وصف و معنى و تعريف كلمة التاسع:


التاسع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف (ا) و سين (س) و عين (ع) .




معنى و شرح التاسع في معاجم اللغة العربية:



التاسع

جذر [اسع]

  1. تَسَعَ: (فعل)
    • تسَعَ يَتسَع ويَتسِع ، تَسْعًا ، فهو تاسِع ، والمفعول مَتْسوع
    • تَسَعَ الأَولاَدَ : صَيَّرَهُمْ بِنَفْسِهِ تِسْعَةً
    • تَسَعَ القَوْمَ : صَارَ تَاسِعَهُمْ
    • تَسَعَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ عَلَى تِسْعِ طاقاتٍ
    • تسَع الشَّيءَ : أخذ تُسعه ، أي جزءًا من تسعة أجزاء متساوية
    • تَسَعَ القومَ : أَخذ تُسْعَ أموالهم
  2. تَسْع: (اسم)
    • تَسْع : مصدر تَسَعَ
  3. تَسع: (اسم)
    • مصدر تسَعَ
  4. تُسع: (اسم)

    • الجمع : أَتْسَاع
    • التُّسْعُ : جزء من تسعة أَجزاء
  5. تاسِع: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَسَعَ
    • : عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : هُوَ التَّاسِعُ فِي الفَصْلِ : أَيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ الثَّامِنِ والعَاشِرِ ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التالِي : وَصَلَ الفَائِزُ التَّاسِعُ وَإِذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ : وَصَلَ التَّاسِعُ يُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ ، وَإِذَا قُلْتَ : كَلَّمْتُ التَّاسِعَ يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ ، وَيُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ : التَّاسِعُ مِنْ بَيْنِ الْمُتَنَافِسِينَ الجُزْءُ التَّاسِعُ وَفِي حَالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : هِيَ التَّاسِعَةُ فِي الفَصْلِ الدَّرَجَةُ التَّاسِعَةُ تُشِيرُ السَّاعَةُ إِلَى التَّاسِعَةِ صَبَاحاً
    • تَاسِعَ عَشَرَ : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ وتَاسِعَةَ عَشَرَةَ : يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً
    • تَاسِعاً : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأَمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ
    • تاسع تسعة : أحدهم
    • تاسع ثمانية : مَنْ أو ما يضاف إلى الثمانية فيجعلها تسعة
  6. تاسِع: (اسم)
    • تاسِع : فاعل من تَسَعَ
  7. تسَّعَ: (فعل)
    • تسَّعَ يُتسِّع ، تتسيعًا ، فهو مُتسِّع ، والمفعول مُتسَّع
    • تسَّع الشَّيءَ : جعلَه ذا تسعة أركان أوأجزاء
    • تسَّع الرسمَ / الرغيفَ : صيَّره تِسْعة
    • تسَّع دَخْلَه / ربحَه : ضاعفه تِسْع مرّات
    • تسَّعَ الثَّمانيةَ : تسَعهم ، جعلهم تِسْعة بانضمامه إليهم
,
  1. التّاسع عشر
    • عدد ترتيبيّ يوصف به ، يلي الثَّامن عشر ويسبق العشرين ، وهو مبني على فتح الجزأين .

    المعجم: عربي عامة

  2. تسع
    • " التِّسْع والتِّسعة من العدد : معروف تجري وجوهه على التأْنيث والتذكير تسعة رجال وتسع نسوة .
      يقال : تسعون في موضع الرفع وتسعين في موضع النصب والجر ، واليوم التاسع والليلة التاسعة ، وتِسعَ عَشرةَ مفتوحان على كل حال لأَنهما اسمان جعلا اسماً واحداً فأُعْطِيا إِعراباً واحداً غير أَنك تقول تسع عَشرةَ امرأَةً وتسعة عشر رجلاً ، قال الله تعالى : عليها تسعة عشَرَ أَي تسعة عشر مَلَكاً ، وأَكثر القرّاء على هذه القراءة ، وقد قرئ : تسعةَ عْشر ، بسكون العين ، وإِنما أَسكنها مَن أَسكنها لكثرة الحركات والتفسير أنّ على سَقَرَ تسعة عشر ملَكاً ، وقولُ العرب تسعةُ أَكثر من ثمانيةَ فلا تصرف إِلا إِذا أَردت قَدْر العدَد لا نفس المعدود ، فإِنما ذلك لأَنها تُصيِّر هذا اللفظَ علماً لهذا المعنى كَزوبَرَ من قوله : عُدَّتْ عليّ بِزَوْبَرا ، وهو مذكور في موضعه .
      والتسعُ في المؤنث كالتسعة في المذكر .
      وتَسَعَهم يَتْسَعُهم ، بفتح السين : صار تاسعهم .
      وتَسَعَهم : كانوا ثمانية فأَتَّمَّهم تسْعة .
      وأَتْسَعُوا : كانوا ثمانية فصاروا تسعة .
      ويقال : هو تاسعُ تسعةٍ وتاسعٌ ثمانيةً وتاسعُ ثمانيةٍ ، ولا يجوز أَن يقال هو تاسعٌ تسعةً ولا رابعٌ أَربعةً إِنما يقال رابعُ أَربعةٍ على الإِضافة ، ولكنك تقول رابعٌ ثلاثةً ، هذا قول الفراء وغيره من الحُذّاق .
      والتاسُوعاء : اليوم التاسع من المحرّم ، وقيل هو يوم العاشُوراء ، وأَظنه مُولَّداً .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : لئن بَقِيتُ إِلى قابل لأَصُومَنّ التاسع يعني عاشُوراء ، كأَنه تأَوّل فيه عِشْرَ الوِرْد أَنها تسعة أَيام ، والعرب تقول ورَدت الماء عِشْراً ، يعنون يوم التاسع ومن ههنا ، قالوا عِشْرِينَ ، ولم يقولوا عِشْرَيْن لأَنهما عِشْرَانِ وبعضُ الثالث فجُمع فقيل عِشْرِين ، وقال ابن بري : لا أَحسبهم سموا عاشوراء تاسوعاء إِلا على الأَظْماء نحو العشر لأَن ال إِبل تشرب في اليوم التاسع وكذلك الخِمْس تشرب في اليوم الرابع ؛ قال ابن الأَثير : إِنما ، قال ذلك كراهةً لموافقة اليهود فإِنهم كانوا يصومون عاشوراء وهو العاشر ، فأَراد أَن يخالفهم ويصوم التاسع ، قال : وظاهر الحديث يدل على خلاف ما ذَكر الأَزهري من أَنه عنى عاشوراء كأَنه تأَوّل فيه عِشْر وِرْد الإِبل لأَنه قد كان يصوم عاشوراء ، وهو اليوم العاشر ، ثم ، قال : إِن بَقِيت إِلى قابل لأَصُومنّ تاسوعاء ، فكيف يَعِدُ بصوم يوم قد كان يصومه ؟ والتسع من أَظْماء الإِبل : أَن تَرِد إِلى تسعة أَيام ، والإِبلُ تَواسِعُ .
      وأتسع القوم فهم مُتسِعون إِذا وردت إِبلهم لتسعة أَيام وثماني ليال .
      وحبْلٌ مَتْسُوع : على تِسْع قُوىً .
      والثَّلاثُ التُّسَعُ مثال الصُّرَدِ : الليلة السابعة والثامنة والتاسعة من الشهر ، وهي بعد النُّفَل لأَن آخر ليلة منها هي التاسعة ، وقيل : هي الليالي الثلاث من أَوّل الشهر ، والأَوّل أَقْيَسُ .
      قال الأَزهري : العرب تقول في ليالي الشهر ثلاث غُرَرٌ وبعدها ثلاث نُفَلٌ وبعدها ثلاث تُسَعٌ ، سمّين تُسعاً لأَن آخرتهن الليلة التاسعة كما قيل للثلاث بعدها : ثلاث عُشَر لأَن بادِئتَها الليلة العاشرة .
      والعَشِيرُ والتَّسِيعُ : بمعنى العُشْر والتُّسْع .
      والتُّسْعُ ، بالضم ، والتَّسِيعُ : جزِء من تسعة يطَّرِد في جميع هذه الكسورِ عند بعضهم ؛ قال شمر : ولم أَسمع تَسِيعاً إِلا لأَبي زيد .
      وتَسَعَ المالَ يَتْسَعُه : أَخذ تُسْعه .
      وتَسَعَ القومَ ، بفتح السين أَيضاً ، يَتْسَعُهم : أَخذ تُسْع أَموالهم .
      وقوله تعالى : ولقد آتينا موسى تِسْعَ آيات بيِّنات ؛ قيل في التفسير : إِنها أَخْذُ آلِ فِرعون بالسِّنِينَ ، وهو الجَدْب ، حتى ذهبت ثِمارُهم وذهب من أَهل البوادي مَواشِيهم ، ومنها إِخراج موسى ، عليه السلام يدَه بيضاء للناظرين ، ومنها إِلقاؤه عصاه فإِذا هي ثُعبان مبين ، ومنها إِرسال الله تعالى عليهم الطُّوفان والجَراد والقُمَّلَ والضَّفادِعَ والدَّمَ وانْفِلاقُ البحر ومن آياته انفجار الحجر .
      وقال الليث : رجل مُتَّسِع وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره ؛ قال الأَزهري : ولا أَعرف ما ، قال إِلا أَن يكون مُفْتَعِلاً من السَّعةِ ، وإِذا كان كذلك فليس من هذا الباب .
      قال : وفي نسخة من كتاب الليث مِسْتَعٌ ، وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره ، ويقال مِسْدَعٌ لغة ، قال : ورجل مِسْتَعٌ أَي سريع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تِسْعَةُ
    • ـ تِسْعَةُ رِجالٍ ، وتِسْعُ نسْوَةٍ ،
      ـ قوله تعالى : { تِسْعَ آياتٍ } هي : عَصاً ، سَنَةٌ ، بَحْرٌ ، جرادٌ ، وقُمَّلٌ **** دَمٌ ، ويَدٌ ، بَعْدَ الضَّفادِعِ ، طوفانُ
      ـ تِسْعُ : ظِمءٌ من أظماءِ الإِبِلِ ،
      ـ تُسْعُ : جُزْءٌ من تِسْعَةٍ ، كالتَّسيعِ .
      ـ تُسَعُ : اللَّيْلَةُ السابِعةُ والثامِنةُ والتاسِعَةُ من الشهرِ .
      ـ تاسوعاءُ : قَبْلَ يومِ عاشوراءَ ، مُوَلَّدٌ .
      ـ تَسَعَهُم : أخَذَ تُسْعَ أموالِهِمْ ، أو كان تاسِعَهُمْ ، أو صَيَّرَهُم تسعَةً بنفسِهِ ، فهو تاسِعُ تسعةٍ وتاسِعُ ثمانِيةٍ ، ولا يَجوزُ تاسِعٌ تسعَةً .
      ـ أتْسَعُوا : صاروا تسعَةً ، ووردَتْ إبِلُهُمْ تسْعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اتَّسعَ
    • اتَّسعَ / اتَّسعَ لـ يتَّسع ، اتِّساعًا ، فهو مُتَّسِع ، والمفعول مُتَّسَع له :-
      اتَّسع الشَّيءُ مُطاوع وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ : رَحُب وامتدّ وطال ، ضدّ ضاق :- اتَّسع الميدانُ : ازدادت مساحته ، - اتَّسع صدرُه للنّقاش والحوار :-
      • لم يجد متَّسعًا من الوقت : لم يجد الوقت الكافي ، - ما لي من ذلك متَّسع : مندوحة ومذهب .
      اتَّسع الشَّيءُ لكذا :
      1 - وَسِع ، كان واسعًا بما فيه الكفاية واللُّزوم :- بكل ما تتَّسع له الكلمة من معنى .
      2 - كان صالحًا لإقامة مؤقّتة أو للسّكن :- مدرسة تتَّسع لخمسين تلميذًا ، - اتَّسعت القاعةُ لألف متفرِّج .
      3 - استوعب حُمولةً :- سفينة تتَّسع لألف برميل زيت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. اتّسع الشّيء
    • مُطاوع وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ

    المعجم: عربي عامة

  4. اتّسع الشّيء لكذا
    • وَسِع ، كان واسعًا بما فيه الكفاية واللُّزوم :- بكل ما تتَّسع له الكلمة من معنى .

    المعجم: عربي عامة

  5. اتَّسَعَ
    • اتَّسَعَ الشيءُ : مطاوِع وسَّعه .
      و اتَّسَعَ امتدَّ وطال .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. اِتَّسَعَ
    • [ و س ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِتَّسَعَ ، يَتَّسعُ ، مصدر اِتِّسَاعٌ .
      1 . :- اِتَّسَعَ البَيْتُ لِكُلِّ الحَاضِرِينَ :- : كَانَ وَاسِعاً .
      2 . :- اِتَّسَعَتْ مَعْلوماتُهُ :- : صَارَتْ ذَاتَ سَعَةٍ وَتَوسُّعٍ . :- تَتَّسِعُ عِنْدَهُ الْمَعَارِفُ . ( سلامة موسى ).
      3 . :- اِتَّسَعَتْ عَيْنَاهُ دَهْشَةً :-: بَرَزَتَا ، تَغَيَّرَ شَكْلُهُمَا . :- وَعَيْنَاهَا الْمُتْعَبَتَانِ اتَّسَعَتَا . ( م . ح . هيكل ).
      4 . :- اِتَّسَعَ الوَقْتُ :- : اِمْتَدَّ ، طَالَ . :- لَمْ يَتَّسِعِ الوَقْتُ لِسَمَاعِ آرَائِهِ .

    المعجم: الغني

  7. أتسع الشّيء
    • صيَّره تِسْعةً :- أتسع الرسمَ

    المعجم: عربي عامة

  8. أتسع القوم
    • صاروا تِسْعةً .

    المعجم: عربي عامة

  9. أَتْسعَ


    • أَتْسعَ القومُ : صاروا تسعة .
      و أَتْسعَ وردت إِبلُهم تسعةَ أَيام .
      و أَتْسعَ العددَ : جعله تِسْعَةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِتَّسَع
    • أتسع - إتساعا
      1 - أتسع القوم : صاروا تسعة .

    المعجم: الرائد

  11. اِتِّساعٌ
    • [ و س ع ]. ( مصدر اِتَّسَعَ ).
      1 . :- اِتِّسَاعُ البَيْتِ :-: كَوْنُهُ وَاسِعًا .
      2 . :- اِتِّسَاعُ مَعَارِفِهِ :- : ذَاتُ سَعَةٍ وَشُمُولٍ .
      3 . :- لاَحَظَ اتِّسَاعَ عَيْنَيْهِ مِنَ الدَّهْشَةِ :- : بُرُوزَهُمَا وَتَغَيُّرَ شَكْلِهِما .

    المعجم: الغني

  12. اتّساع
    • اتّساع :-
      1 - مصدر اتَّسعَ / اتَّسعَ لـ
      اتّساع الأمر لأكثر من وجه : احتماله عدَّة تأويلات .
      2 - سَعَة :- اتّساع إناء .
      3 - انتشار ، ازدهار ونموّ :- أخذت التِّجارة في الاتساع .
      4 - تضخُّم ، تمدُّد ، زيادة حجم ناتجة من مرض :- اتّساع القلب / المعدة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مؤشر اتساع السوق
    • مؤشر صافي الأوراق المالية التي ارتفعت أو هبطت أسعارها في معاملات يوم معين مقسم على مجموع الإصدارات المتداولة . ، وتعني بالانجليزية : breadth index

    المعجم: مالية

  14. إتسع
    • إتسع - اتساعا
      1 - إتسع الشيء : كان واسعا « اتسع المكان ». 2 - إتسع : صار ذا سعة وغنى . 3 - إتسع النهار أو غيره : امتد وطال .

    المعجم: الرائد

  15. أتسعَ
    • أتسعَ يُتسع ، إتْساعًا ، فهو مُتْسِع ، والمفعول مُتْسَع ( للمتعدِّي ) :-
      أتسَع القومُ صاروا تِسْعةً .
      أتسع الشَّيءَ : صيَّره تِسْعةً :- أتسع الرسمَ : صيَّره ذا تسعة أركان ، - أتسع العددَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. اتّساع السوق
    • عدد أسهم معيّنة متداولة - ، وتعني بالانجليزية : market breadth

    المعجم: مالية

  17. اتّساع السوق
    • النسبة المئوية للأوراق المالية أو الموجودات الأخرى الصاعدة السعر إلى تلك التي انخفض أو لم يتغيّر سعرها . ، وتعني بالانجليزية : breadth of market

    المعجم: مالية

  18. تسع الشّيء
    • أخذ تُسعه ، أي جزءًا من تسعة أجزاء متساوية .

    المعجم: عربي عامة

  19. تسع القوم
    • صار تاسعَهم ، كمّلهم بنفسِه تِسْعَة .

    المعجم: عربي عامة

  20. تسع فلانا
    • أخذ تُسع ماله .

    المعجم: عربي عامة

  21. تسّع الثّمانية
    • تسَعهم ، جعلهم تِسْعة بانضمامه إليهم .

    المعجم: عربي عامة

  22. تسّع الشّيء
    • جعلَه ذا تسعة أركان أوأجزاء :- تسَّع البناءَ - تسَّع الرسمَ / الرغيفَ .

    المعجم: عربي عامة

  23. تسع
    • ت س ع : التُّسْعُ بالضم جزء من تسعة وكذا التَّسِيعُ و التَّاسُوعاءُ بالمد قبل يوم العاشوراء وأظنه مولدا و تَسَعَ القوم من باب قطع إذا أخذ تسع أموالهم أو كان لهم تاسعا و أتْسَع القوم صاروا تِسْعةً

    المعجم: مختار الصحاح

  24. تَسَعَ
    • تَسَعَ القومَ تَسَعَ ِ تَسْعاً : صيَّرهم بنفسه تسعة .
      ويقال : هو تاسع ثمانية .
      و تَسَعَ الشيءَ : أَخذَ تُسْعَهُ .
      ويقال : تَسَعَ القومَ : أَخذ تُسْعَ أموالهم .
      و تَسَعَ الحبلَ : فتله على تِسْع قُوًى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَسَعَ
    • [ ت س ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). تَسَعْتُ ، أَتْسِعُ ، اِتْسِعْ ، ( أَتْسَعُ ، اِتْسَعْ )، مصدر تَسْعٌ .
      1 . :- تَسَعَ الأَولاَدَ :- : صَيَّرَهُمْ بِنَفْسِهِ تِسْعَةً .
      2 . :- تَسَعَ القَوْمَ :- : صَارَ تَاسِعَهُمْ .
      3 . :- تَسَعَ الرِّبْحَ :-: أَخَذَ تُسْعَهُ .
      4 . :- تَسَعَ الحَبْلَ :- : فَتَلَهُ عَلَى تِسْعِ طاقاتٍ .

    المعجم: الغني



معنى التاسع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تاسِع [مفرد]: 1- اسم فاعل من تسَعَ. 2- عدد ترتيبيّ يوصف به يدلّ على فرد واحد جاء تاسعًا، ما بعد الثامن وقبل العاشر "حضر في اليوم التاسع من الشهر"| تاسعًا: الواقع بعد الثامن، يستعمل في العدّ، فيقال: ثامنًا، تاسعًا، .... • التَّاسع عشر: عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي الثَّامن عشر ويسبق العشرين، وهو مبني على فتح الجزأين. • تاسع تسعة: أحدهم. • تاسع ثمانية: مَنْ أو ما يضاف إلى الثمانية فيجعلها تسعة.
المعجم الوسيط
فلانٌ: اتّخذ السُّعْنة.( تسعَّنَ ): امتلأ سِمَناً.( السُّعْنُ ): قِربة تُقطع من نصفها ويُنْتَبَذُ فيها، وربما استُقِي بها كالدلو، وربما جعلتِ المرأَة فيها غزلها وقُطنها. ( ج ) سِعَنَة. وأسعان. وـ الظُّلة تُتَّخذُ فوق السُّطوح حَذرَ النّدى. ( ج ) سُعون.( السَّعْنُ ): الوَدَك.( السُّعْنَةُ ): الظُّلَّة. ( ج ) سُعَن.( السَّعْنَةُ ): يُقال: ما له سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ: ما له قليلٌ ولا كثيرٌ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: