وصف و معنى و تعريف كلمة التارس:


التارس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف (ا) و راء (ر) و سين (س) .




معنى و شرح التارس في معاجم اللغة العربية:



التارس

جذر [ارس]

  1. تارِس: (اسم)
    • التَّارِس : ذو التُّرْس
  2. متارس : (اسم)
    • متارس : جمع مِترَس
  3. أَرَسَ : (فعل)
    • أَرَسَ أَرَسَ أَرْسًا:
    • صَار أَريسًا
  4. أتراس : (اسم)
    • أتراس : جمع تُرس


  5. تَرَّسَ : (فعل)
    • ترَّسَ يُترِّس ، تتريسًا ، فهو مُترِّس ، والمفعول مُترَّس - للمتعدِّي
    • تَرَّسَ : تَوَقَّى بالترس
    • ترَّس التُّرسَ: وضعه في المركبة
  6. تَرّاس : (اسم)
    • التَّرَّاس : صاحب التُّرس
    • التَّرَّاس: صَانع الترس
  7. تُرُس : (اسم)
    • تُرُس : جمع تُرس
  8. تُرس : (اسم)
    • الجمع : أتراس ، و تِراس ، و تِرَسة ، و تُرُس
    • صفحة من الفولاذ مستديرة أو بيضية الشكل تُحمل لوقاية الوجه والرأس من الضربات
    • التُّرْسُ خشبة أَو حديدة توضع خلف الباب لإِحكام إِغلاقه
    • التُّرْسُ في الآلة: قطعة من الحديد ونحوه مستديرة مسنَّنة؛ كَتُرْس الساعة والساقية ونحو ذلك
    • غلاف واقٍ عند بعض الحيوانات تُرْس سمكة/ تمساح
    • قطعة من الحديد ونحوه مستديرة مسنّنة، كتُرس الساعة ونحوها، تروس ناقلة للحركة،
    • ترس مخروطيّ: من زوجين من التروس المسنَّنة
    • سمك التُّرْس: نوع من السمك كبير الحجم
    • تُرْسُ الشَّمْسِ : قُرْصُهَا
  9. تِرَس : (اسم)
    • تِرَس : جمع تَرسة
  10. تِراس : (اسم)


    • الجمع : تراسات
    • شرفة واسعة داخل منزل كبير مطلّة على حديقة تحيط بها، وتطلق الآن توسّعًا على كلّ شرفة متّسعة المساحة كانت صالة الفندق خالية باستثناء التراس
  11. تِراس : (اسم)
    • تِراس : جمع تُرس
  12. تراسات : (اسم)
    • تراسات : جمع تِراس
,
  1. التَّارِس
    • التَّارِس : ذو التُّرْس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تارِس
    • تارس
      1-ذو الترس

    المعجم: الرائد

  3. ترس
    • "التُّرْس من السلاح: المُتَوَقَّى بها، معروف، وجمعه أَتْراسٌ وتِراسٌ وتِرَسَةٌ وتُروسٌ؛

      قال: كأَنَّ شَمْسَاً نازَعَتْ شُموسا دُروعَنا، والبَيْضَ والتُّروس؟

      ‏قال يعقوب: ولا تقل أَتْرِسَة.
      وكل شيء تَتَرَّسْتَ به، فهو مِتْرَسَةٌ لك.
      ورجل تارِسٌ: ذو تُرْسٍ.
      ورجل تَرَّاسٌ: صاحب تُرْسٍ.
      والتَّتَرُّسُ: التَّسَتُّرُ بالتُّرْسِ، وكذلك التَتْريس.
      وتَتَرَّس بالتُّرْسِ: تَوَقَّى، وحكى سيبويه اتَّرَسَ.
      والمَتْروسَةُ: ما تُتُرِّسَ به.
      والتُّرْسُ: خشبة توضع خلف الباب يُضَبَّبُ بها السرير، وهي المَتَرْسُ بالفارسية.
      الجوهري: المَتْرَسُ خشبة توضع خلف الباب.
      التهذيب: المَتَّرَسُ الشِّجار الذي يوضع قِبَلَ البابِ دِعامَةً، وليس بعربي، معناه مَتَرْس أَي لا تَخَفْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أتْأَرْ
    • ـ أتْأَرْ ( تُهُ )، وأتْأَرَتُ إليه البَصَرَ : أتْبَعْتُه إِيَّاهُ ،
      ـ أتْأَرْتُهُ بالعَصا : ضَرَبْتُه ،
      ـ أتْأَرَ إليه النَّظَرَ : أحَدَّهُ إليه .
      ـ تَأر : ابْتَهَرَ .
      ـ التَّارَةُ : المَرَّةُ ، تُرِكَ هَمْزُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمالِ ، ج : تِئَرٌ .
      ـ تُؤْرُورُ : التَّابعُ للشُّرَطِيِّ ، والعَوْنُ يكونُ مع السُّلْطانِ بِلاَ رِزْقٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لاخَهُ
    • ـ لاخَهُ يَلُوخُهُ : خَلَطَهُ فالْتاخَ .
      ـ لِواخَةُ واللِّياخَةُ : الزُّبْدُ الذائِبُ مع اللَّبَنِ .
      ـ الْتاخَ العجينُ : اخْتَمَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. تَحَمَ
    • ـ تَحَمَ الثوبَ : وَشَّاهُ .
      ـ التاحِمُ : الحائِكُ .
      ـ الأتْحَمِيُّ والأتْحَمِيَّةُ والمُتْحَمَةُ ، كمُكْرَمةٍ ومُتَحَّمةٍ : بُرْدٌ معروف .
      ـ التُّحْمةُ : شِدَّةُ السوادِ ،
      ـ التَحَمةُ : البُرُودُ المُخَطَّطةُ بالصُّفْرةِ ،
      ـ فَرَسٌ مُتَحَّمُ اللونِ : إلى الشُّقْرَةِ .
      ـ أتْحَمُ : أدْهَمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الَّذي
    • ـ الَّذي : اسمٌ مَوْصولٌ صِيغَ لِيُتَوَصَّلَ به إلى وصْفِ المَعارِفِ بالجُمَلِ ، كاللَّذْيِ واللَّذِيِ واللَّذِيُّ واللَّذِيِّ ولَذِي ، مُخَفَّفَةَ الياءِ محذوفَة اللامِ ، وتَثْنِيَتُه : اللَّذانِ واللَّذَا ، ج : الَّذينَ والذي كالواحِدِ .
      ـ لَذِيَ به : سَدِكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. التاريخ الذي يصبح فيه السهم بدون أرباح
    • أي إن مَن يشتريه بعد هذا التاريخ لا يحقّ له الحصول على أرباحه عن آخر فترة مالية . ، وتعني بالانجليزية : ex - dividend date

    المعجم: مالية

  6. الْتَاخَ


    • الْتَاخَ الشيءَ : اختلط و الْتَاخَ العجينُ : اختمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. التَّارَةُ
    • التَّارَةُ : المدّة والحينُ . والجمع : تِيَرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. التاريخ
    • يؤرخ ، وتعني بالانجليزية : date

    المعجم: مالية

  9. التّاريخ
    • تعريف الوقت وتحديده :- تاريخ الاستحقاق - ستبدأ اللجنة أعمالها في التاريخ المحدَّد :- ° تاريخ متقدِّم



    المعجم: عربي عامة

  10. التّاريخ الهجْريّ
    • التاريخ الذي يبدأ بهجرة النبيّ ، صلّى الله عليه وسلّم ، من مكة إلى المدينة سنة 622 م .

    المعجم: عربي عامة

  11. التّاريخ الهجْريّ
    • التَّاريخ الذي يبدأ بهجرة النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم من مكَّة إلى المدينة سنة 622 م .

    المعجم: عربي عامة

  12. التاريخ
    • التاريخ : ( انظر : أَرخ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. التاريخ
    • التاريخ : جملة الأَحوال والأحداث التي يمر بها كائن ما ، ويَصْدق على الفرد والمجتمع ، كما يصدق على الظواهر الطبيعية والإنسانية .
      ويقال : فلان تاريخ قومه : إليه ينتهي شَرَفهم ورياستهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. التاريخ المرجعي المحاسبي
    • تاريخ انتهاء الفترة المرجعية المحاسبية أي السنة المالية للمؤسّسة ، وتعني بالانجليزية : accounting reference date

    المعجم: مالية

  15. الَّذي
    • الَّذي :-
      اسم موصول مبهم معرفة للمفرد المذكّر ، ولا يتمّ إلاّ بالصِّلة ، مؤنّثه التي ، ومثنّاه اللذان واللَّذَيْن وجمعه الذين :- { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْءَانُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. الَّذي
    • الذي
      1 - ألذي اسم موصول ، من ، وهو ما لا يتم معناه إلا بجملة تأتي بعده . مثنى اللذان واللذين ، جمع : الذين والذون ، تص . اللذيا واللذيان واللذيون ، مؤنث التي ، مثنى اللتان واللتان واللتين ، جمع : اللواتي واللآت واللائي ، تص . اللتيا واللتيا

    المعجم: الرائد

  17. الذي
    • الذي
      1 - إسم موصول ، جمع : الذين واللاؤون واللاؤو ، مثنى اللذان واللذا واللذان ، مؤنث التي

    المعجم: الرائد

  18. الذيّا
    • الذيا
      1 - تصغير الذي ، جمع : اللذيّون ، مثنى اللذيّان

    المعجم: الرائد

  19. الَّذِي
    • الَّذِي : اسمٌ موصَول مُبهم ، وهو مبنيّ معرفة ، ولا يتمّ إلا بِصِلَة .
      وأصَله لَذِي فأُدخل عليه الألف واللام ، ولا يجوز أَن يُنزعا منه .
      وفيه لغات : الَّذِي ، والَّذْ [ بكسر الذال وإِسكانها ]، والّذِيّ بتشديد الياء ، ومنه قوله :

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. لَذِي
    • مُؤَنَّثُ الَّتِي . جمع : الَّذِينَ . مُثَنَّاهُ : اللَّذَانِ ، اللَّذَا : اِسْمٌ مَوْصُولٌ : :- أَحْبَبْتُ الَّذِي سَأَلَنِي :- :- وَصَلَ الرِّجَالُ الَّذِينَ سَافَرُوا .

    المعجم: الغني

  21. الذي وفّى
    • أتمّ و أكمل ما أمِر به
      سورة : النجم ، آية رقم : 37

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. أرأيتَ الذي
    • أخْبرني الذي يكذب مَنْ هو ؟
      سورة : الماعون ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. تبارك الذي
    • تعالى و تمجّد أو تكاثر خَيْره
      سورة : الملك ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. تبارك الذي . .
    • تعالى و تمجّد . أو تكاثر خيره . .
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. تبارك الذي . .
    • تعالى و تمجّد أو تكاثر خيره
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 61

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى التارس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ أَرْساً: صار أَريساً.آرَس: أَرَسَ.أَرَّسَ: أَرَس. وـ فلاناً: جعله أَرِيساً.الإِرْس: الأصل.الإِرِّيس: الأَكَّار. ( ج ) أَراريس، وأرارسة، وأراسيّ.الأَرِيس: الإِرِّيس.
المعجم الوسيط
المستشفى. ( فارسي معرب ).
الصحاح في اللغة
الأريس: الذَرَّاع، وجمعه أرارسة. قال: إذا فارقتكُمْ عبدُ وُدٍّ فلَيْتَـكُـمْ   أرارسةٌ ترعَون دينَ الأعاجم
تاج العروس

الإرْسُ بالكسر : الأَصلُ الطَّيِّبُ . هكذا وقع في سائر الأُصول هذا الحرفُ مكتوباً بالسَّواد وهو الصَّواب . وفي التكملة : أَهمله الجوهريُّ وكأَنه سَبْقُ قلَمٍ فإنَّه مَوجودٌ في نُسَخ الصِّحاح . قال ابن الأَعرابيِّ : الأَريسُ والإرِّيسُ كجَلِيس وسِكِّيت : الأَكَّارُ . والأَخير عن ثعلب أَيضاً . فالأَوَّل ج أَريسُونَ والثاني جمعه إرِّيسُونَ وأَرارِسَةٌ وأَراريسُ وأَرارِسُ وأَرارِسَةٌ تَنْصَرِفُ وأَرارِسُ لا تَنصرِف . والفِعْلُ منهما : أَرَسَ يأْرسُ أَرْساً وأَرَّسَ يؤَرِّسُ تَأْريساً . وفي حديث معاوية : أَنَّه كتب إلى ملك الرُّوم : لأَرُدَّنَّكَ إرِّيساً منَ الأَرارِسَةِ تَرْعَى الدَّوابِلُ . وفي حديث آخَرَ : فعليكَ إثْمُ الإرِّيسِيِّينَ مَجموعاً مَنسوباً والصحيح بغير نسَبٍ ورَدَّه عليه الطّحاوِيُّ وحُكِيَ عن أَبي عُبيد أَيضاً أَنَّ المُرادَ بهم الخَدَمُ والخَوَلُ يعني بصَدِّه لهم عن الدِّين . وقال الصَّاغانِيّ : وقولهم للأَرِيسِ أَريسِيٌّ كقول العجّاج :

" والدَّهْرُ بالإنسان دوّارِيُّ

أَي دَوَّارٌ . قال الأَزْهَرِيّ : وهي لغةٌ شامِيَّةٌ وهم فلاّحو السَّوادِ الذين لا كتابَ لهم . وقيل : الأَرِيسِيُّونَ : قَوْمٌ من المَجوسِ لا يَعبدون النَّارَ ويَزعُمونَ أَنَّهم على دين إبراهيمَ عليه السَّلام وعلى نبيِّنا . وفيه وَجهٌ آخَر هو أَنَّ الإِرِّيسينَ هم المَنسوبونَ إلى الإِرِّيس مثل المُهَلَّبينَ والأَشْعَرِينَ المنسوبين إلى المُهَلَّب والأَشْعَر فيكون المعنى : فعليك إثْمُ الذين هم داخِلونَ في طاعتِكَ ويُجيبونَكَ إذا دعَوْتَهُم ثمَّ لمْ تَدْعُهُم للإسلام ولو دعَوْتَهُم لأَجابوك فعليكَ إثْمُهُم لأَنَّكَ سَبَبُ مَنْعِهِم الإسلامَ . وقال بعضُهم : في رَهْطِ هِرَقْلَ فِرْقَةٌ تُعرَفُ بالأَرُوسِيَّة فجاءَ على النَّسَبِ إليهِم . وقيل : إنَّهم أَتباعُ عَبْد الله بن أَرِيسَ رَجُلٍ كان في الزَّمَن الأَوَّل قتلوا نبيَّاً بعثه الله إليهم . والفِعْلُ منهُما : أَرَسَ يَأْرِسُ أَرْساً من حَدِّ ضرَبَ أَي صارَ أَرِيساً وأَرَّسَ يُؤَرِّسُ تَأْرِيساً : صارَ أَرِيساً أَي أَكّاراً . قاله ابنُ الأَعرابيِّ . الإِرِّيسُ كسِكِّيت : الأَميرُ عن كُراع حكاهُ في باب فِعِّيل وعَدَلَه بإبِّيل والأَصل عنده فيه رِئِّيسُ على فِعِّيل من الرِّياسَةِ فقُلِبَ . وأَرَّسَه تَأْرِيساً : استعملَه واسْتَخْدَمَه فهو مُؤَرَّسٌ كمُعَظَّمٍ وبه فُسِّرَ الحديث السَّابق وإليه مال ابنُ بَرِّيّ في أَماليه حيث قال بعد أَنْ ذَكَر قولَ أَبي عبيدة الذي تقدَّمَ : والأَجْوَدُ عندي أَن يُقال : إنَّ الإرِّيسَ كبيرُهُم الذي يُمْتَثَلُ أَمْرُه ويُطيعونَه إذا طلَبَ منهمُ الطَّاعةَ ويَدُلُّ على ذلك قولُ أَبي حزام العُكْلِيِّ :

لا تُبِئْنِي وأَنتَ لي بِكَ وَغْدٌ ... لا تُبِئْ بالمُؤَرَّسِ الإِرِّيسا يريد : لا تُسَوِّني بكَ وأَنتَ لي وَغْدٌ أَي عَدُوٌّ ولا تُسَوِّ الإرِّيسَ وهو الأَميرُ بالمُؤَرَّسِ وهو المَأْمُورُ . فيكون المعنى في الحديث : فعليكَ إثْمُ الإرِّيسين : يريد الذين هم قادرون على هداية قومِهم ثم لم يَهدوهم . وأَنتَ إرِّيسُهم الذي يُجيبونَ دَعْوَتَكَ ويَمتَثِلونَ أَمْرَكَ وإذا دعَوْتَهم إلى أَمْرٍ طاوَعُوكَ فلو دَعَوْتَهُم إلى الإسلام لأَجابوكَ فعليكَ إثْمُهُم . في حديث خاتم النَّبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم : فسَقَطَ من يَدِ عُثمانَ في بئر أَرِيس . كأَمير وهي مَعروفةٌ بالمدينة قريباً من مَسجِدِ قُباءٍ وهي التي وقعَ فيها خاتَمُ النبِيِّ صلّى الله عليه وسلَّم من عثمان رضي الله تعالى عنه . ويَريس بالياءِ لغةٌ فيه كما سيأْتي . قال شيخُنا : وسُئِلَ الشيخُ ابنُ مالِكٍ عن صَرْفِه فأَفْتَى بالجَواز . ومما يُستدرَك عليه : الأَرِيسُ كأَمِير : العَشَّارُ قيل : وبه فَسَّرَ بعضُهُم الحديثَ . وأَرْسَةُ بنُ مُرٍّ زادَ الصَّاغانِيّ : هو أَخو تميم بن مُرٍّ . قال الأَصمعيُّ : لا أَدري من أَيِّ شيءٍ اشتِقاقُه . قال الصَّاغانِيّ في العُباب : اشتقاقه مما تقدَّمَ من قول ابن الأَعرابيِّ : الأَرْسُ : الأَصْلُ الطَّيِّبُ . والأَرارِيسُ : الزَّارِعونَ وهي شاميَّةٌ . وقال ابن فارس : الهَمزَةُ والرَّاءُ والسِّينُ ليست عربِيَّةً



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: