ، ورَأسُ المَحَالَةِ ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ .
      ـ سُنْسُنٌ : لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ ، أخي أبي عَمْرٍو ، وشاعِرٌ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ .
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ ، وابنُ طُهَيْرٍ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ ، وابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ شَمْعَلَةَ ، وابنُ تَيْمٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ رَوْحٍ ، وسُنَيْنٌ ، أبو جَميلَةَ ، وابنُ واقِدٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ حِصْنُ سِنانٍ : بالرُّومِ .
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ : نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ .
      ـ أُسْنانُ : قرية بِهَراةَ .
      ـ سَنيناءُ : قرية بالكوفةِ .
      ـ سَّنائِنُ : ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ .
      ـ مُسْتَسِنُّ : الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ ، كالمُسْتَسَنِّ ، وقد اسْتَسَنَّتْ .
      ـ مُسْتَنُّ : الأسَدُ .
      ـ سَّنَنُ : الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها .
      ـ سَّنينَةُ : الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج : سَنائِنُ ، والرِّيحُ .
      ـ مَسْنونُ : سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ .
      ـ ذُو سِّنِّ : ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ . وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ .
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ : حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً .
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه ، أي : عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ .
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ : هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ .
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين : أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ ، ذو التَّصانِيفِ ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو ، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ ، مُؤَلِّفُ '' المِنْهاجِ ''، وآخرونَ .
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ : شَهَّى إليَّ الطَّعامَ .
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ : تَكادَمَتْ .
      ـ سِنينُ : بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ .
      ـ سِّنان : نَصْلُ الرُّمْحِ , ج : أسِنَّةٌ ، والذِّبَّانُ .
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ ، أي : يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أسنّ
    • أسن - إسنانا
      1 - أسن : كبر في السن ، شاخ . 2 - أسن : نبتت سنه . 3 - أسن الله سنه : أنبتها . 4 - أسن الرمح : جعل له « سنانا »، أي نصلا . 5 - أسن الماء : صبه

    المعجم: الرائد

  8. أسنَّ
    • أسنَّ يُسنّ ، أسْنِنْ / أسِنَّ ، إسنانًا ، فهو مُسِنّ ، والمفعول مُسَنّ ( للمتعدِّي ) :-
      أسنَّ الطِّفلُ نبتت أسنانُه .
      أسنَّ الرَّجلُ : كبرت سِنُّه ، تقدَّم في العُمْر .
      أسنَّ الرُّمحَ : سنَّه ، ركَّب فيه السِّنان .
      أسنَّ اللهُ سِنَّه : أنْبَتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الأَسِينَةُ
    • الأَسِينَةُ : سَيْر أَو نحوُه يُضفَر مع غيره فيُجعل حَبْلاً أو عِنانًا أَو وَتَرًا . والجمع : أُسُنٌ ، وأَسَائن .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. أَوسَن
    • أوسن - إيسانا
      1 - أوسنته البئر : جعلته مغشيا عليه من فساد رائحتها . 2 - أوسن : شيئا : رآه في الحلم .

    المعجم: الرائد

  11. أسن الماء
    • أسَن ، فَسَد ، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب .

    المعجم: عربي عامة

  12. أسن الماء
    • فَسَد ، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب :- { فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  13. أسنّ الرّجل
    • كبرت سِنُّه ، تقدَّم في العُمْر .


    المعجم: عربي عامة

  14. أسنّ الرّمح
    • سنَّه ، ركَّب فيه السِّنان .

    المعجم: عربي عامة

  15. أسنّ الطّفل
    • نبتت أسنانُه .

    المعجم: عربي عامة

  16. أسنّ الله سنّه
    • أنْبَتَه .

    المعجم: عربي عامة

  17. أسن
    • أ س ن : الآسِنُ من الماء مثل الآجن وقد أسَنَ من باب ضرب ودخل و أسِنَ فهو أسِنٌ من باب طرب لغة فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  18. أَسَنَ
    • أَسَنَ الماءُ أَسَنَ أسْناً ، وأُسُوناً : تغيَّر فلا يُشْرَب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَسَنَّ
    • أَسَنَّ : نَبَتَتْ سِنُّهُ .
      و أَسَنَّ كَبِرتْ سِنَّهُ : أَي عُمْرُهُ .
      و أَسَنَّ اللهُ سِنَّهُ : أَنْبَتها .
      و أَسَنَّ الرُّمْحَ : جعل له سِنَانًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أُسِنَ
    • أُسِنَ الماءُ والهواءُ أُسِنَ أُسَناً : أُسَنَ .
      و أُسِنَ فلانٌ : أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء .
      فهو أسِنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَسِنَ
    • [ أ س ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَسِنَ ، يَأْسَنُ ، مصدر أَسَنٌ . :- أَسِنَ الماءُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ .

    المعجم: الغني

  22. أَسَنَّ
    • [ س ن ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَسَنَّ ، يُسِنُّ ، مصدر إِسْنانٌ .
      1 . :- أَسَنَّ الرَّجُلُ :-: شَاخَ .
      2 . :- أَسَنَّ الرُّمْحَ اسْتِعْداداً لِلْمَعْرَكَةِ :- : جَعَلَ لَهُ سِناناً حادَّةً .
      3 . :- أَسَنَّ الصَّبِيُّ وَهُوَ في شَهْرِهِ الخامِسِ :- : نَبَتَتْ أَسْنانُهُ .
      4 . :- أَسَنَّ الماءَ :-: صَبَّهُ .

    المعجم: الغني

  23. أَسَن
    • أَسَن :-
      مصدر أسِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أَسِن
    • أَسِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. أَسْن
    • أَسْن :-
      مصدر أسَنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى التأسن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَسِنَ** - [أ س ن]. (ف: ثلا. لازم).** أَسِنَ**،** يَأْسَنُ**، مص. أَسَنٌ. "أَسِنَ الماءُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ.
معجم الغني
**أَسَنَّ** - [س ن ن]. (ف: ربا. لازمتع).** أَسَنَّ**،** يُسِنُّ**، مص. إِسْنانٌ. 1. "أَسَنَّ الرَّجُلُ": شَاخَ. 2. "أَسَنَّ الرُّمْحَ اسْتِعْداداً لِلْمَعْرَكَةِ" : جَعَلَ لَهُ سِناناً حادَّةً. 3. "أَسَنَّ الصَّبِيُّ وَهُوَ في شَهْرِهِ الخامِسِ" : نَبَتَتْ أَسْنانُهُ. 4. "أَسَنَّ الماءَ": صَبَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأسَّنَ يتأسَّن، تَأَسُّنًا، فهو مُتأسِّن • تأسَّن الماءُ: أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب. • تأسَّن وُدُّه: تغيّر.
مختار الصحاح
أ س ن : الآسِنُ من الماء مثل الآجن وقد أسَنَ من باب ضرب ودخل و أسِنَ فهو أسِنٌ من باب طرب لغة فيه
لسان العرب
الآسِنُ من الماء مثلُ الآجِن أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ ويأْسُنُ أَسْناً وأُسوناً وأَسِنَ بالكسر يأْسَنُ أَسَناً تغيَّر غير أَنه شروبٌ وفي نسخة تغيَّرت ريحُه ومياهٌ آسانٌ قال عوْفُ بن الخَرِع وتشْربُ آسانَ الحِياضِ تَسوفُها ولوْ ورَدَتْ ماءَ المُرَيرةِ آجِما أَرادَ آجِناً فقلبَ وأَبدلَ التهذيب أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ أَسْناً وأُسوناً وهو الذي لا يشربه أَحدٌ من نَتْنِه قال الله تعالى من ماءٍ غيرِ آسِنٍ قال الفراء غير متغيّرٍ وآجِنٍ وروى الأَعمش عن شَقِيق قال قال رجل يقال له نَهيك بن سنان يا أَبا عبد الرحمن أَياءً تجدُ هذه الآية أَم أَلفاً من ماءٍ غيرِ آسِنٍ ؟ قال عبد الله وقد علمتُ القرآنُ كله غير هذه قال إني أَقرأُ المفصَّل في ركعة واحدة فقال عبد الله كهذِّ الشِّعْر قال الشيخ أَراد غيرَ آسِنٍ أَم ياسِنٍ وهي لغة لبعض العرب وفي حديث عمر أَن قَبيصةَ بن جابر أَتاه فقال إنِّي دَمَّيْتُ ظَبياً وأَنا مُحْرِم فأَصَبْتُ خُشَشَاءَه فأَسِنَ فمات قال أَبو عبيد قوله فأَسِنَ فمات يعني دِيرَ به فأَخذه دُوارٌ وهو الغَشْيُ ولهذا قيل للرجل إذا دخل بِئراً فاشتدَّت عليه ريحُها حتى يُصيبَه دُوارٌ فيسقط قد أَسِنَ وقال زهير يُغادِرُ القِرْنَ مُصْفرَّا أَنامِلُه يميدُ في الرُّمْحِ مَيْدَ المائحِ الأَسِنِ قال أَبو منصور هو اليَسِنُ والآَسِنُ قال سمعته من غير واحد من العرب مثلَ اليَزَنِيِّ والأَزَنِيّ واليَلَنْدَدِ والأَلَنْدَدِ ويروى الوَسِن قال ابن بري أَسِنَ الرجلُ من ريح البئر بالكسر لا غير قال والذي في شعره يميل في الرمح مثلَ المائح وأَورده الجوهري قد أَترك القرن وصوابه يغادر القرن وكذا في شعره لأَنه من صفة الممدوح وقبله أَلَمْ ترَ ابنَ سِنانٍ كيفَ فَضَّلَه ما يُشْتَرى فيه حَمْدُ الناسِ بالثَّمن ؟ قال وإنّما غلَّط الجوهريّ قولُ الآخر قد أَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه كأَنَّ أَثوابَه مُجَّت بفِرْصاد وأَسِنَ الرجلُ أَسَناً فهو أَسِنٌ وأَسِنَ يأْسَنُ ووَسِنَ غُشِيَ عليه من خُبْث ريحِ البئر وأَسِنَ لا غير استدارَ رأْسُه من ريح تُصيبه أَبو زيد ركيّة مُوسِنةٌ يَوْسَنُ فيها الإنسانُ وَسَناً وهو غَشْيٌ يأْخذه وبعضهم يهمز فيقول أَسِن الجوهري أَسِنَ الرجلُ إذا دخل البئر فأَصابته ريحٌ مُنْتِنة من ريح البئر أَو غير ذلك فغُشِيَ عليه أَو دار رأْسُه وأَنشد بيت زهير أَيضاً وتأَسَّنَ الماءُ تغيّر وتأَّسَّنَ عليّ فلانٌ تأَسناً اعْتَلَّ وأَبْطَأَ ويروى تأَسَّرَ بالراء وتأَسَّنَ عَهْدُ فلان ووُدُّه إذا تغيَّر قال رؤبة راجَعَه عهداً عن التأّسُّن التهذيب والأَسينةُ سَيْرٌ واحد من سُيور تُضْفَر جميعُها فتُجعل نِسعاً أَو عِناناً وكلُّ قُوَّة من قُوَى الوَتَر أَسِينةٌ والجمع أَسائِنُ والأُسونُ وهي الآسانُ ( * قوله « والأسون وهي الآسان أيضاً » هذه الجملة ليست من عبارة التهذيب وهما جمعان لآسن كحمل لا لأسينة ) أَيضاً الجوهري الأُسُن جمع الآسان وهي طاقات النِّسْع والحَبْل عن أَبي عمرو وأَنشد الفراء لسعد بن زيد مناة لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّة حِقْبةً وقد جعلَتْ آسانُ وَصْلٍ تَقطَّعُ قال ابن بري جعل قُوَى الوصْلِ بمنزلة قُوى الحبْل وصواب قول الجوهري أَن يقول والآسان جمع الأُسُن والأُسُنُ جمع أَسينة وتجمع أَسينة أَيضاً على أَسائنَ فتصير مثل سفينة وسُفُن وسَفائنَ وقيل الواحد إسْنٌ والجمع أُسُونٌ وآسانٌ قال وكذا فسر بيت الطرماح كحلْقومِ القَطاة أُمِرَّ شَزْراً كإمْرارِ المُحَدْرَجِ ذي الأُسونِ ويقال أَعطِني إسْناً من عَقَبٍ والإسْنُ العَقَبةُ والجمعُ أُسونٌ ومنه قوله ولا أَخا طريدةٍ وإسْنِ وأَسَنَ الرجلُ لأَخيه يأْسِنُه ويأْسُنُه إذا كسَعَه برجلِه أَبو عمرو الأََسْنُ لُعْبة لهم يسمونها الضَّبْطَة والمَسَّة وآسانُ الرجل مَذاهبُه وأَخلاقُه قال ضابئٌ البُرْجُمِيّ في الآسانِ الأَخلاق وقائلةٍ لا يُبْعِدُ اللهُ ضابئاً ولا تبْعَدَنْ آسانه وشمائله والآسانُ والإسانُ الآثار القديمةُ والأُسُن بقيَّة الشحم القديم وسَمِنت على أُسُنٍ أَي على أَثارةَ شحم قديم كان قبل ذلك وقال يعقوب الأُسُنُ الشحمُ القديم والجمع آسانٌ الفراء إذا أَبقيتَ من شحم الناقة ولحمها بقيةً فاسمُها الأُسُنُ والعُسُنُ وجمعها آسانٌ وأَعْسانٌ يقال سَمِنَت ناقتُه عن أُسُنٍ أَي عن شحمٍ قديم وآسانُ الثّيابِ ما تقطَّع منها وبَلِيَ يقال ما بقي من الثوب إلا آسانٌ أَي بقايا والواحد أُسُنٌ قال الشاعر يا أَخَوَيْنا من تَميمٍ عَرِّجا نَسْتَخْبِر الرَّبْعَ كآسانِ الخَلَقْ وهو على آسانٍ من أَبيه أَي مَشابِهَ واحدُها أُسُنٌ كعُسُنٍ وقد تأَسَّنَ أَباه إذا تَقَيّله أَبو عمرو تأَسَّنَ الرجلُ أَباه إذا أَخذ أَخْلاقَه قال اللحياني إذا نزَعَ إليه في الشَّبَه يقال هو على آسانٍ من أَبيه أَي على شَمائلَ من أَبيه وأَخْلاقٍ من أَبيه واحدُها أُسُنٌ مثل خُلُقٍ وأَخلاق قال ابن بري شاهد تأَسَّنَ الرجلُ أَباه قول بشير الفريري تأَسَّنَ زيدٌ فِعْلَ عَمْرو وخالدٍ أُبُوّة صِدْقٍ من فريرٍ وبُحْتُر وقال ابن الأَعرابي الأُسُنُ الشبَهُ وجمعُه آسانٌ وأَنشد تعْرِفُ في أَوْجُهِها البَشائِرِ آسانَ كلِّ أَفِقٍ مُشاجِرِ وفي حديث العباس في موت النبي صلى الله عليه وسلم قال لعُمَرَ خَلِّ بيننا وبين صاحبنا فإنه يأْسَنُ كما يأْسَنُ الناسُ أَي يتغيَّر وذلك أَن عمر كان قد قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يَمُتْ ولكنه صَعِقَ كما صَعِقَ موسى ومنعهم عن دَفْنِه وما أَسَنَ لذلك يأْسُنُ أَسْناً أَي ما فَطَنَ والتأَسُّنُ التوهُّم والنِّسْيانُ وأَسَنَ الشيءَ أَثْبَتَه والمآسِنُ منابتُ العَرْفجِ وأُسُنٌ ماءٌ لبني تميم قال ابن مقبل قالت سُلَيْمَى ببَطْنِ القاعِ من أُسُنٍ لا خَيْرَ في العَيْشِ بعدَ الشَّيْبِ والكِبَر وروي عن ابن عمر أَنه كان في بيتِه الميْسُوسَنُ فقال أَخْرِجُوه فإنه رِجْسٌ قال شمر قال البكراوي المَيْسُوسَنُ شيء تجعله النساء في الغِسْلة لرؤوسهن
الرائد
* أسن يأسن ويأسن: أسنا وأسونا. الماء: تغير طعمه ولونه ورائحته، وفسدت.
الرائد
* أسن يأسن: أسنا. 1-الماء: تغير طعمه ولونه ورائحته، وفسدت. 2-أغمي عليه من فساد الهواء.
الرائد
* أسن إسنانا. (سنن) 1-كبر في السن، شاخ. 2-نبتت سنه. 3-الله سنه: أنبتها. 4-الرمح: جعل له «سنانا»، أي نصلا. 5-الماء: صبه.ذ
الرائد
* أسن. من أغمي عليه لفساد الهواء.
الرائد
* أسن. ج آسان. 1-خلق، طبع. 2-بقية الشحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: